وصف و معنى و تعريف كلمة فبشطهم:


فبشطهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و شين (ش) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبشطهم في معاجم اللغة العربية:



فبشطهم

جذر [بشط]

  1. نَشَطَ : (فعل)
    • نَشَطَ نَشْطًا
    • نَشَطَ مِنْ قَرْيَتِهِ : خَرَجَ مِنْهَا، غَادَرَهَا
    • يَنْشِطُ مِنْ بَلَدٍ إِلَى بَلَدٍ : يَتَحَوَّلُ، يَنْتَقِلُ
    • نَشَطَتْ بِهِ الْهُمُومُ : أَزْعَجَتْهُ، أَرْهَقَتْهُ
    • نَشَطَ الْمَسِيلُ : خَرَجَ عَنِ الْجَادَّةِ وَتَفَرَّقَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً
    • نَشَطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ نَشَطَ العُقْدَةَ وَتَهَيَّأَ للعَمَلِ
    • نَشَطَ صَاحِبَهُ : طَعَنَهُ
    • نَشَطَ الشيءَ : نزعَه وجذَبَه
    • نَشَطَتْهُ الْحَيَّةُ : نَشَلَتْهُ، لَدَغَتْهُ
  2. نَشِط : (اسم)
    • نَشِط : فاعل من نَشِطَ
  3. نَشِطَ : (فعل)
    • نشِطَ إلى / نشِطَ في / نشِطَ لـ يَنشَط ، نشاطًا ، فهو ناشط ونشيط ونَشِط ، والمفعول مَنْشُوط إليه
    • نَشِطَ فِي عَمَلِهِ : عَمِلَ فِيهِ بِحَيَوِيَّةٍ وَخِفَّةٍ، طَابَتْ نَفْسُهُ بِهِ، جَدَّ فِيهِ
    • نَشِطَ مِنْ عِقَالِهِ : تَحَرَّرَ
    • نَشِطَ لَهُ وَإِلَيْهِ : خَفَّ لَهُ وَجَدَّ فِيهِ
  4. نَشْط : (اسم)
    • نَشْط : مصدر نَشَطَ


  5. نَشَّطَ : (فعل)
    • نشَّطَ ينشِّط ، تنشيطًا ، فهو مُنشِّط ، والمفعول مُنشَّط
    • نَشَّطَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ بِأُنْشُوطَةٍ
    • نَشَّطَهُ فِي العَمَلِ : جَعَلَهُ يَنْشَطُ فِيهِ، جَعَلَهُ ذَا نَشَاطٍ
    • نشَّط العضوَ: زاد نشاطه بشكل مؤقّت
  6. نَشط : (اسم)
    • النَّشْطُ : اللّسْعُ في سرعة واختلاس
    • النَّشْطُ :جَذْب ونَزْع بسرعة : وقيل العقد الذي يسهل حلّه
  7. نُشَّط : (اسم)
    • نُشَّط : جمع ناشِط
  8. تَنَشَّطَ : (فعل)
    • تنشَّطَ / تنشَّطَ لـ يتنشَّط ، تَنشُّطًا ، فهو مُتنشِّط ، والمفعول مُتنشَّط له
    • تَنشَّطَ الشَّابُّ : صَارَ نَشِيطاً
    • تَنَشَّطَ لِلْأَمْرِ: أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِنَشَاطٍ وَتَهَيُّؤٍ
    • تَنَشَّطَ الطَّرِيقَ : قَطَعَها بِنشَاطٍ وَسُرْعَةٍ
  9. تَنَشُّط : (اسم)
    • مصدر تَنَشَّطَ
    • تَنَشُّطُ الوَلَدِ: صَيْرُهُ نَشِيطاً
    • التَّنَشُّطُ لِلْعَمَلِ : الإقْبَالُ عَلَيِهِ وَالتَّهَيُّؤُ لَهُ
    • كَانَ تَنَشُّطُهُ الطَّرِيقَ تَعْبِيراً عَنْ نَجَاحِهِ : قَطْعُهُ الطَّرِيقَ بِنَشَاطٍ وَ بِسُرْعَةٍ
  10. تَنشُّط : (اسم)


    • تَنشُّط : مصدر تَنَشَّطَ
,
  1. نَشِطَ
    • ـ نَشِطَ نَشاطاً ، فهو ناشِطٌ ونَشِيطٌ : طابَتْ نَفْسُه للعَمَلِ وغيرِه ، كتَنَشَّطَ ،
      ـ نَشِطَتِ الدابةُ : سَمِنَتْ . وأنْشَطَه ونَشَّطَه تَنْشيطاً .
      ـ أنْشَطَ : نَشِطَ أهْلُه ، أو دَوابُّه ، فهو مُنْشِطٌ ونَشيطٌ .
      ـ رجلٌ مُتَنَشِّطٌ : له دابةٌ يَرْكَبُها ، وإذا سَئِمَ ، نَزَلَ عنها .
      ـ نَشَطَ من المَكانِ يَنْشِطُ : خَرَجَ ،
      ـ نَشَطَ الدَّلْوَ : نَزَعَها بلا بَكَرَةٍ ،
      ـ نَشَطَتِ الحَيَّةُ تَنْشِطُ وتَنْشُطُ : عَضَّتْ بنابِها ، كأَنْشَطَتْ ،
      ـ نَشَطَ الحَبْلَ : عَقَدَه ، كنَشَّطَه .
      ـ أنْشَطَه : حَلَّه ،
      ـ أنْشَطَ العِقالَ : مَدَّ أُنْشُوطَتَه ،
      ـ أنْشَطَ الشيءَ : اخْتَلَسَه ، وأوْثَقَهُ .
      ـ ناشِطُ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ .
      ـ { والناشِطاتِ نَشْطاً }: النُّجومُ تَنْشِطُ من بُرْجٍ إلى آخَرَ ، أو الملائِكَةُ تَنْشِطُ نَفْسَ المُؤْمِنِ بقَبْضها ، أي : تَحُلُّها حَلاًّ رَفيقاً ، أو النُّفوسُ المُؤْمِنَةُ تَنْشِطُ عندَ المَوْتِ نَشاطاً .
      ـ نَشيطَةُ في الغَنيمَةِ : ما أصابَ الرَّئيس قبلَ أن يَصيرَ إلى بَيْضَةِ القومِ ،
      ـ نَشيطَةُ من الإِبِلِ : التي تُؤْخَذُ فَتُساقُ من غير أن يُعْمَدَ لها ، وقد أنْشَطوه .
      ـ نَشُوطُ : سَمَكٌ يُمْقَرُ في ماءٍ ومِلْحٍ .
      ـ أُنْشوطةُ : عُقْدةٌ يَسْهُلُ انْحِلالُها كعَقْدِ التِّكَّةِ .
      ـ طريقٌ ناشِطٌ : يَنْشِطُ من الطَّريقِ الأَعْظَمِ يَمْنَةً ويَسْرَةً ، وكذلك النَّواشِطُ من المَسايل .
      ـ بِئْرٌ أنْشاطٌ وإِنْشَاطٌ : قَرِيبةٌ يَخْرُجُ منها الدَّلْوُ بجَذْبَةٍ . ونَشُوطٌ : عَكْسُها .
      ـ انْتَشَطَ السَّمكةَ : قَشَرَها ،
      ـ انْتَشَطَ المالُ الرِّعْيَ : انْتَزَعَه بالأَسْنان ،
      ـ انْتَشَطَ الحَبْلَ : مَدَّه حتى يَنْحَلَّ .
      ـ تَنَشَّطَ المَفازَة : جازَها ،
      ـ تَنَشَّطَتِ الناقةُ في سَيْرِها : شَدَّتْ .
      ـ اسْتَنْشَطَ الجِلْدُ : انْزَوَى ، واجْتَمَعَ .
      ـ نَشِيطٌ : تابِعيٌّ ، ورجُلٌ بَنَى لِزِيادٍ داراً بالبَصْرَة ، فَهَرَبَ إلى مَرْوَ قَبلَ إتْمامِها . وكُلَّما قيلَ له : تَمِّمْ ، قال : حتى يَرْجِعَ نَشيطٌ من مَرْوَ ، فلم يَرْجِعْ ، فَصارَ مَثَلاً .
      ـ نُشُطُ : ناقِضُو الحِبالِ في وقْتِ نَكْثِها لتُضْفَرَ ثانِيةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنشَط
    • أنشط - إنشاطا
      1 - أنشطه : صيره نشيطا . 2 - أنشط : نشط أهله أو مواشيه . 3 - أنشط الدابة من عقالها : أطلقها منه . 4 - أنشط العقدة : حلها . 5 - أنشط الحبل : عقده . 6 - أنشط العشب الدابة : أسمنها . 7 - أنشطت الحية : عضت .

    المعجم: الرائد

  3. أنشطَ
    • أنشطَ يُنشط ، إنشاطًا ، فهو مُنشِط ، والمفعول مُنشَط :-
      أنشط الطَّالبَ صيَّره نشيطًا ، أي : خفيفًا للقيام بالأمر جادًّا فيه :- حُبُّه لأستاذه حرَّكه وأنشطه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. انْتَشَطَ
    • انْتَشَطَ الحبلُ : انحلَّ .
      و انْتَشَطَ العقدةَ : حلَّها .
      و انْتَشَطَ الشيءَ : جَذَبَه ونَزَعَهُ .
      و انْتَشَطَ النشيطةَ : أَخَذَها وساقها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِنْشاطٌ
    • [ ن ش ط ]. ( مصدر أَنْشَطَ ). :- إِنْشاطُ الوَلَدِ :-: جَعْلُهُ نَشيطاً ...

    المعجم: الغني

  6. إِنشاط
    • إنشاط
      1 - مصدر أنشط . 2 - « بئر إنشاط » : قريبة القعر تخرج الدلو منها بسرعة .

    المعجم: الرائد

  7. أنشوطة مزدوجة

    • حبل مطويّ اثنين مربوط في مستوى مائل ، يُستعمل لدحرجة جسم أسطوانيّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أُنْشوطَةٌ
    • جمع : أَناشيطُ . [ ن ش ط ].
      1 . :- لَمْ يَكُنْ مِنَ الصَّعْبِ حَلُّ هَذِهِ الأُنْشُوطَةِ :- : العُقْدَةِ الَّتي يَسْهُلُ انْحِلالُها .
      2 . :- ما عَقْلُكَ بِأُنْشوطَةٍ :- : لَيْسَتْ مَوَدَّتُكَ واهِيَةً .

    المعجم: الغني

  9. أُنشوطة
    • أُنشوطة :-
      جمع أناشِيطُ :
      1 - عقدة يسهل انحلالها إذا أخذ بأحد طرفيها :- وضع للهديّة أنشوطة حمراء تزيِّنها .
      2 - عقدة يؤخذ بها الحيوان :- أنشوطة لاقتناص السُّمّان .
      أنشوطة مزدوجة : حبل مطويّ اثنين مربوط في مستوى مائل ، يُستعمل لدحرجة جسم أسطوانيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أُنشوطة
    • أنشوطة
      1 - عقدة يسهل انحلالها ، جمع : أناشيط


    المعجم: الرائد

  11. الأُنْشُوطَةُ
    • الأُنْشُوطَةُ : عُقْدَةٌ يسهل انحلالُها .
      و الأُنْشُوطَةُ حديدَةٌ يُعقَدُ لها .
      ويقال : ما عِقالُك بأُنْشُوطة : ما مودَّتُك بواهية . والجمع : أَناشيطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أنشط الطّالب
    • صيَّره نشيطًا ، أي

