وصف و معنى و تعريف كلمة فبرعما:


فبرعما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و راء (ر) و عين (ع) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فبرعما في معاجم اللغة العربية:



فبرعما

جذر [برع]

  1. أَرْعام: (اسم)
    • أَرْعام : جمع رَعم
  2. رَعَمَ: (فعل)
    • رَعَمَ رَعْمًا، ورُعامًا فهو، وهي رَعُومٌ
    • رَعَمَ : سال رُعامُهُ
    • رَعَمَ المُخاطُ: سال من الهزال وغيره
    • رَعَمَ الشيءَ رَعْمًا: رَقَبَهُ ورَعاهُ
    • رَعَمَ الشمسَ: راقَبَ غُروبَها
  3. رَعُم: (فعل)
    • رَعُم رَعامةٌ
    • رَعُم: رَعَم
  4. رَعَّمَ: (فعل)
    • رَعَّمَهُ : مَسَح رُعامَه


  5. رَعْم: (اسم)
    • رَعْم : مصدر رَعَمَ
  6. رَعم: (اسم)
    • الجمع : رُعومٌ ، و أَرْعام
    • الرَّعْمُ : الشَّحْمُ
    • وأُمُّ رِعم: كُنْيَةُ الضبُع
  7. رُعام: (اسم)
    • الرُّعامُ : المُخاطُ
    • الرُّعامُ: داءٌ يأْخذ في الأَنف فيسيلُ منه المُخاط
    • الرُّعامُ :مَرضٌ معدٍ يصيب ذواتِ الحافر، وهو ينتقل إِلى الإنسان فيكون قتَّالاً له
  8. رَعام: (اسم)
    • الرَّعَامُ : حِدَّةُ النظرِ؛ وذلك عند ترقُّب الشيءِ ونظرِه
  9. رَعِمَات: (اسم)
    • رَعِمَات : جمع رَّعِمُ
  10. رَعوم: (اسم)


    • الرَّعُومُ : الشديدُ الهُزال
    • الرَّعُومُ :المصابُ بداء الرُّعام
  11. رُعوم: (اسم)
    • رُعوم : جمع رَعم
  12. أَرْعِمَة: (اسم)
    • أَرْعِمَة : جمع رُّعَامُ
  13. بَرعَمَ: (فعل)
    • برعمَ يبرعم ، بَرْعَمَةً ، فهو مُبَرْعِم
    • بَرْعَم الشجرُ: أَخْرَجَ بَراعِمَهُ، ظُهورُ زَهْرِ ثَمَرِهِ وَهُوَ في بِدايَتِهِ
  14. بُرعُم: (اسم)
    • الجمع : بَراعِمُ و براعيمُ
    • البُرْعُمُ زهرة الشجرة قبل أن تتفتح
    • البُرْعُمُ (في علم النبات) : بُداءة زهرة أو بُداءة فرع، وتتركب في كلتا الحالتين من أوراق متراكبة والجمع : براعِمُ
    • بُرْعم أرضيّ: يُطلق على براعم تنمو على السّوق الأرضيَّة لبعض النَّباتات
  15. براعيمُ: (اسم)
    • براعيمُ : جمع بُرعُم
  16. بَرَاعيمُ: (اسم)


    • بَرَاعيمُ : جمع بُرعوم
  17. براعيم: (اسم)
    • براعيم : جمع بُرعومه
  18. بَراعيمُ: (اسم)
    • بَراعيمُ : جمع بُرْعُومِةُ
  19. براعيم: (اسم)
    • براعيم :جمع بُرعُم
  20. بَرَاعيم: (اسم)
    • بَرَاعيم :جمع بُرْعُوم
  21. بَراعيم: (اسم)
    • بَراعيم :جمع بُرْعُومِة
  22. رَعَمَ الشيءَ رَعْمًا:


    • رَقَبَهُ ورَعاهُ.
  23. أُمُّ رِعم:
    • كُنْيَةُ الضبُع.
  24. بُرْعم أرضيّ:
    • يُطلق على براعم تنمو على السّوق الأرضيَّة لبعض النَّباتات.
  25. رَعَمَ الشمسَ:
    • راقَبَ غُروبَها.
,
  1. رعم
    • "الرُّعام، بالضم: بالمُخاط، وقيل: مُخاط الخيل والشاء، وجمعه أَرْعِمَة.
      ورَعَمَتِ الشاة تَرْعَمُ رُعاماً، وهي رَعُوم، وأَرْعَمَت: هُزلت فسال رُعامُها، ورَعَمَ مخاطُها رُعاماً: سال؛ قال الأزهري: هو داء يأْخُذُها في أنفها فيسيل منه شيء فيقال له الرُّعام، بالضم، وفي الحديث: صَلُّوا في مُراح الغنم وامسحوا رُعامَها؛ الرُّعام: ما يسيل من أُنوفها.
      والرَّعُوم: الشديد الهُزال؛ قال الأزهري: الرَّعُوم، بالراء، من الشاء التي يسيل مخاطها من الهزال.
      ويقال: كِسْرٌ رَعِمٌ ذو شحم.
      والرِّعْمُ: الشحم؛ قال أبو وجزة: فيها كُسُورٌ رَعِماتٌ وسُدُف ابن الأعرابي: الرَّعامُ واليَعْمُورُ الطَّلِيُّ، وهو العَرِيضُ.
      ورَعَمَ الشيءَ يَرْعَمُهُ رَعْماً: رَقَبَه ورَعاهُ.
      ورَعَمَ الشمس يَرْعَمُها: رقب غَيْبوبتها ونظر وُجُوبها منه؛ وهو في شعر الطِّرِمَّاح أورده الأزهري: ومُشِيح، عَدْوُهُ مِتْأَقٌ،يَرْعَمُ الإيجابَ قبلَ الظَّلام أي ينتظر وجوب الشمس؛ وأنشد ابن بري للطرماح يصف عَيْراً: مثل عَيرِ الفَلاة شاخَسَ فاهُ طُولُ شَرْسِ القَطا، وطولُ العِضاض يَرْعَمُ الشمسَ أنْ تَمِيل بمثل الجَبءِ، جأْبٍ مُقَذَّفٍ بالنِّحاضِ قوله يَرْعَمُ أي ينظر، والجَبْءُ: حفرة في الصَّفا، وجَأْب: غليظ، والنِّحاضُ: جمع نَحْضٍ وهو اللحم، والجَبْءُ جمعه أجْباء، والجأْب جمعه أجْآب، والشَّرْسُ: الكِدام.
      يقال: شَرَسَهُ أي نحضه، وشاخَسَ فاه: صَيَّرَه مختلفاً طويلاً وقصيراً، والقَطا: موضع الرِّدْفِ؛ يقول: إن هذا العَيْرَ مما يَعَضُّ أَعجاز هذه الأُتُنِ قد اختلفت أَسنانه، وشبه عينه التي ينظر بها الشمس بحفرة في حجارة، يعني شدَّتها واستقامتها.
      والرُّعامَى: زيادة الكبد، والغين أعلى.
      والرُّعامَى والرُّعامَةُ: شجر لم يُحَلَّ.
      ورَعُومٌ ورِعْمٌ، كلاهما: اسم امرأَة، ورَعْمان ورُعَيمٌ: اسمان.
      ورَعْمٌ: اسم موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَّعامُ

    • ـ الرَّعامُ: حِدَّةُ النَّظَرِ، وبالضم: مُخاطُ الخَيْلِ والشاءِ أو أعَمُّ, ج: أرْعِمَةٌ.
      ـ رَعَمَتِ الشاةُ، رُعاماً، فهي رَعومٌ: اشْتَدَّ هُزالُها، فسالَ رُعامُها، كرَعُمَتْ،
      ـ رَعَمَ الشيءَ: رَقَبَه، ورَعاهُ،
      ـ رَعَمَ الشمسَ: رَقَبَ غَيْبُوبَتَها.
      ـ الرُّعامَى: شجرٌ كالرُّعامةِ، وزِيادَةُ الكَبِدِ.
      ـ الرَّعوم: النَّفْسُ والشديدُ الهُزالِ، وامرأةٌ.
      ـ الرُّعْمومُ: المرأةُ الناعِمَةُ.
      ـ رَعَّمَهَا تَرْعيماً: مَسَحَ رُعامَها.
      ـ رَعْمٌ: جَبَلٌ،
      ـ رِعْمٌ: الشحمُ، وامرأةٌ.
      ـ أُمُّ رِعْمٍ: الضَّبُعُ.
      ـ رَعْمانَ ورُعَيْمٍ: اسْمانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَعَمَ
    • رَعَمَ رَعَمَ َ رَعْمًا، ورُعامًا: سال رُعامُهُ.
      فهو، وهي رَعُومٌ.
      و رَعَمَ المُخاطُ: سال من الهزال وغيره.
      و رَعَمَ الشيءَ رَعْمًا: رَقَبَهُ ورَعاهُ.
      يقال: رَعَمَ الشمسَ: راقَبَ غُروبَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. برعم
    • "البُرْعُمُ والبُرْعومُ والبُرْعُمةُ والبُرْعُومةُ، كلُّه: كِمُّ ثَمَر الشجَر والنَّوْر، وقيل: هو زَهْرَةُ الشجرة ونَوْرُ النَّبْتِ قبل أَن يَتَفَتَّح.
      وبَرْعَمتِ الشجرة، فهي مُبَرْعِمةٌ وتَبَرْعَمتْ: أَخرجت بُرْعُمَتَها؛ ومنه قول الشاعر: الآكِلين صَريحَ مَحْضِهما،أَكْلَ الحُبارى بُرْعُمَ الرُّطْبِ وبَراعِيمُ الجبال: شَماريخها، واحداتها بُرْعُومةٌ.
      والبَراعِيمُ: أَكْمامُ الشجر فيها الثَّمرة، وفسَّر مُؤرّج قول ذي الرمة: فيها الدِّهابُ وحَفَّتْها البَراعِيم فقال: هي رِمالٌ فيها داراتٌ تُنْبِت البَقل.
      والبَارعِيمُ: اسم موضع؛ قال لبيد: كأَنَّ قُتُودي فوق جَأْبٍ مُطَرَّدٍ،يُريدُ نَحُوصاً بالبَراعِيمِ حائلا"

    المعجم: لسان العرب

  5. الرَّعْمُ
    • الرَّعْمُ : الشَّحْمُ. والجمع : رُعومٌ، وأَرْعام.
      وأُمُّ رِعم: كُنْيَةُ الضبُع.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّعُومُ
    • الرَّعُومُ : الشديدُ الهُزال.
      و الرَّعُومُ المصابُ بداء الرُّعام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرُّعامُ
    • الرُّعامُ : المُخاطُ.
      و الرُّعامُ داءٌ يأْخذ في الأَنف فيسيلُ منه المُخاط.
      و الرُّعامُ مَرضٌ معدٍ يصيب ذواتِ الحافر، وهو ينتقل إِلى الإنسان فيكون قتَّالاً له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَعُم
    • رَعُم رَعُم رَعامةٌ: رَعَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَعَّمَهُ
    • رَعَّمَهُ : مَسَح رُعامَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بُرعُم
    • برعم - و برعمة جمع براعم
      1- برعم : زهرة النبات قبل أن تتفتح. 2- برعم : غلاف ثمر الشجر.

    المعجم: الرائد

  11. الرَّعَامُ
    • الرَّعَامُ : حِدَّةُ النظرِ؛ وذلك عند ترقُّب الشيءِ ونظرِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَرْعَم
    • بَرْعَم الشجرُ: أخرج براعيمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَرْعَمَ
    • [ب ر ع م]. (فعل: رباعي لازم). بَرْعَمَ، يُبَرْعِمُ، مصدر بَرْعَمَةٌ. :-بَرْعَمَ الشَّجَرُ مَعَ بِدايَةِ فَصْلِ الرَّبيعِ :- : أَخْرَجَ بَراعِمَهُ، ظُهورُ زَهْرِ ثَمَرِهِ وَهُوَ في بِدايَتِهِ.

    المعجم: الغني

  14. بُرْعُم
    • بُرْعُم :-
      جمع بَراعِمُ وبراعيمُ:
      1 - (النبات) غلاف يحيط بثمر الشَّجر
      بُرْعم أرضيّ: يُطلق على براعم تنمو على السّوق الأرضيَّة لبعض النَّباتات.
      2 - (النبات) زهرة الشَّجرة قبل أن تتفتَّح.
      3 - (النبات) فرع صغير ناتئ من ساق النبات، تنبت منه الأوراق أو الأزهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. برعمَ
    • برعمَ يبرعم ، بَرْعَمَةً ، فهو مُبَرْعِم :-
      • برعمتِ الشَّجرةُ
      1 - أخرجتْ بَراعِمهَا وأزهارَها :-تُبرعم الأشجارُ في بداية الربيع.
      2 - استدارت رءوسُها وكثُر ورُقها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. بَرعَم
    • برعم - برعمة
      1-برعم الشجر : أخرج براعمه

    المعجم: الرائد

  17. رُعام
    • رُعام :-
      1 - مُخاط.
      2 - (طب) داء يأخذ في الأنف فيسيل منه المخاط.
      3 - (طب) مرض مُعدٍ يصيب ذوات الحوافر، وقد ينتقل إلى الإنسان فيقتله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. برعم جانبي
    • البرعم الموجودة في أي مكان على الساق أو الفرع ما عدا الطرف .

    المعجم: عربي عامة

  19. برعم طرفي
    • البرعم الموجودة في نهاية الساق أو الفرع

    المعجم: عربي عامة

  20. بُرْعُمٌ
    • جمع: بَراعِمُ. [ب ر ع م]. :-ظَهَرَتْ بَراعِمُ الشَّجَرِ :-: ظُهورُ حَبَّاتِ الثَّمَرَةِ وَهْيَ في بِدايتِها، تَتَفَتَّحُ عَنْ عُروشِ الأغْصانِ أَوِ الأَوْراقِ أَوْ عَنْ زَهْرٍ، الكِمُّ. جمع: أَكْمَامٌ.

    المعجم: الغني

  21. البُرْعُمُ
    • ـ البُرْعُمُ والبُرْعومُ والبُرْعُمَةُ والبُرْعومَةُ: كِمُّ ثَمَرِ الشَّجَرِ، والنَّوْرُ، أو زَهْرَة الشَّجَرِ قبلَ أن تَنْفَتِحَ.
      ـ بَرْعَمَتِ الشَّجَرَةُ وتَبَرْعَمَتْ: خَرَجَتْ بُرْعُمَتُها.
      ـ البَراعيمُ: موضع، أَو رِمالٌ فيها داراتٌ تُنْبِتُ البَقْلَ،
      ـ بَرْعَمَتِ من الجبالِ: شَماريخُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. برعومة
    • برعومة - جمع براعيم
      1- برعومة برعم. 2- برعومة : رأس الجبل.

    المعجم: الرائد

  23. البُرْعُمُ
    • البُرْعُمُ : كِمُّ ثِمر الشَّجر.
      و البُرْعُمُ زهرة الشجرة قبل أن تتفتح .
      و البُرْعُمُ (في علم النبات) : بُداءة زهرة أو بُداءة فرع، وتتركب في كلتا الحالتين من أوراق متراكبة. والجمع : براعِمُ.
      10.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فبرعما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرُعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرُعَ**،** يَبْرُعُ**، مص. بَراعَةٌ. "بَرُعَ العَالِمُ" : حَذِقَ وَفاقَ نُظُراءهُ وَقَد يَبْرُعُ الْمَرْءُ في الفَضيلَةِ أَو الجمالِ.
معجم الغني
**بَرَعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَرَعَ**،** يَبْرُعُ**،  مص. بَراعَةٌ، بُروعٌ. 1. "بَرَعَ الفَنَّانُ" : فَاقَ نُظَرَاءهُ فِي فَنِّهِ . 2. "بَرَعَهُ بُروعاً في مَجالِ الرِّياضَةِ" : غَلَبَهُ بَراعَةً. 3. "بَرَعَ الجَبَلَ" : عَلاهُ.
معجم الغني
**بَرِعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِعَ**،** يَبْرَعُ**، مص. بَراعَةٌ. [ن. بَرُعَ وَبَرَعَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراعَة [مفرد]: 1- مصدر برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في. 2- فَصاحَة ، سلامةُ الكلام من التَّعقيد، ملَكة الخلْق والابتكار "بَراعَة خطيب- عُرف الشَّاعر ببراعته في استعمال اللّغة". 3- مهارة، تفوُّق "عُرف المصريُّون القدماء ببراعتهم في نحت التَّماثيل". • بَراعَة المطلع/ بَراعَة الاستهلال: (بغ) حُسْن الابتداء؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ. • بَراعَة التَّخلُّص: (بغ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارِع [مفرد]: ج بارعون وبُرعاءُ، مؤ بارِعة، ج مؤ بارِعات وبوارعُ: اسم فاعل من برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في| أمرٌ بارع: جميل رائع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُروع [مفرد]: مصدر برَعَ/ برَعَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبرُّع [مفرد]: ج تبرُّعات (لغير المصدر): 1- مصدر تبرَّعَ بـ. 2- هبة؛ ما يُعطى تطوُّعًا للمساعدة، مال متبرَّع به، عمل خيريّ| جَمْع التبرُّعات: نشاط منظَّم تقوم به الجمعيّات الخيريَّة. II تبرَّعَ بـ يتبرَّع، تَبرُّعًا، فهو مُتبرّع، والمفعول مُتبرَّع به • تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه: تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا "تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة".
المعجم الوسيط
ـَ بُرُوعاً: فاق نُظَرَاءَه في أمر. و ـ الجبلَ: علاه. و ـ صاحبَه: غلبه.بَرُع ـُ بَراعة: فاق نُظَراءَه في أَمر. فهو بارعٌ، وبَريع.تَبَرَّعَ بالعطاء: أعطى من غير سؤال. و ـ تفضَّل بما لا يجب عليه، غيرَ طالب عِوَضاً.البَارِع، سعدُ البارع: نجم.البَراعة: كمالُ الفضلِ. و ـ حُسْنُ الفصاحةِ الخارجة عن نظائرها.
مختار الصحاح
ب ر ع : بَرَعَ الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارِعٌ وبابه خضع وظرف وفعل كذا مُتَبَرِعا أي متطوعا
تاج العروس

برعَ ويُثلَّثُ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الفَتْح والضَّمِّ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : وبَرِعَ كفَرحَ لُغَةٌ فِيها بَرَاعَةً هو مَصْدَرُ بَرُعَ ككَرُمَ وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ :

لَوْ أَنَّ أَصْحَابِي بَنُو خُنَاعَهْ ... أَهْلُ النَّدَى والحَزْمِ والبَرَاعَهْ وزادَ في المُحْكَمِ : بُرُوعاً بالضَّمِّ وهو مَصْدَرُ بَرَعَ كنَصَرَ : فَاقَ أَصْحَابَهُ في العِلْمِ وغَيْرِهِ كَمَا في الصّحاحِ أَوْ تَمَّ في كُلِّ فَضِيلَةٍ وجَمَالٍ كما في المُحْكَمِ . فهو بارِعٌ وهي بارِعَةٌ وقَدْ أُغْفِلَ عن اصْطِلاحِهِ هُنَا فَتَنَبَّهْ . وبَرَعَ صَاحِبَه إِذا غَلَبَهُ . وقَال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : بَرَعَهُ وفَرَعَهُ إِذا عَلاهُ وفَاقَه وكُلُّ مُشْرِفٍ بَارِعٌ وفَارِعٌ

وفي العُبَابِ : هذا أَبْرَعُ مِنْهُ أَيْ أَضْخَمُ . قالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ ثَوْراً رُمِيَ :

فكَبَا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ ... بالخَبْتِ إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ أَبْرَعُ أَيْ إِلاَّ أَنَّ الَفنِيقَ هو أَضْخَمُ من الثَّوْرِ . وفي شَرْح الدِّيوانِ : أَعْظَمُ منه

وأَمْرٌ بارِعٌ : سَنِيٌّ جَمِيلٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَرِيعَةُ : المَرْأَةُ الفائِقَةُ الجَمَالِ والعَقْلِ

والبَرْعُ بالفَتْح : حِصْنٌ بذَمَارِ باليَمَنِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ ويَاقُوتٌ

وبَرْعَةُ : مِخْلافٌ بالطّائف نَقَلاهُ أَيْضاً . وبُرَعُ كَزُفَرَ : جَبَلٌ بتِهَامَةَ بالقُرْبِ من وَادِي سِهَامٍ فيه قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ وقُرىً عِدَّةٌ يَسْكُنُها الصَّنابِرُ مِنْ حِمْيَر وله سُوقٌ وقد نُسِبَ إِلَيْهِ من المتَأَخِّرِينَ الشاعِرُ المُفْلِقُ عَبْدُ الرَّحِيم بنُ أَحْمَدَ البُرَعِيُّ مَادِحُ المُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم والمَوْجُودُ في أَيْدِي النّاسِ هو دِيوَانُهُ الصَّغِيرُ ولَهُ مَقَامٌ عَظِيمٌ ببَلَدِهِ وذُرِّيَّةٌ صالِحَةٌ

وبَرْوَعُ كجَرْوَل هكَذَا ضبَطَهُ الجَوْهَرِيّ قالَ : ولا يُكْسَرُ فإِنَّهُ خَطَأٌ وعَزَاهُ لأَصْحَابِ الحَدِيثِ وعَلَّلَ بِأَنَّهُ لَيْسَ في الكَلامِ فِعْوَل إِلاّ خِرْوَع وعِتْوَدٌ : اسْمُ وَادٍ ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً هكَذَا وزادَ وعِتْوَر قالَ : ولَيْسَ بِتصْحِيفِ عِتْوَدٍ وكَذِكَ جَزَمَ المُطَرِّزِيُّ في المَغْرِبِ وابنُ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَةِ بأَنَّ الكَسْرَ خَطَأٌ وقَدْ جَزَمَ أَكْثَرُ المُحَدِّثِينَ بصِحَّةِ الكَسْرِ ورَوَوْه هكَذَا سَمَاعاً . وفي الغَايَةِ هو بالكَسْرِ والفَتْحِ والكَسْرُ أَشْهَرُ : اسْمُ امْرَأَةٍ وهي بِنْتُ وَاشِقٍ الرُّواسِيَّة وقِيلَ : الأَشْجَعِيَّة زَوْج هِلالِ بنِ مُرَّةَ صَحَابيَّةٌ رَوَى عَنْهَا سَعِيدُ بنُ المُسَيِّب

وبَرْوَعُ : نَاقَةٌ لعُبَيْدِ بنِ حُصَيْنٍ النُّمَيْرِيّ الرّاعِي الشَّاعِرُ وهو القائِلُ فِيهَا وفِي نَاقَتِهِ الأُخْرَى عِفَاسَ :

إِذا بَرَكَتْ مِنْهَا عَجَاساءُ جِلَّةٌ ... بمَحْنِيَةٍ أَشْلَى العِفَاسَ وبَرْوَعَا ومِنْ ذلِكَ كانَ يَدْعُو جَريرٌ - وعِبَارةُ الصّحّاحِ : ومِنْهُ كانَ جَرِيرٌ يَدْعُو - جَنْدَلَ بنَ الرّاعِي بَرْوَعاً

وقال ابنُ بَرِّيّ : بَرْوَعُ : اسْمُ أُمِّ الرَّاعِي ويُقَالُ : اسْمُ ناقَتِهِ قالَ جَرِيرٌ يَهْجُوهُ : فما هِيبَ الفَرَزْدَقُ قَدْ عَلِمْتُمْ ومَا حَقُّ ابْنِ بَرْوَعَ أَنْ يُهابَا ويُقَالُ : تَبَرَّعَ فُلانٌ بالعَطَاءِ أَيْ تَفَضَّلَ بمَا لا يَجِبُ عَليْه وقِيلَ : أَعْطَى من غَيْرِ سُؤالٍ . قالَ الزَّمَخْشَرِيّ : كَأَنَّهُ يَتَكَلَّفُ البَرَاعَةَ فيه والكَرَمَ

وفي الصّحاح : فَعَلَهُ مُتَبَرَِّعاً أَيْ مُتَطَوِّعاً وهو من ذلِكَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاه . وسَعْدُ البَارِعِ : نَجْمٌ مِنَ المَنَازِلِ . وجَارِيَةٌ بَارِعَةٌ أَيْ جَمِيلَةٌ . والبَارِعُ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ الله الحُسَيْنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الوَهّابِ الحارِثيّ البَغْدَادِيّ الأَدِيب ذَكَرَهُ ابنُ العَدِيمِ في تاريخِ حَلَبِ

تاج العروس

تَبْرَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ في باب الباءِ مع التاءِ في الرُّباعِيّ : إِنَّهُ اسْمُ ع فعَلَى هذا وَزْنُهُ عِنْدَهُ فَعْلَلٌ ولَوْ كَانَ تَفْعَلُ لَكَانَ مَوْضِعُ ذِكْره تَرْكيبَ ب ر ع وفي اللِّسَانِ : تَبْرَعٌ وتَرْعَبٌ : مَوْضِعانِ بَيَّنَ صَرْفَهُم إِيّاهُمَا أَنَّ التّاءَ أَصْلٌ . قُلْتُ : وقَدْ تَقَدَّمَ هذا بِعَيْنِه لِلْمُصَنِّف في ت ر ع ب وذَكَرَ تَبْرَعاً هُنَاكَ اسْتِطْرَاداً

لسان العرب
بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ فهو بارِعٌ تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره وقد توصف به المرأَة والبارع الذي فاق أَصحابه في السُّودد ابن الأَعرابي البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل قال ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ وتبَرَّع بالعَطاء أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه يقال فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً وسَعْدُ البارِع نجم من المنازل وبَرْوَعُ من أَسماء النساء قال جرير ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ وبَرْوع اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر وفيها يقول وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً وقال ابن بري بَروع اسم أُمّ الراعي ويقال اسم ناقته قال جرير يهجوه فما هِيبَ الفَرزدقُ قد علمتم وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا ( * في ديوان جرير فما هِبتُ الفرزدقَ بدل فما هِيب الفرزدقُ )
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. 1-تم وبرز في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها. 3-ه: غلبه. 4-الجبل: علاه.
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. و
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا.فاق الآخرين في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: