الإتباع: (بلاغة) توالي لفظين يتفقان في الوزن والرَّويّ بقصد تقوية المعنى، والثَّاني بمعنى الأول، أو غير ذي معنى، ولا يُستعمل منفردًا، تأتي بينهما واو العطف أولاً حسَن بسَن،
أَتْبَعَ : (فعل)
أتبعَ يُتبع ، إتباعًا ، فهو مُتْبِع ، والمفعول مُتْبَع
أَتْبَعَ القَوْلَ بِالفِعْلِ : قَرَنَ، وَصَلَ
أَتْبَعَ صَاحِبَهُ : تَبِعَهُ، لَحِقَهُ
أتبَع صلاتَه استغفارًا/ أتبَع صلاتَه بالاستغفار: جعله تابعًا لها وألحقه بها،
أَتْبَعَ فلانٌ في كلامه: أتى بكلمتين على وزن واحد، تؤكد أُخراهما الأُولى؛ وهي إِما أَن تكون في معنى الأُولى، مثل: هو قسيمٌ وسيمٌ
أَتْبَعَ الدائنَ على فلان: أَحاله
أَتْبَعَ الشيءَ شيئاً: جعله تابعًا له، وألحقه به
أَتْبَعَتِ الماشيةُ ونحوُها: صَارت ذاتَ تَبِيعٍ، فهي مُتبِعٌ، ومُتبِعة
"بَعَكَهُ بالسيف: ضرب أطرافه. والبَعَكُ: الغلظ والكَزازة في الجسم، ومنه اشتق بَعْكَكٌ؛ عن ابن دريد. وبُعْكُوكةُ القوم: آثارهم حيث نزلوا. وبُعْكُوكة القوم: جماعتهم، وكذلك هي من الإبل؛ عن ثعلب؛ وأنشد: يخرُجْنَ من بُعْكُوكة الخِلاط وبُعْكوكةُ الناس: مجتَمعهم. وبُعْكُوكة الشر: وسطه، وحكى اللحياني الفتح في أوائل هذه الحروف وجعلها نوادر، لأن الحكم في فُعْلول أن يكون مضموم الأَول إلا أشياء نوادر جاءت بالضم والفتح، فمنها بَعكوكة، قال: شبهت بالمصادر نحو سار سَيْرورة وحاد حَيْدودة، قال الأَزهري: هذا حرف جاء نادراً على فَعَلولة ولم يجئ في كلامهم مثله إلا صَعْفوق، وهو مذكور في موضعه، وإنما جاء في كلامهم على فُعْلول بضم الفاء مثل بُهْلول وكُهْلول وزُغْلول، قال ابن بري: أصل البُعْكوكة الجَلَبة والاختلاط. وبُعْكُوكة الوادي: وسطه. ووقعنا في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاء أي غبار وجلبة وصياح، وقيل: في شر واختلاط، وهي البُعْكُوكة؛ عن السيرافي. والبُعَكوك: شدة الحر. وبَعْكوكاء: موضع. وبَعْكَك: اسم رجل. "
المعجم: لسان العرب
بعِك
بعِك جِسمُه بعِك َ بعَكًا: غَلُظَ وكَزَّ.
المعجم: المعجم الوسيط
بَعْكَنَةٌ
ـ بَعْكَنَةٌ، رَملَةٌ بَعْكَنَةٌ: تَشتَدُّ على الماشي.
المعجم: القاموس المحيط
بعكن
رَمْلة بَعْكنةٌ: غليظة تشتدُّ على الماشي فيها.
المعجم: لسان العرب
بُعْكوكَةُ
ـ بُعْكوكَةُ الناسِ: مُجْتَمَعُهُمْ. ـ بَعَكَهُ بالسَّيْفِ: ضَرَبَ أطْرافَهُ. ـ بَعَكُ: الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسْمِ. ـ باعِكُ: الأَحْمَقُ. ـ بُعْكوكاءُ: الشَّرُّ، والجَلَبَةُ. ـ بُعْكوكَةُ القَوْمِ، وبَعْكوكَتِهِم وبُعْكوكُهُم: آثارُهُم حَيْثُ نَزلوا، أو خاصَّتُهُمْ، أو جَماعَتُهُمْ، وكذا من الإِبِلِ، وَوَسَطُ الشَّيْءِ، وكَثْرَةُ المالِ، وغُبارُهُ وازْدِحامُهُ. ـ بُعْكوكَةُ الصَّيْفِ والشتاءِ: اجْتِماعُ حَرِّهِ وبَرْدِه. ـ بُعْكوكَةُ: الحَرُّ.