    المعجم: عربي عامة

  13. أَنْشَطَ
    • أَنْشَطَ فلانًا : صَّيَره نشيطًا .
      و أَنْشَطَ العقدةَ : حلَّها وفكَّ أُنشوطَتَها .
      و أَنْشَطَ الدَّابَّةَ من عقالِها : أَطلقَها منه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. أَنْشَطَ
    • [ ن ش ط ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْشَطَ ، يُنْشِطُ ، أَنْشِطْ ، مصدر إِنْشاطٌ .
      1 . :- أَنْشَطَ وَلَدَهُ :-: صَيَّرَهُ نَشيطاً .
      2 . :- أَنْشَطَ العُقْدَةَ :- : حَلَّها ، فَكَّ أُنْشوطَتَها .
      3 . :- أَنْشَطَ الدَّابَّةَ مِنْ عِقالِها :- : أَطْلَقَها مِنْهُ .
      4 . :- أَنْشَطَتِ الدَّابَّةُ :-: عَضَّتْ .

    المعجم: الغني

  15. أنشط
    • أنشط
      1 -« كأنما أنشط من عقال » : مثل يقال 1 - للرسول الذي يسرع في الأمر . 2 - للمسرع في أي عمل كان . 3 - للمريض الذي شفي . 4 - للذي أغمي عليه ثم أفاق

    المعجم: الرائد

  16. نشط
    • " النَّشاطُ : ضدّ الكَسَلِ يكون ذلك في الإِنسان والدابة ، نَشِطَ نَشاطاً ونَشِطَ إِليه ، فهو نَشِيط ونَشَّطَه هو وأَنْشطه ؛ الأَخيرة عن يعقوب .
      الليث : نَشِط الإِنسان يَنْشَط نَشاطاً ، فهو نَشِيط طيّب النفْس للعمل ، والنعت ناشِطٌ ، وتَنَشَّط لأَمر كذا .
      وفي حديث عُبادَة : بايَعْتُ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، على المَنْشَطِ والمَكْره ؛ المَنْشَطُ مَفْعَل من النَّشاط وهو الأَمر الذي تنْشَط له وتَخِفُّ إِليه وتُؤثر فعله وهو مصدر بمعنى النشاط .
      ورجل نَشِيط ومُنْشِطٌ : نَشِطَ دوابُّه وأَهلُه .
      ورجلٌ مُتَنَشِّطٌ إِذا كانت له دابة يركبها ، فإِذا سَئِم الركوب نزل عنها .
      ورجل مُنْتَشِطٌ من الانْتِشاطِ إِذا نزل عن دابَّته من طُولِ الرُّكوب ، ولا يقال ذلك للراجل .
      وأَنْشَطَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم نَشِيطةً .
      ونَشِطَ الدَّابةُ : سَمِنَ .
      وأَنْشَطه الكَلأُ : أَسْمَنه .
      ويقال : سَمِنَ بأَنْشِطةِ الكلإِ أَي بعُقْدتِه وإِحْكامه إِياه ، وكلاهما من أُنْشُوطةِ العُقْدةِ .
      ونشَط من المكان يَنْشِطُ : خرج ، وكذلك إِذا قطع من بلد إِلى بلد .
      والناشِطُ : الثَّوْر الوحْشِيّ الذي يخرج من بلد إِلى بلد أَو من أَرض إِلى أَرض ؛ قال أُسامة الهُذلي : وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه ، وطَغْياً معَ اللَّهِقِ الناشِطِ وكذلك الحِمارُ ؛ وقال ذو الرمة : أَذاكَ أَمْ نَمِشٌ بالوَشْي أَكْرُعُه ، مُسَفَّعُ الخَدّ هادٍ ناشِطٌ شَبَبُ (* قوله « هاد » كذا بالأصل والصحاح ، وتقدم في نمش عاد بالعين المهملة .) ونَشَطَتِ الإِبلُ تَنْشِطُ نَشْطاً : مضت على هُدّى أَو غير هدى .
      ويقال للناقة : حَسُنَ ما نَشَطَتِ السيرَ يعني سَدْوَ يديها في سيرها .
      الليث : طريق ناشِطٌ يَنْشِط من الطريق الأَعظم يَمنة ويَسْرة .
      ويقال : نَشَط بهم الطريقُ .
      والناشِطُ في قول الطرماح : الطريق .
      ونشَط الطريقُ ينشِط : خرج من الطريق الأَعظم يَمنةً أَو يَسْرة ؛ قال حميد : مُعْتَزِماً بالطُّرُقِ النَّواشِطِ (* قوله « معتزماً إلخ » كذا في الأَصل والأَساس أَيضاً إِلا أَنه معدى باللام .) وكذلك النواشِطُ من المَسايل .
      والأُنْشُوطةُ : عُقْدة يَسْهُل انحلالها مثل عقدة التِّكة .
      يقال : ما عِقالُك بأُنْشوطةٍ أَي ما مَوَدَّتُك بوَاهِيةٍ ، وقيل : الأُنْشوطةُ عقدةٌ تَمدُّ بأَحدِ طرفيها فتَنحل ، والمُؤَرَّبُ الذي لا ينحل إِذا مُدَّ حتى يُحَلّ حلاًّ .
      وقد نشَط الأُنْشُوطةَ يَنْشُطُها نَشْطاً ونشَّطها : عقَدها وشدَّها ، وأَنْشَطها حلَّها .
      ونشَطْت العَقْد إِذا عقدته بأُنشوطة .
      وأَنشطَ البعير : حَلَّ أُنشوطته .
      وأَنشطَ العِقال : مَدَّ أُنشوطته فانحلَّ .
      وأَنشطْت الحبلَ أَي مدَدْتُه حتى ينحَل .
      ونشَطت الحبل أَنْشُطه نشْطاً : ربطْتُه ، وإِذا حللْتَه فقد أَنشَطْتَه ، ونشَطه بالنِّشاط أَي عقده .
      ويقال للآخِذ بسُرعة في أَيّ عمل كان ، وللمريض إِذا بَرأَ ، وللمَغْشِيّ عليه إِذا أَفاق ، وللمُرْسَل في أَمر يُسرع فيه عزِيمتَه : كأَنما أُنْشِط من عِقال ، ونَشِط أَي حُلَّ .
      وفي حديث السِّحر : فكأَنما أُنْشِط من عِقال أَي حُلّ .
      قال ابن الأَثير : وكثيراً ما يجيء في الرواية كأَنما نَشِط من عقال ، وليس بصحيح .
      ونَشَطَ الدَّلْوَ من البئر يَنْشِطُها وينشُطها نشْطاً : نَزَعها وجذَبَها من البئر صُعُداً بغير قامة ، وهي البَكْرة ، فإِذا كان بقامة فهو المَتْح .
      وبئر أَنْشاط وإِنشاط : لا تخرجُ منها الدلو حتى تُنْشَطَ كثيراً .
      وقال الأَصمعي : بئر أَنشاط قريبة القعر ، وهي التي تَخرج الدلُو منها بجَذْبة واحدة .
      وبئر نَشُوط : وهي التي لا تَخرج الدلو منها حتى تُنْشَط كثيراً .
      قال ابن بري : في الغريب لأَبي عبيد بئر إِنشاط ، بالكسر ، قال : وهو في الجمهرة بالفتح لا غير .
      وفي حديث عوف بن مالك : رأَيت كأَنَّ سبَباً من السماء دُلِّي فانْتُشِطَ النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، ثم أُعِيد فانتُشِط أَبو بكر ، رضي اللّه عنه ، أَي جُذِب إِلى السماء ورفع إِليها ؛ ومنه حديث أُمّ سَلمة : دخل علينا عَمَّار ، رضي اللّه عنهما ، وكان أَخاها من الرّضاعة فنَشَط زينبَ من حَجْرها ، ويروى : فانتشط .
      ونَشَطَه في جنبه ينْشُطه نشْطاً : طعَنَه ، وقيل : النشْطُ الطعْنُ ، أَيّاً كان من الجسد ونشَطَتْه الحيةُ تَنْشِطُه وتنْشُطُه نشطاً وأَنْشَطتْه : لدغَتْه وعضَّتْه بأَنيابها .
      وفي حديث أَبي المِنهال وذكرَ حَيَّات النار وعَقارِبَها فقال : وإِنَّ لها نَشْطاً ولَسْباً ، وفي رواية : أَنْشأْنَ به نَشطاً أَي لِسْعاً بسُرعة واخْتِلاس ، وأَنْشأْن بمعنى طَفِقْن وأَخذْن .
      ونَشَطَتْه شَعُوبُ نشطاً ، مثَلٌ بذلك .
      وانتشطَ الشيءَ : اختَلَسه .
      قال شمر : انتشط المالُ المَرْعَى والكلأَ انتزعه بالأَسنان كالاختلاس .
      ويقال : نشَطْتُ وانْتَشَطْت أَي انتزعت .
      والنَّشيطةُ : ما يغنَمُه الغُزاة في الطريق قبل البلوغ إِلى موضع الذي قصدوه .
      ابن سيده : النَّشِيطة من الغنيمة ما أَصاب الرئيسُ في الطريق قبل أَن يصير إِلى بَيْضةِ القوم ؛ قال عبد اللّه بن عَنَمة الضَّبِّي : لَكَ المِرْباعُ منها والصّفايَا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطةُ والفُضُولُ يخاطب بِسْطامَ بن قَيْس .
      والمِرْباعُ : ربع الغنيمة يكون لرئيس القوم في الجاهلية دون أَصحابه ، وله أَيضاً الصفايا جمع صَفِيّ ، وهو يَطْطَفِيه لنفسه مثل السيف والفرس والجارية قبل القسمة مع الربع الذي له .
      واصْطَفَى رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، سيفَ مُنَبِّه بن الحجَّاج من بني سَهْم بن عمرو بن هُصَيْصِ بن كَعب بن لُؤَي ذا الفَقارِ يوم بَدْر ، واصطفى جُوَيْرية بنت الحرث من بني المُصْطَلِق من خُواعةَ يوم المُرَيْسِيع ، جَعل صداقَها عِتقَها وتزوَّجها ، واصْطَفَى صَفِيَّةَ بنت حُيَيّ ففعل بها مثل ذلك ، وللرئيس أَيضاً النَّشِيطةُ مع الربع والصَّفيِّ ، وهو ما انْتُشِط من الغنائم ولم يُوجِفوا عليه بخيل ولا رِكاب .
      وكانت للنبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، خاصَّة وكان للرئيس أَيضاً الفُضُولُ مع الربعِ والصفيِّ والنشِيطة ، وهو ما فَضَل من القِسْمةِ مما لا تصح قِسمتُه على عدَد الغُزاةِ كالبعير والفرس ونحوهما ، وذهبت الفُضول في الإِسلام .
      والنشِيطةُ من الإِبل : التي تُؤْخَذ فتُساق من غير أَن يُعْمَد لها ؛ وقد انْتَشطوه .
      والنَّشُوط : كلام عراقي وهو سَمك يُمْقَر في ماء ومِلح .
      وانْتَشَطْتُ السمكةَ : قَشَرْتُها .
      والنَّشُوطُ : ضرب من السمك وليس بالشَّبُّوطِ .
      وقال أَبو عبيد في قوله عزَّ وجل : والنَّاشِطاتِ نَشْطاً ، قال : هي النجوم تَطْلُع ثم تَغِيب ، وقيل : يعني النجوم تَنْشِط من بُرْج إِلى برج كالثور الناشط من بلد إِلى بلد ، وقال ابن مسعود وابن عباس : إِنها الملائكة ، وقال الفراء : هي الملائكة تنشِط نفْس المؤْمن بقَبْضِها ، وقال الزجاج : هي الملائكة تنشِط الأَرْواحَ نشطاً أَي تَنْزِعُها نَزْعاً كما تنزِع الدَّلْوَ من البئر .
      ونَشَّطْتُ الإِبل تنشيطاً إِذا كانت ممنوعة من المَرْعى فأَرسلْتها تَرْعى ، وقالوا : أَصلها من الأُنشوطة إِذا حُلَّت ؛ وقال أَبو النجم : نَشَّطَها ذُو لِمّة لم تَقْمَلِ ، صُلْبُ العَصا جافٍ عن التَّعَزُّلِ أَي أَرْسلَها إِلى مَرْعاها بعدما شربت .
      ابن الأَعرابي : النُّشُطُ ناقِضُو الحِبال في وقت نَكْثها لتُضْفَر ثانية .
      وتَنَشَّطت الناقةُ في سيرها : وذلك إِذا شدّت .
      وتنشَّطت الناقةُ الأَرضَ : قطعَتْها ؛

      قال : تَنَشَّطَتْه كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ يقول : تناوَلَتْه وأَسرعت رَجْع يديها في سيرها .
      والمِغْلاةُ : البعيدةُ الخَطْو .
      والوهَقُ : المُباراةُ في السير .
      قال الأَخفش : الحِمارُ يَنْشِطُ من بَلد إِلى بلد ، والهُمُومُ تَنْشِطُ بصاحِبها ؛ وقال هِمْيانُ : أَمْسَتْ هُمُومِي تَنْشِطُ المَناشِطا : الشامَ بي طَوْراً ، وطَوْراً واسِطا ونَشِيطٌ : اسم .
      وقولهم : لا حتى يرجِعَ نَشِيطٌ من مَرْو ، هو اسم رجل بَنى لزِياد داراً بالبَصرة فهَرَبَ إِلى مَرْو قبل إِتمامها ، فكان زياد كلما قيل له : تَمِّم دارك ، يقول : لا حتى يرجع نشيط من مرو ، فلم يَرجع فصار مثلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فبشطهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بَشِّطْ يا فلانُ تَبْشيطاً وأَبْشِطْ إِبْشاطاً أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وصاحب اللّسَان وغيرهُما من الأَئمَّةِ . وقال الصَّاغَانِيُّ : إِنَّهُ بمَعْنَى عَجِّلْ وأَعْجِلْ قالَ : وهي لغةٌ عِراقِيَّةٌ مُسْتَرْذَلَة مُسْتَهْجَنَةٌ . والعَرَبُ لا تعرِفُ ذلك ولا يوجدُ في شيءٍ من كُتُبِ اللُّغَة . قُلْتُ : فإِذَن اسْتِدْراكُه عَلَى الجَوْهَرِيّ من الغَرَابَةِ بمَكَانٍ . وإذا كانت العربُ لا تعرِفُه فكيفَ يَذْكُره في كِتابه ؟ وهو عَجيبُ وكَأَنَّهُ قلَّدَ الصَّاغَانِيُّ في ذِكْرِه إِيَّاه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : إِبْشِيطُ بالكَسْرِ : قريةٌ من قُرَى الغربيَّةِ وإِليها نُسِبَ الصَّدْرُ سُلَيْمانُ ابنُ عبدِ النَّاصِرِ الإِبْشِيطِيُّ الشَّافِعِيُّ ممَّن تَفَقَّه عَلَيْهِ الشَّمْسُ الوَفَائِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: