وصف و معنى و تعريف كلمة فبذهنهم:


فبذهنهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ذال (ذ) و هاء (ه) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبذهنهم في معاجم اللغة العربية:



فبذهنهم

جذر [فبذ]

  1. ذَهَن : (اسم)
    • الجمع : أذْهَانٌ
    • مصدر ذهِن
    • ذَهَن :فطنة وذكاء وفهم
  2. ذَهَنَ : (فعل)
    • ذَهَنْتُ، أذْهُنُ، اُذْهُنْ، مصدر ذَهْنٌ
    • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
    • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
    • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  3. ذَهُنَ : (فعل)
    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن
    • ذَهُنَ الوَلَدُ : وَعى، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ
  4. ذَهِن : (اسم)
    • وَلَدٌ ذَهِنٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ


  5. ذَهِن : (اسم)
    • ذَهِن : فاعل من ذَهِنَ
  6. ذَهِنَ : (فعل)
    • ذهِنَ يذهَن ، ذهَنًا ، فهو ذَاهِن ، فهو ذَهِن، وهي ذهِنَةٌ والمفعول مَذْهون
    • ذَهِنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ
    • ذَهِنَ إلَيْهِ : فَطِنَ إليْهِ
  7. ذَهْن : (اسم)
    • ذَهْن : مصدر ذَهَنَ
  8. ذُهِنَ : (فعل)
    • ذُهِنَ فهو مذهون
    • ذُهِنَ فلانٌ: ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي
  9. ذِهن : (اسم)
    • الجمع : أذْهان
    • الذِّهْنُ : الفَهْمُ والعقْلُ
    • فلانٌ في ذِهنٌ: ذَكيّ فطِن
    • الذِّهْنُ: القوَّةُ
    • ما برِجْلي ذِهْنٌ: قُوَّةٌ على المشي
    • الذِّهْنُ (في الاصطلاح العلمي) : ما به الشعور بالظواهر النفسيّة المختلفة، ويطلق أيضًا على التفكير وقوانينه، أو مجرد الاستعداد للإِدراك
    • ألقِ إليَّ ذهنك: أنصت إليَّ، وتمعَّن فيما أقول،
    • اجعل ذهنك إلى ما أقول: انتبه إليَّ،
    • علِق بذهنه: احتفظ به في ذاكرته،
    • غليظ الذِّهن: عَديم الذّكاء،
    • قدَح ذهنَه في الأمر/ شحذ ذهنَه في الأمر: فكَّر فيه طويلاً، استغرق في التفكير وأمعن فيه،
    • متوقِّد الذِّهن/ ثاقب الذِّهن: سريع الخاطر، متيقِّظ دائمًا، نبيه
    • شُرود الذِّهْن: (علوم النفس) عدم الانتباه إلى الظروف المحيطة أو الملابسات الطارئة
  10. ذهِنَة : (اسم)


    • ذهِنَة : فاعل من ذَهِنَ
,
  1. الذَّهْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الذَّهْنُ : الفَهْمُ ، والعَقْلُ ، وحِفْظُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، والذَهَنُ ، والقُوَّةُ ، والشَّحْمُ , ج : أذْهانٌ .
      ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني : أنساني ، وألْهاني .
      ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه : فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً .
      ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ من مَذْحِجٍ .
  2. أَذْهَل (المعجم الرائد)
    • أذهل - إذهالا
      1 - أذهله عنه : جعله « يذهل » عنه ، أي ينساه
  3. انذهل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف - وجه مُنذهِل .
  4. إِذْهَالٌ (المعجم الغني)
    • [ ذ هـ ل ]. ( مصدر أَذْهَلَ ). :- سَعَى إلى إِذْهَالِ الحَاضِرِينَ :-: تَحْيِيرُهُم ، إِدْهاشُهُمْ .


  5. انذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
      انذهلَ الشَّخصُ
      1 - دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف ، - وجه مُنذهِل .
      2 - تدلَّه ، غاب عن رشده .
  6. أَذْهَلَ (المعجم الغني)
    • [ ذ هـ ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذْهَلَ ، يُذْهِلُ ، مصدر إِذْهَالٌ . :- أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ ، أَدْهَشَهُمْ . :- هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ .
  7. أَذهله (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذهله عنه : جعله يَذْهَلُ عنه .
  8. أذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :-
      • أذهلَه النَّبأُ أدهشه ، حيَّره :- أذهل سُلوكهُ الجميعَ ، - أذهلني جهلُه ، - نجاح مُذهِل ، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً ، - أخبار مُذهِلة .
      • أذهلَه الفرحُ عن كذا : جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :- أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة ، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة .


  9. ذهل (المعجم لسان العرب)
    • " الذَّهْل : تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ ، تقول : ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه ؛

      وأَنشد : أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز : يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت ؛ أَي تَسْلُو عن ولدها .
      ابن سيده : ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل ، بالكسر ، عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل ، وقيل : الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف ، وقد أَذْهَله الأَمر ، وأَذْهلَه عنه .
      ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة ، وقيل : ساعة منه مثل دَهْل ، والدال أَعلى ، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي : مَضَى من الليل ذَهْلٌ ، وهي واحدةٌ ، كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو ؟

      ‏ قال : وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل ، بدال غير معجمة ؛ قال : وكذا أَنشده في الحَماسة .
      والذُّهْلُول من الخيل : الجَوادُ الدَّقيق .
      وذُهْل : قبيلة .
      وذُهْلٌ : حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة : أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة ، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة ، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً .
      "
  10. ذهن (المعجم لسان العرب)
    • " الذِّهْنُ : الفهم والعقل .
      والذِّهْن أَيضاً : حِفْظُ القلب ، وجمعهما أَذْهان .
      تقول : اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا .
      ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب ، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ .
      وفي النوادر : ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته .
      وذَهَنتُ عن كذا : فَهِمْتُ عنه .
      ويقال : ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ .
      الجوهري : الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ ، وهو الفِطْنة والحفظ .
      وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم .
      وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً .
      والذِّهْنُ أَيضاً : القوَّة ؛ قال أَوس بن حَجَر : أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا : الباقية .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: