بَظِرَبَظَرًا فهو أَبْظَرُ، وهي بَظْرَاءُ والجمع : بُظْر
بَظِرَ: نَتأَ وسَطُ شفتِه العليا، مع استطالتها
بَظر: (اسم)
الجمع : أبظُر و بُظور
البَظْرُ : البُظَارَة
نتوء، بروز في فرج المرأة، لحمة بين شُفْري فرج المرأة، وهي القُلْفَة التي تُقطع في الخِتان : مكان خروج الولد من المرأة
بَظَر: (اسم)
بَظَر : مصدر بَظِرَ
بُظْر: (اسم)
بُظْر : جمع أَبْظَرُ
بُظور: (اسم)
بُظور : جمع بَظر
أَبْظَرُ: (اسم)
أَبْظَرُ : فاعل من بَظِرَ
أبظُر: (اسم)
أبظُر : جمع بَظر
بَظْرَاءُ: (اسم)
بَظْرَاءُ : فاعل من بَظِرَ
بُظارة: (اسم)
البُظارَةُ : الحَلَمة الناتئة في ضَرْع الشاة
البُظارَةُ نتوء في حَياء الدابَّة، ونظيره من المرأَة
البُظارَةُ نُتُوء في وسط الشفة العليا
بَظراء: (اسم)
البَظْراءُ : الطويلة البَظْر
بَظرَمَ : (فعل)
بَظْرَمَ فلانٌ: رفع شفتَه العليا ومَطَّها امتعاضًا
ظِرّيّ : (اسم)
الطَّوْرُ الظِّرِّيّ (في الجيولوجيا) : الطورُ الذي اتخذ فيه الإِنسانُ أَدواتهِ من الحجر
ظِئر : (اسم)
الجمع : أَظْؤُرٌ ، و أظْآرٌ ، ظُئُورٌ
الظِّئْر: الأنثى التي تعطف على ولد غيرها أو ترضعه ويطلق على الذَّكر
الظِّئران: الأب والأم
ظِئْر رءوم خيرٌ من أمّ سَئوم : مُرضعة عطوف خيرٌ من أمٍّ ملول،
الظِّئْرُ :رُكْنُ القَصْرِ
,
بظر
"البَظْرُ: ما بين الإِسْكَتَيْنِ من المرأَة، وفي الصحاح: هَنَةٌ بَيْنَ الإِسْكَتَيْن لم تُخْفَضْ، والجمع بُظور، وهو البَيْظَرُ والبُنْظُر والبُنظارة والبَظَارَةُ؛ الأَخيرة عن أَبي غسان. وفي الحديث: يا ابنَ مُقَطِّعَة البُظُور، جمع بَظْر، ودعاه بذلك لأَن أُمه كانت تَخْتنُ النساءَ، والعرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذَّم وإِن لم تكن أُمُّ من يقال له هذا خاتنةً، وزاد فيها اللحياني فقال: والكَيْنُ والنَّوْفُ والرَّفْرَف، قال: ويقال للناتئ في أَسفل حياء الناقة البُظارة أَيضاً. وبُظارة الشاة: هَنَةٌ في طرف حيائها. ابن سيده: والبُظارة طرف حياء الشاة وجميع المواشي من أَسفله؛ وقال اللحياني: هي الناتئُ في أَسفل حياء الشاة؛ واستعاره جرير للمرأَة فقال: تُبَرِّئُهُمْ مِنْ عَقْرِ جِعْثِنَ، بَعدما أَتَتْكَ بِمَسْلوخِ البُظارَةِ وارِمِ ورواه أَبو غسان البَظارة، بالفتح. وأَمَةٌ بَظْرَاءُ: بينة البَظْرِ طويلة البَظْرِ، والاسم البَظَرُ ولا فعل له، والجمع بُظْرٌ، والبَظَرُ المصدر من غير أَن يقال بَظِرَتْتَبْظَرُ لأَنه ليس بحادث ولكنه لازم. ويقال للتي تَخْفُضُ الجواريَ: مُبَظِّرَة. والمُبَظِّرُ: الخَتَّانُ كأَنه على السلب. ورجل أَبْظَرُ: لم يُخْتَنْ. والبُظْرَةُ: نُتُوءٌ في الشفة، وتصغيرها بُظَيْرَةٌ. والأَبْظَرُ: النَّاتئُ الشفةِ العليا مع طولها، ونُتُوء في وسطها محاذ للأَنف. أَبو الدقيش: امرأَة بِظْريرٌ، بالظاء، طويلة اللسان صَخَّابَةٌ. وقال أَبو خيرة: بِظْرِيرٌ شُبِّه لِسانُها بالبَظْرِ. قال الليث: قول أَبي الدقيش أَحب إلينا، ونظيرها معروف؛ وروى بعضهم بِطْرِيرٌ، بالطاء، أَي أَنها بَطِرَتْ وأَشِرَتْ. والبُظْرَةُوالبُظَارَةُ: الهَنَةُ الناتِئَة في وسط الشفة العليا إِذا عظمت قليلاً. ورجل أَبْظَر: في شفته العليا طول مع نُتُوء في وسطها، وهي الحِثْرِمَةُ ما لم تطل، فإِذا طالت قليلاً فالرجل حينئذ أَبْظر. وروي عن علي أَنه أَتى في فريضة وعنده شريح فقال له عليّ: ما تقول فيها أَيها العبد الأَبْظَر؟ وقد بَظِرَ الرجلُ بَظَراً وقيل: الأَبْظَرُ الذي في شفته العليا طول مع نُتُوء. وفلان يُمِصُّ (* قوله «وفلان يمص إلخ» أي، قال له امصص بظر فلانة كما في القاموس). فلاناً ويُبَظِّره. وذهب دَمُه بِظْراً أَي هَدْراً، والطاء فيه لغة، وقد تقدم. والبَظْرُ الخاتمُ، حِمْيَرِيَّة، وجمعه بُظُور؛ قال شاعرهم: كما سَلَّ البُظُورَ مِن الشَّناتِرْ الشناتر: الأَصابع. التهذيب: والبَظْرةُ، بسكون الظاء، حَلْقَةُ الخاتم بلا كرسي، وتصغيرها بُظَيْرة أَيضاً، قال: والبُظَيْرَةُ تصغير البَظْرَة وهي القليل من الشعر في الإِبط يتوانى عن نتفه، فيقال: تحت إِبطه بُظَيْرَة. قال: والبَضْرُ: بالضاد، نَوْفُ الجارية قبل أَن تُخْفَضَ، ومن العرب من يبدل الظاء ضاداً فيقول: البَضْرُ، وقد اشتكى ضَهْرِي، ومنهم من يبدل الضاد ظاء، فيقول: قد عَظَّتِ الحربُ بني تميم. "
المعجم: لسان العرب
بَظْرُ
ـ بَظْرُ: ما بينَ أَسْكَتَي المرأة، ج: بُظُورٌ، كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ والبُظارَةِوالبَظارَةِ. ـ أمَةٌ بَظْراءُ: طَويلَتُهُ، والاسمُ: البَظَرُ، والخاتِمُ. ـ أَبْظَرُ: الأَقْلَفُ. ـ بَظْرَةُ: القليلةُ من الشَّعْرِ في الإِبْطِ، وحَلْقَةُ الخاتِمِ بِلا كُرْسِيٍّ، ـ بُظْرَةُ: الهَنَةُ وسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا، كالبُظارَةِ. ـ بِظْريرُ: الصَّخَّابَةُ. ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِظْراً: هَدَراً. ـ يا بَيْظَرُ: شَتْمٌ للأَمَةِ. ـ بُظارَةُ الشاةِ: هَنَةٌ في طَرَفِ حَيائِها. ـ مُبَظِّرَةُ: الخافِضَةُ. ـ بَظَّرَتْهاتَبْظيراً: خَفَضَتْها. ـ هو يُمِصُّهُ ويُبَظِّرُهُ: قال له: امْصُصْ بَظْرَ فلانَة.
المعجم: القاموس المحيط
بَظِرَ
بَظِرَبَظِرَ َ بَظَرًا: نَتأَ وسَطُ شفتِه العليا، مع استطالتها. فهو أَبْظَرُ، وهي بَظْرَاءُ. والجمع : بُظْر.
المعجم: المعجم الوسيط
البُظارَةُ
البُظارَةُ : الحَلَمة الناتئة في ضَرْع الشاة. و البُظارَةُ نتوء في حَياء الدابَّة، ونظيره من المرأَة. و البُظارَةُ نُتُوء في وسط الشفة العليا.
المعجم: المعجم الوسيط
البَظْراءُ
البَظْراءُ : الطويلة البَظْر.
المعجم: المعجم الوسيط
البَظْرُ
البَظْرُ : البُظَارَة.
المعجم: المعجم الوسيط
بَظْر
بَظْر :- جمع أبظُروبُظور: (التشريح) نتوء، بروز في فرج المرأة، لحمة بين شُفْري فرج المرأة، وهي القُلْفَة التي تُقطع في الخِتان : مكان خروج الولد من المرأة.آن]: مكان خروج الولد من المرأة.