سَنِخَت أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ
سَنِخَ من الطعام: أَكثَرَ
أسناخ: (اسم)
أسناخ : جمع سِّنْخُ
سَنَخ: (اسم)
سَنَخ : مصدر سَنِخَ
سَنِخ: (اسم)
بلدٌ سَنِخ: مَحَمَّةٌ، موضع حُمَّى وهي سَنِخة
سَنِخ: (اسم)
سَنِخ : فاعل من سَنِخَ
سِنخ: (اسم)
السِّنْخُ : الأَصْلُ من كلِّ شيءٍ
السِّنْخُ من الأَسنان: مغارزُها في الفَكِّ
السِّنْخُ من السِّكِّين أَو السَّيْفِ: طرفُ سِيلاَنِه الداخلُ في النِّصَابِ
السِّنْخُ من النَّصْل: الحديدة
سُنُوخ: (اسم)
سُنُوخ : مصدر سَنَخَ
سُنُوخ: (اسم)
سُنُوخ : جمع سِّنْخُ
سنخَة: (اسم)
سنخَة : فاعل من سَنِخَ
سَناخة: (اسم)
السَّنَاخَةُ : الريح المنتِنة
السِّنْخُ من الأَسنان:
مغارزُها في الفَكِّ.
السِّنْخُ من السِّكِّين أَو السَّيْفِ:
طرفُ سِيلاَنِه الداخلُ في النِّصَابِ.
السِّنْخُ من النَّصْل:
الحديدة.
سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ:
زَنِخَ.
سَنِخَ من الطعام:
أَكثَرَ.
سَنِخَت أَسنانُه:
ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ.
سمحاق سُنوخِ الأَسنان:
الغشاء المبطِّن للتجويف السِّنْخِيّ الذي يغطِّي جذور الأَسنان.
اِستنخَى : (فعل)
اسْتنْخَى منه: استنكف وأنف
تَنَوَّخَ : (فعل)
تَنَوَّخَ الجَمَلُ: بَرَك
تَنَوَّخَ الجملُ النَّاقَةَ: أَبركها للضِّرَاب
نَوَّخَ : (فعل)
نوَّخَ ينوِّخ ، تنويخًا ، فهو مُنَوِّخ ، والمفعول مُنوَّخ
نوَّخَ البعيرَ: أناخَه، أبركَه
نَوَّخَ الله الأرضَ طَرُوقَةً للماء: جعلها ممَّا تُطيقُهُ
,
سنخ(المعجم لسان العرب)
"السِّنْخُ: الأَصل من كل شيء. والجمع أَسْناخوسَنُوخ. وسِنْخُ كل شيء: أَصله؛ وقول رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيّ، كريمُ السِّنْحِ،أَبْلَجُ لم يُولَدْ بَنجْمِ الشُّحِّ إِنما أَراد السِنّخ فأَبدل من الخاء حاء لمكان الشُّحِّ وبعضهم يرويه بالخاء، وجمع بينها وبين الحاء لأَنهما جميعاً حرفا حَلْق؛ ورجع فلان إِلى سِنْخِ الكَرَم وإِلى سِنْخِه الخبيث. وسِنْخُ الكلمة: أَصلُ بنائها. وفي حديث علي، عليه السلام: ولا يَظْمَأُ على التقوى سِنْخُ أَصلٍ؛ والسِّنْخُ والأَصل واحد فلما اختلف اللفظان أَضاف أَحدهما إِلى الآخر. وفي حديث الزُّهْري: أَصلُ الجهاد وسِنْخُه الرِّباطُ في سبيل الله يعني المُرابَطة عليه؛ وفي النوادر: سِنْخُ الحُمَّى. وبلد سَنْخٌ: مَحَمَّةٌ. وسِنْخُ السكين: طَرفَ سِيلانِه الداخلُ في النصاب. وسِنْخُ النَّصْل: الحديدة التي تدخل في رأْس السهم. وسِنْخُ السيف: سِيلانُه. وأَسْناخُ الثنايا والأَسْنانِ: أُصولها. والسَّناخَةُ: الريح المُنْتِنة والوَسَخُ وآثار الدباغ؛ ويقال: بَيْتٌ له سَنْخَةٌوسنَاخة؛ قال أَبو كبير: فَدَخَلْتُ بيتاً غيرَ بيتِ سَناخة،وازْدَرْتُ مُزْدارَ الكَريمِ المِفْضَلِ يقول: ليس ببيت دِباغٍ ولا سَمْن. وسَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ وغيرهما سَنَخاً: تغير، لغةٌ في زَنِخَ يَزْنَخُ إِذا فسد وتغيرت ريحه. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،: أَن خَيَّاطاً دعاه إِلى طعام فقدّم إِليه إهالة سَنِخةً وخُبْزَ شعير؛ الإِهالَةُ: الدسم ما كان، والسَّنِخةُ: المتغيرة، ويقال بالزاي وقد تقدم. وسَنِخَ من الطعام: أَكْثَر. وسَنَخَ في العلم يَسْنَخُسُنُوخاً: رَسَخ فيه وعلا. وأَسْناخ النجوم: التي لا تَنْزِلُ بنُجومِ الأَخْذِ، حكاه ثعلب؛ قال ابن سيده: فلا أَحقّ أَعَنى بذلك الأُصولَ أَم غيرها. وقال بعضهم: إِنما هي أَشياخ النجوم. أَبو عمرو: صَنِخَ الوَدَكُ وسَنِخَ. "
سِنْخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سِنْخُ: الأصْلُ، وقرية بِخُراسان، منها: ذاكِرُ بنُ أبي بكرٍ السِّنْخِيُّ. ـ سِنْخُ من السِّنِّ: مَنْبِتُهُ، ـ سِنْخُ من الحُمَّى: سَوْرَتُها، ـ سُنوخُ: الرُّسوخُ. ـ سَنَخُ: البعيرُ. ـ سَنِخَ الدُّهْنُ: زَنِخَ، ـ سَنِخَ من الطَّعامِ: أكثرَ. ـ سَنَاخَةُ: الرِّيحُ المُنْتِنَةُ، كالسَّنْخَةِ، والوَسَخُ، وآثارُ الدِّباغِ. ـ بَلَدٌ سَنِخٌ: مَحَمَّةٌ. ـ سانِخٌ: جدُّ نَصْرِ بنِ أحمدَ، أو سانِحٌ. ـ تَسْنِيخُ: طَلَبُ الشيء. ـ سُنْخَتَانِ: القامَتانِ.
سَنَخ(المعجم الرائد)
سنخ - يسنخ ، سنوخا 1-سنخ في العلم : رسخ فيه وعلا قدره
السَّنَاخَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّنَاخَةُ : الريح المنتِنة.
السَّنِخُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّنِخُ يقال: بلدٌ سَنِخ: مَحَمَّةٌ: موضع حُمَّى. وهي سَنِخة.
السِّنْخُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّنْخُ : الأَصْلُ من كلِّ شيءٍ. و السِّنْخُ من الأَسنان: مغارزُها في الفَكِّ. و السِّنْخُ من السِّكِّين أَو السَّيْفِ: طرفُ سِيلاَنِه الداخلُ في النِّصَابِ. و السِّنْخُ من النَّصْل: الحديدة
سنخ(المعجم الرائد)
سنخ - يسنخ ، سنخا 1- سنخ : فمه : ذهبت أسنانه. 2- سنخت أسنانه : ائتكلت أصولها. 3- سنخ الدهن أو نحوه : زنخ، فسد وتغيرت رائحته. 4- سنخ من الطعام : أكثر منه .
اسْتَنَاخَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَنَاخَ : بَرَكَ. يقال: أَناخَه فاستنَاخ.
سَنَخَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَنَخَسَنَخَ َ سُنُوخًا: رسَخَ وعلا.
سَنِخَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَنِخَ الدُّهْنُ والطعامُ سَنِخَ َ سَنَخًا: زَنِخَ. و سَنِخَ أَسنانُه: ائتكلت أُصُولُها حتى ظهَرَ أَصلُ السِّنِّ. فهو سَنِخٌ، وهي سنخَة. و سَنِخَ من الطعام: أَكثَرَ.
سَناخة(المعجم الرائد)
سناخة 1- سناخة : رائحة منتنة. 2- سناخة : وسخ.
سنخ(المعجم الرائد)
سنخ 1-السنخ من الدهن أو نحوه : الزنخ، فاسد، المنتن
سنخَة(المعجم الرائد)
سنخة 1-رائحة فاسدة منتنة
نوخ(المعجم لسان العرب)
"أَنَخْتُ البعيرَ فاستناخ ونوَّخته فتنوَّخ وأَناخَ الإِبلَ: أَبركها فبركت، واستناخت: بركت. والفحلُ يَتَنَوَّخُ الناقةَ إِذا أَراد ضرابها. واستناخ الفحل الناقة وتنوَّخها: أَبركها ثم ضربها. والمُناخ: الموضع الذي تُناخ فيه الإِبل. ابن الأَعرابي: يقال تنوَّخ البعيرُ ولا يقال ناخ ولا أَناخ. وقولهم: نَوَّخ اللَّهُ الأَرض طروقَةً للماء أَي جعلها مما تطيقه. والنَّوْخة: الإِقامة. وتَنُوخُ: حيٌّ من اليمن، ولا تشدّد النون. "
تَنَوَّخَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَنَوَّخَ الجَمَلُ الناقَةَ: أبْرَكَها للسِّفادِ، كأَناخَها، فاسْتَناخَتْ وتَنَوَّخَتْ، ولا يقالُ: ناخَتْ ولا أناخَتْ. ـ نَوْخَةُ: الإِقامَةُ. ـ مُناخُ: مَبْرَكُ الإِبِلِ. ـ مُنيخُ: الأَسَدُ. ـ نائِخَةُ: الأرضُ البعيدَةُ. ـ ذو مَنَاخٍ: لَهيعَةُ بنُ عبدِ شَمْسٍ، قَيْلٌ. ـ تَنوخُ: في: ت ن خ، ووَهِمَ الجوهريُّ.