وصف و معنى و تعريف كلمة فبرجكم:


فبرجكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و راء (ر) و جيم (ج) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فبرجكم في معاجم اللغة العربية:



فبرجكم

جذر [برج]

  1. سَرَجَ : (فعل)
    • سَرَجْتُ، أسْرُجُ، اُسْرُجْ، مصدر سَرْجٌ
    • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
    • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
    • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
    • سرَجَ فلانٌ الكذِبَ
    • سَرَجَ المرأةُ شعرَها: ضفَرَته
    • سرَّج الخيَّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة أولى متباعدة متَّسعة الخرزِ
  2. سَرِجَ : (فعل)
    • سَرِجَ، يَسْرَجُ، مصدر سَرَجٌ
    • سَرِجَ الوَلَدُ : كَذَبَ
    • سَرِجَ الوَجْهُ : حَسُنَ
  3. سَرْج : (اسم)
    • سَرْج : مصدر سَرَجَ
  4. سَرَّجَ : (فعل)
    • سرَّجَ يُسرِّج ، تسريجًا ، فهو مُسَرِّج ، والمفعول مُسَرَّج
    • سرّجَ الشيءَ: حسَّنه وزينه
    • سَرَّجَ جَوَادَهُ : وَضَعَ عَلَيْهِ السَّرْجَ
    • سرّجَ الله فلانًا: وفّقه
    • سَرَّجَ الأَحَاديثَ : مَوَّهَها بِالكَذِبِ
    • سَرَّجَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ


  5. سَرج : (اسم)
    • الجمع : سُرُوجٌ
    • السَّرْج : رَحْل الدابّةِ
    • و السَّرْج (في الميكانيكا) : جزء العربة الملاصق لفرش المخرطة، وهو الذي بوساطته توجّه العربة للسير في خط موازٍ للمحور
    • السَّرْج الجانبيّ: سَرْج مصمّم كي يجلس عليه الراكب ورجلاه تكونان على جانب واحد من الفرس،
    • دفّتا السَّرْج: جلدتاه وضمامتاه من جانبيه،
    • رجلا السَّرْج: العضدان،
    • رِكاب السَّرْج: حلقة ذات قاعدة عريضة تتدلّى من جانبي سرْج الحصان لدعم قدم الراكب
  6. سُرُج : (اسم)
    • سُرُج : جمع سِراج
,
  1. سرج (المعجم لسان العرب)
    • "السَّرْجُ: رحل الدابة، معروف، والجمع سُروج.
      وأَسْرَجَها إِسراجاً: وضع عليها السرج.
      والسَّرّاجُ: بائع السُّروجِ وصانعها، وحرفته السَّرَاجَةُ.
      والسِّراجُ: المصباح الزاهر الذي يُسْرَجُ بالليل، والجمع سُرُجٌ.
      والمِسْرَجَةُ: التي فيها الفتيل.
      وقد أَسْرَجْتُ السِّرَاجَ إِسْراجاً.
      والمَسْرَجَةُ، بالفتح: التي يجعل عليهيا المِسْرَجَةُ.
      والشمس سِراجُ النهار، والمَسْرَجَةُ، بالفتح (* وبالكسر أَيضاً كما ضبطناه تقلاً عن المصباح.
      التي توضع فيها الفتيلة والدهن.
      وفي الحديث: عُمَرُ سِرَاجُ أَهل الجنة؛ قيل: أَراد أَن الأَربعين الذين تَمُّوا بعُمَر كلهم من أَهل الجنة، وعمر فيما بينهم كالسراج، لأَنهم اشتدوا بإِسلامه وظهروا للناس، وأَظهروا إِسلامهم بعد أَن كانوا مختفين خائفين، كما أَنه بضوء السراج يهتدي الماشي؛ والسِّرَاجُ: الشمس.
      وفي التنزيل: وجعلْنا سِراجاً وَهَّاجاً.
      وقوله عز وجل: وداعياً إِلى الله بإِذنه وسِراجاً مُنِيراً؛ إِنما يريد مثل السراج الذي يستضاء به، أَو مثل الشمس في النور والظهور.
      والهُدَى: سِرَاجُ المؤمن، على التشبيه.
      التهذيب: قوله تعالى: وسراجاً منيراً؛ قال الزجاج: أَي وكتاباً بيِّناً؛ المعنى أَرسلناك شاهداً، وذا سراج منير أَي وذا كتاب منير بَيِّنٍ، وإِن شئت كان وسراجاً منصوباً على معنى داعياً إِلى الله وتالياً كتاباً بيِّناً؛ قال الأَزهري: وإِن جعلت سراجاً نعتاً للنبي، صلى الله عليه وسلم، وكان حسناً،ويكون معناه هادياً كأَنه سراج يهتدى به في الظُّلَمِ.
      وأَسْرَجَ السِّرَاجَ: أَوْقَدَهُ.
      وجَبينٌ سارِجٌ: واضح كالسِّراج، عن ثعلب؛

      وأَنشد: يا رُبَّ بَيْضاءَ من العَواسِجِ،لَيِّنَةِ المَسِّ على المُعالِجِ،هأْهاءَةٍ ذاتِ جَبينٍ سارِجِ وسَرَّجَ اللهُ وَجْهَهُ وبَهَّجَهُ أَي حَسَّنَه؛

      قال: وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجَ؟

      ‏قال: عَنى به الحُسْنَ والبَهْجَةَ ولم يعن أَن أَفْطَسُ مُسْرَجُ الوَسَطِ؛ وقال غيره: شبَّه أَنفه وامتداده بالسيف السُّرَيْجِيِّ، وهو ضرب من السيوف التي تُعرف بالسُّرَيْجِيّاتِ.
      وسَرَّجَ الشيءَ: زَيَّنَه.
      وسَرَجَه الله وسَرَّجَه: وفَّقَه.
      وسَرَجَ الكَذِبَ يَسْرُجُهُ سَرْجاً: عَمِلَهُ.
      ورجل سرَّاجٌ مَرّاجٌ: كذاب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يَصْدُقُ أَثَرَهُ يكذبك من أَين جاء، ويفرد فيقال: رجل سَرّاجٌ، وقد سَرِجَ.
      ويقال: بَكَّلَ أُمَّ فلانٍ فَسَرِجَ عليها بأُسْرُوجَةٍ.
      وسُرَيْجٌ: قَيْنٌ معروف، والسيوف السُّرَيْجِيَّةُ، منسوبة إِليه، وشبه العجاج بها حسن الأَنف في الدقة والاستواء، فقال: وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجا وسِراجٌ: اسم رجل، قال أَبو حنيفة: هو سِرَاجُ ابن قُرَّةَ الكِلابيُّ.
      والسِّرْجِيجَةُ والسُّرْجُوجَةُ: الخُلُقُ والطبيعة والطريقة؛ يقال: الكَرَمُ من سِرْجِيجَتِهِ وسُرْجُوجَتِه أَي خُلُقِه؛ حكاه اللحياني.
      أَبو زيد: إِنه لكريم السُّرْجُوجَةِ والسِّرْجِيجة أَي كريم الطبيعة.
      الأَصمعي: إِذا استوت أَخلاق القوم، قيل: هم على سُرْجُوجَةٍ واحدة، ومَرِنٍ ومَرِسٍ.
      "
  2. سِراجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِراجُ: معروف،والشَّمْسُ، وعَلَمٌ.
      ـ سَرَجَتْ شَعْرَها، وسَرَّجَتْ: ضَفَرَتْ.
      ـ سَرِجَ: حَسُنَ وجْهُهُ، وكذَبَ، كسَرَجَ.
      ـ أسْرَجْتُها: شَدَدْتُ عليها السَّرْجَ.
      ـ سَرَّاجُ: مُتَّخِذُهُ،
      ـ حِرْفَتُهُ: السِّراجَةُ، والكَذَّابُ.
      ـ سُرَيْجٌ: قَيْنٌ تُنْسَبُ إليه السُّيوفُ السُّرَيْجِيَّةُ.
      ـ أبو سَعِيدٍ محمدُ بنُ القاسِمِ بنِ سُرَيْجٍ، وأبو العَبَّاسِ أحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ سُرَيْجٍ عالِمُ العِراقِ، والهَيْثَمُ بنُ خالِدٍ السُّرَيْجِيُّونَ: علماءُ.
      ـ سَرْجُ بنُ إبراهيمَ الخَليلِ صلواتُ اللَّهِ عليه وسلامُه أُمُّهُ قَطورا بنتُ يَقْطُنَ، وعَلَمُ جماعةٍ منهم: يوسُفُ بنُ سَرْجٍ، (وصالِحُ بنُ سَرْجٍ، ومحمدُ بنُ سِنانِ بنِ سَرْجٍ) المُحَدِّثونَ، وموضع.
      ـ سُرْجَجُ: الدَّائِمُ.
      ـ سُرْجوجُ: الأَحْمَقُ.
      ـ سِرْجيجَةُ وسُرْجوجةُ: الطَّبيعةُ.
      ـ سُرْجَةُ: موضع قُرْبَ سُمَيْسَاطَ، و قرية بِحَلَب، وحِصْنٌ بينَ نَصيبينَ ودُنَيْسَرَ.
      ـ سَرُوجُ: بلد قُرْبَ حَرَّانَ.
      ـ سَرَّجَهُ تَسْريجاً: بَهَّجَه وحَسَّنَه.
  3. أسرجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسرجَ يُسرج ، إسراجًا ، فهو مُسْرِج ، والمفعول مُسْرَج :-
      أسرج الفرسَ شدّ عليه السَّرْجَ، أي الرَّحْل الذي يُوضع على ظهره فيُقْعد عليه.
      أسرجَ المصباحَ: أوقده، أشعله.


  4. سرَّجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَّجَ يُسرِّج ، تسريجًا ، فهو مُسَرِّج ، والمفعول مُسَرَّج :-
      سرَّج الفرسَ أسرَجه، شدّ عليه السَّرْجَ.
      سرَّج الخيَّاطُ الثَّوبَ: خاطه خياطة أولى متباعدة متَّسعة الخرزِ.
      سرَّج اللهُ وجهَه: حسَّنه، وبهّجه.
  5. سرجن (المعجم لسان العرب)
    • "السَّرْجينُ والسِّرْجينُ: ما تُدْمَلُ به الأَرضُ، وقد سَرْجَنَها.
      الجوهري: السَّرْجين، بالكسر، معرَّب لأَنه ليس في الكلام فَعْليل،بالفتح، ويقال سِرْقين.
      "
  6. سَرجَن (المعجم الرائد)
    • سرجن - و سرجون و سرجين
      1-زبل
  7. السِّرْجِينُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السِّرْجِينُ وسِّرقِينُ: الزِّبْلُ، مُعَرَّبا سَرْكينِ.
  8. السّراج المنير (المعجم عربي عامة)
    • النَّبيّ محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم :- {وَدَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا}.
  9. السَّارِج (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّارِج السَّارِج جبينٌ سارجٌ: واضح كالسِّراج.
  10. السَّرَّاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرَّاجُ : صَانعُ السُّروج.
      و السَّرَّاجُ و بائعُها.
      و السَّرَّاجُ الكَذّاب.
      يقال السَّرَّاجُ هو سرّاج مرَّاج.
  11. السَّرْج (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّرْج : رَحْل الدابّةِ. والجمع : سُرُوجٌ.
      14.
      و السَّرْج (في الميكانيكا) : جزء العربة الملاصق لفرش المخرطة، وهو الذي بوساطته توجّه العربة للسير في خط موازٍ للمحور .


  12. السِّراج (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّراج : المصباح الزاهر. والجمع : سُرُجٌ.
  13. السِّراجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّراجَةُ : حِرْفةُ السَّرَّاج.
  14. السِّرْجِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّرْجِينُ : الزِّبلُ .
  15. المِسْرَجَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْرَجَة : ما يوضَعُ فيها الفتيلةُ والدُّهْن للإضاءة. والجمع : مَسارِجُ.


  16. أَسْرَج (المعجم الرائد)
    • أسرج - إسراجا
      1- أسرج السراج : أوقده، أشعله. 2- أسرج الفرس : شد عليه السرج. 3- أسرج الشيء : حسنه وزينه
  17. سَرّاج (المعجم الرائد)
    • سراج - ج، سرج
      1- سراج : إناء كالقنديل يجعل فيه زيت أو نحوه، وتوضع فيه فتيلة تشعل فيستضاء به. 2- سراج : شمس.
  18. سَرج (المعجم الرائد)
    • سرج - يسرج ، سرجا
      1- سرج : كذب. 2- سرجت المرأة شعرها : نسجت بعضه على بعضه الآخر عريضا.
  19. سرج (المعجم الرائد)
    • سرج - تسريجا
      1- سرج الشيء : حسنه، زينه. 2- سرجه : وفقه. 3- سرج الحديث : اختلقه وكذب فيه. 4- سرجت المرأة شعرها : نسجت بعضه على بعضه الآخر عريضا.
  20. سرج (المعجم الرائد)

    • سرج - يسرج ، سرجا
      1- سرج : كذب. 2- سرج : حسن وجهه.
  21. أسرج الفرس (المعجم عربي عامة)
    • شدّ عليه السَّرْجَ، أي الرَّحْل الذي يُوضع على ظهره فيُقْعد عليه.
  22. أسرج المصباح (المعجم عربي عامة)
    • أوقده، أشعله.
  23. سرّج الخيّاط الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • خاطه خياطة أولى متباعدة متَّسعة الخرزِ.
  24. سرّج الفرس (المعجم عربي عامة)
    • أسرَجه، شدّ عليه السَّرْجَ.
  25. سرّج الله وجهه (المعجم عربي عامة)
    • حسَّنه، وبهّجه.


معنى فبرجكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**بُرْجٌ** \-  ج:** بُروجٌ**،** أَبْراجٌ**. 1. "ظَهَرَ لِرَبابِنَةِ السَّفينَةِ بُرْجٌ لِلْمُراقَبَةِ مِنْ بَعيدٍ" : بِناءٌ مُرْتَفِعٌ مُسْتَديرٌ أَوْ مُرَبَّعُ في المِيناءِ يَهْدِي السُّفُنَ وَيُوَجِّهُها، وَهَذِهِ الْمُهِمَّةُ نَفْسُها يُؤَدِّيها بُرْجُ الْمُراقَبَةِ في الْمَطارِ لِلطَّائِراتِ. 2. "كانَ الحارِسُ يَقْبَعُ في بُرْجِهِ عِنْدَ مَدْخَلِ الْمَدينَةِ" : بِناءٌ وَسَطَ مَدْخَلِ سُورِ الْمَدينَةِ أَوْ كُلُّ سُورِ، حِصْنٌ. 3. ![النساء آية 78]وَلَوْ كُنْتُمْ في بُروجٍ مُشَيَّدَةٍ !. (قرآن) : القُصورُ المُحَصَّنَةُ. 4. ![الحجر آية 16]وَلَقَدْ جَعَلْنا في السَّماءِ بُرُوجاً !. (قرآن): وَهِيَ اثْنا عَشَرَ قِسْماً مِنَ الدَّوائِرِ الفَلَكِيَّةِ الوَهْمِيَّةِ. أ."بُرْجُ العَذْراءِ أَوِ السُّنْبُلَةُ". ب."العَقْرَبُ". ج."القَوْسُ أَوِ الرَّامِي". د."المِيزانُ". هـ."الأسَدُ". و."الثَّوْرُ". ز."الجَدْيُ أَوِ التَّيْسُ".ح."الجَوْزاءُ أَوِ التَوْأَمانِ". ط."الحَمَلُ أَوِ الكَبْشُ". ي."الحوتُ أَوِ السَّمَكَةُ". ك."الدَّلْوُ أَوِ السَّاقِي". ل."السَّرَطانُ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارِجَة [مفرد]: ج بَوارِجُ: (سك) سفينة كبيرة من سفن الأسطول الحربيّ لها بُرْج، لا غطاء لها "قامت البوارِج الحربيّة بمناورة في عُرض البحر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبرجَ يُبرج، إبْرَاجًا، فهو مُبرِج، والمفعول مُبرَج (للمتعدِّي) • أبرج الرَّجلُ: بَنَى بُرْجًا "أبرج المالكُ فوق أرضه". • أبرج اللهُ السَّماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بروج [مفرد]: مصدر برَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُروجيّ [مفرد]: ج بُرُوجيَّة: نافخ في بُوق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبرَّجَ يتبرَّج، تبرُّجًا، فهو مُتبرِّج • تبرَّجتِ المرأةُ: تبهرجت؛ أَظهرتْ زينَتَها ومحاسنَها لغير زوجها "{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى}- {فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ}". • تبرَّجت السَّماءُ: تزيَّنت بالكواكب. • تبرَّج الشَّخصُ: تحصّن بالبروج.
المعجم الوسيط
ـُ بُرُوجاً: ارتفع وظهر.بَرِجَتِ العينُ ـَ بَرَجاً: أحدق بياضها بالسَّواد كله. و ـ فلانٌ: تباعد ما بين حاجِبَيْه. و ـ اتَّسع أَمره في الأَكل والشُّرب. فهو أَبرجُ، وهي بَرجاءُ. ( ج ) بُرْج.أَبْرَجَ: بنَى بُرْجاً. و ـ اللهُ السماءَ: جعلها ذات بُروج وزيَّنها بالكواكب.(تبرَّجت) السماءُ: تزيَّنَت بالكواكب. و ـ المرأةُ: أظهرت زينَتَها ومحاسِنَها لغير زوجها.الإِبْرِيج: مِمْخَضَةُ اللَّبن. ( ج ) أَباريج.البارجة: الشِّرِّير. و ـ سفينة ذات برج من سفينةِ الأُسْطُول الحربي. ( مع ). وقد استعملها المسعوديّ.البُرْج: الحصْن. و ـ البيت يُبنى على سور المدينة، وعلى سُور الحِصْن. و ـ من المدينة والحصن: الرُّكن. وـ أحد بروج السماء الاثني عشر. و ـ البناء العالي الذَّاهب في السماء. وبرج الحَمام: بناء خاصّ يَأْوي إِليه. و-(منطقة البُروج): حِزامٌ دائريٌ توهَّمهُ القدماءُ في السَّمَاء. عَرضُهُ 18 درجةً. يَرَى أَبناءُ الأَرْضِ الشَّمسَ وتوابعها (عدا بلوتو) لا تتجاوزه في دَوْرَتِها الظاهرية حول الأَرْض خلال السَّنة. وقسَّموه اثني عشر برجًا، كلُّ برج 30 درجة، سَمُّوها بأَسماء حيواناتٍ أَو أَشياء، تخيلوا المجموعات النجميّة الثَّابتة من ورائها تمثّل أَشكالها. وهذه البروج هي: الحَمَل. الثَّوْر. الجوزاء (أَو التوأَمان). السَّرطان. الأَسد. العذراء (أَو السّنبلة). الميزان. العقرب. القوس (أَو الرَّامي). الجَدْي. الدَّلو. الحُوت.البَرَج: الجميل الحسن الوجه. ( ج ) أَبراج.التباريج، تباريج النَّبات: أَزاهيره.
المعجم الوسيط
عليّ الأَمرَ: عَمّاهُ.
مختار الصحاح
ب ر ج : بُرْجُ الحصن ركنه وجمعه بُرُوجٌ و أبْراجٌ وربما سمي الحصن به ومنه قوله تعالى { ولو كنتم في بروج مشيدة } والبرج أيضا واحد بُرُوجِ السماء و التَّبَرُجُ إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال
الصحاح في اللغة
بُرْجُ الحِصن: رُكنه. والجمع بروج وأبراج. وربَّما سمِّي الحصنُ به. قال الله تعالى: "ولو كُنْتُم في بُروجِ مشيَّدة". والبرج: واحد بروج السماء. والبَرَجُ، بالتحريك: أن يكون بياضُ العين مُحْدِقاً بالسواد كُلِّهِ لا يغيب من سوادِها شيء. وامرأةٌ بَرْجاءُ بَيِّنَةُ البرج. ومنه قيل ثوبٌ مبرَّج للمعيَّن من الحلل. والتبرُّج: إظهار المرأَةِ زينَتها ومحاسنها للرجال. والإبْريجُ: المِمْخضة. وقال: لقد تمخَّض في قلبي مَوَدَّتُهـا   كما تمخَّض في إبريجِهِ اللَّبَنُ
تاج العروس

" البُرْجُ " من المدينةِ " بالضّمِّ : الرُّكْنُ والحِصْنُ " والجمعُ أَبْرَاجٌ وبُرُوجٌ ؟ " وواحِدُ بُرُوجِ السِّماءِ " والجمعُ كالجَمْعِ وهي اثْنا عَشَرَ بُرْجاً ولكلِّ بُرْجٍ اسمٌ على حِدَةٍ . وقال أَبو إِسحاقَ في قوله تعالى : " والسَّماءِ ذات البُرُوجِ " قيل : ذات الكَوَاكِبِ وقيل : ذات القُصُورِ في السّماءِ . ونُقِلَ ذلك عن الفرَّاءِ . وقوله تعالى " ولو كُنْتُمْ في بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ " البُرُوجُ هنا : الحُصُونُ وعن اللَّيْث : بُرُوجُ سُورِ المَدِينَةِ والحِصْنِ : بُيُوتٌ تُبْنَى على السُّورِ وقد تُسمَّى بُيوتٌ تُبْنَى على نواحِى أَركانِ القَصْرِ بُرُوجاً . وفي الصّحاح : بُرْجُ الحِصْنِ : رُكْنُه والجَمْعُ بُرُوجٌ وأَبْرَاجٌ . وقال الزجّاج : في قوله تعالى " جَعَلَ السَّماءِ بُرُوجاً " قال : البُرُوجُ : الكَواكِبُ العِظَامُ . البُرْجُ " بنُ مُسْهِرٍ : الشّاعِرُ الطّائِيّ " مشهورٌ . البُرْجُ " : ة بأَصْفَهانَ منها " أَبو الفَرَجِ " عُثْمانُ بنُ أَحْمَدَ " بنِ إِسحاقَ بنِ بُنْدَارٍ " الشّاعرُ " وفي نسخةٍ : الكاتب ثِقَة تُوفِّيَ ليلةَ الفِطر سنة 406 " وغَانِمُ بنُ مُحَمَّدٍ صاحِبُ أَبي نُعَيْمٍ " الأَصبَهانِيّ . البُرْجُ " : د شَدِيدُ البَرْدِ " . البُرْجُ " : ع بِدِمَشْقَ " هكذا ذكرَه خليفةُ بنُ قاسِمٍ ولا يُعْرَفُ الآنَ ولعلّه خَرِبَ ودَثَرَ " منه " أَبو محمدٍ " عَبْدُ اللهِ بنُ سَلَمَةَ " الدِّمَشْقِيّ عن مُحَمَّدِ بنِ عَلِيِّ بنِ مَرْوانَ وعنه محمَّدُ بنُ الوَردِ . البُرْجُ : " قَلْعَةٌ أَو كُورَةٌ بنواحِي حَلَبَ " . البُرْجُ " : ع بينَ بانِيَاسَ ومَرْقَبَةَ " . " وأَبُو البُرْجِ : القَاسِمُ بنُ حَنْبَلِ " وفي نسخة جبل " الذُّبْيانِيّ " وهو " شاعِرٌ إِسلامِيّ " " والبَرَجُ مُحَرَّكةً " : تَباعُدُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ . وكلّ ظَاهِرٍ مُرْتَفِعٍ فقد بَرَجَ وإِنما قيل للبُرُوجِ : بُرُوجٌ ؛ لِظُهُورِهَا وبَيانِها وارْتِفاعِها . والبَرَجُ : نَجَلُ العَيْنِ وهو سَعَتُها وقيل : البَرَجُ : سَعَةُ العَيْنِ في شِدَّةِ بَياضِ صاحبِها وفي المُحْكَم : البَرَجُ : سَعَةُ العَيْنِ وقيل : سَعَةُ بياضِ العَيْنِ وعِظَمُ المُقْلَةِ وحُسْنُ الحَدَقَة وقيل : هو نَقاءُ بَيَاضِها وصَفَاءُ سَوادِهَا وقيل : هو " أَنْ يَكُونَ بَيَاضُ العَيْن مُحِدقاً بالسّوادِ كُلّهِ " لا يعِيبُ من سوادِهَا شَىْءٌ . بَرِجَ بَرَجاً وهو أَبْرَجٌ وعَيْنٌ بَرْجَاءُ وفي صِفةِ عُمَرَ رضى الله عنه " أَدْلَمُ أَبْرَجُ " هو من ذلك وامرأَةٌ بَرْجاءُ بَيَّنَةُ البَرَجِ . البَرَجُ : " الجَمِيلُ الحَسَنُ الوَجْهِ أَو المُضِئُ البَيِّنُ المَعْلُومُ " أَبْراجٌ " . " وبُرْجانُ كعُثْمَانَ : جِنْسٌ من الرُّومِ " يُسَمَّوْن كذلك قال الأَعشى :

وهِرَقْلٌ يومَ ذِى سَاتِيدَمَا ... مِنْ بَنِى بُرْجانَ في البَأْسِ رُجُحْ

يقول : هُمْ رُجُحٌ على بنى بُرْجانَ أَي هم أَرْجَحُ في القِتَالِ وشِدَّة البَأْسِ منهم . بُرْجَانُ : اسمُ " لِصّ م " يقال : أَسْرَقُ من بُرْجانَ وبُرْجانُ اسمٌ أَعجَمىّ وضبَطَه غيرُ واحد بالفتح وفي بعض مصَنَّفَاتِ الأَمْثَال أَنّه " بُرْجاص " بالصّاد . قال الجَوالِيقيّ وغيره : وهو غَلَط قالوا : وهذا لَقَبُه واسمه فُضَيْلٌ ويقال : فَضْلٌ وبُرْجانُ والدُه أَحَدُ بنى عُطَاردٍ من بنى سَعْدٍ وكان مولىً لبَنِى امرِئِ القَيْسِ وقال المَيْدَانِيّ : هو لِصٌّ كان في نواحِي الكُوفَةِ وصَلَبُوه وسَرَقَ وهو مَصْلُوبٌ . عن اللَّيْثِ : " حِسَابُ البُرْجَانِ " بالضّم هو مثل " قولِك : " ما جُدَاءُ كَذا في كَذا وما جَذْرُ كَذَا في كَذا " وفي بعض النّسخ كذا وكذا " فجُدَاؤُه " بالضّمّ " : مَبْلَغُه وجَذْرُه " بالفتح " : أَصلُه الذي يُضرَبُ بعضه في بَعْضٍ وجُملُته البُرْجانُ " يقال : ما جَذْرُ مائةٍ ؟ فيقال : عَشرةٌ ويقال : ما جُدَاءُ عشرة ؟ فيقال : مائةٌ . " وابنُ بَرَّجانَ كهَيَّبَانَ : مُفَسِّرٌ صُوفِىّ " . " وأَبْرَجَ " الرَّجُلُ " : بَنَى بُرْجاً كبَرَّجَ تَبْرِيجاً " . عن ابن الأَعْرَابِيّ : " بَرِجَ " أَمْرُه " كَفَرِحَ " إِذا " تَّسَعَ أَمْرُه في الأَكلِ والشُّرْبِ " . " والبَارِجُ : المَلاّحُ الفَارِهُ " . " والبَارِجَةُ : سَفِينَةٌ كَبِيرَةٌ " وجمعُها البَوَارِجُ وهي القَرَاقيرُ والخَلايَا قاله الأَصمعيّ وقَيّد غيرُهُ فقال : إِنّها سَفِينَةٌ من سُفَنِ البَحْرِ تُتَّخَذُ " للقِتَالِ " . البارِجَةُ : " الشِّرِّيرُ " وهو الكَثِيرُ الشَّرِّ يقالُ : ما فُلانٌ إِلاّ بارِجَةٌ تَرِيدُ أَنّه قد جُمِعَ فيه الشَّرّ وهو مَجَازٌ . " وتَبَرَّجَتِ " المَرْأَةُ تَبَرُّجاً " : أَظْهَرَت زِينَتَها " ومحاسِنَها " للرِّجالِ " وقيل : إِذا أَظْهَرَتْ وَجْهَها وقيل إِذا أَظْهَرَتِ المرأَةُ مَحَاسِنَ جِيدِها ووَجْهِها قيل : تَبَرَّجَتْ وتَرَى مع ذلك في عينِها حُسْنَ نَظَرٍ . وقال أَبو إِسحاقَ في قولِه تعالى : " غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بِزِينَةٍ " التَّبَرُّجُ : إِظهارُ الزِّينَةِ وما يُسْتَدْعَى بهِ شَهْوَةُ الرّجالِ وقيل : إِنَّهُنَّ كُنَّ يَتَكَسَّرْنَ في مَشْيِهنّ ويَتَبَخْتَرْن . وقال الفرّاءُ في قوله تعالى : " ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى " ذلك في زَمنٍ وُلِدَ فيه سيِّدُنا إِبراهِيمُ النّبيّ عليه السلامُ كانَتِ تَلْبَسُ الدِّرْعَ من اللُّؤلُؤِ غيرَ مَخِيطِ الجانِبَيْنِ ويقال : كانَت تَلْبَس الثِّيَابَ لا تُوارِى جَسَدَها فأُمِرْنَ أَنْ لا يَفْعَلْنَ ذلك والمَذْمُومُ إِظْهارُ ذلك للأَجانِبِ وأَمّا للزَّوْجِ فلا صَرَّحَ به فقهاؤُنا . " والإِبْرِيجُ بالكسر " : المِمْخَضَةُ " بكسر الميم قال الشاعر :

لقَدْ تَمَخَّضَ في قَلْبِي مَوَدَّتُها ... كما تَمَخَّضَ في إِبْرِيجِه اللَّبَنُ الهاء في إِبْرِيجِه يرجعُ إِلى اللَّبَنِ . " وبُرْجَةُ " بالضّمّ كذا هو مضبوط عندنا وإِطْلاقُه يَقْتَضِى الفتحَ كما في غير نسخةٍ " : فَرَسُ سِنانِ بنِ أَبِي حَارِثَةَ " هكذا في نسخةٍ . والذي في اللّسَان : سِنَان بن أَبِي سِنانٍ . برْجَة : " د بالمَغْرِبِ " الصّوابُ بالأَنْدَلُسِ وهو من أَعْمَالِ المَرِيَّة به مَعَادِنُ الرَّصاصِ العجيبة على وادٍ يُعرَف بوادِى عَذْراءَ مُحَدَقٍ بالأَزهارِ وكثيراً ما كان يُسَمِّيها أَهلُهَا بَهْجَة ؛ لبَهْجَةِ مَنْظَرِهَا . ونَضَارِتَهَا وفيه يقولُ أَبوالفَضْلِ بنُ شَرَفٍ القَيْرَوَانِيّ :

حُطَّ الرِّحَالَ بِبرْجَهْ ... وارْتَدْ لِنَفْسِكَ بَهجهْ

في قَلْعةٍ كسِلاحٍ ... ودوْحةٍ مثلِ لُجَّهْ

فحِصْنُهَا لكَ أَمْنٌ ... وحُسْنُهَا لَكَ فرْجَهْ

كُلّ البِلاد سِواها ... كعُمْرَةٍ وهْي حِجّهْ وانتقَلَ غالِبُ أَهلِهَا بعد اسْتِيلاءِ الكُفّارِ عليْها إِلى العَدْوَةِ وفاسَ كذا قاله شيخُنا . " منه المُقْرِىءُ علىُّ بنُ مُحَمَّدٍ الجُذامِىّ البُرْجِىّ "

ومما يستدرك عليه : ثَوْبٌ مُبَرَّجٌ : فيه صُوَرُ البُرُوجِ قاله الزّجّاجُ . وفي التهذيب : قد صُوِّرَ فيه تَصاوِيرُ كبُرُوجِ السُّورِ قال العَجّاج :" وقَدْ لَبِسْنَا وَشْيَهُ المُبَرَّجَا وقال :

" كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَهَا مُبَرَّجَا شَبَّهَ سَنَامَها بِبُرْجِ السُّورِ . وتَبَارِيجُ النَّبَاتِ : أَزاهِيرُه . والبُرُوجُ : القُصُورُ وقد تقَدَّم . وبَرْوَجُ كجَوْهَر : مَدِينَةٌ عظيمةٌ بالهِنْد . وَبَرَايجُ بالفَتْح : أُخْرَى بها

تاج العروس

" سَبْرَجَ " فُلانٌ " عَلىَّ الأَمْرَ " : إِذا " عَمَاهُ

" وسابَرُّوجُ " بفتح الموحّدة وتشديد الرَّاءِ المضمومة : " ع ببغداد "

تاج العروس

" النِّبْرِيجُ بالكسر : الكَبْشُ الّذي يَخْصَى فلا يُجَزُّ له صُوفٌ أَبداً " فارسيّ " مُعرَّب نَبْرِيدَهْ " أَي غير مَجزوزٍ لأَن النُّون علامة النَّفْيِ وبُريده بالضّمّ : هو المقطوع ويُطلَق على المَجْزوز . قلت : ومُقتضى التعريب أَن يكون " نِبْرِيدَج " إِلاّ أَن يكون خَفِّف

لسان العرب
: البَرَجُ : تباعدُ ما بين الحاجبين وكلُّ ظاهر مرتفع فقد بَرَجَ وإِنما قيل للبُروج بُروج لظهورها وبيانها وارتفاعها . و البَرَجُ : نَجَلُ العين وهو سَعَتُها وقيل : البَرَجُ سَعَةُ العين في شدة بياض صاحبها ابن سيده : البَرَجُ سَعَةُ العين وقيل : سعة بياض العين وعِظَمُ المُقْلَةِ وحُسْنُ الحَدَقَة وقيل : هو نقاء بياضها وصفاء سوادها وقيل : هو أَن يكون بياض العين مُحْدِقاً بالسواد كله لا يغيب من سوادها شيء . بَرِجَ بَرَجاً وهو أَبْرَجُ وعينٌ بَرْجاءُ وفي صفة عمر رضي الله عنه : أَدْلَمُ أَبْرَجُ هو من ذلك . وامرأَة بَرْجاءُ : بَيِّنَةُ البَرَجِ ومنه قيل : ثوب مُبَرَّجٌ للمُعَيَّنِ من الحُلَلِ . و التَّبَرُّج : إِظهار المرأَة زينتَها ومحاسنَها للرجال . و تَبَرَّجَتِ المرأَةُ : أَظهرت وَجْهَها . وإِذا أَبدت المرأَة محاسن جيدها ووجهها قيل : تَبَرَّجَتْ وترى مع ذلك في عينيها حُسْنَ نَظَرٍ كقول ابن عُرْسٍ في الجنيد بن عبد الرحمن يهجوه : يُبْغَضُ من عَيْنَيْكَ تَبْرِيجُها وصُورةٌ في جَسَدٍ فاسدِ وقال أَبو إِسحاق في قوله عز وجل : { غَيْرَ مُتَبَرِّجاتٍ بزينة } التَّبرُّجُ : إِظهار الزينة وما يُسْتَدعَى به شهوة الرجل وقيل : إِنهن كنَّ يتكسرن في مشيهن ويتبخترن وقال الفراء في قوله تعالى : { ولا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجاهلية الأُولى } ذلك في زمن ولد فيه إِبراهيم النبي عليه السلام كانت المرأَة إِذا ذاك تلبس الدرع من اللؤلؤ غير مخيط الجانبين ويقال : كانت تلبس الثياب سلع المال لا تواري جسدها فأُمرن أَن لا يفعلن ذلك وفي الحديث : كان يَكْرَهُ عَشْرَ خلال منها التَّبَرُّجُ بالزينة لغير محلها و التَّبَرُّجُ : إِظهار الزينة للناس الأَجانب وهو المذموم فأَما للزوج فلا وهو معنى قوله لغير محلها . و تَباريجُ النبات : أَزاهيره . و البُرْجُ : واحد من بروج الفَلَك وهي اثنا عشر برجاً كل برج منها منزلتان وثُلُثٌ مَنزلٌ للقمر وثلاثون درجة للشمس إِذا غاب منها ستة طلع ستة ولكل برج اسم على حدة فأَوَّلها الحَمَلُ وأَوَّلُ الحَمَلِ الشَّرَطانِ وهما قرنا الحمل كوكبان أَبيضان إِلى جنب السَّمكة وخلف الشَّرَطَيْنِ البُطَيْنُ وهي ثلاثة كواكب فهذان منزلان وثلث للثريا من برج الحمل . قال محمد بن المكرم : قولُه كلُّ برج منها منزلتان وثلثٌ منزل للقمر وثلاثون درجة للشمس كلامٌ صحيح لكن الشمس والقمر سواء في ذلك وكان حقه أَن يقول : كلُّ بُرْج منها منزلان وثلثٌ منزلٌ للشمس والقمر وثلاثون درجة لهما . وقوله أَيضاً : وأَولُ الحَمَلِ الشَّرَطانِ وهما قرنا الحمل إِلى وثلث للثريا من برج الحمل قد انتقض عليه الآن فإِن أَوَّلَ دقيقة في برج الحمل اليوم بعضُ الرِّشاءِ والشَّرَطَيْنِ وبعضُ البُطَيْنِ وا أَعلم . والجمْع أَبراجٌ و بروجٌ وكذلك بروج المدينة والقصر والواحد كالواحد وقال أَبو إِسحاق في قوله تعالى : { والسماء ذات البروج } قيل : ذات الكواكب وقيل : ذات القصور في السماء : الفراء : اختلفوا في البروج فقالوا : هي النجوم وقالوا : هي البروج المعروفة اثنا عشر برجاً وقالوا : هي القصور في السماء والله أَعلم بما أَراد . وقوله تعالى : { ولو كنتم في بُروجٍ مُشَيَّدةٍ } البروجُ ههنا : الحصونُ واحدها برج . الليث : بروجُ سورِ المدينة والحصنِ : بيوتٌ تُبنى على السور وقد تسمى بيوت تبنى على نواحي أَركان القصر بروجاً . الجوهري : بُرْجُ الحِصْن رُكْنُهُ والجمع بروج و أَبراج وقال الزجاج في قوله عز وجل : { وجعلنا في السماءِ بروجاً } قال : البروج الكواكب العظام . وثوبٌ مُبَرِّجٌ : فيه صُوَرُ البروج وفي التهذيب : قد صُوِّر فيه تصاوير كبروج السُّور قال العجاج : وقد لَبِسْنا وَشْيَهُ المُبَرَّجا وقال : كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُبَرَّجا شَبَّه سَنامها ببرج السور
الرائد
* برج يبرج: بروجا. الشيء: ارتفع وظهر.
الرائد
* برج يبرج: برجا. 1-ت العين: أحاط بياضها بالسواد كله. 2-ت العين: حسنت. 3-أمره: اتسع في الأكل والشرب. 4-بعد ما بين حاجبيه.
الرائد
* برج تبريجا. بنى برجا.
الرائد
* برج. ج أبراج. 1-مص. برج. 2-جميل حسن الوجه. 3-بين، واضح.
الرائد
* برج. ج أبراج وأبرجة وبرج وبروج. 1-حصن. 2-قصر. 3-بيت يبنى على سور المدينة أو على سور الحصن. 4-ركن من المدينة أو الحصن. 5-قسم من اثني عشر قسما من دائرة وهمية في الفلك. 6-«برج المراقبة»: بناء يشرف على أرض المطار ومنه تصدر الأوامر إلى الطائرات بالتحليق أو بالحط.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: