وصف و معنى و تعريف كلمة فبشتم:


فبشتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و شين (ش) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فبشتم في معاجم اللغة العربية:



فبشتم

جذر [شتم]

  1. باش: (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  2. بَوَّشَ: (فعل)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا
    • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته
  3. أَوباش: (اسم)
    • هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي
  4. أوْباش: (اسم)
    • أوْباش : جمع بَوش


  5. أوباش: (اسم)
    • أوباش : جمع وَبش
  6. بَوْش: (اسم)
    • بَوْش : مصدر باش
  7. بَوش: (اسم)
    • الجمع : أبْوَاشٌ ، و أوْباشٌ
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط
    • البَوْش الغوغاء والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب)
  8. باوَشَ: (فعل)
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء
  9. تباوش: (فعل)
    • تباوشا : تناوشا
  10. مبوَّش: (اسم)


    • مبوَّش : اسم المفعول من بَوَّشَ
  11. مبوِّش: (اسم)
    • مبوِّش : فاعل من بَوَّشَ
  12. بَشَّ: (فعل)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
    • بَشَّ لِضُيوفِهِ: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ
    • يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً
    • بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ
    • بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ
  13. بَوشيّ: (اسم)
    • البَوْشيّ : الفقير الكثير العيال
    • البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس
  14. اِنباش: (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  15. تبَوَّش: (فعل)
    • تبَوَّشوا : بَوَّشُوا
  16. أنبوش: (اسم)


    • الأنْبُوشُ : ما نُبِش
    • الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة والجمع : أَنابيشُ
    • وأَنابيشُ الكلإ: ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا
  17. باشّ: (اسم)
    • فاعل من بَشَّ
    • اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ
  18. باشّ: (اسم)
    • باشّ : فاعل من بَشَّ
  19. أَبّاش: (اسم)
    • أَبّاش : فاعل من أَبَش
  20. بَشّ: (اسم)
    • مصدر بَشَّ
    • كانَ بَشَّ الوَجْهِ : طَلْقاً مُبْتَسِماً
  21. بَشّ: (اسم)
    • بَشّ : فاعل من بَشَّ
  22. بِشت: (اسم)


    • البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء
  23. بَشَّ لِضُيوفِهِ:
    • كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ.
  24. بَشَّ له بِخَيْرٍ:
    • أَعْطاهُ.
  25. باش الرجلُ:
    • صَحب الغوغاءَ.
,
  1. بوش (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْش: الجماعةُ الكثيرةُ.
      ابن سيده: البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى، وقيل: هما الجماعةُ والعيَال،وقيل: هما الكَثْرة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس المُختَلِطِين.
      يقال: بَوْش بائِشٌ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه.
      والبَوْشِي: الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ.
      ورجل بَوْشِيٌّ: كثير البَوْشِ؛ قال أَبو ذؤيب: وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ،غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة؛ أَي الكثرة؛ عن أَبي زيد.
      وبَوّشَ القومُ: كثرُوا واختَلطوا.
      وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين.
      الفراء: شابَ خانَ، وباشَ خَلَط، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ، وهم الغَوْغاء.
      ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ: من خُمّان الناس ودَهْمائِهم؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وأَشعث بُوشِيّ، بالضم، وقد ذكرناه آنفاً.
      "
  2. بيش (المعجم لسان العرب)


    • "أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛

      وأَنشد: ‏لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟

      ‏قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن.
      والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ.
      وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً.
      وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.
      "
  3. بَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْشُ: الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى، أو الكَثْرَةُ من الناسِ، ومنه: بَوْشٌ بائشٌ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا.
      والبوش :طَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ، ويُطَيَّنُ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ.
      والبوش :ضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ، وقد بَاشُوا.
      ـ تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً: مُخْتَلِطِينَ.
      ـ يَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍ البَوْشِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بَوْشِيُّ: الفَقِيرُ المُعِيلُ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ.
      ـ بَاشَ فلاناً: أهْوَى له بشيءٍ.
      ـ تَبَاوَشَا: تناوَشَا.
      ـ لا يَنْباشُ: لا يَنْحَاشُ، ولا يَنْقَبِضُ.
      ـ بَوَّشُوا تَبْوِيشاً وتَبَوَّشُوا: اخْتَلَطُوا.
      ـ بُوشُ: قرية بِمِصْرَ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ.
  4. بشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :-
      بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.
      بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ:-
      بشَّ لفلان بخير: أعطاه له.
  5. بوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش :-
      بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته.
  6. باش (المعجم الرائد)
    • باش - يبوش بوشا
      1- باش القوم : كثروا واختلطوا. 2- باش القوم : ضجوا وصاحوا. 3- باش : صحب الحثالة والغوغاء. 4- باش الشيء : خلطه بغيره.


  7. بشّ بفلان/ بشّ لفلان (المعجم عربي عامة)
    • فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ :- ° بشَّ لفلان بخير
  8. البَوْش (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط .
      و البَوْش الغوغاء. والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب) .
  9. البَوْشيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْشيّ البَوْشيّ البُوشِيّ : الفقير الكثير العيال.
      و البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس.
  10. باوَشَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء.
  11. بَشّ (المعجم الرائد)
    • بش - يبش بشا وبشاشة
      1- بش : وجهه : تهلل، أشرق. 2- بش به : لقيه ضاحكا مسرورا به. 3- بش لهبخير : أعطاه.
  12. بَيْشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ.
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ.
      ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ.
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.
  13. بشّ وجهه (المعجم عربي عامة)
    • تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.
  14. بوّش الخبز في المرق (المعجم عربي عامة)
    • بلَّه فيه وفتّته.
  15. بوش (المعجم مختار الصحاح)
    • ب و ش: البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال
  16. انباش (المعجم المعجم الوسيط)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه.
  17. باش (المعجم المعجم الوسيط)
    • باش الرجلُ باش ُ بَوْشًا: صَحب الغوغاءَ.
      و باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا.
      و باش الشيءَ: خلطَه بغيره.
  18. بَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَشَّ وجهُه بَشَّ َ (كَمَلُ) بَشًّا، وبَشَاشةً: تهلَّل.
      و بَشَّ فلانٌ بفلان: ضحك إليه ولقِيه لقاءً جميلا.
      فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ.
      و بَشَّ له بخير: أعطاه.
  19. بَوَّشُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا.
  20. تباوشا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تباوشا : تناوشا.
  21. تبَوَّشوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبَوَّشوا : بَوَّشُوا.
  22. نَبَشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَشَهُ نَبَشَهُ ُ نَبْشًا: استثارَهُ ليستخرج ما فيه.
      يقال: نَبَش الأرضَ، ونَبَشَ القبرَ، ونَبَشَ البئرَ.
      و نَبَشَهُ المستورَ، وعنهُ: أَبْرَزَهُ.
      ويقال: نَبَشَ الأسرارَ، وعن الأسرار: أَفشاها، ونَبَشَ الحديثَ، وعن الحديث: فتَّش عنه واستخرجَه.
  23. بَشَّ (المعجم الغني)
    • [ب ش ش ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَشَشْتُ، أَبَشُّ، بَشَّ، مصدر بَشٌّ، بَشاشَةٌ.
      1. :-بَشَّ لِضُيوفِهِ :-: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ.
      2. :-يَبَشُّ بِصَديقِهِ :- : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً.
      3. :-بَشَّ وَجْهُهُ :- : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ.
      4. :-بَشَّ له بِخَيْرٍ :- : أَعْطاهُ.
  24. باشٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ش ش]. (فاعل من بَشَّ). :-اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ :- : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ.
  25. بَشٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ش ش]. (مصدر بَشَّ). :-كانَ بَشَّ الوَجْهِ :- : طَلْقاً مُبْتَسِماً.


معنى فبشتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَتَّمَ** \- [ش ت م]. (ف: ربا. متعد).** شَتَّمَ**،** يُشَتِّمُ**، مص. تَشْتِيمٌ. "شَتَّمَ غَرِيمَهُ" : بَالَغَ فِي شَتْمِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**شَتَمَ** \- [ش ت م]. (ف: ثلا. متعد).** شَتَمَ**،** يَشْتُمُ**، مص. شَتْمٌ. "شَتَمَهُ بِلا سَبَبٍ" : سَبَّهُ، لَعَنَهُ.
معجم الغني
**شَتُمَ** \- [ش ت م]. (ف: ثلا. لازم).** شَتُمَ**،** يَشْتُمُ**، مص. شَتَامَةٌ. "شَتُمَ الرَّجُلُ" : كَانَ كَرِيهَ الوَجْهِ.
معجم الغني
**شَتْمٌ** \- [ش ت م]. (مص. شَتَمَ). "أَوْسَعَهُ شَتْماً لَنْ يَنْسَاهُ": سَبّاً، لَعْناً. "لَمْ يَجِدْ فِي جُعْبَتِهِ إِلاَّ الشَّتْمَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتمَّ يشتمّ، اشْتَمِمْ/ اشْتَمَّ، اشتمامًا، فهو مُشتَمّ، والمفعول مُشتَمّ • اشتمَّ عِطرًا: شمّه، أدناه من أنفه ليجتذب رائحتَه. • اشتمَّ الكذبَ في حديثه: أدركه بفطنته "اشتمّ الخطرَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشاتمَ يتشاتم، تشاتُمًا، فهو مُتشاتِم • تشاتم الرَّجُلان: سَبَّ كلُّ منهما الآخرَ وعاب فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتَّامة [مفرد]: صيغة مبالغة من شتَمَ: كثير السِّباب والإهانة، سيِّئ الخُلُق، وزيدت التاء لتأكيد المبالغة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَتِيمة [مفرد]: ج شتائِمُ: سَبٌّ، إهانة "تبادلا الشَّتائم"| انهالوا عليه بالشَّتائم/ كالوا له الشَّتائِمَ: أمطروه بوابلٍ من القذف والإهانة.
المعجم الوسيط
ـُ شَتْماً: سَبَّهُ.( شَتُمَ ) ـُ شَتَامَةً: كان كريهَ الوجه. فهو شتيم.( شَاتَمَهُ ): سَابَّهُ.( تَشَاتمَا ): تَسابَّا.( الشُّتَامُ، والشُّتَامَةُ ): القبيحُ الوجهِ. وـ السَّيِّئُ الخُلُق.( الشَّتِيمَةُ ): السَبُّ.
مختار الصحاح
ش ت م : الشَّتْمُ السب وبابه ضرب والاسم الشَّتِيمةُ و التَّشَاتُمُ التساب و المُشاتَمَةُ المسابة
الصحاح في اللغة
الشَتْمُ: السبُّ، والاسم الشَتيمَةُ. والتَشاتُمُ: التسابُّ. والمُشاتَمَةُ: المُسابَّةُ. والشَتيمُ: الرجل الكريه الوجه، وكذلك الأسد. يقال: رجلٌ شَتِيمُ المحيا. وقد شَتُمَ بالضم شَتامَةً.
لسان العرب
الشَّتْمُ قبيح الكلام وليس فيه قَذْفٌ والشَّتْمُ السَّبُّ شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً فهو مَشْتُوم والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ بغير هاء عن اللحياني سَبَّهُ وهي المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة وأَنشد أَبو عبيد لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ وعَفْوُها عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد والتَّشاتُمُ التَّسابُّ والمُشاتَمةُ المُسابَّةُ وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمه فَشَتَمه يَشْتُمه غَلَبَه بالشَّتْمِ ورجل شَتَّامةٌ كثير الشَّتْمِ الجوهري والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه وكذلك الأَسَدُ يقال فلان شَتِيمُ المُحَيّا وقد شَتُمَ الرجلُ بالضم شَتامَةً وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ يُعْطِي الجَزيلَ ولا يُرى في وَجْهِهِ لخَلِيلِه مَنٌّ ولا شَتْمُ قال وشاهد شَتامَةً قول الآخر وهَزِئْن مِنِّي أَن رَأَيْنَ مُوَيْهِناً تَبْدُو عليه شَتامَةُ المَمْلُوكِ والاشْتِيامُ رَئيسُ الرُّكّابِ والشَّتِيمُ والشُّتامُ والشُّتامةُ القبيح الوجه والشُّتامَةُ أَيضاً السَّيِّءُ الخُلُقِ والشَّتامة شِدَّةُ الخَلْقِ مع قُبْح وَجْهٍ وأَسدٌ شَتِيمٌ عابسٌ وحمار شَتِيمٌ وهو الكريه الوجه القبيح وشُتَيْم ومِشْتَمٌ اسمان
الرائد
* شتم يشتم ويشتم: شتما ومشتمة ومشتمة ومشتمة. ه: سبه.
الرائد
* شتم يشتم ويشتم: شتما. ه: غلبه في الشتم.
الرائد
* شتم يشتم: شتامة. كان كريه الوجه.
الرائد
* شتم تشتيما. ه: بالغ في شتمه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: