وصف و معنى و تعريف كلمة فبخصاء:


فبخصاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و خاء (خ) و صاد (ص) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فبخصاء في معاجم اللغة العربية:



فبخصاء

جذر [خصاء]

  1. بَخَصَ: (فعل)
    • بَخَصَ بخْصًا
    • بَخَصَ عينَه: فَقَأَهَا
  2. بَخِصَ: (فعل)
    • بَخِصَ بَخِصَ بَخَصاً فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ والجمع : بُخْص
    • بَخِصَ: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة
  3. بَخَص: (اسم)
    • البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ
    • البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة
    • البَخَصُ: لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد
    • البَخَصُ :لحم الذِّراعين
    • البَخَصُ: لحْم العين
  4. بَخَص: (اسم)
    • بَخَص : جمع بَخَصة


  5. بُخْص: (اسم)
    • بُخْص : جمع أَبْخَصُ
  6. بخْص: (اسم)
    • بخْص : مصدر بَخَصَ
  7. أبخَصُ: (اسم)
    • أبخَصُ : فاعل من بَخِصَ
  8. بُخْص: (اسم)
    • بُخْص :جمع أَبْخَص
  9. بَخْصَاءُ: (اسم)
    • بَخْصَاءُ : فاعل من بَخِصَ
  10. خاصٍ : (اسم)


    • خاصٍ : فاعل من خَصَى
  11. خاصَ : (فعل)
    • خَاصَ خَيْصًا و خَوْصًا فهو خائص
    • خَاصَ الشيءُخَيْصًا : قلَّ
    • خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله
  12. خاصّ : (اسم)
    • الجمع : خواصُّ
    • اسم فاعل من خَصَّ
    • قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها،
    • مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة
    • خاصّ:: متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره
    • خاصّ: ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد
    • خاصّ:: مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ
    • مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة،
    • مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه
    • خاصّ: ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي
    • لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ: مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ
    • مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ
    • سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً
    • وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ
    • الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ
    • يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ: الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ
  13. خَصِيّ : (اسم)
    • خَصِيّ : اسم المفعول من خَصَى
  14. خَصْي : (اسم)
    • خَصْي : مصدر خَصَى
  15. خَصي : (اسم)
    • الخَصِي : الذي يَشْتكي خُصاه
    • مصدر خصَى
  16. خَصيّ : (اسم)


    • الجمع : خِصْيان و خِصْيَة
    • خَصيّ: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
  17. خُصي : (اسم)
    • الجمع : خُصًى
    • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
    • الخُصْيُ : الجلدةُ التي فيها البيضةُ
  18. خُصيَ : (فعل)
    • خُصِيَ : وَجِعَتْهُ خُصيتاه:
    • كان جوادًا فخُصِيَ: غَنيًّا فافتقر
  19. أَخَصَّ : (فعل)
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ
    • أَخَصَّهُ به: خَصّه
    • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
    • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  20. أَخَصُّ : (اسم)
    • هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ
    • بالأخصّ: لا سيما،
    • على الأخصّ: على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ
  21. إِخصاء : (اسم)
    • إخصاء : مصدر أَخصى
  22. خَوَص : (اسم)


    • مصدر خوِصَ
  23. خَوِصَ : (فعل)
    • خوِصَ يَخْوص ، خَوَصًا ، فهو أخْوَصُ، وهي خَوْصاءُ
    • خوِص الرَّجلُ : غارت عينُه وضاقت
    • خوِص الرَّجلُ :صَغُرت إحدى عَيْنَيْه بالنسبة للأخرى
    • خَوِصَت البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوى الحيوانَ
    • خَوِصَت الشاةُ: اسودَّت إِحدى عينيها وابيضت الأُخرى
  24. خَوْص : (اسم)
    • خَوْص : فاعل من خاصَ
  25. خَوْصاء : (اسم)
    • خَوْصاء : مؤنت أخوصُ
,
  1. بخص (المعجم لسان العرب)
    • "البَخْصُ: مصدر بَخَصَ عينَه يَبْخَصُها بَخْصاً أَغارها؛ قال اللحياني: هذا كلام العرب، والسين لغة.
      والبَخَصُ: سُقوطُ باطنِ الحجَاجِ على العين.
      والبَخَصة: شَحْمةُ العَيْنِ من أَعلى وأَسفل.
      التهذيب: والبَخَصُ في العَيْن لحمٌ عند الجفن الأَسفل كاللَّخَصِ عند الجَفْن الأَعْلى.
      وفي حديث القُرَظِيِّ في قوله عز وجل: قل هو اللّه أَحد اللّه الصمد، لو سُكِتَ عنها لتَبَخَّص لها رجالٌ فقالوا: ما صَمَدٌ؟ البَخَصُ، بتحريك الخاء: لحمٌ تحت الجفن الأَسفل يظهر عند تَحْدِيق الناظر إِذا أَنكر شيئاً وتعجَّب منه، يعني لولا أَن البيان اقْتَرَنَ في السُّورة بهذا الاسم لتَحَيَّروا فيه حتى تَنْقَلِب أَبصارُهم.غيره:البَخَصُ لحمٌ ناتئٌ فوق العينين أَو تحتهما كهيئة النَّفْخة، تقول منه: بَخِص الرجلُ، بالكسر، فهو أَبْخَصُ إِذا نَتَأَ ذلك منه.
      وبَخَصْتُ عَيْنَه أَبْخَصُها بَخْصاً إِذا ‏قَلَعتها مع شَحْمَتِها.
      قال يعقوب: ولا تقل بَخَسْتُ.
      وروى الأَصمعي: بَخَصَ عَيْنَه وبَخَزَها وبَخَسَها، كله بمعنى فَقَأَها.
      والبَخَصُ،بالتحريك: لحمُ القَدَمِ ولحمُ فِرْسِن البعير ولحمُ أُصولِ الأَصابعِ مما يَلي الراحةَ، الواحدةُ بَخَصةٌ.
      قال أَبو زيد: الوَجَى في عظْم الساقين وبَخَصِ الفَراسِنِ؛ والوَجى قِيل الحَفا.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه كان مَبْخُوصَ العَقِبَيْن أَي قليلَ لحمِهِما.
      قال الهروي: وإِن روي بالنون والحاء والضاد، فهو من النَّحْضِ اللحم.
      يقال: نَحَضْتُ العظْمَ إِذا أَخذتَ عنه لحمَهُ.
      ابن سيده: والبَخَصةُ لحمُ الكفِّ والقدمِ،وقيل: هي لحمُ باطنِ القدم، وقيل: هي ما وَليَ الأَرضَ من تحتِ أَصابعِ الرجلين وتحت مناسمِ البعير والنِّعام، والجمع بَخَصات وبَخَصٌ؛

      قال: وربما أَصابَ الناقةَ داءٌ في بَخَصِها، فهي مَبْخوصة تَظْلَعُ من ذلك.
      والبَخَصُ: لحمُ الذراعين.
      وناقة مبْخُوصَة: تَشْتكِي بَخَصَتَها.
      وبَخَصُ اليدِ: لحمُ أُصول الأَصابع مما يلي الراحة.
      والبَخَصةُ: لحمُ أَسفلِ خُفِّ البعير، والأَظَلُّ: ما تحتَ المناسم.
      المبرّد: البَخَصُ اللحم الذي يَرْكبُ القدم، قال: وهو قول الأَصمعي، وقال غيره: هو لحمٌ يُخالطُه بياضٌ من فسادٍ يَحُلّ فيه؛ ومما يدل على أَنه اللحم خالَطَهُ الفسادُ قولُ أَبي شُراعةَ من بني قيس بن ثعلبة: يا قَدَمَيّ، ما أَرى لي مَخْلَصا ممّا أَرَاه، أَو تَعُودا بَخَصَا"
  2. بَخَصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَخَصُ: لحمُ القَدَمِ، وفِرْسِنُ البعيرِ، ولحمُ أُصُولِ الأصابعِ مما يَلِي الراحَةَ، ولحمٌ يُخالِطُهُ بَياضٌ من فَسادٍ فيه، ولحمٌ ناتِئٌ فوقَ العَيْنَيْنِ أو تَحْتَهُما كهيئةِ النَّفْخَةِ، بَخِصَ فهو أبْخَصُ.
      ـ رجلٌ مَبْخُوصُ القدمينِ: قليلُ لحْمِهما، كأنَّهُ قد نِيلَ منه، فَعَرِيَ مكانُهُ.
      ـ بَخَصَ عَيْنَهُ: قَلَعَهَا بشَحْمِها.
      ـ بَخِصُ من الضُّروعِ: الكثيرُ اللَّحْمِ والعُروقِ، وما لا يَخْرُجُ لَبَنُهُ إلاَّ بِشِدَّةٍ.
      ـ تَبَخُّصُ: التَّحْدِيقُ بالنَّظَرِ، وشُخُوصُ البَصَرِ، وانْقِلاَبُ الأجْفَانِ.
      ـ بُخِصَتِ الناقةُ فهي مَبْخُوصَةٌ: أصابَها داءٌ في بَخَصِهَا، فَظَلَعَتْ منه
  3. البَخَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَخَصُ : لحمُ القَدم والخفّ وأصُول الأصَابع مما يلي الرَّاحةَ.
      و البَخَصُ اللحمُ الناتئ فوق العينين أو تحتهما كهيئة النفخة.
      و البَخَصُ لحم الجرح يَبْيَضُّ من فساد.
      و البَخَصُ لحم الذِّراعين.
      و البَخَصُ لحْم العين.
  4. بخْص (المعجم الرائد)
    • بخص - يبخص ، بخصا
      1-كان فوق عينيه اوتحتهما لحم ناتىء بارز
  5. بخص (المعجم الرائد)
    • بخص - يبخص ، بخصا
      1-عينه : فقأها
  6. بخص (المعجم مختار الصحاح)
    • ب خ ص: بَخَصَ عينه قلعها مع شحمتها وبابه قطع ولا تقل بخس


  7. بَخَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخَصَ عينَه بَخَصَ بخْصًا: فَقَأَهَا.
  8. بَخِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخِصَ بَخِصَ َ بَخَصاً: نَتَأَ فوق عينيه أو تحتهما لحم كهيئة النَّفْخة.
      فهو أبخَصُ، وهي بَخْصَاءُ. والجمع : بُخْص.
      ويقال أيضاً: بَخِصت عينُه.
  9. أبخَص (المعجم الرائد)
    • أبخص
      1-من كان تحت عينيه اوفوقهما لحم ناتىء كالنفخة، جمع : بخص، مؤنث بخصاء.
  10. بخص (المعجم الرائد)
    • بخص
      1- مصدر بخص. 2- لحم تحت الجفن الأسفل يظهر عند تحديق الناظر. 3- لحم ناتىء بارز فوق العينين أو تحتهما. 4- لحم القدم. 5- لحم أصول الأصابع. 6- لحم الذراعين. 7- لحم العين.
  11. بخصة (المعجم الرائد)
    • بخصة
      1-واحدة البخص
  12. تبخص (المعجم الرائد)
    • تبخص - تبخصا
      1- تبخص : حدق بالنظر. 2- تبخص : إنقلب جفنه.
  13. مبخوص (المعجم الرائد)
    • مبخوص
      1-مبخوص : «هو مبخوص القدمين» : أي قليل لحمهما.


معنى فبخصاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* خصاء. 1-مص. خصى. 2-نزع الخصيتين.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: