-
البَرَمُ
- ـ البَرَمُ : مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ .
ـفي المَثَلِ : '' أبَرَماً قَروناً ''، أَي : ثَقيلٌ ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ , ج : أبْرامٌ ، والسآمَةُ ، والضَّجَرُ ، وقد بَرِمَ به ، وثَمَرُ العِضاهِ ، ومُجْتَنِيه : المُبْرِمُ ، كمُحْسِنٍ ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ ،
ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ ، وقِنانٌ من الجبالِ ، وناقةٌ ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ ، كالبِرامِ .
ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ ، وتَبَرَّمَ : أمَلَّهُ فَمَلَّ .
ـ أبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ ،
ـ أبْرَمَ الأَمرَ : أحْكَمَهُ ، كَبَرَمَه ، بَرْماً .
ـ المَبَارِمُ : المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها .
ـ البَرِيمُ : الصُّبْحُ ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها ، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ ، ولَفيفُ القَوْمِ ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ ، ( أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ )، والعُوذَةُ ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى ، والمُتَّهَمُ .
ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا ، أي : كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ .
ـ البُرْمَةُ : قِدْرٌ من حِجارَةٍ , ج : بُرْمٌ . وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ : صانِعُهَا ، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً ، والغَثُّ الحديثِ .
ـ مُبَّرَمٍ : الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ ، وجنْسٌ من الثِّيابِ .
ـ البَيْرَمُ : العَتَلَةُ ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً ، والكُحْلُ المُذَابُ ، كالبَرَم ، والبِرْطيلُ ،
ـ بُرامٍ : القُراد , ج : أبْرِمَةٌ .
ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ : إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ .
ـ أبْرَمُ : بلد أو نَبْتٌ .
ـ بُرْمٌ : موضع ، وبُرْمَه : اسْمٌ .
ـ بَرامٍ وبَرام : موضع .
ـ بُرَيْمَة : اسْمٌ .
ـ مَبْرَمانُ : لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَسَرَ
- ـ بَسَرَ : أعْجَلَ ، وعَبَسَ ، وقَهَرَ ،
ـ بَسَرَ القَرْحَةَ : نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ ، كأَبْسَرَ ،
ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ : لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ ، كابْتَسَرَها ،
ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ : ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ ،
ـ بَسَرَ الحاجَةَ : طَلَبَها في غيرِ أوانِها ، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ ،
ـ بَسَرَ التَّمْرَ : نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به ، كأَبْسَرَ ،
ـ بَسَرَ السِّقاءَ : شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه ،
ـ بَسَرَ الدَّيْنَ : تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ .
ـ بَسْرُ : الماءُ البارِدُ ، وابْتِداءُ الشيءِ ، كالابْتِسارِ ،
ـ بُسْرُ : الغَضُّ من كلِّ شيءٍ ، والماءُ الطَّرِيُّ ، ج : بِسارٌ ، والشَّابُّ ، والشَّابَّةُ ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ . والبُسْرَةُ واحِدَتُها
ـ البُسْرَةُ : واحِدَةُ البُسْرِ ،
ـ بُسُرَةُ : الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها ، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ ، وخَرَزَةٌ ،
ـ وبِلا لامٍ : بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ،
ـ بُسْرُ : قرية بِبَغْدادَ ، منها : أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ .
ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ ، وابنُ جِحاشٍ ، وابنُ راعِي العَيْرِ ، وابنُ سُفْيانَ ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ : صَحابِيُّونَ .
ـ ابنُ مِحْجَنٍ ، وابنُ سَعيدٍ ، وابنُ حُمَيْدٍ ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ ، وعبدُ اللّهِ ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ : تابِعِيُّونَ ،
ـ أحمدُ بن عبد الرحمن ، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
ـ بسارَةُ : مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً .
ـ باسورُ : عِلَّةٌ معروفةٌ ، ج : البَواسيرُ .
ـ بَياسِرَةُ : جيلٌ بالسِّنْدِ ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ .
ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ : محدِّثٌ .
ـ بَيْسَرِيْ : كان من أُمَراءِ مِصْرَ ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ .
ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ : لا تُنْضِجُ البُسْرَ .
ـ أبْسَرَ : حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ ،
ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ : وقَفَ .
ـ ابْتَسَرَ الشيءَ : أخَذَهُ طَرِيَّاً ،
ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ : خَدِرَتْ ، كتَبَسَّرَتْ .
ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ .
ـ مُبَسِّراتُ : رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ .
ـ بَسورُ : الأَسَدُ .
ـ تَبَسَّرَ النهارُ : بَرَدَ ،
ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ : أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها .
ـ بَسْرَةُ : ماءٌ لبني عُقَيْلٍ .
ـ بُسْرٌ : قرية بحَوْرانَ .
ـ مُباسِرَةُ : التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها .
ـ { وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ }: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ .
ـ قولُ الجوهريِّ : أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ : إلخ ، غيرُ جَيِّدٍ ، والصَّوابُ : أوَّلُهُ طَلْعٌ ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ ، ثم مُخَطَّمٌ ، ثم مُوَكِّتٌ ، ثم تُذْنوبٌ ، ثم جُمْسَةٌ ، ثم ثَعْدَةٌ ، وخالِعٌ ، وخالِعَةٌ ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ ، ثم تَمْرٌ ، وبَسَطْتُ ذلك في ’‘ الرَّوْضِ المَسلوف ، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى .
المعجم: القاموس المحيط
-
فبركة الانتخاب
- ترتيب مناطق الانتخاب بصفة متعمدة ومجحفة حيث تكون في صالح حزب أو مجموعة في الحكم تريد البقاء فيه . وفي الولايات المتحدة صدر قانون 1965 يشجعا نوعا جديدا من الفبركة وهو ما سمي بـ :- الفبركة الإيجابية . وتتمثل في إعادة ترتيب المناطق الانتخابية بحيث ترتفع فيها نسبة الأقليات ولذا يتضاعف احتمال فوز مرشحها . لكن يحتج من يرفضون هذه الممارسة بأن ذلك يؤدي إلى مقاطعات مصطنعة لا تشكل مناطق حقيقة مشتركة المصالح . ولقد أبقت المحكمة العليا على هذه الممارسة سنة 1977 لكنها اعتبرتها لا دستورية بداية من سنة 1995 .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
فَبْرَكَ
- فَبْرَكَ يُفَبْرك ، فبركةً ، فهو مُفَبرِك ، والمفعول مُفبرَك :-
• فبرك الحديثَ لفَّقه :- فبرك القضيّة ، - فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه ، - اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الانتخاب الطّبيعيّ
- ( حي ) نظريَّة داروين القائلة بأنّ البقاء للأنواع الحيوانيَّة والنَّباتيَّة مكتوب لأفضلها تكيُّفًا مع البيئة ومنها نظريَّة تنازع البقاء .
المعجم: عربي عامة
-
الانْتِخابُ
- الانْتِخابُ : الاختيارُ .
و الانْتِخابُ إجراء قانونيّ .
يُحدّدُ نظامُه ووقته ومكانُه في دستور أو لائحة ليُختار على مقتضاه شخص أو أكثرُ لرياسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتها ، أو نحو ذلك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الانتخابات الأولية المباشرة
- قيام القاعدة الحزبية لحزب سياسي باختيار مرشحي الحزب في الانتخابات العامة .
المعجم: عربي عامة
-
تقرير به تحفّظات
- تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion
المعجم: مالية
-
تأَبَّبَ به
المعجم: المعجم الوسيط
-
دِيمَ به
- دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مستشهد به
- طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أبصر به
- ما أبصر الله بكلّ موجود
سورة : الكهف ، آية رقم : 26
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أحاطت به
- أحدقت به و استولت عليه
سورة : البقرة ، آية رقم : 81
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أذاعوا به
- أفشوه و أشاعوه و ذلك مفسدة
سورة : النساء ، آية رقم : 83
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به تدعون
- تـَـطلبون أن يُعجّل لكم استهزاءً
سورة : الملك ، آية رقم : 27
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به تمترون
- فيه تجادلون و تمارون
سورة : الدخان ، آية رقم : 50
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به جـِـنَّة
- به جنون
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 70
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به جـِـنّة
- به جنون أو جنّ يَخْـبَـلونه
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
به جـِـنّة
- به جنون يوهِمه ما يقول
سورة : سبأ ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
-
به يعدلون
- بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
سورة : الاعراف ، آية رقم : 159
المعجم: كلمات القران
-
به يعدلون
- بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
سورة : الاعراف ، آية رقم : 181
المعجم: كلمات القران
-
عرّضتم به
- لوّحتم و أشرتم به
سورة : البقرة ، آية رقم : 235
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فانهار به
- فسط البنيان بالباني
سورة : التوبة ، آية رقم : 109
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأنشرنا به
- فأحيينا بالماء
سورة : الزخرف ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فبَصُرت به
- أبْصَرته
سورة : القصص ، آية رقم : 11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل