فبرماة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .
"البَرَمُ: الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر، والجمع أَبْرامٌ؛
وأَنشد الليث: إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً،تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري: ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ،إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل: أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ: كِرامٌ غير أَبْرامٍ؛ الأَبْرامُ: اللِّئامُ، واحِدُهم بَرَمٌ، بفتح الراء، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً؛ ومنه حديث عمرو بن معديكرب:، قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة؟، قال: ولَِمَ؟، قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب، فقال عمر: إنَّ في ذلك لَشِبَعاً؛ القَوْسُ: ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر، والثَّوْرُ: قطعة عظيمة من الأَقِط، والكَعْبُ: قِطْعة من السَّمْن؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة: إنْ تُرِدْ حَرْبي، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه؟
قال ابن سيده: فإنه عَنى بالبَرَمَةالبَرَمَ، والهاء مبالغة، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس، قال: والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك. والبَرَمةُ: ثَمَرةُ العِضاهِ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ، والجمع البَرَمُ، قال: وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله: إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً، وهي صَفْراء تؤْكَل، طيِّبة، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ، والجمع بَرَمٌوبِرامٌ. والمُبْرِمُ: مُجْتَني البَرَمِ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك. أَبو عمرو: البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح، واحدته بَرَمَة. ابن الأعرابي: العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ. وفي حديث خُزيمة السلمي: أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب. والبَرَمُ: حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ؛ عن ثعلب. والبَرَمُ، بالتحريك: مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ، بالكسر، بَرَماً إذا سَئِمَهُ، فهو بَرِمٌ ضَجِر. وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَوتَبَرَّم به تَبَرُّماً. ويقال: لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك. وفي حديث الدعاء: السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً؛ هو مصدر بَرِمَ به، بالكسر، يَبْرَمُبَرَماً، بالفتح، إذا سَئِمَه ومَلَّه. وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه: أَحْكَمه، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن. وأَبْرَمَ الحَبْلَ: أَجادَ فتله. وقال أَبو حنيفة: أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله. والمُبْرَمُوالبَريمُ: الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ. والمُبْرَمُ من الثِّياب: المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن، ومنه سمِّي المُبْرَمُ، وهو جنسٌ من الثِّياب. والمَبارِمُ: المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها. والبَريمُ: خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان، وقيل: البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن. والبَريمُ: ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل. والبَريمُ: الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار، وقيل: بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ. والبَريمُ: حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله «قال الكروس بن حصن» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: الكروس بن زيد، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس). وقائلةٍ: نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية: مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه؟
قال ابن بري: وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة. أبو عبيد: البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها. وقال الليث: البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا. والبَريمُ: ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ. والبَريمُ: خليط يُفْتَل على طاقَيْن، يُقال: بَرَمْتُهوأَبْرَمْتُه. الجوهري: البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه؛
وأَنشد ابن بري للعجاج: أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ؟
قال: البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً، وهو ذَنَب السِّرْحان؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة: لقد طَرَقَتْ دَهْماء، والبُعْدُ بينها،ولَيْل، كأثْناء اللِّفاعِ، بَهِيمُ على عَجَلٍ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم؟
قال: والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه؛ قال رؤبة: حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيماوالبَريمُ: القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز. والبَريمُ: الدمع مع الإثْمِدِ. وبَرِيمُ القوم: لَفِيفُهم. والبَرِيمُ: الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس. والبَرِيمان: الجَيْشان عرَب وعَجَم؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة: يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ. ويُقال: اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره، ويقال: سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد. والبُرُمُ: القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق. والبَرِيمُ العُوذَة. والبَرَم: قِنانٌ من الجبال، واحدتها بَرَمَة. والبُرْمَةُ: قِدْر من حجارة، والجمع بَرَمٌوبِرامٌوبُرْمٌ؛ قال طرَفة:جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني: والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ: رَأَى بُرْمةً تَفُورُ؛ البُرْمة: القِدْرُ مطلقاً،وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن. والمُبْرِمُ: الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها. يقال: فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها. ورجل مُبْرِمٌ: ثَقِيلٌ، منه، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً، وقيل: الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك. أَبو عبيدة: المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له. وقال الأَصمعي: المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه. والبَيْرَمُ العَتَلَةُ، فارِسيّ معرَّب، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء. والبَرَمُ: الكُحْل؛ ومنه الخبر الذي جاء: من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ؛ قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضَّل ما البَرَمُ؟، قال: الكُحْل المُذاب؛ قال أَبو منصور: ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ، قال ابن الأَعرابي: البَيْرَمُ البِرْطِيلُ، وقال أَبو عبيدة: البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار، أو، قال: العَتَلة بَيْرَمُ النجار. وروى ابن عبا؟
قال:، قال رسُول الله، صلى الله عليه وسلم: من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ، بزيادة الياء. والبُرامُ، بالضم: القُرادُ وهو القِرْشام؛
وأَنشد ابن بري لجؤية بن عائذ النَّصْري: مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها،إذا زالَ في آل السَّراب، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ؛ عن كراع. وبِرْمةُ: موضع؛ قال كثيِّر عَزَّة: رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ،شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ: موضع، وقيل نَبْت (* قوله «وابرم موضع وقيل نبت» ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس)؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي. وبَرامٌوبِرامٌ: موضع؛ قال لبيد: أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ: اسم جبل؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى، أَو ذُرَى بُرْم"
البَرَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَرَمُ: مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ. ـفي المَثَلِ: ''أبَرَماً قَروناً''، أَي: ثَقيلٌ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ ,ج: أبْرامٌ، والسآمَةُ، والضَّجَرُ، وقد بَرِمَ به، وثَمَرُ العِضاهِ، ومُجْتَنِيه: المُبْرِمُ، كمُحْسِنٍ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ، ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ، وقِنانٌ من الجبالِ، وناقةٌ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ، كالبِرامِ. ـ أبْرَمَهُفبَرِمَ، وتَبَرَّمَ: أمَلَّهُ فَمَلَّ. ـ أبْرَمَ الحَبْلَ: جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ، ـ أبْرَمَ الأَمرَ: أحْكَمَهُ، كَبَرَمَه، بَرْماً. ـ المَبَارِمُ: المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها. ـ البَرِيمُ: الصُّبْحُ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ، ولَفيفُ القَوْمِ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ، (أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ)، والعُوذَةُ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى، والمُتَّهَمُ. ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا، أي: كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ. ـ البُرْمَةُ: قِدْرٌ من حِجارَةٍ, ج: بُرْمٌ. وبُرَمٍوبِرامٍومُبْرِمٍ: صانِعُهَا، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً، والغَثُّ الحديثِ. ـ مُبَّرَمٍ: الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ، وجنْسٌ من الثِّيابِ. ـ البَيْرَمُ: العَتَلَةُ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً، والكُحْلُ المُذَابُ، كالبَرَم، والبِرْطيلُ، ـ بُرامٍ: القُراد, ج: أبْرِمَةٌ. ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ: إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ. ـ أبْرَمُ: بلد أو نَبْتٌ. ـ بُرْمٌ: موضع، وبُرْمَه: اسْمٌ. ـ بَرامٍوبَرام: موضع. ـ بُرَيْمَة: اسْمٌ. ـ مَبْرَمانُ: لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ.
أبرمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبرمَيُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم :- • أبرم الحبلَ ونحوَه أجاد فَتله. • أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره :-أبرم العَقْدَ، - أبرم النزاعّ: دبَّره، - {أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ}: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم:- • إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها. • أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده :-حُكْم قضائيّ مُبْرم، - محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة:-? قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه. • أبرَمه: أملّه وأضجره :-أبرمه الحديثُ المكرّر.
برَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
برَمَيَبرُم ، بَرْمًا ، فهو بارِم ، والمفعول مَبْروم :- • برَم العَقْدَ ونحوَه أَحْكَمه :-برَم خطّة لاستعادة أمواله. • برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين :-برَم شاربَيْه: فتلهما. • برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه :-برَم طرَفَ كُمِّه. • برَم الشَّعرَ: جعده. • برَم شفتَه: حرّكها بطريقة تدلّ على تعجُّبه أو تبرُّمه.
برِمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من يَبرَم ، بَرَمًا ، فهو بَرِم ، والمفعول مبروم به :- • برِم الشَّخصُ/برِم بالشَّيءِ/ برِم من الشَّيء سَئِمه وضجِر منه، مَلَّه، تأفَّف منه :-برِمت بغِشِّه واحتياله، - برِم من حياته.
البَريمُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَريمُ : كل شيء من خيط وغيره فيه لونان مختلطان. و البَريمُ حبل فيه لونان مُزَيَّن بِجَوْهَر تشدُّهُ النساء على الوسط والعَضد. و البَريمُ العُوذَة تعلق على الصبي لدفع العين. و البَريمُ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثة حبلا واحداً. و البَريمُ لفيف القوم. و البَريمُ الجَيْشُ فِيهِ أخلاطٌ من الناس. و البَريمُ القطيع يَحمع بينَ الضَّأن والمَعْز. و البَريمُ الدَّمْعُ المختلط بالإِثْمِد. و البَريمُ ضوءُ الشمس في بقيةٍ من سواد الليل. و البَريمُ المُتَّهَم.
تبرَّمَ بـ / تبرَّمَ من يتبرَّم ، تَبَرُّمًا ، فهو متبرِّم ، والمفعول مُتبرَّم به :- • تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار تضجّر وأظهر استياءه :-يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب، - إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه.
أَبْرَم(المعجم المعجم الوسيط)
أَبْرَم : صنغ بُرْمَة. و أَبْرَم الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم. و أَبْرَم الحَبْلَ والشيءَ: بَرَمَهُ. و أَبْرَم الثَّوْبَ: فَتَلَ غَزْلَهُ طاقَيْن. و أَبْرَم الرَّجُلَ: أضْجَرَهُ وأمَلَّه. و أَبْرَم الأمرَ: أحكمه. و أَبْرَم الحُكْمَ (في القضاء) : أيَّدهُ .
ب ر م: بَرِمَ به من باب طرب و تبرَّمَ به أي سئمه و أبْرَمَهُ أمله وأضجره وأبرم الشيء أحكمه و المُبْرَمُ من الثياب المفتول الغزل طاقين ومنه سمي المبرم وهو جنس من الثياب و البِرَامُ بالكسر جمع بُرْمةٍ وهي القدر
أبرم - إبراما 1- أبرمه : أضجره. 2- أبرم الأمر : أحكمه،أئمة على أكمل وجه. 3- أبرم الحبل : جعله طاقين ثم فتله. 4- أبرم عليه في الجدال الح قاصدا إسكاته بالحجة.
بَريم(المعجم الرائد)
بريم 1- بريم : حبل مفتول. 2- بريم : خيط فيه لونان مختلطان. 3- بريم : جماعة القوم. 4- بريم : ماء خالط غيره. 5- بريم : جيش مؤلف من الأخلاط. 6- بريم : قطيع مؤلف من الضأن والمعز.
البَرَم(المعجم المعجم الوسيط)
البَرَم : الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه. وفي المثل: :-أبَرَماً قرونا :-، يضرب لِمَنْ يجمع بين خَصْلتين مكروهتين. و البَرَم الكُحْلُ المُذَاب. و البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر. والجمع : أبرام.
بَرِمَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَرِمَ بالشيء بَرِمَ َ بَرَما: سئمه وضَجِر به فهو بَرِم. و بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ: عَيَّ. يقال: بَرِمَ بالحجَّة والجواب.