-
بشم
- "البَشَم: تُخَمَةٌ على الدَّسَمِ، وربما بَشِمَ الفَصِيلُ من كثرة شُرْب اللبَن حتى يَدْقى سَلْحاً فَيَهلِك.
يقال: دَقِيَ إذا كثُر سَلْحُه.
ابن سيده: البَشَمُ التُّخَمة، وقيل: هو أَن يكثر من الطعام حتى يَكْرُبَه.
يقال: بَشِمْت من الطعام، بالكسر؛ ومنه قول الحسن: وأنت تَتَجَشَّأُ من الشِّبَع بَشَماً، وأَصله في البهائم، وقد بَشِم وأَبْشَمه الطَّعامُ؛
أَنشد ثعلب للحذلميّ: ولم يُجَشِّيء عن طَعام يُبْشِمُه؟
قال ابن بري: الرَّجَز لأَبي محمد الفَقْعَسي؛ وقبله: ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ وبعده: كأنَّ سَفُّودَ حَديدٍ مِعْصَمُه وفي حديث سُمرة بن جُنْدَب: وقيل له إنَّ ابنَك لم يَنَمِ البارِحةَ بَشَماً، قال: لو مات ما صلَّيْت عليه؛ البَشَمُ: التُّخَمة عن الدَّسَم؛ ورجل بَشِمٌ، بالكسر.
وبَشِمَ الفَصِيلُ: دَقِيَ من اللبَن فكثر سَلْحُه.
وبَشِمْت منه بَشماً أَي سَئمْت.
والبَشامُ: شجر طيِّب الريح والطَّعْم يُستاكُ به.
وفي حديث عُبادة: خيرُ مالِ المُسْلِم شاةٌ تأْكلُ من ورَق القَتاد والبَشام.
وفي حديث عَمرو بن دِينار: لا بأسَ بنَزْع السِّواك من البَشامةِ.
وفي حديث عُتْبة بن غَزْوان: ما لنا طَعام إلا ورق البَشام؛ قال أَبو حنيفة: البَشام يُدَقُّ ورَقُه ويُخْلَط بالحِنَّاء للتَّسْويد.
وقال مرَّة: البَشام شجَر ذو ساقٍ وأَفْنانٍ وورَقٍ صِغار أكبر من ورق الصَّعْتَر ولا ثَمَر له، وإذا قُطِعت وَرقَتُه أَو قُصِف غُصْنُه هُريقَ لبَنَاً أَبيض، واحدته بَشامة؛ قال جرير: أَتَذْكُر يومَ تَصْقُل عارِضَيْها بِفَرعِ بَشامةٍ؛ سُقِيَ البَشامُ يعني أَنها أَشارَتْ بسِواكِها، فكان ذلك وداعَها ولم تتكلَّم خِيفة الرُّقَباء؛ وصدر هذا البيت في التهذيب: أَتَذْكُر إذ تُوَدِّعُنا سُلَيْمَى وبَشامةُ: إسم رجل سمي بذلك.
"
المعجم: لسان العرب
-
البَشَمُ
- ـ البَشَمُ: التُّخَمَةُ، والسآمَةُ، بَشِمَ، وأبْشَمَهُ الطَّعامُ.
بَشام: شَجَرٌ عَطِرُ الرائِحَةِ، وَرَقُهُ يُسَوِّدُ الشَّعَرَ، ويُسْتَاكُ بِقُضُبِهِ،
ـ بَشامه: ابنُ الغَديرِ وابنُ حَزْنٍ: شاعرانِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أبشمَ
- أبشمَ يُبشم ، إبشامًا ، فهو مُبْشِم ، والمفعول مُبْشَم :-
• أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ أَتْخمه :-اكتشف الطبيبُ أن سبب مرضه هو الإبشام.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بشِمَ
- بشِمَ من يَبشَم ، بشَمًا ، فهو بَشِم ، والمفعول مَبْشُوم منه :-
• بشِم من الطَّعام تخِم منه وسَئِمه :-أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بشَم
- بشم - يبشم بشما
1- بشم من الطعام : أتخم وامتلأ. 2- بشم من الشيء : : ضجر منه ، مله.
المعجم: الرائد
-
بشم
- ب ش م: البَشَمُ التخمة يقال بَشِمَ من الطعام من باب طرب و أبشَمهُ الطعام و بَشِمَ أيضا من فلان أي سئم منه و البَشَامُ شجر طيب الريح يستاك به
المعجم: مختار الصحاح
-
بَشِمَ
- بَشِمَ من الطَعام بَشِمَ َ بَشَمًا: أكثر منه حتى اتَّخَمَ وسَئمَهُ.
فهو بَشِمٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْشَمَ
- [ب ش م]. (فعل: رباعي متعد). أَبْشَمَ، يُبْشِمُ، مصدر إِبْشَامٌ . :-أبْشَمَهُ الطَّعامُ :- : ثَقُلَ عَلَيْهِ، أتْخَمَهُ، سبَّبَ لَهُ سُوءَ الهَضْمِ.
المعجم: الغني
-
أَبشم
- أبشم - إبشاما
1-أبشمه الطعام : أتخمه، ثقل عليه.
المعجم: الرائد
-
البَشَامَةُ
- البَشَامَةُ : شجرةٌ طيبةُ الريحِ والطَّعم يُستاك بها، صغيرة الورق، لا ثَمَرَ لها، إذا قُطع ورقُها أو غُصْنُها سال منها لبنٌ أبيضُ. والجمع : بَشَامٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبْشَمَهُ
- أبْشَمَهُ الطعامُ: أتْخَمَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَشَم
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَشِم
- بَشِم :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشِمَ من.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَشام
- بَشام :-
مفرد بَشامَة: (النبات) شجر طيِّب الرّائحة والطعم يُسْتاك به، لا ثمر له، صغير الورق، إذا جُرح سال منه لبنٌ أبيض يُعرف عند الصيادلة بحبّ البَلَسان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَشامة
المعجم: الرائد
-
بشم
المعجم: الرائد
-
بشم
- بشم
1- مصدر بشم. 2- تخمة. 3- ضجر، سأم.
المعجم: الرائد
-
أبشم الطّعام الشّخص
- أَتْخمه :-اكتشف الطبيبُ أن سبب مرضه هو الإبشام.
المعجم: عربي عامة
-
بشم من الطّعام
- تخِم منه وسَئِمه :-أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم.
المعجم: عربي عامة
-
بَشامَةٌ
- واحدة البَشامُ. (نبات).: شَجَرَةٌ طَيِّبَةُ الرَّائِحَةِ
وَالطَّعْمِ لاَ ثَمَرَ لَها، وَرَقُها يُسَوِّدُ الشَّعْرَ وَيُسْتاكُ بِها، تَسيلُ مِنْ وَرَقِهَا أَوْ غُصْنِهَا مادَّةٌ لَزِجَةٌ بَيْضاءُ، يُعْرَفُ حَبُّهَا عِنْدَ الصَّيادِلَةِ بِحَبِّ البَلَسانِ.
المعجم: الغني
-
بَشام
- بشام
1-شجر طيب الرائحة صغير الورق لا ثمر له
المعجم: الرائد