وصف و معنى و تعريف كلمة فبصن:


فبصن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح فبصن في معاجم اللغة العربية:



فبصن

جذر [فبص]

  1. وَبِصَ: (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
  2. وَبَصَ: (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  3. وَبَّصَ: (فعل)
    • وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه
    • وَبَّصَ الجروُ: فتَّح عينيه
  4. وَبْص: (اسم)
    • وَبْص : مصدر وَبَصَ


  5. وبِص: (اسم)
    • وبِص : فاعل من وَبِصَ
  6. أَوبَصَ: (فعل)
    • أوْبَصَتِ الأَرضُ: وَبَصَتْ
    • أوْبَصَتِ النارُ: ظهر لهبُها
    • أوْبَصَ فلانٌ نارَه : ذكَّاها
  7. وَبيصة: (اسم)
    • الوَبِيصَةُ : النارُ
  8. وابِصة: (اسم)
    • الْوَابِصَةُ : النار
    • الْوَابِصَةُ: الجمرةُ
    • الْوَابِصَةُ :البَرْقَةُ
    • فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ: إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به
  9. وَبْصَانات: (اسم)
    • وَبْصَانات : جمع وَبْصَانُ
  10. بِصْنَان: (اسم)


    • بِصْنَان : جمع بُصَانُ
  11. الوَبِيصُ: (مصطلحات)
    • بفتح الواو مصدر وبص وبيصًا ، إذا لمع . ومنه(( كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفارق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ثلاث من إحرامه)) ( بإزاء. (فقهية)
  12. أوْبَصَ فلانٌ نارَه:
    • ذكَّاها.
  13. أوْبَصَتِ الأَرضُ:
    • وَبَصَتْ.
  14. أوْبَصَتِ النارُ:
    • ظهر لهبُها.
  15. فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ:
    • إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به.
  16. وَبَصَ البَرقُ ونحوُه:


    • لَمَعَ وبَرَق.
  17. وَبَصَ الجروُ:
    • فتح إِحدى عينيه.
  18. وَبَصَت الأَرضُ:
    • ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها.
  19. وَبَصَت النارُ وبيصًا :
    • أَضاءَت.
  20. وبِيص : (اسم)
    • وبِيص : مصدر وَبَصَ
  21. وَبّاص : (اسم)
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة
    • الوَبَّاصُ :القمرُ
    • الوَبَّاصُ:البَرَّاقُ اللَّون ، وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا
  22. وبِصَة : (اسم)


    • وبِصَة : مصدر وَبَصَ
  23. وبصة : (اسم)
    • وبصة : فاعل من وَبِصَ
  24. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  25. بَوْص : (اسم)
    • بَوْص : مصدر باصَ
,
  1. وبص (المعجم لسان العرب)
    • "الوبِيصُ: البَرِيقُ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً: بَرَقَ ولمَع، ووبَصَ البرقُ وغيره؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس:إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة: وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ: البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ: برّاق اللون؛ ومنه الحديث: رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن: لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً.
      ويقال: أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم: عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري: أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا،أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا؟ أَبو حنيفة: وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ.
      والوابِصةُ: البَرْقةُ.
      وعارض وَبّاصٌ: شديدُ وَبِيصِ البَرْق.
      وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ.
      وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة.
      وأَوْبَصَت نارِي: أَضاءت، زاد‏ ‏.
      غيره: ‏وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها.
      وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت.
      ابن الأَعرابي: الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار.
      وأَوْبَصت الأَرضُ: أَول ما يظهرمن نباتها.
      ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه.
      ورجل وابِصةُ السَّمْع: يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة.
      ويقال: إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل: هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال: وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي: هو القَمَرُ (* قوله «وبصان شهر ربيع الآخر» هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما.)؛

      قال: وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته،وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

      وجمعه وَبْصاناتٌ.
      ووابِصٌ ووابِصةُ: اسمان.
      والوَابِصةُ: موضع.
      "
  2. وَبَصَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ،
      ـ وَبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَبَصَتِ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها، كأَوْبَصَتْ.
      ـ وَبَّاصُ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ.
      ـ وابِصٌ: عَلَمٌ.
      ـ وابِصَةُ: النارُ، كالوَبيصةِ.
      ـ وَابِصةُ: موضع،
      ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ.
      ـ وَبْصانُ ووُبْصانٌ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ.
      ـ وَبَصُ: النَّشاطُ.
      ـ فَرَسٌ وَبِصٌ: نَشيطٌ.
      ـ أوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها.
      ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.
  3. وَبَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً: لَمَعَ وبَرَق.
      ويقال: وَبَصَ القمرُ.
      و وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه.
      و وَبَصَ الأَرضُ: كثُرَ نبتُها .
      و وَبَصَ ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها .
      و وَبَصَ النارُ وبيصًا: أَضاءَت.
  4. وبص (المعجم الرائد)
    • وبص - يبص ، وبصا ووبيصا وبصة
      1- وبص الشيء : لمع، تألق، برق «وبص البرق». 2- وبص الجرو : فتح عينيه. 3- وبصت الأرض : كثر نباتها.
  5. الْوَابِصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْوَابِصَةُ : النار .
      و الْوَابِصَةُ الجمرةُ .
      و الْوَابِصَةُ البَرْقَةُ ويقال: فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ: إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به .
  6. وَبِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره وَبِصَ َ (يَوْبَص) وَبَصًا: نَشِط .
      فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ.


  7. أَوبَص (المعجم الرائد)
    • أوبص - إيباصا
      1- أوبصت الأرض : كثر نباتها. 2- أوبصت الأرض : ظهر أول ما ينبت منها. 3- أوبصت النار : أضاءت، ظهر لهبها.
  8. أوْبَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْبَصَتِ الأَرضُ: وَبَصَتْ.
      و أوْبَصَتِ النارُ: ظهر لهبُها .
      و أوْبَصَتِ فلانٌ نارَه : ذكَّاها.
  9. وابِصة (المعجم الرائد)
    • وابصة
      1- وابصة : نار. 2- وابصة برقة. 3- وابصة : جمرة.
  10. وبِص (المعجم الرائد)
    • وبص - يوبص ، وبصا
      1-نشط
  11. الوَبَّاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة .
      وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا .
      و الوَبَّاصُ القمرُ.
      و الوَبَّاصُ البَرَّاقُ اللَّون .
  12. الوَبِيصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبِيصَةُ : النارُ .
  13. وَبَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه.
      و وَبَّصَ الجروُ: فتَّح عينيه.
  14. الوَبْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَبْصَةُ : الجمرةُ .
  15. وَبيصة (المعجم الرائد)
    • وبيصة
      1-نار
  16. وبص (المعجم الرائد)
    • وبص
      1-نشيط




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: