وصف و معنى و تعريف كلمة فبدعركم:


فبدعركم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و دال (د) و عين (ع) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فبدعركم في معاجم اللغة العربية:



فبدعركم

جذر [دعر]



معنى فبدعركم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**دَعَرَ** \- [د ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** دَعَرَ**،** يَدْعَرُ**، مص. دَعَارَةٌ. "دَعَرَ الرَّجُلُ" : فَسَدَ، فَسَقَ، فَجَرَ.
Advertisements


معجم الغني
**دَعِرَ** \- [د ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** دَعِرَ**،** يَدْعَرُ**، مص. دَعَرٌ. 1. "دَعِرَ الرَّجُلُ" : فَجَرَ، تَهَتَّكَ، فَسَقَ، دَعَرَ. 2. "دَعِرَ الزَّنْدُ" : لَمْ تَخْرُجْ نَارُهُ.
معجم الغني
**دَعَرٌ** \- [د ع ر]. (مص. دَعرَ). "كَثُرَ الدَّعَرُ فِي الْمَدِينَةِ": سَادَ فِيهَا الفِسْقُ وَالفَسَادُ.


معجم الغني
**دَعِرٌ** \- [د ع ر]. (صيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ دَعِرٌ" : فَاسِدُ الخُلُقِ، فَاجِرٌ، فَاسِقٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
داعِر [مفرد]: ج داعِرون ودُعَّار، مؤ داعِرة، ج مؤ داعِرات ودواعِرُ ومَداعيرُ: اسم فاعل من دعَرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دَعارة/ دِعارة [مفرد]: 1- مصدر دعَرَ| بَيْتُ الدَّعارة: مكانٌ تمارَسُ فيه الرَّذيلة. 2- ممارسة الجنس مقابل مال.
المعجم الوسيط
ـَ دَِعَارة: فَسَد وفَسَق. فهو داعرٌ، ودَعَّارٌ.( دَعِرَ ) العودُ ـَ دَعَراً: دَخَّنَ ولم يتَّقِد. فهو دَعِر، ودُعَر. وـ الزَّنْد: قُدِح به مراراً حتى احترق طرفه ولم يُورِ. فهو دَعِر، ودُعَر، وأدعَر. وـ الرجل: دَعَر.( تَدَعَّرَ ) وجهُهُ: تبقَّع بقعاً سمجة متغيرة.( الدَّاعِرَةُ ): المرأة الفاجرة. وـ من النخل: التي لم تقبل اللقاح. ( ج ) مداعير.( الدَّعَارةُ ): الفسْقُ والخُبْثُ والفُجور.( الدَّعَارَّةُ ): يقال: في خُلْقِه دَعارَّةٌ: سوءٌ وشراسة.( الدُّعْرُ ): دودٌ يَأْكل الخشب. ( واحدته: دُعْرة ).( الدُّعَرُ ): رجلٌ دُعَر: خائن يعيب أصحابه. وـ الذي لا خير فيه.( الدُّعَرَةُ ) من الرجال: الدُّعَر.( المَداعيرُ ): الفُسَّاق.


مختار الصحاح
د ع ر : الدَّعَرُ بفتحتين و الدَّعَارَةُ بالفتح الخبث والفسق وبابه طرب وسلم فهو دَاعِرٌ وهي دَاعِرةٌ
الصحاح في اللغة
الدَعَرُ بالتحريك: الفَساد. والدَعَرُ أيضاً: مصدر قولك: دَعِرَ العودُ بالكسر يَدْعَرُ دَعَراً، فهو

عودٌ دَعِرٌ، أي رديءٌ كثير الدخان. ومنه أُخِذت الدَعارة، وهي الفِسْق والخُبْثُ. يقال: هو خبيثٌ داعِرٌ بيِّن الدَعَرِ والدَعارةِ. والمرأة داعِرَةٌ. وحكى الغَنويُّ: عود دُعَرٌ. والزَنْدُ الأَدْعَرُ: الذي قُدِحَ به مِراراً فاحْتَرق طرَفُه، فصار لا يوري.
تاج العروس

الدَّعَرُ مُحَرَّكَةً : الفَسَادُ والخُبْثُ . ومَصْدَرُ دَعِرَ العُودُ كفَرِحَ دَعَراً فهو دَعِرٌ وأنشده شَمِرٌ لابن مُقبِل

باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لها ... جَزْلَ الجِذَي غَيْرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ وحَكَى الغَنَوِيّ : عُودٌ دُعَرٌ كصُرَدٍ وأنشد :

يَحْمِلْن فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ ... أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعْيَانِ البَقَرْ وهكذا سَمِعَه الأَزْهَرِيّ أيضاً عن العَرَب . وإذا ادَّخَن ولم يَتَّقِد . وقيل : العُودُ الدُّعَر : الكَثِيرُ الدُّخَانِ وقيلَ : الرَّدِيئهُ ومنه أُخِذت الدَّعَارَة بمَعْنَى الفِسْق . ودَعِرَ الزَّنْدُ دَعَراً : قُدِحَ به مِرَاراً حَتَّى احْتَرقَ طَرَفُه ولمْ يُورِ وهو زَنْدٌ دَعِرٌ ككَتِف . ويقال : دُعَرٌ كصُرَدٍ وأَنشد :

" مُؤْتَشبٌ يَكْبُو بهِ زَنْدٌ دُعَرْ

وفي الصّحاح : زَنْدٌ أَدَعُر . والدَّعَر : الِفسْقُ والخُبْثُ والخِيَانَةُ والنِّفَاق والفُجُور كالدَّعَارَة بالفَتْح والدِّعَارَة بالكَسْر والدَّعْرَة بفَتْح فسُكُون وفي بَعْض النُّسخ مُحَرَّكة وفي حديث عمر رضي الله عنه : " اللهمَّ ارزُقْنِي الغِلْظَة والشِّدَّة على أَعدائك وأَهلِ الدَّعَارَةِ " أَي الفَسادِ والشَّرّ . وقال ابنُ شُمَيل : دَعِرَ الرَّجلُ دَعَراً إِذَا كان يَسْرِق ويَزْنِي ويُؤْذِي الناسَ . وقيل : الدَّعِرُ ككَتِفٍ : ما احْتَرَقَ من حَطَبٍ وغيرِه فطَفِئ قَبْلَ أَن يَشْتَدَّ احتِراقُهُ . وفي بعض النُّسخَ : إحراقُه والواحدة دَعِرَةٌ وضبطه الصَّغانِيّ الدَّعَر بفَتْحَتَين بهذا المعنَى . والدُّعْر بالضَّمّ : القادِحُ وهو دُودٌ يَأْكُلُ الخَشَبَ وحكاه كُرَاع بالذال المُعْجَمة الواحِد دُعْرَة . ومالِكُ بنُ دُعْر بن حُجْر بن جَزِيلةَ بن لَخْمٍ مُقَدَّمُ السَّيَّارة وهو الذي استَخْرَجَ يُوسفَ بن يَعْقُوبَ ابن إبراهيمَ صلوات الله وسلامه عليه وعلى آبائه مِن الجُبّ وهو البِئر وهو الكائِنُ بِجِيزَة مِصْرَ ومنهم مَنْ يَرْوِيه بالذَّال المُعْجَمة كما في المقدّمة الفاضِليِةّ لابن الجوّانيّ النَّسَّابة وهو تَصْحِيفٌ نَبَّه عليه الصَّغانِيّ . والإِبِلُ الدَّاعِرِيَّة : مَنسوَبةٌ إلى دَاعِرٍ وهو فَحْلٌ مُنْجِبٌ أو إلى قَبِيلةٍ من بني الحارشث بن كَعْب بن عُلَةَ بن جَلْد من مَذْحِجٍ وهو داعِرُ ابْنُ الحِمَاسِ الحارِثِيّ . ونَخْلةٌ داعِرَةٌ : لم تَقْبَلِ اللِّقاحَ فتُزَاد تَلْقِيحاً وتُنَحَّق وتَنْحِيقُها : أَن يُوطَأ عَسَقُها حتى يَسْتَرِخىَ فذلك دَوَاؤُها ج مَداعِيرُ . والدُّعْرُورُ بالضَّمّ : اللَّئيمُ العائبُ أَصحابَه نقله الصَّغانِيُّ . والمُدَعَّر كمُعَظَّم : لَوْنُ الفِيلِ عن ابْنِ الأَعرابيِّ . وقال ثَعْلَب : المُدَعَّر : كُلُّ لَونٍ قَبِيحٍ من جميع الحَيَوَان . أَنشدَ الأَصمَعِيّ :

كَسَا عامِراً ثَوْبَ المَذَلَّة رَبُّهُ ... كمَا كُسِىَ الخِنْزيرُ لَوْناً مُدَعَّرَاً ويقال : تَدَعَّرَ وَجْهُه إِذَا تَبَقَّع بُقَعاً سَمِجَة مُتَغَيِّرة من ذلِك . وفي خُلُقه دَعَارَّةٌ مُشَدَّدَةَ الرَّاءِ وكذلك زَعَارَّة أَي سُوءٌ . يقال دَعَرَ الرَّجُلُ كفَرِحَ ومَنَعَ دَعَارَةً فَجَرَ ومَجَرَ وفيه دَعَارَةٌ ودَعَرَةٌ الأَخِيرُ مُحَرَّكةٌ . وعُودٌ دَاعِرٌ ودَعِرٌ الأَخيرُ قاله شَمِرٌ وغيرهُ : نَخِرٌ رَدِيءٌ إِذَا وُضِعَ على الناِر لم يَسْتَوْقِدْ ودَخنَ . هكذا فَسَّرَه شَمِرٌ

ومما يستدرك عليه : رَجُلٌ دُعَرٌ كصُرَدٍ ودُعَرَةٌ : خائِنٌ يَعِيب أصحابَه . قال الجعدي :

فلاَ أُلْفِيَنْ دُعَراً دَارِباً ... قَدِيمَ العَدَاوَةِ والنَّيْربِ

ويُخْبِرُكُم أَنَّه ناصِحٌ ... وفي نُصْحِه ذَنَبُ العَقْربِ وقيل : الدُّعَر : الّذي لا خَيْرَ فيه . والدّاِعر : المُؤذِي الفاجِر قاله ابنُ شُمَيْلٍ ومثله في التَّوْشِيح ويُجمعَ على دُعَّارٍ . وفي حديث عَدِيّ " فأَيْنَ دُعَّارُ طَيِّئٍ " أراد بهم قُطَّاعَ الطَّريِق

وقال أبو المِنْهَال : سَأَلْتُ أبا زَيْدٍ عَنْ شَيْءٍ فقال : مالَكَ ولهِذا ؟ هو كَلاَم المَدَاعِيرِ . ورَجلٌ دُعَرَةٌ كهُمَزَة : به عَيْبٌ . ومن سَجَعات الأساس فُلانٌ دَاعِرٌ وفي كُلِّ فِتْنَةٍ ناعِرٌ

لسان العرب
دَعِرَ العُودُ بالكسر دَعَراً فهو دَعِرٌ دَخَّنَ فلمن يَتَّقِدْ وهو الرديء الدخان ومنه اتُّخِذَتِ الدَّعارَةُ وهي الفِسْقُ وعُودٌ دَعِرٌ أَي كثير الدخان وفي التهذيب عُودٌ دُعَرٌ وقيل الدَّعِرُ ما احترق من حطب أَو غيره فَطَفِئَ قبل أَن يَشْتَدَّ احتراقه والواحدة دَعِرَةٌ وقال شمر العود النَّخِرُ الذي إِذا وضع على النار لم يستوقد ودَخِنَ فهو دَعِرٌ وأَنشد لابن مقبل باتَتْ حَوَاطِبُ لَيْلَى يَلْتَمِسْنَ لها جَزْلَ الجِذَى غيرَ خَوَّارٍ ولا دَعِرِ وقيل الدَّعِرُ من الحطب البالي قال الأَزهري وسمعت العرب تقول لكل حطب يَعْثَنُ إِذا اسْتَوْقَدَ دَعِرٌ ودَعِرَ العُودُ دَعَراً فهو دَعِرٌ نَخِرَ وحكى الغَنَوِيُّ عُودٌ دُعَرٌ مثال صُرَدٍ وأَنشد يَحْمِلْنَ فَحْماً جَيِّداً غَيْرَ دُعَرْ أَسْوَدَ صَلاَّلاً كأَعيْانِ البَقَرْ وزَنْدٌ دُعَرٌ قُدِحَ به مراراً حتى احترق طرفه فلم يُور ويقال هذا زَنْدٌ دُعَرٌ إِذا لم يور وأَنشد مُؤْتَشِبٌ يَكْبُوبه زَنْدٌ دُعَرْ وفي الصحاح زَنْدٌ أَدْعَرُ ويقال للنخلة إِذا لم تقبل اللِّقَاحَ نخلة داعِرَةٌ ونخيل مَدَاعِير فتزاد تلقيحاً وتنحق قال وتنحيقها أَن يُوطأَ عَسَقُها حتى يَسْتَرخِيَ فذلك دواؤها ويقال لِلَوْنِ الفيل المُدَعَّرُ قال ثعلب والمُدَعَّرُ اللَّوْنُ القبيح من جميع الحيوان ودَعِرَ الرجل ودَعَرَ دَعَارَةً فَجَر ومَجَرَ وفيه دَعارَةٌ ودَعَرَةٌ ودِعارَةٌ ورجل دُعَرٌ ودُعَرَةٌ خائن يعيب أَصحابه قال الجعدي فلا أَلْفَيَنْ دُعَراً دَارِيا قَدِيمَ العَداوَةِ والنَّيْرَبِ يُخْبِرُكُمْ أَنهُ ناصِحٌ وفي نُصْحِهِ ذَنَبُ العَقْرَبِ وقيل الدُّعَرُ الذي لا خير فيه قال ابن شميل دَعِرَ الرجلُ دَعَراً إِذا كان يسرق ويزني ويؤذي الناس وهو الدَّاعِرُ والدَّعَّارُ المفسد والدَّعَرُ الفسادُ وفي حديث عمر رضي الله عنه اللهم ارزقني الغِلْظَةَ والشّدَّةَ على أَعدائك وأَهل الدَّعارَةِ والنفاق الدَّعارَةُ الفسادُ والشر ورجل دَاعِرٌ خبيث مفسد وفي الحديث كان في بني إِسرائيل رجل دَاعِرٌ ويجمع على دُعَّارٍ وفي حديث عَلِيٍّ فَأَين دُعَّارُ طَيء وأَراد بهم قُطَّاعَ الطريق قال أَبو المِنْهالِ سأَلت أَبا زيد عن شيء فقال ما لك ولهذا ؟ هو كلام المَداعِيرِ والدَّعْرَةُ القادِحُ والعيب ورجل دُعَرَةٌ فيه ذلك وحكاه كراع ذُعْرَة بالذال المعجمة وسكون العين وذُعَرَةٌ قال والجمع ذُعَرَاتٌ قال فأَما الداعر بالدال المهملة فهو الخبيث والدَّعارَةُ الفسق والفجور والخُبْثُ والمرأَة دَاعِرَةٌ ودَاعِرٌ اسم فحل مُنْجِبٍ تنسب إِليه الدَّاعِرِيَّةُ من الإِبل
الرائد
* دعر يدعر: دعارة ودعارة. فجر وفسق.
الرائد
* دعر يدعر: دعرا. 1-فجر وفسق. 2-العود: دخن ولم يشتعل. 3-العود: نخر، بلي. 4-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: لم تخرج ناره.
الرائد
* دعر. 1-مص. دعر. 2-دعارة.
الرائد
* دعر. من العيدان: النخر، البالي.
الرائد
* دعر. 1-خائن يعيب أصحابه. 2-الذي لا خير فيه. 3-عود يدخن ولا يشتعل.
الرائد
* دعر. دود يأكل الخشب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: