وصف و معنى و تعريف كلمة فبسجق:


فبسجق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و سين (س) و جيم (ج) و قاف (ق) .




معنى و شرح فبسجق في معاجم اللغة العربية:



فبسجق

جذر [سجق]

  1. سُجُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَاقٌ
    • السُّجُقّ : مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ
  2. أَسْجَاق: (اسم)
    • أَسْجَاق : جمع سُجُقّ
,
  1. السُّجُقّ
    • السُّجُقّ : مِعًى يُحْشى بقطع اللحم والثَّرْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. سُجُقّ


    • سُجُقّ :-
      مِعًى محشوّ باللّحم المفروم والشحم والتوابل :-أكل سُجقًّا مشويًّا وآخر محمَّرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سُجُقّ
    • جمع: أَسْجَاقٌ. (طبخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.

    المعجم: الغني

,
  1. البَرَمُ
    • ـ البَرَمُ : مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ .
      ـفي المَثَلِ : '' أبَرَماً قَروناً ''، أَي : ثَقيلٌ ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ , ج : أبْرامٌ ، والسآمَةُ ، والضَّجَرُ ، وقد بَرِمَ به ، وثَمَرُ العِضاهِ ، ومُجْتَنِيه : المُبْرِمُ ، كمُحْسِنٍ ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ ،
      ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ ، وقِنانٌ من الجبالِ ، وناقةٌ ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ ، كالبِرامِ .
      ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ ، وتَبَرَّمَ : أمَلَّهُ فَمَلَّ .
      ـ أبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ ،
      ـ أبْرَمَ الأَمرَ : أحْكَمَهُ ، كَبَرَمَه ، بَرْماً .
      ـ المَبَارِمُ : المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
      ـ البَرِيمُ : الصُّبْحُ ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها ، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ ، ولَفيفُ القَوْمِ ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ ، ( أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ )، والعُوذَةُ ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى ، والمُتَّهَمُ .
      ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا ، أي : كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ .
      ـ البُرْمَةُ : قِدْرٌ من حِجارَةٍ , ج : بُرْمٌ . وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ : صانِعُهَا ، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً ، والغَثُّ الحديثِ .
      ـ مُبَّرَمٍ : الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ ، وجنْسٌ من الثِّيابِ .
      ـ البَيْرَمُ : العَتَلَةُ ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً ، والكُحْلُ المُذَابُ ، كالبَرَم ، والبِرْطيلُ ،
      ـ بُرامٍ : القُراد , ج : أبْرِمَةٌ .
      ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ : إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ .
      ـ أبْرَمُ : بلد أو نَبْتٌ .
      ـ بُرْمٌ : موضع ، وبُرْمَه : اسْمٌ .
      ـ بَرامٍ وبَرام : موضع .
      ـ بُرَيْمَة : اسْمٌ .
      ـ مَبْرَمانُ : لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَسَرَ

    • ـ بَسَرَ : أعْجَلَ ، وعَبَسَ ، وقَهَرَ ،
      ـ بَسَرَ القَرْحَةَ : نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ ، كأَبْسَرَ ،
      ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ : لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ ، كابْتَسَرَها ،
      ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ : ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ ،
      ـ بَسَرَ الحاجَةَ : طَلَبَها في غيرِ أوانِها ، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ ،
      ـ بَسَرَ التَّمْرَ : نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به ، كأَبْسَرَ ،
      ـ بَسَرَ السِّقاءَ : شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه ،
      ـ بَسَرَ الدَّيْنَ : تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ .
      ـ بَسْرُ : الماءُ البارِدُ ، وابْتِداءُ الشيءِ ، كالابْتِسارِ ،
      ـ بُسْرُ : الغَضُّ من كلِّ شيءٍ ، والماءُ الطَّرِيُّ ، ج : بِسارٌ ، والشَّابُّ ، والشَّابَّةُ ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ . والبُسْرَةُ واحِدَتُها
      ـ البُسْرَةُ : واحِدَةُ البُسْرِ ،
      ـ بُسُرَةُ : الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها ، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ ، وخَرَزَةٌ ،
      ـ وبِلا لامٍ : بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ بُسْرُ : قرية بِبَغْدادَ ، منها : أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ .
      ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ ، وابنُ جِحاشٍ ، وابنُ راعِي العَيْرِ ، وابنُ سُفْيانَ ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ : صَحابِيُّونَ .
      ـ ابنُ مِحْجَنٍ ، وابنُ سَعيدٍ ، وابنُ حُمَيْدٍ ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ ، وعبدُ اللّهِ ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ : تابِعِيُّونَ ،
      ـ أحمدُ بن عبد الرحمن ، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ بسارَةُ : مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً .
      ـ باسورُ : عِلَّةٌ معروفةٌ ، ج : البَواسيرُ .
      ـ بَياسِرَةُ : جيلٌ بالسِّنْدِ ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ .
      ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ بَيْسَرِيْ : كان من أُمَراءِ مِصْرَ ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ .
      ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ : لا تُنْضِجُ البُسْرَ .
      ـ أبْسَرَ : حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ ،
      ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ : وقَفَ .
      ـ ابْتَسَرَ الشيءَ : أخَذَهُ طَرِيَّاً ،
      ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ : خَدِرَتْ ، كتَبَسَّرَتْ .
      ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ مُبَسِّراتُ : رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ .
      ـ بَسورُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ ،
      ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ : أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها .
      ـ بَسْرَةُ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
      ـ بُسْرٌ : قرية بحَوْرانَ .
      ـ مُباسِرَةُ : التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها .
      ـ { وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ }: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ : إلخ ، غيرُ جَيِّدٍ ، والصَّوابُ : أوَّلُهُ طَلْعٌ ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ ، ثم مُخَطَّمٌ ، ثم مُوَكِّتٌ ، ثم تُذْنوبٌ ، ثم جُمْسَةٌ ، ثم ثَعْدَةٌ ، وخالِعٌ ، وخالِعَةٌ ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ ، ثم تَمْرٌ ، وبَسَطْتُ ذلك في ’‘ الرَّوْضِ المَسلوف ، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَبْرَكَ
    • فَبْرَكَ يُفَبْرك ، فبركةً ، فهو مُفَبرِك ، والمفعول مُفبرَك :-
      فبرك الحديثَ لفَّقه :- فبرك القضيّة ، - فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه ، - اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. فبرك الحديث
    • لفَّقه :- فبرك القضيّة - فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه - اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية .

    المعجم: عربي عامة

  5. فبركة الانتخاب

    • ترتيب مناطق الانتخاب بصفة متعمدة ومجحفة حيث تكون في صالح حزب أو مجموعة في الحكم تريد البقاء فيه . وفي الولايات المتحدة صدر قانون 1965 يشجعا نوعا جديدا من الفبركة وهو ما سمي بـ :- الفبركة الإيجابية . وتتمثل في إعادة ترتيب المناطق الانتخابية بحيث ترتفع فيها نسبة الأقليات ولذا يتضاعف احتمال فوز مرشحها . لكن يحتج من يرفضون هذه الممارسة بأن ذلك يؤدي إلى مقاطعات مصطنعة لا تشكل مناطق حقيقة مشتركة المصالح . ولقد أبقت المحكمة العليا على هذه الممارسة سنة 1977 لكنها اعتبرتها لا دستورية بداية من سنة 1995 .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  6. فِبْرَاير
    • : الشَّهْرُ الثَّانِي مِنَ الشُّهُورِ الْغَرْبِيَّةِ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 28 ) يَوْماً ، و ( 29 ) يَوْماً فِي السَّنَةِ الكَبِيسَةِ . وَيُنْطَقُ أَيْضاً فِيفْرِيّ ، شُباط .

    المعجم: الغني

  7. فِبْراير
    • فِبْراير :-
      الشّهر الثّاني من شهور السَّنة الميلاديَّة ، يأتي بعد يناير ويليه مارس ، ويقابله شباط من شهور السَّنة الشّمسيَّة ، وهو أحد شهور فصل الشّتاء :- شهر فبراير أقصر شهور السنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. فِبراير
    • فبراير
      1 - شهر شباط


    المعجم: الرائد

  9. الانتخاب الطّبيعيّ
    • ( حي ) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء .

    المعجم: عربي عامة

  10. الانْتِخابُ
    • الانْتِخابُ : الاختيارُ .
      و الانْتِخابُ إجراء قانونيّ .
      يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها ، أو نحو ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الانتخابات الأولية المباشرة
    • قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة .

    المعجم: عربي عامة



  12. الحديث الحسن
    • ( حد ) كلّ حديث اتصل سنده برواية عَدْلٍ قلّ ضبطه ، من غير علّة ولا شذوذ ، ومنه الحسن لذاته والحسن لغيره ، وهو كالصحيح في الاحتجاج به غير أنّ رواته أقلّ ضبطًا من رواة الصحيح .

    المعجم: عربي عامة

  13. الحديث الشّريف
    • قول الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم وحكاية فِعْله وتقريره أو صفته .

    المعجم: عربي عامة

  14. الحديث الضّعيف
    • ( حد ) كلّ حديث فقد شرطا أو أكثر من شروط القبول ؛ وهي الاتِّصال ، وعدالة الرّواة ، وضبطهم ، وعدم الشُّذوذ ، وعدم العلّة ، ووجود العاضد عند الحاجة إليه .

    المعجم: عربي عامة

  15. الحديث الضّعيف

    • ( حد ) كلّ حديث فقد شرطًا من شروط القبول التي للصحيح والحسن .

    المعجم: عربي عامة

  16. الحديث المتروك
    • ( حد ) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب .

    المعجم: عربي عامة

  17. الحديث المتواز
    • ( حد ) خبر ينقله من يحصل العلم بصدقه ضرورة ولابد في إسناده من استمرار هذا الشرط في رواته من أوله إلى منتهاه .

    المعجم: عربي عامة

  18. الحديث المردود
    • ( حد ) حديث يرويه راوٍ ضعيف يناقض حديثًا يرويه ثقة .

    المعجم: عربي عامة

  19. الحديث المعلّق
    • ( حد ) الحديث الذي حُذف من مبدأ إسناده راوٍ فأكثر على التَّوالي ، وهو بحكم المردود لأنّه فقد شرطًا من شروط القبول وهو اتِّصال السَّند .

    المعجم: عربي عامة

  20. الحديث الموضوع
    • ( حد ) كلّ كلام ينسب إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلم افتراء وزورًا ولم يثبت أنه قاله أو فعله .

    المعجم: عربي عامة

  21. الحَدِيث
    • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر .
      ويقال : :- الحديثُ ذو شُجُون :-: يُتَذَكَّر به غيره .
      و الحَدِيث كلامُ رسول الله صلى الله عليه وسلم .
      و الحَدِيث ( في اصطلاح المحدّثين ) : قولٌ أَو فعلٌ أَو تقرير نُسب إِلى النبي صلى الله عليه وسلم .
      و الحَدِيث الجديد .
      يُقال : هو حديثُ عهدٍ بكذا : قريب عهدٍ به .
      و ( علْم الحدث ) : عِلْمٌ يُعرف به أَقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأَفعالُه وأَحواله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الحِدِّيث
    • الحِدِّيث الحِدِّيث رجلٌ حِدِّيثٌ : كثير الحديث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الحديث
    • صوت القوم المسموع

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الحديث
    • ‏ ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو وصف خلقي أو خلقي حقيقة أو حكما حتى الحركات والسكنات في اليقظة والمنام . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. أحسَنَ الحديث
    • أبلغَه و أصْدقه و أوْفاه ( القرآن )
      سورة : الزمر ، آية رقم : 23

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فبسجق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُجُقّ** \- ج:** أَسْجَاقٌ**. (طخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
المعجم الوسيط
مِعىً يُحْشَى بقِطع اللحم والثَّرْب. ( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: