وصف و معنى و تعريف كلمة فبرضهم:


فبرضهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و راء (ر) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبرضهم في معاجم اللغة العربية:



فبرضهم

جذر [برض]

  1. فَرَضَ : (فعل)
    • فرَضَ يَفرِض ، فَرْضًا ، فهو فارِض ، والمفعول مَفْروض
    • فرَض الأمرَ/ فرَض عليه الأمرَ أوجبه وألزمه، أمر به بالقوّة
    • الصَّلوات المفروضة: الخمس الصلواتُ المكتوبات،
    • يفرض جَدَلاً: يُسلِّم بصحة الشيء في غياب البرهان على ما هو عكس ذلك
    • فرَض الأمرَ: قدّره، تصوّره، استنبطه
  2. فَرُضَ : (فعل)
    • فرُضَ يَفرُض ، فَراضةً ، فهو فارضٌ، وهي فارضٌ وفارضةٌ
    • فرُض الحيوانُ :كبِر وأسنَّ
  3. فَرْض : (اسم)
    • فَرْض : مصدر فَرَضَ
  4. فَرَّضَ : (فعل)
    • فَرَّضْتُ، أُفَرِّضُ، فَرِّضْ، مصدر تَفْرِيضٌ
    • فَرَّضَ الأَمْرَ : فَرَضَهُ، أَوْجَبَهُ
    • فَرَّضَ الْخَشَبَةَ : حَزَّزَهَا
    • فَرَّضَ : مبالغة فَرَضَ


  5. فَرض : (اسم)
    • الجمع : فِرَاضٌ ، و فُرُوضٌ
    • الفَرْضُ : الحَرُّ في العُود وغيره
    • الفَرْضُ :ما أوجَبَهُ الله عَزَّ وجَلّ على عِبَادِهِ
    • الفَرْضُ :ما يَفْرِضُهُ الإنْسَانُ على نَفْسِهِ
    • الفَرْضُ :فكرة يؤخذ بها في البرهنة على قضية أو حل مسألة
    • الفَرْضُ :العَطِيَّةُ المرسُومَةُ
    • الفَرْضُ: التُّرْسُ
    • الفَرْضُ: السَّهْمُ قَبْلَ أَن يُعْمَلَ فيه الرِّيشُ والنَّصْلُ
    • على أسوأ الفروض: مع أخذ أسوأ الاحتمالات في الاعتبار،
    • فَرْضُ عَيْن: ما أوجبه الله على كُلِّ فرد من عباده،
    • فَرْضُ كِفاية: ما أوجبه الله على الجماعة فإذا أدّاه بعضهم سقط عن الآخرين
    • (الفقه) نصيب مقدَّر شرعًا للوارث
    • (الفقه) مرادف للواجب، وهو ما ثبت بدليل قطعيّ لا شبهة فيه، ويُثاب فاعله، ويعاقَب تاركه، ويكفَّر منكره
    • أصحاب الفروض: (الفقه) أصحاب الفرائض، الورثة الذين لهم أنصبة مقدَّرة في القرآن أو في السُّنّة أو بالإجماع، وهم اثنا عشر شخصًا: الزَّوج، الزَّوجة، الأب، الأمّ، الجدّ الصحيح، الجدّة الصحيحة، البنت، بنت الابن، الأخ لأم، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخت لأمّ
    • كِتَابُ الْفَرْضِ : كِتَابُ الصَّلَوَاتِ فِي الدِّيَانَةِ الْمَسِيحِيَّةِ، الْمَفْرُوضُ إِقَامَتُهَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ
    • أَنْجَزَ فَرْضاً مَدْرَسِيّاً : تَمْرِيناً، وَاجِباً
    • خَصَّ الْجُنْدِيَّ بِفَرْضٍ : مَا يُعْطَى لِلْجُنْدِيِّ مِنْ مَعَاشٍ
    • عَلَى فَرْضٍ أَنَّ مَوْقِفَكَ صَحِيحٌ : عَلَى سَبِيلِ الافْتِرَاضِ واَلاحْتِمَالِ، أَيْ مَا يُؤْخَذُ فِكْرَةً للِدَّلاَلَةِ عَلَى قَضِيَّةٍ أَوْ لِحَلِّ مَسْأَلَةٍ
    • الْفَرْضُ فِي الرِّيَاضِيَّاتِ : هُوَ الْمَعْلُومُ فِي قَضِيَّةٍ رِيَاضِيَّةٍ لاِسْتِخْرَاجِ الْحَلِّ بِالْبُرْهَانِ
    • قَضِيَّةٌ يُمْكِنُ فَرْضُهَا : يُمْكِنُ أَنْ تُفْتَرَضَ
  6. فُرَض : (اسم)
    • فُرَض : جمع فُرضة
  7. فُرَّض : (اسم)
    • فُرَّض : جمع فارِض
  8. فرَضَ : (فعل)
    • فرَضَ يفرِض ، فُرُوضًا ، فهو فارض
    • فرَضت البقرةُ:كبُرت وطعنت في السِّنّ : كبيرة هرمة، انقطعت ولادتها من الكبر
    • فَرَضَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  9. أَرَض : (اسم)
    • أَرَض : جمع أَرَضَةُ
  10. أَرَضَ : (فعل)


    • أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض
    • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  11. أَرَضَّ : (فعل)
    • أَرْضَّ، يُرِضُّ، مصدر إِرْضَاضٌ
    • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
    • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ : أَسَالَهُ
  12. أَرْض : (اسم)
    • أَرْض : مصدر أَرَضَ
  13. أَرَّضَ : (فعل)
    • أَرَّضَ، يُؤَرِّضُ، مصدر تَأْرِيضٌ
    • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
    • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
    • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
    • أَرَّضَ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ، سَوَّاهُ، هَيَّأَهُ
    • أَرَّضَ الحَيَوَانُ : رَعَى عُشْبَ الأَرْضِ
    • أرّض البيت او البناء: جعل له سلك تأريض لافراغ الشحنات الكهربائية
  14. أُرُض : (اسم)
    • أُرُض : جمع إِراض
  15. أُرِضَ : (فعل)
    • أُرِضَ فهو مأْروض
    • أُرِضَ فلان: أَصابه مرض يحرك له رأْسه بلا عَمْد
  16. أرَضُّ : (اسم)


    • الجمع : رُضّ
    • الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح
  17. أرْضٌ : (اسم)
    • الجمع : أَرَضون ، و أَرْضون ، و أَراضٍ ، و أُرُوض
    • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
    • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
    • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
    • لُبُّ الأرض: (البيئة والجيولوجيا) النطاق الصخريّ المحيط بسطح الأرض من داخلها، قلب الأرض الكثيف الذي يتكوّن منه أغلب كتلتها
    • طبقة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) تكوُّن متجانس من الصخور الرسوبيّة يختلف عمّا يليه لونًا وتركيبًا، كطبقة الحجر الرَّمليّ، وطبقة الحجر الجيريّ
    • مدار الأرض: (الفلك) الفلك الذي تدور فيه الأرض حول الشَّمس
    • استصلاح الأراضي: جعلها صالحة للزراعة،
    • خبايا الأَرْض: كنوزها أو معادنها وما في بطنها من موارد، الزّرع
    • بالأرض ولدتك أمّك [مثل]: يُضرب للحثّ على التَّواضع وتجنّب الكبرياء


معنى فبرضهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماءُ ـُ بَرْضاً، وبُرُوضاً، قلّ. و ـ خرج وهو قليل. و ـ النباتُ: ظهر من الأَرض أَوَّلَ ما يبدو. و ـ له من ماله بَرْضاً: أَعطاه منه شيئاً قليلاً.بُرِضَ: نَفِدَ ما كان عنده لكثرة عطائه، فهو مَبْرُوض.أَبْرَضَتِ الأَرضُ: كثر بارضُها.بَرَّضَتِ الأَرضُ: أَبْرَضت. و ـ الرجلُ: أَتلف مالَه في العطاءِ.ابْتَرَضَ الماءُ: بَرَضَ. و ـ فلان في عيشه: تطلَّبه من هنا وهناك ليتبلَّغَ به.تَبَرَّضَتِ الأَرضُ: أَبْرَضَتْ. و ـ فلان: تبلَّغ بالقليل من العيش. و ـ صاحبَه أَو مالَه: أَخذ منه الشيءَ بعد الشيءِ وتبلَّغ به. و ـ حاجتَه: نالها قليلاً قليلاً. و ـ الماءَ: اغترفه كلَّمَا اجتمع منه شيءٌ. و ـ الشرابَ: تَرَشَّفه. و ـ الماشيةُ النباتَ: رعَتْه قبل أَن يَطُولَ ويُشْبعَ.البَارِضُ: أَول ما تُخْرِج الأَرضُ من نبت قبل أَن تتبيَّن أَنواعُه.البُرَاضُ: القليل.البُرَاضةُ: البُراض.البَرْضُ: البُراض. و ـ من الآبار: القليلة الماءِ. ( ج ) بُرُوضٌ، وبِراضٌ، وأَبْرَاضٌ.البُرْضَةُ: ما يُتَبَرَّضُ به. و ـ أَرض لا تنبت.


الصحاح في اللغة
البَرْضُ: القليلُ، وكذلك البَراضُ بالضم. يقال: ماءٌ بَرْضٌ، أي قليلٌ، وهو خلاف الغَمْرِ. والجمع بِراضٌ وبُروضٌ وأَبْراضٌ. وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرِضُ، أي خرج وهو قليل. وبَرَضَ لي من ماله يَبْرُضُ

ويَبْرِضُ بَرْضاً أي أعطاني منه شيئاً قليلاً. والبارِضُ: أوّلُ ما تُخْرِجُ الأرضُ. يقال أبْرَضتِ الأرضُ، إذا تعاون بارِضُها وكَثُرَ.
تاج العروس

" البَرْضُ : القَلِيلُ كالبُرَاضِ بِالضَّمِّ " . ومَاءٌ بَرْضٌ : قَلِيلٌ وهو خِلافُ الغَمْرِ . " ج بِرَاضٌ " بالكَسْرِ " وبُرُوضٌ وأَبْرَاضٌ " كما في الصّحاح . وثَمَدٌ بَرْضٌ : ماؤُه قَلِيلٌ . قال رُؤْبَةُ :

" في العِدِّ لَمْ يَقْدَحْ ثِمَاداً بَرْضَا " وبَرَضَ المَاءُ " من العَيْن يَبْرُضُ ويَبْرِضُ : قَلَّ . وقِيلَ : " خَرَجَ وهُوَ قِلِيلٌ " كما في الصّحاح " كابْتَرَضَ " كما في العُبَابِ . بَرَضَ " لِي من مَالِهِ يَبْرُضُ ويَبْرِضُ " بَرْضاً أَي " أَعْطَانِي مِنْه " شيْئاً " قَلِيلاً " . وقال أَبو زيْدٍ : إِذا كَانَت العَطِيَّةُ يَسِيرَةً قُلْتَ : بَرَضْتُ له أَبْرُضُ بَرْضاً . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : " رَجُلٌ مَبْرُوضٌ " ومَضْفُوه ومَطْفُوهٌ ومَضْفُوفٌ ومَحْدُودٌ : " مُفْتقِرٌ لكَثْرَةِ " ونَصُّ النَّوادِرِ : إِذا نَفِدَ ما عِنْدَهُ من كَثْرَةِ " عَطَائِهِ " . البَرّاضُ " ككَتَّان : مَن يَأْكُلُ كُلَّ " شَيْءٍ من " مَالِهِ ويُفْسِدُه كالمُبْرِض " أَي كمُحْسِنٍ كما هُوَ في سَائِر النُّسَخ والصَّوابُ كمُحَدِّث كما هو نَصُّ العَيْنِ . البَرَّاضُ " بنُ قيْسٍ الكِنَانِيُّ " مِنْ وَلَدِ ضَمْرَةَ بنِ بَكْرِ بنِ عَبْدِ مَنَاةَ منهم " أَحَدُ فُتَّاكِهِمْ " يُقَال : إِنّه خَلَعَهُ قَوْمُه لِكَثْرةِ جِنَاياتِه فحَالَفَ حَرْبَ بنَ أُمَيَّةَ ثُمّ قَدِمَ على النُّعْمَانِ وسَأَلَهُ أَنْ يَجْعَلَهُ على لَطِيمَةٍ يُرِيدُ أَن يَبْعَثَ بِهَا إِلى عُكَاظ فلم يَلْتَفِتْ إِليْه وجَعَلَ أَمرَها إِلى عُرْوَةَ الرّحّالِ وهو ابنُ عُقبَةَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ كِلابٍ فسَار مَعَه حَتَّى وَجَدَ عُرْوَةَ خالِياً فوَثَبَ عليه فضَرَبَهُ ضَرْبَةً خَمَدَ منها واسْتَاق العِيْرَ ولَحِق بالحَرَمِ فكَفَّت عنه هَوَازِنُ وبسَبَبِهِ قامَت حَرْبُ الفِجَارِ بَيْن بَنِي كِنَانَةَ وقَيْسِ عَيْلانَ . " والبُرْضَةُ بالضَّمِّ : مَوْضِعٌ لا يَنْبُتُ فِيهِ الشَّجَرُ " ولو قال : أَرْضٌ لا تُنبِت شيْئاً كانَ أَخْصَرَ وهي أَصْغَرُ من البَلُّوقَةِ . قلتُ : وقد تَقدَّمَ للمُصَنِّف في الصَّاد المُهْمَلة : البِرَاصُ : بِقَاعٌ في الرَّمْلِ لا تُنبِتُ جَمعُ بُرْصَةٍ وتَقَدَّم أَيضاً هُنَاكَ عن ابْنِ شُمَيْلٍ أَنَّهَا البَلُّوقَة فليُنْظَرْ أَنَّهَا لُغَة أَو أَحَدهُمَا تَصْحِيفٌ عن الآخَرِ . البُرْضَة أَيضاً : " مَا تبَرَّضْتَ مِنَ المَاءِ القَلِيلِ " . " والبَرِيضُ " كأَمِيرٍ : " وَادٍ " في شِعْر امْرئِ القيْس وقد تَقَدَّم الإِنْشادُ في " أ ر ض " " أَو الصَّوَابُ " فيه " اليَرِيضُ بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة " قالَه الأَزْهَرِيُّ ومَنْ رَواه بالبَاءِ فقد صَحَّف . " والبَارِضُ : أَوَّلُ " ما يَظْهَرُ من نَبْتِ الأَرْض وخَصَّ بَعْضُهم به الجَعْدَةَ والنَّزَعَةَ والبُهْمَى والهَلْتَى والقَبْأَةَ وقِيل : هو أَوّلُ ما يُعْرَفُ مِنَ النَّبَاتِ وتَتَنَاوَلُهُ النَّعَمُ وقال الأَصْمَعيُّ : البُهْمَى : أَوَّلُ مَا يَبْدُو منها البَارِضُ فإِذا تَحَرَّكَ قَلِيلاً فهو جَمِيمٌ قال لبِيدٌ :

يَلْمُجُ البَارِضَ لَمْجاً في النَّدَى ... مِنْ مَرَابِيعِ رِيَاضٍ ورِجَلْوقيل : هو أَوَّلُ " ما تُخْرِجُ الأَرْضُ من نَبْتٍ " وفي الصّحاح : من البُهْمَى والهَلْتَى وبِنْتِ الأَرْضِ " قبْلَ أَنْ تَتبَيَّنَ أَجْنَاسُه " وفي الصّحاح : لأَنَّ نِبْتَةَ هذِه الأَشيَاءِ وَاحِدَةٌ ومَنبِتُهَا وَاحِدٌ فهي ما دَامَتْ صِغَاراً بَارِضٌ فإِذا طالَتْ تَبَيَّنَت أَجْنَاسُهَا . ومنه حَدِيثُ خُزيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ المُجْدِبَةَ " أَيْبَسَتْ بَارِضَ الوَدِيسِ " . وفي المُحْكَم : البَارِضُ من النَّبَات بَعْدَ البَذْرِ عن أَبي حَنِيفَةَ . " وقد بَرَضَ " النَّبَاتُ يَبْرُضُ " بُرُوضاً " . يُقَالُ : أَبْرَضَتِ الأَرْضُ " إِذا " كَثُرَ بَارِضُهَا " وتَعَاوَنَ . ومَكانٌ مُبْرِضُ : إِذا تَعَاوَنَ بَارِضُهُ وكَثُرَ " كبَرَّضَت تَبْرِيضاً " كما في العُبَاب . من المَجَازِ : " تَبَرَّضَ " الرَّجلُ إِذا " تبَلَّغَ بالقَلِيل " من العَيْشِ كما في الصّحاح . يُقَال : تَبَرَّضَه إِذا تَطَلَّبَهُ من هاهُنَا وهَاهُنَا قلِيلاً قَلِيلاً . وتَبَرَّضَ سَمَلَ الحَوْضِ : إِذا كان مَاؤُه قَلِيلاً فأَخَذْتَه قَلِيلاً قَلِيلاً . وفي الحَدِيثِ : " ماءٌ قَلِيلٌ يَتبَرَّضُه النَّاسُ تَبرُّضاً " أَيْ يَأْخُذُونَه قَلِيلاً قَلِيلاً . من المَجَاز : تَبَرَّضَ " الشَّيْءَ : أَخَذَه قَلِيلاً قَلِيلاً " وتَبلَّغَ به . مِن المَجَازِ : تَبرَّضَ " فُلاَناً " إِذا " أَصَابَ مِنْه الشَّيْءَ قبْلَ الشَّيْءِ " أَو الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ " وتَبَلَّغَ " به كما في العبَابِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : تَبَرَّضَتِ الأَرْضُ : تَبَيَّن نَبْتُهَا كذا في المُحْكَم . وبِئْرٌ بَرُوضٌ : قَلِيلَةُ الماءِ . وهو يَتبَرَّضُ المَاءَ كُلَّمَا اجْتَمَع منه شَيْءٌ غَرَفَه . والابْتِرَاضُ : تَطَلُّبُ العَيْشِ من هُنَا وهُنَا . والبَرَّاضُ ككَتَّانٍ : الَّذِي يُنِيلٌ الشَّيْءَ وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشَّاعِر :

وقد كُنْتُ بَرَّاضاً لها قَبْلَ وَصْلِهَا ... فكَيْفَ ولزَّتْ حَبْلَهَا بحِبَالِي وقال اللَّيْثُ في مَعْنَاه : كُنْتُ أَطْلُبُهَا في الفَيْنَة بَعْدَ الفيْنَة أَحْيَاناً فَكيْفَ وقد عَلِقَ بَعْضُنَا ببعَضٍ . ويُقَال : إِنَّ المَالَ ليَتبَرَّضُ النَّبَاتَ تَبَرُّضاً وذلكَ قبْلَ أَنْ يَطُولَ ويَكُونَ فِيهِ شِبَعُ المَالِ . ويُقَال : مَا فيهِ إِلاَّ شُفَافَةٌ لا تَفْضُل إِلاّ عن التَّبَرُّض أَي التَّرَشُّف . وبَقِيَ مِنْ مالِهِ بُرَّاضَةٌ كثُمّامَةِ أَي القَلِيلُ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ

لسان العرب
البارِض أَول ما يظهر من نبت الأَرض وخص بعضهم به الجَعْدة والنَّزَعةَ والبهْمَى والهَلْتَى والقَبْأَةَ وبَنات الأَرض وقيل هو أَول ما يُعْرف من النبات وتَتناوَلُه النَّعَمُ الأَصمعي البُهْمَى أَول ما يبدو منها البارِضُ فإِذا تحرك قليلاً فهو جَمِيم قال لبيد يَلْمُجُ البارضَ لَمْجاً في النَّدى مِن مَرابِيعِ رِياض ورِجَلْ الجوهري البارَضُ أَولُ ما تُخْرِجُ الأَرضُ من البُهْمَى والهَلْتَى وبِنتِ الأَرض لأَن نِبْتة هذه الأَشياء واحدةٌ ومَنْبِتها واحد فهي ما دامت صغاراً بارَضٌ فإِذا طالت تبينت أَجْناسُها ويقال أَبْرَضَت الأَرضُ إِذا تعاونَ بارِضُها فكثر وفي حديث خزيمة وذكر السنَّةَ المُجدبة أَيْبَسَت بارِضَ الوَدِيس البارِضُ أَول ما يبدو من النبات قبل أَن تُعرف أَنواعُه والوَدِيسُ ما غَطَّى وجهَ الأَرض من النبات ابن سيده والبارِضُ من النبات بعد البَذْرِ عن أَبي حنيفة وقد بَرَضَ النباتُ يَبْرُضُ بُروضاً وتَبرَّضَتِ الأَرضُ تبيَّن نبتها ومكان مُبْرِضٌ إِذا تعاوَنَ بارِضُه وكَثُرَ الجوهري البَرْضُ القليل وكذلك البُراضُ بالضم وماءٌ بَرْضٌ قليلٌ وهو خلاف العَمْر والجمع بُرُوضٌ وبِرَاضٌ وأَبْراضٌ وبَرَضَ يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً وبُرُوضاً قلَّ وقيل خرج قليلاً قليلاً وبئر بَرُوضٌ قليلة الماء وهو يَتَبَرَّضُ الماءَ كلما اجتمع منه شيء غَرَفَه وتَبَرَّضْتُ ماءَ الحِسْي إِذا أَخذته قليلاً قليلاً وثَمْد بَرْضٌ ماؤه قليل وقال رؤبة في العِدِّ لم يَقْدَحْ ثِماداً بَرْضَا وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرُضُ أَي خرج وهو قليل وبَرَضَ لي من ماله يَبْرُضُ ويَبْرِضُ بَرْضاً أَي أَعطاني منه شيئاً قليلاً وتَبَرَّضَ ما عنده أَخذ منه شيئاً بعد شيءٍ وتبرَّضْت فلاناً إِذا أَخذت منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغْت به والتَّبَرُّضُ والابْتِراضُ التبلُّغ في العيش بالبُلْغة وتطلُّبه من هنا وهنا قليلاً قليلاً وتَبَرَّضَ سَمَلَ الحوضِ إِذا كان ماؤُه قليلاً فأَخذته قليلاً قليلاً قال الشاعر وفي حِياضِ المَجْدِ فامْتَلأَتْ به بالرِّيِّ بعد تَبَرُّضِ الأَسْمال والتَّبرُّضُ التبلُّغُ بالقليل من العيش وتَبرَّضَ حاجته أَخذها قليلاً قليلاً وفي الحديث ماءٌ قليل يتَبرَّضُه الناسُ تَبَرُّضاً أَي يأْخذونه قليلاً قليلاً والبَرْضُ الشيء القليل وقول الشاعر وقد كنتُ برَّاضاً لها قبل وَصْلِها فكيفَ وَلَدَّت حَبْلَها بِحِبالِيا ؟ ( * قوله ولدّت حبلها هكذا في الأصل ) معناه قد كنت أُنِيلُها الشيءَ قبل أَن واصلَتْني فكيف وقد عَلِقْتها اليوم وعَلِقَتْني ؟ ابن الأَعرابي رجل مَبْروض ومَضْفُوهٌ ومَطفوهٌ ومَضْفوفٌ ومَحْدود إِذا نَفِد ما عنده من كثرة عطائه والبُرْضة ما تَبرَّضْت من الماء وبَرَضَ له يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً قلَّلَ عطاءَه أَبو زيد إِذا كانت العطيةُ يَسيرة قلت بَرَضْت له أَبْرُضُ وأَبرِضُ بَرْضاً ويقال إِن المال لَيَتَبَرَّضُ النبات تَبرُّضاً وذلك قبل أَن يطُول ويكون فيه شِبَعُ المال فإِذا غطى الأَرض ورَقاً فهو جَمِيمٌ والبُرْضةُ أَرض لا تُنْبِتُ شيئاً وهي أَصغر من البَلُّوقة والمُبْرِضُ والبَرّاضُ الذي يأْكل كل شيءٍ من ماله ويُفْسِده والبَرّاضُ بن قيس الذي هاجت به حربُ عُكاظ وقيل هو أَحد فُتّاك العرب معروف من بني كنانة وبِفَتْكِه قام حربُ الفِجَار بين بني كنانة وقيس عيلان لأَنه قتل عُرْوة الرحال القيسي وأَما قول امرئ القيس فَوادِي البَدِيِّ فانْتَحَى لليَرِيض فإِن اليَرِيضَ بالياء قبل الراء وهو واد بعينه ومن رواه البريض بالباء فقد صحَّف واللّه أَعلم
الرائد
* برض يبرض: بروضا. النبات: ظهر أوله.
الرائد
* برض يبرض ويبرض: برضا. 1-الماء: خرج وسال بكمية قليلا. 2-الماء: قل. 3-له من ماله: أعطاه منه شيئا قليلا.
الرائد
* برض تبريضا. 1-المكان: كثر «بارضه»، وهو أول ما يظهر من نبات الأرض. 2-أفنى ماله في العطاء.
الرائد
* برض. ج بروض وبراض وأبراض. 1-مص. برض. 2-كمية قليلة. 3-من الآبار: قليلة الماء. 4-كمية قليلة من الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: