وصف و معنى و تعريف كلمة فبصولهم:


فبصولهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و صاد (ص) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبصولهم في معاجم اللغة العربية:



فبصولهم

جذر [بصل]

  1. أُصول : (اسم)
    • الأُصُول : أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأَحكام
    • حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة
    • أصولل: كِرام ذوو نسب عريق .ابن أصول
    • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه
    • الأُصول والخُصوم: المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه
    • علم أصول الفقه: (الفقه) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها
  2. أُصول : (اسم)
    • أُصول : جمع أَصْل
  3. فُصول : (اسم)
    • مصدر فصَلَ
    • جمع فصل
  4. فُصول : (اسم)
    • فُصول : جمع فَصل


  5. فصول : (اسم)
    • فصول : مصدر فَصَلَ
,
  1. صَلاَ
    • ـ صَلاَ : وَسَطُ الظَّهْرِ مِنَّا ومن كلِّ ذِي أرْبَعٍ ، أو ما انْحَدَرَ من الوَرِكَيْنِ ، أو الفُرْجَةُ بينَ الجاعِرَةِ والذَّنَبِ ، أو ما عَنْ يَمينِ الذَّنَبِ وشِمالِهِ ، وهُما صَلَوانِ ، ج : صَلَواتٌ وأصْلاءٌ .
      ـ صَلَوْتُهُ : أصَبْتَ صَلاَهُ .
      ـ أصْلَتِ الفَرَسُ : اسْتَرْخَى صَلاها لقُرْبِ نِتاجها ، كَصَلِيَتْ
      ـ صَلاةُ : الدُّعاءُ ، والرَّحْمَةُ ، والاسْتِغْفارُ ، وحُسْنُ الثَّناءِ من اللّهِ ، عَزَّ وجَلَّ ، على رَسُولِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وعِبادَةٌ فيها رُكوعٌ وسُجودٌ ، اسمٌ يُوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ .
      ـ صَلَّى صَلاةً ، لا تَصْلِيَةً : دعا ،
      ـ صَلَّى الفَرَسُ : تَلا السابِقَ ،
      ـ صَلَّى الحِمارُ أُتُنَهُ : طَرَدَها ، وقَحَّمَها الطَّريقَ .
      ـ صَلَواتُ : كَنَائِسُ اليَهُودِ ، وأصْلُه بالعِبْرانِيَّةِ : صَلُوتَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
      ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
      ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
      ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
      ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
      ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَصْلُ
    • ـ أَصْلُ : أسْفَلُ الشيءِ ، كاليأْصول ، ج : أُصولٌ وآصُلٌ .
      ـ أَصُلَ : صار ذا أصْلٍ ، أَو ثَبَتَ ورسَخَ أصْلُهُ ، كتَأَصَّلَ ،
      ـ أَصُلَ الرأيُ : جادَ .
      ـ أَصيلُ : الهَلاكُ والمَوْتُ ، كالأَصيلَةِ فيهما ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، ومَنْ له أصْلٌ ، والعاقِبُ الثابِتُ الرأيِ ، وقد أصُلَ ، والعَشِيُّ ، ج : أُصُلٌ وأُصْلانٌ وآصالٌ وأصائِلُ . وتَصْغيرُ أُصْلانٍ : أُصَيْلانٌ نادِرٌ ، ورُبما قيلَ : أُصَيْلالٌ .
      ـ آصَلَ : دَخَلَ فيه .
      ـ أخَذَهُ بأَصيلَتِهِ وأَصَلَتِهِ : كُلَّهُ بأصْلِهِ .
      ـ أُصَيْلُ ، ابنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيُّ أَو الغِفارِيُّ : صَحابيٌّ .
      ـ أَصَلَةُ : حَيَّةٌ صَغيرةٌ ، أَو عَظِيمةٌ تُهْلِكُ بِنَفْخِها ، ج : أصَلٌ .
      ـ أصِلَ الماءُ : أسِنَ من حَمْأَةٍ ،
      ـ أصِلَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
      ـ أَصيلَتُكَ : جَميعُ مالِكَ ، أَو نَخْلَتُكَ .
      ـ أَصَلَهُ عِلْماً : قَتَلَهُ .
      ـ أَصَلَتْهُ الأَصَلَةُ : وثَبَتْ عليه .
      ـ أَصِلُ : المُسْتَأْصِلُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَلَ
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً : صَوَّتَ ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً ،
      ـ صَلَ اللِّجامُ : امْتَدَّ صَوْتُه . فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت ، فَقُلْ : صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ .
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً : سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً : ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً : يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً : يَبِسَ ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً : أنْتَنَ ، كأَصَلَّ ،
      ـ صَلَّ الماءُ : أجَـنَ ، فهو صَلاَّل ، وأصَلَّهُ القِدَمُ .
      ـ صَلَّةُ : الجِلْدُ ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ ، والنَّعْلُ ، والأرضُ أو اليابِسَةُ ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج : صِلالٌ ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ ، كالصَّـلِّ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ ، وصَوْتُ اللِّجامِ ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ ،
      ـ صُلَّةُ : بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ ، والريحُ المُنْتِنَةُ ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ .
      ـ صِلالَةُ : بِطانَةُ الخُفِّ ، أو ساقُها ، كالصِّلالِ ج : أصِلَّةٌ .
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ : مُصَوِّتٌ .
      ـ صَلْصالُ : الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً .
      ـ صَلْصَلَ : أوْعَدَ وتَهَدَّدَ ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ : صَفَا صَوْتُهُ ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ : أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً .
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ .
      ـ صُلْصُلُ : ناصيَةُ الفَرَسِ ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه ، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه ، وطائِرٌ ، أو الفاخِتَةُ ، والراعي الحاذِقُ ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ ،
      ـ صُلْصُلَةُ : الحَمامَةُ ، والوَفْرَةُ .
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ : موضع .
      ـ صِلُّ : الحَيَّةُ ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ ، والدَّاهِيَةُ ، كالصالَّةِ ، والمِثْلُ ، والقِرْنُ ، وشَجَرٌ ، والسَّيْفُ القاطعُ ، ج : أَصْلالٌ ،
      ـ صُلُّ : ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ .
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ : صَفَّاهُ .
      ـ مِصَلَّةُ : الإِناءُ يُصَفَّى فيه .
      ـ صِلِّيانُ : نَبْتٌ ، واحِدَتُه : صِلِّيانَةُ .
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ : دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها .
      ـ مُصَلِّلُ : السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب ، كالمُصَلْصَلِ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، والأَسْكَفُ ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ .
      ـ صالُّ : الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ .
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ : صَبَبْنا فيه ماءً ، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه . يقال : هذه صُلالَتُه .
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ : أصابَتْهُمُ الداهيةُ .
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ : جَفَّتْ حَمْأَتُه ،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ : صَوَّتَ .
      ـ صُلاصِلٌ : ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. استئصاليَّة
    • استئصاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استئصال : :- تتبع الدول الشيوعيّة سياسة استئصاليّة ضدّ بعض الأقليّات لديها .
      2 - مصدر صناعيّ من استئصال .
      • الاستئصاليَّة : ( السياسة ) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :- تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين ، - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الاستئصاليّة
    • ( سة ) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :- تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتِئْصَالٌ
    • [ أ ص ل ]. ( مصدر اِسْتَأْصَلَ ). :- اِسْتِئْصَالُ شَجَرَةٍ :- : قَلْعُهَا ، اِجْتِثَاثُهَا مِنْ جِذْرِهَا .

    المعجم: الغني

  9. إِستأصَل
    • إستأصل - استئصالا
      1 - إستأصل الشيء : قلعه من أصله « استأصل الجراح الزائدة ». 2 - إستأصل الشيء : ثبت « أصله استأصلت الشجرة ».

    المعجم: الرائد



  10. استأصل الشّجرة
    • اقتلعها من أصلها ° استأصل العِلّةَ

    المعجم: عربي عامة

  11. استأصل الطّبيب الورم
    • بتره وأزاله بالجراحة :- استأصل الزائدة الدوديّة .

    المعجم: عربي عامة

  12. استَأْصَل
    • استَأْصَل الشيءُ : ثبت أَصلُه وقَوي .
      و استَأْصَل الشيءَ : قلعه بأَصله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَأْصَلَ


    • [ أ ص ل ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَأْصَلْتُ ، أَسْتَأْصِلُ ، اِسْتَأْصِلْ ، مصدر اِسْتِئْصَالٌ .
      1 . :- اِسْتَأْصَلَ شَجَرَةً :-: قَلَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا . :- اِسْتَأْصَلَ شَأْفَتَهُمْ وَأَرَاحَ العِبَادَ وَالبِلاَدَ مِنْهُمْ . ( التوحيدي ).
      2 . :- اِسْتَأْصَلَتِ الشَّجَرَةُ :- : ثَبَتَ فَرْعُهَا ، أَصْلُهَا .

    المعجم: الغني

  14. استأصلَ
    • استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل ( للمتعدِّي ) :-
      • استأصلتِ الشَّجرةُ ثَبُت أصلُها وقويت .
      استأصل الشَّجرةَ : اقتلعها من أصلها
      استأصل العِلّةَ : أزالها من الأساس ، - استأصل اللهُ شأْفتَهم : أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ .
      استأصل الطَّبيبُ الورمَ : بتره وأزاله بالجراحة :- استأصل الزائدة الدوديّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. إيصال
    • وثيقة تثبت سداد الدين ، وتعني بالانجليزية : satisfaction piece

    المعجم: مالية

  16. إيصَالٌ
    • [ و ص ل ]. ( مصدر أوْصَلَ ). :- دَفَعَ مَبْلَغاً فَسَلَّمَهُ الْمُوَظَّفُ إيصَالاً :- : وَثِيقَةُ إثْبَاتٍ تَدُلُّ عَلَى أنَّهُ دَفَعَ مَبْلَغاً مَّا .



    المعجم: الغني

  17. إيصال
    • إيصال :-
      جمع إيصالات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أوصلَ .
      2 - ( القانون ) وثيقة تُعطى مقابل ما يُدْفع من مالٍ أو نحوه :- كتب على نفسه إيصالاً بألف دولار ، - إيصال استلام البضائع المرسلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. إيصال
    • إيصال
      1 - مصدر أوصل . 2 - وصل ، سند يثبت قيمة المال المدفوع .

    المعجم: الرائد

  19. إيصال استلام عهدة
    • وثيقة يصدرها بنك يضمن فيها أن الورقة محلّ عقد الخيار مودعة لديه وأنها متاحة للتسليم حسب الأصول . ، وتعني بالانجليزية : escrow receipt

    المعجم: مالية

  20. إيصال استئمان
    • إيصال يصدره أمين الاستثمار بالممتلكات المؤتمن عليها . ، وتعني بالانجليزية : trust receipt

    المعجم: مالية

  21. إيصال إيداع
    • سند تسليم بضاعة للشحن ، وتعني بالانجليزية : dock warrant

    المعجم: مالية

  22. إيصال إيداع أمريكي
    • شهادة بديلة لسهم في شركة أجنبية ومحتفظ به كعهدة في مصرف أمريكي . يصدر البنك هذا الإيصال عن السهم ويتم تداوله في السوق الأمريكية أسوة بالأسهم المحليّة ، و ، وتعني بالانجليزية : American depository receipt ( ADR )

    المعجم: مالية

  23. إيصال إيداع أوروبّي
    • شهادة تمثّل ملكية أسهم وهي مقوّمة باليورو ، وتعني بالانجليزية : Euro - depository receipt

    المعجم: مالية

  24. إيصال إيداع عالمي
    • إيصال يمثّل ملكية أسهم شركة مقرّها في الخارج ويجوز التعامل بها في أسواق المال الخارجية في العالم بأسره . ، وتعني بالانجليزية : global depository receipt

    المعجم: مالية

  25. إيصال إيداع ياباني
    • إيصال يمثّل ملكية عدد معيّن من أسهم شركة غير يابانية ، وتعني بالانجليزية : Japanese depository receipt

    المعجم: مالية



معنى فبصولهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَصَليّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَصَل: "نبات بَصَليّ". 2- لونٌ يقارب لونَ البَصَل. • شلل بَصَليّ: (طب) شلل متعلّق بالنُّخاع المستطيل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُصَيْلَة [مفرد]: تصغير بَصَلَة. • بُصَيْلَة الشَّعْر: جذر الشّعرة في فروة الرأس أو الجسم، بها مركز التّغذية العصبيّة والدمويّة للشّعرة.
المعجم الوسيط
من ثيابه: جرّده.تبصَّل الشيءُ: تراكم قشرُه كالبصَل. و ـ فلاناً: جرّده من ثيابه. وقالوا: تبصّلوه: أكثروا سؤاله حتَّى استنفذوا ما عنده.البَصَلة: نَبْتَةٌ ذاتُ جسمٍ مِحْوَرِيّ، تنمو تحت الثرى، ولها جذورٌ دقيقة تضرب تحتها، وأغصان ترتفع قليلاً فوق سطْح الأَرْض. ومنها المغلَّف الذي يؤكل، وغير المغلّف كبصلة السَّوْسَنِ. و ـ بيضةُ الرَّأْس من الحَدِيد ونحوِه. ( ج ) بَصَل.
مختار الصحاح
ب ص ل : البَصَلُ بقل معروف الواحدة بَصَلةٌ
تاج العروس

البَصَلُ مُحَرَكَةً : م معروفٌ وقد جاء ذِكرُه في القُرآن ويُضْرَبُ به المَثَلُ فيُقال : أَكْسَى مِن البَصَلِ . ومَنافِعُه مذكورةٌ في كُتُب الطِّبِّ . واحِدَتُه بهاءٍ . من المَجازِ : البَصَلُ : بَيضَةُ الحَدِيدِ على التَّشْبِيه قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

فَخْمةً ذَفْراءَ تُزتَى بالعُرَى ... قُرْدَمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَلْ ومِن سَجَعات الأساس : خَرَجُوا كأنهم الأَصَل على رؤوسِهم البَصَل . والأَصَلُ : جَمْع أَصَلَةٍ وهي حَيَّةٌ خبيثةٌ وقد تقدَّم . والبَصَلِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ قُربَ بابِ كَلْواذَا منها أبو بكر محمد بن إسماعيل بن عليّ البَصَلانيُّ شيخٌ ثِقَةٌ بغداديٌّ مات سنةَ 311 . وإقْلِيمُ البَصَلِ بإِشْبِيلِيَةَ نقَله الصاغانيُّ . قال ابنُ شُمَيْل : قِشْرٌ مُتَبصِّل : كثيرُ القُشُورِ كَثِيفٌ كقِشْرِ البَصَلِ وأنشد :

ثم اسْتَرحْنا مِن حَياةِ الأَحْوَلِ ... بَعْدَ اقْتِشارِ القِشْرَ ذي التَبَصُّلِ وبُصْلَةُ بالضّمّ : عَلَمٌ نَقله الصاغانيُّ . والتَّبْصِيلُ والتَّبَصُّلُ : التَّجرِيدُ الأخيرةُ عن الفَرّاء يُقال : بَصَّلْتُ الرجُلَ عن ثِيابِه : أي جَرَّدتُه . يُقال : تَبَصَّلُوه : إذا أكْثَرُوا سُؤالَه حتّى نَفِدَ ما عِندَه نقله الصاغانيّ

ومِما يُستَدْرك عليه : تبَصَّلَ الشيء : إذا تَضاعَفَ تَضاعُفَ قِشْرِ البَصَل نقله الزمخشري . وبَصَلَةُ محرَّكةً : لَقَبُ محمد بن محمد بن عُبيد الله الجُرجانِيِّ المُقرئ عن حامد بن شُعيب البَلْخِيّ وعنه أحمدُ الذَّكْوانيّ . والمعروفُ بابن بُصَيْلَةَ كجُهَيْنَة مُحدِّثون منهم عبد الله بن خَلَف المُسَيكِيّ صاحبُ السِّلَفِي وأبو بكر محمد بن علي المَدائِنيّ الخَيّاط عن أبي السَّعادات القَزّاز وعنه ابنُه علي وسمِع عليٌّ أيضاً مِن يحيى بن يونُس الهاشِمي : وأحمد بن عمر بن علي بن بُصَيلَة أبو المَعالِي مُحدِّثٌ معروف . والبُصَيلِيةُ مصغَّراً : ناحِيةٌ في أعلى الصَّعيد

لسان العرب
التهذيب البَصَل معروف الواحدة بَصَلة وتُشَبَّه به بَيْضة الحَدِيد والبَصَل بَيْضَة الرأْسِ من حَدِيد وهي المُحَدَّدة الوسط شبهت بالبصل وقال ابن شميل البَصَلة إِنما هي سَفِيفة واحدة وهي أَكبر من التَّرْك وقِشْرٌ مُتَبَصِّل كثير القُشور قال لبيد فَخْمة دَفْراء تُرْتَى بالعُرَى قُرْدُمانِيًّا وتَرْكاً كالبَصَل
الرائد
* بصل تبصيلا. ه من ثيابه: جرده منها.
الرائد
* بصل. نبات ينمو تحت الأرض، له جذور دقيقة، يؤكل نيئا أو مطبوخا، أخضر أو يابسا. ومنه أنواع.
الرائد
* بصل الفأر. البصل البري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: