بلّله بالماءِ خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة.
بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه:
دسّ إليه من يأتيه بخبره.
بسّ الإبل:
زجرها بقوله.
بسّ الحجر:
فتّته '' {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} '' ° بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه.
بسّ من الشّيء:
نال منه ° بسَّت منه الأيَّامُ.
حياة بائسة:
يُرثى لها.
,
بيس(المعجم لسان العرب)
"الفراء: ياسَ إِذا تبختر. قال أَبو منصور: ماس يميس بهذا المعنى أَكثر، والباء والميم يتعاقبان، وقال: باسَ ارجلُ يَبِيسُ إِذا تكبر على الناس وآذاهم. وبَيْسانُ: موضع بالأُرْدُنِّ فيه نخل لا يثمر إِلى خروج الدجال. التهذيب: بَيْسانُ موضع فيه كُروم من بلاد الشام؛ وقول الشاعر: شُرْباً بِبَيسانَ من الأُردُنِّ هو موضع. قال الجوهري: بَيْسانُ موضع تنسب إِليه الخمر؛ قال حسان بن ثابت: نَشْرَبُها صِرْفاً ومَمْزُوجَةً،ثم نُغَنِّي في بُيوتِ الرُّخامْ من خَمْرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها،تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظام؟
قال ابن بري: الذي في شعره تُسْرعُ فتر العظام، قال: وهو الصحيح لأَن أَوشك بابه أَن يكون بعده أَن والفعل، كقول جرير: إِذا جَهِلَ الشَّقِيُّ ولم يُقَدِّرْ لبعضِ الأَمْرِ، أَوْشَكَ أَن يُصابا وقد تحذف أَن بعده كما تحذف بعد عسى، كقول أُمية: يُوشِكُ مَنْ فَرَّ من مَنِيَّتِه،في بعضِ غِرَّاتِه، يُوافِقُها فهذا هو الأَكثر في أَوشك يوشك، وحكى الفارسي بِيْسَ لغة في بِئْسَ، واللَّه أَعلم. "
بَيْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَيْسُ: ناحِيَةٌ بِسَرَقُسْطَةِ الأنْدَلُسِ. ـ بَيْسَانُ: قرية بِمَرْوَ، وقرية بالشامِ، منها القاضي الفاضِلُ عبدُ الرحيمِ بنُ عليٍّ، وموضع باليمامة. ـ بَيْسَكَ: ويْسَكَ، ـ باسَ يَبِيسُ: تَكَبَّر على الناسِ، وآذاهمْ. ـ بَيَاسُ: قرية.
بسّ الإبل/ بسّ بالإبل(المعجم عربي عامة)
زجرها بقوله
بسْبسْ(المعجم عربي عامة)
صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل.
بِسْبِسْ(المعجم المعجم الوسيط)
بِسْبِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب. و بِسْبِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل .
بَسَنٌ : يقال: :-هو حَسَنٌ بَسَنٌ :-، على الإتباع.
بَسَّ(المعجم المعجم الوسيط)
بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ ُ بَسًّا: طَلَبَ وجَهَدَ. و: اتَّخذَ البَسِيسَة، ويقال: بَسَّها . و بَسَّ البسيسَةَ: صَنَعَها. و بَسَّ الشيءَ: فَتَّتَهُ. وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 5وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا ) ) . و بَسَّ الشيءَ، وفيه: فرَّقه وأذهب منه شيئا. ويقال: بَسَّتْ منه الأيامُ: نالت منه. وفي حديث المُتعَة: حديث شريف ومعي بُرْدَة
بَسَّ(المعجم المعجم الوسيط)
بَسَّ و بَسَّ بالشيء: ابتدأ. وفي الحديث: حديث شريف أنه كان إذا نهضَ في سفره قال: اللهم بك ابتسَرْتُ //. و بَسَّ النخلةَ والحاجةَ: بَسَرَها. و بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها: أخذها غَضَّةً طريّة. ويقال: ابتسر الرأيَ: أبداه قبل نضجه.
بَسْ(المعجم المعجم الوسيط)
بَسْ : بمعنى حَسْب. (فارسية) .
بِسْ(المعجم المعجم الوسيط)
بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ .
بائِس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بائِس :- جمع بائِسون وبؤَساءُ، مؤ بائسة، جمع مؤ بائسات وبؤَساءُ: 1 - اسم فاعل من بئِسَ. 2 - مُبْتَلًى؛ مَن نزلتْ به مُصيبة أو بَليَّة • حياة بائسة: يُرثى لها. 3 - غير محظوظ أو غير سعيد.
بَسْ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَسْ :- كَفَى، اسم فعل بمعنى حَسْب :-بَسْ ثرثرة/ لغو/ لغط.
بِسْ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بِسْ :- صوتٌ تُزْجَر به الهِرَّةُ. • بِسْبِسْ: 1 - صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل. 2 - صوت تُدعى به النّاقةُ أو الشّاة للحَلْب.
بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس :- • بسَّ الحَجَرَ فتّته :- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا} :- • بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه: دسّ إليه من يأتيه بخبره، - بَسَّ عليه عقاربَه: أرسل عليه نمائمه وآذاه. • بسَّ الدَّقيقَ: 1 - بلّله بالماءِ. 2 - خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة. • بسَّ الإبلَ/ بسَّ بالإبل: زجرها بقوله: بِسْبِسْ. • بسَّ من الشَّيء: نال منه • بسَّت منه الأيَّامُ: نالت منه.
بائس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بائس :- اسم فاعل من باسَ.
بَيْسُون(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَيْسُون :- (الحيوان) حيوان ضخم الجثّة أكبر من البقريات على الإطلاق يصل وزنه إلى 1300 كيلو جرام، ويصل ارتفاعه حتى الكتف إلى 2.20 م، ويسمّى أيضًا: بوفالو.