وصف و معنى و تعريف كلمة فبرغش:


فبرغش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و راء (ر) و غين (غ) و شين (ش) .




معنى و شرح فبرغش في معاجم اللغة العربية:



فبرغش

جذر [رغش]

  1. رغَشَ: (فعل)
    • رغَشَ عليه رغَشَ رَغْشًا: شَغَبَ
  2. اِبرَغَشَّ: (فعل)
    • ابْرَغَشَّ : بَرِئَ من مرضه وقام ومشى
  3. بَرغَش: (اسم)
    • البَرْغَش : البعوض اللَّسَّاع
,
  1. رغَشَ
    • رغَشَ عليه رغَشَ َ رَغْشًا: شَغَبَ.
      يقال: لا تَرْغَش علينا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. برغش
    • ابْرَغَشَّ: قام من مرضه‏.
      ‏التهذيب: اطْرَغَشَّ من مرضه وابْرَغَشَّ أَي أَفاق بمعنى واحد.

    المعجم: لسان العرب

  3. بَرْغَشُ
    • ـ بَرْغَشُ: البَعُوضُ.
      ـ ابْرَغَشَّ من مَرَضِهِ: إذا بَرَأَ وانْدَمَلَ، وقامَ ومَشَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَرَغِّشُ
    • ـ مَرَغِّشُ: مَنْ يُنَعِّمُ نفسَهُ، لُغَةٌ في السينِ.
      ـ لا تَرْغَشْ علينا، كلاَ تَمْنَعْ: لا تَشْغَبْ.



    المعجم: القاموس المحيط

  5. ابْرَغَشَّ
    • ابْرَغَشَّ : بَرِئَ من مرضه وقام ومشى.
      ويقال: ابرغَشَّ من مرضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بَرْغَشٌ
    • (حيوان). :-لَسَعَهُ بَرْغَشٌ :- : بَعوضٌ يَلْسَعُ بِشِدَّةٍ.

    المعجم: الغني

  7. بَرْغَش
    • بَرْغَش :-
      بعوض لسَّاع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  8. بَرغَش
    • برغش
      1-حشرة البعوض اللساع

    المعجم: الرائد

  9. برغشت
    • هو بالفارسية الثملول والغملول أيضاً وهو القنابري بالنبطية وسنذكره في حرف القاف.

    المعجم: الأعشاب

  10. البَرْغَش
    • البَرْغَش : البعوض اللَّسَّاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. بَتْرُ

    • ـ بَتْرُ : القَطْعُ ، أو مُسْتَأْصِلاً .
      ـ سيفٌ باتِرٌ : قاطِعٌ ، وبَتَّارٌ وبُتارٌ .
      ـ أَبْتَرُ : المَقْطوعُ الذَّنَبِ ، بَتَرَهُ فَبَتِرَ ،
      ـ أَبْتَرُ : حَيَّةٌ خبيثَةٌ ، والبيتُ الرابعُ من المُثَمَّنِ في المُتَقارِبِ ، والثاني من المُسَدَّسِ ، والمُعْدِمُ ، والذي لا عَقِبَ له ، والخاسِرُ ، وما لا عُرْوَةَ له من المَزادِ والدِّلاءِ ، وكُلُّ أمْرٍ مُنْقَطِعٍ من الخَيْرِ ، والعَيْرُ ، والعَبْدُ ، وهما : الأَبْتَرانِ ، ولَقَبُ المُغيرَةِ بنِ سعدٍ ،
      ـ بُتْرِيَّةُ من الزَّيْدِيَّةِ : تُنْسَبُ إليه .
      ـ أبْتَرَ : أعْطَى ، ومَنَعَ ، ضِدٌّ ، وصلَّى الضُّحى حينَ تُقَضِّبُ الشمسُ ، ( أي : يَمْتَدُّ شُعاعُها )،
      ـ أبْتَرَ اللّهُ الرجلَ : جَعَلهُ أبْتَرَ .
      ـ أُباتِرُ : القصيرُ ، ومن لا نَسْلَ له ، ومَنْ يَبْتُرُ رَحِمَهُ .
      ـ بَتْراءُ : الماضِيَةُ النافِذَةُ ، وموضع بِقربِهِ مسجِدٌ لرسولِ اللّهِ ، صلى الله عليه وسلم ، بطريقِ تَبوكَ ،
      ـ بَتْراءُ من الخُطَبِ : ما لم يُذْكَرِ اسمُ اللّهِ فيه ، ولم يُصَلَّ على النَبِي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ بُتَيْراءُ : الشمسُ .
      ـ انْبِتارُ : الانْقِطاعُ ، والعَدْوُ .
      ـ بَتْرَةُ : الأَتانُ ، تَصْغيرها : بُتَيْرَةٌ .
      ـ بُتْرَانٌ : موضع لبني عامِرٍ .
      ـ بُتْرٌ : أجْبُلٌ مُطِلاَّتٌ على زُبالَةَ ، وموضع بالأَنْدَلُسِ .
      ـ بَتْريرُ : حِصْنٌ من عَمَلِ مُرْسِيَةَ .
      ـ بَتِيْرَةٌ : ابنُ الحارِثِ بنِ فِهرٍ .
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ أحمدَ بنِ بُتْرِي ، ساكِنَةَ الآخِرِ ، وكذا مَسْلَمَةُ بنُ محمدِ بنِ البُتْرِيْ : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَشَرُ
    • ـ بَشَرُ : الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى ، واحداً أو جَمْعاً ، وقد يُثَنَّى ، ويُجْمَعُ أبْشاراً ، وظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ ، قيلَ وغيرِهِ ، جمعُ بَشَرَةٍ ، جج : أبْشارٌ ،
      ـ أبْشارٌ : جج البَشَرُ .
      ـ بَشْرُ : القَشْرُ ، كالإِبشارِ ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ .
      ـ مُباشَرَةُ وتَبْشيرُ : كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ .
      ـ بِشارَةُ وبُشارَةُ : الاسمُ منه ، كالبُشْرَى ، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ ،
      ـ بَشارَةُ : الجَمالُ .
      ـ هو أبْشَرُ منه : أحسنُ وأجملُ وأسمنُ .
      ـ بِشْرُ : الطلاقَةُ ، وموضع ، وجبلٌ بالجَزيرَةِ ، وماءٌ لتَغْلِبَ ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً .
      ـ أبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ بِشْرَوَيْهِ : جماعةٌ .
      ـ بَشَرَى : قرية بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ .
      ـ بُشَرَى : قرية بالشامِ .
      ـ بُشَارٌ : سُقاطُ الناسِ .
      ـ بِشْرَةُ : جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ .
      ـ بَشيرُ : المُبَشِّرُ ، والجَميلُ ، وهي بَشِيْرَةٌ .
      ـ بشيرٌ : جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى ، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً ، وجماعةٌ محدِّثونَ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ قَلْعَةُ بشيرٍ : بِزَوْزَنَ .
      ـ حِصْنُ بشيرٍ : بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ .
      ـ مَبْشورَةُ : الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ .
      ـ تَباشيرُ : البُشْرَى ، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ .
      ـ أبْشَرَ : فَرِحَ ، ومنه : أبْشِرْ بخَيْرٍ ،
      ـ أبْشَرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ
      ـ بَشَرَةُ الأرضِ : ما ظَهَرَ من نَباتِها ،
      ـ بَشَرَتِ الناقَةُ : لَقِحَتْ ،
      ـ بَشَرَ الأَمْرَ : حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ .
      ـ باشَرَ الأَمْرَ : ولِيَهُ بنفسِهِ ،
      ـ باشَرَ المرأةَ : جامَعَها ، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها .
      ـ تُبُشِّرُ ، وبِخَطِّ الجوهريِّ ( التُّبَشِّرُ ): طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ ، الواحِدَةُ التُّبُشِّرَةُ .
      ـ بَشَرْتُ وبَشِرْتُ به : سُرِرْتُ .
      ـ بَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ : لَقِيَني .
      ـ وسَمَّوْا : مُبَشِّراً وبَشَّارٌ وبِشَارَةُ وبِشْرٌ .
      ـ بُشَيْرٌ : الثَّقَفِيُّ ، والعَدَوِيُّ ، والسُّلَمِيُّ ، أو هو بِشْرٌ : صَحابِيُّونَ ،
      ـ بُشَيْرٌ : ابنُ كَعْبٍ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ عبدِ اللّهِ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ : محدِّثونَ .
      ـ رجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ ، في : ‘‘ أ د م ’‘.
      ـ تَلُّ باشِرٍ : موضع قُرْبَ حَلَبَ ، منه : محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ .
      ـ أبو البَشَرِ : آدَمُ ، عليه السلام ، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ .
      ـ مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فبرك الحديث
    • لفَّقه :- فبرك القضيّة - فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه - اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية .

    المعجم: عربي عامة

  4. فَبْرَكَ
    • فَبْرَكَ يُفَبْرك ، فبركةً ، فهو مُفَبرِك ، والمفعول مُفبرَك :-
      فبرك الحديثَ لفَّقه :- فبرك القضيّة ، - فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه ، - اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. فِبْرَاير
    • : الشَّهْرُ الثَّانِي مِنَ الشُّهُورِ الْغَرْبِيَّةِ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 28 ) يَوْماً ، و ( 29 ) يَوْماً فِي السَّنَةِ الكَبِيسَةِ . وَيُنْطَقُ أَيْضاً فِيفْرِيّ ، شُباط .

    المعجم: الغني

  6. فِبْراير
    • فِبْراير :-
      الشّهر الثّاني من شهور السَّنة الميلاديَّة ، يأتي بعد يناير ويليه مارس ، ويقابله شباط من شهور السَّنة الشّمسيَّة ، وهو أحد شهور فصل الشّتاء :- شهر فبراير أقصر شهور السنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فِبراير
    • فبراير
      1 - شهر شباط

    المعجم: الرائد



  8. الحديث الحسن
    • ( حد ) كلّ حديث اتصل سنده برواية عَدْلٍ قلّ ضبطه ، من غير علّة ولا شذوذ ، ومنه الحسن لذاته والحسن لغيره ، وهو كالصحيح في الاحتجاج به غير أنّ رواته أقلّ ضبطًا من رواة الصحيح .

    المعجم: عربي عامة

  9. الحديث الشّريف
    • قول الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم وحكاية فِعْله وتقريره أو صفته .

    المعجم: عربي عامة

  10. الحديث الضّعيف
    • ( حد ) كلّ حديث فقد شرطا أو أكثر من شروط القبول ؛ وهي الاتِّصال ، وعدالة الرّواة ، وضبطهم ، وعدم الشُّذوذ ، وعدم العلّة ، ووجود العاضد عند الحاجة إليه .

    المعجم: عربي عامة

  11. الحديث الضّعيف
    • ( حد ) كلّ حديث فقد شرطًا من شروط القبول التي للصحيح والحسن .

    المعجم: عربي عامة

  12. الحديث المتروك
    • ( حد ) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب .

    المعجم: عربي عامة

  13. الحديث المتواز
    • ( حد ) خبر ينقله من يحصل العلم بصدقه ضرورة ولابد في إسناده من استمرار هذا الشرط في رواته من أوله إلى منتهاه .

    المعجم: عربي عامة

  14. الحديث المردود
    • ( حد ) حديث يرويه راوٍ ضعيف يناقض حديثًا يرويه ثقة .

    المعجم: عربي عامة

  15. الحديث المعلّق
    • ( حد ) الحديث الذي حُذف من مبدأ إسناده راوٍ فأكثر على التَّوالي ، وهو بحكم المردود لأنّه فقد شرطًا من شروط القبول وهو اتِّصال السَّند .

    المعجم: عربي عامة

  16. الحديث الموضوع
    • ( حد ) كلّ كلام ينسب إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلم افتراء وزورًا ولم يثبت أنه قاله أو فعله .

    المعجم: عربي عامة

  17. الحَدِيث
    • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر .
      ويقال : :- الحديثُ ذو شُجُون :-: يُتَذَكَّر به غيره .
      و الحَدِيث كلامُ رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      و الحَدِيث ( في اصطلاح المحدّثين ) : قولٌ أَو فعلٌ أَو تقرير نُسب إِلى النبي صلى الله عليه وسلم .
      و الحَدِيث الجديد .
      يُقال : هو حديثُ عهدٍ بكذا : قريب عهدٍ به .
      و ( علْم الحدث ) : عِلْمٌ يُعرف به أَقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأَفعالُه وأَحواله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الحِدِّيث
    • الحِدِّيث الحِدِّيث رجلٌ حِدِّيثٌ : كثير الحديث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحديث
    • صوت القوم المسموع

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الحديث
    • ‏ ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو وصف خلقي أو خلقي حقيقة أو حكما حتى الحركات والسكنات في اليقظة والمنام . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أحسَنَ الحديث
    • أبلغَه و أصْدقه و أوْفاه ( القرآن )
      سورة : الزمر ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. لَهْو الحديث
    • الباطل المُلهي عن الخير و العبادة
      سورة : لقمان ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ‏ درجات الحديث
    • ‏ هي عملية تقسيم الحديث إلى عدة أنواع من حيث الصحة والحسن والضعف . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ عزو الحديث
    • ‏ ذكر من خرج الحديث من أصحاب المصنفات في الحديث . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. ‏ علماء الحديث
    • ‏ هم المهتمون بمعرفة أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى فبرغش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بَرِئ من مرضه وقام ومشى. ويقال: ابْرَغَشَّ من مرضه.البَرْغَش: البعوض اللَّسّاع.
المعجم الوسيط
عليه ـَ رَغْشاً: شَغَب. يُقال: لا تَرْغَشْ علينا.
تاج العروس

البَرْغَشُ كجَعْفَرٍ والغَيْنُ معجمةٌ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقالَ ابنُ فارسٍ : هو البَعُوضُ يَلْكَعُ الناسَ وأَنشد :

لَقَدْ لَقِينَا بالبِلاَدِ شَرّا ... وبَرْغَشاً يَلْسَعُ لَسْعاً مُرَّا ومنه قَوْلُ بعضِهِم :

ثَلاثُ بَاءَاتٍ بُلِينَا بهَا ... البَقُّ والبُرْغُوثُ والبَرْغَشُ وقال أَبو زَيْد : ابْرغَشَّ الرّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ إذا بَرَأَ وانْدَمَلَ وقَامَ ومَشَى وكذلِك اطْرَغشَّ قالَهُ الأَزْهَرِيّ رَحِمَه الله تَعَالَى

تاج العروس

المُرَغِّشُ بكَسْرِ الغَيْنِ المُشَدَّدَةِ ولَوْ قَالَ : كمُحَدِّثٍ لأَصَابَ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ وقَالَ الصّاغَانِيّ : هُوَ مَنْ يُنَعِّمُ نَفْسَه لُغَةٌ في السِّينِ المهملة عن ابنِ عَبّادٍ وقد تَقَدَّم له هُنَاكَ ضَبْطُه كمُحْسِنٍ وأَصْلُ الرَّغْسَةِ : السَّعَةُ في النِّعْمَةِ كما سَبَقَ ذلِكَ . ويُقَال : لا تَرْغَشْ عَلَيْنَا كلاَ تَمْنَعْ أَي لا تَشْغَبْ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: