وصف و معنى و تعريف كلمة فبدلو:


فبدلو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و دال (د) و لام (ل) و واو (و) .




معنى و شرح فبدلو في معاجم اللغة العربية:



فبدلو

جذر [دلو]

  1. اِنبدلَ: (فعل)
    • انبدلَ ينبدل ، انبدالاً ، فهو مُنبدِل
    • انبدلَ الشَّخصُ تغيّر واستحالت هيئته انبدل حاله إلى الأحسن
  2. أَبدلَ: (فعل)
    • أبدلَ يُبدل ، إبْدالاً ، فهو مُبدِل ، والمفعول مُبدَل
    • أبدلَ الثَّوبَ :غيرَه
    • أبدلَ الشيء : جعله عوضًا عن شيء
    • أبْدَلَهُ الشَّيءَ بِغَيْره، ومنه: أخذه عوضًا عنها وخلفا لها (بإدخال الباء على المتروك) كيف تبدلون الخبيث بالطيّب؟
  3. بَدَل: (اسم)
    • الجمع : أبْدوبَدَلات
    • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
    • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
    • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
    • بدلاً من/ بدلاً عن: عِوَضًا عن
    • مبلغ من المال أو أجر يُدْفع عِوضًا عن شيء أو خدمة دفعتُ بدل اشتراك في جريدة قومية،
    • هُوَ بَدَلٌ : شَرِيفٌ، كَرِيمٌ
    • أَلَمَّ بِهِ الْبَدَلُ : أَلَمُ الْمَفَاصِلِ وَالْعِظَامِ وَالْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ
  4. بَدَلَ: (فعل)
    • بَدَلْتُ، أبْدُلُ، اُبْدُلْ، مصدر بَدْلَ
    • بَدَلَ كِتاباً بِآخَرَ : أخَذَ غَيْرَهُ عِوَضًا وَبَدِيلاً
    • بَدَلَ عَمَلَهُ بِعَمَلٍ آخَرَ : غَيَّرَهُ


  5. بَدِلَ: (فعل)
    • بَدِلَ، يَبْدَلُ، مصدر بَدَلٌ
    • بَدِلَ الْمَرِيضُ : شَكَا مِنْ أَلَمِ مَفَاصِلِهِ وَعِظَامِهِ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ
  6. بَدْلَ: (اسم)
    • بَدْلَ : مصدر بَدَلَ
  7. بِدَل: (اسم)
    • بِدَل : جمع بَدلة
  8. بِدل: (اسم)
    • الجمع : أَبْدَالٌ
    • البِدْلُ مِن الشيءِ: البَدَلُ
    • البِدْلُ الشَّريفُ الكريم
    • البِدْلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفِية
  9. بَدّال: (اسم)
    • البَدَّالُ : الذي ليس له مال إلا بِقَدْرِ
    • ما يشتري به شيئاً، فإذا باعَهُ اشترى بَدلا منه
    • البَدَّالُ بائعَ الأطعمة المحْفُوظة والقطانيّ والسّكر والصَّابون ونحوها وهو ما تُسمِّيه العامَّة في مصر: البقَّال
    • صيغة مبالغة من بدَّلَ
    • بَدَّالُ سُرْعة: قطعة من آلة أو مجموعة مُسنَّنات تُستعمل لتغيير السرعة
  10. بِدال: (اسم)


    • البِدَالُ : رَافِعَة تُعَالَجُ بالقَدَم، لتحريك رَحًى أَو مِخْرَطَة أَو دَرَّاجة، أَو لتغيير النَّغم في آلة موسيقية
    • رافعة تعمل بالقدم لتشغيل آلة كالمِخْرطة أو الدرّاجة، أو لتغيير النَّغم في آلة موسيقيّة
  11. بادَلة: (اسم)
    • البَأدَلة : لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أَو فوق الثدي، أَو في باطن الفخذ، وتظهر في السَّمين والجمع : بآدِلُ
  12. بَدَّلَ: (فعل)
    • بدَّلَ يبدِّل ، تَبْديلاً ، فهو مُبدِّل ، والمفعول مُبدَّل
    • بدَّلَ مَذْهَبَهُ : غَيَّرَهُ، أي اتَّخَذَ مَذْهَباً آخَرَ بَدِيلاً مِنْهُ وَعِوَضاً
    • بَدَّلَ بِالسُّلُوكِ السَّيِّءِ سُلُوكاً حَسَناً : غَيَّرَ
    • بَدَّلَ الشَّيْءَ شَيْئاً آخَرَ : بَدَّلَهُ مَكَانَ غَيْرِهِ ،النحل آية 101 وَإذَا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ (قرآن)
    • بَدَّل الحاكِمُ الظُّلْمَ عَدْلاً : أرْجَعَ الحَقَّ إلى مَكَانِهِ، عَدَّلَهُ
    • بَدَّلَ الشَّيءَ: غيَّر صُورَتَهُ
    • بَدَّلَ الكَلامَ: حَرَّفَهُ
    • بدَّلَ العملَ من الرَّاحة: جعله بدلاً منها وعِوضًا عنها
  13. دالية : (اسم)
    • الجمع : داليات و دَوَالٍ
    • الدّاليةُ :خشبةٌ تُصنَع على هيئة الصليب تُثبَّت برأْس الدلو ثم يشد بها طرفُ حبل، وطرفه الآخر بجذع قائم على رأْس البر يستقي بها
    • الدّاليةُ :الناعورةُ يديرها الماءُ أو الحيوان: [الساقية]
    • الدّاليةُ: الأَرضُ تسقى بالدلو والمنجنون والجمع : الدَّوالِي
    • الدَّوالي: عنبٌ أَسود غير حالك، وعناقيده أعظم العناقيد كلها، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم، مُدَحْرَجٌ، ويُزَبَّب
    • الدوالي: داءٌ يأخذ في الساق فترِمُ عروقها
    • دَلْوٌ ونحوُها: يستَقى بها بحبل يُشَدّ في رأس جذعٍ طويلٍ
  14. بَدَلات: (اسم)
    • بَدَلات : جمع بَدَل
  15. بَدَليّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من بَدَل: تعويض للجرحى من العمَّال أو الجنود تعويضات بَدَليَّة
    • معاش تعويضيّ عن إصابة بجروح
    • نظام كان متّبعًا في الجيش للإعفاء من التجنيد مقابل دفع مبلغ معيّن من المال
  16. دَالي : (اسم)


    • دَالي : فاعل من دَلاَ
  17. دالي : (اسم)
    • الجمع : دُلاة
    • الدّالي : الهابطُ
    • الدّالي أَحدُ الدُّلاة، وهم قبيلة من الأكراد والجمع : دُلاة
    • الدّالي: بُسرٌ يُعَلَّق، فإذا أَرطب أُكِل
  18. دِلَاء : (اسم)
    • دِلَاء : جمع دَّلْوُ
  19. بادَلَ: (فعل)
    • بادلَ يبادل ، مُبادلةً وبِدالاً ، فهو مُبادِل ، والمفعول مُبادَل
    • بَادَلَهُ كِتَاباً بِكِتَابٍ : تَبَادَلَ مَعَهُ، أَعْطَاهُ كِتَاباً وَأخَذَ مِنْهُ مِثْلَهُ
    • بَادَلَهُ الحُبَّ : أَحَبَّهُ مِثْلَ حُبِّه بَادَلَنِي عَطْفاً بِعَطْفٍ(أحمد أمين)
    • بادَلَ الشَّيءَ بغَيْره، مُبادَلَة، وبدَالاً: أَخذه بَدَل
    • بادَلَ فلاناً: أعطاه شيئاً منه بَدَلَهُ
  20. تبادلَ: (فعل)
    • تبادلَ يتبادل ، تبادُلاً ، فهو مُتبادِل ، والمفعول مُتبادَل
    • يَتَبَادَلُ مَعَ أَصْدِقَائِهِ الرَّسَائِلَ : يَتَرَاسَلُ
    • تبادلَ الشَّخصان الهدايا: ونحوَها بادلوها بينهما، أخذ كلّ منهما هدايا الآخر كنَّا نتبادل الرسائل ثم انقطعت الصِّلة بيننا،
    • تبادلا التَّحيَّة
    • تبادلته الأيدي: انتقل من شخص إلى آخر
    • تبادلَ الرَّأيَ مع زملائه: تشاور معهم تبادل الزَّعيمان وجهات النظر حول الأوضاع الرّاهنة
  21. دَلْو : (اسم)
    • دَلْو : مصدر دَلاَ
  22. دَلو : (اسم)


    • الجمع : أَدْلٍ و دِلاء و دُلِيّ
    • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر)
    • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
    • الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير
  23. اِستَبدَلَ: (فعل)
    • استبدلَ يستبدل ، استبدالاً ، فهو مُستبدِل ، والمفعول مُستبدَل
    • استبدلَ الثَّوبَ أبدله، غيَّره
  24. تَبَدَّلَ: (فعل)
    • تبدَّلَ يتبدّل ، تبدُّلاً ، فهو مُتبدِّل ، والمفعول مُتبدَّل - للمتعدِّي
    • تَبَدَّلَ : تَغَيَّر
    • تَبَدَّلَ الشَّيْءَ، وبه: اتَّخذ منه بَدَلا
    • تَبَدَّلَ الشَّيءَ بالشيءِ: أخَذَهُ بَدَلَه النساء آية 2 وَلاَ تَبَدَّلُوا الخَبِيثَ بِالطَّيِّب (قرآن) : لاَ تَجْعَلُوا الخَبِيثَ مَكَانَ الطَّيِّبِ،
    • تبدَّلَ الوضعُ تغيّر وتحوّل تبدَّلتْ الأوضاعُ الاقتصاديّة بعد ثورة يوليو
  25. دالى : (فعل)
    • دالاه : رفَقَ به وداراه، أَو صانعه
,
  1. بدل (المعجم لسان العرب)
    • "الفراء: بَدَلٌ وبِدْلٌ لغتان، ومَثَل ومِثْل، وشَبَه وشِبْه،ونَكَل ونِكْل.
      قال أَبو عبيد: ولم يُسْمَع في فَعَل وفِعْل غير هذه الأَربعة الأَحرف.
      والبَدِيل: البَدَل.
      وبَدَلُ الشيء: غَيْرُه.
      ابن سيده: بِدْل الشيء وبَدَله وبَدِيله الخَلَف منه، والجمع أَبدال.
      قال سيبوبه: إِنَّ بَدَلك زَيد أَي إِنَّ بَديلك زَيْد، قال: ويقول الرجل للرجل اذهب معك بفلان، فيقول: معي رجل بَدَلُه أَي رجل يُغْني غَناءه ويكون في مكانه.
      وتَبَدَّل الشيءَ وتَبدل به واستبدله واستبدل به، كُلُّه: اتخذ منه بَدَلاً.
      وأَبْدَل الشيءَ من الشيء وبَدّله: تَخِذَه منه بدلاً.
      وأَبدلت الشيء بغيره وبدّله الله من الخوف أَمْناً.
      وتبديل الشيء: تغييره وإِن لم تأْت ببدل.
      واستبدل الشيء بغيره وتبدَّله به إِذا أَخذه مكانه.
      والمبادلة: التبادُل.
      والأَصل في التبديل تغيير الشيء عن حاله، والأَصل في الإِبدال جعل شيء مكان شيء آخر كإِبدالك من الواو تاء في تالله، والعرب تقول للذي يبيع كل شيء من المأْكولات بَدَّال؛ قاله أَبو الهيثم، والعامة تقول بَقَّال.
      وقوله عز وجل: يوم تُبَدَّل الأَرْضُ غيرَ الأَرض والسمواتُ؛ قال الزجاج: تبديلها، والله أَعلم، تسييرُ جبالها وتفجير بِحارها وكونُها مستوية لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً، وتبديل السموات انتثار كواكِبها وانفطارُها وانشقاقُها وتكوير شمسها وخسوف قمرها، وأَراد غيرَ السموات فاكتَفى بما تقدم.
      أَبو العباس: ثعلب يقال أَبْدلت الخاتم بالحَلْقة إِذا نَحَّيت هذا وجعلت هذا مكانه.
      وبدَّلت الخاتم بالحَلْقة إِذا أَذَبْتَه وسوَّيته حَلْقة.
      وبدلت الحَلْقة بالخاتم إِذا أَذبتها وجعلتها خاتماً؛ قال أَبو العباس: وحقيقته أَن التبديل تغيير الصورة إِلى صورة أُخرى والجَوْهرةُ بعينها.
      والإِبدال: تَنْحيةُ الجوهرة واستئناف جوهرة أُخرى؛ ومنه قول أَبي النجم: عَزْل الأَمير للأَمير المُبْدَل أَلا ترى أَنه نَحَّى جسماً وجعل مكانه جسماً غيره؟، قال أَبو عمرو: فعرضت هذا على المبرد فاستحسنه وزاد فيه فقال: وقد جعلت العرب بدَّلت بمعنى أَبدلت، وهو قول الله عز وجل: أُولئك يبدّل الله سَيِّئاتهم حسنات؛ أَلا ترى أَنه قد أَزال السيئات وجعل مكانها حسنات؟، قال: وأَمَّا ما شَرَط أَحمد بن يحيى فهو معنى قوله تعالى: كلما نَضِجَت جُلودُهم بدَّلناهم جُلوداً غيرها.
      قال: فهذه هي الجوهرة، وتبديلها تغيير صورتها إِلى غيرها لأَنها كانت ناعمة فاسودّت من العذاب فردّت صورةُ جُلودهم الأُولى لما نَضِجَت تلك الصورة، فالجوهرة واحدة والصورة مختلفة.
      وقال الليث: استبدل ثوباً مكان ثوب وأَخاً مكان أَخ ونحو ذلك المبادلة.
      قال أَبو عبيد: هذا باب المبدول من الحروف والمحوّل، ثم ذكر مَدَهْته ومَدَحْته، قال الشيخ: وهذا يدل على أَن بَدَلت متعدّ؛ قال ابن السكيت: جمع بَدِيل بَدْلى، قال: وهذا يدل على أَن بَديلاً بمعنى مُبْدَل.
      وقال أَبو حاتم: سمي البدّال بدّالاً لأَنه يبدّل بيعاً ببيع فيبيع اليوم شيئاً وغداً شيئاً آخر، قال: وهذا كله يدل على أَن بَدَلت، بالتخفيف، جائز وأَنه متعدّ.
      والمبادلة مفاعلة من بَدَلت؛ وقوله: فلم أَكُنْ، والمالِكِ الأَجَلِّ،أَرْضى بِخَلٍّ، بعدَها، مُبْدَلِّ إِنما أَراد مُبْدَل فشدَّد اللام للضرورة، قال ابن سيده: وعندي أَنه شدَّدها للوقف ثم اضطُرَّ فأَجرى الوصل مُجْرى الوقف كما، قال: ببازِلٍ وَجْناءَ أَو عَيْهَلِّ واختار المالك على المَلك ليسلم الجزء من الخَبْل، وحروف البدل: الهمزة والأَلف والياء والواو والميم والنون والتاء والهاء والطاء والدال والجيم، وإِذا أَضفت إِليها السين واللام وأَخرجت منها الطاء والدال والجيم كانت حروفَ الزيادةِ؛ قال ابن سيده: ولسنا نريد البدل الذي يحدث مع الإِدغام إِنما نريد البدل في غير إِدغام.
      وبادَلَ الرجلَ مُبادَلة وبِدالاً: أَعطاه مثل ما أَخَذَ منه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:، قال: أَبي خَوْنٌ، فقيل: لالا اَيْسَ أَباك، فاتْبَعِ البِدَالا والأَبدال: قوم من الصالحين بهم يُقيم اللهُ الأَرض، أَربعون في الشام وثلاثون في سائر البلاد، لا يموت منهم أَحد إِلا قام مكانه آخر، فلذلك سُمُّوا أَبدالاً، وواحد الأَبدال العُبَّاد بِدْل وبَدَل؛ وقال ابن دريد: الواحد بَدِيل.
      وروى ابن شميل بسنده حديثاً عن علي، كرم الله وجهه، أَن؟

      ‏قال: الأَبدال بالشام، والنُّجَباء بمصر، والعصائب بالعراق؛ قال ابن شميل: الأَبدال خِيارٌ بَدَلٌ من خِيار، والعصائب عُصْبة وعصائب يجتمعون فيكون بينهم حرب؛ قال ابن السكيت: سمي المُبَرِّزون في الصلاح أَبدالاً لأَنهم أُبْدِلوا من السلف الصالح، قال: والأَبدال جمع بَدَل وبِدْل، وجَمْع بَدِيل بَدْلى، والأَبدال: الأَولياء والعُبَّاد، سُموا بذلك لأَنهم كلما مات منهم واحد أُبدل بآخر.
      وبَدَّل الشيءَ: حَرَّفه.
      وقوله عز وجل: وما بَدَّلوا تبديلاً؛ قال الزجاج: معناه أَنهم ماتوا على دينهم غَيْرَ مُبَدِّلين.
      ورجل بِدْل: كريم؛ عن كراع، والجمع أَبدال.
      ورجل بِدْل وبَدَل: شريف، والجمع كالجمع، وهاتان الأَخيرتان غير خاليتين من معنى الخَلَف.
      وتَبَدَّل الشيءُ: تَغَيَّر؛ فأَما قول الراجز: فبُدِّلَتْ، والدَّهْرُ ذو تبدُّلِ،هَيْفا دَبُوراً بالصَّبا والشَّمْأَلِ فإِنه أَراد ذو تبديل.
      والبَدَل: وَجَع في اليدين والرجلين، وقيل: وجع المفاصل واليدين والرجلين؛ بَدِل، بالكسر، يَبْدَل بَدلاً فهو بَدِلٌ إِذا وَجِع يَديه ورجليه؛ قال الشَّوْأَل‎ ‎بن‎ نُعيم أَنشده يعقوب في الأَلفاظ: فَتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزل بَدِلاً نَهارِيَ كُلَّه حتى الأُصُل والبَأْدَلة: ما بين العُنُق والتَّرْقُوَة، والجمع بآدل؛ قال الشاعر: فَتىً قُدَّ السَّيْفِ، لا مُتآزفٌ،ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُه وقيل: هي لحم الصدر وهي البَأْدَلة والبَهْدَلة وهي الفَهْدَة.
      ومَشى البَأْدَلة إِذا مَشى مُحَرِّكاً بآدله، وهي مِن مِشْية القِصار من النساء؛

      قال: قد كان فيما بيننا مُشاهَلَه،ثم تَوَلَّتْ، وهي تَمْشي البَادَله أَراد البَأْدَلة فَخَفَّف حتى كأَن وضعها أَلف، وذلك لمكان التأْسيس.
      وبَدِل: شكا بَأْدَلته على حكم الفعل المَصُوغ من أَلفاظ الأَعضاء لا على العامّة؛ قال ابن سيده: وبذلك قَضينا على همزتها بالزيادة وهو مذهب سيبويه في الهمزة إِذا كانت الكلمة تزيد على الثلاثة؛ وفي الصفات لأَبي عبيد: البَأْدَلة اللَّحمية في باطن الفخذ.
      وقال نُصير: البَأْدَلتان بطون الفخذين، والرَّبْلتان لحم باطن الفَخذ، والحاذان لحم ظاهِرهما حيث يقع شعر الذَّنَب، والجاعِرتان رأْساً الفخذين حيث يُوسَم الحمار بحَلْقة، والرَّعْثاوان والثَّنْدُوَتان يُسَمَّينَ البآدل، والثَّنْدُوَتان لَحْمتان فوق الثديين.
      وبادَوْلى وبادُولى، بالفتح والضم: موضع؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهْلي بَطْنَ الغَمِيس فَبادَوْ لى، وحَلَّتْ عُلْوِيَّة بالسِّخَال يروى بالفتح والضم جميعاً.
      ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السخيف: هذا رأْي الجَدَّالين والبَدَّالين.
      والبَدَّال: الذي ليس له مال إِلا بقدر مايشتري به شيئاً، فإِذا باعه اشترى به بدلاً منه يسمى بَدَّالاً، والله أَعلم.
      "
  2. الدَّلْوُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الدَّلْوُ: معروف، وقد تُذَكَّرُ,ج: أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى، وبُرْجٌ في السماءِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والداهِيَةُ.
      ـ دَّلاةُ: دَلْوٌ صَغيرٌ.
      ـ دَلَوْتُ وأدْلَيْتُ: أرْسَلْتُها في البِئْرِ.
      ـ دَلاها: جَبَذَها ليُخْرِجَها.
      ـ دَّالِيَةُ: المَنْجَنُونُ، والنَّاعُورَةُ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ.
      ـ دَّوَالي: عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ، فإذا أرْطَبَ، أُكِلَ.
      ـ أَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ: أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ،
      ـ أَدْلَى فلانٌ في فُلانٍ: قال قَبيحاً،
      ـ أَدْلَى بِرَحِمِه: تَوَسَّلَ،
      ـ أَدْلَى بِحُجَّتِه: أحْضَرَها،
      ـ أَدْلَى إليه بمالِهِ: دَفَعَه، ومنه: {وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ}.
      ـ تَدَلَّى: تَدَلَّلَ،
      ـ تَدَلَّى من الشَّجرِ: تَعَلَّقَ.
      ـ دَلَوْتُ الناقةَ: سَيَّرْتُها رُوَيْداً،
      ـ دَلَوْتُ فلاناً: رَفَقْتُ به، كَدَالَيْتُه.
  3. بَدَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَدَلُ الشيءِ، وبِدْلَهُ وبَدِيلُهُ: الخَلَفُ منه. ج: أبْدالٌ.
      ـ وتَبَدَّلَهُ، وبه، واسْتَبْدَلَه، وبه، وأبْدَلَهُ منه، وبَدَّلَهُ منه: اتَّخَذَه منه بَدَلاً.
      ـ حُروفُ البَدَلِ: ''أنْجَدْتُه يومَ صالَ زُطّ''، وحُروفُ البَدَلِ الشائِعِ في غيرِ إدْغامٍ: ''بِجِدٍّ صَرْفُ شَكِسٍ أمِنَ طَيَّ ثَوبِ عِزَّتِهِ''.
      ـ بادَلَه مُبادَلَةً وبِدالاً: أعْطاهُ مِثْلَ ما أخَذَ منه.
      ـ أَبْدالُ: قَوْمٌ بِهِمْ يُقيمُ الله عَزَّ وجَلَّ الأرضَ، وهم سَبعونَ: أربَعونَ بالشامِ، وثلاثونَ بغيرِها، لا يَموتُ أحدُهُم إلاَّ قامَ مكانَه آخَرُ من سائِرِ الناسِ.
      ـ بَدَّلَه تَبْديلاً: حَرَّفَهُ.
      ـ تَبَدَّلَ: تَغَيَّرَ.
      ـ رجُلٌ بِدْلٌ، وبَدَلٌ: شَريفٌ كَريمٌ، ج: أبْدالٌ.
      ـ بَدَلُ: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ، بَدِلَ، فهو بَدِلٌ.
      ـ بَأْدَلَةُ: لَحْمَةٌ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ.
      ـ بَدِلَ: شَكاها.
      ـ بَدَّالُ: بَيَّاعُ المَأْكولاتِ، والعامَّةُ تقولُ: بَقَّالٌ.
      ـ بادَوْلَى، وبادُوْلَى: موضع.
      ـ بُدَيْلُ: بُدَيْلُ بنُ وَرْقاءَ، وابنُ مَيْسَرَةَ ابنُ أُمِّ أصْرَمَ الخُزاعِيَّانِ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ كُلْثوم، وابنُ مارِيَةَ، وآخَرُ غيرُ مَنسوبٍ: صحابيُّونَ. وأحمدُ بنُ بُدَيْلٍ الإِيامِيُّ، وجماعةٌ.
      ـ بَديلُ: بَديلُ بنُ عليٍّ الأَرْدَبيليُّ، وابنُ أَحمدَ الهَرَوِيُّ، وابنُ أَبي القاسِمِ الخُوَبِيُّ، وصالحُ بنُ بَديلٍ: محدِّثونَ.
  4. الدّلْو (المعجم عربي عامة)
    • (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.
  5. الدَّلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلاَةُ : الدَّلْوُ الصغيرةُ. والجمع : دَلاً.
      و الدَّلاَةُ السَّجْل
  6. الدَّلْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر) .
      30.
      (ج) دِلاءٌ، ود


  7. دالى (المعجم الرائد)
    • دالى - مدالاة
      1-دالىه : عامله بلطف ورفق
  8. استبدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبدلَ يستبدل ، استبدالاً ، فهو مُستبدِل ، والمفعول مُستبدَل :-
      استبدلَ الثَّوبَ أبدله، غيَّره :-استبدل شقَّتَه/ ملابسَه، - {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ}: جعله عوضًا عنه:-
      • البضاعة المَبيعة لا تُرَدّ ولا تُستبدل: عبارة تُكتب غالبًا على محلات البيع والشراء.
      استبدلَ الشَّيءَ بالشَّيء: بدّله به وأخذه عوضًا عنه (بإدخال الباء على المتروك) :-استبدل العفوَ بالعقاب، - {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} .
  9. انبدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبدلَ ينبدل ، انبدالاً ، فهو مُنبدِل :-
      انبدلَ الشَّخصُ تغيّر واستحالت هيئته :-انبدل حاله إلى الأحسن.
  10. بادلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بادلَ يبادل ، مُبادلةً وبِدالاً ، فهو مُبادِل ، والمفعول مُبادَل :-
      بادلَ الشَّخصَ الشَّيءَ أعطاه مثل ما أخذ منه :-بادله شعورَه/ الحبَّ.
      بادلَ ذهبًا بفضَّة: أخذه بَدَلَها.
  11. تبادلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبادلَ يتبادل ، تبادُلاً ، فهو مُتبادِل ، والمفعول مُتبادَل :-
      تبادلَ الشَّخصان الهدايا ونحوَها بادلوها بينهما، أخذ كلّ منهما هدايا الآخر :-كنَّا نتبادل الرسائل ثم انقطعت الصِّلة بيننا، - بينهما صَداقة وثِقة مُتبادَلة، - تبادلا التَّحيَّة:-
      تبادلته الأيدي: انتقل من شخص إلى آخر.
      تبادلَ الرَّأيَ مع زملائه: تشاور معهم :-تبادل الزَّعيمان وجهات النظر حول الأوضاع الرّاهنة.
  12. تبدَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبدَّلَ يتبدّل ، تبدُّلاً ، فهو مُتبدِّل ، والمفعول مُتبدَّل (للمتعدِّي) :-
      تبدَّلَ الوضعُ تغيّر وتحوّل :-تبدَّلتْ الأوضاعُ الاقتصاديّة بعد ثورة يوليو.
      تبدَّلَ الكتابَ بالقصَّة: أبدله بها، أَخَذَهُ بَدَلاً منها وعوضًا عنها (بإدخال الباء على المتروك) :-تبدَّلتُ الكتابَ الجديد بالكتاب الممزّق، - {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيل} - {وَلاَ تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ} .
  13. البدلات (المعجم عربي عامة)
    • المبالغ التي تدفع للموظف مقابل ما يتطلبه من أداء نفقات أو مظهر خاص.
      المجال : الادارة
  14. البدلات (المعجم عربي عامة)
    • المبالغ التي تدفع للموظف مقابل ما يتطلبه من أداء نفقات أو مظهر خاص
      (مصطلحات عمل)
  15. أبدلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبدلَ يُبدل ، إبْدالاً ، فهو مُبدِل ، والمفعول مُبدَل :-
      أبدلَ الثَّوبَ وغيرَه
      1 - غيّره.
      2 - جعله عوضًا عن شيء :- {وَلاَ مُبْدِلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ} [ق]، - {فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا} .
      أبدلَ الكتابَ بالقصَّة: أخذه عوضًا عنها وخلفا لها (بإدخال الباء على المتروك) :-كيف تبدلون الخبيث بالطيّب؟ .
  16. بدَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدَّلَ يبدِّل ، تَبْديلاً ، فهو مُبدِّل ، والمفعول مُبدَّل :-
      بدَّلَه اللهُ صديقًا خيرًا من شقيقه جعل له صديقًا عوضًا عن أخيه :- {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبَدِّلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [قرآن] .
      بدَّلَ الأثاثَ: غيّر صُورَتَهُ :- {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ} .
      بدَّلَ الكلامَ: حَرّفه، غيّره :-يبدّل وجهَ الحقيقة، - {يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلاَمَ اللهِ} .
      بدَّلَ الكتابَ بالنُّقود: أبدله بها، أخذه عوضًا لها (بإدخال الباء على المتروك) :-بدّل سيارةً جديدةً بالسيارة القديمة.
      بدَّلَ العملَ من الرَّاحة: جعله بدلاً منها وعِوضًا عنها.
  17. بَديل (المعجم الرائد)
    • بديل - جمع بدلاء وأبدال
      1- بديل : خلف. 2- بديل : عوض.
  18. بادَل (المعجم الرائد)
    • بادل - مبادلة وبدالا
      1- بادل الشيء بالشيء : أخذه بدله. 2- بادله : أعطاه مثل ما أخذ منه «بادله التحية، بادله الهدايا».
  19. توزيع دالّي للدخل (المعجم مالية)
    • توزيع الدخل الكلّي حسب عناصر الدفع، مثلاً الأجور والأرباح والإيجارات والفوائد. ، وتعني بالانجليزية: functional distribution
  20. إِدْلاَءٌ (المعجم الغني)
    • [د ل و]. (مصدر أَدْلَى).
      1. :-إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ :-: إِنْزَالُهُ.
      2. :-قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ :- : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا. :-الإدْلاَءُ بالشَّهَادَةِ.
      3. الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ.
  21. دَلاةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَلًى، دَلَواتٌ. [د ل و].:دَلْوٌ صَغيرٌ.
  22. دَاليَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دَوَالٍ، الدَّوَالِي. [د ل ي].
      1. :-تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الدَّالِيَةِ :- : شَجَرَةُ الكَرْمِ. :-مَنْزِلٌ بِهِ دَالِيةٌ عَنَاقِيدُهَا تُثْمِرُ عِنَباً شَهِيّاً. (محمد برادة).
      2. :-دَالِيَةُ الْمَاءِ :- : النَّاعُورَةُ تَدُورُ بِالْمَاءِ، السَّاقِيَة.
      3. :-أرْضٌ دَالِيَةٌ :- : الأرْضُ تُسْقَى بِالدَّلْوِ.
  23. دَلْوٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دِلاءٌ. (مُؤَنَّثٌ وَقَدْ يُذَكَّرُ).
      1. :-دَلَّى الدَّلْوَ :- : السَّطْلَ.
      2. :-أَدْلَى بِدَلْوِهِ :- : شارَكَ بِرَأْيِهِ. :-أَلْقِ دَلْوَكَ بَيْنَ الدِّلاءِ.
      3. :-بُرْجُ الدَّلْوِ :- : صورَةٌ مِنْ صُوَرِ مِنْطَقَةِ البُروجِ، وَهُوَ البُرْجُ الحادِي عَشَرَ، سُمِّيَ بِالدَّلْوِ تَشْبيهاً بِهِ.
  24. إدلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إدلاء :-
      مصدر أدلى/ أدلى بـ/ أدلى في.
  25. دَلْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَلْو :-
      جمع أَدْلٍ (لغير المصدر {ودِلاء} لغير المصدر) ودُلِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر دلا/ دلا بـ.
      2 - إناءٌ يستَقى به من البئر أو يُوضع فيه الماءُ داخل البيوت، (مؤنّثة وقد تُذكّر) :-وما طلبُ المعيشة بالتَّمنِّي ... ولكن ألقِ دَلْوك في الدِّلاءِ: دعوة إلى الإسهام في معَترك الحياة، - {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} :-
      • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر.
      • الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.


معنى فبدلو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَلْوٌ** \- ج:** دِلاءٌ**. (مُؤَنَّثٌ وَقَدْ يُذَكَّرُ). 1. "دَلَّى الدَّلْوَ" : السَّطْلَ. 2. "أَدْلَى بِدَلْوِهِ" : شارَكَ بِرَأْيِهِ. "أَلْقِ دَلْوَكَ بَيْنَ الدِّلاءِ". 3. "بُرْجُ الدَّلْوِ" : صورَةٌ مِنْ صُوَرِ مِنْطَقَةِ البُروجِ، وَهُوَ البُرْجُ الحادِي عَشَرَ، سُمِّيَ بِالدَّلْوِ تَشْبيهاً بِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَلْو [مفرد]: ج أَدْلٍ (لغير المصدر) ودِلاء (لغير المصدر) ودُلِيّ (لغير المصدر): 1- مصدر دلا/ دلا بـ. 2- إناءٌ يستَقى به من البئر أو يُوضع فيه الماءُ داخل البيوت، (مؤنّثة وقد تُذكّر) "وما طلبُ المعيشة بالتَّمنِّي ... ولكن ألقِ دَلْوك في الدِّلاءِ: دعوة إلى الإسهام في معَترك الحياة- {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ}"| أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر. • الدَّلْو: (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.
الصحاح في اللغة
الدَلْوُ: واحدة الدِلاءِ التي يستقى بها وكذلك الدَلا بالفتح، الواحدة دَلاةٌ. وجمع الدَلْوِ في أقل العدد أَدْلٍ. والدَلْوُ: برجٌ من بروج السماء. والدَلْوُ: سمةٌ للإبل. وقولهم: جاء فلان بالدَلْوِ، أي بالداهية. والدالِيَةُ: المَنْجَنُونُ تديرها البقر، والناعورة يديرها الماء. ودَلَوْتُ الدَلْوَ: نزعتها. وأَدْلَيْتُها: أرسلتها في البئر لتمتلئ. ودَلَوْتُ الناقة دَلْواً: سِرْتُها سيراً رويداً. وادْلَوْلى، أي أسرع. ودَلَوْتُ الرجل ودَاليْتُهُ، إذا رفَقْت به وداريتَه. ودَلاَّهُ بغُرورٍ، أي أوقعه فيما أراد من تغريره، وهو من إدلاء الدَلْوِ. ودَلَوتُ بفلان إليك، أي استشفعت به إليك. وتَدَلَّى من الشجرة. وقوله تعالى: "ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى" أي تدلل. قال لبيد: فَتَدَلَّـيْتُ عـلـيهـا قـافِـلاً   وعلى الأرض غَياياتُ الطَفَلْ وأَدْلى بحجته، أي احتجَّ بها. وهو يُدْلي برحِمِه، أي يمتُّ بها. وأَدْلى بماله إلى الحاكم دَفَعَه إليه. ومنه قوله تعالى: "وتُدْلوا بها إلى الحُكّام" يعني الرشوة.
الرائد
* دلو. 1-010مص. دلا. 2-إناء يلقى في البئر أو غيرها ويستقى به. مؤنثة وقد تذكر، ج دلاء وأدل ودلي ودلي ودلى. 3-برج من بروج السماء. 4-علامة للجمال. 5-داهية، مصيبة. 6-«ألقى دلوه في الدلاء»: أي سعى إلى التحصيل أو إلى إبداء الرأي كما يسعى غيره.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: