-
البَذِيُّ
- ـ البَذِيُّ : الرجلُ الفاحِشُ ، وهي : بَذِيّةُ ، وقد بَذُوَ بذاءً وبَذاءةً ، وبَذَوْتُ عليهِم وأبْذَيْتُهُمْ ،
ـ من بَذاء : وهو الكَلامُ القَبِيحُ .
ـ بَذْوَةُ : فَرَسٌ لأَبي سُواجٍ ، وغَلِطَ الجوهريُّ فيه غَلْطَتَيْنِ ، وفي إِنْشادِهِ البَيْتَ غَلْطَتَيْنِ . وأَبْذَى بنُ عَدِيٍّ .
ـ حَسَنُ بنُ محمدِ بنِ باذَى : مُحَدِّثٌ . وبُذَيَّةُ بنُ عِياضٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَذَأَهُ
- ـ بَذَأَهُ : رَأَى منه حالاً كرهَها ، واحْتَقَرَهُ ، وذَمَّهُ ،
ـ بَذَأَ الأرْضَ : ذَمَّ مَرْعاها .
ـ بَذِيْءٌ : الرَّجُلٌ الفاحِشُ ، وقد بَذُؤَ وبَذِئَ وبَذَأَ ، بَذاءً وَبَذَاءةً ،
ـ بَذَأَ المَكانُ : لا مَرْعَى فيه .
ـ مُباذَأَةُ : المُفاحَشَةُ ، كالبِذَاءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بذا
- بذا - يبذو بذوا وبذاء
1 - بذا عليه : أتى بالفاحش القبيح من الكلام . 2 - بذا : ساء خلقه .
المعجم: الرائد
-
بذو
- بذو - يبذو ، بذاء وبذاءة وبذاوة
1 - أتى بالفاحش القبيح من الكلام
المعجم: الرائد
-
بذُؤ
- بذؤ - يبذؤ بذاء وبذاءة
1 - بذؤ : فحش كلامه وقبح . 2 - بذؤ المكان : صار مجدبا لا مرعى فيه .
المعجم: الرائد
-
بذىء
- بذىء - يبذأ ، بذاء وبذاءة
1 - فحش كلامه وقبح
المعجم: الرائد
-
بذُؤَ
- بذُؤَ يَبذُؤ ، بَذاءَةً وبَذاءً ، فهو بَذِيء :-
• بذُؤَ الرَّجلُ بذَأَ ، فحش قولُه وسَفِه :- بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان ، - لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [ حديث ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بذا
- ب ذ ا : البذاء بالمد الفحش وفلان بَذيُّ اللسان والمرأة بذية
المعجم: مختار الصحاح
-
بذا
- بذا بذا ُ بَذْواً ، وبَذاءً : ساءَ خُلُقُه .
و بذا عليه : أفحش في منطقه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بذُوَ
- بذُوَ بذُوَ ُ بَذاوَة ، وبَذاءً ، وبَذاءَةً : بَذا .
فهو بَذِيٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَذاءةٌ
- [ ب ذ أ ]. ( مصدر بَذَأَ ، بَذُؤَ ). :- يا لَها مِنْ بَذاءٍ ! أَلَمْ تَسْتَحْيِ :- : الكَلامُ الفاحِشُ الصَّادِرُ عَنِ السَّفِيهِ ، الفُحْشُ . :- عُرِفَ بِبَذاءةِ لِسانِهِ .
المعجم: الغني
-
بَذاءة
- بَذاءة :-
1 - مصدر بذُؤَ .
2 - فُحْش ، وَقَاحة :- عُرِفَ ببذاءة لسانه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَذاءة
- بذاءة
1 - مصدر بذأ وبذؤ وبذىء وبذو . 2 - فحش في الكلام .
المعجم: الرائد
-
بَذاء
- بَذاء :-
مصدر بذَأَ وبذُؤَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَذاء
- بذاء
1 - مصدر بذأ وبذؤ بذىء وبذا وبذو . 2 - فحش في الكلام .
المعجم: الرائد
-
بذأ
- بذأ - يبذأ ، بذأ وبذاءة
1 - فحش كلامه وقبح
المعجم: الرائد
-
باذأ
- باذأ - مباذأة وبذاء
1 - باذأه : خاصمه . 2 - باذأه : قال كل منه ما للآخر كلاما فاحشا قبيحا .
المعجم: الرائد
-
بذَأَ
- بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء ( للمتعدِّي ) :-
• بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :- يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة ، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [ حديث ] .
• بذَأَتْه عيني : احتقرته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بذأ
- " بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً : إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها .
وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة : ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ ، ولم تَقْبَله ، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه .
وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً : إِذا ذَمــمْتُهُ .
أَبو زيدٍ ، يُقال : بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك ، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت : ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ .
وبَذَأَ الشيءَ : ذَمَّه .
وبُذئَ الرَّجُلُ : إِذا ازْدُرِيَ .
وبَذَأَ الأَرضَ : ذَمَّ مَرْعاها .
قال : أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ
ويروى : في البَدِيِّ ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه .
وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة : لا مَرْعى بها .
وباذَأْتُ الرَّجلَ : إِذا خاصَمْته .
وقال الشَّعْبي : إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ .
وقِيلَ البِذاءُ : الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة .
يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً ؛ والنِّجاءُ : الـمُناجاة .
وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ : إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ .
قال : البَذِيءُ : الفاحِشُ القَوْلِ ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ ، والبَذِيءُ : الفاحِشُ مِن الرِّجالِ ، والأُنثى بَذِيئةٌ .
وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة ، وبعضهم يقول : بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً .
قال أَبو النجم : فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء ، وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ : بَيِّنُ البَذاءة .
وأَنشَدَ : هَذْرَ البَذِيئةِ ، لَيْلَها ، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ .
وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك . "
المعجم: لسان العرب
-
بذا
- " البَذاء ، بالمد : الفُحْش .
وفلان بَذيُّ اللسان ، والمرأَة بَذِيَّةٌ ، بَذُوَ بَذاءً فهو بَذِيّ ، وقد تقدم في الهمز ، وبَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتُهم وأَبْذَيْتُ عليهم : من البَذاءِ وهو الكلام القبيح ؛
وأَنشد الأَصمعي لعمرو بن جَميلٍ الأَسَدِيّ : مثل الشُّيَيْخ المُقْذَحِرِّ الباذِي ، أَوفَى على رَباوَةٍ يُباذِ ؟
قال ابن بري : وفي المصنف بَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتهم ؛ قال آخر : أُبْذي إذا بُوذِيتُ من كَلْبٍ ذَكَرْ وقد بَذُوَ الرجلُ يَبْذُو بَذاءً ، وأَصله بَذاءَةً فحذِفت الهاء لأَن مصادر المضوم إنما هي بالهاء ، مثل خَطُبَ خَطابة وصَلُب صَلابة ، وقد تحذف مثل جَمُل جَمالاً ، قال ابن بري : صوابه بَذاوَةً ، بالواو ، لأَنه من بَذُوَ ، فأَما بَذاءة بالهمز فإنها مصدر بَذُؤَ ، بالهمز ، وهما لغتان .
وباذَأْتُه وباذَيْتُه أَي سافَهْتُه .
وفي الحديث : البَذاءُ من الجَفاء ؛ البَذاءُ ، بالمد : الفحش في القول .
وفي حديث فاطمة بنت قَيْسٍ : بَذَتْ على أَحمائها وكان في لسانها بعضُ البَذاءِ ؛ قال : وقد يقال في هذا الهمزُ وليس بالكثير .
وبَذَا الرجلُ إذا ساء خُلقه .
وبَذْوَةُ : اسم فرس ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : لا أُسْلِمُ الدهرَ رأَسَ بَذْوَةَ ، أَو تلْقَى رجالٌ كأَنها الخُشُبُ وقال غيره : بَذْوَةُ فرس عَبَّاد بن خَلَف ، وفي الصحاح : بَذْوُ اسم فرسِ أَبي سِراج ؛ قال فيه : إنَّ الجِيادَ على العِلاَّتِ مُتْعَبَةٌ ، فإنْ ظلمناكَ بَذْوُ اليوم فاظَّلِم ؟
قال ابن بري : والصواب بَذْوَةُ اسم فرس أَبي سُواج ، قال : وهو أَبو سُواج الضبّيّ ، قال : وصواب إنشاد البيت : فإن ظلمناكِ بَذْوَ ، بكسر الكاف ، لأَنه يخاطب فرساً أُنثى وفتح الواو على الترخيم وإثبات الياء في آخره فاظَّلِمِي ؛ ورأَيت حاشية في أَمالي ابن بري منسوبة إلى معجم الشعراء للمَرْزُبانيِّ ، قال : أَبو سُواج الضبي اسمه الأَبيض ، وقيل : اسمه عَبَّاد بن خلف أَحد بني عبد مَناة بن بكر بن سعد جاهلي ، قال : سابقَ صُرَدَ بن حمزة بن شداد اليربوعيَّ وهو عم مالك ومُتَمِّمٍ ابني نُوَيْرَة اليربوعي ، فسبق أَبو سُواج على فرس له تسمى بَذْوَة ، وفرسُ صُرَدَ يقال له القَطيبُ ، فقال : سُواج في ذلك : أَلم ترَ أَنَّ بَذْوَةَ إذْ جَرَيْنا ، وجَدَّ الجِدُّ منَّا والقَطِيبا ، كأَنَّ قَطِيبَهم يَتْلُو عُقاباً ، على الصَّلْعاءِ ، وازِمَةً طَلُوبا الوَزِيمُ : قِطَعُ اللحم .
والوازِمةُ : الفاعلة للشَّيء ، فشَريَ الشَّرُّ بينهما إلى أَن احتال أَبو سُواج على صُرَدَ فسقاه مَنيَّ عَبْدِه فانتفَخَ ومات ؛ وقال أَبو سُواج في ذلك : حَأحِيءْ بيَرْبُوعَ إلى المَنِيِّ ، حَأْحَأَةً بالشارِقِ الحصيِّ في بَطْنه حاره الصبيِّ ، وشَيْخِها أَشْمَطَ حَنْظَليِّ (* قوله « حاره الصبي » كذ بالأصل بدون نقط ).
فبنو يربوع يُعَيِّرُونَ بذلك ، وقالت الشعراء فيه فأَكثروا ، فمن ذلك قول الأَخطل : تَعِيبُ الخَمْرَ ، وهي شرابُ كِسْرَى ، ويشرَبُ قومُك العَجَبَ العَجِيبا مَنيّ العبدِ ، عَبْدِ أَبي سُواجٍ ، أَحَقُّ من المُدامَةِ أَن تَعِيبا "
المعجم: لسان العرب