فبدوحة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و دال (د) و واو (و) و حاء (ح) و تاء المربوطة (ة) .
تَبَادَحُوا : ترامَوْا بشيء رِخْو ، وفي الحديث: حديث شريف كان أصْحاب محمَّدٍ صَلَّى الله عليه وسلَّم يتمازحون ويتبادحُون بالبِطِّيخ، فإذا جاءَ الحق كانوا هم الرجالَ /
بُدُوح: (اسم)
بُدُوح : مصدر بَدَحَ
بُدُوح: (اسم)
بُدُوح : جمع بِدْحُ
بِدَاح: (اسم)
بِدَاح : جمع بِدْحُ
بُدُح: (اسم)
بُدُح :جمع بَدَاح
بَدَحَ الشيءَ:
رمى به.
بَدَحَ بالعصا:
ضربه بها.
بَدَحَ فلاناً:
ضربَه بشيءٍ رخْو كالبِطِّيخ ونحوه.
بَدَحَت المرأةُ:
مشت مشيَةً فيها خلاعة.
بَدَحَت بالسِّرِّ:
باح.
دَوْح : (اسم)
دَوْح : جمع دَوحة
دَوَّحَ : (فعل)
دَوَّحْتُ، أُدَوِّحُ، دَوِّحْ، مصدر تَدْويحٌ
دَوَّحَ البَطْنُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى
دَوَّحَ المالَ : وَزَّعَهُ
دَوَّحَ مالَه: فرّقه
دَوح : (اسم)
الدَّوْحُ : البيت الضخم الكبير من الشَّعْر
أُدْحِيّ : (اسم)
الجمع : أَداحٍ
الأُدْحِيّ : الأُدْحُوَّة
الأُدْحِيّ :أربعةُ نجومٍ في وسط نهر المجرَّة مع الخمْسة التي في جانبها الآخر
"البَدْحُ: ضَرْبُكَ بشيء فيه رَخاوَة كما تأْخذ بطيخة فَتَبْدَحُ بها إِنساناً. وبَدَحَه بالعصا وكَفَحَه بَدْحاً وكَفْحاً: ضربه بها. وبَدَحَه بأَمر: مثل بَدَهه؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لأَبي دُوادٍ الإِيادِيِّ:بالصَّرْمِ من شَعْثاءَ، والحَبْلِ الذي قَطَعَتْه بَدْح؟
قال ابن بري: الباء في قوله بالصرم متعلقة بقوله «أَبقيت» في البيت الذي قبله، وهو: فَزَجَرْتُ أَوَّلَها، وقد أُبْقِيتُ، حين خَرَجْنَ، جُنْحا وقيل: إِن قوله بَدْحاً، بمعنى قَطْعاً، ويروى: بَرْحاً أَي تبريحاً وتعذيباً؛ يريد أَنه زَجَرَ على محبوبته بالبارح والسانح فلم يكن منها وَصْلٌ لحبله؛ أَلا ترى قوله قبل البيت: بَرَحَتْ عليّ بها الظِّبا ءُ، ومَرَّتِ الغِرْبانُ سَنْحا بَرَحَتْ: مِن البارِح. وسَنَحَتْ: مِن السانحِ. وقال أَبو عمرو: بَدْحاً أَي علانية. والبَدْحُ: العلانية. والبَدْحُ من قولهم بَدَح بهذا الأَمر أَي باح به. وفي حديث أُم سلمة لعائشة: قد جَمَعَ القرآنُ ذَيْلَكِ فلا تَبْدَحيه أَي لا تُوَسِّعِيه بالحركة والخروج. ويروى بالنون، وسيأْتي ذكره في موضعه. وبَدَح الشيءَ يَبْدَحُهبَدْحاً: رَمى به. وتَبادَحُوا: تَرامَوْا بالبطيخ والرُّمَّان ونحو ذلك عبثاً. وتَبادَحُوا بالكُرينَ: تَرامَوْا. وفي حديث بكر بن عبد الله: كان أَصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم، يَتَمازَحُون ويَتَبادَحُون بالبطيخ، فإِذا جاءَت الحقائق كانوا هم الرجالَ، أَي يترامَون به؛ يقال: بَدَحَيَبْدَحُ إِذا رمى. والبِدْحُ، بالكسر: الفضاء الواسع، والجمع بُدُوحٌوبِداحٌ. والبَداحُ، بالفتح: المُتَّسِعُ من الأَرض، والجمع بُدُحٌ مثل قَذال وقُذُل. والبِداحُ، بالكسر: الأَرض اللَّيِّنة الواسعة. الأَصمعي: البَداحُ، على لفظ جَناح، الأَرض اللينة الواسعة؛ والبَداحُوالأَبْدَحُوالمَبْدوحُ: ما اتسع من الأَرض، كما يقال الأَبْطَحُ والمَبْطُوحُ؛ وأَنشد:إِذا عَلا دَوِّيَّة المَبْدُوحا رواه بالباء؛ وبُدْحةُ الجار: ساحَتُها. وتَبَدَّحَتِ الناقةُ: توسعت وانبسطت؛
قال: يَتْبَعْنَ شَدْوَ رَسْلَةٍ تَبَدَّحُ وقيل: كل ما تَوَسَّع، فقد تَبَدَّح. الأَزهري عن أَبي عمرو: الأَبْدَحُ العريض الجَنْبَينْ من الدواب؛ قال الراجز: حتى تُلاقِي ذاتَ دَفٍّ أَبْدَحِ،بِمُرْهَفِ النَّصْلِ، رَغِيبِ المَجْرَحِ وبَدَحَتِ المرأَةُ تَبْدَحُبُدُوحاً، وتَبَدَّحَتْ: حَسُنَ مَشْيُها،ومَشَتْ مِشْيَةً فيها تَفَكُّكٌ؛ وقال الأَزهري: هو جنس من مِشْيَتها،وقال: التَّبَدُّح حُسْنُ مِشْيَةِ المرأَة؛
وأَنشد: يَبْدَحْنَ في أَسْوُقٍ خُرْسٍ خَلاخِلُها وبَدَحَ لسانَه بَدْحاً: شَقَّه، والذال المعجمة لغة. وتَبَدَّحَ السحابُ: أَمطر. والبَدْحُ: عَجْزُ الرجل عن حَمالةٍ يَحملها. بَدَحَ الرجلُ عن حَمالته، والبعيرُ عن حِمْلِه يَبْدَحُبَدْحاً: عجزا عنهما؛
وأَنشد: إِذا حَمَلَ الأَحْمالَ ليس بِبادِحٍ وبَدَحَني الأَمرُ: مثل فَدَحَني. وقال الأَصمعي في كتابه في الأَمثال يرويه أَبو حاتم له: يقال: أَكلَ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَح؛ قال الأَصمعي: إِنما أَصله دُبَيْحٌ، ومعناه أَنه أَكله بالباطل، ورواه ابن السكيت: أَخذ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَح؛ يضرب مثلاً للأَمر الذي يبطل ولا يكون، وكلُّهم، قال: دُبَيْدَح، بفتح الدال الثانية. أَبو عمرو: يقال ذَبَحه وبَذَحه، ودَبَحه وبَدَحه، ومنه سمِّي بُدَيْحٌ المغَنِّي، كان إِذا غنى قَطَعَ غِناءَ غيره بحُسنِ صوته. "
المعجم: لسان العرب
بَدَحَ
ـ بَدَحَ: قَطَعَ، وشَقَّ، وضَرَبَ، ـ بَدَحَ فلاناً بالأَمْرِ: بَدَهَهُ، ـ بَدَحَ بالسِّرِّ: باحَ، ـ بَدَحَتِ المرأةُ: مَشَتْ مِشْيَةً حَسَنَةً فيها تَفَكُّكٌ، كتَبدَّحَتْ، ـ بَدَحَتِ البعيرُ: عَجَزَ عنِ الحِمْلِ، ـ بَدَحَ الأَمْرُ: فَدَحَ. ـ بَدَاحٌ: المُتَّسِعُ من الأرضِ، أو اللَّيِّنَةُ الواسِعَةُ. ـ بُدْحَةُ: الساحةُ. ـ بِدْحُ: الفَضاءُ الواسعُ، كالمَبْدوحِوالأَبْدَحِ، ـ بَدْحُ: نوْعٌ من السَّمَكِ. ـ امرأةٌ بَيْدَحٌ: بادِنٌ. ـ أبو البَدَّاحِ، ابنُ عاصمٍ: تابِعيٌّ. ـ بُدّيْحٌ: مَولىً لعبدِ اللّهِ بنِ جعفرِ بنِ أبي طالِبٍ، ومُغَنٍّ كان إذا غَنَّى قَطَعَ غِناءَ غيرِهِ لِحُسْنِ صوتِهِ. ـ أَبْدَحُ: الرجلُ الطويلُ، والعريضُ الجَنْبَيْنِ من الدَّوابِّ. ـ بَدْحاءُ: الواسعةُ الرُّفْغِ. ـ تَبادُحُ: التَّرامِي بشيءٍ رِخْوٍ، "وكان الصحابةُ يتمازَحونَ حتى يَتبادَحونَ بالبِطِّيخِ، فإذا حَزَبَهُمْ أمْرٌ كانوا هُمُ الرِّجالَ أصحابَ الأَمْرِ". ـ "أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ": بالباطِلِ. وقال الحَجَّاجُ لِجَبَلَةَ: قُلْ لفلان: أكَلْتَ مالَ اللّهِ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ، فقال له جَبَلَةُ: خُواسْتَه إِيْزَدْ بِخْوَرْدي بَلاشْ ماشْ.
المعجم: القاموس المحيط
بَدَحَت
بَدَحَت المرأةُ بَدَحَت َ بُدُوحاً: مشت مشيَةً فيها خلاعة. و بَدَحَت بالسِّرِّ: باح. و بَدَحَت الشيءَ بَدْحًا: رمى به. و بَدَحَت فلاناً: ضربَه بشيءٍ رخْو كالبِطِّيخ ونحوه. و بَدَحَت بالعصا: ضربه بها.
تَبَادَحُوا : ترامَوْا بشيء رِخْو. وفي الحديث: حديث شريف كان أصْحاب محمَّدٍ صَلَّى الله عليه وسلَّم يتمازحون ويتبادحُون بالبِطِّيخ، فإذا جاءَ الحق كانوا هم الرجالَ //.
المعجم: المعجم الوسيط
بِدَاح
بداح 1-متسع من الأرض، جمع : بدح
المعجم: الرائد
بدحة
بدحة 1-مشسع من الأرض، جمع : بدح
المعجم: الرائد
تَبادَح
تبادح - تبادحا 1-القوم. رمى بعضهم بعضهم الآخر بشيء رخو
المعجم: الرائد
سَبادِحُ
ـ سَبادِحُ: يُسْتَعْمَلُ في قِلَّةِ الطَّعامِ، يقالُ أصْبَحْنا سَبادِحَ ولِصِبْيانِنا عَجاعِجُ، من الغَرَثِ.
المعجم: القاموس المحيط
بِدَاح
بداح 1-أرض لينة واسعة
المعجم: الرائد
دَبَّحَ
ـ دَبَّحَ تَدْبيحاً: بَسَطَ ظَهْرَه، وطَأْطَأَ رأسَه، كانْدَبَحَ، وذَلَّ، ـ دَبَّحَ الكَمْأَةُ: انفَتَحَ عنها الأرضُ وما ظَهَرَتْ، ـ دَبَّحَ في بَيْتِه: لَزِمَهُ فَلَمْ يَبْرَحْ. ـ ما بالدَّارِ دِبِّيحٌ: أحَدٌ. ـ رَمْلَةٌ مُدَبِّحَةٌ: حَدْباءُ، الجمع مَدابحُ. ـ "أكَلَ مالَهُ بأبْدَحَ ودُبَيْدَحَ" في: ب د ح.