-
بَدَهَهُ
- ـ بَدَهَهُ بأَمْرٍ : اسْتَقْبَلَهُ به ، أَو بدأهُ به ،
ـ بَدَهَهُ أَمْرٌ : فَجِئَهُ .
ـ بَدْهُ وبَداهَةُ ، وبُدْهُ وبُداهَةُ ، وبَديهَةُ : أَوَّلُ كُلِّ شيء ، وما يَفْجَأُ منه .
ـ بادَهَهُ به مُبَادَهَةً وبِداهاً : فاجأَهُ به .
ـ لك بديهَةُ ، أَي : لك أن تَبْدَأ ، وهو ذُو بَدِيهَةٍ ، وأجابَ على البديهةِ .
ـ له بَدائِهُ : بدائعُ . ومعلومٌ في بدائِهِ العُقوِل .
ـ ابْتَدَهَ الخُطْبَةَ ، وهُمْ يَتَبادَهونَ الخُطَبَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَدَّدَهُ
- ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
ـ بَدْبَدٌ : موضع .
ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ابتدهَ
- ابتدهَ يبتده ، ابتداهًا ، فهو مُبتدِه ، والمفعول مُبتدَه :-
• ابتدهَ الخطبةَ ارتجلها :- ابتده القصيدةَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَده
- بده - بدها وبداهة
1 - بدهه بأمر : فجأه به 2 - بدهه بأمر : بدأه به
المعجم: الرائد
-
بدَهَ
- بدَهَ يَبدَه ، بَداهةً وبَدْهًا ، فهو بادِه ، والمفعول مَبْدوه :-
• بدَهَه الأمرُ فجأه :- بدَهه نبأ وفاة أبيه .
• بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ : فاجَأه به ، بَدَأَه به ، استقبله به مفاجأةً :- بده أخاه بنجاحه ، - بدهني صديقي بخبر سفره .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَدَهيّ
- بَدَهيّ :-
1 - اسم منسوب إلى بَديهَة : :- معرفة بَدَهيَّة .
2 - ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر :- ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَدَهيّ
- بدهي
1 - ما يجري ارتجالا مع البديهة من الآراء والبراهين ونحوها
المعجم: الرائد
-
إِبتده
- إبتده - ابتداها
1 - إبتده الخطبة : ارتجلها
المعجم: الرائد
-
ابتده الخطبة
- ارتجلها :- ابتده القصيدةَ .
المعجم: عربي عامة
-
ابتدَهَ
- ابتدَهَ الخُطبةَ ونحوها : ارتجلها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَدَاهَةٌ
- [ ب د هـ ]. ( مصدر بَدَهَ ).
1 . :- كَان يُجِيبُ بِبَدَاهَةٍ :- : تِلْقائِيّاً .
2 . :- عَقْلٌ ذُو بَدَاهَةٍ لِلْجَمِيعِ :- : أي مُفاجَأةً .
المعجم: الغني
-
بَداهة
- بَداهة :-
1 - مصدر بدَهَ .
2 - أَوّل كلّ شيء .
3 - عفويَّة ؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً ، عن غير إعمال فكر :- بداهة جواب :-
• بَداهةً / بالبداهة : تِلقائيًّا .
4 - سذاجة .
5 - ( الفلسفة والتصوُّف ) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَداهة
- بداهة
1 - مصدر بده . 2 - أول كل شيء . 3 - مفاجأة .
المعجم: الرائد
-
البَداهة
- البَداهة : أول كل شيء .
و البَداهة ما يَفْجَأ من الأمر .
و البَداهة ( في الفلسفة ) : وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسَها على الذهن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بده
- ب د ه : بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ
المعجم: مختار الصحاح
-
بَدْه
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَدَه
- بده
1 - تبديها . أجاب على البديهة ارتجالا من غير استعداد وإعمال فكر
المعجم: الرائد
-
بده الشّخص بالأمر
- فاجَأه به ، بَدَأَه به ، استقبله به مفاجأةً :- بده أخاه بنجاحه - بدهني صديقي بخبر سفره .
المعجم: عربي عامة
-
بدهه الأمر
- فجأه :- بدَهه نبأ وفاة أبيه .
المعجم: عربي عامة
-
بَدَهَهُ
- بَدَهَهُ بَدَهَهُ َ بَدْهاً ، وبَداهة : فَجَأَهُ .
ويقال بدهَه بكذا .
و بَدَهَهُ فلاناً بكذا : بَدَأه به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَدَّهَ
- بَدَّهَ : أجاد وأحْسَنَ القولَ على البديهة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَدَّهُ
- بَدَّهُ بَدَّهُ ُ بَدًّا : فرَّقه .
و بَدَّهُ تجافى به .
و بَدَّهُ فلاناً وبه عن الشيء : كفَّه وأبعده عنه .
و بَدَّهُ السَّرْجَ أَو القَتَبَ : اتَّخذ تحته حَشِيَّة لئلا يَقْرَجَ ظهرُ الفرس أو البعير .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بادَه
- باده - جمع بده ، - مؤ ، بادهة جمع بواده
1 - با : مفاجىء ، غير منتظر .
المعجم: الرائد
-
بده
- " البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة (* قوله « والبداهة » بضم الباء وفتحها كما في القاموس ): أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه .
الأَزهري : البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً ، والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به .
وبَدَهَهُ بالأَمر : استقبله به .
تقول : بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه .
ابن سيده : بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه ، وتقول : بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة ؛
وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ : وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها ، يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة ، يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه ، وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه .
وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة : يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به .
ابن الأَعرابي : بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة .
والبُداهة والبَدِيهَةُ : أَوَّل جري الفرس ، تقول : هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ .
الأَزهري : بُدَاهة الفرس أَولُ جريه ، وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ ؛ قال الأَعشى : ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْـ يِ ، ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ ، أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة .
الجوهري : هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان ، ورجلِ مِبْدَةٌ ؛ قال رؤبة : بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي ، وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ "
المعجم: لسان العرب