وصف و معنى و تعريف كلمة فبزاد:


فبزاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح فبزاد في معاجم اللغة العربية:



فبزاد

جذر [بزد]

  1. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  2. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ
  3. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  4. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز


  5. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  6. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  7. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  8. زاد : (اسم)
    • الجمع : أَزْوَادٌ ، و أَزْوِدَةٌ ، زُودٌ
    • الزَّادُ : طعام يُتَّخَذُ للسفر
    • الزَّادُ: ما يكتسبه الإِنسان من خَيرٍ أَو شرّ
    • الزَّادُ : حاجة أساسيَّة لايستطاع بدونه
  9. زادَ : (فعل)
    • زادَ / زادَ على / زادَ عن / زادَ في / زادَ من يَزِيد ، زِدْ ، زِيادَةٌ، زَيْدٌ، مَزيدٌ ، فهو زائد ، والمفعول مَزيد - للمتعدِّي :زادَ يَزوُد ، زُدْ ، زَوْدًا ، فهو زائد ، والمفعول مَزُود - للمتعدِّي
    • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
    • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
    • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
    • زادَهُ اللَّهُ رِزْقاً على رِزْقٍ : وَهَبَهُ، مَنَحَهُ طه آية 114وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً (قرآن)
    • زادَ عَنِ الْمُعَدَّلِ : تَجاوَزَهُ، تَعَدَّاهُ
    • زادَ في ثَرْوَتِهِ : نَمَّاها وَأَضافَ إِلَيْها الشَّيْءَ الكَثيرَ
    • زادت الأسعارُ: ارتفعت
    • زَادَ الشيءَ: جعله يزيد
    • زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً
    • زِدْ على ذلك أن: أضف إلى ذلك،
    • زادَ زادَ زَودًا: أَعَدَّ زَادًا
  10. أبزاز : (اسم)


    • أبزاز : جمع بِزّ
  11. اِزدِهاء : (اسم)
    • مصدر اِزْدَهَى
    • بَلَغَ بِهِ الاِزْدِهَاءُ مَبْلَغًا كَبِيراً : التَّبَجُّحُ، الافْتِخَارُ
  12. اِزدهاء : (اسم)
    • اِزدهاء : مصدر إِزدَهَى
,
  1. بَزْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَزْدَةُ: قرية من أعمال نَسَفَ، والنِّسْبَةُ: بَزْدِيٌّ وبَزْدَوِيٌّ، منها: دِهْقانُها المُعَمَّرُ مَنْصورُ بنُ محمدِ بنِ قُرَيْنَةَ أو مُزَيْنَةَ، وهو الصحيحُ، آخِرُ مَنْ حَدَّثَ بالجامِعِ عن البُخارِي.


معنى فبزاد في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

بَزْدَة ويقالُ بَزْدوه قد أَهمله الجوهريّ وهي ة من أَعمالِ نَسَفَ بَزْدَة ويقالُ بَزْدوه قد أَهمله الجوهريّ وهي ة وأَعمالِ نَسَفَ وهي قلعةٌ حَصينَة على سِتّة فراسَخَ منها . والنِّسبة إِليها بَزْديّ وبَزَدوِيّ منها دِهْقانُها المُعمَّر مَنصورُ بن قُرَيْنَة أَو مُزَينَةَ وهو الصَّحيح آخرُ من حَدَّثَ بالجامعِ الصّحيح عن الإِمام أَبي عبد اللّه محمّد بن إِسماعِيلَ البُخَاريّ رضي اللّه عنه مات سنة 329 . وأَبو الحسن عليّ بن محمّد بن الحُسين بن عبد الكريم البَزْدَويّ الفقيه الحَنفيّ بما وراءَ النَّهر روَى عنه صاحبُه أَبو المعالِي محمّد بن نصْر بن منصور المدينيّ الخَطيب بسَمَرْقَنْدَ وابنه القاضي أَبو ثابتٍ الحسنُ بن عليّ البَزْدَويّ مات بسمَرْقَنْدَ سنة 555 . ومما يستدرك عليه : بَزْدَانُ من قُرَى الصُّغْد . وبازِبْدَي بكسر الزّاي وفتح الدّال المهملة ممال الأَلف : كُورة في غَربيّ دِجْلَةَ قُربَ باقِرْدَي من ناحِيَة جزيرةِ ابن عُمر وبالقُرب منها جَبلُ الجُودِيّ وقَرْيَةُ ثمانينَ نُسب إِليها أَبو يَعْلَى المُثنّى بن يَحيى بن عيسى بن هِلالٍ التّميميّ البازِبْدَاويّ جدّ الحافظ أَبي يَعْلَى أَحمدَ ابنِ عليّ بن المُثنَّى . وقال بعضُ الشُّعراءِ يُفضِّلها على بغدادَ :

بقَرْدَي وبازِبْدَي مَصِيفٌ ومَرْبَعٌ ... وعَذْبٌ يُحَاكِي السَّلْسَبِيلَ بَرُودُ

وبَغْدَادُ ما بَغدادُ أَمّا تُرَابُها ... فحُمَّى وأَمّا بَرْدُهَا فشَديدُ كذا في المعجم . ومما يستدرك عليه : بسد



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: