وصف و معنى و تعريف كلمة فبطالع:


فبطالع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) .




معنى و شرح فبطالع في معاجم اللغة العربية:



فبطالع

جذر [طالع]

  1. طَلَعَ: (فعل)
    • طلَعَ / طلَعَ بـ / طلَعَ على / طلَعَ في / طلَعَ من يَطلُع ، طُلُوعًا ، فهو طالِع ، والمفعول مطلوع - للمتعدِّي
    • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
    • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
    • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
    • طَلَعَ مِنْ بِلاَدِهِ : هَجَرَهَا، غَادَرَهَا
    • طَلَعَتْ رُوحُهُ : خَرَجَتْ، لَفَظَ أَنْفَاسَهُ الأَخِيرَةَ
    • طَلَعَ عَلَى الأَمْرِ : عَلِمَهُ
    • طلَع على القوم: أقبل عليهم، أتاهم
    • طَلَعَ عَلَيْنَا : هَجَمَ
    • طَلَعَ الْمَكَانَ : بَلَغَهُ أَوْ قَصَدَهُ
    • طَلَعَ الشمسُ أو الكوكبُ طَلَعَ طلُوعًا: بدَا وظَهَرَ من عُلوٍّ
    • طَلَعَ منه أو فيه كل كذا: عرفه فيه
    • طَلَعَ النّخْلُ: خَرَجَ طلْعها
    • طلَعَ بالشَّيء: أظهره، أتى به جديدًا
    • طلَع على القوم:هجَم عليهم
    • طَلَعَ عنه: غَابَ حتى لا يراه
    • طَلَعَ السهمُ ونحوُهُ عن الهدف: جاوزَهُ
    • طلَعت سِنُّه: برزت
    • طلَعت النخلةُ: خرج طلعها
  2. طَلَّعَ: (فعل)
    • طَلَّعْتُ، أُطَلِّعُ، طَلِّعْ، مصدر تَطْلِيعٌ
    • طَلَّعَ النَّخْلُ : خَرَجَ طَلْعُهُ
    • طَلَّعَ الكَيْلَ : مَلأَهُ
  3. طَلع: (اسم)
    • الجمع : أَطْلُع و طُلُوع
    • طَلْعُ النَّخْلِ : مَادَّةُ إِخْصَابِهِ تُجْمَعُ فِي غِلاَفٍ يُشْبِهُ الكُوزَ يَنْفَتِحُ عَنْ حَبٍّ مَنْضُودٍ
    • طَلْعُ الْمَسَافَةِ : مِقْدَارُهَا
    • نَادَاهُ مِنْ طَلْعٍ : مِنْ مَكَانٍ عَالٍ يُطَّلَعُ مِنْهُ
    • الطَّلْعُ : المكانُ المُشْرِف الذي يُطّلعُ منه
  4. طُلُع: (اسم)
    • طُلُع : جمع طِلاَع


  5. طُلُع: (اسم)
    • طُلُع : جمع طَّلوع
  6. طُلّع: (اسم)
    • طُلّع : جمع طالِع
  7. طِلع: (اسم)
    • الجمع : طُلُوع و أطلاعٌ
    • الطِّلْعُ : الاطِّلاع
    • الطِّلْعُ:المكان يُطَّلَعُ منه على ما فيه أو حَوْلَهُ
    • الطِّلْعُ :الناحية
  8. اِطَّلَعَ: (فعل)
    • اطَّلعَ / اطَّلعَ إلى / اطَّلعَ على يَطَّلِع ، اطِّلاعًا ، فهو مُطَّلِع ، والمفعول مُطَّلَع
    • اطَّلَعَ : طلَعَ ونظر
    • اِطَّلَعَ الأسْرارَ أو على الأسْرارِ : اِكْتَشفَها، تَعَرَّفَها، عَلِمَها ما كانَ لِيَطَّلِعَ أَحَدٌ على سِرِّهِ لَوِ احْتَفَظَ بِهِ لِنَفْسِهِ
    • اِطَّلَعَ على سَيْرِهِ : أَشْرَفَ ، الكهف آية 18 لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً (قرآن)
    • اِطَّلَعَ على عُلومِ عَصْرِهِ : تَعَرَّفَها بِإِمْعانٍ وَدِقَّةٍ
    • اِطَّلَعَ الفَجْرَ : نَظَرَ إِلَيْهِ حِينَ طَلَعَ
    • اِطَّلَع عَلَيْهِ : أَتاهُ فَجْأةً
    • اِطَّلَعَ لِلأَمْرِ : قَوِيَ عَلَيْهِ
  9. أَطلعَ: (فعل)
    • أطلعَ يُطلع ، إطلاعًا ، فهو مُطِلع ، والمفعول مُطلَع - للمتعدِّي
    • أطلع النَّخلُ :خرج طَلْعُه
    • أطلعه السِّرَّ/ أطلعه على السِّرِّ: أعلمه به، أظهره له
    • أطلع الشَّجرُ أو النَّباتُ: أورق
    • أطلعَ الرامي: جاز سهمُه من فوق الغرَضِ
    • أطلع الزَّرعَ بالماء: جعله يبدو ويظهر
    • أطلعَ النخلة: طالتْ
    • أطلعَ الشيء: جعلَه يَطلُعُ
    • أطلعَ رأْسَه على الشيء: أشُرف عليه ليراه
    • أَطْلَعَ عَلَيْهِ : أَتاهُ فَجْأَةً
    • أطلعَ فلانا: أعْجلَهُ
    • أَطْلَعَ إِلَيْهِ مَعْروفاً : أَسْداهُ
    • أَطْلَعَ على النَّافِذَةِ: أَشْرَفَ
    • أَطْلَعَ الفَجْرَ : نَظَرَ إِلَيْهِ حينَ طَلَعَ
  10. أطلاع: (اسم)


    • أطلاع : جمع طِلع
  11. تَطَلَّعَ: (فعل)
    • تطلَّعَ إلى / تطلَّعَ في يتَطلَّع ، تطلُّعًا ، فهو مُتطلِّع ، والمفعول مُتطلَّع إليه
    • تطلَّع إلى لقاء صديقه: ترقَّب حدوثه بشوق، طمح إليه، تمنَّاه ورغب فيه تطلَّع إلى ما وراء المستقبل،
    • تَطَلَّعَ إِلَى الْمُعَلِّمِ أَثْنَاءَ حَدِيثِهِ : نَظَرَ إِلَى طَلْعَتِهِ، اِتَّجَهَ بِنَظَرِهِ إِلَيْهِ
    • يَتَطَلَّعُ إِلَى أَيَّامِ الصِّبَا : يَصْبُو إِلَيْهَا، يَحِنُّ إِلَيْهَا
    • تَطَلَّعَ عُلُوماً جَدِيدَةً : عَلِمَهَا، عَرَفَهَا
    • تَطَلّعَ الإناءُ: امتلأ
    • تَطَلّعَ الماءُ ونحوه من الإناء وغيره: فاض من نواحيه
    • تَطَلّعَ في مَشيه: تبختر
    • تَطَلّعَ إلى قُدُومِهِ: رفَعَ بصَرَهُ ينظُر إليه
    • عافى الله رجلا لم يتطلّعُ في فمِك: لم يتعقب كلامك
    • تَطَلّعَ : طَلَعَ
  12. طالِع: (اسم)
    • الجمع : طالعون و طُلّع و طَوَالع
    • الطَّالِعُ : الهلالُ
    • الطَّالِعُ :الفَجْرُ الكاذبُ
    • الطَّالِعُ: السهمُ الذي يقَعُ وراء الهدف
    • الطَّالِعُ (في اصَطِلاحِ المُنَجِمين أُو الفَلكِيينَ) : ما تنبأ به المنجّمُ من الحوادث بطلوع كوكب معين والجمع : طُلّعٌ، وطوالعُ
    • اسم فاعل من طلَعَ
    • حسن الطَّالع: محظوظ،
    • سَيِّئ الطالع: سيِّئ الحظ
    • نَجْمٌ طَالِعٌ : مُتَأَلِّقٌ ، ظَاهِرٌ
    • الإِبِلُ الطَّالِعَةُ : أَوَّلُهَا
  13. طالعَ: (فعل)
    • طالعَ / طالعَ في يُطالِع ، مطالعةً ، فهو مُطالِع ، والمفعول مُطالَع
    • طالَع البحثَ/ طالع في البحث :قرأه، أدام النَّظرَ فيه
    • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع
    • طالعه بالأمر: عرضه عليه
    • طالعَ الشيءَ مُطالعة، وطِلاعًا: اطَّلعَ عليه بإدامة النَّظر فيه
    • طالعَ فلانا: نظر ما عِندهُ
    • طالعَ فلانا بكتبه: أَرْسَلها إِليه ليطلع عليها
  14. اِستَطلَعَ: (فعل)
    • استطلعَ يستطلع ، استطلاعًا ، فهو مُستطلِع ، والمفعول مُستطلَع
    • استطلَعَ الشيءَ: طلبَ طُلُوعَهُ ومعرفته
    • اِسْتَطْلَعَهُ حَوْلَ الأَحْدَاثِ الأَخِيرَةِ: طَلَبَ رَأْيَهُ حَوْلَ حَقِيقَتِها وَظُرُوفِهَا
    • اِسْتَطْلَعَ رَأْيَ أَقْرِبَائِهِ : نَظَرَ ما عِنْدَهُمْ مِنْ رَأْيٍ
    • اِلْتَفَتَ يَسْتَطْلِعُ مَصْدَرَ الصَّوْتِ : يَسْتَقْصِي
    • استطلَعَ الشيء: ذهب
  15. إِطلاع: (اسم)
    • مصدر أَطْلَعَ
    • إِطْلاعُهُ بِأَمْرٍ مَّا: إِعْلامُهُ بِهِ
    • إِطْلاعُ نَجْمٍ : ظُهورُهُ
  16. أَطْلُع: (اسم)


    • أَطْلُع : جمع طَلع
  17. طُلُوع: (اسم)
    • طُلُوع : جمع طَلع
  18. طُلوع: (اسم)
    • مصدر طَلَعَ
    • مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا : مِنْ بُزُوغِهَا إِلَى
    • طُلُوعُ الْجَبَلِ : صُعُودُهُ
  19. طالِع: (اسم)
    • طالِع : فاعل من طَلَعَ
  20. مَطلَع: (اسم)
    • الجمع : مَطَالِعُ
    • مَطْلَع / مَطْلِع
    • (مصدر طَلَعَ)
    • اسم زمان من طلَعَ، مَطْلَعُ الشَّمْسِ : زَمَانُ طُلُوعِهَا ، [ق]،
    • ومطالعُ الشمس: مشارقهَا
    • ومَطلَعُ الأمير: مأتاهُ ووجهُهُ الذي يُؤتى منه إليه
    • المَطْلِعُ: سُلّم، ومِصْعَد
    • مَطْلَعُ الشَّهْرِ : أَوَّلُهُ
    • مَطْلَعٌ مُوسِيقِيٌّ : مُقَدِّمَةُ الْمَعْزُوفَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ
    • مَطْلَعُ القَصِيدَةِ : أَوَّلُ بَيْتٍ فِيهَا
    • مَطْلَعُ الْمُوَشَّحِ : هُوَ مَا يَتَكَوَّنُ مِنْ شَطْرَيْنِ أَوْ أَرْبَعَةِ أَشْطُرٍ، أَيْ مِنْ مَجْمُوعَةِ الْمَقَاطِعِ الأُولَى، وَوُجُودُهُ لَيْسَ ضَرُورَةً لاَزِمَةً فَإِذَا وُجِدَ، سُمِّيَ تَامّاً ؛ وَإِذَا لَمْ يُوجَدْ سُمِّيَ أَقْرَعَ
  21. مُطَّلِع: (اسم)
    • اسم فاعل من اطَّلعَ
    • مثقف، قارئ، يعرف الكثير من فروع المعرفة
    • مُطَّلِعٌ عَلَى الأُمُورِ : مُلِمٌّ بِهَا، لَهُ مَعْرِفَةٌ كَبِيرَةٌ بِهَا
    • الأَوْسَاطُ الْمُطَّلِعَةُ: الأَوْسَاطُ العَلِيمَةُ
  22. اِطِّلاع: (اسم)


    • مصدر اِطَّلَعَ
    • لَهُ اطِّلاعٌ واسِعٌ بِالعُلومِ الحَديثَةِ : لَهُ عِلْمٌ وَمَعْرِفَةٌ
    • بَعْدَ الاطِّلاعِ على النَّتائِجِ : بَعْدَ الوُقوفِ عَلَيْها والتَّمَعُّنِ فيها
  23. اِطِّلاع: (اسم)
    • اِطِّلاع : مصدر اِِطَّلَعَ
  24. تَطَلُّع: (اسم)
    • مصدر تَطَلَّعَ
    • التَّطَلُّعُ إلَى الخَطِيبِ : النَّظَرُ إِلَى طَلْعَتِهِ، الاِتِّجَاهُ بِالنَّظَرِ إِلَيْهِ
    • التَّطَلُّعُ إِلَى أَيَّامِ الطُّفُولَةِ : الصَّبْوُ، الْحُنُوُّ إِلَيْهَا
    • هُوَ كَثِيرُ التَّطَلُّعِ إِلَى العُلاَ : كَثِيرُ الطُّمُوحِ إِلَى مَا هُوَ أَعْلَى
    • تَطَلُّعُ عُلُومٍ جَدِيدَةٍ : مَعْرِفَتُهَا، عِلْمُهَا
    • فلانٌ كثير التَّطلُّعات: طموح،
  25. تطلُّع: (اسم)
    • تطلُّع : مصدر تَطَلَّعَ
,
  1. طلع
    • "طَلَعَتِ الشمس والقمر والفجر والنجوم تَطْلُعُ طُلُوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً، فهي طالِعةٌ، وهو أَحَد ما جاء من مَصادرِ فَعَلَ يَفْعُلُ على مَفْعِلٍ، ومَطْلَعاً، بالفتح، لغة، وهو القياس، والكسر الأَشهر.
      والمَطْلِعُ: الموضع الذي تَطْلُعُ عليه الشمس، وهو قوله: حتى إِذا بلغ مَطْلِعَ الشمس وجدها تَطْلُع على قوم، وأَما قوله عز وجل: هي حتى مَطْلِعِ الفجر، فإِن الكسائي قرأَها بكسر اللام، وكذلك روى عبيد عن أَبي عمرو بكسر اللام، وعبيد أَحد الرواة عن أَبي عمرو، وقال ابن كثير ونافع وابن عامر واليزيدي عن أَبي عمرو وعاصم وحمزة: هي حتى مَطْلَع الفجر، بفتح اللام، قال الفراء: وأَكثر القراء على مطلَع، قال: وهو أَقوى في قياس العربية لأَن المطلَع، بالفتح، هو الطلوع والمطلِع، بالكسر، هو الموضع الذي تطلع منه، إِلا أَن العرب تقول طلعت الشمس مطلِعاً، فيكسرون وهم يريدون المصدر،وقال: إِذا كان الحرف من باب فعَل يفعُل مثل دخل يدخل وخرج يخرج وما أَشبهها آثرت العرب في الاسم منه والمصدر فتح العين،إِلا أَحرفاً من الأَسماء أَلزموها كسر العين في مفعل، من ذلك: المسجِدُ والمَطْلِعُ والمَغْرِبُ والمَشْرِقُ والمَسْقِطُ والمَرْفِقُ والمَفْرِقُ والمَجْزِرُ والمسْكِنُ والمَنْسِكُ والمَنْبِتُ، فجعلوا الكسر علامة للاسم والفتح علامة للمصدر، قال الأَزهري: والعرب تضع الأَسماء مواضع المصادر، ولذلك قرأَ من قرأَ: هي حتى مطلِع الفجر، لأَنه ذَهَب بالمطلِع، وإِن كان اسماً، إِلى الطلوع مثل المَطْلَعِ، وهذا قول الكسائي والفراء، وقال بعض البصريين: من قرأَ مطلِع الفجر، بكسر اللام، فهو اسم لوقت الطلوع، قال ذلك الزجاج؛ قال الأَزهري: وأَحسبه قول سيبويه.
      والمَطْلِعُ والمَطْلَعُ أَيضاً: موضع طلوعها.
      ويقال: اطَّلَعْتُ الفجر اطِّلاعاً أَي نظرت إِليه حين طلَع؛

      وقال: نَسِيمُ الصَّبا من حيثُ يُطَّلَعُ الفَجْرُ (* قوله« نسيم الصبا إلخ» صدره كما في الاساس: إذا قلت هذا حين أسلو يهيجني) وآتِيكَ كل يوم طَلَعَتْه الشمسُ أَي طلَعت فيه.
      وفي الدعاء: طلعت الشمس ولا تَطْلُع بِنَفْسِ أَحد منا؛ عن اللحياني، أَي لا مات واحد منا مع طُلُوعها، أَراد: ولا طَلَعَتْ فوضع الآتي منها موضع الماضي، وأَطْلَعَ لغة في ذلك؛ قال رؤبة: كأَنه كَوْكَبُ غَيْمٍ أَطْلَعا وطِلاعُ الأَرضِ: ما طَلعت عليه الشمسُ.
      وطِلاعُ الشيء: مِلْؤُه؛ ومنه حديث عمر، رحمه الله: أَنه، قال عند موته: لو أَنَّ لي طِلاعَ الأَرضِ ذهباً؛ قيل: طِلاعُ الأَرض مِلْؤُها حتى يُطالِعَ أَعلاه أَعْلاها فَيُساوِيَه.
      وفي الحديث: جاءه رجل به بَذاذةٌ تعلو عنه العين، فقال: هذا خير من طِلاعِ الأَرض ذهباً أَي ما يَمْلَؤُها حتى يَطْلُع عنها ويسيل؛ ومنه قول أَوْسِ بن حَجَرٍ يصف قوساً وغَلَظَ مَعْجِسها وأَنه يملأُ الكف: كَتُومٌ طِلاعُ الكَفِّ لا دُونَ مِلْئِها،ولا عَجْسُها عن مَوْضِعِ الكَفِّ أَفْضَلا الكَتُوم: القَوْسُ التي لا صَدْعَ فيها ولا عَيْبَ.
      وقال الليث: طِلاعُ الأَرضِ في قول عمر ما طَلَعَتْ عليه الشمسُ من الأَرض، والقول الأَوَّل،وهو قول أَبي عبيد: وطَلَعَ فلان علينا من بعيد، وطَلْعَتُه: رُؤْيَتُه.
      يقال: حَيَّا الله طَلْعتك.
      وطلَع الرجلُ على القوم يَطْلُع وتَطَلَع طُلُوعاً وأَطْلَع: هجم؛ الأَخيرة عن سيبويه.
      وطلَع عليهم: أَتاهم.
      وطلَع عليهم: غاب، وهو من الأَضْداد.
      وطَلعَ عنهم: غاب أَيضاً عنهم.
      وطَلْعةُ الرجلِ: شخْصُه وما طلَع منه.
      وتَطَلَّعه: نظر إِلى طَلْعَتِه نظر حُبٍّ أَو بِغْضةٍ أَو غيرهما.
      وفي الخبر عن بعضهم: أَنه كانت تَطَلَّعُه العين صورةً.
      وطَلِعَ الجبلَ،بالكسر، وطلَعَه يَطْلَعُه طُلُوعاً: رَقِيَه وعَلاه.
      وفي حديث السُّحور: لا يَهِيدَنَّكُمُ الطالِعُ، يعني الفجر الكاذِب.
      وطَلَعَتْ سِنُّ الصبي: بَدَتْ شَباتُها.
      وكلُّ بادٍ من عُلْوٍ طالِعٌ.
      وفي الحديث: هذا بُسْرٌ قد طَلَعَ اليَمَن أَي قَصَدَها من نجْد.
      وأطْلَعَ رأْسه إِذا أَشرَف على شيء، وكذلك اطَّلَعَ وأَطْلَعَ غيرَه واطَّلَعَه، والاسم الطَّلاعُ.
      واطَّلَعْتُ على باطِنِ أَمره، وهو افْتَعَلْتُ، وأَطْلَعَه على الأَمر: أَعْلَمَه به، والاسم الطِّلْعُ.
      وفي حديث ابن ذي بزَن:، قال لعبد المطلب: أَطْلَعْتُك طِلْعَه أَي أَعْلَمْتُكَه؛ الطِّلع، بالكسر: اسم من اطَّلَعَ على الشيء إِذا عَلِمَه.
      وطَلعَ على الأَمر يَطْلُع طُلُوعاً واطَّلَعَ عليهم اطِّلاعاً واطَّلَعَه وتَطَلَّعَه: عَلِمَه، وطالَعَه إِياه فنظر ما عنده؛ قال قيس بم ذريح: كأَنَّكَ بِدْعٌ لمْ تَرَ الناسَ قَبْلَهُمْ،ولَمْ يَطَّلِعْكَ الدَّهْرُ فِيمَنْ يُطالِعُ وقوله تعالى: هل أَنتم مُطَّلِعُون فاطَّلَع؛ القرَّاء كلهم على هذه القراءة إِلا ما رواه حسين الجُعْفِيّ عن أَبي عمرو أَنه قرأَ: هل أَنتم مُطْلِعونِ، ساكنة الطاء مكسورة النون، فأُطْلِعَ، بضم الأَلف وكسر اللام، على فأُفْعِلَ؛ قال الأَزهري: وكسر النون في مُطْلِعونِ شاذّ عند النحويين أَجمعين ووجهه ضعيف، ووجه الكلام على هذا المعنى هل أَنتم مُطْلِعِيّ وهل أَنتم مُطْلِعوه، بلا نون، كقولك هل أَنتم آمِرُوهُ وآمِرِيَّ؛ وأَما قول الشاعر: هُمُ القائِلونَ الخَيْرَ والآمِرُونَه،إِذا ما خَشُوا من مُحْدَثِ الأَمْرِ مُعْظَما فوجه الكلام والآمرون به، وهذا من شواذ اللغات، والقراء الجيدة الفصيحة: هل أَنتم مُطَّلِعون فاطَّلَعَ، ومعناها هل تحبون أَن تطّلعوا فتعلموا أَين منزلتكم من منزلة أَهل النار، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فرأَى قَرِينَه في سواء الجحيم أَي في وسط الجحيم، وقرأَ قارئ: هل أَنتم مُطْلِعُونَ، بفتح النون، فأُطْلِعَ فهي جائزة في العربية، وهي بمعنى هل أَنتم طالِعُونَ ومُطْلِعُونَ؛ يقال: طَلَعْتُ عليهم واطَّلَعْتُ وأَطْلَعْتُ بمعنًى واحد.
      واسْتَطْلَعَ رأْيَه: نظر ما هو.
      وطالَعْتُ الشيء أَي اطَّلَعْتُ عليه،وطالَعه بِكُتُبه، وتَطَلَّعْتُ إِلى وُرُودِ كتابِكَ.
      والطَّلْعةُ: الرؤيةُ.
      وأَطْلَعْتُك على سِرِّي، وقد أَطْلَعْتُ من فوق الجبل واطَّلَعْتُ بمعنى واحد، وطَلَعْتُ في الجبل أَطْلُعُ طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ فيه حتى لا يراك صاحبُكَ.
      وطَلَعْتُ عن صاحبي طُلُوعاً إِذا أَدْبَرْتَ عنه.
      وطَلَعْتُ عن صاحبي إِذا أَقْبَلْتَ عليه؛ قال الأَزهري: هذا كلام العرب.
      وقال أَبو زيد في باب الأَضداد: طَلَعْتُ على القوم أَطلُع طُلُوعاً إِذا غِبْتَ عنهم حتى لا يَرَوْكَ، وطلَعت عليهم إِذا أَقبلت عليهم حتى يروك.
      قال ابن السكيت: طلعت على القوم إِذا غبت عنهم صحيح، جعل على فيه بمعنى عن،كما، قال الله عز وجل: ويل لمطففين الذين إِذا اكتالوا على الناس؛ معناه عن الناس ومن الناس، قال وكذلك، قال أَهل اللغة أَجمعون.
      وأَطْلَعَ الرامي أي جازَ سَهْمُه من فوق الغَرَض.
      وفي حديث كسرى: أَنه كان يسجُد للطالِعِ؛ هو من السِّهام الذي يُجاوِزُ الهَدَفَ ويَعْلُوه؛ قال الأَزهري: الطالِع من السهام الذي يقَعُ وراءَ الهَدَفِ ويُعْدَلُ بالمُقَرْطِسِ؛ قال المَرَّارُ: لَها أَسْهُمٌ لا قاصِراتٌ عن الحَشَى،ولا شاخِصاتٌ، عن فُؤادي، طَوالِعُ أَخبر أَنَّ سِهامَها تُصِيبُ فُؤادَه وليست بالتي تقصُر دونه أَو تجاوزه فتُخْطِئُه، ومعنى قوله أَنه كان يسجد للطالع أَي أَنه كان يخفض رأْسه إِذا شخَص سهمُه فارتفع عن الرَّمِيّةِ وكان يطأْطئ رأْسه ليقوم السهم فيصيب الهدف.
      والطَّلِيعةُ: القوم يُبعثون لمُطالَعةِ خبر العدوّ، والواحد والجمع فيه سواء.
      وطَلِيعةُ الجيش: الذي يَطْلُع من الجيش يُبعث لِيَطَّلِعَ طِلْعَ العدوّ، فهو الطِّلْعُ، بالكسر، الاسم من الاطّلاعِ.
      تقول منه: اطَّلِعْ طِلْعَ العدوّ.
      وفي الحديث: أَنه كان إِذا غَزا بعث بين يديه طَلائِعَ؛ هم القوم الذين يبعثون ليَطَّلِعُوا طِلْع العدوّ كالجَواسِيسِ، واحدهم طَلِيعةٌ، وقد تطلق على الجماعة، والطلائِعُ: الجماعات؛ قال الأَزهري: وكذلك الرَّبِيئةُ والشَّيِّفةُ والبَغِيَّةُ بمعنى الطَّلِيعةِ، كل لفظة منها تصلح للواحد والجماعة.
      وامرأَة طُلَعةٌ: تكثر التَّطَلُّعَ.
      ويقال: امرأَة طُلَعةٌ قُبَعةٌ،تَطْلُع تنظر ساعة ثم تَخْتَبئُ.
      وقول الزِّبْرِقانِ بن بَدْرٍ: إِن أَبْغَضَ كنائِني إِليَّ الطُّلَعةُ الخُبَأَةُ أَي التي تَطْلُعُ كثيراً ثم تَخْتَبِئُ.
      ونفس طُلَعةٌ: شَهِيّةٌ مُتَطَلِّعةٌ، على المثل، وكذلك الجمع؛ وحكى المبرد أَن الأَصمعي أَنشد في الإِفراد: وما تَمَنَّيْتُ من مالٍ ولا عُمُرٍ إِلاَّ بما سَرَّ نَفْسَ الحاسِدِ الطُّلَعَهْ وفي كلام الحسن: إِنَّ هذه النفوسَ طُلَعةٌ فاقْدَعوها بالمواعِظِ وإِلا نَزَعَتْ بكم إِلى شَرِّ غايةٍ؛ الطُّلَعةُ، بضم الطاء وفتح اللام: الكثيرة التطلّع إِلى الشيء أَي أَنها كثيرة الميْل إِلى هواها تشتهيه حتى تهلك صاحبها، وبعضهم يرويه بفتح الطاء وكسر اللام، وهو بمعناه،والمعروف الأَوَّل.
      ورجل طَلاَّعُ أَنْجُدٍ: غالِبٌ للأُمور؛

      قال: وقد يَقْصُرُ القُلُّ الفَتَى دونَ هَمِّه،وقد كانَ، لولا القُلُّ، طَلاَّعَ أَنْجُدِ وفلان طَلاَّعُ الثَّنايا وطَلاَّعُ أَنْجُدٍ إِذا كان يَعْلُو الأُمور فيَقْهَرُها بمعرفته وتَجارِبِه وجَوْدةِ رأْيِه، والأَنْجُد: جمع النَّجْدِ، وهو الطريق في الجبل، وكذلك الثَّنِيَّةُ.
      ومن أَمثال العرب: هذه يَمِينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ، وهي اليمين التي تَجْعل لصاحبها مَخْرَجاً؛ ومنه قول جرير: ولا خَيْرَ في مالٍ عليه أَلِيّةٌ،ولا في يَمِينٍ غَيْرِ ذاتِ مَخارِمِ والمَخارِمُ: الطُّرُقُ في الجبال، واحدها مَخْرِمٌ.
      وتَطَلَّعَ الرجلَ: غَلَبَه وأَدْرَكَه؛

      أَنشد ثعلب: وأَحْفَظُ جارِي أَنْ أُخالِطَ عِرسَه،ومَوْلايَ بالنَّكْراءِ لا أَتَطَلَّع؟

      ‏قال ابن بري: ويقال تَطالَعْتَه إِذا طَرَقْتَه ووافَيْتَه؛

      وقال: تَطالَعُني خَيالاتٌ لِسَلْمَى،كما يَتَطالَعُ الدَّيْنَ الغَرِيمُ وقال: كذا أنشده أَبو علي.
      وقال غيره: إِنما هو يَتَطَلَّعُ لأَن تَفاعَلَ لا يتعدّى في الأكثر، فعلى قول أَبي عليّ يكون مثل تَخاطأَتِ النَّبْلُ أَحشاءَه، ومِثْلَ تَفاوَضْنا الحديث وتَعاطَيْنا الكأْسَ وتَباثَثْنا الأَسْرارَ وتَناسَيْنا الأَمر وتَناشَدْنا الأَشْعار، قال: ويقال أَطْلَعَتِ الثُّرَيَّا بمعنى طَلَعَتْ؛ قال الكميت: كأَنَّ الثُّرَيَّا أَطْلَعَتْ، في عِشائِها،بوَجْهِ فَتاةِ الحَيِّ ذاتِ المَجاسِدِ والطِّلْعُ من الأَرَضِينَ: كلُّ مطمئِنٍّ في كلِّ رَبْوٍ إِذا طَلَعْتَ رأَيتَ ما فيه، ومن ثم يقال: أَطْلِعْني طِلْعَ أَمْرِكَ.
      وطِلْعُ الأَكَمَةِ: ما إِذا عَلَوْتَه منها رأَيت ما حولها.
      ونخلة مُطَّلِعةٌ: مُشْرِفةٌ على ما حولها طالتِ النخيلَ وكانت أَطول من سائرها.
      والطَّلْعُ: نَوْرُ النخلة ما دامِ في الكافُور، الواحدة طَلْعةٌ.
      وطَلَعَ النخلُ طُلوعاً وأَطْلَعَ وطَلَّعَ: أَخرَج طَلْعَه.
      وأَطْلَعَ النخلُ الطَّلْعَ إِطْلاعاً وطَلَعَ الطَّلْعُ يَطْلُعُ طُلُوعاً، وطَلْعُه: كُفُرّاه قبل أَن ينشقّ عن الغَرِيضِ، والغَرِيضُ يسمى طَلْعاً أَيضاً.
      وحكى ابن الأَعرابي عن المفضل الضبّيّ أَنه، قال: ثلاثة تُؤْكَلُ فلا تُسْمِنُ: وذلك الجُمَّارُ والطَّلْعُ والكَمْأَةُ؛ أَراد بالطَّلْع الغَرِيض الذي ينشقّ عنه الكافور، وهو أَوَّلُ ما يُرَى من عِذْقِ النخلة.
      وأَطْلَعَ الشجرُ: أَوْرَقَ.
      وأَطْلَعَ الزرعُ: بدا، وفي التهذيب: طَلَعَ الزرعُ إِذا بدأَ يَطْلُع وظهَر نباتُه.
      والطُّلَعاءُ مِثالُ الغُلَواء: القَيْءُ، وقال ابن الأَعرابي: الطَّوْلَعُ الطُّلَعاءُ وهو القيْءُ.
      وأَطْلَعَ الرجلُ إِطْلاعاً: قاءَ.
      وقَوْسٌ طِلاعُ الكَفِّ: يملأُ عَجْسُها الكفّ، وقد تقدم بيت أَوس بن حجر: كَتُومٌ طِلاعُ الكفِّ وهذا طِلاعُ هذا أَي قَدْرُه.
      وما يَسُرُّني به طِلاعُ الأَرض ذهباً، ومنه قول الحسن: لأَنْ أَعْلم أَنِّي بَرِيءٌ من النِّفاقِ أَحَبُّ إِليَّ من طِلاعِ الأَرض ذهباً.
      وهو بِطَلْعِ الوادِي وطِلْعِ الوادي، بالفتح والكسر، أَي ناحيته، أُجري مجرى وزْنِ الجبل.
      قال الأَزهري: نَظَرْتُ طَلْعَ الوادي وطِلْعَ الوادي، بغير الباء، وكذا الاطِّلاعُ النَّجاةُ، عن كراع.
      وأَطْلَعَتِ السماءُ بمعنى أَقْلَعَتْ.
      والمُطَّلَعُ: المَأْتى.
      ويقال: ما لهذا الأَمر مُطَّلَعٌ ولا مُطْلَعٌ أَي ما له وجه ولا مَأْتًى يُؤْتى إِليه.
      ويقال: أَين مُطَّلَعُ هذا الأَمر أَي مَأْتاه، وهو موضع الاطِّلاعِ من إِشْرافٍ إِلى انْحِدارٍ.
      وفي حديث عمر أَنه، قال عند موته: لو أَنَّ لي ما في الأَرض جميعاً لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ؛ يريد به الموقف يوم القيامة أَو ما يُشْرِفُ عليه من أَمر الآخرة عَقِيبَ الموت، فشبه بالمُطَّلَعِ الذي يُشْرَفُ عليه من موضع عالٍ.
      قال الأَصمعي: وقد يكون المُطَّلَعُ المَصْعَدَ من أَسفل إِلى المكان المشرف، قال: وهو من الأَضداد.
      وفي الحديث في ذكر القرآن: لكل حرْف حَدٌّ ولكل حدٍّ مُطَّلَعٌ أَي لكل حدٍّ مَصْعَدٌ يصعد إِليه من معرفة علمه.
      والمُطَّلَعُ: مكان الاطِّلاعِ من موضع عال.
      يقال: مُطَّلَعُ هذا الجبل من مكان كذا أَي مأْتاه ومَصْعَدُه؛ وأَنشد أَبو زيد (* قوله« وأنشد أبو زيد إلخ» لعل الأنسب جعل هذا الشاهد موضع الذي بعده وهو ما أنشده ابن بري وجعل ما أنشده ابن بري موضعه): ما سُدَّ من مَطْلَعٍ ضاقَت ثَنِيَّتُه،إِلاَّ وَجَدْت سَواءَ الضِّيقِ مُطَّلَعا وقيل: معناه أَنَّ لكل حدٍّ مُنْتَهكاً يَنْتَهِكُه مُرْتَكِبُه أَي أَنَّ الله لم يحرِّم حُرْمةً إِلاَّ علم أَنْ سَيَطْلُعُها مُسْتَطْلِعٌ، قال: ويجوز أَن يكون لكل حدٍّ مَطْلَعٌ بوزن مَصْعَدٍ ومعناه؛ وأَنشد ابن بري لجرير: إني، إِذا مُضَرٌ عليَّ تحَدَّبَتْ،لاقَيْتُ مُطَّلَعَ الجبالِ وُعُور؟

      ‏قال الليث: والطِّلاعُ هو الاطِّلاعُ نفسُه في قول حميد بن ثور: فكانَ طِلاعاً مِنْ خَصاصٍ ورُقْبةً،بأَعْيُنِ أَعْداءٍ، وطَرْفاً مُقَسَّم؟

      ‏قال الأَزهري: وكان طِلاعاً أَي مُطالَعةً.
      يقال: طالَعْتُه طِلاعاً ومُطالَعةً، قال: وهو أَحسن من أَن تجعله اطِّلاعاً لأَنه القياس في العربية.
      وقول الله عز وجل: نارُ اللهِ المُوقَدةُ التي تَطَّلِع على الأَفْئِدةِ؛
      ، قال الفراءُ: يَبْلُغُ أَلَمُها الأَفئدة، قال: والاطِّلاعُ والبُلوغُ قد يكونان بمعنى واحد، والعرب تقول: متى طَلَعْتَ أَرْضنا أَي متى بَلَغْت أَرضنا، وقوله تطَّلع على الأَفئدة، تُوفي عليها فَتُحْرِقُها من اطَّلعت إِذا أَشرفت؛ قال الأَزهري: وقول الفراء أَحب إِليَّ، قال: وإِليه ذهب الزجاج.
      ويقال: عافى الله رجلاً لم يَتَطَلَّعْ في فِيكَ أَي لم يتعقَّب كلامك.
      أَبو عمرو: من أَسماء الحية الطِّلْعُ والطِّلُّ.
      وأَطْلَعْتُ إِليه مَعْروفاً: مثل أَزْلَلْتُ.
      ويقال: أَطْلَعَني فُلان وأَرْهَقَني وأَذْلَقَني وأَقْحَمَني أَي أَعْجَلَني.
      وطُوَيْلِعٌ: ماء لبني تميم بالشَّاجِنةِ ناحِيةَ الصَّمَّانِ؛ قال الأَزهري: طُوَيْلِعٌ رَكِيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحية الشَّواجِنِ عَذْبةُ الماءِ قريبة الرِّشاءِ؛ قال ضمرة ابن ضمرة: وأَيَّ فَتًى وَدَّعْتُ يومَ طُوَيْلِعٍ،عَشِيَّةَ سَلَّمْنا عليه وسَلَّما (* قوله« وأي فتى إلخ» أنشد ياقوت في معجمه بين هذين البيتين بيتاً وهو: رمى بصدور العيس منحرف الفلا فلم يدر خلق بعدها أين يمما) فَيا جازيَ الفِتْيانِ بالنِّعَمِ اجْزِه بِنُعْماه نُعْمَى، واعْفُ إن كان مُجْرِما"

    المعجم: لسان العرب

  2. طَلَعَ

    • ـ طَلَعَ الكَوْكَبُ والشمسُ، طُلوعاً ومَطْلَعاً ومَطْلِعاً: ظَهَرَ، كأَطْلَعَ، وهما للمَوضِعِ أيضاً،
      ـ طَلَعَ على الأمْرِ طُلوعاً: عَلِمَهُ، كاطَّلَعَهُ، وتَطَلَّعَهُ.
      ـ طَلَعَ فُلانٌ عَلَيْنا: أتَانَا، كاطَّلَعَ،
      طَلَعَ عنْهُمْ: غابَ، ضِدٌّ،
      ـ طَلَعَ سنُّ الصَّبِيِّ: بَدَت شَباتُها،
      ـ طَلَعَ أرضَهُمْ: بَلغَهَا،
      ـ طَلَعَ النَّخْلُ: خَرَجَ طَلْعُهُ، كأَطْلَعَ، وطَلَّعَ،
      ـ طَلَعَ بِلادَهُ: قَصَدَها،
      ـ طَلَعَ الجبَلَ: عَلاهُ، كطَلِعَ.
      ـ حَيَّا اللّهُ طَلْعَتَهُ: رُؤْيَتَهُ، أو وجْهَهُ.
      ـ طالِعُ: السهمُ يَقَعُ وراءَ الهَدَفِ، والهِلالُ.
      ـ رجُلٌ طَلاَّعُ الثَّنايَا والأَنْجُدِ: مُجَرِّبٌ لِلْأُمُورِ، رَكَّابٌ لَها، يَعْلُوها ويَقْهَرُها بِمَعْرِفَتِهِ وتَجَارِبِهِ وجَوْدَةِ رأيِهِ، والذي يَؤُمُّ مَعالِيَ الأُمُورِ.
      ـ طَلْعُ: المقْدارُ، تقولُ: الجَيْشُ طَلْعُ ألْفٍ،
      ـ طَلْعُ من النَّخْلِ: شيءٌ يَخْرُجُ كأنه نَعْلانِ مُطْبَقانِ، والحَمْلُ بينهما مَنْضودٌ، والطَّرَفُ مُحدَّدٌ، أو ما يَبْدُو من ثَمَرَتِهِ في أوَّلِ ظُهُورِها، وقِشْرُه يُسَمَّى: الكُفُرَّى، وما في داخِلِهِ: الإِغْريضُ لبيَاضِهِ،
      ـ طِلْعُ: الاسمُ من الاطِّلاعِ، ومنه: اطَّلِعْ طِلْعَ العَدُوِّ، والمكانُ المُشْرِفُ الذي يُطَّلَعُ منه، والناحِيَةُ، وكلُّ مُطْمَئِّنٍ من الأرضِ أو ذاتِ رَبْوةٍ، والحَيَّةُ.
      ـ أطْلَعْتهُ طِلْعَ أمرِي: أَبْثَثْتُه سِرِّي.
      ـ طِلاعُ الشيءِ: مِلْؤُهُ، ج: طُلْعٌ،
      ـ نَفْسٌ طُلَعَةٌ: تُكْثِرُ التَّطَلُّعَ إلى الشيءِ.
      ـ امرأةٌ طُلَعَةٌ خُبَأَةٌ: تَطْلُعُ مَرَّةً، وتَخْتَبِئُ أُخْرَى.
      ـ طُوَيْلِعٌ: عَلَمٌ، وماءٌ لبني تَميمٍ بناحِيَةِ الصَّمَّانِ، أو رَكيَّةٌ عادِيَّةٌ بناحِيَةِ الشَّواجِنِ، عَذْبَةُ الماءِ، قَريبَةُ الرِّشاءِ.
      ـ طَوْلَعُ والطُّلَعاءُ: القَيْءُ.
      ـ طَليعَةُ الجَيْشِ: من يُبْعَثُ ليَطَّلِعَ طِلْعَ العَدُوِّ، للْوَاحِد والجَميعِ، ج: طَلاِئعُ.
      ـ أطْلَعَ: قَاءَ،
      ـ أطْلَعَ إليه مَعْروفاً: أسْدَى،
      ـ أطْلَعَ الرَّامي: جازَ سَهْمُه من فَوقِ الغَرَضِ،
      ـ أطْلَعَ فلاناً: أعْجَلَهُ،
      ـ أطْلَعَ على سِرِّهِ: أظهَرَهُ.
      ـ نَخْلَةٌ مُطْلِعَةٌ: طالَتِ النَّخِيلَ.
      ـ طَلَّعَ كَيْلَهُ تَطْلِيعاً: مَلأَهُ.
      ـ اطَّلَعَ على باطِنِهِ: ظَهَرَ،
      ـ اطَّلَعَ هذه الأرضَ: بَلَغَها.
      ـ مُطَّلَعُ: المَأْتَى، وموضِعُ الاطِّلاعِ من إشْرافٍ إلى انحِدارٍ، وقولُ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنه: لافْتَدَيْتُ به من هَوْلِ المُطَّلَعِ: تَشْبيهٌ لما يُشْرَفُ عليه من أمْرِ الآخِرَةِ بذلك،
      ـ في الحديثِ: ''مانَزَلَ من القرآنِ آيَةٌ إِلاَّ لَها ظَهْرٌ وبَطْنٌ، ولكُلِّ حَرْفٍ حَدٌّ، ولكلِّ حَدٍّ مُطَّلَع''، أي: مَصْعَدٌ يُصْعَدُ إليه من مَعْرِفَةِ علْمِهِ،
      ـ مُطَّلِعُ: القَوِيُّ العَالي القَاهِرُ.
      ـ طالَعَهُ طِلاعاً ومُطالَعَةً: اطَّلَعَ عليه،
      ـ طالَعَ بالحالِ: عَرَضَها.
      ـ تَطَلَّعَ إلى وُرُودِهِ: اسْتَشْرَفَ،
      ـ تَطَلَّعَ في مَشْيِهِ: زَافَ،
      ـ تَطَلَّعَ المِكْيالُ: امْتَلأَ.
      ـ قَوْلُهُم: عافىَ اللَّهُ مَنْ لَمْ يَتَطَلَّع في فَمِكَ، أي: لَمْ يَتَعَقَّبْ كلامَكَ.
      ـ اسْتَطْلَعَهُ: ذَهَبَ به،
      ـ اسْتَطْلَعَ رَأْيَ فُلانٍ: نَظَرَ ما عِنْدَهُ، وما الذي يَبْرُزُ إليه من أمْرِهِ،
      ـ قولُهُ تَعالى: {هَلْ أنْتُمْ مُطَّلِعونَ فاطَّلَعَ}، أي: هَلْ أنْتُمْ تُحِبُّونَ أنْ تَطَّلِعُوا فَتَعْلَمُوا أيْنَ مَنْزِلَتُكُم من مَنْزِلَةِ الجَهَنَّمِيِّينَ، فاطَّلَعَ المُسْلِمُ فَرَأى قَرينهُ في سَواءِ الجَحيمِ،
      ـ قَرَأ جَماعاتٌ: {مُطْلِعُونَ}، كمُحْسِنُونَ، {فأُطْلِعَ}.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طلَعَ
    • طلَعَ / طلَعَ بـ / طلَعَ على / طلَعَ في / طلَعَ من يَطلُع ، طُلُوعًا ، فهو طالِع ، والمفعول مطلوع (للمتعدِّي) :-
      طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النورُ بدا وظهر وانكشف :-طلَع البدرُ، - طلَعت النجومُ، - {وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ} .
      طلَع النباتُ: نبَت :-طلَع الزرعُ، - طلَعت الخُضرةُ:-
      طلَعت سِنُّه: برزت.
      طلَعت النخلةُ: خرج طلعها.
      طلَع الجبلَ/ طلَع في الجبل: صَعِدَه وعلاه :-طلَع السُّلّم، - طلَع في الطائرة.
      طلَعَ بالشَّيء: أظهره، أتى به جديدًا :-طلع بفكرة رائعة.
      طلَع على القوم:
      1 - أقبل عليهم، أتاهم :-طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ [حديث] .
      2 - هجَم عليهم :-طلَع عليهم اللِّصُّ لَيْلاً.
      طلَع من بيته: خرَج منه :-طلَع من البلاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. طلع
    • ط ل ع: طَلَعَتِ الشمس والكوكب من باب دخل و مَطْلَعا أيضا بكسر اللام وفتحها و المَطْلَعُ أيضا بفتح اللام وكسرها موضع طلوعها و طَلِعَ الجبل بالكسر طُلُوعاً علاه وفي الحديث {لا يهيدنكم الطالِعُ} يعني الفجر الكاذب قلت أي لا تكثروا له فتمتنعواعن الأكل والشرب و اطَّلَعَ على باطن أمره وهو افتعل و طالَعَهُ بكتبه و طالَع الشيء أي اطلع عليه و تَطَّلع إلى ورود كتابه الطَّلْعةُ الرؤية قلت ومنه قولهم أنا مشتاق إلى طلعتك و الطَّلْعُ طلع النخلة و أطْلَعَ النخل أخرج طَلْعَهُ و أطْلَعهُ على سره و استطْلَع رأيه و المُطَّلَعُ المأتى يُقال أين مُطَّلع هذا الأمر أي مأتاه وهو أيضا موضع الاطِّلاعِ من إشراف إلى انحدار وفي الحديث {من هول المُطَّلع} شبَّه ما أشرف عليه من أمر الآخرة بذلك و طُوَيْلِعٌ لبني تميم

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أطلعَ
    • أطلعَ النّخْلُ: طَلَعَ.
      فهو مُطْلِعُ.
      وهي مُطْلِعٌ أو مُطلِعَة.
      و أطلعَ الشجرُ: أوْرَقَ.
      و أطلعَ الرامي: جاز سهمُه من فوق الغرَضِ.
      و أطلعَ عليهِ: طلَعَ.
      و أطلعَ النخلة: طالتْ.
      و أطلعَ الشيء: جعلَه يَطلُعُ.
      و أطلعَ رأْسَه على الشيء: أشُرف عليه ليراه.
      و أطلعَ النخلُ الطّلعَ: أخرجَته و أطلعَ فلانا على كذا: أعْلَمَهُ به.
      وأظهره له.
      و أطلعَ فلانا: أعْجلَهُ.
      و أطلعَ إليه أطلعَ معروفا ونحوَه.
      أسْدَاهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طَلَعَ
    • [ط ل ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). طَلَعْتُ، أَطْلُعُ، اُطْلُعْ، مصدر طُلُوعٌ.
      1. :-طَلَعَ الْهِلاَلُ :- : ظَهَرَ مِنْ عُلُوٍّ. :-طَلَعَ الكَوْكَبُ :- :-طَلَعَتِ الشَّمْسُ.
      2. :-طَلَعَ النَّبَاتُ :- : نَبَتَ، نَمَا.
      3. :-طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ :- : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ.
      4. :-طَلَعَ مِنْ بِلاَدِهِ :- : هَجَرَهَا، غَادَرَهَا.
      5. :-طَلَعَتْ رُوحُهُ :- : خَرَجَتْ، لَفَظَ أَنْفَاسَهُ الأَخِيرَةَ.
      6. :-طَلَعَ عَلَى الأَمْرِ :- : عَلِمَهُ.
      7. :-طَلَعَ عَلَيْهِ بِسِلاَحِهِ :- : أَقْبَلَ.
      8. :-طَلَعَ عَلَيْنَا :- : هَجَمَ.
      9. :-طَلَعَ عَنَّا :- : غَابَ. 10. :-طَلَعَتِ النَّخْلَةُ :- : خَرَجَ طَلْعُهَا. 11. :-طَلَعَتْ سِنُّهُ :- : بَرَزَتْ. 12. :-طَلَعَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ :- : جَاوَزَهُ. 13. :-طَلَعَ الْمَكَانَ :- : بَلَغَهُ أَوْ قَصَدَهُ.

    المعجم: الغني

  7. اطَّلعَ
    • اطَّلعَ / اطَّلعَ إلى / اطَّلعَ على يَطَّلِع ، اطِّلاعًا ، فهو مُطَّلِع ، والمفعول مُطَّلَع :-
      اطَّلع الأمرَ/ اطَّلع على الأمر تعرّف عليه، علم به :-اطّلع المحامي على ملف القضيَّة، - اطّلع الخبر، - {لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا} .
      اطَّلع إلى المستقبل: نظر إليه :-اطّلع إلى التطور التكنولوجي، - {لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى} .
      اطَّلع على المكان: أشرف عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَطْلَع2
    • مَطْلَع2 / مَطْلِع :-
      جمع مطالِعُ:
      1 - اسم زمان من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من: وقت الطُّلوع :-مطلع الشمس السادسة صباحًا.
      2 - اسم مكان من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من: :- {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلَعَ الشَّمْسِ} [ق]، - {حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ} .
      3 - أوَّل الشيء :-مَطْلَع الشَّباب، - مَطْلَع القصيدة: أوّل بيت فيها.
      4 - سُلّم، ومِصْعَد.
      5 - (الموسيقى) مُقدّمة المعزوفة الموسيقيّة :-مَطلع أغنية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَطلع
    • أطلع - إطلاعا
      1- أطلعه على الأمر : أظهره له، أعلمه به. 2- أطلع النجم أو الشمس : ظهر. 3- أطلع النبات : خرج. 4- أطلع الشجر : أورق. 5- أطلع النخل : أخرج «طلعه»، وهو أول ما يظهر من ثمره. 6- أطلعت النخلة : طالت. 7- أطلع الفجر : نظر إليه حين طلع. 8- أطلع على الشيء : أشرف عليه. 9- أطلع الرامي : مر سهمه من فوق الغرض. 11- أطلع اليه معروفا : أحسن به إليه. 12- أطلع عليه : أتاه فجأة. 13- أطلع : قاء. 14- أطلعه : أعجله.

    المعجم: الرائد

  10. المَطْلِعُ
    • المَطْلِعُ المَطْلِعُ مطلع القصيدة: أَول بيت فيها.
      و المَطْلِعُ مكان الطلوع.
      وفي التنزيل، العزيز: الكهف آية 90حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشمْسِ) ) .
      و المَطْلِعُ زمان الطلوع.
      وفي التنزيل العزيز: القدر آية 5سَلامٌ هِيَ حَتّى مَطْلَعِ الفَجْرِ) ) .
      ومَطلَعُ الأمير: مأتاهُ ووجهُهُ الذي يُؤتى منه إليه.
      و المَطْلِعُ المصْعَدُ، ويقال: هذا لك مَطلعَ الأكَمَةِ: أي حاضر بيّنٌ. والجمع : مطالعُ.
      ومطالعُ الشمس: مشارقهَا.
      يقال: للشمس مطالعُ ومغاربُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَطْلَعَ
    • [ط ل ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَطْلَعْتُ، أُطْلِعُ، اُطْلُعْ، مصدر إِطْلاعٌ.
      1. :-أَطْلَعَهُ على أَسْرارِهِ :-: أَظْهَرَها لَهُ، أَعْلَمَهُ بِها، أَخْبَرَهُ بِها. :-كانَ عَلَيْهِ أَنْ يُطْلِعَ والِدَيْهِ على تَفاصيلِ القِصَّةِ.
      2. :-أَطْلَعَ النَّباتُ :- : خَرَجَ.
      3. :-أَطْلَعَ الشَّجَرُ :- : أَوْرَقَ.
      4. :-أَطْلَعَتِ النَّخْلَةُ :- : طالَتْ.
      5. :-أَطْلَعَ النَّخْلُ :- : أَخْرَجَ طَلْعَهُ.
      6. :-أَطْلَعَ الفَجْرَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ حينَ طَلَعَ.
      7. :- أَطْلَعَ عَلَيْهِ :- : أَتاهُ فَجْأَةً.
      8. :- أَطْلَعَ على النَّافِذَةِ: أَشْرَفَ
      9. :-أَطْلَعَ إِلَيْهِ مَعْروفاً :- : أَسْداهُ.

    المعجم: الغني

  12. استطلعَ
    • استطلعَ يستطلع ، استطلاعًا ، فهو مُستطلِع ، والمفعول مُستطلَع :-
      استطلع الرَّأيَ ونحوَه طلَب الاطّلاعَ عليه وأراد معرفته واستكشافه :-استطلع رأيَ صديقه في مسألة، - استطلع مواقعَ/ أخبار العدوّ، - استطلع هلالَ رمضان.
      استطلع الشَّخصَ:
      1 - طلَب طلوعَه.
      2 - سأله عن حقيقة أمره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أطلعَ
    • أطلعَ يُطلع ، إطلاعًا ، فهو مُطِلع ، والمفعول مُطلَع (للمتعدِّي) :-
      أطلع النَّخلُ خرج طَلْعُه.
      أطلع الشَّجرُ أو النَّباتُ: أورق.
      أطلع الزَّرعَ بالماء: جعله يبدو ويظهر.
      أطلعه السِّرَّ/ أطلعه على السِّرِّ: أعلمه به، أظهره له :-أطلعه على ما حدث في غيابه، - أطلعه على مكنون نفسه، - {وَمَا كَانَ اللهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تطلَّعَ
    • تطلَّعَ إلى / تطلَّعَ في يتَطلَّع ، تطلُّعًا ، فهو مُتطلِّع ، والمفعول مُتطلَّع إليه :-
      تطلَّع إلى عينيه/ تطلَّع في عينيه نظر إليهما :-تطلَّع في وجوه النَّاس.
      تطلَّع إلى لقاء صديقه: ترقَّب حدوثه بشوق، طمح إليه، تمنَّاه ورغب فيه :-تطلَّع إلى ما وراء المستقبل، - تطلَّع إلى حياة أفضل:-
      • فلانٌ كثير التَّطلُّعات: طموح، - فلانٌ يتطلَّع في فم فلان: يتعقَّب كلامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. طَلْعة
    • طَلْعة :-
      جمع طَلَعات وطَلْعات:
      1 - اسم مرَّة من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من.
      2 - ما طلع من كلّ شيء :-طلعة نخل/ نبات.
      3 - وجه، رؤية :-أنا مشتاق إلى طلعتك:-
      • بهيُّ الطَّلعة: جميل الخلق، ذو حُسن وجمال، - مَهيب الطلعة: موضع الاحترام.
      4 - ارتفاع ممتدّ ينحدر قليلاً من سطح الأرض أو غيره.
      5 - (سك) قيام طائرة أو تشكيلة طائرات بالتحليق فوق مناطق العدو إما للاستكشاف وإما لضرب أهداف العدو :-قام الطّيار بعدة طلعات، - فشِلت أول طلعة للعدوّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. طالعَ
    • طالعَ / طالعَ في يُطالِع ، مطالعةً ، فهو مُطالِع ، والمفعول مُطالَع :-
      طالَع البحثَ/ طالع في البحث قرأه، أدام النَّظرَ فيه :-طالع كتابًا في الشِّعر، - طالع روايةً قصيرة:-
      • قاعة المطالعة: حجرة في مكتبة عامّة تُخصَّص للقراءة والاطِّلاع.
      طالعه بالأمر: عرضه عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. الطّلاَّع
    • الطّلاَّع : الاطِّلاع.
      و الطّلاَّع ما طَلَعَتْ عليه الشمسُ وغيرُها.
      وطِلاعُ الشيء: مِلْؤه.
      يقال: طِلاعُ الأرض، وطِلاعُ الإناء، وقوس طِلاع الكَفّ.
      ويقال: قَدَحٌ طِلاع: ممتلئ.
      وعينٌ طِلاعٌ: مَلأى من الدَّمع. والجمع : طُلُع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. طَلَعَ
    • طَلَعَ الشمسُ أو الكوكبُ طَلَعَ ُ طلُوعًا: بدَا وظَهَرَ من عُلوٍّ.
      ويقال: طَلَعَ منه أو فيه كل كذا: عرفه فيه.
      و طَلَعَ النّخْلُ: خَرَجَ طلْعها.
      و طَلَعَ عليهِ: أَقبل.
      وهَجَم وأتى فجأة.
      و طَلَعَ عنه: غَابَ حتى لا يراه.
      و طَلَعَ السهمُ ونحوُهُ عن الهدف: جاوزَهُ.
      و طَلَعَ الشيءَ، وفيه: عَلاهُ.
      وصَعِدَ فيه.
      و طَلَعَ المكانَ: بَلَغَهُ.
      و طَلَعَ قَصَدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اِطَّلَعَ
    • [ط ل ع]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِطَّلَعْتُ، أَطَّلِعُ، اِطَّلِعْ، مصدر اِطِّلاعٌ.
      1. :-اِطَّلَعَ الأسْرارَ أو على الأسْرارِ :- : اِكْتَشفَها، تَعَرَّفَها، عَلِمَها. :-ما كانَ لِيَطَّلِعَ أَحَدٌ على سِرِّهِ لَوِ احْتَفَظَ بِهِ لِنَفْسِهِ.
      2. :-اِطَّلَعَ على سَيْرِهِ :- : أَشْرَفَ.الكهف آية 18 لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً (قرآن).
      3. :-اِطَّلَعَ على عُلومِ عَصْرِهِ :- : تَعَرَّفَها بِإِمْعانٍ وَدِقَّةٍ.
      4. :-اِطَّلَعَ الفَجْرَ :- : نَظَرَ إِلَيْهِ حِينَ طَلَعَ.
      5. :-اِطَّلَع عَلَيْهِ :- : أَتاهُ فَجْأةً.
      6. :-اِطَّلَعَ لِلأَمْرِ :- : قَوِيَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  20. طَلْعَةٌ
    • جمع: طَلَعَاتٌ. [ط ل ع]. (الْمَرَّةُ مِنْ طَلَعَ).
      1. :-طَلْعَةُ الرَّجُلِ :- : وَجْهُهُ وَرُؤْيَتُهُ، هَيْأَةُ وَجْهِهِ. :-حَسَنُ الْمَنْظَرِ جَمِيلُ الطَّلْعَةِ :- :-يَتَمَلَّى طَلْعَتَهُ البَهِيَّةَ :- :-بَهِيُّ الطَّلْعَةِ :- :-رَجُلٌ وَقُورٌ، جَلِيلُ الْمَنْظَرِ، مَهِيبُ الطَّلْعَةِ. (أ. أمين) :-طَلْعَةُ البَدْرِ.
      2. :-عَادَ سَالِماً مِنْ طَلْعَتِهِ الأُولَى :- : مِنْ صُعُودِهِ الأَوَّلِ. :-طَلْعَةُ الطَّائِرَةِ.
      3. :-طَلْعَةُ النَّخْلَةِ :- : القِطْعَةُ مِنْ طَلْعِهَا.

    المعجم: الغني

  21. طالِع
    • طالِع :-
      جمع طالعون (للعاقل) وطُلّع وطَوَالع:
      1 - اسم فاعل من طلَعَ/ طلَعَ بـ/ طلَعَ على/ طلَعَ في/ طلَعَ من.
      2 - (الفلك) ما يتنبّأ به المنجِّم من الحوادث بطلوع كوكب معين :-قرأ/ كشف طالعه:-
      • حسن الطَّالع: محظوظ، - سَيِّئ الطالع: سيِّئ الحظ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِطَّلَع
    • إطلع - اطلاعا
      1- إطلع الأمر أو عليه : علمه «اطلع على علوم عصره». 2- إطلع : طلعه : عرف باطن أمره. 3- إطلع عليه : أتاه فجأة. 4- إطلع الفجر : نظر إليه حين طلع. 5- إطلع على الشيء : أشرف عليه. 6- إطلع : للأمر : قوي عليه.

    المعجم: الرائد

  23. طَلع
    • طلع - يطلع ، طلوعا ومطلعا ومطلعا
      1- طلع النجم أو غيره : ظهر. 2- طلع عليه : أقبل عليه. 3- طلع عليه : هجم عليه فجأة. 4- طلع عنه : غاب عنه .

    المعجم: الرائد

  24. طلع
    • طلع - يطلع ، طلوعا
      1- طلع الجبل أو نحوه : صعد فيه. 2- طلع النخل : خرج طلعه. 3- طلع البلاد : قصدها. 4- طلع المكان : بلغه. 5- طلع من البلد : خرج. 6- طلع على الأمر : علمه.

    المعجم: الرائد

  25. طَالِعٌ
    • جمع: طَوَالِعُ. [ط ل ع]. (فاعل من طَلَعَ).
      1. :-نَجْمٌ طَالِعٌ :- : مُتَأَلِّقٌ ، ظَاهِرٌ.
      2. :-حَسَنُ الطَّالِعِ :- : مَا يُتَفَاءلُ بِهِ بِطُلُوعِ الكَوَاكِبِ، مَحْظُوظٌ. :-لاَ يَدُومُ بِطَالِعِ النُّجُومِ طُلُوعُهُ :- (ابن المقفع).
      3. :-سُوءُ الطَّالِعِ :- : مَا يُتَشَاءمُ بِهِ.
      4. :-سَيِّئُ الطَّالِعِ :- : تَعِسٌ، سَيِّئُ الْحَظِّ.
      5. :-الإِبِلُ الطَّالِعَةُ :- : أَوَّلُهَا.

    المعجم: الغني



معنى فبطالع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَالَعَ** \- [ط ل ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** طَالَعْتُ**،** أُطَالِعُ**،** طَالِعْ**، مص. مُطَالَعَةٌ. 1. "طَالَعَ الكِتَابَ" : قَرَأَهُ وَأَمْعَنَ النَّظَرَ فِيهِ. "يُطَالِعُ الكُتُبَ العِلْمِيَّةَ". 2. "طَالَعَ النُّجُومَ فِي اللَّيَالِي الْمُقْمِرَةِ" : عَايَنَهَا. "يُطَالِعُهَا بِوَجْهٍ وَدِيعٍ". 3. "طَالَعَهُ بِحَقِيقَةِ الأَمْرِ" : أَطْلَعَهُ عَلَيْهِ، كَاشَفَهُ.
معجم الغني
**طَالِعٌ**، ةٌ - ج:** طَوَالِعُ**. [ط ل ع]. (فا. من طَلَعَ). 1. "نَجْمٌ طَالِعٌ" : مُتَأَلِّقٌ ، ظَاهِرٌ. 2. "حَسَنُ الطَّالِعِ" : مَا يُتَفَاءلُ بِهِ بِطُلُوعِ الكَوَاكِبِ، مَحْظُوظٌ. "لاَ يَدُومُ بِطَالِعِ النُّجُومِ طُلُوعُهُ" (ابن المقفع). 3. "سُوءُ الطَّالِعِ" : مَا يُتَشَاءمُ بِهِ. 4. "سَيِّئُ الطَّالِعِ" : تَعِسٌ، سَيِّئُ الْحَظِّ. 5. "الإِبِلُ الطَّالِعَةُ" : أَوَّلُهَا.
الرائد
* طالع مطالعة وطلاعا. (طلع) 1-الكتاب: قرأه. 2-الشيء: اطلع عليه بإدامة النظر إليه. 3-ه بالأمر: أطلعه عليه.م
الرائد
* طالع. ج طلع وطوالع. 1-فا. 2-هلال. 3-فجر كاذب. 4-سهم يقع وراء الهدف. 5-ما ينتظر أو يتنبأ به من سعد أو نحس: «هو حسن الطالع».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: