الجمع : ضئيلون و ضِئوضُؤلاء ، المؤنث : ضئيلة ، و الجمع للمؤنث : ضئيلات و ضِئال
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضؤُلَ: صغير، قليل في مقداره، حقير، نحيف
مَبْلَغٌ ضَئِيلٌ : قَلِيلٌ
رَجُلٌ ضَئِيلٌ : سَخِيفٌ، حَقِيرٌ
الضَّئيلة من الحيَّات: الدَّقيقة
ضئيل : (اسم)
ضئيل الرأي
ضَؤُلَ : (فعل)
ضؤُلَ يَضؤُل ، ضآلةً وضُئُولةً ، فهو ضَئِيل فهو ضئيل والجمع : ضُؤَلاَء، وضِئال وهي ضئيلة والجمع : ضِئال
ضَؤُلَ جِسْمُهُ : صَغُرَ، ضَعُفَ
ضؤُل الصَّوتُ: ضعف،
ضؤُل الألَمُ: خفَّ
ضَؤُلَ: نحُفَ
ضَؤُلَ :حَقُرَ
ضؤُل المحصولُ: قلَّ، نقَص
ضؤُل النُّورُ: خَفت،
ما عَليكَ في ذلك ضُئُولَةٌ: مَنْقَصة
ضُؤلاء : (اسم)
ضُؤلاء : جمع ضَئيل
,
ضيل(المعجم لسان العرب)
"الضَّالُ: السِّدْر البَرِّيُّ، غير مهموز، والضَّالُ من السَّدْر: ما كان عِذْياً، واحدته ضالَةٌ؛ ومنه قول ابن مَيَّادة: قَطَعْتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها، على الكُرْهِ منها، ضالَةٌ وجَدِيلُ (* قوله «قطعت الى قوله من الضال» هذه عبارة الجوهري، قال الصاغاني: وهي تصحيف والرواية ضانة، بالنون، وهي البرة). يريد الخِشاشةَ المُتَّخذة من الضالِ. وأَضْيَلَت الأَرْضُ وأَضالَتْ إِذا صار فيها الضَّالُ مثل أَغْيَلَتْ وأَغالَتْ. وفي الحديث:، قال لجرير أَيْنَ مَنْزلُك؟، قال: بأَكناف بِيشَةَ بين نَخْلَةٍ وضالَةٍ؛ الضالَة،بتخفيف اللام: واحدة الضَّالِ، وهو شَجَر السِّدر من شجر الشَّوْكِ، فإِذا نَبَت على شَطِّ الأَنهار قيل له العُبْرِيُّ، وأَلفه منقلبة عن الياء. وأَضْيَلَ المكانُ وأَضالَ: أَنْبَتَ الضَّالَ؛ عن أَبي حنيفة عن الفراء،وإِليه ترك ابن جني ما وجده مضبوطاً بخط جَعْفر بن دِحْيةَ رَجُلٍ من أَصحاب ثعلب من الضَّأْل مهموزاً، قال ابن جني: وأَردت أَن أَحْمِله على الضَّئِيل الذي هو الشَّخْت لأَن الضَّالَ هو السِّدْر الجَبَلي، والجَبَليُّ أَرَقُّ عوداً من النَّهْري، حتى وجدت بخط أَبي إِسحق أَضْيَلَ المكانُ، فاطَّرَحْتُ ما وجدته بخَطِّ جعفر. قال أَبو حنيفة: الضَّالُ يَنْبُت في السُّهُول والوُعُور، وقَوْسُ الضَّالِ إِذا بُرِيَتْ بُرِيَتْ جَزْلةً ليكون أَقوى لها، وإِنما يُحْتَمَل ذلك منها لخِفَّة عُودِها؛ قال الأَعشى: لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ، كقَوْسِ الضَّالِ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: كَساها ضالةً ثُجْراً،كأَنَّ ظُباتِها الوَرَقُ أَراد سِهاماً بُرِيَتْ من ضالَةٍ، يَدُلُّ على ذلك قوله ثُجْراً. وقال أَبو حنيفة أَيضاً: الضَّالُ شجرة من الدِّقِّ تكون بأَطراف اليمن ترتفع قدر الذِّراع تَنْبُت نَبات السَّرْوِ، ولَها بَرَمَةٌ صفراء ذَكِيَّة جِدّاً تأْتيك رِيحُها من قَبْل أَن تَصِل إِليها، قال: وليست بِضالِ السِّدْر؛ هكذا حكاه؛ الضَّالُ شجرة فإِما أَن يكون مما قيل بالهاء وغير الهاء كحالَةٍ وحالٍ، وإِمّا أَن يريد بشجرة شجراً فوضع الواحد موضع الجمع. التهذيب: يقال خَرَج فلان بِضالَتِه أَي بسِلاحِه. والضَّالَة: السِّلاحُ أَجْمَعُ. يقال: إِنَّه لَكامل الضَّالَةِ، والأَصل في الضالَةِ النِّبالُ والقِسِيُّ التي تُسَوَّى من الضَّالِ؛ وقال بعض الأَنصار:، قال ابن بري وهو عاصم بن ثابت: أَبُو سُلَيْمانَ وَصُنْعُ المُقْعَدِ،وضالةٌ مِثْلُ الجَحِيمِ المُوقَدِ (* قوله «وصنع» كذا في التهذيب والذي في التكملة ومثله في قعد من اللسان وريش). أَراد بالضالةِ السِّهامَ، شَبَّه نِصالَها في حِدَّتها بنارٍ مُوقَدَة؛ قال ابن بري: وقد يعبر بالضالَة عن النَّبْل لأَنها تُعْمَل منها؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: أَجَرْت بمَخْشُوبٍ صَقِيلٍ وضالَةٍ مَباعِجَ ثُجْرٍ كُلُّها أَنت شائف وفي حديث أَبي هريرة:، قال له أَبان بن سعيد وَبْرٌ تَدَلَّى من رأْس ضالٍ، هو بالتخفيف، مكانٌ أَو جَبَلٌ بعينه، يريد به تَوْهِين أَمره وتحقير قَدْره؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالنون وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ،وقيل: أَراد به الضأْن من الغنم فتكون أَلفه همزة. "
,
ضأل(المعجم لسان العرب)
"الضَّئِيلُ: الصغير الدَّقيق الحَقير. والضِّئِيل: النَّحيف، والجمع ضُؤَلاءوضِئالٌ؛ قال النابغة الجعدي: لا ضِئالٌ ولا عَواوِيرُ حَمَّا لُون، يَوْمَ الخِطابِ، للأَثقال والأُنثى ضَئيلةٌ، وقد ضَؤُلَ ضَآلةً وتَضاءَل؛ قال أَبو خِراش: وما بَعْدَ أَنْ قد هَدَّني الدَّهْرُ هَدَّةً تَضالَ لها جِسْمي، ورَقَّ لها عَظْمي أَراد تَضاءَل فحذف، وروى أَبو عمرو تَضاءلْ لها، بالإِدْغام (* قوله «بالادغام» زاد في المحكم: وهذا بعيد لأَنه لا يلتقي في شعر ساكنان) والمُضْطَئلُ: الضَّئيل؛
قال: رأَيتُك يا ابنَ قُرْمَةَ حين تَسْمو،مع القَرِمَيْن، تَضْطئِل المَقاما أَراد تَضْطَئِل للمَقام فحدف وأَوْصَل، وفي التهذيب: مُضْطَئِل المقام. وضاءَل شَخْصَه: صَغَّره؛ قال زهير: فبَيْنا نَذُودُ الوَحْشَ، جاء غُلامُنا يَدِبُّ ويُخْفي شَخْصَه، ويُضائِلُهوتَضاءَلَ الرجلُ: أَخْفى شخصَه قاعداً وتَصاغَر. وفي الحديث: إِن العَرْش على مَنْكِب إسْرافِيل وإِنَّه لَيَتَضاءَلُ من خشية الله حتى يَصير مثل الوَصَع؛ يريد يَتَصاغر ويَدِقُّ تواضُعاً. أَبو زيد: ضَؤُلَ رأْيُه ضَآلةً إِذا صَغُر وفالَ رَأْيُه. ورجل مُتضائلٌ أَي شَخْتٌ؛ وقال العُجَير السَّلولي، وقيل زينب أُخت يزيد بن الطَّثَرِيَّة: فَتىً قُدَّ السَّيفِ لا مُتضائلٌ،ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُهْ وقال مالك بن نُوَيرة: نُعِدُّ الجِيادَ الحُوَّ والكُمْتَ كالقَنا،وكُلَّ دِلاصٍ نَسْجُها مُتضائلُ أَي دَقيقٌ. ورَجُل ضُؤَلةٌ أَي نحيف. وتَضاءَلَ الشيءُ إِذا تَقَبَّضَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض. وفي حديث عمر:، قال للجِنِّيِّ إِني أَراك ضَئيلاً شَخيتاً. وفي حديث الأَحْنَف: إِنَّك لضَئيلٌ أَي نحيف ضعيف. واستعمل أَبو حنيفة التَّضاؤل في البَقْل فقال: إِن الكُرُنْبَ إِذا كان إِلى جَنْب الحَبَلة تَضاءَل منها وذَلَّ وساءت حالُه. وهو عليه ضُؤْلانٌ أَي كَلٌّ. وحسَبُه عليه ضُؤْلانٌ إِذا عِيب به؛
وأَنشد ابن جني: أَنا أَبو المِنْهالِ، بَعْضَ الأَحْيان،ليسَ عَلَيَّ حَسَبي بضُؤْلان أَراد بضئيل أَي القائم مقامَه والمُغْنِي غَناءَه، وأَعْمَل في الظرف معنى التشبيه أَي أُشْبِهُ أَبا المنهال في بعض الأَحيان، وأَنا مثل أَبي المِنْهال. أَبو منصور: ضَؤُلَ الرجل يضْؤُل ضَآلةً وضُؤُولةً إِذا، قالَ رَأْيُه، وضَؤُل ضَآلةً إِذا صَغُر. وقال الليث: الضَّئيل نعت للشيء في ضَعْفه وصِغَره ودِقَّته، وجَمْعه ضُؤَلاءُ وضَئيلُون، والأُنثى ضَئيلة. والضُّؤُولة: الهُزال. الجوهري: رَجُلٌ ضَئيل الجسم إِذا كان صغير الجسم نحيفاً. والضَّئيلة: الحَيَّة الدقيقة. المحكم: الضَّئيلة حَيَّة كأَنها أَفْعَى. والضَّئيلة: اللَّهاة؛ عن ثعلب. "
تضاءلَيتضاءل ، تضاؤُلاً ، فهو مُتضائل :- • تضاءل الشَّخصُ 1 - ضؤُل؛ نَحُف، صغُر جسمُه :-تضاءل بعد مرضه. 2 - ذلَّ وحَقُر وتصاغر خوفًا :-يتعالى علينا ويتضاءل أمام رئيسه، - تضاءل في عيني. • تضاءل الشَّيءُ: 1 - ضؤُل؛ نقَص، قلَّ :-تضاءل نفوذُه/ الإنتاجُ/ الألَمُ، - تضاءَل عددُ المشاهدين للفيلم، - تضاءلت آمالُه. 2 - تقبَّض وانضمَّ بعضُه إلى بعض :-تضاءلت قطعةُ القماش بعد الغسل.
ضاءلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضاءلَيضائل ، مضاءلةً ، فهو مُضائل ، والمفعول مُضاءَل :- • ضاءل شخصَه صغَّره لئلاّ يستبين :-ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه، - يصنع المعروفَ ويُضائِل نفسَه: يخفيها حتى لا يعرفه أحد، - ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر.
ضَئيلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَئيلُ: الصغيرُ الدَّقيقُ الحَقيرُ، والنَّحيفُ، كالمُضْطَئِلِ فيهما ج: ضُؤَلاءُوضِئالٌ. وقد ضَؤُلَ، وتَضاءَلَ. ـ ضاءَلَ شَخْصَهُ: صَغَّرَهُ. ـ تضاءَلَ: أخْفَى شَخْصَهُ قاعداً، وتَصاغَرَ. ـ هو عليه ضُؤْلانٌ: كُلٌّ. ـ ضُؤْلَةُ: الضَّعيفُ. ـ ضَئيلَةُ: اللَّهاةُ، والحَيَّةُ الدَّقيقَةُ.
ضئيل :- جمع ضئيلون وضِئال وضُؤلاء، مؤ ضئيلة، جمع مؤ ضئيلاتوضِئال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضؤُلَ: صغير، قليل في مقداره، حقير، نحيف • ضئيل الرأي. • الضَّئيلة من الحيَّات: الدَّقيقة.
ـ ضالُ من السِدْرِ: ما كانَ عَذْياً، واحدتُهُ: ضَالَةٌ، أو السِدْرُ البَرِّيُّ، وشجرٌ آخَرُ. ـ أضالَ المكانُ، وأضْيَلَ: أنْبَتَهُ. ـ الضالَةُ: السِلاحُ أجْمَعُ، أو السِهامُ. ـ ذاتُ الضالِ: موضع.
ضُئُولة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضُئُولة :- مصدر ضؤُلَ • ما عليك فيه ضُئولة: ضعف ومذلَّة، منقَصَة.
ضَؤُلَ(المعجم المعجم الوسيط)
ضَؤُلَ الرجلُ ضَؤُلَ ُ ضَآلةً، وضُئولَةً: صَغُرَ جسمُه. و ضَؤُلَ نحُفَ. و ضَؤُلَ حَقُرَ. ويقال: ضَؤُلَ رأْيُه. فهو ضئيل. والجمع : ضُؤَلاَء، وضِئال. وهي ضئيلة. والجمع : ضِئال. ويقال: ما عَليكَ في ذلك ضُئُولَةٌ: مَنْقَصة.
الضّئيلة من الحيّات(المعجم عربي عامة)
الدَّقيقة.
تضاءل الشّخص(المعجم عربي عامة)
ضؤُل؛ نَحُف، صغُر جسمُه :-تضاءل بعد مرضه.
ضاءل شخصه(المعجم عربي عامة)
صغَّره لئلاّ يستبين :-ضاءل نفسَه بين العلماء
ضأل(المعجم مختار الصحاح)
ض أ ل: رجل ضَئيلُ الجسم إذا كان صغير الجسم نحيفا وقد ضَؤُلَ بالهمز من باب ظرف