وصف و معنى و تعريف كلمة فبعيشة:


فبعيشة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و عين (ع) و ياء (ي) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فبعيشة في معاجم اللغة العربية:



فبعيشة

جذر [بعيش]

  1. عَيْش : (اسم)
    • عَيْش : مصدر عاشَ
  2. عَيَّشَ : (فعل)
    • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش
    • عَيَّشَهُ بَيْنَ أَهْلِهِ : جَعَلَهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ
    • عَيَّشَهُ : أَعاشَه
  3. عَيش : (اسم)
    • مصدر عَاشَ
    • العَيْشُ : معناهُ الحياةُ
    • العَيْشُ :ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمَشْرَبِ والدَّخْل
    • العَيْشُ: الخُبْزُ
    • عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ: أي يعيشونَ عليه
    • مصدر عاشَ
    • بَسْطة العيش: سعته،
    • عيش رَحْرَح/ عيش رحراح: عيش رغد مُتَّسع،
    • عيشٌ رغيد: عيش طيِّب وواسع،
    • عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد،
    • لا عيش لمن يضاجع الخوفَ: تحذير من الاستسلام للخوف،
    • لُقْمَة العَيْش: الرزق، القوت الأدنى،
    • مَرّة عيش ومرّة جيش: مرّة ينفع وأخرى يضرّ، مرّة معك وأخرى عليك، مرّة عيش رضيّ، ومرة جيش غزيّ،
    • بينهما عيشٌ وملح: بينهما اتِّفاق
    • عَيْش الغراب: (الأحياء) فُطْر ذو جسم ثمري كبير، يشبه المظلَّة في شكله
  4. عَشاءَ : (اسم)
    • الجمع : أَعْشِية
    • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء


  5. عِشاء : (اسم)
    • العِشَاءُ : أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة،
    • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
    • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  6. عَشِيّ : (اسم)
    • عَشِيّ : جمع عَشِيَّةُ
  7. عَشا : (فعل)
    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
    • عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
    • عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
    • عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
    • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
    • عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
    • عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
  8. عَشيَ : (فعل)
    • عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ
    • عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
    • عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
    • عَشِيَ :عمِي
    • عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
  9. عَشيّ : (اسم)
    • الجمع : عَشايا
    • العَشِيُّ : الوقت من زوال الشَّمس إِلى المغرب، أَو من صلاة المغرب إِلى العَتَمَةِ
    • صلاتا العَشِيّ: صلاة الظُّهر وصلاة العصر
    • جَمَلٌ عَشِيٌّ : يُطِيلُ الرَّعْيَ لَيْلاً
  10. عُشْي : (اسم)


    • عُشْي : جمع عَشْواء
  11. عُشْي : (اسم)
    • عُشْي : جمع أَعْشَى
  12. عُشّة : (اسم)
    • كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ يُقَامُ عَلَى شَاطِئِ البَحْرِ كَمَا يُطْلَقُ عَلَى الكُوخِ بِالبَادِيَةِ
,
  1. باعشة
    • باعشة
      1-دافع، سبب، جمع : بواعث

    المعجم: الرائد

  2. عَشَّةُ
    • ـ عَشَّةُ: النَّخْلَةُ إذا قَلَّ سَعَفُها، ودَقَّ أسْفَلُهَا، وقد عَشَّتْ وعَشَّشَتْ، والشَّجَرَةُ اللَّئيمَةُ المَنْبِتِ، الدقيقةُ القُضْبَانِ، والمرأةُ الطويلةُ القليلَةُ اللحمِ، أو الدَّقيقَةُ عِظامِ اليَدِ والرِّجْلِ، وهو عَشٌّ.
      ـ عَشَّ بَدَنُهُ عَشاشةً وعُشوشةً وعَشَشاً: نَحِلَ، وضَمُرَ.
      ـ عَشُّ: الفَحْلُ يُبْصِرُ ضَبْعَةَ النَّاقَةِ ولا يَظْلِمُها، والطَّلَبُ، والجَمْعُ، والكَسْبُ، والضَّرْبُ، وتَرْقِيعُ القَميِصِ، وإقْلاَلُ العَطاء، والعَطاءُ القليلُ، ولُزومُ الطائِرِ عُشَّهُ،
      ـ عُشُّ وعَشُّ: مَوْضِعُ الطائِرِ يَجْمَعُهُ من دُقَاق الحَطَبِ في أفْنَانِ الشَّجَرِ.
      ـ ‘‘ليس بِعُشِّكَ فادْرُجِي’‘: ليس لكِ فيه حَقٌّ، فامْضِي.
      ـ عُشُّ بنُ لَبِيدِ بنِ عَدَّاءٍ: شاعِرٌ.
      ـ ذُو العُشِّ: موضع بِبِلادِ بَنِي مُرَّةَ.
      ـ أعْشاشٌ: موضع بِبِلاَدِ بنِي سَعْدٍ قُرْبَ طَمِيَّةَ.
      ـ ‘‘تَلَمَّسْ أعْشَاشَكَ’‘: تَلَمَّس العِلَلَ والتَّجَنِّيَ في أهْلِكَ.
      ـ عَشْعَشُ وعُشْعُشُ: العُشُّ المُتَراكِبُ بعضُهُ في بعضٍ.
      ـ مَعَشُّ: المَطْلَبُ،
      ـ مَعَشَّةُ: الأرضُ الغليظَةُ.
      ـ جاء به من عِشِّهِ وبِشِّهِ: لُغَةٌ في السينِ.
      ـ أعَشَّ: وَقَعَ في أرضٍ عَشَّةٍ،
      ـ أعَشَّ فلاناً عن حاجَتِهِ: صَدَّهُ،
      ـ أعَشَّ الظَّبْيَ: أزْعَجَهُ،
      ـ أعَشَّ القَوْمَ: نَزَلَ مَنْزِلاً قد نَزَلُوهُ فآذاهُمْ حتى تَحَوَّلُوا، كعَشَّهُمْ،
      ـ أعَشَّ اللّهُ تعالى بَدَنَه: أنْحَلَهُ.
      ـ عَشَّشَ الطائِرُ تَعْشِيشاً: اتَّخَذَ عُشّاً، كاعْتَشَّ،
      ـ عَشَّشَ الكَلأْ والأرضُ: يَبِسَا،
      ـ عَشَّشَ الخُبْزُ: تَكَرَّجَ.
      ـ في الحديثِ: ‘‘ولا تَمْلأُ بَيْتَنا تَعْشِيشاً’‘: لا تَخُونُ في طَعَامِنَا، فَتَخْبَأ في كلِّ زاوِيَةٍ شيئاً، فَيَصِيرَ كمُعَشَّشِ الطُّيورِ.
      ـ اعْتَشُّوا: امْتَارُوا ميرَةً قليلةً.
      ـ انْعَشَّ القميصُ: تَرَقَّعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَيْشُ
    • ـ عَيْشُ : الحَيَاةُ ، عاشَ يَعيشُ عَيْشاً ومَعاشاً ومَعِيشاً ومَعيشَةً وعِيشَةً وعَيْشُوشَةً وأعاشَهُ وعَيَّشَهُ ، والطَّعامُ ، وما يُعاشُ به ، والخُبْزُ ، والمَعِيشَةُ التي تَعِيشُ بها من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ ، وما تكونُ به الحياةُ ، وما يُعاشُ به أو فيه ، ج : مَعايشُ .
      ـ معيشةُ الضَّنْكُ : عذابُ القَبْرِ .
      ـ رجُلٌ عايِشٌ : له حالةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عايِشٍ الحَضْرَمِيُّ ، وزَيْدُ بنُ عايِشٍ المُزَنِيُّ ، وأبو عَيَّاشٍ زَيْدُ بنُ الصَّامتِ ، أو ابن النُّعْمَانِ ، وعَيَّاشُ بن أبي رَبيعةَ ، وابنُ أبي ثَوْرٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ عَيَّاشُ بنُ أبي مُسْلِمٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ مُوَنِّسٍ ، وابنُ أبي سِنانٍ ، وابنُ عبدِ اللهِ اليَشْكُرِيُّ ، وابنُ عبدِ اللهِ بن أبي مُعَلَّى ، وابنُ عُقْبَةَ ، وابنُ عَبَّاسٍ القتْبانِيُّ ، وابنُ الوَلِيدِ ، وابنُ الفَضْلِ ، وابنُ عَمْرٍو ؛ وأبو بَكْرٍ ، وحَسَنٌ ، وعُمَرُ أبْناءُ عَيَّاشٍ ، وإسماعيلُ ابنُ عَيَّاشٍ ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ الدَّبَّاسُ ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ عَيَّاشِ بنِ شَمَّامٍ ، وإبراهيمُ بنُ مَسْعُودِ بنِ عَيَّاشِ : محدِّثونَ .
      ـ عايِشُ بنُ أنَسٍ : حَدَّثَ عن عَطاءٍ .
      ـ بَنُو عايِشِ بنِ مالِكِ بنِ تَيْمِ اللهِ : إليه يُنْسَبُ الصَّعْقُ بنُ حَزْنٍ العايِشِيُّ وغيرُهُ من العايِشِيِّينَ ،
      ـ عِيشُ : ابنُ حَرامٍ ، وابنُ أسِيدٍ : كلاهُما في قُضاعَةَ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ : في بني الحَارِثِ بنِ سَعْدٍ ، وابنُ عَبْدِ بنِ ثَوْرٍ : في مُزَيْنَةَ ، وابنُ خَلاوَةَ : في غَطَفان .
      ـ عائشةُ : عَلَمٌ للرجالِ وللنساءِ منهم : ابنُ نُمَيْرِ بنِ واقِفٍ ، وله بئرُ عائشةَ بقُرْبِ المدينةِ ، وابنُ عَثْمٍ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ أضْبَطُ من عائشةَ ’‘، وسيأتي ، أو هو بالسين من العُبوسِ .
      ـ عَيْشَانُ : قرية بِبُخارَى .
      ـ مُتَعَيِّشُ : من له بُلْغَةٌ من العَيْشِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَعاش
    • أعاش - إعاشة
      1 - أعاشه : جعله يعيش

    المعجم: الرائد

  3. أعاشَ
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش :-
      • أعاشه اللهُ زمنًا طويلاً جعله يعيش ووفَّر له أسبابَ العَيْش :- أعاشه في جحيم ، - أعاشه ولدُه في سعادة ، - أعاشته زوجتُه في رضًى وقناعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تَعْيِيشٌ
    • [ ع ي ش ]. ( مصدر عَيَّشَ ). :- تَعْيِيشُهُ بَيْنَ أَقَارِبِهِ :-: جَعْلُهُ يَعِيشُ بَيْنَهُمْ .

    المعجم: الغني

  5. عَيش
    • عيش - تعييشا
      1 - عيشه : جعله يعيش

    المعجم: الرائد

  6. أعاشَ
    • [ ع ي ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَعَاشَ ، يُعيشُ ، مصدر إِعاشَةٌ . :- أَعاشَهُ :- : جَعَلَهُ يَعيشُ .

    المعجم: الغني

  7. أعَاشَهُ


    • أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش .
      يقالُ : أعاشَهُ الله عِيشةً راضيةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عيَّشَ
    • عيَّشَ يعيِّش ، تعييشًا ، فهو مُعيِّش ، والمفعول مُعيَّش :-
      • عيَّشَك اللهُ عيشةً رضيَّة أعاشك ، أحياك وجعلك تعيش :- عيَّشك اللهُ في فرح وسعادة ، - عيَّشه ولدُه في ضيق وألم ، - عيَّشته قناعتُه في رضًى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِعاشَةٌ
    • [ ع ي ش ]. ( مصدر أَعاشَ ).: مَا تُقَدِّمُهُ الحكومَةُ أَوِ الْمُنَظَّماتُ الدَّوْلِيَّةُ من مَوادَّ غِذائيَّةٍ وَغَيْرِها للسُّكَّانِ في حالاتِ الحروبِ أو الزَّلازِلِ أَو الفَيَضَانَاتِ .

    المعجم: الغني

  10. إعاشة
    • إعاشة :-
      مصدر أعاشَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إعاشة
    • إعاشة
      1 - مصدر أعاش . 2 - ما يحصل عليه الإنسان من مواد غذائية أو غيرها بموجب قوانين وأنظمة خاصة في حالات الحروب والمجاعات ونحوها

    المعجم: الرائد

  12. تعيّش الشّخص
    • سعى وراء أسباب المعيشة :- تعيَّش من الزِّراعة / حرفةٍ بسيطة / عمل يده .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَعَيَّشَ
    • تَعَيَّشَ : تكلَّفَ أَسبابَ المعيشة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَعَيَّشَ
    • [ ع ي ش ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَيَّشْتُ ، أَتَعَيَّشُ ، تَعَيَّشْ ، مصدر تَعَيُّشٌ . :- تَعَيَّشَ الرَّجُلُ :- : سَعَى وَرَاءَ أَسْبَابِ مَعِيشَتِهِ .

    المعجم: الغني

  15. تَعَيُّشٌ
    • [ ع ي ش ]. ( مصدر تَعَيَّشَ ). :- يَسْعَى لِتَعَيُّشِ أَبْنَائِهِ :-: يَسْعَى لِكَسْبِ مَعِيشَتِهِمْ .

    المعجم: الغني

  16. تعيَّش
    • تعيش - تعيشا
      1 - سعى وراء أسباب العيش « تعيش بفنه »

    المعجم: الرائد

  17. تعيَّشَ
    • تعيَّشَ يتعيَّش ، تعيُّشًا ، فهو مُتعيِّش :-
      تعيَّش الشَّخصُ سعى وراء أسباب المعيشة :- تعيَّش من الزِّراعة / حرفةٍ بسيطة / عمل يده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تعايش
    • اتفاق ضمني بين مجموعتين أو حزبين أو دولتين على عدم اللجوء إلى الحرب لتسوية الخلاف بينهما . يجب أن نفرق بين التعايش والسلام إذ أن الطرفين المتعايشين يظلان حذرين و في أغلب الأحيان معاديين لبعضهما البعض لكنهما يقبلان أن اختلاف أيديولوجيتهما ونظاميهما الاجتماعيين لا يسبب وحده اندلاع الحرب بينهما . ولقد استعملت كلمة التعايش بكثرة خلال الحرب الباردة فكان ذاك أحسن لكل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي من أن يحرقا العالم بأسره في محرقة نووية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  19. تعايش الجيران
    • عاشوا على المودَّة والعطاء وحسن الجوار :- تعايش الرفيقان في غربتهما على الألفة - تعايشت الدّولتان تعايُشًا سِلميًّا :- ° التَّعايش السِّلميّ بين الدُّول

    المعجم: عربي عامة

  20. تعايش النّاس
    • وُجِدوا في نفس الزَّمان والمكان .

    المعجم: عربي عامة

  21. تعايش سلمي
    • عبارة استعملت بكثرة خلال الحرب الباردة للدلالة على أن الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة رغم فوارق نظاميهما يمكنهما أن يتعايشا دون اللجوء إلى الحرب . وقد تستعمل العبارة أيضا بمعنى حاجة خصمين إلى التفكير في حل سلمي يرضي الطرفين والعيش بسلام .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  22. تَعَايَشَ
    • [ ع ي ش ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَايَشْتُ ، أَتَعَايَشُ ، تَعَايَشْ مصدر تَعَايُشٌ . :- تَعَايَشَ أَهْلُ القَبِيلَةِ عَلَى الوُدِّ وَالْمَحَبَّةِ وَالأُلْفَةِ :- : تَسَاكَنُوا فِي عَيْشِهِمْ ، عَاشُوا مُجْتَمِعِينَ فِي وِئَامٍ . :- يَخْتَلِفَانِ ، وَمَعَ ذَلِكَ يَتَعَايَشَانِ .

    المعجم: الغني

  23. تَعَايُشٌ
    • [ ع ي ش ]. ( مصدر تَعَايَشَ ).
      1 . :- مُجْتَمَعٌ طَائِفِيٌّ يَعِيشُ أَهْلُهُ فِي تَعَايُشٍ وَوِئَامٍ :- : يَعِيشُونَ فِي تَسَاكُنٍ وَتَوَافُقٍ دَاخِلَ الْمُجْتَمَعِ عَلَى الرَّغْمِ مِنِ اخْتِلاَفِهِمُ الدِّينِيِّ وَالْمَذْهَبِيِّ .
      2 . :- التَّعَايُشُ السِّلْمِيُّ :- : تَعْبِيرٌ يُرَادُ بِهِ خَلْقُ جَوٍّ مِنَ التَّفَاهُمِ بَيْنَ الشُّعُوبِ بَعِيدًا عَنِ الحَرْبِ وَالعُنْفِ .

    المعجم: الغني

  24. تعايُش
    • تعايُش :-
      1 - مصدر تعايشَ .
      2 - عيش مشترك بين أقوام يختلفون مذهبًا أو دينًا أو بين دول ذات مبادئ مختلفة .
      3 - ( الأحياء ) اعتماد متبادل بين الكائنات الحيَّة ، من النبات أو الحيوان ، في الغذاء والنموّ والإعانة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. تَعايَش
    • تعايش
      1 - مصدر تعايش . 2 - « التعايش السلمي » : نزعة دولية ترمي إلى أن تعيش الأنظمة السياسية المختلفة جنبا إلى جنب بسلام مع احتفاظ كل منها بطابعه وعقيدته .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: