وصف و معنى و تعريف كلمة فبزخ:


فبزخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و زاي (ز) و خاء (خ) .




معنى و شرح فبزخ في معاجم اللغة العربية:



فبزخ

جذر [بزخ]



معنى فبزخ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ بَزْخاً: ضربه فدخلَ ما بَين وَرِكَيْه وخرجتْ سُرَّتُه. و ـ ظهرَه بالعصا: ضربه حتَّى انخفض. و ـ القوسَ: حَنَاهَا. و ـ الرجلَ: فَضَحَه.بَزِخَ) ـَ بَزَخَاً: دَخل ظهرُه وخرج صدره. و ـ الفَرَسُ: انْخَفَضَ ظهرُه. فهو أَبْزَخُ، وهي بَزْخَاءُ. ( ج ) بُزْخٌ.بَزَّخَ: خَضَعَ.انْبَزَخَ: ظهرُ الفرس: بَزَخَ.تَبَازَخَ: مشى مِشية الأَبْزَخِ. و ـ جلس جلستَه. و ـ المرأَةُ: أَخرجت عَجِيزَتَها. و ـ الفرسُ: ثَنَى حافرَه إِلى بطِنه عند الشربِ، لقصر عُنُقه. و ـ عن الأَمر: تأَخَّر.البِزْخُ: الوِطاءُ من الرمل ( ج ) أَبْزَاخ.


الصحاح في اللغة
البَزَخُ: خروج الصدر ودخول الظهر. ورجلٌ أَبْزَخُ وامرأةٌ بَزْخاءُ. وكذلك الفرس إذا اطمأَنَّتْ قطاتُهُ وصُلبه. وتبازختْ المرأةَ، إذا أخرجتْ عجيزتَها. وتَبازَخَ فلانٌ عن الأمر، أي تقاعس.


تاج العروس

البَزَخ محرَّكَةً : تَقاعُسُ الظَّهْرِ عَن البَطْن وقيل : هو أَن يَدْخُلَ البَطْنُ وتَخْرُج الثُّنَّةُ وما يَليها وقيل : هو أَن يَخرُجَ أَسفلُ البَطْنِ ويَدْخُل ما بين الوَرِكَيْن وقيل : هو خُروجُ الصَّدر ودُخولُ الظَّهْرِ . يقال : رجُلٌ أَبزَخُ وامرأَةٌ بَزْخَاءُ وفي وَرِكه بَزَخٌ . وبَزَّخَ تَبزِيخاً : استَخْذَى قاله أَبو عمْرٍو وأَنشد قَول العجَاج . ولو أَقولُ بَزِّخوا لَبزَّخُوا وفسّره به ورواه غيره بَرِّخوا بالراءِ وقد تقدّم والزّاي أَفصحُ ومن المَجاز : تَبَازَخَ الرَّجلُ عَنِ الأَمْرِ إِذا تَقَاعَسَ . وربَّما يَمشِي الإِنسانُ مُتَبَازخاً كمِشْيَةِ المرأَةِ العجوزِ خَرَجَتْ عَجيزَتُها وانحنى ثَبَجُها . وفي الحديث ذكر وَفْد بُزَاخَة بالضّمّ والتخفيف ع قال أَبُو عُبيد : رَملةٌ من وَراءِ النِّبَاجِ . وفي التّوشيح : ماءٌ ببلادِ أَسدِ وغَطفانَ وقيل : ماءٌ لطيِّئ عن الأَصمعيّ ولِبني أَسدٍ عن أَبِي عَمْرٍ والشِّيْبَاني كانت به وَقْعَةٌ للمسلمين في خلافة أَميرِ المؤمنين أَبي بَكْرٍ الصِّدِّيق رضِيَ اللّه تعالى عَنْه . وفي التهذيب عن اللّيث : البَزْخ أَي بفتح فسكون : الجَرْفُ بلغة عُمَانَ قاله أَبو منصور . وقال غيره : هو البَرْخُ بالرّاءِ . وبَزْخَاءُ : فَرَسُ عَوْفِ بن الكاهنِ الأَسلَميّ . ومما يستدرك عليه تَبازَخَ الفَرسُ إِذا ثَنَى حافِرَه إِلى بَطْنِه لقِصَرِ عُنقِه وَقتَ الشُّرْبِ وبه فُسِّرَ حديث عُمرَ رضي الله عنه " أَنَّه دعَا بفرَسَينِ هَجينٍ وعرَبيٍّ للشُّرْب فتطاولَ العَتيقُ فشَرِبَ بطُولِ عُنُقِه وتَبازَخَ الهَجِينُ . وقال ابن سيده البَزَخُ في الفَزَخُ في الفَرسِ : تَطامُنُ ظَهْرِه وإِشرافُ قَطَاتِه وحارِكِه . والفِعْلُ من ذلك بَزِخَ بَزَخاً وهو أَبزَخُ وانْبَزَخَ كبَزِخَ عن ابن الأَعرابيّ . وبِرْذَوْنٌ أَبزَخُ . والبَزَخُ في الظَّهْر : أَن يَطمئنّ وَسَطُه ويَخْرُجَ أَسفلُ البَطْن . والبَزْخَاءُ من الإِبلك الّتي في عَجُزِها وَطأَةٌ . وبَزَخَه بَزْخاً : ضَرَبَه فدَخَلَ ما بين وَرِكَيْه وخَرَجَتْ سُرّتُه . والبِزْخ بالكسر : الوِطَاءُ من الرَّمل والجمْع أَبزاخٌ . وتَبَازَخَ الرَّجلُ : مَشَى مِشْيَةَ الأَبْزخِ أَو جَلَسَ جِلْسَتُه . قال عبدُ الرّحمن بن حسّان :

فتَبَازَتْ فتَبازَخْتُ لها ... جِلْسَةَ الجازِر يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وبَزَخَ القَوْسَ : حَنَاها . قالت بعضُ نساءِ مَيْدَعَان :

لو مَيْدَعَانُ دَعَا الصَّريخ لَقَدْ ... بَزَخَ القِسِيَّ شَمَائِلُ شُعْرُ وبَزَخَ ظَهْرَه بالعصَا يَبزَخُه بَزْخاً : ضَربَه . وعَصاً يَزُوخٌ كلاهما شديدةٌ . قال :

أَبتْ لي عِزّةٌ بَزرَى بَزُوخُ ... وبَزَخَه يَبزَخُه بَزْخاً : فَضَحَه . وبُزَاخٌ كغُرَاب : مَوضع قال النابغة يصف نَخْلاً :

بُزَاخيَّة أَلْوَتْ بِليفٍ كأَنّهَا ... عِفَاءُ قِلاَصِ طَارَ عَنْهَا تَوَاجِرُ بزمخ



لسان العرب
البَزَخُ تَقاعُسُ الظهر عن البطن وقيل هو أَن يدخل البطنُ وتَخْرُجَ الثُّنَّةُ وما يليها وقيل هو أَن يخرج أْسفل البطن ويدخل ما بين الوركين وقيل هو خروج الصدر ودخول الظهر وامرأَة بَزْخاءُ وفي وركه بَزَخٌ وربما يمشي الإِنسان مُتَبازِخاً كمِشية العجوز أَقامت صلبها فتَقاعَسَ كاهلُها وانْحَنَى ثَبَجُها ومن العرب من يقول تَبازَخْتُ عن هذا الأَمر أَي تَقاعَسْتُ عنه وفي صدره بَزَخٌ أَي نُتُوءٌ وكذلك الفرس إِذا اطمأَنت قَطاتُه وصُلْبه وتَبازَختِ المرأَةُ إِذا أَخرجت عَجيزتها وتَبازَخَ عن الأَمر أَي تقاعس وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه دعا بفَرَسين هَجين وعَربيّ للشُّرْب فتطاول العتيقُ فشرب بطول عُنُقه وتَبازَخَ الهَجِينُ التبازُخُ أَن يَثْنَي حافره إِلى بطنه لقِصَر عنقه ابن سيده البَزَخُ في الفرس تَطامُنُ ظهره وإِشرافُ قَطاتِه وحارِكِه والفعل من ذلك كله بَزِخَ بَزَخاً وهو أَبْزَخُ وانْبَزَخَ كبَزَخَ عن ابن الأَعرابي وبِرْذَوْنٌ أَبْزَخُ إِذا كان في ظهره تَطامُن وقد أَشرف حارِكُه والبَزَخُ في الظهر أَن يطمئن وَسَطُ الظهر ويخرج أَسفل البطن والبَزْخاء من الإِبل التي في عجزها وَطْأَة وبَزَخَه بَزْخاً ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجت سُرَّته والبِزْخُ الوِطاءُ من الرمل والجمع أَبْزاخ وتَبازَخَ الرجلُ مشى مِشْيةَ الأَبْزَخ أَو جلس جِلْسَتَه قال عبد الرحمن بن حسان فتبازَتْ فَتبازَخْتُ لها جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنجِي الوَتَرْ وروى أَبو عمرو قول العجاج ولو أَقولُ بَزِّخُوا لَبَزَّخُوا وقال بَزِّخُوا اسْتَخْذُوا ورواه غيره بَرّخوا بالراء والزاي أَفصح وبَزَخَ القوسَ حَناها قالت بعض نساء مَيْدَعان لو مَيْدَعانُ دَعا الصَّرِيخَ لقد بَزَخَ القِسِيَّ شمائلٌ شُعْرُ وبَزَخَ ظهرَه بالعصا يَبْزَخُه بَزْخاً ضربه وعَصاً بَزُوخ وعِزَّة بَزُوخ كلاهما شديدة قال أَبتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى بَزُوخُ إِذا ما رامَها عِزٌّ يَدُوخُ وبَزَخَه يَبْزَخُه بَزْخاً فَضَحه وبُزاخة وبُزاخ موضعان قال النابغة الذبياني يصف نخلاً بُزَاخِيَّة

أَلْوَتْ بِليفٍ كأَنه عِفاءُ قِلاصٍ طار عنها تَواجِرِ التهذيب الليث البَزْخ الجَرْف بلغة عُمان قال أَبومنصور وقال غيره هو البَرْخ بالراء ويومُ بُزاخةَ يومٌ معروف وفي الحديث ذكر وَفْد بُزاخةَ هي بضم الباء وتخفيف الزاي موضع كانت به وقعة للمسلمين في خلافة أَبي بكر الصديق رضي الله عنه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: