-
الدَّجْنُ
- ـ الدَّجْنُ : إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء ، والمَطَرُ الكثيرُ , ج : أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ .
ـ أدْجَنُوا : دَخَلُوا فيه ،
ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى : دَاما ،
ـ أدْجَنَتْ السماءُ : دَاَمَ مَطَرُها ،
ـ أدْجَنَ اليوْمُ : صارَ ذَا دَجْنٍ ، كادْجَوْجَنَ .
ـ يَوْمُ دَجْنٍ ، على الإِضافَةِ ، وعلى النَّعْتِ ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ ، كحُزُقَّةٍ ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ . والدُّجُنُّ ، والدُّجُنَّةُ ، والدِّجِنَّةُ : الظُّلْمَةُ ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه , ج : دُجُنٌّ ،
ـ دُّجُنَّةُ : الظُّلْمَةُ , وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه .
ـ دُّجُنُّ : الدَّجْنُ .
ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ : مُظْلِمَةٌ .
ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً : أقامَ ،
ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما : ألِفَتِ البُيُوتَ . وهي داجِنٌ , ج : دَوَاجِنُ .
ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ : سانٍ .
ـ مَدْجُونَةُ : الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ .
ـ دَّجَّانَةُ : الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ ، كالدَّيْدَجانِ .
ـ دُّجْنَةُ : أقبحُ السَّوادِ ، وهو أدْجَنُ ، وهي دَجْناءُ .
ـ داجَنَهُ : داهَنَهُ .
ـ دَّاجِنَةُ : المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ .
ـ داجُونُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ .
ـ أبو دُجانَةَ : سِماكُ بنُ خَرْشَةَ ، صحابِيٌّ .
ـ دُجْنَى ، أو دِجْنَى ودُجْنا : أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ ، عليه السلامُ .
ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ : أبو الغُصْنِ جُحَى ، أو جُحَى غيرُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحِيُّ
- ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
ـ مَحْياةُ : موضع .
ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أدجن
- أدجن - إدجانا
1 - أدجن : دخل في « الدجن »، وهو المطر الكثير . 2 - أدجن : أصبح في الدجن . 3 - أدجن الليل : أسود . 4 - أدجنت السماء : دام مطرها . 5 - أدجن المطر أو الحمى : دام .
المعجم: الرائد
-
أدجنَ
- أدجنَ يُدجن ، إدجانًا ، فهو مُدجِن ، والمفعول مُدجَن ( للمتعدِّي ) :-
• أدجَن اللَّيلُ اشتدّ ظلامه .
• أدجَن اليومُ : كان فيه غيمٌ كثيف .
• أدجنتِ السَّماءُ : كثر سحابُها ودام مطرُها . • أدجَن الحيوانَ : جعله راضيًا أليفا :- أدجن أسدًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَدْجِينٌ
- [ د ج ن ]. ( مصدر دَجَّنَ ). :- لَهُ مَهَارَةٌ عَلَى تَدْجِينِ الحَيَوَانَاتِ :- : عَلَى تَلْيِينِ طَبَائِعِهَا وَتطْوِيعِهَا ، إِخْضَاعِهَا . :- ثَارَ ضِدَّ سِيَاسَةِ تَدْجِينِ الشَّعْبِ .
المعجم: الغني
-
دجَّنَ
- دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن :-
• دجَّن المدرِّبُ الحيوانَ البرِّيَّ دَرّبه أو كيَّفه ليعيش في بيئة منزليّة للاستفادة منه ، جعله أليفًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أدجن اللّيل
المعجم: عربي عامة
-
أدجن اليوم
المعجم: عربي عامة
-
أَدْجَنَ
- أَدْجَنَ : دَخَلَ في الدَّجْنِ .
و أَدْجَنَ اليومُ والسحابُ : دَجَنَ .
و أَدْجَنَ المَطرُ : دام .
و أَدْجَنَ السماءُ : دام مطرُها .
و أَدْجَنَ بالمكان : دَجَنَ .
و أَدْجَنَ عليه الحمَّى : لزمَتْه ولم تبْرحْه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَدْجَن
- أدجن - ج ، دجن ، - مؤ ، دجناء
1 - أدجن : أسود . 2 - أدجن : ذو « الدجنة »، أي الظلمة .
المعجم: الرائد
-
حيوان أعصم
- في ذراعيه أو إحداهما بياض وسائره أسود أو أحمر :- ظبيٌ / فرسٌ أعصمُ - بقرةٌ عصماءُ :- ° قصيدة عَصْماءُ
المعجم: عربي عامة
-
حيوان برّيّ
- ( حن ) حيوان يعيش في البَرّ ، مُتوحِّش ليس أليفًا ، كالأرنب البَرّي .
المعجم: عربي عامة
-
حيوان ذو دم حار
- الحيوان الذي تبقى درجة حرارة جسمه ثابتة في الاحوال العادية كالطيور والثدييات .
المعجم: عربي عامة
-
حيوان لبون حي
- حيوان يلد ويرضع صغاره اللبن من الاثدية .
المعجم: عربي عامة
-
حيوان مجترّ
- حيوان له معدة مركبة تحتفظ بغذائه غير المهضوم في كرشه ليعيده إلى الفم لمضغه فيما بعد .
المعجم: عربي عامة
-
حَيَوَانٌ
- جمع : ـات . [ ح ي ي ].
1 .: كُلُّ حَيٍّ نَاطِقٍ أوْ غَيْرِ نَاطِقٍ .
2 . :- الحَيَوَانُ النَّبَاتِيُّ :- : حَيَوَانٌ يُشْبِهُ شَكْلَ النَّبَاتِ كَالإِسْفَنْجِ .
3 . :- الحَيَوَانُ النُّخَاعِيُّ :- : حَيَوَانٌ فِقَرِيٌّ ، لَهُ حَبْلٌ شَوْكِيٌّ وَلَيْسَ لَهُ مُخٌّ .
4 . :- الحَيَوَانُ الْمَنَوِيُّ :- : النُّطْفَةُ .
المعجم: الغني
-
حَيَوان
- حَيَوان :-
1 - مصدر حيِيَ .
2 - حياة ، جسم نامٍ حسّاس متحرِّك بالإرادة :- { وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ } .
3 - ما عدا الإنسان من أنواع الحيوانات :- حيوان بريّ / مفترس / بحريّ / أليف / طفيليّ ، - جمعية الرفق بالحيوان ، - حيوانات مجترَّة / ثدييّة / فقاريّة / قشريّة / قاضمة / داجنة :-
• الحيوانات الأهليّة : هي ما دُجِّن من الحيوانات ، - الحيوانات الشَّرسة : هي التي تعيش في الغابات البرّيّة كالأسد والنمر ، - حديقة الحيوان : تشتمل على أصناف من الحيوانات الحيَّة للعرض .
4 - حياة دائمة باقية ، حياة لا يعقبها موت :- { وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ }: وقيل مبالغة في الحياة .
5 - من به غلظة وغباء وبلادة :- كيف تتعامل مع هذا الحيوان ؟ .
• علم الحيوان : ( الحيوان ) فرع من علم الأحياء المسمَّى التّاريخ الطّبيعيّ ، وهو يبحث في الحيوان من حيث بنيانه ونموّه وتصنيفه .
• الحيوان المَنَوِيّ : ( التشريح ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حيوان
- كل ذي روح من إنسان وبهائم وغير ذلك .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
حيوان
- حيوان
1 - كائن حي يمتاز بالحياة والحس والحركة ، جمع : حيوانات : « الإنسان حيوان ناطق ، الكلب حيوان أليف »
المعجم: الرائد
-
الحيوان المنويّ
- ( حي ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي
المعجم: عربي عامة
-
الحيوان المنويّ
- ( شر ) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبويضة أي بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت .
المعجم: عربي عامة
-
الحَيوانُ
- الحَيوانُ : الحياة .
وفي التنزيل العزيز : العنكبوت آية 64 وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرةَ لَهِيَ الحَيَوَانُ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ثقوب الحيوان
- هي بيوت الحيوانات التي تكون أبوابها ظاهرة في الأرض ، كبيوت النمل .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إستبراء الحيوان الجلال
- منعه عن الإغتذاء من النجاسات التي إغتداء على أكلها حتى يزول الجلل ، أي أثر ذلك الطعام النجس الذي أكله .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
حيِيَ
- حيِيَ حَيِيتُ ، يَحيَا ، احْيَ ، حياةً وحيوانًا ، فهو حيّ :-
• حيِي فلانٌ
1 - عاش وصار ذا حياة ، كان ذا نماء ، سرت فيه الرُّوح ، عكسه مات :- كان يريد أن يحيا حياة حرّة كريمة ، - { وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ } - { وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } :-
• يحيا الشّعب : هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة تأييدًا للشعب .
2 - كان ذا نماء وقدرة على التطوّر :- { قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر