وصف و معنى و تعريف كلمة فبزن:


فبزن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و زاي (ز) و نون (ن) .




معنى و شرح فبزن في معاجم اللغة العربية:



فبزن

جذر [فبز]

  1. بِيزان: (اسم)
    • بِيزان : جمع باز
  2. أَنْبَاز: (اسم)
    • أَنْبَاز : جمع نَّبَزُ
  3. تبويز: (اسم)
    • تبويز : مصدر بوَّزَ
  4. بأز : (اسم)
    • الجمع : أبواز و بُزاة و بَوازٍ و بِيزان و أَبْؤُز و بُئُوز
    • البَأز : لغة في الباز
    • بازٌ، جنس من الصقور الصغيرة أو المتوسطة الحجم، من فصيلة العُقاب النَّسريَّة، تميل أجنحتها إلى القِصر، وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطّول، ولها مهارة فائقة في الصيد، ومن أنواعها: الباشِق، والبَيْدق


  5. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  6. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز
  7. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  8. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  9. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  10. اِبتَزَّ : (فعل)


    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ
    • ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
  11. أَبَزَ : (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  12. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  13. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ
  14. بوَّزَ : (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
  15. لَبَزَ : (فعل)
    • لَبَزَ لَبْزًا
    • لَبَزَ : أَكل أَكلاً شديدًا
    • لَبَزَ : : إِذا جعل يضرب في الطعام
    • لَبَزَ فلانًا :ضربه ضَربًا شديدًا
    • لَبَزَ فلانًا : نبذه
    • لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه
  16. أَبْز : (اسم)


    • أَبْز : مصدر أَبَزَ
  17. أَبْزَى : (فعل)
    • أبْزَى به: قهره
    • أبْزَى: بَطَش به
    • أبْزَى بالأمر: قوِيَ عليه وضَبَطه
  18. بازّ : (اسم)
    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  19. بوز : (اسم)
    • الجمع : أبواز
    • البُوز : الفم وما حواليه والجمع : أبْواز
  20. تَيْز : (اسم)
    • تَيْز : مصدر تاز
  21. نَبَز : (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ
    • النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ
  22. نَبْز : (اسم)


    • نَبْز : مصدر نبَزَ
  23. نَبَّزَ : (فعل)
    • نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ
  24. نَبز : (اسم)
    • مصدر نبَزَ
  25. نبَزَ : (فعل)
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز
    • نَبَزَ الرَّجُلَ : عَابَهُ
    • نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا
,
  1. بيز
    • "بازَ عنه يَبيزُ بَيْزاً وبُيُوزاً: حادَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏كأَنها ما حَجَرٌ مَكْزُوزُ،لُزَّ إِلى آخر ما يَبيزُ أَراد كأَنها حجر، وما زائدة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بزن

    • "الأَبْزَنُ: شيءٌ يُتَّخَذ من الصُّفْر للماء وله جَوْف، وقد أَهْمله الليث؛ وجاء في شعرٍ قديم:، قال أَبو دُوادٍ الإياديّ يصف فرساً وَصَفه بانتفاخ جَنْبَيْه: أَجْوَفُ الجَوْفِ، فهو منه هواءٌ، مثل ما جافَ، أَبْزَناً، نَجَّارُ أَصله آبْزَنَ فجعله الأَبْزَنَ حَوْض من نُحاسٍ يَسْتَنْقعُ فيه الرجلُ، وهو مُعَرّب، وجعَل صانِعَه نجّاراً جافَ أَيَزْناً وسَّع جوفَه لتجويده إيّاه‏.
      ‏ابن بري: الأَبْزَنُ شيء يَعْمَله النّجار مثل التابوت؛

      وأَنشد بيت أَبي دُواد: مِثل ما جاف أَبزناً نجّارُ أَبو عمرو الشّيْباني: يقال إبْزِيمٌ وإبْزِينٌ ويُجْمَع أَبازينَ؛ قال أَبو دواد في صفة الخيل: إنْ لَم تَلِطْني بهمْ حقّاً، أَتَيْتُكُمُ حُوّاً وكُمْتاً تَعادَى كالسّراحين من كلّ جَرْداءَ قد طارَتْ عقيقتُها، وكلّ أَجْرَدَ مُسْتَرْخِي الأَبازِينِ جمعُ إبْزِين، ويقال للقُفْل أَيضاً الإبْزيمَ لأَنّ الإبْزِيم إفْعيل من بَزَمَ إذا عَضَّ، ويقال أَيضاً إبْزين، بالنون‏.
      ‏الجوهري: البُزْيونُ، بالضمّ، السُّنْدُس؛ قال ابن بري: هو رَقيقُ الديباج، قال: والإبْزين لغةٌ في الإبزيم؛

      وأَنشد: وكلّ أَجردَ مُسْترْخي الأَبازينِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. بوَّزَ
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز :-
      • بوَّز الولدُ قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه :-بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بوز
    • "البَازُ: لغة في البازي؛ قال الشاعر: كأَنه بازُ دَجْنٍ، فَوْقَ مَرْقَبَة،جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ.
      وجمع البازي بُزاةٌ، وكان بعضهم يهمز الباز.
      قال ابن جني: هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر:يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ،صبراً، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً.
      أَبو عمرو: البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. بأز
    • "البَأْزُ: لغة في البازي، والجمع أَبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئْزانٌ؛ عن ابن جني، وذهب إِلى أَن همزته مبدلة من أَلف لقربها منها، واستمر البدل في أَبْؤُزٍ وبِئْزانٍ كما استمرَّ في أَعياد.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. نبز
    • "النَّبَزُ، بالتحريك: اللَّقَبُ، والجمع الأَنْبازُ.
      والنَّبْزُ،بالتسكين: المصدرُ.
      تقول: نَبَزَهُ يَنْبِزُه (* قوله«« ينبزه» بابه ضرب كما في المصباح.
      والنبز ككتف: اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس) نَبْزاً أَي لَقَّبَه، والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ.
      وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم، شدِّد للكثرة.
      وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً.
      والتَّنابُزُ: التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ؛ قال ثعلب: كانوا يقولون لليهودي والنصراني: يا يهودي ويا نصراني، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك؛ قال: وليس هذا بشيء.
      قال الزجاج: معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً، ثم وكده فقال: بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان؛ أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن، قال: وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه.
      قال الخليل: الأَسماءُ على وجهين، أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو، وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه.
      والنَّبْزُ: كاللَّمْزِ.
      والنِّبْزُ: قشور الجِدام وهو السَّعَفُ.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: