-
غُدْوَةُ
- ـ غُدْوَةُ : البُكْرةُ ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ ، ج : غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا .
ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً ، واغْتَدَى : بَكَّرَ .
ـ غاداهُ : باكَرَهُ .
ـ غَدُ : أصْلُهُ غَدْوٌ ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ .
ـ غادِيَةُ : السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً ، أو مَطْرَةُ الغَداةِ .
ـ غَداءُ : طعامُ الغُدْوَةِ ، ج : أغْدِيَةٌ .
ـ تَغَدَّى : أَكَلَ أوَّلَ النهارِ ، كغَدِيَ . وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً ، فهو غَدْيانُ ، وهي غَدْيا .
ـ أبو الغادِيَةِ : يَسَارُ بنُ سَبُعٍ ، صَحابِيٌّ .
ـ غادِي : الأَسَدُ .
ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ .
ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْداةً ولا مَراحَةً : شَبَهاً .
ـ غَدَويُّ : كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ ، أو خاصٌّ بالشاءِ ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
غَداء
- غداء - ج ، أغدية
1 - مصدر غدي . 2 - طعام « الغدوة »، وهي أول النهار . 3 - وجبة طعام الظهر .
المعجم: الرائد
-
تَغَدَّى
- تغدى - تغديا
1 - أكل الغداء أول النهار
المعجم: الرائد
-
تغدَّى
- تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :-
• تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء ، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :- يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم ، - تغدّى في المنزل :-
• ادنُ فتغدَّ ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ : لا يقال ما بي غداء ولا عشاء ، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا : تهلكه قبل أن تهلكنا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَغْدِيَةٌ
- [ غ د و ]. ( مصدر غَدَّى ). :- تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ :- : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ .
المعجم: الغني
-
تَغْدِية
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غَدَّى
- غدى - تغدية
1 - غدىه : أطعمه الغداء
المعجم: الرائد
-
غدَّى
- غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
• غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :- كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غدا
- " الغُدْوة ، بالضم : البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس .
وغُدْوَةُ ، من يومٍ بعينِه ، غير مُجْراة : عَلَمٌ للوقت .
والغداة : كالغُدْوة ، وجمعها غَدَوات .
التهذيب : وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ ؛ قال الأزهري : هكذا يقولُ ، قال النحويون : إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ ، وإذا ، قالوا الغَداة صَرَفوا ، قال الله تعالى : بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه ؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ ، وهي شاذة .
ويقال : أَتَيْته غُدْوَةَ ، غير مصروفةٍ ، لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ ، تقولُ : سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ ، فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة ، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة ، والجمع غُدىً .
ويقال : آتِيك غَداةَ غَدٍ ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ .
الليث : يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ ، ناقصٌ وتامٌّ ؛
وأَنشد للبيد : وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها ، يومَ حَلُّوها ، وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ : أَصلُه غَدْوٌ ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ ، ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف ؛
قال : اليوم عاجله ويعذل في الغد (* قوله « اليوم عاجله إلخ » هو هكذا في الأصل .) وقال آخر : (* قوله « قلت ما بي غداء » حكاه يعقوب هكذا في الأصل ، وعبارة المحكم : قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه ؛ حكاه يعقوب .) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه ، وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ ، بالفتح .
وفي حديث السحور :، قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ ، قال : الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ ، فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر ؛ ومنه حديث ابن عباس : كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب ، رضي الله عنه ، في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر .
ويقال : غَدِيَ الرجل يَغْدَى ، فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى .
وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً ، ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً ؛ حكاهما الفارسي .
والغَدَوِيُّ : كلُّ ما في بُطون الحَواملِ ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة .
والغَدَوِيُّ : أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ ، وقيل : هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ ؛ قال الفرزدق : ومُهورُ نِسْوتِهمْ ، إِذا ما أَنْكحوا ، غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال ؟
قال ابن سيده : والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ ، بالذال المعجمة .
وقال شمر :، قال بعضهم هو الغَذَوي ، بالذال المعجمة ، في بيت الفرزدق ، ث ؟
قال : ويروى عن أَبي عبيدة أَنه ، قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ ، وفي لغة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ما في بطون الشاءِ خاصة ؛
وأَنشد أَبو عبيدة : أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى ، كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه ، قال : نُهِي عن الغَدَويِّ ، وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ ؛
وأَنشد : أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ ، بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ ، في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة .
وغادِيَةُ : امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة .
"
المعجم: لسان العرب