وصف و معنى و تعريف كلمة فبخاخ:


فبخاخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و خاء (خ) و ألف (ا) و خاء (خ) .




معنى و شرح فبخاخ في معاجم اللغة العربية:



فبخاخ

جذر [بخخ]

  1. بَخّاخ: (اسم)
    • الجمع : بَخّاخات
    • صيغة مبالغة من بخَّ
    • اسم آلة من بخَّ: آلة رشّ تستعمل في الطبّ والعطور والمبيدات الحشريّة ونحوها بخّاخات وقائيّة،
  2. بَخّاخات: (اسم)
    • بَخّاخات : جمع بَخّاخ
  3. البخاخ: (اسم)
    • صوت النائم مسترخي اللسان
  4. بَخّاخة: (اسم)
    • الجمع : بَخّاخات
    • اسم آلة من بخَّ
    • أداة لرشّ السَّوائل بقوَّة رششت الأشجار بالبخّاخة
    • بخَّاخة الدَّواء: أداة لبخّ الدّواء يستخدمها مريض الرّبو


  5. لابِخ: (اسم)
    • لابِخ : فاعل من لبَخَ
  6. مَبْخوخ: (اسم)
    • مَبْخوخ : اسم المفعول من بخَّ
  7. بخَّاخة الدَّواء:
    • أداة لبخّ الدّواء يستخدمها مريض الرّبو.
  8. البخ: (اسم)
    • صوت المتفاخر أو المعجب-بخ-
  9. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  10. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،


  11. لبَخَ : (فعل)
    • لبَخَ يَلبَخ ، لَبْخًا ، فهو لابِخ ، والمفعول مَلْبوخ
    • لبَخ الشَّخْصَ: شتَمه أو ضربَه
    • لبَخ الشَّخْصَ: قتَلَه
  12. لَبَخَ : (فعل)
    • لَبَخَ لُبُوخًا فهو لَبيخٌ، وهي لُبَاخِيَّةٌ
    • لَبَخَ جسدُه: كَثُرَ لحمُه،
  13. لبَّخَ : (فعل)
    • لبَّخَ على / لبَّخَ في يلبِّخ ، تلبيخًا ، فهو مُلبِّخ ، والمفعول مُلبَّخٌ عليه
    • لبَّخ على العضو الذي به ألَمٌ: وضع عليه اللَّبْخَة
    • لبَّخ في الكلام: خلَّط فيه
  14. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره
  15. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
  16. لُبَاخِيَّة : (اسم)
    • لُبَاخِيَّة : فاعل من لَبَخَ


  17. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  18. لَبَخ : (اسم)
    • اللَّبَخُ : مفرد لَبَخَة، شجر كبير من الفصيلة القرنيَّة ورقه كورق الجَوْز، أزهاره صفراء تميل إلى الخُضْرة لها رائحة عطريّة، ينبت في البلاد الحارّة
  19. لَبْخ : (اسم)
    • لَبْخ : مصدر لبَخَ
  20. مُلبَّخ : (اسم)
    • مُلبَّخ : اسم المفعول من لبَّخَ
  21. مُلبِّخ : (اسم)
    • مُلبِّخ : فاعل من لبَّخَ
,
  1. بَخّاخ


    • بَخّاخ :-
      جمع بَخّاخات:
      1 - صيغة مبالغة من بخَّ.
      2 - اسم آلة من بخَّ: آلة رشّ تستعمل في الطبّ والعطور والمبيدات الحشريّة ونحوها :-بخّاخات وقائيّة، - بخّاخات لمزيل العرق، - بخّاخات لقتل الذباب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. بخخ
    • "بَخٍ: كلمةُ فَخْرٍ.
      ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ: كتب عليه بَخْ.
      ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً،لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه، فيحتمل طُول التضاعف، ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام، ووجدوا مع مخففاً، وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين، فافهم ذلك.
      الأَصمعي: درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ، وبَخْ خفيفة الخاء، وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق، وهو من الأَضداد؛ قال: والعامة تقول: بَخِّيٌّ، بتشديد الخاء، وليس بصواب.
      وبَخْبَخَ الرجلُ:، قال بَخٍ بَخٍ.
      وفي الحديث: أَنه لما قرأَ: وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة؛ قال: بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله: بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ،بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها.
      ابن الأَعرابي: إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف، وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ.
      والعرب تقول للشيء تمدحه: بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخ؟

      ‏قال: فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس، قالوا: ما أَحسنه؟

      ‏قال: والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال.
      قال ابن الأَنباري: معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل.
      قال ابن السكيت: بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد؛ قال ابن سيده: وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله: حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب.
      وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه: هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته، وهو جمل بَخْباخ الهدير؛

      قال: بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ ‏

      يقال: ‏بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ؛ قال: وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه؛ وقيل: بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره.
      وتَبَخْبَخَ لحمه: صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم؛ وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً: روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ،بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه: هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن.
      الأَصمعي: رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده.
      وتَبَخْبَخَ الحرُّ: كتَخَبْخَبَ.
      وباخَ: سكن بعضُ فَوْرَتِه.
      وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة: أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا، وهو مقلوب منه.
      وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ: سكنت أَينما كانت.
      وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ؛ بالتنوين، وبَخٍ بَخْ: كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه: كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان، وعند التعجب من الشيء، وعند المدح والرضا بالشيء، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ.
      فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ.
      التهذيب: وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء، تخفف وتثقل؛ وقال:بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ.
      أَبو الهيثم: بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء؛ وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي، قالوا: بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ.
      قال أَبو حاتم: لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل: بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل: دَمَوِيّ.
      أَبو عمرو: بَخَّ إِذا سكن من غضبه، وخَبَّ من الخَبَب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. بَخَّاخَة
    • بَخَّاخَة :-
      جمع بَخّاخات: اسم آلة من بخَّ: أداة لرشّ السَّوائل بقوَّة :-رششت الأشجار بالبخّاخة.
      بخَّاخة الدَّواء: أداة لبخّ الدّواء يستخدمها مريض الرّبو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. البخاخ
    • صوت النائم مسترخي اللسان



    المعجم: معجم الاصوات

  5. لابِخ
    • لابخ - ملابخة ولباخا
      1-لابخه : ضاربه ولاطمه

    المعجم: الرائد

  6. بخّاخة الدّواء
    • أداة لبخّ الدّواء يستخدمها مريض الرّبو.

    المعجم: عربي عامة

  7. بخخ
    • ب خ خ: بَخْ بوزن بل كلمة تقال عند المدح والرضا بالشيء وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ فإن وصلت خفضت ونونت فقلت بَخٍ بَخٍ وربما شددت كالاسم فقيل بخ

    المعجم: مختار الصحاح



  8. البخ
    • صوت المتفاخر أو المعجب-بخ-

    المعجم: معجم الاصوات

  9. بخَّ
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ :-
      • بخَّ السَّائلَ رشَّه :-بخَّ الماءَ على الزّرع، - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لبَخَ
    • لبَخَ يَلبَخ ، لَبْخًا ، فهو لابِخ ، والمفعول مَلْبوخ :-
      • لبَخ الشَّخْصَ شتَمه أو ضربَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لبخ
    • "اللبْخُ الاحتيال للأَخذ.
      واللبْخ: الضرب والقتل.
      واللبُّوخ: كثرة اللحم في الجسد.
      رجل لَبيخٌ وامرأَة لُباخيَّة: كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ.
      ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم: خرْباقٌ ولُباخيَّة.
      واللّباخ: اللّطام والضراب.
      واللبَخَة: شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم، ورقها شبيه بورق الجوز،ولها أَيضاً جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش، وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن؛ حكاه أَبو حنيفة وأَنشد: مَن يشرب الماءَ، ويأْكل اللَّبخْ،تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخ؟

      ‏قال: وهو من شجر الجبال؛ قال: وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر، وهي مدينة السحرة في الدور، الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ؛ قال: وهو بالفتح؛ قال: وهو شجر عظام أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً، إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع الأَضراس، وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره؛ قال: وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين ديناراً، بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن، وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً، ولم يذكر في التهذيب أَن يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر؛ وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي من كبار الشجر، وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد الفرس، فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر، ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه الجامع.
      واللَّبيخة: نافجة المسك.
      وتَلبَّخ بالمسك: تطيب به؛ كلاهما عن الهجري؛

      وأَنشد: ‏هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى فبخاخ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَخّاخ [مفرد]: ج بَخّاخات: 1- صيغة مبالغة من بخَّ. 2- اسم آلة من بخَّ: آلة رشّ تستعمل في الطبّ والعطور والمبيدات الحشريّة ونحوها "بخّاخات وقائيّة- بخّاخات لمزيل العرق- بخّاخات لقتل الذباب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَخَّاخَة [مفرد]: ج بَخّاخات: اسم آلة من بخَّ: أداة لرشّ السَّوائل بقوَّة "رششت الأشجار بالبخّاخة". • بخَّاخة الدَّواء: أداة لبخّ الدّواء يستخدمها مريض الرّبو.
مختار الصحاح
ب خ خ : بَخْ بوزن بل كلمة تقال عند المدح والرضا بالشيء وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ فإن وصلت خفضت ونونت فقلت بَخٍ بَخٍ وربما شددت كالاسم فقيل بخ
تاج العروس

بخْ كقَدْ أَي عظُمَ الأَمرُ وفَخُمَ وهي كلمةٌ تُقالُ وَحْدَها قال شيخنا : كلامُه كالصَّريح في أَنّها فعْلٌ ماضٍ لأَنه شرحَها به وفيه نَظَرٌ وقد تُكَرَّرُ فيقال بخٍ بَخْ الأَوّا منوَّن والثاني مُسكَّن كقولك غَاقٍ غاقْ وقُلْ في الإِفراد بخْ ساكنة وبَخ مكسورةً وبَخ منوّنةً مكسورةً وبَخٌ منوّنَةً مضمومة ويقال : بخْ بَخْ مُسكَّنين وبخٍ بَخٍ منوَّنَين مكسورين مخَفَّفين وبخٍّ بخٍّ منوّنين مكسورين مُشَدّدين كلَّ ذلك كلمةٌ تُقال عند الرِّضا والإِعجابِ بالشَّيءِ أَو الفَخْرِ والْمَدْحِ وقد تُستعمل للإِنكار وتكون للرِّفق بالشيْءِ وللمُبَالغة كما حكاهما في عُقود الزَّبرجد . وقال أَبو حيَّانَ في شَرح التسهيل : قالوا في الحذف : بخٍ بخٍ بالكسر وبَخْ بَخْ بالتسكين وهي كلمةٌ تقال عند استعظام الشّيْءِ قال : فأَمّا من كسَره فلأَنّه لمّا حذف التقَى ساكِنانِ الخاءُ الأُولى والتنوين فكُسِر الخاءُ . وأَمَّا منْ سَكَّنَ فلأَنّه لما حذف اللام حذفَ معها التنوين فبقِيَ الأَوْسَطُ على سكونه . وقال السُّهيْليّ في الرّوْض الأُنف : بَخ بخ كلمةٌ معناها التعجُّب وفيها لُغات : بَخْ بسكون الخاءِ وبكسرها مع التنوين وبتشديدها مع التنوين وعدمه . وفي اللسان : قال ابن السِّكِّيت بَخٍ بَخٍ وبَهٍ بَهٍ بمعنًى واحدٍ . قال ابن الأَنباريّ : معنى بَخْ بَخْ تَعظيمُ الأَمر وتَفخيمهُ وسَكنت الخاءُ فيه كما سكَنت اللّامُ في هَلْ وبلْ . وفي التهذيب وبَخْ كلمةٌ تقال عند الإِعجاب بالشيْءِ تُخفَّف وتثقَّل وقال : بَخْ بَخْ لهذا كَرماً فوقَ الكَرَمْ . وقال أَبو الهيثم : بَخْ بخْ كلمةٌ تتكلَّم بها عند تَفضيلِك الشيْءَ وكذلك بذَخ وَجَخْ . وتَبَخْبَخَ الحَرُّ كتخَبْخَب وباخ : سَكَنَ بعضُ فَورته . وبَخْبِخُوا عَنْكُم من الظَّهِيرة : أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا وهو مقلوب منه . وتَبخْبَخت الغَنمُ : سَكَنَتْ حَيْثُ - وفي بعضِ الأُمّهات : أَينما - كانتْ . وبَخْبَخَ البعِيرُ بَخبخةً وبَخْباخاً : هدرَ وبَخْبَاخُه : هدِيرٌ يَملأُ فَمَه بشِقْشقته . وهو جَملٌ بَخباخُ الهَدِيرِ . وقيلَ : بَخْبَاخُه : أَوّلُ هدِيرِه . وبَخبَخَ الرَّجلُ : أَبرَدَ مَنَ الظَّهِيرةِ كَخبْخَبَ . وقد وردَ في الحديث كما تقدَّم . وتَبخْبَخَ لَحْمُه أَي الرّجلِ : صار يُسمعُ له صوتٌ مِنْ هُزالٍ بَعْدَ سِمنٍ . وريّما شُدِّدت كالاسم . وقد جمعَها الشاعرُ فقال يصف بيتاً :

رَوافدُه أَكرمَ الرّافدَاتِ ... بَخٍ لك بخٍّ لبَحْرِ خِضَمّْ وعن أَبي عَمْرو : بَخٍّ إِذا سَكَّن مِنْ غَضَبِهِ وخَبَّ من الخَبَب . وبَخَّ في النّوم غَطَّ كبَخْبَخَ . وعن ابن الأَعرابيّ : إِبلٌ مُبَخبخةٌ أَي عظيمةُ الأَجوافِ وهي المُخبْخَبة وقد تقدَّم مقلوبٌ مأْخوذٌ من بخ بخ . والعرب تقول للشيْءِ تَمدحه : بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ : فكأَنَّها من عِظَمها إِذا رآها النّاسُ قالوا : ما أَحسنَها . وقال ابن سيده : وإِبِلٌ مُبَخْبَخةٌ : يقال لها : بَخ بَخ إِعجاباً بها . وعن ابن الأَعرابيّ : البَّخُّ : الرَّجُلُ السَّرِيّ . ودِرْهمٌ بَخِيٌّ مخفّفاً وقد تشدّد الخاءُ إِذا كُتِبَ علَيه بَخْ وَمعْمَعيٌّ : كُتِبَ عليه معْ مضاعفاً لأَنّه منقوصٌ وإِنّما يُضاعَف إِذا كان في حالِ إِفراده مُخفَّفاً لأَنّه لا يَتمكّن في التصريف في حال تخفيفه فيحتملُ طول التضاعف . ومن ذلك ما يثقَّل فيُكتفَى بتثقيله . وإِنّما حُمِل ذلك على ما يجري على أَلسنةِ النَّاس فوجدُوا بخّ مثقّلاً في مستعمل الكلام ووجدوا مع مخفّفاً وجرْس الخاءِ أَمتنُ من جَرْس العين فكرهوا تثقيلَ العَين فافهَمْ ذلك . وقال الأَصمعيّ : دِرْهم بَخِيٌّ : خفيفة لأَنّه منسوب إِلى بَخْ وبَخْ خفيفةُ الخاءِ وهو كقولهم ثَوبٌ يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيّق وهو من الأَضداد . قال : والعامّة تقول بخّيّ بتشديد الخاءِ وليس بصواب . وقال أَبو حاتم : لو نُسِب إِلى بَخ على الأَصل قيل بَخَويّ كما إِذا نُسِب إِلى دَمٍ قيل دَمويّ . ومما يستدرك عليه : بَخبَخ الرّجلُ : قال بَخ بَخ . وفي الحديث " أَنَّه لما قرأَ " وسارِعُوا إِلى مَغْفِرةٍ مِنْ رَبِّكم وَجَنّة " قال : بَخ بَخ " . وقال الحجّاج لأَعشى هَمْدَان في قوله :بَيْنَ الأَشجِّ وبين قيسٍ باذِخٌ ... بَخْبَخْ لوالدِه وللمولُودِ واللّه لا بَخْبَخْتَ بَعْدَهَا . وعن الأَصمعيّ : رَجلٌ وَخْواخٌ وبَخْباخ إِذا استَرْخَى بَطْنُه واتَّسَعَ جِلْدُه

لسان العرب
بَخٍ كلمةُ فَخْرٍ ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ كتب عليه بَخْ ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه فيحتمل طُول التضاعف ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام ووجدوا مع مخففاً وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين فافهم ذلك الأَصمعي درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ وبَخْ خفيفة الخاء وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق وهو من الأَضداد قال والعامة تقول بَخِّيٌّ بتشديد الخاء وليس بصواب وبَخْبَخَ الرجلُ قال بَخٍ بَخٍ وفي الحديث أَنه لما قرأَ وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة قال بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها ابن الأَعرابي إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ والعرب تقول للشيء تمدحه بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخْ قال فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس قالوا ما أَحسنها قال والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال قال ابن الأَنباري معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل قال ابن السكيت بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد قال ابن سيده وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته وهو جمل بَخْباخ الهدير قال بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ يقال بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ قال وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه وقيل بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره وتَبَخْبَخَ لحمه صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن الأَصمعي رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده وتَبَخْبَخَ الحرُّ كتَخَبْخَبَ وباخَ سكن بعضُ فَوْرَتِه وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا وهو مقلوب منه وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ سكنت أَينما كانت وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ بالتنوين وبَخٍ بَخْ كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان وعند التعجب من الشيء وعند المدح والرضا بالشيء وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ التهذيب وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء تخفف وتثقل وقال بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ أَبو الهيثم بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ قال العجاج إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي قالوا بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ قال أَبو حاتم لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل دَمَوِيّ أَبو عمرو بَخَّ إِذا سكن من غضبه وخَبَّ من الخَبَب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: