وصف و معنى و تعريف كلمة فبراوند:


فبراوند: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و راء (ر) و ألف (ا) و واو (و) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح فبراوند في معاجم اللغة العربية:



فبراوند

جذر [راوند]

  1. راوَند : (اسم)
    • جنس أعشاب مُعَمَّرة طيبة من فصيلة البطاطيّات، سيقان أوراقها تؤكل وهي ذات لون أحمر أو أخضر
,
  1. بَشَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَشَرُ : الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى ، واحداً أو جَمْعاً ، وقد يُثَنَّى ، ويُجْمَعُ أبْشاراً ، وظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ ، قيلَ وغيرِهِ ، جمعُ بَشَرَةٍ ، جج : أبْشارٌ ،
      ـ أبْشارٌ : جج البَشَرُ .
      ـ بَشْرُ : القَشْرُ ، كالإِبشارِ ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ .
      ـ مُباشَرَةُ وتَبْشيرُ : كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ .
      ـ بِشارَةُ وبُشارَةُ : الاسمُ منه ، كالبُشْرَى ، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ ،
      ـ بَشارَةُ : الجَمالُ .
      ـ هو أبْشَرُ منه : أحسنُ وأجملُ وأسمنُ .
      ـ بِشْرُ : الطلاقَةُ ، وموضع ، وجبلٌ بالجَزيرَةِ ، وماءٌ لتَغْلِبَ ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً .
      ـ أبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ بِشْرَوَيْهِ : جماعةٌ .
      ـ بَشَرَى : قرية بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ .
      ـ بُشَرَى : قرية بالشامِ .
      ـ بُشَارٌ : سُقاطُ الناسِ .
      ـ بِشْرَةُ : جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ .
      ـ بَشيرُ : المُبَشِّرُ ، والجَميلُ ، وهي بَشِيْرَةٌ .
      ـ بشيرٌ : جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى ، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً ، وجماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ قَلْعَةُ بشيرٍ : بِزَوْزَنَ .
      ـ حِصْنُ بشيرٍ : بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ .
      ـ مَبْشورَةُ : الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ .
      ـ تَباشيرُ : البُشْرَى ، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ .
      ـ أبْشَرَ : فَرِحَ ، ومنه : أبْشِرْ بخَيْرٍ ،
      ـ أبْشَرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ
      ـ بَشَرَةُ الأرضِ : ما ظَهَرَ من نَباتِها ،
      ـ بَشَرَتِ الناقَةُ : لَقِحَتْ ،
      ـ بَشَرَ الأَمْرَ : حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ .
      ـ باشَرَ الأَمْرَ : ولِيَهُ بنفسِهِ ،
      ـ باشَرَ المرأةَ : جامَعَها ، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها .
      ـ تُبُشِّرُ ، وبِخَطِّ الجوهريِّ ( التُّبَشِّرُ ): طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ ، الواحِدَةُ التُّبُشِّرَةُ .
      ـ بَشَرْتُ وبَشِرْتُ به : سُرِرْتُ .
      ـ بَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ : لَقِيَني .
      ـ وسَمَّوْا : مُبَشِّراً وبَشَّارٌ وبِشَارَةُ وبِشْرٌ .
      ـ بُشَيْرٌ : الثَّقَفِيُّ ، والعَدَوِيُّ ، والسُّلَمِيُّ ، أو هو بِشْرٌ : صَحابِيُّونَ ،
      ـ بُشَيْرٌ : ابنُ كَعْبٍ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ : محدِّثونَ .
      ـ رجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ ، في : ‘‘ أ د م ’‘.
      ـ تَلُّ باشِرٍ : موضع قُرْبَ حَلَبَ ، منه : محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ .
      ـ أبو البَشَرِ : آدَمُ ، عليه السلام ، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ .
      ـ مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ : محدِّثٌ .
  2. بَتْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَتْرُ : القَطْعُ ، أو مُسْتَأْصِلاً .
      ـ سيفٌ باتِرٌ : قاطِعٌ ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ .
      ـ أَبْتَرُ : المَقْطوعُ الذَّنَبِ ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ ،
      ـ أَبْتَرُ : حَيَّةٌ خبيثَةٌ ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ ، والثاني من المُسَدَّسِ ، والمُعْدِمُ ، والذي لا عَقِبَ له ، والخاسِرُ ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ ، والعَيْرُ ، والعَبْدُ ، وهما : الأَبْتَرانِ ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ ،
      ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ : تُنْسَبُ إليه .
      ـ أبْتَرَ : أعْطَى ، ومَنَعَ ، ضِدٌّ ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ ، ( أي : يَمْتَدُّ شُعاعُها )،
      ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ : جَعَلهُ أبْتَرَ .
      ـ أُباتِرُ : القصيرُ ، ومن لا نَسْلَ له ، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ .
      ـ بَتْراءُ : الماضِيَةُ النافِذَةُ ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ ، صلى الله عليه وسلم ، بطريقِ تَبوكَ ،
      ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ : ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه ، ولم يُصَلَّ على النَبِي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ بُتَيْراءُ : الشمسُ .
      ـ انْبِتارُ : الانْقِطاعُ ، والعَدْوُ .
      ـ بَتْرَةُ : الأَتانُ ، تَصْغيرها : بُتَيْرَةٌ .
      ـ بُتْرَانٌ : موضع لبني عامِرٍ .
      ـ بُتْرٌ : أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ ، وموضع بالأَنْدَلُسِ .
      ـ بَتْريرُ : حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ .
      ـ بَتِيْرَةٌ : ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي ، ساكِنَةَ الآخِرِ ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ : محدِّثانِ .
  3. فِبْرَاير (المعجم الغني)

    • : الشَّهْرُ الثَّانِي مِنَ الشُّهُورِ الْغَرْبِيَّةِ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 28 ) يَوْماً ، و ( 29 ) يَوْماً فِي السَّنَةِ الكَبِيسَةِ . وَيُنْطَقُ أَيْضاً فِيفْرِيّ ، شُباط .
  4. فِبْراير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِبْراير :-
      الشّهر الثّاني من شهور السَّنة الميلاديَّة ، يأتي بعد يناير ويليه مارس ، ويقابله شباط من شهور السَّنة الشّمسيَّة ، وهو أحد شهور فصل الشّتاء :- شهر فبراير أقصر شهور السنة .
  5. فِبراير (المعجم الرائد)
    • فبراير
      1 - شهر شباط
  6. الحديث الحسن (المعجم عربي عامة)
    • ( حد ) كلّ حديث اتصل سنده برواية عَدْلٍ قلّ ضبطه ، من غير علّة ولا شذوذ ، ومنه الحسن لذاته والحسن لغيره ، وهو كالصحيح في الاحتجاج به غير أنّ رواته أقلّ ضبطًا من رواة الصحيح .
  7. الحديث الشّريف (المعجم عربي عامة)

    • قول الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم وحكاية فِعْله وتقريره أو صفته .
  8. الحديث الضّعيف (المعجم عربي عامة)
    • ( حد ) كلّ حديث فقد شرطا أو أكثر من شروط القبول ؛ وهي الاتِّصال ، وعدالة الرّواة ، وضبطهم ، وعدم الشُّذوذ ، وعدم العلّة ، ووجود العاضد عند الحاجة إليه .
  9. الحديث الضّعيف (المعجم عربي عامة)
    • ( حد ) كلّ حديث فقد شرطًا من شروط القبول التي للصحيح والحسن .
  10. الحديث المتروك (المعجم عربي عامة)
    • ( حد ) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب .


  11. الحديث المتواز (المعجم عربي عامة)
    • ( حد ) خبر ينقله من يحصل العلم بصدقه ضرورة ولابد في إسناده من استمرار هذا الشرط في رواته من أوله إلى منتهاه .
  12. الحديث المردود (المعجم عربي عامة)
    • ( حد ) حديث يرويه راوٍ ضعيف يناقض حديثًا يرويه ثقة .
  13. الحديث المعلّق (المعجم عربي عامة)
    • ( حد ) الحديث الذي حُذف من مبدأ إسناده راوٍ فأكثر على التَّوالي ، وهو بحكم المردود لأنّه فقد شرطًا من شروط القبول وهو اتِّصال السَّند .
  14. الحديث الموضوع (المعجم عربي عامة)
    • ( حد ) كلّ كلام ينسب إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلم افتراء وزورًا ولم يثبت أنه قاله أو فعله .
  15. الحَدِيث (المعجم المعجم الوسيط)

    • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر .
      ويقال : :- الحديثُ ذو شُجُون :-: يُتَذَكَّر به غيره .
      و الحَدِيث كلامُ رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      و الحَدِيث ( في اصطلاح المحدّثين ) : قولٌ أَو فعلٌ أَو تقرير نُسب إِلى النبي صلى الله عليه وسلم .
      و الحَدِيث الجديد .
      يُقال : هو حديثُ عهدٍ بكذا : قريب عهدٍ به .
      و ( علْم الحدث ) : عِلْمٌ يُعرف به أَقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأَفعالُه وأَحواله .
  16. الحِدِّيث (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحِدِّيث الحِدِّيث رجلٌ حِدِّيثٌ : كثير الحديث .
  17. الحديث (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوم المسموع
  18. الحديث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو وصف خلقي أو خلقي حقيقة أو حكما حتى الحركات والسكنات في اليقظة والمنام . ‏
  19. أحسَنَ الحديث (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل


    • أبلغَه و أصْدقه و أوْفاه ( القرآن )
      سورة : الزمر ، آية رقم : 23
  20. لَهْو الحديث (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الباطل المُلهي عن الخير و العبادة
      سورة : لقمان ، آية رقم : 6
  21. ‏ درجات الحديث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ هي عملية تقسيم الحديث إلى عدة أنواع من حيث الصحة والحسن والضعف . ‏
  22. ‏ عزو الحديث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ ذكر من خرج الحديث من أصحاب المصنفات في الحديث . ‏
  23. ‏ علماء الحديث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ هم المهتمون بمعرفة أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد . ‏


  24. ‏ غريب الحديث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ هو ما وقع في متن الحديث من لفظة غامضة بعيدة من الفهم لقلة استعمالها . ‏
  25. الحديث الحسن ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الذي قل ضبطه عن درجة الصحيح وخلا من الشذوذ والعلة . ‏


معنى فبراوند في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جنسُ أَعشابٍ معمَّرة من الفصيلة البطباطية، وهو نباتٌ يُطْلِق البطن. ( مع ).
الرائد
* راوند. نبات عريض الورق يؤكل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: