وصف و معنى و تعريف كلمة فبدنتن:
فبدنتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و دال (د) و نون (ن) و تاء (ت) و نون (ن) .
معنى و شرح فبدنتن في معاجم اللغة العربية:
-
أَبَدَ : (فعل)
- أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
- أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس
- أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس
- أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
- أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه
- أبِدَ عليه: غَضِبَ
-
أَبَدُ : (اسم)
- الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
- الأَبَدُ : الدهر
- سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً
- رحل إلى الأَبَد: مات،
- لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية
- (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل
- (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
-
أَبَدَّ : (فعل)
- أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين
- أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
- أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
- أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
-
أَبَّدَ : (فعل)
- أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
- أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر
- أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده
-
أُبَّد : (اسم)
-
أُبَّد : (اسم)
-
أبَدُّ : (اسم)
- الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه
-
أبَدُّ : (اسم)
-
بَادٍ : (اسم)
-
باد : (اسم)
- الجمع : بادون و بُدَاة و بُدَّاء و بُدَّى و بَدِيّ و بُدِيّ و بِدِيّ ، المؤنث : بادِية ، و الجمع للمؤنث : بَاديات و بَوادٍ
- فاعل من بَدا
- كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ : ظاهِراً، واضِحاً آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ
- بادي الرَّأي: ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة
-
بادَ : (فعل)
- بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد
- بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
- بادَتِ الشَّمْسُ: غَرَبَتْ
- بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا
-
بادّ : (اسم)
- البادُّ : باطنُ الفخذ الذي يلي السرج
-
بادَّ : (فعل)
- بادَّ مُبادَّةً، وبِدادا
- بادَّ القومُ في السفر ً: أخرج كل واحد منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم
- بادَّ الشيءَ: باعه معاوَضَةً: سِلْعةً بسلعة
-
بَدَن : (اسم)
- الجمع : أَبْدَان و أبدُن و بُدون
- البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم
- البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع
- البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ
- أخلاط البَدَن: الدم والبلغم والصفراء والسوداء،
- أمرٌ تقشعرُّ منه الأبدان: مُخيف، مُرعِب،
- أوتار البَدَن: رباطات بين أعضائه
- رَجُلٌ بَدَنٌ : مُسِنٌّ
-
بَدَنَ : (فعل)
- بَدَنَ، يَبْدُنُ، مصدر بَدْنٌ، بُدْنٌ
- بَدَنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ جِسْمُهُ، سَمِنَ
-
بَدُنَ : (فعل)
- بدُنَ يَبدُن ، بَدانةً ، فهو بَدِين
- بَدُنَ الرَّجُلُ : بَدَنَ، سَمِنَ، ضَخُمَ
-
بَدِن : (اسم)
- رَجُلٌ بَدِنٌ : سمينٌ مُكْتَنِزٌ
-
بَدْء : (اسم)
-
بَدْن : (اسم)
-
بَدَّنَ : (فعل)
- بَدَّنْتُ، أُبَدِّنُ، بَدِّنْ، مصدر تَبْدِينٌ
- بَدَّنَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ، سَمِنَ
- بَدَّنَ الشَّيْخُ : شَاخَ، ضَعُفَ
- بَدَّنَ الحَيَوَانَ : ضَخَّمَهُ، سَمَّنَهُ
- بَدَّنَ الْمُحَارِبَ : أَلْبَسَهُ الدِّرْعَ
- بَدَّنَ : بَدَنَ
-
بَدء : (اسم)
- الجمع : أبْدَاء و بُدُوء
- البَدْء : أول كل شيء
- البَدْء الشَّابُّ العاقل المُسْتَجَادُ الرأي
- البَدْء خير نصيب من الذبيحة
- رجَع عَوْدُه على بدئه: لم يقطع ذهابه حتى وصله برجوعه، رجع في الطريق الذي جاء منه،
- بَدْء الشَّيء: أوّله ونشأته بدء السباق/ الخليقة/ الشتاء/ العالم/ الحياة
- في البَدْءِ كانَتِ الكلِمَةُ : في أوَّلِ شيْءٍ إطْلاقاً
- كانَ مُنْتَبِهاً مُنْذُ البَدْءِ : مُنْذُ البِدَايَةِ
- بادِئَ ذِي بدْءٍ : أوَّلاً وَقَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ
- أفْعَلُهُ عوْداً على بَدْء : مِنْ أوَّلِهِ إلى آخِرهِ قَرَأَ الكِتابَ من بَدْئِهِ إلى آخِرِهِ
-
بُدُن : (اسم)
-
بُدُن : (اسم)
-
بُدْن : (اسم)
-
بدئيّة : (اسم)
- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْء
- حالة بدئيّة/ نقطة بدئيّة: نقطة، حالة تكون في بدء الشيء وأوله ونشأته
تعليقـات: