وصف و معنى و تعريف كلمة فبضرهم:


فبضرهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و ضاد (ض) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح فبضرهم في معاجم اللغة العربية:



فبضرهم

جذر [بضر]

  1. أَضُرّ : (اسم)
    • أَضُرّ : جمع ضَّرَّاءُ
  2. أَضْرِ : (اسم)
    • أَضْرِ : جمع ضِرو
  3. أَضرَّ : (فعل)
    • أضرَّ / أضرَّ بـ يُضرّ ، أضْرِرْ / أضِرَّ ، إضرارًا ، فهو مُضِرّ ، والمفعول مُضَرّ - للمتعدِّي
    • أضرَّتِ المرأةُ: تزوّجت على ضَرّة
    • أضرَّ صحَّتَه/ أضرَّ بصحَّته: ضرَّها؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا أضرّ بمصالح غيره،
    • أضرَّ بالشَّيء: أتلفه
    • أَضَرَّ فلانٌ على السَّير الشَّديد ونحوه: صَبَرَ
    • أَضَرَّت على فلان وغيره: أَلحَّ
    • أَضَرَّ الشيَ، وبه: دَنا منْه شديدًا حتى لصق به وضيّق عليه
    • أَضَرَّ فلانًا، وبه: ضَرَّهُ
    • أَضَرَّ فلانًا على الأَمر: أَكرهه
  4. أَنْضُر : (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نُّضَارُ


  5. أَنْضُر : (اسم)
    • أَنْضُر : جمع نَّضِيْرُ
  6. أَنضَرَ : (فعل)
    • أنضرَ يُنضر ، إنضارًا ، فهو مُنضِر ، والمفعول مُنْضَر
    • أَنْضَرَ الوَجْهُ : صارَ ناضِراً جَميلاً ناعِماً
    • أَنْضَرَتِ الشَّجَرَةُ : اِخْضَرَّتْ
    • أَنْضَرَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ ناضِراً
  7. أنْضَرُ : (اسم)
    • أنْضَرُ : فاعل من نضِرَ
  8. أنْضُر : (اسم)
    • أنْضُر : جمع نَضر
  9. أنضر : (اسم)
    • مؤ نَضْراءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضِرَ
    • الأنْضَرُ : الذَّهَبُ
  10. وَضَر : (اسم)


    • الجمع : أَوضارٌ
    • الوَضَرُ :الوَسَخُ من الدَّسم أَو غيره
    • الوَضَرُ: غُسالةُ السِّقاءِ والقَصعة ونحوها
    • الوَضَرُ: ما تشمُّه من ريحٍ تجدُهُ من طَعام فاسد
    • الوَضَرُ: أَثر الطَّعام في الصّحْفة
    • الوَضَرُ :ما يُرَى من الزعفران ونحوِه مما له لون
    • الوَضَرُ: الأَثرُ من غير الطِّيب
    • الوَضَرُ: بقيةُ القَطِران
    • وفلانٌ ذو أَوضار: خبيثٌ
  11. وَضِر : (اسم)
    • وَضِر : فاعل من وَضِرَ
  12. وَضِرَ : (فعل)
    • وَضِرَ (يَوْضَرُ) وَضَرًا فهو وَضِرٌ، وهي وضِرةٌ ووَضْرَي
    • وَضِرَ : وَسِخَ
    • وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ
  13. وَضَّرَ : (فعل)
    • وَضَّرَهُ : جعله وَضِرًا ، وسخًا.
,
  1. فبَصُرت به
    • أبْصَرته
      سورة : القصص ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. تقرير به تحفّظات
    • تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك . ، وتعني بالانجليزية : qualified opinion

    المعجم: مالية

  3. تأَبَّبَ به
    • تأَبَّبَ به : فخَر به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دِيمَ به
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ‏ مستشهد به
    • ‏ طلبه شخص للشهادة , أي هو شاهد ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. أبصر به
    • ما أبصر الله بكلّ موجود
      سورة : الكهف ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. أحاطت به
    • أحدقت به و استولت عليه
      سورة : البقرة ، آية رقم : 81

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. أذاعوا به
    • أفشوه و أشاعوه و ذلك مفسدة
      سورة : النساء ، آية رقم : 83


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. به تدعون
    • تـَـطلبون أن يُعجّل لكم استهزاءً
      سورة : الملك ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. به تمترون
    • فيه تجادلون و تمارون
      سورة : الدخان ، آية رقم : 50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. به جـِـنَّة
    • به جنون
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 70


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. به جـِـنّة
    • به جنون أو جنّ يَخْـبَـلونه
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. به جـِـنّة
    • به جنون يوهِمه ما يقول
      سورة : سبأ ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران

  14. به يعدلون
    • بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 159

    المعجم: كلمات القران

  15. به يعدلون
    • بالحقّ يحكمون في الخصومات بينهم
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 181

    المعجم: كلمات القران

  16. عرّضتم به
    • لوّحتم و أشرتم به
      سورة : البقرة ، آية رقم : 235

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. فانهار به
    • فسط البنيان بالباني
      سورة : التوبة ، آية رقم : 109

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. فأنشرنا به
    • فأحيينا بالماء
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. فتربصوا به
    • انتظروا و اصبروا عليه
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. فمرّت به
    • فاستمرّت به بغير مشقّة
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 189

    المعجم: كلمات القران

  21. لَتبدي به
    • لَتصَرّح بأنه ابنها لشدّة وَجْدِها
      سورة : القصص ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. مستكبرين به
    • مستعظمين بالبيت الحرام
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 67

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. نبّـأت به
    • أخْـبَرَتْ به غيرها
      سورة : التحريم ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. وصّاكم به
    • أمركم و ألزمكم به
      سورة : الانعام ، آية رقم : 151

    المعجم: كلمات القران

  25. يُصهر به
    • يُذاب به
      سورة : الحج ، آية رقم : 20

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى فبضرهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البَضْرُ بفتحِ المُوَحَّدَةِ وسكونِ الضّادِ أهملَه الجوهريُّ وقال الفَرّاءُ : هو نَوْفُ الجارِيَة قبلَ أن تُخْفَضَ وهو لغَةٌ في الظَّاءِ قال : وقال المُفَضَّل : مِن العربِ مَن يقول : البَضْرُ ويُبْدِلُ الظّاءَ ضاداً ويقول : قد اشْتَكَى ضَهْرِي ومنهم مَن يُبْدِلُ الضّادَ ظَاءً فيقول : قد عَظَّتِ الحربُ بَنِي تَمِيمِ . عن ابن الأعرابِيّ : البُضَيْرَةُ تَصْغِيرُ البَضْرَة وهو بُطْلانُ الشيْءِ ومنه قولُهم : ذَهَبَ دَمُه بِضْراً مِضْراً بكسرِهِما أي هدَراً وكذلك خِضْراً وبِطْراً ومَضِراً بالمِيم رَواه أبو عُبَيْدٍ عن الكِسائيّ

لسان العرب
الفرّاء البَضْرُ نَوْفُ الجاريةِ قبل أَن تُخْفَضَ وقال المفضل من العرب من يقول البَضْرُ ويبدل الظاء ضاداً ويقول قد اشتكى ضَهْرِي ومنهم من يبدل الضاد ظاء فيقول قد عَظَّتِ الحربُ بني تميم ابن الأَعرابي قال البُضَيْرَةُ تصغير البَضْرَة وهي بُطلان الشيء ومنه قولهم ذهب دمه بِضْراً مِضْراً ( * قوله « بضراً مضراً إلخ » بكسر فسكون وككتف كما في القاموس ) خِضْراً أَي هَدَراً وذَهَبَ بِطْراً بالطاء غير معجمة وروى أَبو عبيد عن الكسائي ذهب دمه مَضِراً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: