المِرْصادُ : طريق الرَّصْدِ والمُراقبة، أَو موضِعه
وهو لك بالمِرْصاد: يراقِبُك ولا تَفُوتُه
المِرْصادُ : (الفلك) آلة يقال لها تلسكوب ينظر بها إلى الكواكب وترصد أو تراقب بها الأجرام السماويَّة
إِرصاد: (اسم)
مصدر أرصدَ
(آداب) أن يُذكَر قبل آخر فقرة أو البيت ما يدل على آخره متى عُرِف رَوِيُّه
مَراصِدُ: (اسم)
مَراصِدُ : جمع مَرصَد
مُترصَّد: (اسم)
مُترصَّد : اسم المفعول من تَرَصَّدَ
مُترصِّد: (اسم)
مُترصِّد : فاعل من تَرَصَّدَ
مُرصَد: (اسم)
مُرصَد : اسم المفعول من أَرْصَدَ
مُرصِد: (اسم)
مُرصِد : فاعل من أَرْصَدَ
,
رصد(المعجم لسان العرب)
"الراصِدُ بالشيء: الراقب له. رَصَدَه بالخير وغيره يَرْصُدُهرَصْداًورَصَداً: يرقبه، ورصَدَه بالمكافأَة كذلك. والتَّرَصُّدُ: الترقب. قال الليث: يقال أَنا لك مُرْصِدٌ بإِحسانك حتى أُكافئك به؛ قال: والإِرصاد في المكافأَة بالخير، وقد جعله بعضهم في الشر أَيضاً؛
وأَنشد: لاهُمَّ، رَبَّ الراكب المسافر،احْفَظْه لي من أَعيُنِ السواحر،وحَيَّةٍ تُرْصِدُ بالهواجر فالحية لا تُرْصِدُ إِلا بالشر. ويقال للحية التي تَرْصُد المارة على الطريق لتلسع: رصيد. والرَّصِيدُ: السبع الذي يَرْصُد لِيَثِب. والرَّصُود من الإِبل: التي تَرْصُد شرب الإِبل ثم تشرب هي. والرَّصَدُ: القوم يَرْصُدون كالحَرَس، يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث، وربما، قالوا أَرصاد. والرُّصْدَة، بالضم: الزُّبْية. وقال بعضهم: أَرصَدَ له بالخير والشر، لا يقال إِلا بالأَلف، وقيل: تَرَصَّدَه ترقبه. وأَرصَدَ له الأَمر: أَعدّه. والارتصاد: الرَّصْد. والرَّصَد: المرتَصِدُون، وهو اسم للجمع. وقال الله عز وجل: والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإِرصاداً لمن حارب الله ورسوله؛ قال الزجاج: كان رجل يقال له أَبو عامر الراهب حارَب النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، ومضى إِلى هِرَقْلَ وكان أَحد المنافقين، فقال المنافقون الذين بنوا مسجد الضرار: نبني هذا المسجد وننتظر أَبا عامر حتى يجيء ويصلي فيه. والإِرصاد: الانتظار. وقال غيره: الإِرصاد الإِعداد، وكانوا قد، قالوا نَقْضي فيه حاجتنا ولا يعاب علينا إِذا خلونا، ونَرْصُده لأَبي عامر حتى مجيئه من الشام أَي نعدّه؛ قال الأَزهري: وهذا صحيح من جهة اللغة. روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والكسائي: رصَدْت فلاناً أَرصُدُه إِذا ترقبته. وأَرْصَدْت له شيئاً أُرْصِدُه: أَعددت له. وفي حديث أَبي ذر:، قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ما أُحِبُّ عِندي (* قوله «ما أحب عندي» كذا بالأصل ولعله ما أحب ان عندي والحديث جاء بروايات كثيرة). مِثلَ أُحُدٍ ذهباً فَأُنفِقَه في سبيل الله، وتمُسي ثالثةٌ وعندي منه دينارٌ إِلاَّ دينار أُرْصِدُه أَي أُعِدُّه لدين؛ يقال: أَرصدته إِذا قعدت له على طريقه ترقبه. وأَرْصَدْتُ له العقوبة إِذا أَعددتها له،وحقيقتُه جعلتها له على طريقه كالمترقبة له؛ ومنه الحديث: فأَرْصَدَ الله على مَدْرجته ملَكاً أَي وكله بحفظ المدرجة، وهي الطريق. وجعله رَصَداً أَي حافظاً مُعَدّاً. وفي حديث الحسن بن علي وذكر أَباه فقال: ما خَلَّف من دنياكم إِلا ثلثمائة درهم كان أَرصَدَها لشراء خادم. وروي عن ابن سيرين أَنه، قال: كانوا لا يَرْصُدون الثمار في الدَّيْن وينبغي أَن يُرْصَد العينُ في الدَّيْن؛ قال: وفسره ابن المبارك فقال إِذا كان على الرجل دين وعنده من العين مثله لم تجب الزكاة عليه، وإِن كان عليه دين وأَخرجت أَرضه ثمرة يجب فيها العشر لم يسقط العشر عنه من أَجل ما عليه من الدين،لاختلاف حكمهما وفيه خلاف. قال أَبو بكر: قولهم فلان يَرْصُد فلاناً معناه يقعد له على طريقه. قال: والمَرْصَدُوالمِرْصادُ عند العرب الطريق؛ قال الله عز وجل: واقعدوا لهم كل مَرصد؛ قال الفراء: معناه واقعدوا لهم على طريقهم إِلى البيت الحرام، وقيل: معناه أَي كونوا لهم رَصَداً لتأْخذوهم في أَيّ وجه توجهوا؛ قال أَبو منصور: على كل طريق؛ وقال عز وجل: إِنَّ ربك لبالمرصاد؛ معناه لبالطريق أَي بالطريق الذي ممرّك عليه؛ وقال عديّ: وإِنَّ المنايا للرجالِ بِمَرْصَد وقال الزجاج: أَي يرصد من كفر به وصدّ عنه بالعذاب؛ وقال ابن عرفة: أَي يَرْصُد كل إِنسان حتى يجازِيَه بفعله. ابن الأَنباري: المِرصاد الموضع الذي ترصد الناس فيه كالمضمار الموضع الذي تُضَمَّر فيه الخيل من ميدان السباق ونحوه، والمَرْصَدُ: مثل المِرصاد، وجمعه المراصد، وقيل: المرصاد المكان الذي يُرْصَدُ فيه العدوّ. وقال الأَعمش في قوله: إِنَّ ربك لبالمرصاد؛ قال: المرصاد ثلاثة جسور خلف الصراط: جسر عليه الأَمانة، وجسر عليه الرحم، وجسر عليه الربّ؛ وقال تعالى: إِن جهنم كانت مرصاداً، أَي تَرْصُد الكفار. وفي التنزيل العزيز: فإِنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً أَي إِذا نزل الملَك بالوحي أَرسل الله معه رصداً يحفظون الملك من أَن يأْتي أَحد من الجنّ، فيستمع الوحي فيخبر به الكهنة ويخبروا به الناس، فيساووا الأَنبياء. والمَرْصَد: كالرصَد. والمرصادوالمَرْصَد: موضع الرصد. ومراصد الحيات: مكامنها؛ قال الهذلي: أَبا مَعْقَلٍ لا يُوطِئَنْكَ بغاضَتي رُؤوسَ الأَفاعي في مَراصِدِها العُرْم وليث رصيد: يَرْصُدُ ليثب؛
قال: أَسليم لم تعد،أَم رصِيدٌ أَكلَكْ؟ والرَّصْدوالرَّصَد: المطر يأْتي بعد المطر، وقيل: هو المطر يقع أَوّلاً لما يأْتي بعده، وقيل: هو أَوّل المطر. الأَصمعي: من أَسماء المطر الرصْد. ابن الأَعرابي: الرصَد العهاد تَرْصُد مطراً بعدها، قال: فإِن أَصابها مطر فهو العشب، واحدتها عِهْدَة، أَراد: نَبَت العُشْب أَو كان العشب. قال: وينبت البقل حينئذ مقترحاً صُلْباً، واحدته رَصَدَةورَصْدة؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ قال أَبو عبيد: يقال قد كان قبل هذا المطر له رَصْدَة؛ والرَّصْدة، بالفتح: الدُّفعة من المطر، والجمع رصاد، وتقول منه: رُصِدَت الأَرض، فهي مرصودة. وقال أَبو حنيفة: أَرض مُرصِدة مطرت وهي ترجى لأَن تنبت، والرصد حينئذ: الرجاء لأَنها ترجى كما ترجى الحائل (* قوله «ترجى الحائل» مرة، قالها بالهمز ومرة بالميم، وكلاهما صحيح.) وجمع الرصدأَرصاد. وأَرض مرصودةومُرْصَدة: أَصابتها الرَّصْدة. وقال بعض أَهل اللغة: لا يقال مرصودة ولا مُرْصَدَة، إِنما يقال أَصابها رَصْدورَصَد. وأَرض مُرصِدة إِذا كان بها شيء من رصَد. ابن شميل: إِذا مُطرت الأَرض في أَوّل الشتاء فلا يقال لها مَرْت لأَنّ بها حينئذ رصداً، والرصد حينئذ الرجاء لها كما ترجى الحامل. ابن الأَعرابي: الرَّصْدةترصد وَلْياً من المطر. الجوهري: الرصَد، بالتحريك،القليل من الكلإِ والمطر. ابن سيده: الرصد القليل من الكلإِ في أَرض يرجى لها حَيَا الربيع. وأَرض مُرْصِدة: فيها رَصَدٌ من الكلإِ. ويقال: بها رصد من حيا. وقال عرّام: الرصائد والوصائد مصايدُ تُعدّ للسباع. "
رَصَدَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَصَدَهُرَصْداًورَصَداً: رَقَبَهُ، كتَرَصَّدَهُ. ـ رَاصِدُ: الأَسَدُ. ـ رَصيدُ: السَّبُعُ يَرْصُدُ الوُثوبَ. ـ رَصودُ: ناقَةٌ تَرْصُدُ شُرْبَ غيرِها لِتَشْرَبَ هي. ـ أرْصَدْتُ له: أعْدَدْتُ، وكافَأْتُهُ بالخَيْرِ أو بالشَّرِّ. ـ مِرْصادُ: الطَّريقُ، والمَكانُ يُرْصَدُ فيه العَدُوُّ. ـ رُصْدَةُ: الزُّبْيَةُ، وحَلْقَةٌ من صُفْرٍ أو فِضَّةٍ في حَمائِلِ السَّيْفِ، ـ رَصْدَةُ: الدُّفْعَةُ من المَطَرِ. ـ رَصَدُ: الرَّاصِدونَ، والقَليلُ من الكَلأِ والمَطَرِ، الجمع: أرصادٌ. ـ أرضٌ مُرْصِدَةٌ: بها شيءٌ من رَصَدٍ، أو التي مُطِرَتْ وتُرْجى لأنْ تُنْبِتَ. ـ رُصِّدُ: قرية باليَمن.
أرصدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أرصدَيُرصد ، إرصادًا ، فهو مُرصِد ، والمفعول مُرصَد :- • أرصدَ الحسابَ رصَدَه، أظهره وأحصاه وأحضره :-يُرصد التاجر حسابه كل شهر: يوازن بين جانب المدين وجانب الدائن. • أرصد الرَّقيبَ: جعله يرصد الطريق أو الناس، أي يراقبهم :-أرصد الحاكمُ الرقباءَ خوف انتشار الفتنة. • أرصد له شيئًا: أعدَّه :-أرصدت الدولة الجيش للقتال، - {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ}: ترقُّبًا وإعدادًا:- • أرصد له خيرًا أو شرًّا: جازاه به.
رصَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رصَدَيَرصُد ، رَصْدًاورَصَدًا ، فهو راصد ، والمفعول مَرْصود :- • رصَد الأسدُ فريستَه راقبها وقعد لها :-رصَد النجومَ في السَّماء، - رصَد الأسدُ فريستَه، - رصَد العَدُوَّ: راقب تحرُّكاته ليحدِّد موقعَه، - والمنايا رَصَدٌ ... للفتى حيث سَلَك. • رصَد الحسابَ/ رصَد الدَّرجةَ: كتبها في السِّجلّ الخاصّ بذلك. • رصَد مبلغًا لمشروع: خصَّصه له :-رصد مبلغًا لبناء مسجد/ للزواج. • رصَد الأحداثَ والوقائعَ: سجَّلها، أرَّخَ لها.
رَصْد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رَصْد :- جمع أَرصاد (لغير المصدر): 1 - مصدر رصَدَ. 2 - فِعْل الراصد المُراقب :-رصْد الأفلاك، - محطة للأرصاد الجوّيَّة:- • محطَّة الأرصاد الجوّيّة: موقع يتمُّ فيه جمع معلومات الأرصاد الجويَّة وتسجيلها ونشرها. • سفينة الرصد: مكتب يسافر في المحيطات مجهَّز للقيام بالرصد الجويّ. • الأرصاد الجوِّيَّة: (الفلك) علم يبحث أحوال الجوّ وبخاصة العمليَّات الطَّبيعيَّة التي تحدث في الجو كالضَّغط الجوِّيّ والحرارة والرِّياح والرُّطوبة وتساقط الأمطار .. إلخ. • تقرير الأرصاد: (الفلك) النشرة الجوية. • مصلحة الأرصاد الجوِّيَّة: (الفلك) الإدارة الخاصة بملاحظة تغيرات الطقس وتسجيلها. • الرَّصد الفلكيّ: (الفلك) مراقبة النّجوم وحركاتها وما يتَّصل بها بواسطة آلات الرَّصد.
ترصَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ترصَّدَ / ترصَّدَ لـ يترصَّد ، ترصُّدًا ، فهو مُترصِّد ، والمفعول مُترصَّد :- • ترصَّد فلانًا/ ترصَّد لفلان ترقّبه :-ترصَّد خبرًا/ عدوَّه، - ترصّدت الشرطة لشخص مشتَبَهٍ فيه، - يترصد علماء الفلك حركات الكواكب وعلاقاتها.
رَصيد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رَصيد :- جمع أَرصدة: مجموع ما للمُودع من أموال في حسابه الجاري بالمصرِف :-كم رصيدي في المصرف الآن؟ - قرَّروا تجميد الأرصدة:- • الرَّصيد لا يسمح: المبلغ الباقي في الرصيد لا يغطي مقدار المطلوب، - شيك بدون رصيد: ليس له غطاء كافٍ يسمح بصرفه. • رصيد الذَّهب: (الاقتصاد) الذهب الضامن لإصدار الأوراق النقديّة. • رصيدٌ دائن: (الاقتصاد) رصيد الحساب الذي يزيد فيه مجموع المبالغ الدائنة على مجموع المبالغ المدينة. • رصيد قديم: (الاقتصاد) رصيد لا يحوي شيئًا وصاحبه مقترض من المصرف. • رصيد مدين: (الاقتصاد) رصيد الحساب الذي تزيد فيه المبالغ المدينة على مجموع المبالغ الدائنة.
رصد(المعجم مختار الصحاح)
ر ص د: الرَّاصِدُ للشيء الراقب له وبابه نصر و رَصَداً أيضا بفتحتين و التَّرَصُدُ الترقب و الرَّصَدُ أيضا بفتحتين القوم يرصدون كالحرس يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث وربما قالوا أرْصَادٌ و المَرْصَدُ بوزن المذهب موضع الرصد و أرْصَدَهُ لكذا أعده له وفي الحديث {إلا أن أرصدة لدين علي} و المِرْصَادُ بالكسر الطريق
الرَّصَدُ : الطريقُ. و الرَّصَدُ القليلُ من الكلإِ . والمطر، أَو المطرُ يأَتي بعد المطر. و الرَّصَدُالرَّاصِدُ. وفي التنزيل العزيز: الجن آية 9فَمَنْ يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ) ) . وفيه أيضًا:الجن آية 27 فإنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا ) ) . (يستوي فيه الواحد والجَمْع والمؤنث) . وقد يجمع على أرْصَادٍ. و الرَّصَدُ (في اصطلاح الفلكيين) : اسم لموضع تُعيَّن فيه حركات الكواكب. والجمع : أرْصَادٌ.
الرَّصِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّصِيدُ : الرَّاصِدُ. يقال: سَبُعٌ رَصيد: يَرْصُدُ ليثِبَ. وحَيَّةٌ رصَيد. وهو رَصيدٌ: يَرْصُدُ المارّة. و الرَّصِيدُ ما يبقى للمُودِع في المصرف من حسابه الجاري. ورصَيدُ الذَّهَب (في الاقتصاد السياسي) : الذَّهَبُ الضامِنُ لإصَدار الأَوراق النقدية .
مَرْصَد :- جمع مَراصِدُ: 1 - اسم مكان من رصَدَ: مكان الرَّصد والمراقبة :-مَرْصَد قيادة، - {وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ} :- • بمرصد منِّي: بمرأًى. 2 - (الفلك) مبنى تُعيَّن فيه حركات الكواكب وأحوال الطَّقس وتُسجَّل فيه الزلازل :-مرصد جوِّيّ:- • المرصد الطَّائر: جهاز يسجِّل آليًّا عدَّة عناصر جوّيّة كالحرارة والضغط والرطوبة، يحمله منطاد مملوء بالأيدروجين، - مرصدة جويَّة: آلة في الطائرة تدوِّن الحرارة والضغط الجوي والرطوبة في وقت واحد.
راصَد(المعجم الرائد)
راصد - ج، رصادورصدورصد 1- راصد : رقيب. 2- راصد : الذي يرصد النجوم ويراقبها. 3- راصد : أسد.
الرَّاصدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّاصدُ : الرقيب. و الرَّاصدُ من يَرْصُدُ النجوم. و الرَّاصدُ الأَسدُ. والجمع : رَصَدٌ، ورُصَّادٌ. وهي راصَدةٌ. يقال: حَيَّةٌ راصِدَة.
راصِد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
راصِد :- جمع راصدونورَصَدورُصَّاد، مؤ راصِدة، جمع مؤ راصِداتورُصَّد: 1 - اسم فاعل من رصَدَ. 2 - من يقوم في المرْصَد بمراقبة النجوم والكواكب.
رَصَد(المعجم الرائد)
رصد - يرصد ، رصداورصدا 1- رصده : رقبه «رصد النجوم». 2- رصده بالخير أو غيره : انتظره به. 3- رصده : قعد له في طريقه.
رَصيد(المعجم الرائد)
رصيد 1- رصيد : الذي يرصد ويراقب. 2- رصيد من الحيوان : الذي يرصد ليثب. 3- رصيد من الحيات التي ترصد الناس لتسلع. 4- رصيد في الحساب المبلغ الباقي من المال بعد الحساب أو النفقات «رصيده في المصرف هو كذا»
أرصد - إرصادا 1- أرصده له، له : أعده «أرصد الجيش للقتال». 2- أرصد الرقيب أو الحارس : نصبه في الطريق يراقب. 3- أرصد لهبالخير أو الشر : كافأه. 4- أرصد الحساب : أظهره وأحضره.
أَرْصَدَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَرْصَدَتِ الأَرضُ: كان بها رَصَدٌ من كلإٍ أَو مطر ويُرْجَى أَن تُنْبِتَ. و أَرْصَدَتِ الشيءَ له: أَعدّه. يقال: أَرصدتُ الجيشَ للقتال، والفرسَ للطِّراد. ويقال: أَرصَد له بالخير أَو الشرّ: كافأَه. و أَرْصَدَتِ الحسابَ: أَظهره وأَحضره.
رَصَدَه(المعجم المعجم الوسيط)
رَصَدَهرَصَدَه َ رَصْداً، ورصَداً: قعد له على الطريق يرقبه. ويقال: رصد النجمَ. ورصَده بالخير وغيره: رقبه.
مِرْصاد :- جمع مَرَاصِيدُ: 1 - طريق الرَّصد والمُراقبة :-قعد/ وقف له بالمرصاد: راقبه، - {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ}: مراقبك فلا يخفى عليه شيء من أفعالك. 2 - مَحْبِس :- {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا} . 3 - (الفلك) آلة يقال لها تلسكوب ينظر بها إلى الكواكب وترصد أو تراقب بها الأجرام السماويَّة.
مِرصاد(المعجم الرائد)
مرصاد - ج، مراصيد 1- مرصاد : مكان يرصد فيه ويراقب : «قعد لعدوه بالمرصاد». 2- مرصاد الطريق.