وصف و معنى و تعريف كلمة فبختامه:


فبختامه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و خاء (خ) و تاء (ت) و ألف (ا) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح فبختامه في معاجم اللغة العربية:



فبختامه

جذر [ختام]

  1. خَتَم: (اسم)
    • الخَتَمُ : الخاتَام
    • الخَتَمُ: المَخْتُوم
  2. خَتَمَ: (فعل)
    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم
    • ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته،
    • خَتَمَ عَمَلَهُ : أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه
    • خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ
    • خَتَمَ الْكِتابَ : أكْمَلَ قِرَاءتَهُ، أتَمَّهُ
    • خَتَمَ الصَّبِيُّ الْقُرْآنَ الْكَرِيمَ : أكْمَلَ حِفْظَهُ وَقِرَاءتَهُ
    • ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة
    • ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره
    • ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم
    • ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا
    • ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة
    • ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه : صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر?
    • ختَمَ النَّحْلُ ختَمَ خَتْمًا، وخِتامًا: مَلأ خَليَّتَهُ عَسَلاً
    • ختَمَ الزَّرْعَ، وعليه: سقاهُ أوَّلَ سقيةٍ بعد الحَرْث والبَذْر
  3. خَتْم: (اسم)
    • خَتْم : مصدر خَتَمَ
  4. خَتَّمَ: (فعل)
    • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم
    • خَتَّمَ الرِّسَالَةَ : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ
    • خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ
    • ختَّم عقَدَ إيجار :ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه
    • ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله ختّم حمامَ الزّاجل
    • ختَّمَهُ : طَبَعَهُ


  5. خَتم: (اسم)
    • الجمع : أختام و ختوم ، ختومات
    • مصدر خَتَمَ
    • خَتم: الطَّابَعُ الَّذِي يُخْتَمُ بِهِ
    • الْخَتْمُ الْبَرِيدِيُّ : مَا تَخْتِمُ بِهِ إِدَارَةُ الْبَرِيدِ الْمُرَاسَلاَتِ وَالطُّرُودَ وَيَكُونَ حَامِلاً لِتَارِيخِ الْيَوْمِ وَالسَّاعَةِ وَاسْمِ الْبَلْدَةِ وَمَرْكَزِ الْبَرِيدِ
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • وضعُ الأختام: وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام
    • حفلة يختم فيها القرآن الكريم
  6. خُتُم: (اسم)
    • خُتُم : جمع خاتِم
  7. خُتُم: (اسم)
    • خُتُم : جمع خِتَام
  8. خاتَم: (اسم)
    • الجمع : خَواتِمُ و خَواتِيمُ
    • خاتَم / خاتِم
    • خاتَم:آخِر، اللَّهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها،
    • من أسماء نبيّ المسلمين محمد صلَّى الله عليه وسلَّم أي: آخر النبيين محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم خاتم النَّبيّين
    • حَلْقة ذات فَصٍّ تُلبس في الإصبع كالخاتم في إصبع زوجته، فَالْتَمِسْ وَلَوْ خَاتَمًا مِنْ حَدِيدٍ [حديث]
    • خاتم المُلك: يضرب مثلا في النفاسة والشرف،
    • خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر،
    • فصّ الخاتم: الحجر المركّب فيه
    • خاتم : بَكارة
    • ما زالت بخاتم ربِّها: ما زالت بكرًا
  9. خاتِم: (اسم)
    • الجمع : خَوَاتِمُ وَخَوَاتِيمُ ، خُتُمٌ
    • الخاتِمُ : الخاتامُ
    • الخاتِمُ :البَكارَةُ
    • الخاتِمُ: نُقرَة في القفا
    • الخاتِمُ :شُعُيرات بيض تكون في قوائم الفرس
    • الخاتِمُ من كل شيء: آخره
  10. خاتِم: (اسم)


    • خاتِم : فاعل من خَتَمَ
  11. ختم: (اسم)
    • الختمُ : أثَر نقش الخاتَم
    • الختمُ :أفْوَاهُ خلايا النَّحْل
  12. اِنختمَ: (فعل)
    • انختمَ ينختم ، انختامًا ، فهو مُنختِم
    • انختم الجُرحُ انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل
  13. خَوَتِمُ: (اسم)
    • خَوَتِمُ : جمع خاتَم
  14. خِتام: (اسم)
    • الخِتامُ : الطينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشيء
    • خاتم1، بكارة فضَّ خِتامها في الحلال
  15. مَخْتوم: (اسم)
    • مَخْتوم : اسم المفعول من خَتَمَ
  16. مَختوم: (اسم)


    • المَخْتُومُ : المكيالُ كالصاع ونحوه
    • جمع: ـون، ـات (مفعول مِنْ خَتَمَ) طَابَعٌ مَخْتُومٌ : وُضِعَ عَلَيْهِ الخَتْمُ رِسَالَةٌ مَخْتُومَةٌ
  17. مختتَم: (اسم)
    • مختتَم : اسم المفعول من إِختَتَمَ
  18. مختتِم: (اسم)
    • مختتِم : فاعل من إِختَتَمَ
  19. اِختتام: (اسم)
    • اِختتام : مصدر إِختَتَمَ
  20. خَوَاتِمُ: (اسم)
    • خَوَاتِمُ : جمع خاتِم
  21. خَواتِمُ: (اسم)
    • خَواتِمُ : جمع خاتِمة
  22. خاتِمة: (اسم)


    • الجمع : خاتمات و خَواتِمُ و خَواتِيمُ
    • الخاتِمةُ من كل شيء: عاقِبتهُ وآخره
    • خاتِمة:عاقبة كلّ شيء وآخِرته ونهايته، عكسه: بدايته
    • الأعمال بخواتيمها/ الأمور بخواتيمها: الأمور مرهونة بنتائجها وعواقبها،
    • خاتمة الحكاية: مثل أو حكمة يُختم بها السرد القصصيّ،
    • خاتمة السورة: نهايتها، آخرها،
    • خاتمة المطاف: النهاية، وما ينجلي عنه الأمر
    • خاتمة حِكْمِيَّة: (بلاغة) جملة محتوية على حكمة ينتهي بها شرح أو خطاب
    • لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ خَاتِمَةَ الْكِتَابِ : الأفْكَار الْمُلَخِّصَة لَهُ
    • كَانَتْ خَاتِمَةُ حَيَاتِهِ حَسَنَةً : نِهَايَتُهُ، عَاقِبَتُهُ
  23. ختوم: (اسم)
    • ختوم : جمع خَتم
  24. ختومات: (اسم)
    • ختومات : جمع خَتم
  25. مُنختِم: (اسم)
    • مُنختِم : فاعل من إِنختمَ
,
  1. ختم (المعجم لسان العرب)
    • "خَتَمَه يَخْتِمُه خَتْماً وخِتاماً؛ الأَخيرة عن اللحياني: طَبَعَه، فهو مَختوم ومُخَتَّمٌ، شُدِّد للمبالغة، والخاتِمُ الفاعِلُ، والخَتْم على القَلْب: أَن لا يَفهَم شيئاً ولا يَخرُج منه شيء كأَنه طبع.
      وفي التنزيل العزيز: خَتَم اللهُ على قلوبهم؛ هو كقوله: طَبَعَ الله على قلوبهم، فلا تَعْقِلُ ولا تَعِي شيئاً؛ قال أَبو إِسحق: معنى خَتَمَ وطَبَعَ في اللغة واحدٌ، وهو التغطية على الشيء والاستِيثاقُ من أَن لا يَدخله شيء كما، قال جلّ وعلا: أَم على قلوب أَقفالُها؛ وفيه: كلا بلْ رَانَ على قلوبهم؛ معناه غَلَبَ وغَطَّى على قلوبهم ما كانوا يكسبون، وقوله عز وجلّ: فإِن يشإِ الله يَخْتِمْ على قلبك؛ قال قتادة: المعنى إِن يشإِ الله يُنْسِكَ ما آتاكَ، وقال الزجاج: معناه إِن يشإِ الله يَرْبِطْ على قلبك بالصبر على أَذاهم وعلى قولهم أَفْتَرَى على الله كَذِباً.
      والخاتَمُ: ما يُوضَع على الطيِّنة، وهو اسم مثل العالَمِ.
      والخِتامُ: الطِّينُ الذي يُخْتَم به على الكتاب؛ وقول الأَعشى: وصَهْباء طاف يَهُودِيُّها،وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ أَي عليها طينة مختومة، مِثلُ نَفَضٍ بمعنى مَنْفُوضٍ وقَبَضٍ بمعنى مَقبوضٍ.
      والخَتْمُ: المنع.
      والخَتْم أَيضاً: حفْظُ ما في الكتاب بتَعْلِيم الطِّينَة.
      وفي الحديث: آمين خاتَمُ رب العالمين على عباده المؤمنين؛ قيل: معناه طَابَعُه، وعلامتُه التي تدفَعُ عنهم الأَعراضَ والعاهات، لأَن خاتَمَ الكتاب يَصُونهُ ويمنَعُ الناظرين عما في باطنه، وتفتح تاؤه وتُكْسَرُ، لُغَتان.
      والخَتَمُ والخاتِمُ والخاتَمُ والخاتامُ والخَيْتامُ: من الحَلْي كأَنه أَوّل وَهْلة خُتِمَ به، فدخل بذلك في باب الطابَع ثم كثر استعماله لذلك وإِن أُعِدَّ الخاتَمُ لغير الطَّبْع؛ وأَنشد ابن بري في الخَيْتام: يا هِنْدُ ذاتَ الجَوْرَبِ المُنْشَقّ،أَخَذْتِ خَيْتامي بغير حقّ ‏

      ويروى: ‏خاتامِي؛ قال: وقال آخر: أَتُوعِدُنا بِخَيْتام الأَمِي؟

      ‏قال: وشاهد الخاتام ما أَنشده الفراء لبعض بني عقيل: لئِن كان ما حُدِّثْته اليومَ صادقاً،أَصُمْ في نهارِ القَيْظ للشمس باديا وأَرْكبْ حِماراً بين سَرْجٍ وفَرْوة،وأُعْرِ من الخاتامِ صُغْرَى شِمالِيَا والجمع خَواتِم وخَواتِيم.
      وقال سيبويه: الذين، قالوا خَواتِيم إِنما جعلوه تكسير فاعالٍ، وإِن لم يكن في كلامهم، وهذا دليل على أَن سيبويه لم يعرف خاتاماً، وقد تَخَتَّم به: لَبِسَهُ؛ ونَهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن التختُّم بالذهب.
      وفي الحديث: التَّخَتُّم بالياقوت يَنْفي الفقر؛ يُريد أَنه إِذا ذهَبَ مالُه باع خاتَمَه فوجدَ فيه غِنىً؛ قال ابن الأَثير: والأَشبه، إِن صح الحديث، أَن يكون لخاصَّة فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن لُبْس الخاتَم إِلاَّ لذي سلطان أَي إِذا لَبسه لغير حاجة وكان للزِّينة المَحْضَةِ، فكره له ذلك ورخَّصها للسلطان لحاجته إِليها في خَتْم الكُتُب.
      وفي الحديث: أَنه جاءه رجل عليه خاتَمُ شَبَهٍ فقال: ما لي أَجدُ مِنك رَيحَ الأَصنام؟ لأَنها كانت تُتّخذُ من الشَّبَه، وقال في خاتَم الحديد: ما لي أَرى عليكَ حِلْيَةَ أَهلِ النار؟ لأَنه كان من زِيِّ الكفار الذين هم أَصحاب النار.
      ويقال: فلان خَتَمَ عليك بابَهُ أَعرَض عنك.
      وخَتَم فلان لكَ بابَه إِذا آثرك على غيرك.
      وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره.
      ابن سيده.
      خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه، وخَتَمَ الله له بخَير.
      وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته: عاقبته وآخِرُه.
      واخْتَتَمْتُ الشيء: نَقيض افتَتَحْتُه.
      وخاتِمَةُ السورة: آخرُها؛ وقوله أَنشده الزجاج: إِن الخليفَة، إِن الله سَرْبَلَه سِرْبالَ مُلْك، به تُرْجى الخَواتِيمُ إِنما جَمَع خاتِماً على خواتيم اضطراراً.
      وخِتامُ كل مَشروب: آخرُه.
      وفي التنزيل العزيز: خِتامُه مسك، أَي آخرُه لأَن آخر ما يَجدونه رائحة المسك، وقال عَلْقَمَةُ: أَي خِلْطُه مِسك، أَلم ترَ إِلى المرأَة تقول للطِّيب خِلْطُه مِسكٌ خِلْطُه كذا؟ وقال مجاهد: معناه مِزاجُه مسك، قال: وهو قريب من قول عَلْقَمَة؛ وقال ابن مسعود: عاقِبتُه طَعْم المِسك، وقال الفراء: قرأَ عليّ، عليه السلام، خاتِمُه مِسك؛ وقال: أَما رأَيتَ المرأَةَ تقول للعطَّار اجعل لي خاتِمَه مِسكاً، تريد آخرَه؟، قال الفراء: والخاتِمُ والخِتام متقاربان في المعنى، إِلاَّ أَن الخاتِمَ الاسمُ، والخِتام المصدر؛ قال الفرزدق: فبِتْنَ جَنَابَتَيَّ مُصَرَّعاتٍ،وبِتُّ أَفُضُّ أَغلاقَ الخِتامِ وقال: ومثلُ الخاتِم والخِتام قولك للرجل: هو كريم الطَّابِع والطِّباع، قال: وتفسيره أَن أَحدهم إِذا شرب وَجَدَ آخر كأْسِه ريحَ المِسك.
      وخِتامُ الوادي: أَقصاه.
      وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم: آخرُهم؛ عن اللحياني؛ ومحمد، صلى الله عليه وسلم، خاتِمُ الأَنبياء، عليه وعليهم الصلاة والسلام.
      التهذيب: والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي التنزيل العزيز: ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين؛ أَي آخرهم، قال: وقد قرئ وخاتَمَ؛ وقول العَجَّاج: مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر، ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء.
      وأَعطاني خَتْمي أَي حَسْبي، قال دُرَيْدُ‎ ‎بن‎ الصِّمّة:وإِني دَعَوْتُ الله، لما كَفَرْتَني،دُعاءً فأَعطاني على ماقِطٍ خَتْمِي وهو من ذلك لأَن حَسْبَ الرجل آخرُ طلبه.
      وخَتَم زَرْعَهُ يَخْتِمُه خَتْماً وخَتَم عليه: سقاه أَولَ سَقْيَةٍ، وهو الخَتْم، والخِتام اسم له لأَنه إِذا سقي خُتِم بالرَّجاء، وقد خَتَمُوا على زُروعِهم أَي سَقَوْها وهي كِرابٌ بَعْدٌ؛ قال الطائفي: الخِتام أَن تُثار الأَرض بالبَذْر حتى يَصير البَذْر تحتَها ثم يَسقونها، يقولون خَتَمُوا عليه؛ قال أَبو منصور: وأَصل الخَتْم التغطية، وخَتْم البذر تغطيتُه، ولذلك قيل للزَّرَّاع كافر لأَنه يُغطّي البذر بالتراب.
      والخَتْم: أَفواه خَلايا النَّحْل.
      والخَتْم: أَن تَجمع النحلُ من الشَّمَع شيئاً رقيقاً أَرقّ من شَمَع القُرْص فَتَطْلَيَه به، والخاتَمُ أَقلُّ وضَحِ القوائم.
      وفرس مُخَتَّم: بأَشاعِرِه بَياضٌ خفيٌّ كاللُّمَع دون التخديم.
      وخاتَمُ الفَرَسِ الأُنثى: الحلْقَة الدُّنْيا من ظَبْيَتها (* قوله «الحلقة الدنيا من ظبيتها» هكذا هو بالأصل، وهو نص المحكم، وفي نسخة القاموس تحريف له فليتنبه له).
      ابن الأَعرابي: الخُتُمُ فُصُوص مَفاصِل الخَيل، واحدها خِتام وخَتام.
      وتَختَّم عن الشيء: تَغافَل وسَكَتَ.
      والمِخْتَم: الجَوْزَةُ التي تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ فَيُنْقَدَ بها، تُسمّى التِّير بالفرسية.
      وجاء مُتَخَتِّماً أَي مُتَعمِّماً وما أَحسن تَخَتُّمَهُ؛ عن الزجاجي، والله أَعلم.
      "
  2. خَتَمَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَتَمَهُ يَخْتِمُهُ خَتْمَاً وخِتاماً، طَبَعَهُ،
      ـ خَتَمَ على قَلْبهِ: جَعَلَهُ لا يَفْهَمُ شيئاً، ولا يَخْرُجُ منه شيء،
      ـ خَتَمَ الشيءَ خَتْماً: بَلَغَ آخِرَهُ،
      ـ خَتَمَ الزَّرْعَ، وخَتَمَ عليه: سَقاهُ أول سَقْيَةٍ.
      ـ خِتام: الطينُ يُخْتَمُ به على الشيء،
      ـ الخاتَمُ: ما يوضَعُ على الطينَةِ، وحَلْيٌ للإِصْبَعِ كالخاتِمِ والخاتامِ والخَيْتَامِ والخِيتامِ والخَتَمِ، والخاتِيامِ, ج: خَواتِمُ وخواتِيمُ، وقد تَخَتَّمَ به،
      ـ الخاتَمُ من كلِّ شيء: عاقِبتُهُ، وآخرَتُهُ، كخاتِمَتِهِ، وآخِرُ القَوْمِ، كالخاتِمِ،
      ـ الخاتَمُ من القَفا: نُقْرَتُهُ، وأقَلُّ وضَحِ القَوائِمِ، وهو مُخَتَّمٌ,
      ـ الخاتَمُ من الفرس الأُنْثَى: الخِلْفَةُ الدُّنْيا من طُبْيَيْها.
      ـ تَخَتَّم عنه: تَغافَلَ، وَسَكَتَ،
      ـ تَخَتَّم بأمْرِه: كَتَمَه، وتَعَمَّم، والاسمُ: التَّخْتِمَةُ.
      ـ مِخْتَمٍ ٍ: الجَوْزَةُ تُدْلَكُ لِتَمْلاسَّ ويُنْقَدَ بها، فارِسِيَّتُهُ، تير،
      ـ الخَتْمُ: العَسَلُ، وأفْواهُ خَلايا النَّحْلِ، وأن تَجْمَعَ النَّحْلُ شيئاً من الشَّمَعِ رقيقاً أرَقَّ من شَمَعِ القُرْصِ، فَتَطْلِيَهُ به.
      ـ المَخْتُومُ: الصاعُ.
      ـ الخُتُمُ: فُصوصُ مَفاصِلِ الخَيْلِ، الواحِدُ: خَتامٍ وخاتَمٍ.
  3. انختمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انختمَ ينختم ، انختامًا ، فهو مُنختِم :-
      انختم الجُرحُ انسدّ، أغلق، التحم، التأم، اندمل.
  4. ختَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَمَ / ختَمَ على / ختَمَ لـ يَختِم ، خَتْمًا وخِتامًا ، فهو خاتِم ، والمفعول مَخْتوم :-
      ختَم البحثَ ونحوَه أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه :-ختم الاجتماعَ/ العملَ: - ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته، - ختمت الصَّلاة.
      ختَم الرِّسالةَ/ ختَم على الرِّسالة: أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم :-ختم عَقْدًا/ الورقةَ: وضع ختمًا في آخره:-
      ختَمَ على بياضٍ: أعطى تفويضًا مطلقًا.
      ختَم اللهُ له بخير: أتمّ عليه نعمتَه وجعل له عاقبة حسنة :-ختم له بخاتمة السعادة.
      ختَم على الطَّعام والشَّراب: غطّى فوّهة إنائه بمادّة عازلة، أحكم غطاء الإناء الذي يحويه :- {يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}: مصون غير ممسوس:-? ختَمَ بالشَّمْع الأحمر: أغلق بصورة محكمة.
      ختَم على فمه: منعه من الكلام :- {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ}: نربط ونمنع.• ختَم على قلبه: جعله لا يفهم شيئا كأنّه غطّاه، طبع عليه :- {خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: صرفها عن الحقّ ووسمها بسِمَة الكفر:-? ختَمَ فلان عليك بابه: إذا أعرض عنك.
  5. خاتَم (المعجم الرائد)
    • خاتم - ج، خواتم وختم
      1- خاتم : حلي يلبس في الإصبع. 2- خاتم : ما يختم به. 3- خاتم : نقرة في مؤخر العنق. 4- خاتم : أقل بياض في القوائم.- عاقبة كل شيء وآخره. .
  6. الرصيد الختامي (المعجم مالية)
    • رصيد آخر المدة ، وتعني بالانجليزية: closing balance


  7. ختم الرّسالة/ ختم على الرّسالة (المعجم عربي عامة)
    • أثّر فيها بنقش الخاتم، وضع عليها الخاتم :-ختم عَقْدًا/ الورقةَ
  8. الخاتَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخاتَامُ : ما يُخْتَمُ به.
      و الخاتَامُ حَلْقَةٌ ذات فَصِّ تلْبَس في الإصَبع. والجمع : خَوَاِتيم.
  9. الخاتِمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخاتِمةُ من كل شيء: عاقِبتهُ وآخره.
  10. الخاتِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخاتِمُ : الخاتامُ.
      و الخاتِمُ البَكارَةُ.
      يقال: زُفَّتْ إِليه بخاتمِهَا، وبخاتم رَبِّها.
      و الخاتِمُ نُقرَة في القفا.
      يقال: احْتَجَمَ فلانٌ في خاتم القفا.
      و الخاتِمُ شُعُيرات بيض تكون في قوائم الفرس.
      و الخاتِمُ من كل شيء: آخره.
      وفي التنزيل العزيز:الأحزاب آية 40 ولَكِنْ رَسُولَ الله وَخَاتَمَ النَّبِيِّيِنَ ) ) .
  11. الختمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الختمُ : أثَر نقش الخاتَم.
      و الختمُ أفْوَاهُ خلايا النَّحْل.
  12. الخَتَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَتَمُ : الخاتَام.
      و الخَتَمُ المَخْتُوم.
  13. الخِتامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخِتامُ : الطينُ أَو الشَّمْعُ يُختم به على الشيء.
      وفي التنزيل العزيز:المطففين آية 26 خِتَامُهُ مِسْكٌ ) ) .
      و الخِتامُ البَكارَةُ.
      يقال: زفت إليه بخِتامِها الخِتامُ من كلُ شيء: عاقِبتُه وآخرُه.
  14. المَخْتُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَخْتُومُ : المكيالُ كالصاع ونحوه.
  15. ختَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ختَّمَهُ : طَبَعَهُ.
      و ختَّمَهُ صَاحِبَهُ: ألبَسه الخاتَم.
  16. خِتَامِيٌّ (المعجم الغني)
    • [خ ت م]. (مَنْسُوبٌ إِلى الخِتَامِ). :- ألْقَى الكَلِمَةَ الْخِتَامِيَّةَ رَئِيسُ الْجَمْعِيَّةِ :- : آخِرُ كَلِمَةٍ فِي نَدْوَةٍ أوْ حَفْلٍ.
  17. مَخْتُومٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [خ ت م]. (مفعول مِنْ خَتَمَ). :-طَابَعٌ مَخْتُومٌ :- : وُضِعَ عَلَيْهِ الخَتْمُ. :-رِسَالَةٌ مَخْتُومَةٌ.
  18. ختَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ختَّمَ يختِّم ، تختيمًا ، فهو مختِّم ، والمفعول مختَّم :-
      ختَّم عقَدَ إيجار ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه :-ختَّم طرودًا بريديّة.
      ختَّم الطَّائرَ: وضع خاتمًا في رِجله :-ختّم حمامَ الزّاجل.
      ختَّم الشَّخصَ:
      1 - ألبسه الخاتمَ.
      2 - جعله يطبع بخاتَمه على شيءٍ :-ختَّم الشاهِدَ على أقواله، - ختَّم البائعَ على عقد البيع.
  19. الخواتيم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الآيات التي تختتم بها السور‏
  20. إِختَتَم (المعجم الرائد)
    • إختتم - اختتاما
      1-إختتم الشيء : أعلن انتهاءه «اختتم الحفلة»
  21. خِتام (المعجم الرائد)
    • ختام - ج، ختم
      1- مصدر ختم. 2- من الشيء : آخره «ختام الحفلة، ختام الحديث». 3- طين أو شمع يختم به على الشيء. 4- بكارة الفتاة
  22. خاتام (المعجم الرائد)
    • خاتام - ج، خواتيم
      1- خاتام : حلي يلبس في الإصبع. 2- خاتام : طابع تطبع به العلامة أو نحوها.
  23. ختم (المعجم الرائد)
    • ختم - يختم ، ختما وختاما
      1- ختم الشيء بلغ نهايته. 2- ختم الكتاب : حفظ ما فيه وفرغ منه . 3- ختم الشيء أو عليه : طبعه بالخاتم. 4- ختم الله على قلبه : جعله لا يفهم. 5- ختم على فمه من عه الكلام. 6- ختم الزرع أو عليه : سقاه أول سقية بعد البذر. 7- ختم البذر : غطاه. 8- ختم الله له الخير : أتمه. 9- ختم الإناء : سده بالطين أو نحوه.
  24. ختم (المعجم الرائد)
    • ختم - تختيما
      1- ختم الشيء : طبعه بالخاتم. 2- ختمه البسه الخاتم.
  25. حساب ختامي (المعجم مالية)
    • يعني عادة الحسابات السنوية ويعني أيضاً التقرير السنوي الذي يقدّمه مصفّي شركة في ختام عملية التصفية. ، وتعني بالانجليزية: final account


معنى فبختامه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي معناه آخر الشيء ونهايته، ويغلب عليه التفاؤل والحسن. جاء في التنزيل: ﴿خِتَامُهُ مِسْكٌ﴾ [المطففين: من الآية26].
اصل اسم خِتام: عربي
Advertisements
معجم الغني
**خِتَامٌ** \- ج:** خُتُمٌ** . [خ ت م]. (مص. خَتَمَ). 1. "وَفِي الْخِتَامِ أدْعُو لَكُمْ بِالتَّوْفِيقِ" : وَفِي الأخِيرِ. 2. "حَضَرَ جَلْسَةَ الْخِتَامِ" : آخِرَ جَلْسَةٍ فِي مُؤتَمَرٍ أوْ نَدْوَةٍ. 3. "خِتَامُ الحَدِيثِ": نِهَايَتُهُ. "خِتَامُ الْحَفْلَةِ". 4. "مِسْكُ الْخِتَامِ آيَةٌ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ" : أفْضَلُ مَا يُخْتَمُ بِهِ.![المطففين آية 26]** مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ خِتَامُهُ مِسْكٌ**!.(قرآن).
الرائد
* ختام. ج ختم. 1-مص. ختم. 2-من الشيء: آخره «ختام الحفلة، ختام الحديث». 3-طين أو شمع يختم به على الشيء. 4-بكارة الفتاة.ر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: