وصف و معنى و تعريف كلمة فبذركم:


فبذركم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ذال (ذ) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فبذركم في معاجم اللغة العربية:



فبذركم

جذر [بذر]

  1. ذَرَأ : (اسم)
    • ذَرَأ : مصدر ذَريَّ
  2. ذَرا : (اسم)
    • الذَّرا : ما استُتِرَ به
    • الذَّرا :ما ذَرَّيته
    • الذَّرا :ما انصبَّ من الدَّمع
    • أنا في ذَرا فلان: في كنفه
    • إنَّه لكريم الذَّرا: كريم الطبيعة
  3. ذَرا : (فعل)
    • ذرا يَذْرو ، اذْرُ ، ذَرْوًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذروّ - للمتعدِّي
    • ذرا التُّرابُ: طار في الهواء وتفرّق وتبدّد
    • ذرا المُزارعُ الحَبَّ: نقّاه في الريح من التِّبْن ذرا الفلاحُ القمحَ
    • ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: أطارته وفرَّقته : الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا
    • ذرا اللهُ الخلقَ: ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم
    • ذَرا إِلَيْهِ : قَصَدَ إِلَيْهِ
    • ذَرا الوَلَدُ : مَرَّ مَرّاً سَريعاً
    • ذرا فُوهُ: سقطت أَسنانه
    • ذَرَا نابُه: انكسر حدُّه
    • ذرا حَدُّ نابه: كَلَّ وضَعُف
    • ذَرَا الشيءُ: سقط
  4. ذرَأَ : (فعل)
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : كَثَّرَهُمْ
    • علته ذُرأةٌ: [شيْبٌ في جانبي الرأْس]
    • ذَرَأَ الأَرْضَ: بَذَرَهَا


  5. نَذَرَ : (فعل)
    • نذَرَ يَنذُر ويَنذِر ، نذْرًا ونُذورًا ، فهو ناذِر ، والمفعول مَنْذور
    • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
    • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
    • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  6. نَذِرَ : (فعل)
    • نَذِرَ نَذْرًا، ونِذَارَة
    • نَذِرَ بالشيءِ: حَذِرَهُ وَاسْتَعَدَّ لَهُ
  7. نَذر : (اسم)
    • الجمع : نُذُورُ
    • النَّذْرُ : ما يقدمه المرءُ لربّه، أَو يوجبه على نفسه من صَدقة أَو عبادَة أَو نحوهما
    • مصدر نذَرَ
    • أوفى نذرَه: قضى نَحْبَهُ،
    • نذْر العفَّة: نذْر يفرض الامتناع كلِّيًّا عن الملذّات الجنسيّة،
    • نَذْر المجازاة: أن يلتزم الشَّخصُ واجبًا إذا حدثت له نعمة
  8. نُذُر : (اسم)
    • نُذُر : جمع نَذير
  9. نُذر : (اسم)
    • إنذار بالتَّخويف من العذاب
  10. نذْر : (اسم)


    • نذْر : مصدر نَذَرَ
,
  1. ذَرَأَ
    • ـ ذَرَأَ : خَلَقَ ،
      ـ ذَرَأَ الشَّيءَ : كَثَّرَهُ ، ومنه : الذُّرِيِّةُ والذَّرِيِّةُ والذِّرِيِّةُ : لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ ،
      ـ ذَرَأَ فُوهُ : سَقَطَ ،
      ـ ذَرَأَ الأرْضَ : بَذَرَهَا ، وزَرْعٌ ذَريءٌ .
      ـ ذُرْأةُ : الشَّيْبُ ، أو أوَّل بَياضِهِ في مُقَدَّمِ الرَّأْسِ ، ذَرِئَ ، والنَّعْتُ : أذْرَأُ وذَرْآءُ .
      ـ وَبْشٌ أذْرَأُ : في رَأسِهِ بَياضٌ ، أو أرْقَشُ الأُذُنَيْنِ ، وسائِرُهُ أسْوَدُ .
      ـ أذْرَأَهُ : أغْضَبَهُ ، وذَعَرَهُ ، وأوْلَعَهُ بالشَّيْءِ ، وألجَأَهُ ، وأسَالَهُ ،
      ـ أذْرَأَت النَّاقَةُ : أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ ، فهي مُذْرِئٌ .
      ـ ذَرْءٌ من خَبَرٍ : شَيْءٌ منه .
      ـ هُمْ ذَرْءُ النَّارِ : خُلِقُوا لها .
      ـ مِلْحٌ ذَرْآنِيَّ : شَدِيدُ البَياضِ ، من الذُّرْأَةِ ، ولا تَقُلْ : أنْذَرَانِيُّ .
      ـ ما بَيْنَنا ذَرْءٌ : حائِلٌ .
      ـ ذِرْأةُ : دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ ، يُقالُ : ذِرْءَ ذِرْءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الذَرُّ
    • ـ الذَرُّ : صِغارُ النملِ ، ومئَةٌ منها زِنَةُ حَبَّةِ شعيرٍ ، الواحدةُ : ذَرَّةٌ ، وتفريقُ الحَبِّ والمِلْحِ ونحوِهِ ، كالذَّرْذَرَةِ ، وطَرْحُ الذَّرُورِ في العينِ ، والنَّشْرُ .
      ـ أبو ذَرٍّ : جُنْدَبُ بنُ جُنادَةَ ، وامْرَأتُهُ : أمُّ ذَرٍّ ، وأبو ذَرَّةَ الحَارِثُ بنُ معاذٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ أبو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ الصَّاهِلِيُّ : شاعِرٌ ، أو هو أبو دُرَّةَ .
      ـ ذَرُورُ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ ، وعِطْرٌ ، كالذَّريرَةِ ، ج : أذِرَّةٌ .
      ـ ذُرِّيَّةُ والذِّرِّيَّةُ : ولدُ الرجلِ ، ج : الذُّرِّيَّاتُ والذَّرارِي ، والنِّساءُ ، للواحِدِ والجميع .
      ـ ذَرَّ : تَخَدَّدَ ،
      ـ ذَرَّ البَقْلُ ، وذَرَّتِ الشمسُ : طَلَعا ،
      ـ ذَرَّتِ الأرضُ النَّبْتَ : أطْلَعَتْهُ ،
      ـ ذَرَّ الرجلُ : شاب مُقَدَّمُ رأسِهِ ، يَذَرُّ فيه ، شاذٌّ .
      ـ ذَرْذارُ : المِكثارُ ، ولَقَبُ رجلٍ .
      ـ ذُرارَةُ : ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ .
      ـ ذَرِّيُّ : السيفُ الكثيرُ الماءِ ، وفِرِنْدُهُ ، وماؤُهُ .
      ـ ذِرارُ : الغَضَبُ ، والإِعراضُ .
      ـ ذارَّتِ الناقَةُ مُذَارَّةً وذِراراً : ساءَ خُلُقُها ، وهي مُذَارٌّ .

      ـ مِذَرَّةُ : آلةٌ يُذَرُّ بها الحَبُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذَرَتِ
    • ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ،
      ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ،
      ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ،
      ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ .
      ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى .
      ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ .
      ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها .
      ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ،
      ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه .
      ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ،
      ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ،
      ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ .
      ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً .
      ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ .
      ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ،
      ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ .
      ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أَذْرَأ
    • أذرأ
      1 - ذو « الذرأة »، وهي أول ما يبدو من الشيب ، جمع : ذرء ، مؤنث ذرآء .

    المعجم: الرائد

  5. أَذْرَأَهُ
    • أَذْرَأَهُ : ذَعَرَه .
      و أَذْرَأَهُ أغْضَبَه .
      و أَذْرَأَهُ إلى كذا : أَلجأَه إِليه .
      و أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء : أولعه به .
      ويقال : أذْرَأ فلانًا بصاحبه : حَرّشَه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَذْرَأ
    • أذرأ - إذراء
      1 - أذرأه : أخافه . 2 - أذرأه : أغضبه . 3 - أذرأه الى كذا الجأه إليه ، احظره . 4 - أذرأه بالشيء : جعله يتعلق به . 5 - أذرأ الدمع : أساله . 6 - أذرأت الناقة : أنزلت اللبن .

    المعجم: الرائد

  7. ذرأ الله الخلق

    • أبدعهم على غير مثال ، بثّهم ، وكثّرهم :- أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [ حديث ]- { وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } - { جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. ذرأ
    • ذ ر أ : ذَرَأ خلق وبابه قطع ومنه الذُّرِّيَّةُ وهي نسل الثقلين تركوا همزها والجمع الذَّرَارِيُّ بتشديد الياء وفي الحديث { ذَرْءَ النار } أي أنهم خُلقوا لها ومن قاله { ذرْو النار } بغير همز أراد أنهم يُذرون في النار وملح ذَرْءَانِيُّ و ذَرَءَانِيُّ بسكون الراء وفتحها مع المد فيهما أي شديد البياض ولا تقل أنْذَرَانِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. ذَرَأَ
    • ذَرَأَ شَعْرُهُ ذَرَأَ ذَرْءا : علته ذُرأةٌ : [ شيْبٌ في جانبي الرأْس ].
      و ذَرَأَ اللهُ الخَلْقَ : خَلقَهم .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 79 وَهُوَ الَّذِي ذَرَأكُمْ فِي الأرْضِ وَإِلَيهِ تُحْشَرُون ) ) .
      و ذَرَأَ فلانٌ الشيءَ : كثَّرَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : الشوري آية 11 جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفسِكُمْ أَزوَاجًا وَمِنَ الأنعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فيه ) ) .
      و ذَرَأَ الأَرْضَ : بَذَرَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ذَرِيَّ
    • ذَرِيَّ ذَرِيَّ ذَرَأً : أَخَذَ الشَّيبُ جانِبَيْ رَأسِه .
      ويقال : ذَرِي رأْسُه ، فهو أَذْرَأُ ، وهي ذَرْآءُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ذَرَأَ
    • [ ذ ر أ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). ذَرَأَ ، يَذْرَأُ ، مصدر ذَرْءٌ .
      1 . :- ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ .
      2 . :- ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ :- : كَثَّرَهُمْ .

    المعجم: الغني

  12. ذرِّيّ
    • ذرِّيّ :-
      اسم منسوب إلى ذرّة : :- سلام الشعوب مُهدَّد بانتشار الأسلحة الذرِّيَّة ، - تسبّب الإشعاعُ الذرِّيّ في إحداث ذُعْر عالمي ، - يناقش المجلس استخدام الطاقة الذَّرِّيّة في الأغراض السلميَّة :-
      • الأسلحة الذَّرّيَّة : أسلحة يقوم تصنيعها على أساس من تفتيت الذَّرَّة ، - الإشعاع الذَّرِّيّ : تطاير الذَّرّات وانتشارها في الجوّ ، - الحرب الذَّرّيّة : التي تستخدم فيها الأسلحة الذرّيّة ، - الرجلُ الذرِّيّ : السريع التصرُّف ، - الطَّاقة الذَّرّيّة : طاقة يعتمد إنتاجها على تفتيت الذرّة ، - القنبلة الذَّرِّيّة : قنبلة شديدة الفتك والتدمير تصنع من اليورانيوم المشعّ بتفتيت الذرَّة ، وقد أُلقيت أوّل قنبلة ذرّيّة على هيروشيما باليابان في الحرب العالميّة الثانية ، - مصنع ذرّيّ : يستخدم الطاقة الناتجة من تفكُّك نَوَى الذرّات .
      • المفاعل الذَّرِّيّ : ( فز ، كم ) جهاز تتحوّل فيه المادّة إلى طاقة بانشطار نَوَى ذرَّات اليورانيوم انشطارًا متسلسلاً يستمرّ تلقائيًّا وتتَّخذ فيه الوسائلُ الكفيلة بوقفه والسَّيطرة عليه .
      • الغبار الذَّرِّيّ : ( فز ، كم ) موادّ مُشعَّة تنتج عن الانفجار الذرِّيّ ، تحملها الرِّياح إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار ، حيث تترسَّب على الأرض ، وتُسبِّب أضرارًا بالغة للإنسان والحيوان والنَّبات .
      • العدد الذَّرِّيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما .
      • الوَزْن الذَّرِّيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرّة الهيدروجين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ذرْي
    • ذرْي :-
      مصدر ذرَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. ذرأ
    • خلق على وجه الإختراع
      سورة : الانعام ، آية رقم : 136

    المعجم: كلمات القران

  15. ذرّيّ
    • ذري
      1 - ذري من سوب إلى الذرة : « الفرن الذري ، الطاقة الذرية ». 2 - ذري : جوهر السيف ووشيه .(

    المعجم: الرائد

  16. الذَّرِيّ
    • الذَّرِيّ : ما انصبّ من الدّمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ذَرِّيٌّ
    • [ ذ ر ر ]. ( مَنْسوبٌ إلى الذَّرَّةِ ).
      1 . :- عالِمٌ ذَرِّيٌّ :-: أَيْ مُخْتَصٌّ بِعِلْمِ الذَّرَّةِ .
      2 . :- الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ :- : الذَّرَّاتُ الْمُتَكَوِّنَةُ مِنَ نَواةِ نُوتْروناتِ ، أَيْ مِنَ الْجُزَيْئَاتِ المادِّيَّةِ السَّالِبَةِ ، وَمِن بروتُوناتِ ، وَهِيَ جُزَيْئاتٌ مادِّيَّةٌ موجِبَةٌ ؛ وَتَدورُ حَوْلَ هِذِهِ النَّواةِ إِلِكْتُروناتٌ سالِبَةٌ .
      3 . :- الطَّاقَةُ الذَّرِّيَّةُ :- : الطَّاقةُ الَّتِي يُحْصَلُ عَلَيْها بِتَحْطيمِ النَّوَياتِ الذَّرِّيَّةِ .
      4 . :- النَّظَرِيَّةُ الذَّرِّيَّةُ :- : نَظَرِيَّةٌ تَعْتَمِدُ عل تَفْسيرِ تَكْوِينِ العَناصِرِ مِنْ وَحَداتٍ صَغيرَةٍ جِدّاً تُدْعَى الذَّرَّاتِ . :- الأَبْحاثُ الذَّرِّيَّةُ .
      5 . :- القُنْبُلَةُ الذَّرِّيَّةُ :- : قُنْبُلَةٌ شَديدَةُ الانْفِجارِ تَفْتِكُ بِالإِنْسانِ والنَّباتِ والْمَساكِنِ ، تُصْنَعُ مِنَ الأُرانْيومِ وَمِنْ تَفْكيكِ الذَّرَّةِ .
      6 . :- الأَسْلِحَةُ الذَّرِّيَّةُ :- : الأَسْلِحَةُ الَّتِي تُسْتَخْدَمُ بِمُوازاةِ القنابِلِ الذَّرِّيَّةِ .

    المعجم: الغني

  18. ذرَأ
    • ذرأ - يذرأ ، ذرءا
      1 - ذرأه الله : خلقه . 2 - ذرأ الشيء : كثره . 3 - ذرأ الأرض : بذرها . 4 - ذرأ : فمه : سقطت أسنانه . 5 - ذرأ : شعره : علاه شيب في جانبي الرأس .

    المعجم: الرائد

  19. ذرَى
    • ذرى - يذري ، ذريا
      1 - ذرت الريح التراب : فرقته وأطارته . 2 - ذرى القمح : نقاه في الريح .

    المعجم: الرائد

  20. ذرىء
    • ذرىء - يذرأ ، ذرأ
      1 - شعره : علاه شيب في جانبي رأسه

    المعجم: الرائد

  21. ذرَأَ
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء :-
      ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال ، بثّهم ، وكثّرهم :- أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [ حديث ]، - { وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } - { جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ذرَى
    • ذرَى يَذرِي ، اذْرِ ، ذرْيًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذريّ :-
      • ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ أطارته وفرَّقته :- { فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرِيْهِ الرِّيْاحُ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ذرّ الشّيء
    • أخذه بأطراف أصابعه ، ثم نثره ، وفرّقه :- ذرّ الملحَ على الطعام

    المعجم: عربي عامة

  24. ذرّ الفلاّح الحبّ في الأرض
    • بَذَرَه .

    المعجم: عربي عامة

  25. ذرّ الله عباده في الأرض
    • نشَرهم وبثَّهم فيها .

    المعجم: عربي عامة



معنى فبذركم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَذَّرَ** - [ب ذ ر]. (ف: ربا. متعد).** بَذَّرَ**،** يُبَذِّرُ**، مص. تَبْذِيرٌ. 1. "بَذَّرَ إِرْثَهُ" : شَتَّتَهُ وَفَرَّقَهُ، بَدَّدَهُ هَباءً. "لاتُبَذِّرْ مالَكَ"** ![الأسراء آية 26]****وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً** !. (قرآن). 2. "بَذَّرَ العامِلَ" : جَرَّبَهُ. "لَوْ بَذَّرْتَ ابْنَكَ لَوَجَدْتَهُ رَجُلاً".
معجم الغني
**بَذْرٌ** - ج:** بُذورٌ**،** بِذارٌ**. [ب ذ ر]. 1. "شَرَعَ في بَذْرِ الحُبوبِ" : زَرْعِها. "آنَ أَوَانُ البُذورِ". 2. "نَشَرَ بُذورَ الفِتْنَةِ والتَّفْرِقَةِ بَيْنَ النَّاسِ" : أَعْمالَ السُّوءِ، أَفْكارَ السُّوءِ. 3. "إِنَّ هَؤُلاءِ لَبَذْرُ سُوءٍ" : مِنْ نَسْلِ سوءٍ. 4. "بُذورُ الزِّراعَةِ" : البُزورُ، الحُبوبُ.
معجم الغني
**بَذَرَ** - [ب ذ ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَذَرْتُ**،** أَبْذُرُ**،** اُبْذُرْ**، مص. بَذْرٌ. 1. "بَذَرَ الفَلاَّحُ الحَبَّ" : زَرَعَهُ، أَلْقاهُ بَعْدَ حَرْثِ الأرْضِ. 2. "بَذَرَتِ الأرْضُ" : أَخْرَجَتْ نَبَاتَها. 3. "يَبْذُرُ مَالَهُ دونَ تَفْكيرٍ" : يُبَذِّرُهُ، يُبَدِّدُهُ، يُسْرِفُهُ، يُفَرِّقُهُ، يَصْرِفُهُ هَباءً. 4. "يَبْذُرُ الشَّقاقَ والنِّزاعَ بَيْنَ النَّاسِ" : يَبُثُّ الخِلافَ بَيْنَهُمْ. "عالِمٌ يَبْذُرُ العِلْمَ في كُلِّ مَجْلِسٍ" "كانَ أَوَّلَ مَنْ بَذَرَ نَواةَ الإِصْلاحِ". (أحمد أمين). 5. "بَذَرَ الحديثَ" : أَنْشأَهُ، نَشَرَهُ، أَذاعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُذَيْرَة [مفرد]: 1- تصغير بَذْرَة. 2- (حي) جسْمٌ يحوي الخليَّة الجُرثوميَّة قبل الإلقاح، فإذا أُلقِحَتْ صارتْ بَذْرة. 3- (نت) حبّة مبدئيَّة قبل تمام تكوينها في نباتٍ بادي الزَّهر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَذَّارة [مفرد]: اسم آلة من بذَرَ: آلة تُستعمل لنثر الحبِّ في الحقل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَذْرَة [مفرد]: ج بَذَرات وبَذْرات وبَذْر، جج بُذور: 1- بِزْرة، كُلّ حبَّة تزرع في الأرض "وضع الفلاح البَذْرة في الأرض"| بذور التَّفرقة والفتنة ونحوهما: ما يُنشر من أفكار تؤدِّي إلى التفرقة والفتنة ونحو ذلك- بذور الشِّقاق: أصوله، أسبابه. 2- (نت) ما تتكوّن في الثمرة وتحوي الجنين النباتيّ وتُحفظ للزِّراعة، وتُنتج نباتًا جديدًا إذا تهيّأت لها ظروف الإنبات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَذور [مفرد]: ج بُذُر: صيغة مبالغة من بذَرَ: نمَّام، من يسعى بين الناس بالأقاويل فيثير بينهم الفتنة.
المعجم الوسيط
الحَبَّ ـُ بَذْراً: ألقاهُ في الأرض للزِّراعة. ويُقال: بَذَرَ الأَرضَ: إذا زَرَعَهَا. و ـ الشيءَ: نَثَرَه وفَرّقه. ومالَه: أَسرف في إِنفاقه. و ـ الحديث: أفشاه ونَشَرَه.بَذِرَ: الزَّرْعُ ـَ بَذْراً: زَكا ونَمَا. و ـ فلان: تجاوَزَ الحَدّ في النَّفقة. و ـ أكثر القول. و ـ أفشَى السِّرَّ. فهو بَذِرٌ، وهي ( بتاء ). ومنه حديث فاطمة أَن عائشة سأَلتها عن أَمر تكتمه، فقالت: ( إني إذاً لَبَذِرَةٌ ).بَذَّرَ المالَ: فَرَّقَهُ إِسرَافاً. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ). و ـ فلاناً: جَرَّبَهُ، يُقال: لو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً.تَبَذَّرَ الشيءُ: انْتَثر وتفرَّق.اسْتَبْذَرَ السَّحابُ: أَسرع وفرَّق ماءَه.البُذَارَةُ: الذُّرِّيَّةُ. و ـ النَّماءُ والبَركة.البَذْرُ: كلّ حَبٍّ يُزْرَعُ في الأَرض. و ـ النَّبات أَوَّلَ ما يَبْدُو. و ـ النَّسْل، ومنه: ( إنَّ هؤلاء لبَذْرُ سَوْءٍ ). ( ج ) بُذُور. وبِذار.البَذْرَةُ: واحدةُ البَذْرِ. و ـ ( في علم النبات ): ما تتكوّن في الثمرة، وتحوي الجنينَ النباتيّ. ( مج ).البَذُور: النَّمَّام. ( ج ) بُذُرٌ.البُذَيْرَةُ ( في علم النبات): الحَبَّة المَبْدَئِيَّةُ قبل تمام تكوينها في نباتٍ بادي الزَّهر. و ـ الجِسْمُ الذي يحوي الخليَّة الجُرْثوميَّة قبل الإِلقاحِ. فإذا أُلْقِحَتْ صارت بَذْرة. ( مج ).البَيْذَارُ: المِهْذار الكثير الكلام.التّبْذارَةُ: الذي يُبَذِّرُ ماله ويُفْسِده.
مختار الصحاح
ب ذ ر : بَذَرَ البذر زرعه وبابه نصر و تبذيرُ المال تفريقه إسرافا
الصحاح في اللغة
بَذَرْتُ البَذْرَ: زرعتُه. وتفرقتْ إبله شَذَرَ بَذَرَ، إذا تفرقتْ في كلِّ وجه، وَبَذَرَ إتباعٌ له. وتَبْذيرُ المال: تفريقُه إسرافاً. أبو زيد: يقال رجلٌ تِبْذارَةٌ، للذي يُبَذِّرُ مالَه ويُفسده. ورجلٌ بَذورٌ: يُذيع الأسرار. وقومٌ بُذُرٌ.
تاج العروس

البَذْرُ بفتحٍ فسكونٍ : مَا عُزِلَ للزِّراعة والزَّرْعِ من الحُبُوب وقيل : هو أوّلُ ما يَخْرُجُ مِن الزَّرْع والبَقْلِ والنَّبَات لا يَزالُ ذلك اسْمَه ما دامَ على وَرَقَتْينِ . وقيل : البَذْرُ : جميعُ النَّبَاتِ إذا طَلَعَ من الأرض فنَجَمَ . أو هو أنْ يَتلَّونَ بلَوْنٍ أو تُعرَف وُجُوهُه . ج بُذُور بالضَّمِّ وبِذَارٌ بالكسر

مِن المَجاز : البَذْرُ : خُرُوجُ بَذْرِ الأرضِ وظُهُورُ نَبْتِها وهو مصدرُ بذَرْتُ على معَنَى قولِكَ : نَثَرْتُ الحَبَّ وبَذَرْتُ البَذْرَ : زَرَعْته . وبَذَرَتِ الأرضُ بَذْراً : خَرَجَ بَذْرُهَا . وقال الأصمعيُّ : هو أن يَظْهَرَ نَبْتُهَا متفرِّقاً . البَذْرُ : زَرْعُ الأرْضِ كالتَّبْذِير . البَذْرُ : النَّسْلُ كالبُذَارَةِ بالضَّمّ . ومن المَجاز : يُقَال : إنَّ هؤلاءِ لَبَذْرُ سَوْءٍ . البَذْرُ : التَّفرِيقُ وقد بَذَرَ الشَّيْءَ بَذْراً فَرَّقَه : وبَذَرَ الحَبَّ : ألقاه في الأرضِ مُفَرَّقاً . وَبَذَرَ اللهُ الخَلْقَ في الأرض : فَرَّقَهم كذا في الأساس

البَذْر : البَثُّ وبَذَرَ اللهُ الخَلْقَ بَذْراً : بَثَّهم وفَرَّقهم كالتَّبْذِيرِ وهو التَّفْرِيقُ

قولُهم : كَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ : إتباعٌ قال الفَرّاءُ : كَثِيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِيرٍ لغةٌ أو لُثْغَةٌ

وتَفَرَّقوا شَذَرَ بَذَرَ ويُكْسَر أوَّلُهما أي في كلِّ وَجْهٍ وتفرَّقتْ إبلُه كذلك وبَذَر : إتْبَاعٌ وقيل : الباءُ في بَذَر بَدَلٌ مِن المِيمِ وقيل : كلٌّ أصلٌ

مِن المَجَاز : المَبْذُورُ : الكَثِيرُ ويقال ماءٌ مَبْذُورٌ أي كثيرٌ أي مُبارَكٌ فيه

والبَذُورُ والبَذِيرُ كصَبُورٍ وأمِيرٍ : النَّمّامُ جَمْعُه بُذُرٌ كصَبُورٍ وصُبُرٍ وهو مجازٌ

البَذُورُ والبَذِيرُ : من لا يَستطيع كَتْمَ سِرِّه بل يُذِيعُه . يقال : بَذَرْتُ الكلامَ بين الناسِ كما تُبْذَرُ الحُبُوبُ أي أفْشَيْتُه وفَرَّقْتُه . ورَجلٌ بَذِرٌ ككَتِفٍ : يُفْشِي السِّرَّ ويُظْهِرُ ما يَسمعُه . وهي بَذِرَةٌ وفي حديث فاطمةَ رَضِيَ اللهُ عنها عند وفاةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلّم قالت لعائشةَ : " إنِّي إذاً لَبَذِرَةٌ " . وفي حديث عليٍّ كرَّم اللهُ وجهَه في صِفَةِ الأولياءِ : " لَيْسُوا بالمَذايِيعِ البُذْرِ "

يقال : رَجُلٌ بَيْذارٌ وبَيْذارَةٌ بالفَتْح فيهما وتِبْذَارٌ كتِبْيَانٍ وبَيْذَرَاِنيُّ وهذه عن الفَرّاءِ أي كَثِيرُ الكلامِ مِهْذارٌ كهَيْذارَةٍ

رَجُلٌ تِبْذَارَةٌ بالكسر : يُبذِّر مالَه تَبذيراً أي يُفْسِدُه ويُنْفِقُه في السَّرَفِ . وكلُّ ما فَرَّقْتَه وأفْسدْتَه فقد بَذَّرْتَه . وعبدُ اللهِ بنُ بَيْذَرَةَ شارِي الفَسْوِ . يَأْتِي ذِكْرُه في " ف س و " . قال شيخُنَا : لم يذكُرْه هناك كأنَّهُ نَسِيَه أو أنساه اللهُ تعالَى سَتْراً عليه وكثيراً ما تَقعُ له الإحالاتُ على غير مواضِعِها إمّا سَهْواً أو إهمالاً فلا يَذكُرُهَا بالكُلِّيَّة أو يُحِيلُ على مَوضعٍ ويَذْكُرُ الإحالةَ في موضعٍ آخَرَ . قلتُ : وهذا من شيخِنا تَحَامُلٌ قَوِيٌّ على المصنِّف في غيرِ مَحَلِّه وكيف لا فإنه ذَكَرَه في آخرِ الكتاب وإحَالَتُه صحيحةٌ وذَكَرَ اسمَ جَدِّه وسَبَبَ لَقَبِه فراجِعْه . ولم يَزَلْ شيخُنَا يَتحامَى ويَتحاملُ على عَادَتِه عَفَا اللهُ عنه آمِين

والبُذُرَّي بضَمَّتَيْن ككُفُريَّ : الباطِلُ عن السِّيرافِيِّ . وقيل : هو فُعُلَّي مِنْ . شَذَرَ بَذَرَ وقيل : مِن البَذْر الذي هو الزَّرْعُ وهو راجِعٌ إلى التَّفْرِيق كذا في اللِّسَان . وطَعامٌ بَذِرٌ ككَتِفٍ : فيه بُذَارَةٌ . بالضَّمّ أي نَزَلٌ بضمَّتَيْن وبضَم فسكُونٍ ومحرَّكَةٍ عن اللِّحْيَانيّ . وقال أبو دَهْبَلٍ :

أَعْطَى وهَنَّأَنَا ولمْ ... تَكُ مِن عَطِيَّتِه الصَّغَارَهْ

ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرَى ... جَذْماءَ ليس لها بُذَارَهْ . وطَعامٌ كثيرُ البُذَارةِ

وبَذَرَّهَ تَبْذِيراً : خَرَّبَه وفَرَّقَه إسرافاً . وتَبْذِيرُ المالِ : تَفرِيقُه إسرافاً وإفسادُه قال اللهُ عَزَّ وجلَّ : " ولا تُبَذِّرْوا تَبْذِيرا " وقيل : التَّبذِير أن يُنْفِقَ المالَ في المَعاصِي وقيل : هو أن يَبْسُطَ يَدَه في إنفاقه حتى لا يَبْقَى منه ما يَقتاتُه واعتبارُه بقوله تعالَى : " ولا تَبْسُطْهَا كلِّ البَسْطِ فتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً " . وقال شيخُنا نَقْلاً عن أئِمَّة الاشتقاقِ : إنّ التَّبْذِيرَ هو تفْرِيقُ البَذْرِ في الأرض ومنه التَّبْذِيرُ بمعنَى صَرْفِ المالِ فيما لا يَنْبِغَي وهو يَشْمَلُ الإسرافَ في عُرْف اللُّغَة . ويُرادُ منه حَقِيقتُه . وقيل : التَّبْذِيرُ تَجَاوُزٌ في مَوْضِعِ الحَقِّ وهو جَهْلٌ بالكَيْفِيَّة ومواقعِها والإسرافُ تَجاوزٌ في الكَمِّيَّة وهو جَهْلٌ بمَقاديرِ الحُقُوقِ وقد تعرَّضَ لبيانِ ذلك الشِّهَابُ في العِناية أثناءَ الإسراءِ . والبَذَارَّةُ بالفَتْح وقد تُخَفَّفُ الرّاءُ كلاهما عن اللِّحْيَانيِّ وعن أبي عَمْروٍ : البّيْذَرَةُ والنَّبْذَرَةُ الأخيرَةُ بالنُّون : التَّبْذِيرُ وتَفْرِيقُ المالِ في غير حقِّه . والمُبَذِّرُ : المُسْرِفُ في النَّفَقة

باذَرَ وبَذَّرَ مُباذَرَةً وتَبْذِيراً وفي حديث وَقْف عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه : " ولِوَلِيَّه أنْ يأْكُلَ منه غيرَ مُبَاذِر " أي غيرَ مُسْرِفٍ . وَرَجُلٌ بَيْذَارةٌ : يُبْذِّرُ مالَه وكذلك رَجُلٌ بَذِرٌ وَصَفَتِ امرأَةُ زَوجَهَا فقالت : لا سَمْحٌ بَذِر ولا بَخِيلٌ حَكِر . وبَذَّرُ كبَقَّم : بِئرٌ بمكّةَ لبَنِي عبدِ الدّارِ . وذكر أبو عُبَيدَةَ في كتاب الآبارِ : وحَفَرَ هاشمُ بنُ عبدِ مَنافٍ بَذَّرَ وهي البئرُ التي عند خَطْمِ الخَنْدَمَةِ على فَمِ شِعْب أبي طالب وقال حين حَفَرها :

أنبطتُ بَذَّرَ بماءٍ قَلاسْ ... جَعَلْتُ ماءَهَا بلاغاً للنّاسْ . قالوا : هو من التَّبِذير وهو التَّفْرِيق فلعل ماءَها كان يخَرج متفرِّقاً من غيرِ مكانٍ واحد . قاله شيخُنا : وهو نصُّ عبارةِ المُعْجَمِ . قال الأزْهَرِيّ : ومثلُ بَذَّر خَضَّم وعَثَّر وبَقَّم : شجرة قال : ولا مِثلَ لها في كلامهم . قلتُ : وزاد غيرُه : وشَلَّم وكَتَّم وزاد ياقوتُ : خَوَّد وحَطَّم

قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

سَقَى اللهُ أمْواهاً عَرَفْت مكانَها ... جُرَاباً ومَلْكُوماً وبَذَّرَ والغَمْرَا . وهذه كلّها آبارٌ بمكَّةَ . قال ابن بَرِّيّ : هذه كلُّهَا أسماءُ مِيَاهٍ بدَلِيلِ إبْدالِها مِن قولِه أمْوَاهاً ودَعَا بالسُّقْيَا للأمواهِ وهو يُريدُ أهْلَها النّازِلين بها اتِّساعاً ومَجازاً

عن الأصْمَعِيِّ : تَبذَّرَ الماءُ إذا تَغيَّرَ واصْفَرَّ وأنشدَ لابنِ مُقْبِلٍ :قُلُباً مُبَلِّيَة جَوائِزَ عَرْشِها ... تَنْفِي الدِّلاءَ بآجِنٍ مُتَبذِّرِ . قال : المُتَبَذِّر : المتغيِّر الأصفر . والمسْتَبْذِر : المُسْرِعُ الماضِي قال المُتَنَخِّل يصفُ سحاباً :

مُسْتَبْذِراً يَزْعَبُ قُدَّامَه ... يَرْمِي بِعُمِّ السَّمُرِ الأطْوَلِ . وفسَّره السُّكَّرِيُّ فقال : مسْتبْذِر : يُفرِّق الماءَ

وممّا يستدرَك عليه : رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ : كثيرُ الكلامِ ذَكَرَه ابنُ دُريْد . ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوَجَدْتَه رَجْلاً أي لو جَرَّبتَه . هذه عن أبي حَنِيفَةَ وزاد في الأساس بعد قولِه : لو جَرَّبتَه : وقَسَّمْتَ أحوالَه وهو مَجاز

وكاملُ بنُ أحمدَ الباذرائيُّ وقاضِي القُضَاةِ نَجمُ الدِّين عبدُ اللهِ بنُ الحَسَنِ الباذرائيُّ : مُحَدِّثان

وبَيْذَرَ كحَيْدَر اسمٌ عن ابن دُرَيْد . وبَذْرَمان وَبَذْرَشِين بالفتح فيهما قَريتانِ بمصر

تاج العروس

النَّبْذَرَة على فَعْلَلَة أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحب اللِّسان والصَّاغانِيّ وهو التَّبذيرُ للمالِ في غيرِ حقِّه والنونُ أصليّة لأنّها في أوّل الكلمة لا تزاد إلا بثَبْت أو النون زائدةٌ فوزنه إذن نَفْعَلَة فالصواب ذِكرُه في فصل الباءِ الموَحَّدة لأنها من التبذير كما هو ظاهر

لسان العرب
البَذْرُ والبُذْرُ أَولُ ما يخرج من الزرع والبقل والنبات لا يزال ذلك اسمَهُ ما دام على ورَقَتَيَنِ وقيل هو ما عُزِلَ من الحبوب للزَّرْعِ والزِّراعَةِ وقيل البَذْرُ جميع النبات إِذا طلع من الأَرض فَنَجَمَ وقيل هو أَن يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ أَو تعرف وجوهه والجمع بُذُورٌ وبِذارٌ والبَذْرُ مصدر بَذَرْتُ وهو على معنى قولك نَثَرْتُ الحَبَّ وبَذَرْتُ البَذْرَ زَرَعْتَه وبَذَرَتِ الأَرضُ تَبْذُرُ بَذْراً خرج بَذْرُها وقال الأَصمعي هو أَن يظهر نبتها متفرّقاً وبَذَرَها بَذْراً وبَذَّرَها كلاهما زرعها والبَذْرُ والبُذارَةُ النَّسْلُ ويقال إِن هؤلاء لَبَذْرُ سَوْءٍ وبَذَرَ الشيءَ بَذْراً فرَّقه وبَذَرَ الله الخلق بَذْراً بَثَّهُمْ وفرّقهم وتفرّق القومُ شَذَرَ بَذَرَ وشِذَرَ بِذَرَ أَي في كل وَجهٍ وتفرّقت إِبله كذلك وبَذَرَ إِتْباعٌ وبُذُرَّى فُعُلَّى من ذلك وقيل من البَذْرِ الذي هو الزرع وهو راجع إِلى التفريق والبُذُرَّى الباطلُ عن السيرافي وبَذَّرَ مالهُ أَفسده وأَنفقه في السَّرَفِ وكُلُّ ما فرقته وأَفسدته فقد بَذَّرْتَهُ وفيه بَذارَّةٌ مشدّدة الراء وبَذارَةٌ مخففة الراء أَي تَبْذِيرٌ كلاهما عن اللحياني وتَبْذيرُ المال تفريقه إِسرافاً ورجلٌ تِبْذارَةٌ للذي يُبَذِّرُ مالَه ويفسده والتَّبْذِيرُ إِفسادُ المال وإِنفاقه في السَّرَفِ قال الله عز وجل ولا تُبَذِّرْ تَبْذيراً وقيل التبذير أَن ينفق المال في المعاصي وقيل هو أَن يبسط يده في إِنفاقه حتى لا يبقى منه ما يقتاته واعتباره بقوله تعالى ولا تَبسُطْها كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحسوراً أَبو عمرو البَيْذَرَةُ التبذير والنَّبْذَرَةُ بالنون والباء تفريقُ المال في غير حقه وفي حديث وقف عمر رضي الله عنه وَلِوَلِيِّه أَن يأْكلَ منه غَيْرَ مُباذِرٍ المُباذِرُ والمُبَذِّرُ المُسْرِفُ في النفقة باذرَ وبَذَّرَ مُباذَرَةً وتَبْذِيراً وقول المتنخل يصف سحاباً مُسْتَبْذِراً يَرْغَبُ قُدَّامَهُ يَرْمِي بِعُمِّ السُّمُرِ الأَطْولِ فسره السكري فقال مستبذر يفرِّق الماء والبَذيرُ من الناس الذي لا يستطيع أَن يُمْسِكَ سِرَّهُ ورجلٌ بَيْذارَةٌ يُبَذِّرُ ماله وبَذُورٌ وبَذِيرٌ يُذيعُ الأَسرارَ ولا يكتم سرّاً والجمع بُذُرٌ مثل صبور وصُبُرٍ وفي حديث فاطمة عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت لعائشة إِني إِذاً لَبَذِرَةٌ البَذِرُ الذي يفشي السر ويظهر ما يسمعه وقد بَذُرَ بَذارَةً وفي الحديث ليسوا بالمَسابيح البُذُرِ وفي حديث علي كرم الله وجهه في صفة الأَولياء ليسوا بالمَذاييع البُذْرِ جمع بَذُورٍ يقال بَذَرْتُ الكلام بين الناس كما تُبْذَرُ الحبُوبُ أَي أَفشيته وفرّقته وبُذارَةُ الطعام نَزَلُه ورَيْعُه عن اللحياني ويقال طعام كثير البُذارَة أَي كثيرُ النَّزَل وهو طعام بَذَرٌ أَي نَزَلٌ قال ومِنَ العَطِيَّةِ ما تُرى جَذْماءَ لَيْس لها بُذارَهْ الأَصمعي تَبَذَّر الماءُ إِذا تغير واصْفَرَّ وأَنشد لابن مقبل قُلْباً مُبَلِّيَةً جَوائِزَ عَرْشِها تَنْفي الدِّلاءَ بآجنٍ مُتَبَذِّرِ قال المتبذر المتغير الأَصفر ولو بَذَّرْتَ فلاناً لوجدته رجلاً أَي لو جربته هذه عن أَبي حنيفة وكَثِيرٌ بَثِيرٌ وبَذِيرٌ إِتْباعٌ قال الفراء كَثيرٌ بَذِيرٌ مثلُ بَثِير لغة أَو لُغَيَّة ورجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ وهَيْذارَةٌ بَيْذارَةٌ كثيرُ الكلام وبَذَّرُ موضعٌ وقيل ماء معروف قال كثير عزة سَقى اللهُ أَمْواهاً عَرَفْتُ مَكانَها جُراباً وَمَلْكوماً وبَذَّرَ والْغَمْرا وهذه كلها آبار بمكة قال ابن بري هذه كلها أَسماء مياه بدليل إِبدالها من قوله أَمواهاً ودعا بالسقيا للأَمواه وهو يريد أَهلها النازلين بها اتساعاً ومجازاً ولم يجئ من الأَسماء على فَعَّلَ إِلاَّ بَذَّرُ وعَثَّرُ اسمُ موضع وخَضَّمُ اسم العَنْبَرِ بن تَمِيم وشَلَّمُ اسمُ بنت المقدس وهو عبراني وبَقَّمُ وهو اسم أَعجمي وهي شجرة وكَتَّمُ اسم موضع أَيضاً قال الأَزهري ومثلُ بَذَّر خَضَّمُ وعَثَّرُ وبَقَّمُ شجرة قال ولا مثل لها في كلامهم
الرائد
* بذر يبذر: بذرا. 1-الحب: ألقاه في الأرض متفرقا للزراعة. 2-الأرض: ألقى فيها الحب متفرقا للزراعة. 3-ت الأرض: ظهر نباتها. 4-المال: بالغ في إنفاقه. 5-الشيء: فرقه، نشره «بذر العلم». 6-الحديث: كشفه وأذاعه.
الرائد
* بذر يبذر: بذرا. 1-الزرع: نما وطاب. 2-بالغ في الإنفاق. 3-كشف السر وأذاعه. 4-أكثر من الكلام.
الرائد
* بذر تبذيرا. 2-المال: فرقه مبالغا في إنفاقه. 2-ه: جربه.
الرائد
* بذر. 1-كثير الكلام. 2-الذي يكشف السر ويذيعه. 3-مبالغ في الإنفاق.
الرائد
* بذر. ج بذور وبذار. 1-مص. بذر. 2-حب يلقى في الأرض متفرقا للزرع. 3-نبات عند أول ظهوره. 4-نسل.
الرائد
* بذر. «ذهب القوم شذر بذر أو شذر بذر»: أي تفرقوا في كل جهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: