فبداهة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و تاء المربوطة (ة) .
بدَهَيَبدَه ، بَداهةًوبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه
بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
بَدَّهَ: (فعل)
بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة
بَدْه: (اسم)
بَدْه : مصدر بَدَهَ
اِبتدهَ: (فعل)
ابتدهَيبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه
ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ
بَده: (اسم)
مصدر بدَهَ
بُدّه: (اسم)
بُدّه : جمع بادِه
بَديه: (اسم)
قالَهُ بَديهاً : اِرْتِجالاً، عَفْوَ الخاطِرِ على البَدِيهِ
بَديهيّ: (اسم)
اسم منسوب إلى بَديهَة
أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل،
مِنْ البديهيّ: من الواضح
بَديهيّة: (اسم)
البَديهيَّة : قضية أو مبدأ يُسلَّمُ بهما لأنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوّليات والضروريات مثل: أنصافُ الأشياءِ المتساوية متساويةالبَديهيَّة ما يستخدَمُ في جميع العلوم، أو في علوم بعينها كمبادئ البرهنة الرياضية
بَديهة: (اسم)
الجمع : بديهات و بَدائِه
البَديهة : البَداهة
البَديهة الابتداء
البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة
البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها
أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر،
حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك
معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها
صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة
بَدائِه: (اسم)
بَدائِه : جمع بَديهة
مُبادَه: (اسم)
مُبادَه : اسم المفعول من بادَهَ
مُبادِه: (اسم)
مُبادِه : فاعل من بادَهَ
مُبتدَه: (اسم)
مُبتدَه : اسم المفعول من إِبتدهَ
مُبتدِه: (اسم)
مُبتدِه : فاعل من إِبتدهَ
اِبتداه: (اسم)
اِبتداه : مصدر إِبتدهَ
بَداهة: (اسم)
مصدر بَدَهَ
كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ : تِلْقائِيّاً
عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ : أي مُفاجَأةً
البَداهة : أول كل شيء
البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن
مصدر بدَهَ
عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر بداهة جواب
بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا
سذاجة
مبادهة: (اسم)
مبادهة : مصدر بادَهَ
البديهي: (مصطلحات)
الذي لا يحتاج وجوده إلى دليل. (فقهية)
أجاب على البديهة:
بصورة تلقائية، من غير تفكّر.
أمرٌ بديهيّ:
واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل.
بده الشّخص بالأمر:
فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً ''بده أخاه بنجاحه- بدهني صديقي بخبر سفره''.
بدهه الأمر:
فجأه ''بدَهه نبأ وفاة أبيه''.
صاحب بديهة:
يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة.
عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ:
أي مُفاجَأةً.
,
بده(المعجم لسان العرب)
"البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهةوالبُداهة (* قوله «والبداهة» بضم الباء وفتحها كما في القاموس): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه. الأَزهري: البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به. وبَدَهَهُ بالأَمر: استقبله به. تقول: بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه. ابن سيده: بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةًوبِداهاً فاجأَه، وتقول: بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة؛
وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ: وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها،يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه. وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة: يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به. ابن الأَعرابي: بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة. والبُداهةوالبَدِيهَةُ: أَوَّل جري الفرس، تقول: هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ. الأَزهري: بُدَاهة الفرس أَولُ جريه، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ؛ قال الأَعشى: ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ؛ قال ابن سيده: وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة. الجوهري: هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان، ورجلِ مِبْدَةٌ؛ قال رؤبة: بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي،وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ"
بَدَهَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ: اسْتَقْبَلَهُ به، أَو بدأهُ به، ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ: فَجِئَهُ. ـ بَدْهُوبَداهَةُ، وبُدْهُوبُداهَةُ، وبَديهَةُ: أَوَّلُ كُلِّ شيء، وما يَفْجَأُ منه. ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةًوبِداهاً: فاجأَهُ به. ـ لك بديهَةُ، أَي: لك أن تَبْدَأ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ، وأجابَ على البديهةِ. ـ له بَدائِهُ: بدائعُ. ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل. ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ.
بدَهَيَبدَه ، بَداهةًوبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه :- • بدَهَه الأمرُ فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه. • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه، - بدهني صديقي بخبر سفره.
بدهه الأمر(المعجم عربي عامة)
فجأه :-بدَهه نبأ وفاة أبيه.
البَداهة(المعجم المعجم الوسيط)
البَداهة : أول كل شيء. و البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر. و البَداهة (في الفلسفة) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن .
البَديهة(المعجم المعجم الوسيط)
البَديهة : البَداهة. و البَديهة الابتداء. و البَديهة سَداد الرأي عند المفاجأَة. و البَديهة المعرفة يجدها الإنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها .
البَديهيَّة(المعجم المعجم الوسيط)
البَديهيَّة : قضية أو مبدأ يُسلَّمُ بهما لأنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوّليات والضروريات مثل: :-أنصافُ الأشياءِ المتساوية متساوية :- و البَديهيَّة ما يستخدَمُ في جميع العلوم، أو في علوم بعينها كمبادئ البرهنة الرياضية. وتقابل المسأَلةَ التي لا بدَّ من البرهنة عليها .
بَدَهَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
بَدَهَهُبَدَهَهُ َ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ. ويقال بدهَه بكذا. و بَدَهَهُ فلاناً بكذا: بَدَأه به.
إِبتده(المعجم الرائد)
إبتده - ابتداها 1-إبتده الخطبة : ارتجلها
بَده(المعجم الرائد)
بده - بدهاوبداهة 1- بدهه بأمر : فجأه به 2- بدهه بأمر : بدأه به
بَديهة(المعجم الرائد)
بديهة - جمع بدائه 1- بديهة : مفاجأة. 2- بديهة : إبتداء. 3- بديهة : سرعة الرأي وارتجاله وصوابه عند المفاجأة : «أجاب على البديهة».
ابتده الخطبة(المعجم عربي عامة)
ارتجلها :-ابتده القصيدةَ.
بده الشّخص بالأمر(المعجم عربي عامة)
فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً :-بده أخاه بنجاحه- بدهني صديقي بخبر سفره.
بده(المعجم مختار الصحاح)
ب د ه: بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ
بَدَّهُبَدَّهُ ُ بَدًّا: فرَّقه. و بَدَّهُ تجافى به. و بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء: كفَّه وأبعده عنه. و بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير.
جمع: ـات [ب د هـ]. :-قَضِيَّةٌ بَديهِيَّةٌ لا تَحْتاجُ إلى إِثْباتٍ :- : بَيِّنَةٌ، جَلِيَّةٌ، وَاضِحَةٌ. لاَ تَحْتاجُ في تَأْيِيدِها إلى أَدِلَّةٍ، واضِحَةٍ في ذاتِها.