وصف و معنى و تعريف كلمة فبطأكم:


فبطأكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فبطأكم في معاجم اللغة العربية:



فبطأكم

جذر [بطأ]

  1. سَلُطَ : (فعل)
    • سلُطَ يَسلُط ، سَلاطةً وسُلُوطَةً ، فهو سليط والجمع : سُلطاءُ وهي سليطة والجمع : سلائطُ
    • سلُط الشَّخصُ :طال لسانُه بالكلام، وصار جارِحًا
  2. سَلِط : (اسم)
    • الجمع : سِلاطٌ
    • السَّلِطُ : النصلُ لا نتوءَ في وسطِهِ
  3. سَلِط : (اسم)
    • سَلِط : فاعل من سَلِطَ
  4. سَلِطَ : (فعل)
    • سلِطَ يَسلَط ، سَلاطةً وسُلُوطةً ، فهو سَليط و سَلِط
    • سلِط الشَّخصُ :سلُط، طال لسانُه بالكلام وصار جارِحًا
    • سَلِطَ الطَّعامُ : صَارَ فِيهِ سَلِيطٌ، أيْ دُهْنٌ عُصِرَ مِنْ حَبٍّ
    • سَلِطَ الطعامَ سَلِطَ سَلَطًا: صَار فيه سليطٌ فهو سَلِط


  5. سَلَّطَ : (فعل)
    • سلَّطَ يُسلِّط ، تسليطًا ، فهو مسلِّط ، والمفعول مُسلَّط
    • سلَّط الرَّجلَ :أطلق له السُّلطان والقدرة
    • سلَّطه عليه: مكّنه منه وحكَّمه فيه، وجعل له سُلْطة عليه،
    • سلّط عليه الأضواء: وجّه الأنظار إليه
  6. سَلط : (اسم)
    • السَّلْطُ : الشديدُ
    • السَّلْطُ :اللسانُ الطويلُ الحادُّ ، يَخْشَاهُ الأَقَارِبُ وَالأَبَاعِدُ
    • رَجُلٌ سَلْطُ اللِّسَانِ : طَوِيلُ اللِّسَانِ، أيْ سَلِيطٌ، كَلِمَاتُهُ لاذِعَةٌ
  7. سُلَط : (اسم)
    • سُلَط : جمع سُلطة
  8. أَوسَطَ : (فعل)
    • أَوْسَطَ، يُوْسِطُ، مصدر إِيسَاطٌ
    • أوْسَطَ الحَاضرينَ : صَارَ فِي وَسَطِهِمْ
  9. أوسَط : (اسم)
    • الجمع : أوَاسِطُ المؤنث: وُسْطَى
    • خَيْرُ الأمُورِ أوْسَطُهَا (حديث): اِعْتِدَالُهَا، وَسَطُهَا، أيْ مَا هُوَ وَاقِعٌ فِي الْمُنْتَصَفِ
    • أوْسَطُ العَصَا : مَا بَيْنَ طَرَفَيْهَا
    • هُوَ الأوْسَطُ فِي مَوْقِفِهِ : الْمُعْتَدِلُ
    • وهو من أَوسط قومه : من خيارهم
    • الأَوْسَطُ: لاعب يحتلّ موقعًا متوسِّطًا بين مواقع أفراد فريقه من الملعب
    • أواسط الشَّهر/ أواسط الأسبوع: منتصفه،
  10. سِياط : (اسم)


    • سِياط : جمع سَوط
  11. سياط : (اسم)
    • جمع: سَوْطٌ، ما يُضْرَبُ بِهِ مِنْ جِلْدٍ
  12. وَسَط : (اسم)
    • الجمع : أوْساط
    • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
    • الوَسَطُ :المعتدلُ من كل شيء
    • وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم
    • الوَسَطُ :مجالُ الشيء وبيئتُه
    • وَسَط الحياة: طور بين البداية والنِّهاية
    • خاصرة؛ منتصف الجسم
    • وَسْط؛ ظرف بمعنى بين
    • الأوساط الرَّسميَّة: الدَّوائر والمحافل الرَّسميَّة،
    • الأوساط المُطَّلعة: الأشخاص الذين لهم عِلْم بخفايا الأمور
    • نقطة الدائرة
    • الوَسَط: رجال السِّياسة المعتدلون الذين تجعلهم وجهات نظرهم في مركز وسط بين اليمين واليسار
    • حلّ وَسَط: مقبول
    • حَيٌّ وَسَط: واقع في وَسَط المدينة،
    • هذا من وَسَط الوادي: من خير مكان فيه
    • الوَسَط الحسابيّ أو العدديّ بين مقدارين: (الجبر والإحصاء) الذي إذا توسَّطهما تكوّن من الثلاثة مُتوالية عدديّة
    • الوَسَط الهندسيّ بين مقدارين: الذي إذا توسّطهما تكوّن من الثلاثة متوالية هندسيّة
    • وَسَط المدينة: مركز الحركة الأهمّ فيها وملتقى نشاطاتها
    • جَلَسَ فِي وَسَطِ البَيْتِ : فِي صَدْرِهِ، أَيْ بَيْنَ طَرَفَيْهِ
    • فِي وَسَطِ الطَّرِيقِ : فِي مُنْتَصَفِهِ
    • هَوَاءٌ وَسَطٌ : مُعْتَدِلٌ
  13. وَسُطَ : (فعل)
    • وَسُطَ (يَوْسُط) وَسَاطةٌ، وسِطةً فهو وسيط
    • وَسُطَ الرجلُ : صار شريف اً وحسيباً
  14. وَسْط : (اسم)
    • وَسْط : مصدر وسَطَ
  15. وَسَّطَ : (فعل)
    • وسَّطَ يوسِّط ، توسيطًا ، فهو مُوسِّط ، والمفعول مُوسَّط
    • وسَّط الشَّيءَ : جعَله في الوسط
    • وسَّط الشَّيءَ :قطَّعه نِصْفين وسَّط التُّفَّاحة
    • وسَّط فلانًا: جعله وسيطًا
    • وَسَّطَ الرَّجُلُ فِي حَسَبِهِ : صَارَ شَرِيفاً حَسِيباً
  16. وَسط : (اسم)


    • الوَسْطُ : ظرفٌ بمعنى بَيْنَ
    • مصدر وسَطَ
  17. وُسَط : (اسم)
    • وُسَط : جمع وُسطى
  18. وُسُط : (اسم)
    • وُسُط : جمع وَسوط
  19. وسَطَ : (فعل)
    • وسَطَ يسِط ، سِطْ ، وَسْطًا و وَسَاطةً، فهو واسط ، والمفعول مَوْسوط
    • وسَط القومَ/ وسَط فيهم وَسَاطةً :تدخَّل بينهم بالحقّ والعَدْل
    • وسَط الشَّيءَ: صار في وسطِه ، : دخلن أرض المعركة بين جموع العدوّ لتفريق شمله
  20. تَبَسَّطَ : (فعل)
    • تبسَّطَ / تبسَّطَ في يتبسَّط ، تَبسُّطًا ، فهو مُتبسِّط ، والمفعول مُتبسَّط فيه
    • تَبَسَّطَ الرَّجُلُ : تَرَكَ الاِحْتِشَامَ
    • تَبَسَّطَ فِي الحَدِيقَةِ : تَجَوَّلَ وَتَنَزَّهَ فِيهَا
    • تَبَسَّطَ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً، تَوَسَّعَ
    • تَبَسَّطَتِ الزُّهُورُ : اِنْتَشَرَتْ
    • تبسَّطَ في كلامه: فصَّل وأوضَح
    • تبسَّط في كلامِه: فصَّله وأوضحه وأسهب فيه
    • تبسَّط في الحديث: تحدّث بغير كُلْفة
  21. تَبَسُّط : (اسم)
    • مصدر تَبَسَّطَ
    • وَجَدَ فِي سُلُوكِهِ تَبَسُّطاً : تَرْكُهُ لِلاحْتِشَامِ
    • خَرَجُوا لِلتَّبَسُّطِ فِي الحَدِيقَةِ : التَّجَوُّلُ وَالتَّنَزُّهُ فِيهَا
    • التَّبَسُّطُ فِي الحَدِيثِ : الاِسْتِغْرَاقُ فِيهِ
    • التَّبَسُّطُ فِي الأَرْضِ : السَّيْرُ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً
    • تَبَسُّطُ الغَمَامِ : اِنْتِشَارُهُ
  22. تَبسُّط : (اسم)


    • تَبسُّط : مصدر تَبَسَّطَ
  23. سَوْط : (اسم)
    • سَوْط : مصدر ساطَ
  24. سَوَّطَ : (فعل)
    • سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ
    • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
    • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
    • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
    • سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها
    • سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها
  25. سَوط : (اسم)
    • الجمع : أسْواطٌ ، و سِياط
    • السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن
    • السَّوْطُ :قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه
    • السَّوْطُ :النصيبُ
    • السَّوْطُ :الشدَّةُ وقوله تعالى: الفجر آية 13فَصَبَّ عَلَيْهمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) )
    • السَّوْطُ :مَنْقَعُ الماء
    • السَّوْطُ :فضلةُ الغدير الممتدة كالسَّوْط
    • السَّوْطُ:الطريقُ الدقيقُ بيْن شَرَفيْن
    • وسَوْط باطل: خَيْطُ باطلٍ وهو ضوءٌ يدخُل في الكوّةِ من الشمس ونحوها
    • هما يتعاطيان سوْطا واحدًا: أمرًا واحدا
    • ذنَب السَّوْط: طرفه،
    • عرضه على السَّوط: ضربه به،
    • (الأحياء) امتداد خيطيّ طويل تتحرَّك به بعض الحيوانات الأوليّة


معنى فبطأكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**بَطَّأ** - [ب ط أ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَطَّأْتُ**،** أُبَطِّئُ**،** بَطّئْ**، مص. تَبْطِيءٌ. 1. "بَطَّأَهُ عَنْ عَمْدٍ" : أَخَّرَهُ. 2. "بَطَّأَ الرَّجُلُ" : تَأَخَّرَ. **! مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يَنْفَعْهُ نَسَبُه ُ**.! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطأَ/ أبطأَ بـ/ أبطأَ على/ أبطأَ عن/ أبطأَ في يُبطئ، إبطاءً، فهو مُبطِئ، والمفعول مُبطَأ به • أبطأ الشَّخصُ: بطُؤ، تَوانى، تَثاقل ولم يُسْرع، تأخّر "{وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ} [ق]". • أبطأ بالعمل وغيره/ أبطأ في العمل وغيره: أخَّره "لا تبطئ في إنجاز عملك". • أبطأ على الشَّخص وغيره/ أبطأ عن الشَّخص وغيره: تأخّر عليه "أبطأ على نجدة جاره"| بدون إبطاء: فورًا؛ بدون تأخير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استبطأَ يستبطئ، استِبطاءً، فهو مُستبطِئ، والمفعول مُستبطَأ • استبطأ الشَّخصَ: 1- طلب منه أنْ يُبْطِئ. 2- وجَده أو عدَّه بَطيئًا، وجده قد أبطأ وتأخّر "استبطأ وصولَ القطار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بطَّأ/ بطَّأ بـ/ بطَّأَ في يُبطّئ، تَبْطيئًا، فهو مُبطِّئ، والمفعول مُبطَّأ (للمتعدِّي) • بطَّأ الشَّخصُ/ بطَّأ الشَّخصُ بالأمر/ بطَّأ في الأمر: تأخَّر "بطَّأ عليه بتسديد الدّين- بطَّأ في عمله- َمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ [حديث]- {وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ}". • بطَّأ صديقَه: عوَّقه وثبَّطه عن عملٍ عزَم عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباطأَ/ تباطأَ في يتباطأ، تباطؤًا، فهو مُتباطِئ، والمفعول مُتَبَاطَأ فيه • تباطأ الشَّخصُ/ تباطأ في السَّير/ تباطأ في العمل: بطَّأ؛ توانى، تأخَّر وتمهَّل "علينا ألاَّ نتباطأ حين يدعونا الواجبُ القوميّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّأَ يتبطَّأ، تَبَطُّؤًا، فهو مُتبطِّئ • تبطَّأ الشَّخصُ: بطّأ، تأخَّر، توانى وتمهَّل "هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه".
مختار الصحاح
ب ط أ : بَطُؤَ بالضم بُطْئَا بضم الباء فهو بَطِيء بالمد و أَبْطأ فهو مُبْطِئ ولا تقل أبطيت وما أَبْطأ بك و بَطَّأ بك مشددا بمعنى و تَبَاطَأ في مسيره
الصحاح في اللغة
البُطْءُ: نقيض السرعة. تقول منه: بطُؤَ مجيئك، وأبطأت فأنت بطيء، ولا تقل: أبطيت. وقد استبطأتك، ويقال: ما أبطأ بك، وما بطَّأ بك، بمعنى. وتباطأ الرجل في مسيره. ويقال: بُطْآن ذا خروجاً، وبَطآن ذا خروجاً، أي بَطُؤَ ذا خروجاً. أبو زيد: أبطأ القوم، إذا كانت دوابهمِ بطاءً.
تاج العروس

بَطُؤَ ككَرُمَ يَبْطُؤُ بُطْأً بالضم قال المتنبِّي :

ومنَ البِرِّ بُطْءُ سَيْبِكَ عنِّي ... أَسْرَعُ السُّحْبِ في المَسيرِ الجَهَامُ وبِطاءً ككِتابٍ وكذلك أَبْطَأَ ضدُّ أَسرَعَ تقول منه : بُطُؤ مَجيئُك وأَبْطَأْتَ فإنك بَطيءٌ ولا تقل : أَبْطَيْت . والبَطيءُ كأَميرٍ لَقَبُ أَبي العبَّاس أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ كذا في النُّسخ وصوابه أَحمد بن الحسن بن أَبِي البَقاء العاقولِيِّ نِسبة إلى دَيْرِ العاقول مَدينة النَّهْرَوانِ الأَوسطِ المحدِّث المشهور روى عن ابن منصور القزَّاز وطَبقته . وعن أَبِي زيد : أَبَطَئوا إذا كانت دوابُّهم بِطاءً ويقال فرسٌ بَطيءٌ من خيلٍ بِطاءٍ . ويقال : لم أَفعَلْه بُطءَ يا هذا وبُطْأَى كبُشْرى أَي الدَّهْرَ في لغة بني يربوع . ويقال : بُطآنَ ذا خُروجاً بالضم ويُفْتَحُ جعلوه اسماً للفعل كسرْعانَ أَي بَطُؤَ ذا خروجاً فجُعِلت الفتحةُ التي على بَطُؤَ في نون بُطْآنَ حين أَدَّت عنه ليكون علَماً لها ونُقِلت ضمَّةُ الطاءِ إلى الباءِ وإنَّما صحَّ فيه النقْلُ لأنَّ معناهُ التعجُّبُ أَي ما أَبطأَه . وبَطَّأَ عليه بالأَمرِ تَبطيئاً وأَبْطَأَ به أَي أَخَّرَهُ وفي الحديث : " مَنْ بَطَّأَ به عَمَلُهُ لم يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُه " أَي من أَخَّره عمله السَّيئُ لم ينفَعْه في الآخِرة شَرَفُ نَسبهِ . وممَّا يستدرك عليه . تَبَطَّأَ الرجلُ في مَسيرهِ وما أَبْطَأَ بك وما بَطَّأَك واستبْطَأْته . وكتب إليَّ يَسْتَبْطيني . وبِيطاء : اسمُ سفينةٍ جاءَ ذِكرها في شعر عُثمانَ بن مَظعونٍ قاله الزبير ابن بكَّار ونقله عنه السُّهيلِيُّ في الرَّوض . وباطِئَةُ : اسمٌ مجهولٌ أصلُه قاله الليث وأَورده صاحب اللسان هنا وسيأْتي في المعتلِّ إن شاء الله تعالى

لسان العرب
البُطْءُ والإِبْطاءُ نَقِيضُ الإِسْراع تقول منه بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً وأَبْطَأَ وتَباطأَ وهو بَطِيءٌ ولا تقل أَبْطَيْتُ والجمع بِطاءٌ قال زهير ( 1 ) ( 1 أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا ... ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ فلا ... يُعْطِي بذلك مَمْنُوناً ولا نَزِقا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ إِذا كانت دَوابُّه بطاءً وكذلك أَبْطأً القومُ إِذا كانت دوابهم بِطاءً وفي الحديث مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ تَأَخَّرَ وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به كِلاهما أَخَّرَهُ وبَطَّأَ فلان بفلان إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا بمعنىً أَي ما أَبْطَأَ ( 2 ) ( 2 كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير ) وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ وقول لبيد وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ... أَوْ أَنْ يَلُومَ مع العِدا لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ وبُطْآنَ ذا خُروجاً أَي بَطُؤَ ذا خروجاً جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب أَي ما أَبْطَأَه الليث وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه قال أَبو منصور الباطِئةُ الناجود قال ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ وجمعه البَواطِئ وقد جاء ذلك في أَشعارِهم
الرائد
* بطأ تبطيئا وتبطئة. 1-ه: ثبطه وعوقه وأقعده عن أمر. 2-عليه بالأمر: أخره.ى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: