بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى
اسم فاعل من بزَلَ
تَبَزَّل: (فعل)
تَبَزَّل الشَّيْءُ: تشقَّق
تَبَزَّل الشرابُ: سال من المِبْزَل
تَبَزَّل الشرابَ: بَزَله
بازِل: (اسم)
بازِل : فاعل من بَزَلَ
بازِل: (اسم)
بازِل : مؤنت بازل
مَبَازِلُ: (اسم)
مَبَازِلُ : جمع مِبزَلة
مَبَازِلُ: (اسم)
مَبَازِلُ : جمع مِبزَل
مَبَازلُ: (اسم)
مَبَازلُ : جمع مِبزال
بِزال: (اسم)
الجمع : أَبْزِلَةٌ
أداةٌ يُثْقَبُ بِها الدَّنُّ وَنَحْوُهُ أو بِها تُنْتَزَعُ سَدَّادَةُ القِنِّينَةِ
مِبزَل: (اسم)
الجمع : مَبَازِلُ
مِبزَل : آلَةٌ لِلثَّقْبِ، الْمِثْقَبُ
مِبزَل : أَدَاةٌ يُصَفَّى بِهَا الشَّرَابُ
بُزال: (اسم)
البُزَال : الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول
مِبزال: (اسم)
الجمع : مَبَازلُ
اسم آلة من بزَلَ
أداة تُثقب بها الأوعية الضَّخمة كالبراميل ونحوها
المِبْزَال :مصفاة الشَّرَاب
مَبْزول: (اسم)
مَبْزول : اسم المفعول من بَزَلَ
منبزِل: (اسم)
منبزِل : فاعل من إِنبزلَ
اِنبزال: (اسم)
اِنبزال : مصدر إِنبزلَ
مِبزَلة: (اسم)
الجمع : مَبَازِلُ
المِبْزَلَةُ : مِصفاة الشَّراب
بازلة: (اسم)
البازلة : الشَّجَّةُ تبزل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ
البازلة كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال
بَوَازل: (اسم)
بَوَازل :جمع بازِل
,
بزل(المعجم لسان العرب)
"بَزَل الشيءَ يبزُلهبَزْلاًوبَزَّلهفَتَبَزَّل: شَقَّه. وتَبَزَّل الجسد: تَفَطَّر بالدم، وتَبَزَّل السِّقاء كذلك. وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ: يَتَبزَّلُ بالماء، والجمع بُزُول. الجوهري: بَزَل البعيرُ يَبْزُلبُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ، فهو بازل، ذكراً كان أَو أُنثى، وذلك في السنة التاسعة، قال: وربما بزل في السنة الثامنة. ابن سيده: بَزَل نابُ البعير يَبْزُلبَزْلاًوبُزُولاً طَلَع؛ وجَمَلٌ بازِلوبزول. قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد: يَشْبَع منه الجَمل البَزُول، وجمع البازِلبُزَّل، وجمع البَزُولبُزُل، والأُنثى بازل وجمعها بوازل، وبَزُول وجَمْعُها بُزُل. الأَصمعي وغيره: يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل، وكذلك الأُنثى بغير هاء. جمل بازل وناقة بازل: وهو أَقصى أَسنان البعير، سُمِّي بازلاً من البَزْل، وهو الشَّقُّ، وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل، لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً؛ وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً: مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها،له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها، وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر، قال: أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين؛ قال ابن الأَعرابي: ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى، قال: والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول، والجمع بوازل؛ قال القطَامي: تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً،كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد، قالوا: رجل بازل، على التشبيه بالبعير، وربما، قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته؛ وفي حديث علي بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول: أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة؛ وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال:، قال أَبو جهل ابن هشام: ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني،بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّ؟
قال: إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل، أَلا تراه، قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً؛ ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة: حتى انصرفْتُ، وقد أَصَبْتُ، ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين، وكذلك ما زاد. وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق؛ قال زهير: سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ، ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ: بِزَالٌومِبْزَل،لأَنه يُفْتَح به. وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاًوابْتَزَلَهاوتَبَزَّلها: ثقب إِناءها، واسم ذلك الموضع البُزَالُ. وبَزَلَهابَزْلاً: صَفّاها. والمِبْزلوالمِبْزلة: المِصْفاة التي يُصَفَّى بها؛
وأَنشد: تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزالوالبَزْل: تَصْفية الشراب ونحوه؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية. الجوهري: المِبْزَل ما يصفى به الشراب. وشَجَّة بازلة: سال دَمُها. وفي حديث زيد بن ثابت: قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة؛ البازِلة من الشَّجَاج: التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة. وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ. وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر: قَطَعه. وخُطَّةٌ بَزْلاءُ: تَفْصِلُ بين الحق والباطل. والبَزْلاءُ: الرَّأْي الجَيِّد. وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل؛ قال الراعي: من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ، يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ
ويروى: من امرئ ذي سمَاح. أَبو عمرو: ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي، وقد بَزَل رأْيه يَبْزُلبُزولاً. وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها؛ وفي الصحاح: إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام؛ قال الشاعر: إِني، إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ،رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس، قال يوم الفتح لأَهل مكة: أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد، ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم. والبَزْلاء: الداهية العظيمة. وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة؛ قال عمرو بن شَأْس: يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ، بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال. ولا تَرَكَ الله ُ عنده بازلة أَي شيئاً. ويقال: لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً. وقولهم: ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة. وفي النوادر: رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير. وبُزْل: اسم عَنْزٍ؛ قال عروة بن الورد: أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها، نَسِيَا فَعَالي"
بَزَلَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَزَلَهوبَزَّلَه: شَقَّه فَتَبَزَّلَوانْبَزَلَ، ـ بَزَلَ الخَمْرَ وغيرَها: ثَقَبَ إناءَها، كابْتَزَلَها وتَبَزَّلَها، وذلك المَوْضِعُ: بُزالٌ، ـ بَزَلَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ، ـ بَزَلَ الأمرَ، أوِ الرأيَ: قَطَعَهُ، ـ بَزَلَ نابُ البَعيرِ بَزْلاًوبُزولاً: طَلَعَ. جَمَلٌ وناقَةٌ بازِلٌوبَزولٌ، ج: بُزَّلٌوبُزُلُوبَوَازِلُ، وذلك في تاسِعِ سِنيِّهِ، وليسَ بعدَهُ سِنٌّ تُسَمَّى. ـ و ؟؟ لُ أيضاً: السِّنُّ تَطْلُعُ في وقْتِ البُزولِ، ج: بَوازِلُ، والرجُلُ الكامِلُ في تَجْرِبَتِهِ. ـ مِبْزَلَةوالمِبْزَلُ: المِصْفاةُ. ـ خُطّةٌ بَزْلاءُ: تَفْصِلُ بين الحقِّ والباطِلِ. ـ بَزْلاءُ: الداهِيَةُ العظيمةُ، والرأيُ الجَيِّدُ، والشدائِدُ. ـ هو نَهَّاضٌ بِبَزْلاءَ: يقومُ بالأمُورِ العِظامِ. ـ ما عندَه بازِلَةٌ: شيءٌ من مالٍ. ـ بُزْلٌ: عَنْزٌ. ـ بُزَيْلُ: مَوْلَى العاصِ بنِ وائِلٍ. ـ بِزالُ: حَديدَةٌ يُفْتَحُ بها مَبْزَلُ الدَّنِّ. ـ رجُلٌ تِبْزِلَةٌ، وتِبْزِيلَةٌوتبْزِلَّةٌ: قَصيرٌ. ـ بازِلَةُ: الحارِصَةُ من الشِّجاجِ تَبْزِلُ الجِلْدَ ولا تَعْدوهُ. ـ أمْرٌ ذو بَزْلٍ: ذو شدَّةٍ.
انبزلَينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل :- • انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ :-انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ.
البازلت(المعجم المعجم الوسيط)
البازلت : صَخرّ بركانيُّ دقيق الحُبيبات لونه إلى السَّواد، يكثر في الهضبة الحبشيَّة، ويُوجد في مصر بمنطقة أَبي زعبل، ويُستعمل في رصف الطرُّق لقوة احتماله .
بزل - يبزلبزلا 1- بزل الشيء : شقه. 2- بزل الشراب : ثقب إناءه ليسيل منه . 3- بزل الشراب : صفاه. 4- بزل الأمر أو الرأي : قطعه قرره. 5- بزل الرأي : ابتدعه. 6- بزل الحاجة : قضاها.
مِبزَل(المعجم الرائد)
مبزل - ج، مبازل 1- مبزل : مصفاة يصفى بها الشراب أو نحوه. 2- مبزل : ما يثقب به.
إتفاق بازل(المعجم مالية)
إتفاق بين أعضاء المجموعة الأوروبية لتضييق هامش تقلّبات أسعار عملاتها ، وتعني بالانجليزية: Basel accord
قروض بازل(المعجم مالية)
تسهيلات ائتمانية دولية تقدم مؤقتاً من خلال اجتماعات بنك التسويات الدولية ، وتعني بالانجليزية: Basel credits
نادي بازل(المعجم مالية)
إسم أطلق على محافظي البنوك المركزية لمجموعة الدول العشر الذين يجتمعون بانتظام في بازل ، وتعني بالانجليزية: Basel club
انبزل الدّمّل(المعجم عربي عامة)
مُطاوع بزَلَ
بزل الأنف وغيرها(المعجم عربي عامة)
شقّها، ثقبها :-بزَل الدُّمَّلَ.
بزل الشّراب(المعجم عربي عامة)
ثقب إناءَه ليسيل.
انبزل(المعجم المعجم الوسيط)
انبزل : انشقَّ.
بَزَل(المعجم المعجم الوسيط)
بَزَل النابُ بَزَل ُ بَزْلا، وبُزُولا: طَلَع. فهو بازلٌ. و بَزَل البعيرُ: طَلَعَ نابُهُ، وذلك في السنة الثامنة أو التاسعة. فهو وهي بازل. والجمع : بُزَّل للجمال، وبَوازِلُ للنُّوق. وهو وهي بَزُول. والجمع : بُزُل، و بُزْل. و بَزَل الرجلُ: كَمُلت تجربتُه. فهو بازل. و بَزَل الرأيُ والأمرُ: استحكما. و بَزَل الشيءَ بَزْلا: شُقَّه. و بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل. و بَزَل صَفَّاه. فهو مَبزولُ، وبَزيل. و بَزَل الأمرَ أو الرأيَ: قطعه. و بَزَل الرأيَ: ابتدعَهَ. و بَزَل الحاجةَ: قضاها.