وصف و معنى و تعريف كلمة فبشارة:


فبشارة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فبشارة في معاجم اللغة العربية:



فبشارة

جذر [بشار]

  1. بَشَر: (اسم)
    • البَشَرُ : الإنسان (الواحد والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء) وقد يُثَنَّى، ويُجمع على أبْشَار
    • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  2. بَشَر: (اسم)
    • بَشَر : جمع بَشَرة
  3. بَشَرَ: (فعل)
    • بشَرَ يَبشُر ، بَشْرًا ، فهو باشِر ، والمفعول مَبْشور
    • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
    • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
    • بَشَرَ الأديمَ بَشْراً : قَشَرَ وَجْهَهُ ، وفي الحديث : حديث شريف أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا /
    • بَشَرَ الجرادُ الأرْضَ : أَكَلَ ما عَلَيْها مِنَ النَّباتِ
    • بَشَرَ الأَمْرَ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • بشَرَ الخُضرَ أو الفاكهةَ :قشرها، أزال قِشرها بشر الجلدَ أو الأديمَ: قشَر وجهَه
    • بَشَرَ فلانًا بوجْهٍ طَلْقٍ: لَقِيَهُ بِه
    • بشَر الجُبنَ أو الصَّابونَ أو غيرَهما: حكَّه بالمِبْشَرة ليقطِّعَه قطعًا صغيرة
  4. بَشُرَ: (فعل)
    • بشُرَ يَبشُر ، بَشارةً ، فهو بَشير
    • بشُر الشَّخصُ: حسُن وجمُل


  5. بَشِرَ: (فعل)
    • بشِرَ بـ يَبشَر ، بِشْرًا ، فهو باشِر ، والمفعول مبشور به
    • بَشِرَ بِزِيَارَتِهِ : اِسْتَبْشَرَ بِها
    • بَشِرَ بالخَبر: بَشِرَ بِشْرًا: فَرِحَ به وسُرَّ
  6. بَشْر: (اسم)
    • بَشْر : مصدر بَشَرَ
  7. بَشَّرَ: (فعل)
    • بشَّرَ / بشَّرَ بـ يبشِّر ، تَبْشِيرًا ، فهو مُبشِّر ، والمفعول مُبشَّر
    • بَشَّرَتِ الريحُ بالغيث: ساقت معها مُزْنًا مُمْطِرًا
    • بشَّر بفكرة أو بدين ونحوهما: عَرَّف به ودعا إليه
  8. بَشر: (اسم)
    • مصدر بشَرَ
  9. بُشُر: (اسم)
    • بُشُر : جمع بَشور
  10. بُشْر: (اسم)


    • بُشْر : جمع بُشرَى
  11. بُشر: (اسم)
    • مصدر بشَرَ
    • مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه
  12. بِشر: (اسم)
    • مصدر بَشَرَ
    • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
    • هُوَ حَسَنُ البِشْرِ : طَلْقُ الوَجْهِ جَمِيلُهُ
  13. اِستَبشَرَ: (فعل)
    • استبشرَ / استبشرَ بـ يستبشر ، استبشارًا ، فهو مُستبشِر ، والمفعول مُسْتَبْشَر به
    • استبشر الشَّخصُ: أبشر؛ فرِح وسُرَّ
    • اِسْتَبْشَرَ بِهِ خَيْراً : تَيَمَّنَ بِهِ
    • اِسْتَبْشَرَهُ خَيْرًا : بَشَّرَهُ
    • اسْتَبْشَرَ فلانًا: بَشَّره
  14. أَبُو البَشَرِ: (اسم)
    • آدَمُ، أَيْ أَنَّ كُلَّ البَشَرِ مِنْ صُلْبِهِ
  15. بُشْرَيات: (اسم)
    • بُشْرَيات : جمع بُشرَى
  16. باشَرَ: (فعل)


    • باشرَ يباشر ، مُباشرةً ، فهو مُباشِر ، والمفعول مُباشَر
    • باشَر العملَ: تَولاّه بنفسِه، نَهَضَ بعبئه، زاوَله
    • باشر التِّجارةَ: بَدَأ مُمارستَها، شرَع فيها باشر مهنةً جديدة
    • باشر الرَّجلُ زوجتَه: جامَعها، اختلى ودخل بها
    • باشر الرَّجلُ زوجتَه: لامست بشرتُه بشرتها دون جماع ، كان الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقبِّلُ ويُباشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ(حديث)
    • باشَرَ الفعلَ: فَعَله من غير وساطة
    • باشَرَ النعيمُ فلانًا: بدا عليه أثَرُه
    • باشَرَ الشيءَ بالشيءِ مباشرة: جعله ملاصقًا له وفي الحديث : حديث شريف اللهمَّ إِني أسألك إِيمانًا تُباشِر به قلبي /
  17. تَبَشَّر: (فعل)
    • تَبَشَّر : فرح وتهلَّل
  18. إِبْشار: (اسم)
    • اِبْشار : مصدر أَبْشَرَ
  19. اِبتَشَرَ: (فعل)
    • ابْتَشَرَ الشيءَ: اقْتَشَره
  20. أَبْشَرَ: (فعل)
    • أبشرَ يُبشر ، إبْشارًا ، فهو مُبشِر ، والمفعول مُبشَر - للمتعدِّي
    • أُبْشِر الرجلُ: جمع لِين الأدَمةِ وخُشُونة البشرة
    • أبشرَ الشّخصُ: فرِح وسُرَّ
  21. بَشير: (اسم)
    • الجمع : بُشَراءُ ، المؤنث : بشيرة ، و الجمع للمؤنث : بَشائِرُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشُرَ
    • مقبل بما هو سارٌّ مفرِح أو مُبَلِّغ البُشْرى، عكسه نذير
    • بَشيرُ الوَجْهِ : حَسَنُ الوَجْهِ
  22. بَشير: (اسم)


    • بَشير : فاعل من بَشُرَ
  23. باشِر: (اسم)
    • باشِر : فاعل من بَشَرَ
  24. تَباشَرَ: (فعل)
    • تباشرَ يتباشر ، تباشُرًا ، فهو متباشِر
    • تَبَاشَرَ القومُ: بَشَّر بعضُهم بَعْضًا
  25. مَباشِرُ: (اسم)
    • مَباشِرُ : جمع مِبشَرة
,
  1. بشر (المعجم لسان العرب)
    • "البَشَرُ: الخَلْقُ يقع على الأُنثى والذكر والواحد والاثنين والجمع لا يثنى ولا يجمع؛ يقال: هي بَشَرٌ وهو بَشَرٌ وهما بَشَرٌ وهم بَشَرٌ.
      ابن سيده: البَشَرُ الإِنسان الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء، وقد يثنى.
      وفي التنزيل العزيز: أَنُؤُمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا؟ والجمع أَبشارٌ.
      والبَشضرَةُ: أَعلى جلدة الرأْس والوجه والجسد من الإِنسان،وهي التي عليها الشعر، وقيل: هي التي تلي اللحم.
      وفي المثل: إِنما يُعاتَبُ الأَديمُ ذو البَشَرَةِ؛ قال أَبو حنيفة: معناه أَن يُعادَ إِلى الدِّباغ، يقول: إِنما يعاتَبُ مَن يُرْجَى ومَنْ له مُسْكَةُ عَقْلٍ، والجمع بَشَرٌ.
      ابن بزرج: والبَشَرُ جمع بَشَرَةٍ وهو ظاهر الجلد.
      الليث: البَشَرَةُ أَعلى جلدة الوجه والجسد من الإِنسان، ويُعْني به اللَّوْنُ والرِّقَّةُ، ومنه اشتقت مُباشَرَةُ الرجل المرأَةَ لِتَضامِّ أَبْشارِهِما.
      والبَشَرَةُ والبَشَرُ: ظاهر جلد الإِنسان؛ وفي الحديث: لَمْ أَبْعَثْ عُمَّالي لِيَضْرِبُوا أَبْشاركم؛ وأَما قوله: تُدَرِّي فَوْقَ مَتْنَيْها قُرُوناً على بَشَرٍ، وآنَسَهُ لَباب؟

      ‏قال ابن سيده: قد يكون جمع بشرة كشجرة وشجر وثمرة وثمر، وقد يجوز أَن يكون أَراد الهاء فحذفها كقول أَبي ذؤَيب: أَلا لَيْتَ شِعْري، هَلْ تَنَظَّرَ خالِدٌ عِنادي على الهِجْرانِ، أَم هُوَ يائِسُ؟

      ‏قال: وجمعه أَيضاً أَبْشارٌ، قال: وهو جمع الجمع.
      والبَشَرُ: بَشَرُ الأَديمِ.
      وبَشَرَ الأَديمِ يَبْشُرُه بَشْراً وأَبْشَرَهُ: قَشَرَ بَشَرَتَهُ التي ينبت عليها الشعر، وقيل: هو أَن يأْخذ باطنَه بِشَفْرَةٍ.
      ابن بزرج: من العرب من يقول بَشَرْتُ الأَديم أَبْشِرهُ، بكسر الشين، إِذا أَخذت بَشَرَتَهُ.
      والبُشارَةُ: ما بُشِرَ منه.
      وأَبْشَرَه؛ أَظهر بَشَرَتَهُ.
      وأَبْشَرْتُ الأََديمَ، فهو مُبْشَرٌ إِذا ظهرتْ بَشَرَتُه التي تلي اللحم، وآدَمْتُه إِذا أَظهرت أَدَمَتَهُ اليت ينبت عليها الشعر.
      الللحياني: البُشارَةُ ما قَشَرْتَ من بطن الأَديم، والتِّحْلئُ ما قَشرْتَ عن ظهره.
      وفي حديث عبدالله: مَنْ أَحَبَّ القُرْآنَ فَليَبْشَرْ أَي فَلْيَفْرَحْ ولَيُسَرَّ؛ أَراد أَن محبة القرآن دليل على محض الإِيمان من بَشِرَ يَبْشَرُ، بالفتح، ومن رواه بالضم، فهو من بَشَرْتُ الأَديم أَبْشُرُه إِذا أَخذت باطنه بالشَّفْرَةِ، فيكون معناه فَلْيُضَمِّرْ نفسه للقرآن فإِن الاستكثار من الطعام ينسيه القرآن.
      وفي حديث عبدالله بن عمرو: أُمرنا أَن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْراً أَي نَحُفّها حتى تَبِينَ بَشَرَتُها، وهي ظاهر الجلد، وتجمع على أَبْشارٍ.
      أَبو صفوان: يقال لظاهر جلدة الرأْس الذي ينبت فيه الشعر البَشَرَةُ والأَدَمَةُ والشَّواةُ.
      الأَصمعي: رجل مُؤُدَمٌ مُبْشَرٌ، وهو الذي قد جَمَعَ لِيناً وشِدَّةً مع المعرفة بالأُمور، قال: وأَصله من أَدَمَةِ الجلد وبَشَرَتِهِ، فالبَشَرَةُ ظاهره، وهو منبت الشعر، والأَدَمَةُ باطنه، وهو الذي يلي اللحم؛ قال والذي يراد منه أَنه قد جَمع بَيْنَ لِينِ الأَدَمَةِ وخُشونة البَشَرَةِ وجرّب الأُمور.
      وفي الصحاح: فلانٌ مُؤْدَمٌ مَبْشَرٌ إِذا كان كاملاً من الرجال، وامرأَة مُؤْدَمَةٌ مُبْشَرَةٌ: تامَّةٌ في كُلّ وَجْهٍ.
      وفي حديث بحنة: ابنتك المُؤْدَمَةُ المُبْشَرَة؛ يصف حسن بَشَرَتها وشِدَّتَها.
      وبَشْرُ الجرادِ الأَرْضَ: أَكْلُه ما عليها.
      وبَشَرَ الجرادُ الأَرضَ يَبْشُرُها بَشراً: قَشَرَها وأَكل ما عليها كأَن ظاهر الأَرض بَشَرَتُها.
      وما أَحْسَنَ بَشَرَتَه أَي سَحْناءَه وهَيْئَتَه.
      وأَبْشَرَتِ الأَرْضُ إِذا أَخرجت نباتها.
      وأَبْشَرَتِ الأَرضُ إِبْشاراً: بُذِرتْ فَظَهَر نَباتُها حَسَناً، فيقال عند ذلك: ما أَحْسَنَ بَشَرَتَها؛ وقال أَبو زياد الأَحمر: أَمْشَرَتِ الأَرضُ وما أَحْسَنَ مَشَرَتَها.
      وبَشَرَةُ الأَرضِ: ما ظهر من نباتها.
      والبَشَرَةُ: البَقْلُ والعُشْبُ وكُلُّه مِنَ البَشَرَةِ.
      وباشَرَ الرجلُ امرأَتَهُ مُباشَرَةً وبِشاراً: كان معها في ثوب واحد فَوَلَيِتْ بَشَرَتُهُ بَشَرَتَها.
      وقوله تعالى: ولا تُباشِرُ وهُنَّ وأَنتم عاكفون في المساجد؛ معنى المباشرة الجماع، وكان الرجل يخرج من المسجد،وهو معتكف، فيجامع ثم يعود إِلى المسجد.
      ومُباشرةُ المرأَةِ: مُلامَسَتُها.
      والحِجْرُ المُباشِرُ: التي تَهُمُّ بالفَحْلِ.
      والبَشْرُ أَيضاً: المُباشَرَةُ؛ قال الأَفوه: لَمَّا رَأَتْ شَيْبي تَغَيَّر، وانْثَنى مِنْ دونِ نَهْمَةِ بَشْرِها حينَ انثنى أَي مباشرتي إِياها.
      وفي الحديث: أَنه كان يُقَبِّلُ ويُباشِرُ وهو صائم؛ أَراد بالمباشَرَةِ المُلامَسَةَ وأَصله من لَمْس بَشَرَةِ الرجل بَشَرَةَ المرأَة، وقد يرد بمعنى الوطء في الفرج وخارجاً منه.
      وباشَرَ الأَمْرَ: وَلِيَهُ بنفسه؛ وهو مَثَلٌ بذلك لأَنه لا بَشَرَةَ للأَمر إذ ليس بِعَيْنٍ.
      وفي حديث علي، كرّم الله تعالى وجهه: فَباشِرُوا رُوحَ اليقين، فاستعاره لروح اليقين لأَنّ روح اليقين عَرَضٌ، وبيِّن أَنَّ العَرَضَ ليست له بَشَرَةٌ.
      ومُباشَرَةُ الأَمر: أَن تَحْضُرَهُ بنفسك وتَلِيَه بنفسك.
      والبِشْرُ: الطَّلاقَةُ، وقد بَشَرَه بالأَمر يَبْشُرُه، بالضم، بَشْراً وبُشُوراً وبِشْراً، وبَشَرَهُ به بَشْراً؛ كله عن اللحياني.
      وبَشَّرَهُ وأَبْشَرَهُ فَبَشِرَ به، وبَشَرَ يَبْشُرُ بَشْراً وبُشُوراً.
      يقال: بَشَرْتُه فَأَبْشَرَ واسْتَبْشَر وتَبشَّرَ وبَشِرَ: فَرِحَ.
      وفي التنزيل العزيز: فاسْتْبِشرُوا بِبَيْعِكُمُ الذي بايَعْتُمْ به؛ وفيه أَيضاً: وأَبْشِروا بالجنة.
      واسْتَبْشَرَهَ كَبَشَّرَهُ؛ قال ساعدة بن جؤية: فَبَيْنَا تَنُوحُ اسْتَبْشَرُوها بِحِبِّها،عَلى حِينِ أَن كُلَّ المَرامِ تَروم؟

      ‏قال ابن سيده: وقد يكون طلبوا منها البُشْرى على إِخبارهم إِياهم بمجيء ابنها.
      وقوله تعالى: يا بُشْرايَ هذا غُلامٌ؛ كقولك عَصايَ.
      وتقول في التثنية: يا بُشْرَبيَّ.
      والبِشارَةُ المُطْلَقَةُ لا تكون إِلاَّ بالخير،وإِنما تكون بالشر إِذا كانت مقيدة كقوله تعالى: فَبَشِّرْهُم بعذاب أَليم؛ قال ابن سيده: والتَّبْشِيرُ يكون بالخير والشر كقوله تعالى: فبشرهم بعذاب أَليم؛ وقد يكون هذا على قولهم: تحيتك الضَّرْبُ وعتابك السَّيْفُ، والاسم البُشْرى.
      وقوله تعالى: لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة؛ فيه ثلاثة أَقوال: أَحدها أَن بُشْراهم في الدنيا ما بُشِّرُوا به من الثواب، قال الله تعالى: ويُبَشِّرَ المؤمنين؛ وبُشْراهُمْ في الآخرة الجنة،وقيل بُشْراهم في الدنيا الرؤْيا الصالحة يَراها المؤْمن في منامه أَو تُرَى له، وقيل معناه بُشْراهم في الدنيا أَن الرجل منهم لا تخرج روحه من جسده حتى يرى موضعه من الجنة؛ قال الله تعالى: إِنَّ الذين، قالوا رَبُّنا اللهُ ثم استقاموا تَتَنَزَّلُ عليهم الملائكةُ أَن لا تخافوا ولا تحزنوا وأَبْشِرُوا بالجنةِ التي كنتم توعدون.
      الجوهري: بَشَرْتُ الرجلَ أَبْشُرُه، بالضم، بَشْراً وبُشُوراً من البُشْرَى، وكذلك الإِبشارُ والتَّبْشِيرُ ثلاثُ لغات، والاسم البِشارَةُ والبُشارَةُ، بالكشر والضم.
      يقال: بَشَرْتُه بمولود فَأَبْشَرَ إِبْشاراً أَي سُرَّ.
      وتقول: أَبْشِرْ بخير،بقطع الأَلف.
      وبَشِرْتُ بكذا، بالكسر، أَبْشَرُ أَي اسْتَبْشَرْتُ به؛ قال عطية بن زيد جاهلي، وقال ابن بري هو لعبد القيس بن خفاف البُرْجُميّ: وإِذا رَأَيْتَ الباهِشِينَ إِلى العلى غُبْراً أَكُفُّهُمُ بِقاعٍ مْمْحِلِ،فَأَعِنْهُمُ وابْشَرْ بما بَشِرُوا بِهِ،وإِذا هُمُ نَزَلُوا بَضَنْكٍ فانْزِلِ ‏

      ويروى: ‏وايْسِرْ بما يَسِرُوا به.
      وأَتاني أَمْرٌ بَشِرْتُ به أَي سُرِرْتُ به.
      وبَشَرَني فلانٌ بوجه حَسَنٍ أَي لقيني.
      وهو حَسَنُ البِشْرِ،بالكسر، أَي طَلقُ الوجه.
      والبِشارَةُ: ما بُشِّرْتَ به.
      والبِشارة: تَباشُرُ القوم بأَمر، والتَّباشِيرُ: البُشْرَى.
      وتَبَاشَرَ القومُ أَي بَشَّرَ بعضُهم بعضاً.
      والبِشارة والبُشارة أَيضاً: ما يعطاه المبَشِّرُ بالأَمر.
      وفي حديث توبة كعب: فأَعطيته ثوبي بُشارَةً؛ البشارة، بالضم: ما يعطى البشير كالعُمَالَةِ للعامل، وبالكسر: الاسم لأَنها تُظْهِرُ طَلاقَةَ الإِنسان.
      والبشير: المبَشِّرُ الذي يُبَشِّرُ القوم بأَمر خير أَو شرٍ.
      وهم يتباشرون بذلك الأَمر أَي يُبَشرُ بضعهم بعضاً.
      والمبَشِّراتُ: الرياح التي تَهُبُّ بالسحاب وتُبَشِّرُ بالغيث.
      وفي التنزيل العزيز: ومن آياته أَن يرسل الرياحَ مُبَشِّرات؛ وفيه: وهو الذي يُرْسِلُ الرياحَ بُشْراً؛ وبُشُراً وبُشْرَى وبَشْراً، فَبُشُراً جَمعُ بَشُورٍ، وبُشْراً مخفف منه، وبُشْرَى بمعنى بِشارَةٍ، وبَشْراً مصدر بَشَرَهُ بَشْراً إِذا بَشَّرَهُ.
      وقوله عز وجل: إِن الله: يُبَشِّرُكِ؛ وقرئ: يَبْشُرُك؛ قال الفرّاء: كأَن المشدّد منه على بِشاراتِ البُشَرَاء، وكأَن المخفف من وجه الإِفْراحِ والسُّرُورِ، وهذا شيء كان المَشْيَخَةُ يقولونه.
      قال: وقال بعضهم أَبْشَرْتُ، قال: ولعلها لغة حجازية.
      وكان سفيان بن عيينة يذكرها فَلْيُبْشِرْ، وبَشَرْتُ لغة رواها الكسائي.
      يقال: بَشَرَني بوَجْهٍ حَسَنٍ يَبْشُرُني.
      وقال الزجاج: معنى يَبْشُرُك يَسُرُّك ويُفْرِحُك.
      وبَشَرْتُ الرجلَ أَبْشُرُه إِذا أَفرحته.
      وبَشِرَ يَبْشَرُ إِذا فرح.
      قال: ومعنى يَبْشُرُك ويُبَشِّرُك من البِشارة.
      قال: وأَصل هذا كله أَن بَشَرَةَ الإِنسان تنبسط عند السرور؛ ومن هذا قولهم: فلان يلقاني بِبِشْرٍ أَي بوجه مُنْبَسِطٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال بَشَرْتُه وبَشَّرْتُه وأَبْشَرْتُه وبَشَرْتُ بكذا وكذا وبَشِرْت وأَبْشَرْتُ إِذا فَرِحْتَ بِه.
      ابن سيده: أَبْشَرَ الرجلُ فَرِحَ؛ قال الشاعر: ثُمَّ أَبْشَرْتُ إِذْ رَأَيْتُ سَواماً،وبُيُوتاً مَبْثُوثَةً وجِلالا وبَشَّرَتِ الناقةُ باللِّقاحِ، وهو حين يعلم ذلك عند أَوَّل ما تَلْقَحُ.
      التهذيب.
      يقال أَبْشَرَتِ الناقَةُ إِذا لَقِحَتْ فكأَنها بَشَّرَتْ بالِّلقاحِ؛ قال وقول الطرماح يحقق ذلك: عَنْسَلٌ تَلْوِي، إِذا أَبْشَرَتْ،بِخَوافِي أَخْدَرِيٍّ سُخام وتَباشِيرُ كُلّ شيء: أَوّله كتباشير الصَّبَاح والنَّوْرِ، لا واحد له؛
      ، قال لبيد يصف صاحباً له عرّس في السفر فأَيقظه: فَلَمَّا عَرَّسَ، حَتَّى هِجْتُهُ بالتَّباشِيرِ مِنَ الصُّبْحِ الأُوَلْ والتباشيرُ: طرائقُ ضَوْءِ الصُّبْحِ في الليل.
      قال الليث: يقال للطرائق التي تراها على وجه الأَرض من آثار الرياح إِذا هي خَوَّتْهُ: التباشيرُ.
      ويقال لآثار جنب الدابة من الدَّبَرِ: تَباشِيرُ؛ وأَنشد: نِضْوَةُ أَسْفارٍ، إِذا حُطَّ رَحْلُها،رَأَيت بِدِفْأَيْها تَباشِيرَ تَبْرُقُ.
      الجوهري: تَباشِيرُ الصُّبْحِ أَوائلُه، وكذلك أَوائل كل شيء، ولا يكون منه فِعلٌ.
      وفي حديث الحجاج: كيف كان المطرُ وتَبْشِيرُه أَي مَبْدَؤُه وأَوَّلُه وتَبِاشِيرُ: ليس له نظير إِلاَّ ثلاثة أَحرف: تَعاشِيبُ الأَرض، وتَعاجِيبُ الدَّهرِ، وتَفاطِيرُ النَّباتِ ما يَنْفَطر منه، وهو أَيضاً ما يخرج على وجه الغِلْمَان والفتيات؛ قال: تَفاطِيرُ الجُنُونِ بِوَجْهِ سَلْمَى قَدِيماً، لا تَقاطِيرُ الشَّبابِ.
      ويروى نفاطير، بالنون.
      وتباشير النخل: في أَوَّل ما يُرْطِبُ.
      والبشارة،بالفتح: الجمال والحُسْنُ؛ قال الأَعشى في قصيدته التي أَوَّلها: بانَتْ لِتَحْزُنَنا عَفارَهْ،يا جارَتا، ما أَنْتِ جارهْ.
      قال منها: وَرَأَتْ بِأَنَّ الشَّيْبَ جَا نَبَه البَشاشةُ والبَشارَهْ ورجلٌ بَشِيرُ الوجه إِذا كان جميله؛ وامرأَةٌ بَشِيرةُ الوجه، ورجلٌ بَشِيرٌ وامرأَة بَشِيرَةٌ، ووجهٌ بَشيرٌ: حسن؛ قال دكين بن رجاء: تَعْرِفُ، في أَوجُهِها البَشائِرِ،آسانَ كُلِّ آفِقٍ مُشاجِرِ والآسانُ: جمع أُسُنٍ، بضم الهمزة والسين، وقد قيل أَسن بفتحهما أَيضاً،وهو الشبه.
      والآفق: الفاضل.
      والمُشَاجِرُ: الذي يَرْعَى الشجر.
      ابن الأَعرابي: المَبْشُورَةُ الجارية الحسنة الخلق واللون، وما أَحْسَنَ بَشَرَتَها.
      والبَشِيرُ: الجميل، والمرأَة بَشِيرَة.
      والبَشِيرُ: الحَسَنُ الوجه.
      وأَبْشَرَ الأَمرُ وَجْهَهُ: حَسَّنَه ونَضَّرَه؛ وعليه وَجَّهَ أَبو عمرو قراءَةَ من قرأَ: ذلك الذي يَبْشُرُ اللهُ عِبادَه؛ قال: إِنما قرئت بالتخفيف لأَنه ليس فيه بكذا إِنما تقديره ذلك الذي يُنَضِّرُ اللهُ به وُجوهَهم.
      اللحياني: وناقة بَشِيرَةٌ أَي حَسَنَةٌ؛ وناقة بَشِيرَةٌ: ليست بمهزولة ولا سمينة؛ وحكي عن أَبي هلال، قال: هي التي ليست بالكريمة ولا الخسيسة.
      وفي الحديث: ما مِنْ رَجُلٍ لَهُ إِبِلٌ وبَقَرٌ لا يُؤَدِّي حَقَّها إِلاَّ بُطِحَ لها يَوْمَ القيامة بِقَاع قَرْقَرٍ كأَكْثَرِ ما كانَتْ وأَبْشَرِه أَي أَحْسَنِه، من البِشر، وهو طلاقة الوجه وبشاشته،‏

      ويروى: ‏وآشَره من النشاط (* قوله «من النشاط» كذا بالأصل والأحسن من الأشر وهو للنشاط).
      والبطر.
      ابن الأَعرابي: هم البُشَارُ والقُشَارُ والخُشَارُ لِسِقاطِ الناسِ.
      والتُّبُشِّرُ والتُّبَشِّرُ: طائر يقال هو الصُّفارِيَّة، ولا نظير له إِلاَّ التُّنَوِّطُ، وهو طائر وهو مذكور في موضعه، وقولُهم: وقع في وادي تُهلِّكَ، ووادي تُضُلِّلَ، ووادي تُخُيِّبَ.
      والناقةُ البَشِيرَةُ: الصالحةُ التي على النِّصْفِ من شحمها، وقيل: هي التي بين ذلك ليست بالكريمة ولا بالخسيسة.
      وبِشْرٌ وبِشْرَةُ: اسمان؛ أَنشد أَبو علي: وبِشْرَةُ يَأْبَوْنا، كَأَنَّ خِبَاءَنَا جَنَاحُ سُمَانَى في السَّماءِ تَطِيرُ وكذلك بُشَيْرٌ وبَشِيرٌ وبَشَّار ومُبَشِّر.
      وبُشْرَى: اسم رجل لا ينصرف في معرفة ولا نكرة، للتأْنيث ولزوم حرف التأْنيث له، وإِن لم يكن صفة لأَن هذه الأَلف يبنى الاسم لها فصارت كأَنها من نفس الكلمة، وليست كالهاء التي تدخل في الاسم بعد التذكير.
      والبِشْرُ: اسم ماء لبني تغلب.
      والبِشْرُ: اسم جبل، وقيل: جبل بالجزيرة؛
      ، قال الشاعر: فَلَنْ تَشْرَبي إِلاَّ بِرَنْقٍ، وَلَنْ تَرَيْ سَواماً وحَيّاً في القُصَيْبَةِ فالبِشْرِ"
  2. بَشَرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَشَرُ: الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى، واحداً أو جَمْعاً، وقد يُثَنَّى، ويُجْمَعُ أبْشاراً، وظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ، قيلَ وغيرِهِ، جمعُ بَشَرَةٍ، جج: أبْشارٌ،
      ـ أبْشارٌ: جج البَشَرُ.
      ـ بَشْرُ: القَشْرُ، كالإِبشارِ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ.
      ـ مُباشَرَةُ وتَبْشيرُ: كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ.
      ـ بِشارَةُ وبُشارَةُ: الاسمُ منه، كالبُشْرَى، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ،
      ـ بَشارَةُ: الجَمالُ.
      ـ هو أبْشَرُ منه: أحسنُ وأجملُ وأسمنُ.
      ـ بِشْرُ: الطلاقَةُ، وموضع، وجبلٌ بالجَزيرَةِ، وماءٌ لتَغْلِبَ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً.
      ـ أبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ: محدِّثونَ.
      ـ بِشْرَوَيْهِ: جماعةٌ.
      ـ بَشَرَى: قرية بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ.
      ـ بُشَرَى: قرية بالشامِ.
      ـ بُشَارٌ: سُقاطُ الناسِ.
      ـ بِشْرَةُ: جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ.
      ـ بَشيرُ: المُبَشِّرُ، والجَميلُ، وهي بَشِيْرَةٌ.
      ـ بشيرٌ: جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً، وجماعةٌ محدِّثونَ.
      ـ أحمدُ بنُ محمدٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ: محدِّثونَ.
      ـ قَلْعَةُ بشيرٍ: بِزَوْزَنَ.
      ـ حِصْنُ بشيرٍ: بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ.
      ـ مَبْشورَةُ: الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ.
      ـ تَباشيرُ: البُشْرَى، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ.
      ـ أبْشَرَ: فَرِحَ، ومنه: أبْشِرْ بخَيْرٍ،
      ـ أبْشَرَتِ الأرضُ: أخْرَجَتْ
      ـ بَشَرَةُ الأرضِ: ما ظَهَرَ من نَباتِها،
      ـ بَشَرَتِ الناقَةُ: لَقِحَتْ،
      ـ بَشَرَ الأَمْرَ: حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ.
      ـ باشَرَ الأَمْرَ: ولِيَهُ بنفسِهِ،
      ـ باشَرَ المرأةَ: جامَعَها، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها.
      ـ تُبُشِّرُ، وبِخَطِّ الجوهريِّ (التُّبَشِّرُ): طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ، الواحِدَةُ التُّبُشِّرَةُ.
      ـ بَشَرْتُ وبَشِرْتُ به: سُرِرْتُ.
      ـ بَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ: لَقِيَني.
      ـ وسَمَّوْا: مُبَشِّراً وبَشَّارٌ وبِشَارَةُ وبِشْرٌ.
      ـ بُشَيْرٌ: الثَّقَفِيُّ، والعَدَوِيُّ، والسُّلَمِيُّ، أو هو بِشْرٌ: صَحابِيُّونَ،
      ـ بُشَيْرٌ: ابنُ كَعْبٍ، وابنُ يَسارٍ، وابنُ عبدِ اللّهِ، وابنُ مُسْلِمٍ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ: محدِّثونَ.
      ـ رجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ، في: ‘‘أ د م’‘.
      ـ تَلُّ باشِرٍ: موضع قُرْبَ حَلَبَ، منه: محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ.
      ـ أبو البَشَرِ: آدَمُ، عليه السلام، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ.
      ـ مَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ: محدِّثٌ.
  3. استبشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبشرَ / استبشرَ بـ يستبشر ، استبشارًا ، فهو مُستبشِر ، والمفعول مُسْتَبْشَر به :-
      استبشر الشَّخصُ أبشر؛ فرِح وسُرَّ :- {ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ} .
      استبشر بفلان: أمَّل منه خيرًا وتفاءل به أظهر السرور به :-استبشر الأبّ بابنه المتفوّق، - {يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ} :-
      استبشر به خيرًا: تفاءَل به، وتيمَّن.
  4. أبشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبشرَ يُبشر ، إبْشارًا ، فهو مُبشِر ، والمفعول مُبشَر (للمتعدِّي) :-
      أبشرَ الشّخصُ فرِح وسُرَّ :- {وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} .
      أبشرَتِ الأرضُ: أخرجت بشرَتها، أي ما يظهر من نباتها.
      أبشرَ الشَّخصَ: أفرحَه وأسعده :- {ذَلِكَ الَّذِي يُبْشِرُ اللهُ عِبَادَهُ} [ق]، - {وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبْشِرَاتٍ} [قرآن] .
  5. باشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باشرَ يباشر ، مُباشرةً ، فهو مُباشِر ، والمفعول مُباشَر :-
      باشَر العملَ تَولاّه بنفسِه، نَهَضَ بعبئه، زاوَله :-باشَر واجباته/ مسئوليّاته/ الأمرَ.
      باشر التِّجارةَ: بَدَأ مُمارستَها، شرَع فيها :-باشر مهنةً جديدة.
      باشر الرَّجلُ زوجتَه:
      1 - جامَعها، اختلى ودخل بها :- {وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} .
      2 - لامست بشرتُه بشرتها دون جماع :-لا حرج في المباشرة أثناء الحيض، - كان الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقبِّلُ ويُباشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ [حديث] .
  6. بشُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بشُرَ يَبشُر ، بَشارةً ، فهو بَشير :-
      بشُر الشَّخصُ حسُن وجمُل.


  7. بشِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بشِرَ بـ يَبشَر ، بِشْرًا ، فهو باشِر ، والمفعول مبشور به :-
      بشِر بالشَّيء سُرّ به وفرِح :-بشِر الناسُ بهطول الأمطار بعد انحباسها مدّة طويلة.
  8. بشَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بشَّرَ / بشَّرَ بـ يبشِّر ، تَبْشِيرًا ، فهو مُبشِّر ، والمفعول مُبشَّر :-
      بشَّر النَّاسَ
      1 - أنبأهم بخبر سارٍّ فأسعدهم :- {يَازَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلاَمٍ اسْمُهُ يَحْيَى} - {وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ}: حاملات للسُّحب المُمطِرة.
      2 - بلَّغهم وأخبرهم :- {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنْثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا} .
      3 - توعّدهم بما ينطوي على معنى التهكّم :- {فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ} .
      بشَّر بخيرٍ: وعَد به :-بشَّر الرجلَ بعمل جديد:-
      • شيء مُبشِّر: مليء بالأمل والوعود.
      بشَّر بفكرة أو بدين ونحوهما: عَرَّف به ودعا إليه.
  9. بشرنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بشرنَ يبشرن ، بشرنةً ، فهو مُبشرِن ، والمفعول مُبشرَن :-
      (انظر ب ش ر ن - بشرنَ).
  10. بشرنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بشرنَ يبشرن ، بشرنةً ، فهو مُبشرِن ، والمفعول مُبشرَن :-
      بشرنَ البشرَ أنْسنهم، ارتقى بعقولهم وعاملهم كبشر لهم عقول تميِّزهم عن غيرهم من المخلوقات :-لابدَّ من تثقيف المواطن وبشرنته للرُّقيّ بهذا المجتمع.
  11. تباشرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباشرَ يتباشر ، تباشُرًا ، فهو متباشِر :-
      تباشر القومُ بشَّر بعضُهم بعضًا، أخبر بعضُهم بعضًا بخبر مُفرح.
  12. التسوّق المباشر (المعجم مالية)
    • التسوّق من غير مناقصة أو عطاء ، وتعني بالانجليزية: direct shopping
  13. التعامل المباشر في السوق (المعجم مالية)
    • أي بدون وسيط. ، وتعني بالانجليزية: face the market
  14. الشراء المباشر للأوراق المالية (المعجم مالية)
    • شراء مستثمرين لأوراق مالية مباشرة من جهة الإصدار تجنباً لدفع عمولات للوسطاء ، وتعني بالانجليزية: direct stock purchase
  15. البشرية (المعجم عربي عامة)
    • العلاقات الإنسانية: تصف المناشط الإدارية في محاولة تحقيق افضل الإنجازات بين العاملين وأعمالهم.
  16. البشريّة (المعجم عربي عامة)
    • الجنْس البَشَريّ، البَشَر عامّة.
  17. بشرن البشر (المعجم عربي عامة)
    • أنْسنهم، ارتقى بعقولهم وعاملهم كبشر لهم عقول تميِّزهم عن غيرهم من المخلوقات :-لابدَّ من تثقيف المواطن وبشرنته للرُّقيّ بهذا المجتمع.
  18. أبْشَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْشَرَتِ الأرضُ: أخرجت أوَّلَ نبتها.
      و أبْشَرَتِ الرجلُ: فرح وسُرَّ.
      ويقال: أبْشَرَ به.
      وفي التنزيل العزيز: فُصِّلت آية 30وَأبَشِرُوا بالجَنَّةِ التي كُنْتُمْ تُوعَدُون ) ) .
      و أبْشَرَتِ الناقةُ: لَقِحَتْ.
      و أبْشَرَتِ فلانًا: أفرحَه.
      و أبْشَرَتِ الأديمَ: بَشَرَه .
      و أبْشَرَتِ الفرحُ وجهَه: نضّره.
  19. البَشَرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَشَرة : الطبقة الخارجية الخلَويّة من الجلد أو ظاهر الجلد، وكذلك من أعضاء النبات الهوائية.
      و(في علم النبات) الطبقة الوِقائية الخارجية للجذور والسُّوق والأوراق.
      وبَشرَة الأرض: ما ظهر من نباتها. والجمع : بَشَر.
      وفي المثل: :-إنما يعاتَبُ الأديمُ ذو البَشَرةِ :-: إنما يعاتب من فيه رجاءٌ ومُسْتَعْتَبٌ.
  20. البَشَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَشَرُ : الإنسان (الواحد والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء) .
      وقد يُثَنَّى، ويُجمع على أبْشَار.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 47أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا ) ) .
  21. البَشُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَشُور من الرِّياح: التي تُبشِّر بالمطر. والجمع : بُشُرٌ.
  22. البُشَارة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُشَارة : البِشارة.
      و البُشَارة ما بُشرِ من الأديم وغيره. والجمع : بَشائرُ.
  23. البُشْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُشْرَى : ما يُبَشَّر به.
      و البُشْرَى ما يُعطاه المُبَشِّر. والجمع : بُشَر.
  24. البِشارة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِشارة : الخبر السارُّ لا يعلمه المُخْبَرُ به .
      و البِشارة ما يُعطاهُ المُبَشِّرُ. والجمع : بَشَائرُ.
      والبشائر: الدُّفُوفُ ونحوُها.
      جاءَت في قول بهاء الدين زهير الشاعر المصري:
  25. البِشْر (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِشْر : طلاقة الوجه.
      تقول: لَقِيَه بِبشْرٍ، وهو حَسَنُ البِشْرِ.


معنى فبشارة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
من يُكثر من إيصال البشرى للآخرين، إضافة إلى سعادته وسروره. وهو صيغة مبالغة لاسم الفاعل دلالة على الكثرة.
اصل اسم بَشّار: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
بشار الأسد:

بشار حافظ الأسد (11 سبتمبر 1965 -)، رئيس الجمهورية العربية السورية، وابن الرئيس السابق حافظ الأسد، استلم الرئاسة في عام 2000 بعد وفاة أبيه إثر استفتاء عام. وهو في ذات الوقت، قائد الجيش والقوات المسلحة السورية منذ عام 2000، والأمين القُطري لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في البلاد منذ 1963. قبل دخوله السياسة، كان طبيبا، وتخصص في طب العيون في لندن حتى عودته إلى دمشق عام 1994 بعد وفاة أخيه باسل الأسد في حادث سيارة.

بشار بن برد:

بشار بن برد بن يرجوخ العُقيلي (96 هـ - 168 هـ)، أبو معاذ، شاعر مطبوع. إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. ولد أعمى، وكان من فحولة الشعراء وسابقيهم المجودين. كان غزير الشعر، سمح القريحة، كثير الإفتنان، قليل التكلف، ولم يكن في الشعراء المولدين أطبع منه ولا أصوب بديعا. قال أيمة الأدب: " إنه لم يكن في زمن بشار بالبصرة غزل ولا مغنية ولا نائحة إلا يروي من شعر بشار فيما هو بصدده." وقال الجاحظ: "وليس في الأرض مولد قروي يعد شعره في المحدث إلا وبشار أشعر منه." اتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات.

بشار الشطي:

بشار الشطي (22 سبتمبر 1982 -)، مغني وملحن كويتي. بدأ دخوله إلى عالم الفن من خلال غنائه خلف المغنيين ككورال في الألبومات والحفلات الغنائية وذلك منذ عام 2000 تقريبًا.[1] أما بدايته الفنية الفعلية فكانت مع انطلاقة برنامج ستار أكاديمي بنسخته الأولى 2003 / 2004 والذي تعرضه قناة LBC، حيث كان من ضمن المشتركين بالبرنامج، واستطاع أن يصل إلى المرحلة النهائية بمواجهة المصري محمد عطية وخسر بنتيجة التصويت وحل بالمركز الثاني.




Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: