وصف و معنى و تعريف كلمة فبذئبك:


فبذئبك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ذال (ذ) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و كاف (ك) .




معنى و شرح فبذئبك في معاجم اللغة العربية:



فبذئبك

جذر [بذئب]

  1. ذَوْب : (اسم)
    • ذَوْب : مصدر ذابَ
  2. ذَوَّبَ : (فعل)
    • ذوَّبَ يُذوِّب ، تذويبًا ، فهو مُذوِّب ، والمفعول مُذوَّب
    • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
    • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
    • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  3. ذَوب : (اسم)
    • مصدر ذَابَ
    • ذَوْبٌ لَذِيذٌ : العَسَلُ الخَالِصُ
    • ذَوْبُ الذَّهَبِ : مَاؤُهُ أوْ ذَائِبُهُ
    • الذَّوبُ : ما ذُوِّبَ من الشيء
  4. ذَئِب : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذؤُبَ وذئِبَ وذأَبَ/ ذأَبَ في: صار كالذِّئب في خُبثه ودهائه


  5. ذَئِب : (اسم)
    • ذَئِب : فاعل من ذأَبَ
  6. ذَئِبَ : (فعل)
    • ذئِبَ يذْأَب ، ذأَبًا ، فهو ذئِب
    • ذَئِبَ الوَلَدُ : صارَ كالذِّئْبِ في خُبْثِهِ وَمَكْرِهِ
    • ذَئِبَ الوَلدُ في الغابَةِ : خافَ مِنَ الذِّئْبِ
  7. ذُئِبَ : (فعل)
    • ذُئِبَ يُذأَب ، ذَأْبًا ، والمفعول مَذْءوب
    • ذُئِبَ : فَزِعَ من الذئب
    • ذُئِبَ : أصابه الذِّئبُ، وقع الذئبُ في غنمه
    • ذُئِب الفرسُ: أصابه داءٌ في حَلْقِه
  8. ذِئب : (اسم)
    • الجمع : أذؤُبٌ ، و ذئاب ، و ذُؤْبان
    • الذِّئْبُ : حيوانٌ من الفصيلة الكلبيَّة ورُتبة اللواحم، ويُسمّى: كلب البرّ
    • الذئب خاليًا أسَدٌ: يضرب لكلِّ متوحِّد برأْيه، أو بدِينه، أو بسفره
    • أكلهم الذئب: السنةُ الشديدة
    • ذُؤبان العرب: صَعاليكهم ولصوصَهم
    • أخفُّ رأسًا من الذِّئب: خفيف النوم، يَقِظ،
    • أسرعُ غَدْرةً من الذِّئب: وصف للغدّار الخائن العهد،
    • ألقى بنفسه في فم الذِّئب: عرّض نفسَه للخطر دون تروٍّ ولا بصيرة،
    • داء الذِّئْب: الجوع،
    • ذئب بشريّ: شخصٌ نُزعت منه الإنسانيّة، يفترس الأعراض،
    • ذئبٌ في جِلْد حَمَل: مخادع غشّاش، ظاهره مُسالِم وباطنُه مؤذٍ،
    • ذئبُ يوسف: يُضرب في براءة السَّاحة،
    • رماه الله بداء الذِّئب: يُدعَى به على الظالم؛ لأنّ الذئب جائع دائمًا
    • ذِئب الأرض: (الحيوان) حيوان ثدييّ مشابه للضِّباع، يعيش في جنوب وشرق إفريقيا يقتات بشكل رئيسيّ على النمل الأبيض ويرقات الحشرات
    • عنب الذِّئب: نبات برِّيّ ينبت مع شجيرات القطن وغيره، له ثمر صغير مرّ الطعم، وأسود اللّون كالعنب
    • داءُ الذِّئْبِ : الجوعُ
  9. ذئِب : (اسم)
    • ذئِب : فاعل من ذَؤُبَ
  10. ذئِب : (اسم)
    • ذئِب : فاعل من ذَئِبَ


  11. مُذئب : (اسم)
    • مُذئب : فاعل من أَذْأَبَ
,
  1. بذبن
    • "باذَبِينُ: رسولٌ كان للحجاج؛

      أَنشد ثعلب لرجل من بني كلاب: أَقولُ لصاحبي وجَرَى سَنيحٌ،وآخرُ بارِحٌ مِن عنْ يَميني وقد جَعَلَتْ بَوائقُ من أُمورٍ تُوَقِّعُ دونَه، وتَكُفُّ دُوني: نشدْتُك هلْ يَسُرُّك أَنّ سَرْجي وسَرْجَك فوقَ بَغْلٍ باذَبِيني؟

      ‏قال: نسبه إلى هذا الرجل الذي كان رسولاً للحجاج.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِذواب
    • إذواب - و إذوابة
      1 - زبد الذي يذاب في القدر ليطبخ سمنا

    المعجم: الرائد

  2. أَذاب
    • أذاب - إذابة
      1 - أذاب الشيء : صيره ذائبا « أذاب الشحم ، أذاب الملح ». 2 - أذاب : حاجته : أتمها . 3 - أذاب : أمره : أصلحه . 4 - أذاب على العدو : هجم ، أغار .


    المعجم: الرائد

  3. أذابَ
    • أذابَ يُذيب ، أَذِبْ ، إذابةً ، فهو مُذيب ، والمفعول مُذاب :-
      أذاب الثَّلجَ
      1 - جعله يسيل عن جموده :- أذاب الجليدَ / سبائكَ الذهب ، - تذيب الشمعةُ نفسَها لتضيء لسواها [ مثل ] :-
      أذاب الثُّلوجَ بينهما : أصلح ما بينهما من خلاف ، أزال الجفوةَ ، وأعاد العلاقات إلى سابق عهدها ، - أذاب الخلافَ بينهما : أزالَه وأصلح بينهما ، - أذاب عُصارةَ مخِّه في المسألة : قدح زنادَ فِكره فيها .
      2 - جعله يتحلّل داخل السائل ويختفي :- أذاب مِلْحًا ، - محلول مُذيب .
      • أذابه الهمُّ : أضناه ، وأثقله ، وأنهك قواه :- أذابه كثرة التفكير والغمّ :-
      أذاب جُهدَه : استنفد ما في وسعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استذَابَ
    • استذَابَ الشيءَ : طلب إذابته .
      و استذَابَ استخلصه .
      و استذَابَ استبقاه .
      و استذَابَ حاجتَه : أتمَّها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإذْوَابَة
    • الإذْوَابَة : الإذواب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الإذْوَابُ
    • الإذْوَابُ : الزُّبْدُ يُذابُ ليطبخ سمنًا ، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يحفظ في وعائه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إذابة
    • إذابة :-
      مصدر أذابَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أذاب الثّلج
    • جعله يسيل عن جموده :- أذاب الجليدَ / سبائكَ الذهب - تذيب الشمعةُ نفسَها لتضيء لسواها [ مثل ] :- ° أذاب الثُّلوجَ بينهما

    المعجم: عربي عامة



  9. أَذابَ
    • أَذابَ عليهم العَدُوّ : أَغارَ .
      و أَذابَ المالَ : أنْهَبَهُ .
      و أَذابَ الشيءَ : جعله يَذُوب .
      ويقال : أذابه الهمُّ والغَمُّ : أَضْنَاهُ .
      و أَذابَ حاجَتَهُ : أَتمَّها .
      و أَذابَ أمْرَهُ : أصْلحَه .
      ويقال : فلان ما يدري أيُخْثِرُ أمْ يُذيبُ : إِذا ارتبَكَ لِشدة الأمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ذوب
    • " الذَّوْبُ : ضِدُّ الجُمُودِ .
      ذابَ يَذُوبُ ذَوْباً وذَوَباناً : نَقيض جمَدَ .
      وأَذابَه غيرُه ، وأَذَبْته ، وذَوَّبْته ، واسْتَذَبْته : طَلَبْت منه ذاكَ ، على عامَّة ما يدُلُّ عليه هذا البِـناءُ .
      والمِذْوَبُ : ما ذَوَّبْتُ فيه .
      والذَّوْبُ : ما ذَوَّبْت منه .
      وذاب إِذا سال .
      وذابت الشمسُ : اشتدَّ حَرُّها ؛ قال ذو الرُّمة : إِذا ذابتِ الشمسُ ، اتَّقى صَقَراتِها * بأَفْنانِ مَرْبُوعِ الصَّريمةِ ، مُعْبِلِ وقال الرَّاجز : وذابَ للشمسِ لُعابٌ فنَزَلْ

      ويقال : هاجِرَةٌ ذَوّابة شديدةُ الـحَرِّ ؛ قال الشاعر : وظَلْـماءَ ، من جَرَّى نَوارٍ ، سَرَيْتُها ، * وهَاجِرَةٍ ذَوّابةٍ ، لا أَقِـيلُها والذَّوْبُ : العَسَل عامَّة ؛ وقيل : هو ما في أَبياتِ النَّحْل من العَسَلِ خاصَّة ؛ وقيل : هو العَسَل الذي خُلِّص من شَمْعِه ومُومِه ؛ قال الـمُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ : شِرْكاً بماءِ الذَّوْب ، تَجْمَعُه * في طَوْدِ أَيْمَنَ ، من قُرَى قَسْرِ أَيْمن : موضع .
      أَبو زيد ، قال : الزُّبْدُ : حين يَحْصُلُ في البُرْمة فيُطْبَخُ ، فهو الإِذْوابةُ ، فإِن خُلِطَ اللَّـبَنُ بالزُّبْدِ ، قيل : ارْتجَنَ .
      والإِذْوابُ والإِذْوابةُ : الزُّبْدُ يُذابُ في البُرْمةِ ليُطْبَخ سَمْناً ، فلا يزال ذلك اسمَه حتى يُحْقَن في السِّقاءِ .
      وذَابَ إِذا قام على أَكْمَلِ الذَّوْبِ ، وهو العَسَل .
      ويقال في الـمَثل : ما يَدْرِي أَيُخْثِرُ أَم يُذِيب ؟ وذلك عند شدَّةِ الأَمر ؛ قال بشر بن أَبي خازم : وكُنْـتُمْ كَذاتِ القِدْرِ ، لم تَدْرِ إِذ غَلَتْ ، * أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَمْ تُذِيبُها ؟ أَي : لا تَدْرِي أَتَترُكُها خاثِرةً أَم تُذِيبُها ؟ وذلك إِذا خافت أَن يَفْسُدَ الإِذْوابُ .
      وقال أَبو الهيثم : قوله تُذِيبُها تُبْقيها ، من قولك : ما ذَابَ في يَدِي شيءٌ أَي ما بَقِـيَ .
      وقال غيره : تُذِيبُها تُنْهِبُها .
      والمِذْوَبةُ : الـمِغْرَفَةُ ، عن اللحياني .
      وذَابَ عليه المالُ أَي حصَل ، وما ذابَ في يدِي منه خيرٌ أَي ما حصَل .
      والإِذابةُ : الإِغارةُ .
      وأَذابَ علينا بنو فلانٍ أَي أَغارُوا ؛ وفي حديث قس : أَذُوبُ اللَّيالي أَو يُجِـيبَ صَداكُما أَي : أَنْتَظِرُ في مُرورِ اللَّيالي وذَهابِها ، من الإِذابة الإِغارة .
      والإِذابةُ : النُّهْبةُ ، اسمٌ لا مصدَر ، واستشهد الجوهري هنا ببيت بشر بن أبي خازم ، وشرح قوله : أَتُنْزِلُها مَذْمُومةً أَم تُذِيبُها ؟ فقال : أَي تُنْهِبُها ؛ وقال غيره : تُثْبِتُها ، مِن قولهم ذابَ لي عليه من الـحَقِّ كذا أَي وَجَبَ وثَـبَتَ .
      وذابَ عليه من الأَمْركذا ذَوْباً : وجَبَ ، كما ، قالوا : جَمَدَ وبَرَدَ .
      وقال الأَصمعي : هو مِن ذابَ ، نَقِـيض جَمَدَ ، وأَصلُ الـمَثَل في الزُّبْدِ .
      وفي حديث عبداللّه : فيَفْرَحُ الـمَرْءُ أَن يَذُوبَ له الـحَقُّ أَي يَجِبَ .
      وذابَ الرجُل إِذا حَمُقَ بَعْدَ عَقْلٍ ، وظَهَرَ فيه ذَوْبةٌ أَي حَمْقة .
      ويقال : ذابَتْ حدَقَة فلان إِذا سالَتْ .
      وناقةٌ ذَؤُوبٌ أَي سَمِـينَةٌ ، وليست في غايةِ السِّمَنِ .
      والذُّوبانُ : بقيَّةُ الوَبَر ؛ وقيل : هو الشَّعَر على عُنُقِ البَعِـيرِ ومِشْفَرِه ، وسنذكر ذلك في الذِّيبانِ ، لأَنهما لغتان ، وعسى أَن يكون مُعاقَبةً ، فتَدْخُلُ كل واحدةٍ منهما على صاحِـبَتها .
      وفي الحديث : مَنْ أَسْلَمَ عَلى ذَوْبةٍ ، أَو مأْثَرَةٍ ، فهي له .
      الذَّوْبة : بقيَّة المال يَسْتَذِيبُها الرجلُ أَي يَسْتَبْقِـيها ؛ والـمَأْثَرة : الـمَكْرُمة .
      والذَّابُ : العَيْبُ ، مثلُ الذَّامِ ، والذَّيْمِ ، والذَّانِ .
      وفي حديث ابن الـحَنَفِـيَّة : أَنه كان يُذَوِّبُ أُمـَّه أَي يَضْفِرُ ذَوائبَها ؛ قال : والقياس يُذَئِّبُ ، بالهمز ، لأَن عين الذُّؤَابةِ همزة ، ولكنه جاءَ غيرَ مهموز كما جاءَ الذَّوائب ، على خلافِ القياس .
      وفي حديث الغار : فيُصْبِـحُ في ذُوبانِ الناسِ ؛ يقال لصَعالِـيك العرب ولُصُوصِها : ذُوبانٌ ، لأَنهم كالذِّئْبانِ ، وأَصلُ الذُّوبانِ بالهمز ، ولكنه خُفِّف فانْقَلَبَت واواً . "

    المعجم: لسان العرب

  11. ذأب
    • " الذِّئْبُ : كَلْبُ البَرِّ ، والجمعُ أَذْؤُبٌ ، في القليل ، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ ، وأَصله الـهَمْز .
      وفي حديث الغار : فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ .
      يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها : ذُوبانٌ ، لأَنهم كالذِّئابِ .
      وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ ، قال : والأَصل في ذُوبان الهمزُ ، ولكنه خُفِّفَ ، فانْقَلَبت واواً .
      وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ : كثِـيرة الذِّئابِ ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ ، من الأَسَد .
      قال أَبو علي في التذكرة : وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة ، فلا يَهْمِزون ، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً ، فجاءَت الهمزة ياءً ، فلَزِمَ ذلك عندَه ، في تَصْرِيفِ الكلمة .
      وذُئِبَ الرَّجُلُ : إِذا أَصابَه الذِّئْبُ .
      ورجلٌ مَذْؤُوبٌ : وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه ، تقول منه : ذُئِبَ الرَّجُلُ ، على فُعِلَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : هاعٍ يُمَظِّعُني ، ويُصْبِحُ سادِراً ، * سَدِكاً بلَحْمِـي ، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه ، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ .
      وذُؤْبانُ العرب : لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ .
      وذِئابُ الغَضَى : بنو كعب بن مالك بن حنظلة ، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم ، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ .
      وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً ، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ : خَبُثَ ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً .
      واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ : صارَ كالذِّئْب ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة .
      وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها : وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها ، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ ، لتكون أَرْأَمَ عليه ؛ هذا تعبير أَبي عبيد .
      قال : وأَحسن منه أَن يقول : مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ .
      وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ : اخْتَلَفَتْ ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا .
      وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه : تَدَاولْـتُه ، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر .
      أَبو عبيد : الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة : من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً ؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ ، لأَنه يأْتي كذلك .
      قال ذوالرُّمة ، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً : فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح ، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ ؛ الـمُتَذائِبُ : الـمُضْطَرِبُ ، من قولهم : تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ ، اضْطرب هبوبُها .
      وغَرْبٌ ذَأْبٌ : مُخْتَلَفٌ به ؛ قال أَبو عبيدة ، قال الأَصمعي : ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ ، وهو اخْتِلافُها ، فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها ؛ وقيل : غَرْبٌ ذَأْبٌ ، على مثالِ فَعْلٍ : كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول .
      والـمَذْؤُوبُ : الفَزِعُ .
      وذُئِبَ الرجُل : فَزِعَ من الذِّئْبِ .
      وذَأَّبْتُه : فَزَّعْتُه .
      وذَئِب وأَذْأَبَ : فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان .
      قال الدُّبَيْرِيُّ : إِني ، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا ، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب ؟

      ‏ قال : وحقيقتُه من الذِّئبِ .
      ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ : تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه . وقالوا : رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ ، يَعْنُونَ الجُوعَ ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك .
      وبنُو الذِّئبِ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ ؛ قال الأَعشى : ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً ، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ : الثَّقَفِـيُّ ، من شُعرائِهِم .
      ودارةُ الذِّئبِ : موضعٌ .
      ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها : ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه !، قال الطِّرمَّاح : كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه ، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ : جَمَعْته .
      والذُّؤَابةُ : النَّاصِيةُ لنَوَسانِها ؛ وقيل : الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس ، والجَمْعُ الذَّوائِبُ .
      وكان الأَصلُ ذَآئبَ ، وهو القياسُ ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى ، فقَلَبُوها واواً ، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ ؛ وقيل : كان الأَصلُ .
      (* قوله « وقيل كان الأصل إلخ » هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم .) ذَآئبَ ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع ، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين ، فأَبدلوا من الأُولى واواً .
      أَبو زيد : ذُؤَابة الرأْسِ : هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر .
      وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ : إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ : أَعْلاه ، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم .
      وغُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابة .
      وذُؤَابةُ الفَرَسِ : شَعَرٌ في الرأْسِ ، في أَعْلى النَّاصِـية .
      أَبو عمرو : الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه .
      وقال الفَرَّاءُ : الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر ؛ قال : وهو واحدٌ .
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري : لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا .
      قال : ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير ، يصف ناقة : عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ، * مَريش ، بذئْبانِ السَّبِـيبِ ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ : التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر ، ولا يَثْنِـيها شيءٌ .
      والأَجْوازُ : الأَوْساطُ .
      وحِمْيَرِيَّة : أَراد مَهْرِية ، لأَن مَهْرة من حِمْيَر .
      والتَّلِـيلُ : العُنق .
      والسَّبِـيبُ : الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه ؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ .
      وذُؤَابةُ النَّعْلِ : الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ : ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه .
      وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه ، وجَمْعُها ذُؤَابٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ ، دُونَ السَّماءِ ، ذُؤَابُه ؟

      ‏ قال : وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ .
      والذُّؤَابَةُ : الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ ، وهي العَذبَة ؛

      وأَنشد الأَزهري ، في ترجمة عذب في هذا المكان : قَالُوا : صَدَقْتَ ورَفَّعُوا ، لـمَطِـيِّهِمْ ، * سَيْراً ، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ : عِلاقَةُ قائِمِه .
      والذُّؤَابَةُ : شَعَرٌ مَضْفُور ، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف .
      وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف : أَرْفَعُه على الـمَثَلِ ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ .
      ويقال : هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم ، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم ؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ .
      واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل ؛ فقال : جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي ، وهْيَ آوِيَةٌ ، * ولا يُخافُ ، على حافاتِها ، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ ، والقَتَبِ ، والإِكافِ ونحوِها ، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن ، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ ؛

      قال : وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل : الذِّئْبَةُ : فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان .
      وقال ابن الأَعرابي : ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه .
      وذَأَبَ الرَّحْلَ : عَمِلَ لَه ذِئْبةً .
      وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ : إِذا جُعِلَ له فُرْجَة ؛ وفي الصحاح : إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ ؛ قال لبيد : فكَلَّفْتُها هَمِّي ، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً ، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس : له كَفَلٌ ، كالدِّعْصِ ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ : دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها ؛ يقال : بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ : أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ .
      التهذيب : من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ .
      وذَأَبَ الرَّجُلَ : طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه ، حكاه اللحياني .
      وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً : ساقَها .
      وذَأَبَه ذَأْباً : حَقَّرَه وطَرَدَه ، وذَأَمَه ذَأْماً ؛ ومنه قوله تعالى : مَذْؤُوماً مَدْحوراً .
      والذَّأْبُ : الذَّمُّ ، هذه عن كُراع .
      والذَّأْبُ : صَوْتٌ شديدٌ ، عنه أَيضاً .
      وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ : اسْمانِ .
      وذُؤَيْبَة : قبيلَةٌ من هذيل ؛ قال الشاعر : عَدَوْنا عَدْوَةً ، لا شَكَّ فِـيها ، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ : قبيلَةٌ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: