الدِّبلُوم : إِجازة من إجازات الجامعة فوق البكالريوس ودون الدكتوراه
دِبْلومات: (اسم)
دِبْلومات : جمع دِبلوم
دِبلومة: (اسم)
دِبْلوم، دِبْلوما: شهادة دراسيَّة أعلى من الشَّهادة الجامعيَّة
دِبلوما: (اسم)
دِبْلوم، دِبْلومة: شهادة دراسيّة أعلى من الشَّهادة الجامعيّة
,
دِبْلومَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دِبْلومَة :- دِبْلوم، دِبْلوما؛ شهادة دراسيَّة أعلى من الشَّهادة الجامعيَّة :-دِبْلومَة في التَّربية.
دِبْلوم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دِبْلوم :- جمع دِبْلومات: 1 - شهادة دراسِيَّة دون الشهادة الجامعيّة، مؤهِّل متوسِّط :-دبلوم تجارة/ زراعة/ صنايع. 2 - شهادة دراسيّة أعلى من الشهادة الجامعيّة :-دِبْلوم الدراسات العليا/ التربية.
دِبلوما(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دِبلوما :- دِبْلوم، دِبْلومة؛ شهادة دراسيّة أعلى من الشَّهادة الجامعيّة :-دِبْلوما في التربية.
الدِّبلُوم(المعجم المعجم الوسيط)
الدِّبلُوم : إِجازة من إجازات الجامعة فوق البكلريوس ودون الدكتوراه .
,
باءُوابغضب(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
رجعوا به مستحِقّين له سورة :آل عمران، آية رقم :112
باءوابغضب(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
رجعوا به مستحقين له سورة :البقرة، آية رقم :61
فباءوابغضب(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
فرجعوا به مُسْتحِقّين له سورة :البقرة، آية رقم :90
بَتْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَتْرُ: القَطْعُ، أو مُسْتَأْصِلاً. ـ سيفٌ باتِرٌ: قاطِعٌ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ. ـ أَبْتَرُ: المَقْطوعُ الذَّنَبِ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ، ـ أَبْتَرُ: حَيَّةٌ خبيثَةٌ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ، والثاني من المُسَدَّسِ، والمُعْدِمُ، والذي لا عَقِبَ له، والخاسِرُ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ، والعَيْرُ، والعَبْدُ، وهما: الأَبْتَرانِ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ، ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ: تُنْسَبُ إليه. ـ أبْتَرَ: أعْطَى، ومَنَعَ، ضِدٌّ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ، (أي: يَمْتَدُّ شُعاعُها)، ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ: جَعَلهُ أبْتَرَ. ـ أُباتِرُ: القصيرُ، ومن لا نَسْلَ له، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ. ـ بَتْراءُ: الماضِيَةُ النافِذَةُ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ، صلى الله عليه وسلم، بطريقِ تَبوكَ، ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ: ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه، ولم يُصَلَّ على النَبِي، صلى الله عليه وسلم. ـ بُتَيْراءُ: الشمسُ. ـ انْبِتارُ: الانْقِطاعُ، والعَدْوُ. ـ بَتْرَةُ: الأَتانُ، تَصْغيرها: بُتَيْرَةٌ. ـ بُتْرَانٌ: موضع لبني عامِرٍ. ـ بُتْرٌ: أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ، وموضع بالأَنْدَلُسِ. ـ بَتْريرُ: حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ. ـ بَتِيْرَةٌ: ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ. ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي، ساكِنَةَ الآخِرِ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ: محدِّثانِ.
بشر(المعجم لسان العرب)
"البَشَرُ: الخَلْقُ يقع على الأُنثى والذكر والواحد والاثنين والجمع لا يثنى ولا يجمع؛ يقال: هي بَشَرٌ وهو بَشَرٌ وهما بَشَرٌ وهم بَشَرٌ. ابن سيده: البَشَرُ الإِنسان الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وقد يثنى. وفي التنزيل العزيز: أَنُؤُمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا؟ والجمع أَبشارٌ. والبَشضرَةُ: أَعلى جلدة الرأْس والوجه والجسد من الإِنسان،وهي التي عليها الشعر، وقيل: هي التي تلي اللحم. وفي المثل: إِنما يُعاتَبُ الأَديمُ ذو البَشَرَةِ؛ قال أَبو حنيفة: معناه أَن يُعادَ إِلى الدِّباغ، يقول: إِنما يعاتَبُ مَن يُرْجَى ومَنْ له مُسْكَةُ عَقْلٍ، والجمع بَشَرٌ. ابن بزرج: والبَشَرُ جمع بَشَرَةٍ وهو ظاهر الجلد. الليث: البَشَرَةُ أَعلى جلدة الوجه والجسد من الإِنسان، ويُعْني به اللَّوْنُ والرِّقَّةُ، ومنه اشتقت مُباشَرَةُ الرجل المرأَةَ لِتَضامِّ أَبْشارِهِما. والبَشَرَةُ والبَشَرُ: ظاهر جلد الإِنسان؛ وفي الحديث: لَمْ أَبْعَثْ عُمَّالي لِيَضْرِبُوا أَبْشاركم؛ وأَما قوله: تُدَرِّي فَوْقَ مَتْنَيْها قُرُوناً على بَشَرٍ، وآنَسَهُ لَباب؟
قال ابن سيده: قد يكون جمع بشرة كشجرة وشجر وثمرة وثمر، وقد يجوز أَن يكون أَراد الهاء فحذفها كقول أَبي ذؤَيب: أَلا لَيْتَ شِعْري، هَلْ تَنَظَّرَ خالِدٌ عِنادي على الهِجْرانِ، أَم هُوَ يائِسُ؟
قال: وجمعه أَيضاً أَبْشارٌ، قال: وهو جمع الجمع. والبَشَرُ: بَشَرُ الأَديمِ. وبَشَرَ الأَديمِ يَبْشُرُه بَشْراً وأَبْشَرَهُ: قَشَرَ بَشَرَتَهُ التي ينبت عليها الشعر، وقيل: هو أَن يأْخذ باطنَه بِشَفْرَةٍ. ابن بزرج: من العرب من يقول بَشَرْتُ الأَديم أَبْشِرهُ، بكسر الشين، إِذا أَخذت بَشَرَتَهُ. والبُشارَةُ: ما بُشِرَ منه. وأَبْشَرَه؛ أَظهر بَشَرَتَهُ. وأَبْشَرْتُ الأََديمَ، فهو مُبْشَرٌ إِذا ظهرتْ بَشَرَتُه التي تلي اللحم، وآدَمْتُه إِذا أَظهرت أَدَمَتَهُ اليت ينبت عليها الشعر. الللحياني: البُشارَةُ ما قَشَرْتَ من بطن الأَديم، والتِّحْلئُ ما قَشرْتَ عن ظهره. وفي حديث عبدالله: مَنْ أَحَبَّ القُرْآنَ فَليَبْشَرْ أَي فَلْيَفْرَحْ ولَيُسَرَّ؛ أَراد أَن محبة القرآن دليل على محض الإِيمان من بَشِرَ يَبْشَرُ، بالفتح، ومن رواه بالضم، فهو من بَشَرْتُ الأَديم أَبْشُرُه إِذا أَخذت باطنه بالشَّفْرَةِ، فيكون معناه فَلْيُضَمِّرْ نفسه للقرآن فإِن الاستكثار من الطعام ينسيه القرآن. وفي حديث عبدالله بن عمرو: أُمرنا أَن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْراً أَي نَحُفّها حتى تَبِينَ بَشَرَتُها، وهي ظاهر الجلد، وتجمع على أَبْشارٍ. أَبو صفوان: يقال لظاهر جلدة الرأْس الذي ينبت فيه الشعر البَشَرَةُ والأَدَمَةُ والشَّواةُ. الأَصمعي: رجل مُؤُدَمٌ مُبْشَرٌ، وهو الذي قد جَمَعَ لِيناً وشِدَّةً مع المعرفة بالأُمور، قال: وأَصله من أَدَمَةِ الجلد وبَشَرَتِهِ، فالبَشَرَةُ ظاهره، وهو منبت الشعر، والأَدَمَةُ باطنه، وهو الذي يلي اللحم؛ قال والذي يراد منه أَنه قد جَمع بَيْنَ لِينِ الأَدَمَةِ وخُشونة البَشَرَةِ وجرّب الأُمور. وفي الصحاح: فلانٌ مُؤْدَمٌ مَبْشَرٌ إِذا كان كاملاً من الرجال، وامرأَة مُؤْدَمَةٌ مُبْشَرَةٌ: تامَّةٌ في كُلّ وَجْهٍ. وفي حديث بحنة: ابنتك المُؤْدَمَةُ المُبْشَرَة؛ يصف حسن بَشَرَتها وشِدَّتَها. وبَشْرُ الجرادِ الأَرْضَ: أَكْلُه ما عليها. وبَشَرَ الجرادُ الأَرضَ يَبْشُرُها بَشراً: قَشَرَها وأَكل ما عليها كأَن ظاهر الأَرض بَشَرَتُها. وما أَحْسَنَ بَشَرَتَه أَي سَحْناءَه وهَيْئَتَه. وأَبْشَرَتِ الأَرْضُ إِذا أَخرجت نباتها. وأَبْشَرَتِ الأَرضُ إِبْشاراً: بُذِرتْ فَظَهَر نَباتُها حَسَناً، فيقال عند ذلك: ما أَحْسَنَ بَشَرَتَها؛ وقال أَبو زياد الأَحمر: أَمْشَرَتِ الأَرضُ وما أَحْسَنَ مَشَرَتَها. وبَشَرَةُ الأَرضِ: ما ظهر من نباتها. والبَشَرَةُ: البَقْلُ والعُشْبُ وكُلُّه مِنَ البَشَرَةِ. وباشَرَ الرجلُ امرأَتَهُ مُباشَرَةً وبِشاراً: كان معها في ثوب واحد فَوَلَيِتْ بَشَرَتُهُ بَشَرَتَها. وقوله تعالى: ولا تُباشِرُ وهُنَّ وأَنتم عاكفون في المساجد؛ معنى المباشرة الجماع، وكان الرجل يخرج من المسجد،وهو معتكف، فيجامع ثم يعود إِلى المسجد. ومُباشرةُ المرأَةِ: مُلامَسَتُها. والحِجْرُ المُباشِرُ: التي تَهُمُّ بالفَحْلِ. والبَشْرُ أَيضاً: المُباشَرَةُ؛ قال الأَفوه: لَمَّا رَأَتْ شَيْبي تَغَيَّر، وانْثَنى مِنْ دونِ نَهْمَةِ بَشْرِها حينَ انثنى أَي مباشرتي إِياها. وفي الحديث: أَنه كان يُقَبِّلُ ويُباشِرُ وهو صائم؛ أَراد بالمباشَرَةِ المُلامَسَةَ وأَصله من لَمْس بَشَرَةِ الرجل بَشَرَةَ المرأَة، وقد يرد بمعنى الوطء في الفرج وخارجاً منه. وباشَرَ الأَمْرَ: وَلِيَهُ بنفسه؛ وهو مَثَلٌ بذلك لأَنه لا بَشَرَةَ للأَمر إذ ليس بِعَيْنٍ. وفي حديث علي، كرّم الله تعالى وجهه: فَباشِرُوا رُوحَ اليقين، فاستعاره لروح اليقين لأَنّ روح اليقين عَرَضٌ، وبيِّن أَنَّ العَرَضَ ليست له بَشَرَةٌ. ومُباشَرَةُ الأَمر: أَن تَحْضُرَهُ بنفسك وتَلِيَه بنفسك. والبِشْرُ: الطَّلاقَةُ، وقد بَشَرَه بالأَمر يَبْشُرُه، بالضم، بَشْراً وبُشُوراً وبِشْراً، وبَشَرَهُ به بَشْراً؛ كله عن اللحياني. وبَشَّرَهُ وأَبْشَرَهُ فَبَشِرَ به، وبَشَرَ يَبْشُرُ بَشْراً وبُشُوراً. يقال: بَشَرْتُه فَأَبْشَرَ واسْتَبْشَر وتَبشَّرَ وبَشِرَ: فَرِحَ. وفي التنزيل العزيز: فاسْتْبِشرُوا بِبَيْعِكُمُ الذي بايَعْتُمْ به؛ وفيه أَيضاً: وأَبْشِروا بالجنة. واسْتَبْشَرَهَ كَبَشَّرَهُ؛ قال ساعدة بن جؤية: فَبَيْنَا تَنُوحُ اسْتَبْشَرُوها بِحِبِّها،عَلى حِينِ أَن كُلَّ المَرامِ تَروم؟
قال ابن سيده: وقد يكون طلبوا منها البُشْرى على إِخبارهم إِياهم بمجيء ابنها. وقوله تعالى: يا بُشْرايَ هذا غُلامٌ؛ كقولك عَصايَ. وتقول في التثنية: يا بُشْرَبيَّ. والبِشارَةُ المُطْلَقَةُ لا تكون إِلاَّ بالخير،وإِنما تكون بالشر إِذا كانت مقيدة كقوله تعالى: فَبَشِّرْهُم بعذاب أَليم؛ قال ابن سيده: والتَّبْشِيرُ يكون بالخير والشر كقوله تعالى: فبشرهم بعذاب أَليم؛ وقد يكون هذا على قولهم: تحيتك الضَّرْبُ وعتابك السَّيْفُ، والاسم البُشْرى. وقوله تعالى: لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة؛ فيه ثلاثة أَقوال: أَحدها أَن بُشْراهم في الدنيا ما بُشِّرُوا به من الثواب، قال الله تعالى: ويُبَشِّرَ المؤمنين؛ وبُشْراهُمْ في الآخرة الجنة،وقيل بُشْراهم في الدنيا الرؤْيا الصالحة يَراها المؤْمن في منامه أَو تُرَى له، وقيل معناه بُشْراهم في الدنيا أَن الرجل منهم لا تخرج روحه من جسده حتى يرى موضعه من الجنة؛ قال الله تعالى: إِنَّ الذين، قالوا رَبُّنا اللهُ ثم استقاموا تَتَنَزَّلُ عليهم الملائكةُ أَن لا تخافوا ولا تحزنوا وأَبْشِرُوا بالجنةِ التي كنتم توعدون. الجوهري: بَشَرْتُ الرجلَ أَبْشُرُه، بالضم، بَشْراً وبُشُوراً من البُشْرَى، وكذلك الإِبشارُ والتَّبْشِيرُ ثلاثُ لغات، والاسم البِشارَةُ والبُشارَةُ، بالكشر والضم. يقال: بَشَرْتُه بمولود فَأَبْشَرَ إِبْشاراً أَي سُرَّ. وتقول: أَبْشِرْ بخير،بقطع الأَلف. وبَشِرْتُ بكذا، بالكسر، أَبْشَرُ أَي اسْتَبْشَرْتُ به؛ قال عطية بن زيد جاهلي، وقال ابن بري هو لعبد القيس بن خفاف البُرْجُميّ: وإِذا رَأَيْتَ الباهِشِينَ إِلى العلى غُبْراً أَكُفُّهُمُ بِقاعٍ مْمْحِلِ،فَأَعِنْهُمُ وابْشَرْ بما بَشِرُوا بِهِ،وإِذا هُمُ نَزَلُوا بَضَنْكٍ فانْزِلِ
ويروى: وايْسِرْ بما يَسِرُوا به. وأَتاني أَمْرٌ بَشِرْتُ به أَي سُرِرْتُ به. وبَشَرَني فلانٌ بوجه حَسَنٍ أَي لقيني. وهو حَسَنُ البِشْرِ،بالكسر، أَي طَلقُ الوجه. والبِشارَةُ: ما بُشِّرْتَ به. والبِشارة: تَباشُرُ القوم بأَمر، والتَّباشِيرُ: البُشْرَى. وتَبَاشَرَ القومُ أَي بَشَّرَ بعضُهم بعضاً. والبِشارة والبُشارة أَيضاً: ما يعطاه المبَشِّرُ بالأَمر. وفي حديث توبة كعب: فأَعطيته ثوبي بُشارَةً؛ البشارة، بالضم: ما يعطى البشير كالعُمَالَةِ للعامل، وبالكسر: الاسم لأَنها تُظْهِرُ طَلاقَةَ الإِنسان. والبشير: المبَشِّرُ الذي يُبَشِّرُ القوم بأَمر خير أَو شرٍ. وهم يتباشرون بذلك الأَمر أَي يُبَشرُ بضعهم بعضاً. والمبَشِّراتُ: الرياح التي تَهُبُّ بالسحاب وتُبَشِّرُ بالغيث. وفي التنزيل العزيز: ومن آياته أَن يرسل الرياحَ مُبَشِّرات؛ وفيه: وهو الذي يُرْسِلُ الرياحَ بُشْراً؛ وبُشُراً وبُشْرَى وبَشْراً، فَبُشُراً جَمعُ بَشُورٍ، وبُشْراً مخفف منه، وبُشْرَى بمعنى بِشارَةٍ، وبَشْراً مصدر بَشَرَهُ بَشْراً إِذا بَشَّرَهُ. وقوله عز وجل: إِن الله: يُبَشِّرُكِ؛ وقرئ: يَبْشُرُك؛ قال الفرّاء: كأَن المشدّد منه على بِشاراتِ البُشَرَاء، وكأَن المخفف من وجه الإِفْراحِ والسُّرُورِ، وهذا شيء كان المَشْيَخَةُ يقولونه. قال: وقال بعضهم أَبْشَرْتُ، قال: ولعلها لغة حجازية. وكان سفيان بن عيينة يذكرها فَلْيُبْشِرْ، وبَشَرْتُ لغة رواها الكسائي. يقال: بَشَرَني بوَجْهٍ حَسَنٍ يَبْشُرُني. وقال الزجاج: معنى يَبْشُرُك يَسُرُّك ويُفْرِحُك. وبَشَرْتُ الرجلَ أَبْشُرُه إِذا أَفرحته. وبَشِرَ يَبْشَرُ إِذا فرح. قال: ومعنى يَبْشُرُك ويُبَشِّرُك من البِشارة. قال: وأَصل هذا كله أَن بَشَرَةَ الإِنسان تنبسط عند السرور؛ ومن هذا قولهم: فلان يلقاني بِبِشْرٍ أَي بوجه مُنْبَسِطٍ. ابن الأَعرابي: يقال بَشَرْتُه وبَشَّرْتُه وأَبْشَرْتُه وبَشَرْتُ بكذا وكذا وبَشِرْت وأَبْشَرْتُ إِذا فَرِحْتَ بِه. ابن سيده: أَبْشَرَ الرجلُ فَرِحَ؛ قال الشاعر: ثُمَّ أَبْشَرْتُ إِذْ رَأَيْتُ سَواماً،وبُيُوتاً مَبْثُوثَةً وجِلالا وبَشَّرَتِ الناقةُ باللِّقاحِ، وهو حين يعلم ذلك عند أَوَّل ما تَلْقَحُ. التهذيب. يقال أَبْشَرَتِ الناقَةُ إِذا لَقِحَتْ فكأَنها بَشَّرَتْ بالِّلقاحِ؛ قال وقول الطرماح يحقق ذلك: عَنْسَلٌ تَلْوِي، إِذا أَبْشَرَتْ،بِخَوافِي أَخْدَرِيٍّ سُخام وتَباشِيرُ كُلّ شيء: أَوّله كتباشير الصَّبَاح والنَّوْرِ، لا واحد له؛ ، قال لبيد يصف صاحباً له عرّس في السفر فأَيقظه: فَلَمَّا عَرَّسَ، حَتَّى هِجْتُهُ بالتَّباشِيرِ مِنَ الصُّبْحِ الأُوَلْ والتباشيرُ: طرائقُ ضَوْءِ الصُّبْحِ في الليل. قال الليث: يقال للطرائق التي تراها على وجه الأَرض من آثار الرياح إِذا هي خَوَّتْهُ: التباشيرُ. ويقال لآثار جنب الدابة من الدَّبَرِ: تَباشِيرُ؛ وأَنشد: نِضْوَةُ أَسْفارٍ، إِذا حُطَّ رَحْلُها،رَأَيت بِدِفْأَيْها تَباشِيرَ تَبْرُقُ. الجوهري: تَباشِيرُ الصُّبْحِ أَوائلُه، وكذلك أَوائل كل شيء، ولا يكون منه فِعلٌ. وفي حديث الحجاج: كيف كان المطرُ وتَبْشِيرُه أَي مَبْدَؤُه وأَوَّلُه وتَبِاشِيرُ: ليس له نظير إِلاَّ ثلاثة أَحرف: تَعاشِيبُ الأَرض، وتَعاجِيبُ الدَّهرِ، وتَفاطِيرُ النَّباتِ ما يَنْفَطر منه، وهو أَيضاً ما يخرج على وجه الغِلْمَان والفتيات؛ قال: تَفاطِيرُ الجُنُونِ بِوَجْهِ سَلْمَى قَدِيماً، لا تَقاطِيرُ الشَّبابِ. ويروى نفاطير، بالنون. وتباشير النخل: في أَوَّل ما يُرْطِبُ. والبشارة،بالفتح: الجمال والحُسْنُ؛ قال الأَعشى في قصيدته التي أَوَّلها: بانَتْ لِتَحْزُنَنا عَفارَهْ،يا جارَتا، ما أَنْتِ جارهْ. قال منها: وَرَأَتْ بِأَنَّ الشَّيْبَ جَا نَبَه البَشاشةُ والبَشارَهْ ورجلٌ بَشِيرُ الوجه إِذا كان جميله؛ وامرأَةٌ بَشِيرةُ الوجه، ورجلٌ بَشِيرٌ وامرأَة بَشِيرَةٌ، ووجهٌ بَشيرٌ: حسن؛ قال دكين بن رجاء: تَعْرِفُ، في أَوجُهِها البَشائِرِ،آسانَ كُلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ والآسانُ: جمع أُسُنٍ، بضم الهمزة والسين، وقد قيل أَسن بفتحهما أَيضاً،وهو الشبه. والآفق: الفاضل. والمُشَاجِرُ: الذي يَرْعَى الشجر. ابن الأَعرابي: المَبْشُورَةُ الجارية الحسنة الخلق واللون، وما أَحْسَنَ بَشَرَتَها. والبَشِيرُ: الجميل، والمرأَة بَشِيرَة. والبَشِيرُ: الحَسَنُ الوجه. وأَبْشَرَ الأَمرُ وَجْهَهُ: حَسَّنَه ونَضَّرَه؛ وعليه وَجَّهَ أَبو عمرو قراءَةَ من قرأَ: ذلك الذي يَبْشُرُ اللهُ عِبادَه؛ قال: إِنما قرئت بالتخفيف لأَنه ليس فيه بكذا إِنما تقديره ذلك الذي يُنَضِّرُ اللهُ به وُجوهَهم. اللحياني: وناقة بَشِيرَةٌ أَي حَسَنَةٌ؛ وناقة بَشِيرَةٌ: ليست بمهزولة ولا سمينة؛ وحكي عن أَبي هلال، قال: هي التي ليست بالكريمة ولا الخسيسة. وفي الحديث: ما مِنْ رَجُلٍ لَهُ إِبِلٌ وبَقَرٌ لا يُؤَدِّي حَقَّها إِلاَّ بُطِحَ لها يَوْمَ القيامة بِقَاع قَرْقَرٍ كأَكْثَرِ ما كانَتْ وأَبْشَرِه أَي أَحْسَنِه، من البِشر، وهو طلاقة الوجه وبشاشته،
ويروى: وآشَره من النشاط (* قوله «من النشاط» كذا بالأصل والأحسن من الأشر وهو للنشاط). والبطر. ابن الأَعرابي: هم البُشَارُ والقُشَارُ والخُشَارُ لِسِقاطِ الناسِ. والتُّبُشِّرُ والتُّبَشِّرُ: طائر يقال هو الصُّفارِيَّة، ولا نظير له إِلاَّ التُّنَوِّطُ، وهو طائر وهو مذكور في موضعه، وقولُهم: وقع في وادي تُهلِّكَ، ووادي تُضُلِّلَ، ووادي تُخُيِّبَ. والناقةُ البَشِيرَةُ: الصالحةُ التي على النِّصْفِ من شحمها، وقيل: هي التي بين ذلك ليست بالكريمة ولا بالخسيسة. وبِشْرٌ وبِشْرَةُ: اسمان؛ أَنشد أَبو علي: وبِشْرَةُ يَأْبَوْنا، كَأَنَّ خِبَاءَنَا جَنَاحُ سُمَانَى في السَّماءِ تَطِيرُ وكذلك بُشَيْرٌ وبَشِيرٌ وبَشَّار ومُبَشِّر. وبُشْرَى: اسم رجل لا ينصرف في معرفة ولا نكرة، للتأْنيث ولزوم حرف التأْنيث له، وإِن لم يكن صفة لأَن هذه الأَلف يبنى الاسم لها فصارت كأَنها من نفس الكلمة، وليست كالهاء التي تدخل في الاسم بعد التذكير. والبِشْرُ: اسم ماء لبني تغلب. والبِشْرُ: اسم جبل، وقيل: جبل بالجزيرة؛ ، قال الشاعر: فَلَنْ تَشْرَبي إِلاَّ بِرَنْقٍ، وَلَنْ تَرَيْ سَواماً وحَيّاً في القُصَيْبَةِ فالبِشْرِ"
بَشَرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَشَرُ: الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى، واحداً أو جَمْعاً، وقد يُثَنَّى، ويُجْمَعُ أبْشاراً، وظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ، قيلَ وغيرِهِ، جمعُ بَشَرَةٍ، جج: أبْشارٌ، ـ أبْشارٌ: جج البَشَرُ. ـ بَشْرُ: القَشْرُ، كالإِبشارِ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ. ـ مُباشَرَةُ وتَبْشيرُ: كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ. ـ بِشارَةُ وبُشارَةُ: الاسمُ منه، كالبُشْرَى، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ، ـ بَشارَةُ: الجَمالُ. ـ هو أبْشَرُ منه: أحسنُ وأجملُ وأسمنُ. ـ بِشْرُ: الطلاقَةُ، وموضع، وجبلٌ بالجَزيرَةِ، وماءٌ لتَغْلِبَ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً. ـ أبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ: محدِّثونَ. ـ بِشْرَوَيْهِ: جماعةٌ. ـ بَشَرَى: قرية بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ. ـ بُشَرَى: قرية بالشامِ. ـ بُشَارٌ: سُقاطُ الناسِ. ـ بِشْرَةُ: جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ. ـ بَشيرُ: المُبَشِّرُ، والجَميلُ، وهي بَشِيْرَةٌ. ـ بشيرٌ: جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً، وجماعةٌ محدِّثونَ. ـ أحمدُ بنُ محمدٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ: محدِّثونَ. ـ قَلْعَةُ بشيرٍ: بِزَوْزَنَ. ـ حِصْنُ بشيرٍ: بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ. ـ مَبْشورَةُ: الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ. ـ تَباشيرُ: البُشْرَى، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ. ـ أبْشَرَ: فَرِحَ، ومنه: أبْشِرْ بخَيْرٍ، ـ أبْشَرَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْ ـ بَشَرَةُ الأرضِ: ما ظَهَرَ من نَباتِها، ـ بَشَرَتِ الناقَةُ: لَقِحَتْ، ـ بَشَرَ الأَمْرَ: حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ. ـ باشَرَ الأَمْرَ: ولِيَهُ بنفسِهِ، ـ باشَرَ المرأةَ: جامَعَها، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها. ـ تُبُشِّرُ، وبِخَطِّ الجوهريِّ (التُّبَشِّرُ): طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ، الواحِدَةُ التُّبُشِّرَةُ. ـ بَشَرْتُ وبَشِرْتُ به: سُرِرْتُ. ـ بَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ: لَقِيَني. ـ وسَمَّوْا: مُبَشِّراً وبَشَّارٌ وبِشَارَةُ وبِشْرٌ. ـ بُشَيْرٌ: الثَّقَفِيُّ، والعَدَوِيُّ، والسُّلَمِيُّ، أو هو بِشْرٌ: صَحابِيُّونَ، ـ بُشَيْرٌ: ابنُ كَعْبٍ، وابنُ يَسارٍ، وابنُ عبدِ اللّهِ، وابنُ مُسْلِمٍ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ: محدِّثونَ. ـ رجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ، في: ‘‘أ د م’‘. ـ تَلُّ باشِرٍ: موضع قُرْبَ حَلَبَ، منه: محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ. ـ أبو البَشَرِ: آدَمُ، عليه السلام، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ. ـ مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ: محدِّثٌ.
بشر(المعجم مختار الصحاح)
ب ش ر: البَشَرةُ و البَشَرُ ظاهر جلد الإنسان والبَشَر الخلق و مُبَاشَرَةُ الأمور أن تليها بنفسك و بَشَرَ الأديم أخذ بشرته وبابه نصر و بَشَرَهُ من البشرى وبابه نصر ودخل و أبْشَرَهُ أيضا و بَشَّرَهُ تبشِيراً والاسم البِشارَةُ بكسر الباء وضمها ويقال بَشَرَهُ بكذا بالتخفيف فأَبْشَرَ إبْشَاراً أي سُر وتقول أبشر بخير بقطع الألف ومنه قوله تعالى {وأبشروا بالجنة} و بَشِرَ بكذا و استَبْشَرَ به وبابه طرب و بَشَرَني فلان بوجه حسن أي لقيني فلان وهو حسن البِشْرِ أي طلق الوجه و بُشْرَى إذا سميت به رجلا لم تصرفه معرفة كان أو نكرة للتأنيث ولزوم حرف التأنيث له بخلاف فاطمة وطلحة ونحوهما و البِشارَةُ المطلقة لا تكون إلا بالخير وإنما تكون بالشر إذا كانت مقيدة به كقوله تعالى {فبشرهم بعذاب أليم} و تَبَاشِيرُ القوم بشر بعضهم بعضا و التّبَاشِيرُ البشرى وتباشير الصبح أوائله وكذا أوائل كل شيء ولا فعل له و البَشِيرُ المُبَشِّرُ و المُبَشِّراتُ الرياح التس ي تبشر بالغيث و البَشارةُ بالفتح الجمال تقول منه رجل بَشِيرٌ وامرأة بَشِيرةٌ
باشَرَ زوجَه مباشرةً، وبِشارًا: لامست بشرتُه بشرتَها. و باشَرَ وغشِيَهَا. وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 187وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأنتُمْ عاكِفُونَ في الْمَساجدِ ) ) و باشَرَ الأمرَ: تَوَلاَّه بنفسه. و باشَرَ الفعلَ: فَعَله من غير وساطة. و باشَرَ النعيمُ فلانًا: بدا عليه أثَرُه. و باشَرَ الشيءَ بالشيءِ مباشرة: جعله ملاصقًا له. وفي الحديث : حديث شريف اللهمَّ إِني أسألك إِيمانًا تُباشِر به قلبي //.
بَشَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَشَرَ بِهِ بَشَرَ ُ بِشْرًا: فَرِحَ. و بَشَرَ فلانًا بالأمر: فَرَّحَهُ به . و بَشَرَ فلانًا بوجْهٍ طَلْقٍ: لَقِيَهُ بِه. و بَشَرَ الأدِيمَ وغَيرَهُ بَشْرًا: قَشَرَ وَجْهَهُ و بَشَرَ الشارِبَ: بالغ في أخذَه حتّى تظهَر بَشَرَتُه. وفي الحديث : حديث شريف أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا //. و بَشَرَ الجرادُ الارضَ: أكلَ ما عليها من نباتٍ.
بَشَر :- جمع أبشار: إنسان، جنس الإنسان (يُستخدم للواحد والجمع وللمذكَّر والمؤنَّث وقد يُثنَّى على بَشَران ويُجمع على أَبْشار) :- {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ} - {فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا} - {إِنْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ البَشَرِ} :- • أبو البَشَر: آدم عليه السلام، - الجنْس البَشَريّ: مجموع الناس على هذه الأرض، الإنسانيَّة، - المجتمع البَشَريّ: جماعة من الناس يخضعون لقوانين ونظم عامّة، - ضفدع بَشَريّ: غاطس مجهَّز بما يمكِّنه من السِّباحة تحت الماء مدّة طويلة. • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات.
بَشَريَّة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَشَريَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَشَر: :-كُتل بشريّة:- • ثروة بشريّة: يُراد بها الناس أو المواطنون. 2 - مصدر صناعيّ من بَشَر. • البَشَرِيَّة: الجنْس البَشَريّ، البَشَر عامّة. • الجغرافيا البشريَّة: (الجغرافيا) العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين الإنسان وبيئته، كما يدرس توزُّع الجنس البشريّ. • علم السُّلالات البشريَّة: (الجغرافيا) الدراسة العلميّة لتصنيف الشعوب إلى جماعات متجانسة من حيث الثقافة والتاريخ والميراث. • دروع بَشَريَّة: (سك) مجموعات من المدنيين من كل مكان معارضين للحرب فيتطوّعون لوقفها. • قنابل بَشَريَّة: (سك) فدائيّون يقومون بعمليات فدائيَّة ضد العدوّ، فيربطون أجسامهم بالمتفجرات ويندفعون نحو العدو مضحِّين بحياتهم فداء لأوطانهم :-تحوّل كل أفراد الشعب إلى قنابل بشرية في وجه الاحتلال.
بُشْرى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بُشْرى :- جمع بُشْريات وبُشَر: بِشارَة، خبر سارّ ومُفرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به :- {وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ} - {بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} :- • بُشْراك/ بُشْرى لك: هناءةً ومسرَّةً، - بشرى الرَّبيع: تباشيره، - زفّ البشرى إلى فلان: ساق إليه خبرًا سارًّا.
بُشارَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بُشارَة / بِشارَة :- جمع بِشارات وبَشائِرُ: 1 - خبر سارّ ومُفْرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به • بشائرُ الصُّبْحِ/ بشائرُ الزَّرعِ/ بشائرُ الفاكهةِ: أوائلُه، - بشائرُ الموسيقى: أصوات الدّفوف ونحوها، - بشائرُ الوجه: أماراته، محسناته. 2 - ما يُعْطاه المُبَشَّر من هدايا :-فَأَعْطَيْتُهُ ثَوْبَيَّ بِشَارَةً [حديث]: في حديث توبة كعب بن مالك رضي الله عنه.
بشِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بشِرَ بـ يَبشَر ، بِشْرًا ، فهو باشِر ، والمفعول مبشور به :- • بشِر بالشَّيء سُرّ به وفرِح :-بشِر الناسُ بهطول الأمطار بعد انحباسها مدّة طويلة.
بشرنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بشرنَ يبشرن ، بشرنةً ، فهو مُبشرِن ، والمفعول مُبشرَن :- • بشرنَ البشرَ أنْسنهم، ارتقى بعقولهم وعاملهم كبشر لهم عقول تميِّزهم عن غيرهم من المخلوقات :-لابدَّ من تثقيف المواطن وبشرنته للرُّقيّ بهذا المجتمع.
بَشر(المعجم الرائد)
بشر - يبشر بشرا وبشرا وبشرا 1- بشر به : فرح به. 2- بشره بالأمر : جعله يفرح به. 3- بشره بوجه متهلل : لقيه به. 4- بشر الجلد أو نحوه : قشر سطحه. 5- بشر الشارب : بالغ في قصه حتى تظهر البشرة. 6- بشر الجراد الأرض : أكل ما عليها من النبات. 7- بشر الأمر : اهتم به.
باشَر(المعجم الرائد)
باشر - مباشرة وبشارا 1- باشر الأمر : تولاه، إهتم به. 2- باشره النعيم : ظهر عليهاثره. 3- باشر : امرأته : لامست بشرته بشرتها. 4- باشر العمل : إبتدأ به، أقام إليه.
أبْشَرَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أبْشَرَتِ الأرضُ: أخرجت أوَّلَ نبتها. و أبْشَرَتِ الرجلُ: فرح وسُرَّ. ويقال: أبْشَرَ به. وفي التنزيل العزيز: فُصِّلت آية 30وَأبَشِرُوا بالجَنَّةِ التي كُنْتُمْ تُوعَدُون ) ) . و أبْشَرَتِ الناقةُ: لَقِحَتْ. و أبْشَرَتِ فلانًا: أفرحَه. و أبْشَرَتِ الأديمَ: بَشَرَه . و أبْشَرَتِ الفرحُ وجهَه: نضّره.
معنى فبدبلوم في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِبْلومَة [مفرد]: دِبْلوم، دِبْلوما؛ شهادة دراسيَّة أعلى من الشَّهادة الجامعيَّة "دِبْلومَة في التَّربية".