وصف و معنى و تعريف كلمة فبفرقيه:


فبفرقيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و فاء (ف) و راء (ر) و قاف (ق) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح فبفرقيه في معاجم اللغة العربية:



فبفرقيه

جذر [بفرق]

  1. فَرَقَ: (فعل)
    • فرَقَ يفرُق ويَفرِق ، فَرْقًا وفُرْقانًا ، فهو فارِق ، والمفعول مفروق - للمتعدِّي
    • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
    • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
    • فَرَقَ لَهُ عَنِ الأَمْرِ : كَشَفَهُ، بَيَّنَهُ
    • فَرَقَ لَهُ الطَّرِيقُ أَوِ الرَّأْيُ : اِسْتَبَانَ
    • فَرَقَ فلانًا: كان أشدَّ فَرَقًا منه
    • فَرَقَ الصبيَّ: راعَه وأفزعَه
  2. فَرِق: (اسم)
    • رَجُلٌ فَرِقٌ : شَدِيدُ الفَزَعِ وَالْخَوْفِ
    • نَبْتٌ فَرِقٌ : صَغِيرٌ لَمْ يُغَطِّ الأَرْضَ
  3. فَرِق: (اسم)
    • فَرِق : فاعل من فَرِقَ
  4. فَرِقَ: (فعل)
    • فرِقَ / فرِقَ من يَفرَق ، فَرَقًا ، فهو فَرِق وهو أفْرَقُ، وهي فَرْقاءُ والجمع : فُرْقٌ ، والمفعول مَفْرُوق منه
    • فرِقَ منه: فزع، جزِع واشتدَّ خوفه
    • فَرِقَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ
    • فَرِقَتِ الأَسْنَانُ : تَبَاعَدَ مَا بَيْنَهَا خِلْقَةً
    • فَرِقَ الدِّيكُ : كَان ذَا عُرْفَيْنِ فَرِقَ عُرْفُ الدِّيكِ
    • فَرِقَ فلانٌ: دَخَل في الفِرْق وخاضَ فيه
    • فَرِقَ: كانت ناصيتُه أو لحيتُه مَفروقَة
    • فَرِقَت الدابَّةُ: ارتفعت إحدى حَرْقَفتَيها وانخفضت الأخْرَى
    • فَرِقَ البعيرُ: بَعُدَ ما بين مَنسِميه
    • فَرِقَ التيْسُ: بَعُدَ ما بين قَرْنَيْهِ، أو خُصيتَية
    • فَرِقَ الفَرَسُ: كان ذا خُصْيَةٍ واحدة
    • فَرِقَ عُرْفُ الدِّيك: انْشَقَّ خِلْقَةً


  5. فَرْق: (اسم)
    • فَرْق : مصدر فَرَقَ
  6. فَرَّقَ: (فعل)
    • فرَّقَ يفرِّق ، تفريقًا وتفرقةً ، فهو مُفرِّق ، والمفعول مُفرَّق - للمتعدِّي
    • فرَّقَ بينهما : ‏باعد بينهما، فصل بينهما
    • فَرَّقَ الْمَالَ عَلَى الْفُقَرَاءِ: وَزَّعَهُ
    • فَرَّقَ شَعْرَهُ بِالْمُشْطِ : ‏سَرَّحَهُ
    • فَرَّقَ الوَلَدَ : خَوَّنَهُ
    • فَرَّقَ بين القوم: أَحدث ينهم فُرقةً
    • فَرَّقَ اللهُ القرآنَ: أَنزله مُنَجَّمًا مُفَرَّقًا
    • فَرَّقَ الأشُياءَ: قَسَّمَها
    • فَرَّقَ الصبي: ‏أَفزعه
    • فرّق الشَّملَ: شتّت جمعهم
  7. فَرق: (اسم)
    • الجمع : فُرُوق
    • الفَرْقُ بين الأمرين: المميِّز أَحدهما من الآخر
    • الفَرْقُ من الرأس: الفاصلُ بين صَفّيْن من الشَّعْر
    • مصدر فرَقَ
    • لا فرْق: سيَّان
  8. فُرُق: (اسم)
    • رَجُلٌ فُرُقٌ : شَدِيدُ الفَزَعِ وَالْخَوْفِ
  9. فُرْق: (اسم)
    • فُرْق : جمع أفرَقُ
  10. فُرْق: (اسم)


    • فُرْق : جمع فَرْقَاءُ
  11. فِرَق: (اسم)
    • فِرَق : جمع فِرقة
  12. فِرق: (اسم)
    • الجمع : أفراق و فُروق
    • الفِرْقُ : : فِلْقٌ، قطعة منفصلة، قسم من الشيء إذا انفلق
    • الفِرْقُ :الهضْبَة
    • الفِرْقُ :الموجة العالية من البحر
    • فِرْقُ الغَنَمِ : القَطِيعُ العَظِيمُ مِنْهُ
    • فِرْقُ النَّحْلِ : جَمَاعَةٌ مِنَ النَّحْلِ
  13. اِفتَرقَ: (فعل)
    • افترقَ يفترق ، افتراقًا ، فهو مُفترِق
    • افْتَرقَ القومُ: فارقَ بعضُهم بعضًا
    • افترق الصُّبْحُ: انفلق عن نور النَّهار
    • افترقَ الطَّريقُ: انقسم إلى شُعَب
  14. تَفَرَّقَ: (فعل)
    • تفرَّقَ يتفرَّق ، تفرُّقًا ، فهو مُتفرِّق
    • تَفَرَّقَ النَّاسُ بَعْدَ اجْتِمَاعِهِمْ: تَشَتَّتُوا، تَوَزَّعُوا، كُلٌّ ذَهَبَ إِلَى حَالِ سَبِيلِهِ آل عمران آية 105 وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ البَيِّنَاتُ (قرآن)
    • تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ : اِخْتَلَفَتْ
    • تَفَرَّقَ الغَمَامُ : تَبَدَّدَ
    • تَفَرَّقَ الأَشْيَاءَ : تَطَلَّبَ فَرْقَهَا وَتَوْزِيعَهَا
    • تَفَرَّقَ الشيءُ تفَرُّقًا، وتِفرَّاقًا: تَبَدَّدَ
    • تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ - (مثل): تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم،
    • تفرّقت بهم الطرق: ذهب كلّ منهم في طريق،
    • تفرَّقوا شذر مذر: ذهبوا في كل اتجاه
    • تفرَّقَ الشَّيءُ: انقسم إلى جزأين أو إلى تصنيفين
  15. تَفَرُّق: (اسم)
    • مصدر تَفَرَّقَ
    • تَفَرُّقُ الجَمْعِ : تَشَتُّتُهُ، تَوَزُّعُهُ
    • حَاوَلَ أَنْ يَحُولَ دُونَ تَفَرُّقِ كَلِمَتِهِمْ : اِخْتِلاَفِ
  16. تَفارَقَ: (فعل)


    • تفارقَ يتفارق ، تفارُقًا ، فهو مُتفارِق
    • تَفَارَقَ الصَّدِيقَانِ عِنْدَ مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ: فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَفَارَقُوا بَعْدَ عِشْرَةٍ طَوِيلَةٍ : فَارَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، اِخْتَلَفُوا
    • تَفَارَقَ الأَمْرَانِ : تَبَايَنَا
  17. تفرُّق: (اسم)
    • تفرُّق : مصدر تَفَرَّقَ
  18. فارَقَ: (فعل)
    • فارقَ يفارق ، مُفارَقةً وفِراقًا ، فهو مُفارِق ، والمفعول مُفارَق
    • فارقَ فلانًا : ابتعد عنه، باعده، انفصل عنه وتركه : مفارقة الدُّنيا بالموت
    • فارَقَ فلانًا من حسابِهِ على كذا وكذا: قَطَعَ الأمْرَ بينه وبينه على أمر وَقَعَ عليه اتفاقهما
  19. فارِق: (اسم)
    • الجمع : فارقون و فوارقُ ، فُرَّاقٌ ، المؤنث : فارِقة ، و الجمع للمؤنث : فارقات و فوارقُ
    • اسم فاعل من فرَقَ
    • علامة فارقة: علامة مميِّزة
    • فارِق: تفاوت، اختلاف طفيف
    • فارِق: بُعد شاسِع، بَوْن، مسافة فاصلة
    • اِنْتَشَرَ سَحَابٌ فَارِقٌ فِي السَّمَاءِ : سَحَابٌ مُنْعَزِلٌ
  20. فارِق: (اسم)
    • فارِق : فاعل من فَرَقَ
  21. اِنفَرَقَ: (فعل)
    • اِنْفَرَقَ، يَنْفَرِقُ، مصدر اِنْفِراقٌ
    • اِنْفَرَقَ الصُّبْحُ: اِنْفَلَقَ، اِنْشَقَّ
    • اِنْفَلَقَ الطَّريقُ : اِتَّضَحَ
    • اِنْفَرَقَ عن فَريقِهِ: اِنْفَصَلَ عَنْهُ
    • انْفَرَقَ الشيءُ: افترق وَ انشقَّ
  22. أَفْرَقَ: (فعل)


    • أَفْرَقَ العَليلُ: بَرَأَ
    • أَفْرَقَت النَّاقَةُ: فارَقَها ولَدُها
    • أَفْرَقَت النَّاقَةُ: أتَى عليها سنتان أَو ثلاثٌ لم تحمل
    • أَفْرَقَ فلانا: جعله يخافُ أَو يجزع
    • أَفْرَقَ الرجل غنَمَهُ: أَضَلَّها وأَضاعَها
    • أَفْرَقَ إبلَه العامَ: خلاها في المَرعَى والكلإ، يُلقِحها ولم يَنتجها
    • أَفْرَقَ النُّفَسَاءَ: أطعمها الفَريقة
  23. تَفريق: (اسم)
    • مصدر فَرَّقَ
    • أَعْلَنَ عَنْ تَفْرِيقِ الأَغْذِيَةِ عَلَى الْمُصابِينَ وَالْمُعْوِزِينَ: تَوْزِيعهَا
    • التَّفْرِيقُ بَيْنَ الأَجَانِبِ : زَرْعُ التَّفْرِقَةِ بَيْنَهُمْ
    • يَصْعُبُ عَلَيْهِ التَّفْرِيقُ بَيْنَ الأَلْوَانِ : التَّمْيِيزُ بَيْنَهَا
  24. تفريق: (اسم)
    • مصدر فرَّقَ
    • (القانون) نص قضائيّ ينهي علاقة زواج، طلاقٌ بحكم القضاء غير رجعيّ
    • هجرٌ بين زوجين بدون طلاق
  25. فَريق: (اسم)
    • الجمع : فُرَقَاءُ ، أَفْرِقَةٌ
    • الفَرِيقُ : الطائفةُ من الناس أَكبر من الفِرْقة ،
,
  1. فرق (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرْقُ: خلاف الجمع، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه، وقيل: فَرَقَ للصلاح فَرْقاً، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً، وانْفَرَقَ الشيء وتَفَرَّق وافْتَرقَ.
      وفي حديث الزكاة: لا يُفَرَّقُ بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة، وقد ذكر في موضعه مبسوطاً، وذهب أَحمد أَن معناه: لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصرة أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَعُ بين مُتفرِّق، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه، ولو كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة،وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء.
      وفي الحديث: البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله «ما لم يفترقا» كذا في الأصل،وعبارة النهاية: ما لم يتفرقا، وفي رواية: ما لم يفترقا)؛ اختلف الناس في التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل: هو بالأَبدان، وإِليه ذهب معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين، وبه، قال الشافعي وأَحمد،وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما: إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن لم يَفْتَرِقَا، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول، فإِن رواية ابن عمر في تمامه: أَنه كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حتى يُفارقه، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة،فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار،وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع.
      والتَّفَرّقُ والافْتِراقُ سواء، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام؛ يقال فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا، وفَرَّقْتُ بين الرجلين فَتَفَرّقا.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فَرِّقُوا عن المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين؛ يقول: إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره من الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين، فإِن مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة.
      وفي حديث ابن عمر: كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين، يعني في الطلاق وهو أَن يحلف الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكان يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك، فإِن تبين له بعد الشك اليقينُ جَمَعَ بينهما.
      وفي الحديث: من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة؛ يعني أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَن يفارقهم في ذلك العقد، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد، ومعنى قوله فميتته جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل.
      وقوله تعالى: وإِذ فَرَقْنا بكم البحر؛ معناه شققناه.
      والفِرْقُ: القِسْم، والجمع أَفْراق.
      ابن جني: وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر، بتشديد الراء،شاذة، من ذلك، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً؛ وأَخذتُ حقي منه بالتَّفَارِيق.
      والفِرْقُ: الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه؛ ومنه قوله تعالى: فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم.
      التهذيب: جاءَ تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى: وأَوحينا إِلى موسى أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم؛ أَراد فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره.
      وفَرَق بين القوم يَفْرُق ويَفْرِق.
      وفي التنزيل: فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين؛ قال اللحياني: وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا،بكسر الراء.
      وفَرَّقَ بينهم: كفَرَقَ؛ هذه عن اللحياني.
      وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقاً وتَفْرِيقاً؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      الجوهري: فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُق فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرقَ وافْتَرَقَ وتَفَرَّق، قال: وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بين الأَجسام، قال: وقول النبي، صلى الله عليه وسلم: البَيِّعان بالخيار ما لَم يَتَفَرقا بالأَبدان، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا.
      والفُرْقة: مصدر الافْتِرَاقِ.
      قال الأَزهري: الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيقي من الافْتِرَاقِ.
      وفي حديث ابن مسعود: صلَّيت مع النبي، صلى الله عليه وسلم، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق، أَي ذهب كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة.
      وفارَقَ الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً: بايَنَهُ، والاسم الفُرْقة.
      وتَفَارق القومُ: فَارَقَ بعضهم بعضاً.
      وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً: بايَنَها.
      والفِرْقُ والفِرْقةُ والفَرِيقُ: الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق.
      والفِرْقةُ: طائفة من الناس، والفَرِيقُ أَكثر منه.
      وفي الحديث: أَفارِيق العرب، وهو جمع أَفْراقٍَ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ، قال ابن بري: الفَرِيقُ من الناس وغيرهم فِرْقة منه، والفَرِيقُ المُفارِقُ؛ قال جرير: أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ،ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ؟

      ‏قال: وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَق وأَفْواق وأَفَاويق.
      والفِرْقُ: طائفة من الناس، قال: وقال أَعرابي لصبيان رآهم: هؤُلاء فِرْقُ سوء.
      والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر من الفِرْقِ، ونيَّة فَرِيقٌ: مُفَرَّقة؛

      قال: أَحَقّاً أَن جِيرتَنَا اسْتَقَلُّوا؟ فَنِيَّتُنا ونِيَّتُهُمْ فَرِيق؟

      ‏قال سيبويه:، قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق.
      وفي التنزيل: عن اليمين وعن الشمال قَعيدٌ؛ وقول الشاعر: أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا،أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ، فإِذا كُسر السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ: فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِي تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف.
      قال ابن بري: والرجز لغنية الأَعرابية، وقيل لامرأَة، قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ،وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه، ثم واثب آخر فقطع شفته فأَخذت أُمه ديتها، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما.
      والفَرْقُ: تَفْرِيقُ ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان.
      والفَرْقُ: الفصل بين الشيئين.
      فَرَقَ يَفْرُقُ فَرْقاً: فصل: وقوله تعالى: فالفَارِقاتِ فَرْقاً، قال ثعلب: هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام.
      وقوله تعالى: وقرآناً فَرَقْناه، أَي فصلناه وأَحكمناه، مَنْ خفَّف، قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق،ومن شدَّد، قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ.
      التهذيب: قرئَ فَرَّقْناه وفَرَقْناهُ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نزل على النبي، صلى الله عليه وسلم، في عشرين سنة، فَرَّقةُ الله في التنزيل ليفهمه الناس.
      وقال الليث: معناه أَحكمناه كقوله تعالى: فيها يُفَرَّقُ كل أَمر حكيم؛ أَي يُفَصَّل، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً، والمعنى أَحكمناه وفصلناه.
      وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه، بالتثقيل، يقول لم ينزل في يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْناه مخففة.
      وفَرَقَ الشعرَ بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه: سَرَّحه.
      والفَرْقُ: موضع المَفْرِق من الرأْس.
      وفَرْقُ الرأْس: ما بين الجبين إِلى الدائرة؛ قال أَبو ذؤيب: ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطَارِبٌ زَقَبٌ، أَمْيالُها فِيحُ شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك: وسط رأْسه.
      وفي حديث صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُه فَرَقَ وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعره فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه؛ أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو، وهكذا كان أَول الأَمر ثم فَرَقَ.
      ويقال للماشطة: تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً.
      والمَفْرَق والمَفْرِقُ: وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر، وكذلك مَفْرَق الطريق.
      وفَرَقَ له عن الشيء: بيَّنه له؛ عن ابن جني.
      ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه: مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر، وقولهم للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه على ذلك.
      وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان.
      والفَرَقُ في النبات: أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ في نبتها، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له، إِذا لم تكن (* قوله «يكال به اللبن» الذي في النهاية: البرّ).
      والفُرقان والفُرْقُ: إِناء؛ أَنشد أَبو زيد: وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان،وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان،تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقان أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن، وقال أَبو مالك: الصف أَن يصفَّ بين القدحين فيملأهما.
      والفُرقان: قدحان مفترقان، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل؛ قال أَبو حاتم في قول الراجز: ترفد بعد الصف في الفرقا؟

      ‏قال: الفُرْقان جمع الفَرْق، والفَرْق أَربعة أَرباع، والصف أَن تصفَّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن.
      ابن الأَعرابي: الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة.
      ويقال: وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه.
      وقد فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَمر وقع عليه اتفاقكما، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا.
      ويقال: فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح.
      والفَرِيقُ: النخلة يكون فيها أُخرى؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      والفَرُوق: موضع؛ قال عنترة: ونحن مَنَعْنا، بالفَرُوقِ، نساءَكُمْ نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِيا والفُرُوق: موضع في ديار بني سعد؛ أَنشد رجل منهم: لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ،ولا سَقاها صائبَ البُرُوقِ وفي حديث عثمان:، قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب؟ هو جمع أَفْراق، وأَفْراقٌ جمع فِرْق، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى.
      وفَرَقَ لي رأْيٌ أَي بدا وظهر.
      وفي حديث ابن عباس: فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر، وقال بعضهم: الرواية فُرِقَ، على ما لم يسمَّ فاعله.
      ومَفْروق: لقب النعمان بن عمرو، وهو أَيضاً اسم.
      ومَفْرُوق: اسم جبل؛ قال رؤبة: ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُهْ وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص: هَضْبة بين البصرة والكوفة؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله: فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ،فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليبُ وإفْريقيَةُ: اسم بلاد، وهي مخففة الياء؛ وقد جمعها الأَحوص على أَفارِيق فقال: أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ؟ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَمِ يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ، مَقانِبُهُمْ إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَمِ ومُفَرِّقُ الغنم: هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت.
      وفي الحديث في صفته، عليه السلام: أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيطا أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل.
      وفي الحديث: تأتي البقرة وآل عمران كأنهما فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان.
      "
  2. فَرَقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَرَقَ بينهما فَرْقاً وفُرْقاناً: فَصَلَ.
      ـ {فيها يُفْرَقُ كلُّ أمرٍ حكيمٍ}: يُقْضى.
      ـ {وقُرْآناً فَرَقْناهُ}: فَصَّلْنَاهُ وأحْكَمْناهُ.
      ـ {وإذ فَرَقْنا بكُمُ البَحْرَ}: فَلَقْناهُ.
      ـ {والفارِقاتِ فَرْقاً}: الملائكةُ تَنْزِلُ بالفَرْقِ بينَ الحَقِّ والباطِلِ.
      ـ فَرْقُ: الطَّريقُ في شَعَرِ الرأسِ، وطائرٌ، والكَتَّانُ، ومِكْيالٌ بالمدينةِ يَسَعُ ثلاثة آصُعٍ، أَو هو أفْصَحُ، أَو يَسَعُ سِتَّةَ عَشَرَ رِطْلاً، أَو أربعةَ أرْباعٍ، ج: فُرْقانٌ.
      ـ فاروقُ: (عُمَرُ بنُ الخَطَّاب، رضي الله تعالى عنه)، لأَنه فَرَقَ بين الحَقِّ والباطِلِ، أو أظْهَرَ الإِسْلامَ بمكةَ فَفَرَقَ بين الإِيمانِ والكُفْرِ.
      ـ التِّرْياقُ الفاروقُ: أحمدُ التَّرايِيقِ، وأجَلُّ المُرَكَّباتِ، لأنه يَفْرُقُ بين المَرَضِ والصِّحةِ.
      ـ فَرِقَ: فَزِعَ.
      ـ ورجُلٌ وامرأةٌ فاروقةٌ وفَرُوقةٌ وفَرُّوقةٌ، أَو رجُلٌ فَرِقٌ وفَرُقٌ وفَروقٌ وفَرْوَقَةُ وفَرُّوقُ وفاروقٌ وفاروقةٌ: شديدُ الفَزَعِ،
      ـ فَرُقٌ: إذا كان منه جِبِلَّةً،
      ـ فَرِقُ: إذا فَزِعَ من الشيءِ.
      ـ مَفْرَقُ ومَفْرِقُ: وسَطُ الرأسِ، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشَّعَرُ،
      ـ مَفْرَقُ من الطريقِ: المَوْضِعُ الذي يَنْشَعِبُ منه طريقٌ آخَرُ، ج: مَفارِقُ.
      ـ وقَّفْتُه على مفَارِقِ الحديثِ: وجُوهِه.
      ـ فَرَقَ له الطريقُ فُروقاً: اتَّجَهَ له طريقانِ، (أو أمْرٌ فَعَرَفَ وجْههُ)،
      ـ فَرَقَ الناقَةُ أو الأَتانُ فُروقاً: أخَذَهَا المَخاضُ فَنَدَّتْ في الأرضِ، فهي فارِقٌ، ج: فَوارِقُ وفُرَّقٌ وفُرُقٌ، وتُشَبَّهُ بهذه السحابةُ المُنْفردَةُ عن السحابِ.
      ـ فَرَقُ: الصُّبْحُ نَفْسُه، أو فَلَقُه، وتَباعُدُ ما بين الثَّنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمَيْنِ،
      ـ الفَرَقُ في الخيلِ: إشْرافُ إحْدى الوَرِكَيْنِ على الأُخْرَى، مَكْروهٌ، فرسٌ أفْرَقُ.
      ـ دِيكٌ أفْرَقُ، بَيِّنُ الفَرَقِ: عُرْفُه مَفْروقٌ.
      ـ رجُلٌ أفْرَقُ: كأن ناصِيَتَه أو لِحْيَتَه مَفْروقةٌ بَيِّنُ الفَرَقِ.
      ـ أرضٌ فَرِقةٌ: في نَبْتِها فَرَقٌ إذا كان مُتَفَرِّقاً،
      ـ نَبْتٌ فَرِقٌ: صغيرٌ لم يُغَطِّ الأرضَ.
      ـ أَفْرَقُ: الديكُ الأَبيضُ،
      ـ أَفْرَقُ من الشاءِ: البَعيدُ ما بين خُصْيَيْهِ، ج: فُرْقٌ،
      ـ أَفْرَقُ من الخَيْلِ: ذو خُصْيَةٍ واحدةٍ، والأَفْلَجُ.
      ـ فَرْقاءُ: الشاةُ البَعيدةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ. وفارِقينُ، في: م ي ي.
      ـ أَفْراقُ: موضع من أمْوَالِ المدينةِ.
      ـ فُرَيْقاتٌ: موضع بعَقيقِها.
      ـ فُرَيْقُ: بِتِهامَةَ.
      ـ فُرَيَّقُ: فَلاةٌ قُرْبَ البَحْرَيْنِ.
      ـ فُروقٌ: موضع بِدِيارِ سعدٍ.
      ـ مَفْروقٌ: جَبَلٌ، وأبو عبدِ المَسيحِ.
      ـ فَرُوقُ: عَقَبَةٌ دونَ هَجَرَ، ولَقَبُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ، وموضع آخَرُ،
      ـ فَرُوقَةُ: الحُرْمَةُ، وشَحْمُ الكُلْيَتَيْنِ.
      ـ يومُ الفَرُوقَيْنِ:من أيامِهِمْ.
      ـ فِرْقُ: القَطيعُ من الغَنَمِ العظيمُ، ومن البَقَرِ أو الظِّباءِ، أو من الغَنَمِ فقطْ، أو من الغَنَمِ الضَّالَّةِ، كالفَريقِ، أو ما دونَ المِئَةِ، والقِسْمُ من كلِّ شيء، والطائفةُ من الصِّبْيَانِ، وقِطْعَةٌ من النَّوَى يُعْلَفُ بها البعيرُ، والجَبَلُ، والهَضْبَةُ، والمَوْجَةُ.
      ـ فَرَقَ: مَلَكَهُ،
      ـ فِلْقُ من الشيءِ: المُنْفَلِقُ،
      ـ فَلِقَ: دَخَلَ فيها وغاصَ، وشَرِبَ بالفَرَقِ.
      ـ فَرَقَ: ذَرَقَ.
      ـ أفْرَقَه: أذْرَقَه.
      ـ ذاتُ فِرْقَيْنِ أو ذاتُ فِرْقٍ أو فَرْقَيْنِ أو ذاتُ فَرْقٍ: هَضْبَةٌ بِبلادِ تَمِيمٍ بين البَصْرَةِ والكوفةِ.
      ـ فِرْقَةُ: السِّقاءُ المُمْتَلِئُ لا يُسْتَطاعُ يُمْخَضُ حتى يُفْرَقَ، أي: يُذْرَقَ، والطائفةُ من الناسِ، ج: فِرَقٌ، وجُمِعَ في الشِّعْرِ على أفارِقَ، جج: أفْراقٌ، جج: أفاريقُ،
      ـ فَريقُ: أكْثَرُ منها، ج: أفْرِقاءُ وأفْرِقَةٌ وفُروقٌ.
      ـ فُرْقانُ: القُرآنُ، كالفُرْقِ، وكلُّ ما فُرِقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ، والنَّصْرُ، والبُرْهانُ، والصُّبْحُ أو السَّحَرُ، والصِّبْيانُ، والتَّوْراةُ، وانْفراقُ البحرِ، ومنه: {آتَيْنَا موسى الكتابَ والفُرقانَ}.
      ـ يَوْمُ الفُرْقانِ: يَوْمُ بَدْرٍ.
      ـ فَرِيقَةُ: تَمْرٌ يُطْبَخُ بِحُلْبَةٍ للنُّفَساءِ، أو حُلْبَةٌ تُطْبَخُ مع الحُبوبِ لهَا، وقِطْعَةٌ من الغَنَمِ تَتَفَرَّقُ عنها فَتَذْهَبُ تَحْتَ الليلِ عن جَماعَتِها.
      ـ فَرَقَها: أطْعَمَهَا ذلك، كأَفْرَقَها،
      ـ فَراقُ وفِراقُ: الفُرْقَةُ، وقُرِئَ {هذا فَراقُ بيني وبينِك}.
      ـ إِفْريقِيَةُ: بِلادٌ واسعَةٌ قُبالَةَ الأَنْدَلُسِ.
      ـ أَفْرَقَ من مَرَضِه: أقبلَ وأفاقَ، أو بَرِئَ، أو لا يكونُ الإِفْراقُ إلا فيما لا يُصيبُكَ غيرَ مَرَّةٍ كالجُدَرِيِّ،
      ـ أَفْرَقَتِ الناقَةُ: رَجَعَ إليها بعضُ لَبَنِها،
      ـ أَفْرَقَ القومُ إبِلَهُم: خَلَّوْها في المَرْعى، لم يُنْتِجُوها ولم يُلْقِحوها.
      ـ ناقَةٌ مُفْرِقٌ: فارَقَهَا ولدُها بِمَوْتٍ.
      ـ فَرَّقَهُ تَفْرِيقاً وتَفْرِقَةً: بَدَّدَهُ، وأخَذَ حَقَّهُ بالتَّفاريقِ.
      ـ قولُ غَنِيَّةَ الأَعْرابِيَّةِ لابْنِهَا: إنَّكَ خيْرٌ من تَفاريقِ العَصا. لأنه كانَ عارِماً كثيرَ الإِساءَةِ مع ضَعْفِ بَدَنِهِ، فواثَبَ يوماً فَتًى، فَقَطَعَ الفَتَى أنْفَهُ، فأخَذَتْ أُمُّه دِيَتَه، فَحَسُنَتْ حالُها بعدَ فَقْرٍ مُدْقعٍ، ثم واثَبَ آخَرَ، فَقَطَعَ أُذُنَه، ثم آخَرَ، فَقَطَعَ شَفَتَه، فأَخَذَتْ دِيَتَهُما، فلما رأتْ حُسْنَ حالِهَا مَدَحَتْهُ،
      ـ تَفاريقِ العَصا: تُقْطَعُ ساجوراً، ثم أوتاداً، ثم شِظاظاً، فإذا جُعِلَ لِرأسِ الشِّظاظِ كالفَلْكَةِ صارَ عِراناً للبَخاتِيِّ، ثم يُؤخَذُ منها تَوادي تُصَرُّ بِها الأَخْلافُ، فإذا كانَتِ العَصا قَنًى فكلُّ شِقٍّ قَوْسُ بُنْدُقٍ، فإن فُرِّقَت الشِّقَّةُ صارَتْ سِهاماً، ثم حِظاءَ، ثم مَغازِلَ، ثم يَشْعَبُ بها الشَّعَّابُ أقداحَهُ، على أنه لا يَجِدُ لهَا أصْلَحَ منها.
      ـ تَفْريقُ: التَّخْويفُ.
      ـ مُفَرِّقُ النَّعَمِ: الظَّرِبانُ، لأنه إذا فَسا تَفَرَّقَتِ المالُ،
      ـ هو مُفْرِقُ الجِسْمِ: قليلُ اللحمِ، أو سَمينٌ، ضِدٌّ.
      ـ تَفَرَّقَ تَفَرُّقاً وتِفِرَّاقاً: ضِدُّ تَجَمَّعَ، كافْتَرَقَ.
      ـ انْفَرَقَ: انْفَصَلَ.
      ـ مُنْفَرَقُ: يكونُ مَوْضِعاً ومَصْدَراً.
  3. فرق (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ر ق: فَرَقَ بين الشيئين من باب نصر و فُرقَاناً أيضا و فَرَّق الشيء تَفْرِيقا و تَفْرِقة فانْفَرَق و افْتَرَق و تَفَرَّق وأخذ حقه منه بالتَّفارِيق وقوله تعالى {وقرآنا فرقناه} من خفف قال بيناه من فَرَقَ يفرق وم شدد قال أنزلناه مُفَرَّقا في أيام و الفَرْقُ مكيال معروف بالمدينة وهو ستة عشر رطلا وقد يحرك والجمع فُرْقانٌ وهذا الجمع يكون لهما جميعا كبطن وبطنان وحمل وحملان و الفُرقانُ القرآن وكل ما فرق به بين الحق والباطل فهو فرقان فلهذا قال الله تعالى {ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان} و الفُرقةُ الاسم من قولك {فارَقَه مُفارَقةً و فِراقا} و الفاروقُ اسم سمي به عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه و المَفْرِقُ بكسر الراء وفتحها وسط الرأس وهو الموضع الذي يفرق فيه الشعر وكذا مَفْرِقُ الطريق و مَفْرَقُهُ ولا جمع له وهو الموضع الذي ينشعب منه طريق آخر وقولهم للمفرق مَفَارِقُ كأنهم جعلوا كل موضع منه مفرقا فجمعوه على ذلك و الفَرَقُ الخوف وقد فَرِقَ منه من باب طرب ولا يقال فَرِقَهُ وامرأة فَرُوقةُ ورجل فروقة أيضا ولا جمع له وديك أفْرضقُ بين الفضرَقِ وهو الذي عرفه مَفروقٌ ورجل أفْرَقُ وهو الذي ناصيته أو لحيته كأنها مفروقة ويقال هو أبين من فَرَقِ الصبح فتحتين لغة في فلق الصبح و الفِرَقُ الفِلقُ من الشيء إذا انفلق ومنه قوله تعالى {فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم} و الفَرِيقُ أكثر منهم وفي الحديث {أفاريق العرب} وهو جمع أفْراقٍ و أفْراقٌ جمع فِرْقةٍ و أفْرَقَ المريض من مرضه والمحموم من حماه أي ابل و إفْريقِيَّةُ اسم بلاد
  4. فَرِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرِقَ فَرِقَ َ فَرَقًا: جزِعَ واشتَدَّ خوفه.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 56ولكنَّهُمْ قومٌ يَفرَقُونَ ) ) .
      ويقال: فَرِقَ منه.
      و فَرِقَ عليه: أشْفَق.
      فهو فَرِقٌ.
      و فَرِقَ فلانٌ: دَخَل في الفِرْق وخاضَ فيه.
      و فَرِقَ كانت ناصيتُه أو لحيتُه مَفروقَة.
      و فَرِقَ تباعَدَ ما بين أسنانِه خِلْقَة.
      ويقالُ: فَرِقَتِ الأسنانُ.
      و فَرِقَ الدابَّةُ: ارتفعت إحدى حَرْقَفتَيها وانخفضت الأخْرَى.
      و فَرِقَ البعيرُ: بَعُدَ ما بين مَنسِميه.
      و فَرِقَ التيْسُ: بَعُدَ ما بين قَرْنَيْهِ، أو خُصيتَية.
      و فَرِقَ الفَرَسُ: كان ذا خُصْيَةٍ واحدة.
      و فَرِقَ الدِّيكُ: كان ذا عُرْفينِ؛ لانفرَاجٍ بينهما.
      ويقالُ: فَرِقَ عُرْفُ الدِّيك: انْشَقَّ خِلْقَةً.
      فَهو أفْرَقُ، وهي فَرْقاءُ. والجمع : فُرْقٌ.
  5. فرَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فرَقَ يفرُق ويَفرِق ، فَرْقًا وفُرْقانًا ، فهو فارِق ، والمفعول مفروق (للمتعدِّي) :-
      فرَقَ بين الشَّيئين فصَل، ميّز أحدهما من الآخر :-فرَق بين الأخوين في المعاملة، - {فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} - {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا}: فصلاً بين الحقّ والباطل والحلال والحرام، أو تفريقًا للسَّحاب.
      فرَقَ بين المتشابهين: بيّن أوجه الخلاف بينهما :-فرَق بين أنواع القطن.
      فرَقَ الشَّيءَ: قَسَمَه، فلقه وشقَّه :-فرَق الخبز، - {وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ} .
      فرَقَ الكتابَ: فصّله، بيّنه :-فرق المقال، - {وَقُرْءَانًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ}: أنزلناه مُفرَّقًا، - {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} .
      فرَقَ الشَّعرَ بالمشط: سرَّحه.
  6. فرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فرَّقَ يفرِّق ، تفريقًا وتفرقةً ، فهو مُفرِّق ، والمفعول مُفرَّق (للمتعدِّي) :-
      فرَّقَ بينهما
      1 - باعد بينهما، فصل بينهما :-فرّق بين أصناف البضاعة، - فرّق الخلافُ بينهما، - فرّق القاضي بين الزوجين، - {يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ} :-
      • سياسَةُ فرِّق تَسُد: سياسة تدعو إلى خلق خلافات بين من تسيطر عليهم (حتى لا يتحدوا ضدك) لتضمن استمرار السيطرة عليهم.
      2 - ميّز بينهما :-دون تفريق بين الطوائف والأجناس، - وقف التفرقة العنصرية، - {لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ} .
      فرَّقَ الأشياءَ والناسَ: شتَّتهم، قسَّمهم، ضد جمَّعهم :-فرّقت الحربُ جمعهم، - فرّقت الشرطة تجمّعات طلابيّة، - {فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ} - {اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ} :-
      فرّق الشَّملَ: شتّت جمعهم.
      فرَّقَ الشَّيءَ: وزّعه ونَشَره :-فرّق جنوده قبل الهجوم، - فرَّق زكاة ماله على المستحقين.


  7. تفرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفرَّقَ يتفرَّق ، تفرُّقًا ، فهو مُتفرِّق :-
      تفرَّقَ القومُ تباعدوا، تشتَّتوا، ذهب كل منهم في اتجاه، عكسه تجمّعوا :-تفرَّق الجمهور بعد العرض، - {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا}: ولا تتقاطعوا ولا تتدابروا، - {ءَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ}: متعدِّدون مختلفون:-
      تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم، - تفرّقت بهم الطرق: ذهب كلّ منهم في طريق، - تفرَّقت كلمتهم: اختلفوا، - تفرَّقوا شذر مذر: ذهبوا في كل اتجاه.
      تفرَّقَ الشَّيءُ: انقسم إلى جزأين أو إلى تصنيفين.
  8. فارقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فارقَ يفارق ، مُفارَقةً وفِراقًا ، فهو مُفارِق ، والمفعول مُفارَق :-
      فارقَ فلانًا
      1 - ابتعد عنه، باعده، انفصل عنه وتركه :-فارق أصدقاء السوء، - فارق أهله بالسفر إلى الخارج، - {فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ} - {قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ} - {وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ}: مفارقة الدُّنيا بالموت:-
      فارق الحياةَ/ فارقته نَفْسُه: مات.
      2 - تجاوزه :-فارَق طَوْر الطفولة.
  9. فريق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فريق :-
      جمع الجمع أفرِقة وفُرقاء:
      1 - طائفة من النّاس أكبر من الفِرْقة منظَّمة للعمل معًا :-فريق مكافحة التدخين، - {وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللهِ} - {فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ}: فريق مؤمن وفريق كافر، - {لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ} :-
      • روح الفريق: روح التّعاون، - فريق عمل: مجموعة من الأشخاص يُعِدُّون لعمل ما.
      2 - قطعة وجزء :- {لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ} .
      3 - (الرياضة والتربية البدنية) مجموعة لاعبين رياضيّين :-فريق كُرة القدم/ الطائرة:-
      • مُدرِّب الفريق: من يتولَّى تدريب مجموعة من اللاعبين.
      4 - (سك) رُتْبة عسكريَّة عُليا من رتب الجيش، فوق اللواء ودون الفريق أوَّل.
      فريق أوّل: (سك) رُتْبة عسكريَّة عُليا من رتب الجيش، فوق الفريق ودون المشير.
  10. فَريق (المعجم الرائد)
    • فريق - ج، أفرقة وفرقاء وأفرقاء وفروق
      1- فريق : جماعة من الناس أكبر من الفرقة. 2- فريق : قطيع عظيم من الغزلان أو البقر أو الغنم. 3- فريق : جماعة من الرياضيين يلعبون جبهة واحدة مع جماعة أخرى : «فريق كرة القدم». 4- فريق : رتبة عسكرية أعلى من رتبة اللواء أو الجنرال. 5- فريق : «فريق الخيل» : سابقها. 6- فريق : «نية فريق» : مفرقة.
  11. فارِق (المعجم الرائد)
    • فارق - ج، فراق ، -مؤ، فارقة ج، فوارق
      1- فارق : كل ما ميز أمرا من أمر. 2- فارق : كل ما فرق بين الحق والباطل. 3- فارق : سحابة منفردة عن السحاب. 4- فارق : و جمع : فوارق وفرق وفرق وفراق : ناقة أخذها المخاض فانفردت.
  12. فَرَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَقَ بين الشيئين فَرَقَ ُ فَرْقًا، وفُرقانًا: فَصَلَ ومَيَّزَ أحدهما من الأخر.
      و فَرَقَ بين الخُصُوم: حَكَمَ وفصَل.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 25فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ القَوْم الفاسِقِينَ ) ) .
      و فَرَقَ بين المتشابِهَيْن: بَيَّن أوجُه الخِلاف بينهما.
      و فَرَقَ له عن الأمرِ: كشَفَهُ وبَيَّنَهُ.
      و فَرَقَ له الطريقُ أو الرأيُ: استَبان.
      و فَرَقَ الشيء: قَسَمَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 50وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ ) ) .
      و فَرَقَ اللهُ الكتابَ: فَصَّلَهُ وبَيَّنه.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 106وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ ) ) .
      و فَرَقَ فلانًا: كان أشدَّ فَرَقًا منه.
      و فَرَقَ الصبيَّ: راعَه وأفزعَه.
  13. فَرَّقَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ق]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَرَّقْتُ، أُفَرِّقُ، فَرِّقْ، مصدر تَفْرِيقٌ، تَفْرِقَةٌ.
      1. :-فَرَّقَ الْمَالَ عَلَى الْفُقَرَاءِ :-: وَزَّعَهُ.
      2. :-فَرَّقَ شَعْرَهُ بِالْمُشْطِ :- : سَرَّحَهُ.
      3. :-فَرَّقَ بَيْنَ الأَحِبَّةِ :- : خَاصَمَ بَيْنَهُمْ، أَحْدَثَ الْفُرْقَةَ بَيْنَهُمْ. النساء آية 150وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ(قرآن) :-فَرِّقْ تَسُدْ :- (مثل) : أَي اِجْعَلِ الْفُرْقَةَ وَالْخِلاَفَ بَيْنَ النَّاسِ تَسُدْ.
      4. :-لاَ يُفَرِّقُ بَيْنَ الصَّبِيحِ وَالْمَلِيحِ :- : لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَهُمَا.
      5. :-فَرَّقَ الوَلَدَ :- : خَوَّنَهُ.
  14. فُرْقان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فُرْقان :-
      1 - مصدر فرَقَ.
      2 - نور وهداية وتوفيق :- {إِنْ تَتَّقُوا اللهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا} .
      3 - كل ما فُرِق به (فُصل) بين الحق والباطل :- {هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} .
      4 - حُجَّة ودليل.
      الفُرْقان:
      1 - من أسماء القرآن الكريم؛ لأنه فرّق بين الحقّ والباطل :- {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا} .
      2 - الكتب السَّماويّة الفارقة بين الحقّ والباطل :- {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ} .
      3 - اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 25 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبعٌ وسبعون آية.
      • يوم الفُرقان: يوم بدر، لأنّه فرق بين الكفر والإيمان :- {وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ} .
  15. فارِق (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فارِق :-
      جمع فارقون وفوارقُ (لغير العاقل)، مؤ فارِقة، جمع مؤ فارقات وفوارقُ:
      1 - اسم فاعل من فرَقَ
      الفوارق الطَّبيعيَّة، - علامة فارقة: علامة مميِّزة.
      2 - تفاوت، اختلاف طفيف :-فارق بين لونين.
      3 - بُعد شاسِع، بَوْن، مسافة فاصلة :-فارق بين مستواهما الحياتيّ، - فارق بين أسلوبيهما:-
      • مع بُعْد الفارق.
  16. الفَرِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَرِيقُ : الطائفةُ من الناس أَكبر من الفِرْقة.
      و الفَرِيقُ المُفَارِقُ.
      و الفَرِيقُ من الخَيلِ: سابقُها.
      ويقال: نِيَّة فَرِيقٌ: مُفَرِّقَةٌ.
      و الفَرِيقُ رتبة من رتب الجيش العليا. والجمع : فُرَقَاءُ، وأَفْرِقَةٌ.
  17. فَرَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَّقَ بين القوم: أَحدث ينهم فُرقةً.
      و فَرَّقَ بين المتشابِهَيْنِ: ميَّز أَحدَهما من الآخَر.
      ويقال: فَرقَ القاضي بَيْنَ الزوجين: حَكَم بالفُرْقة ‏بينهما.
      و فَرَّقَ الشيءَ: جَعَلهُ فِرَقَا.
      و فَرَّقَ اللهُ القرآنَ: أَنزله مُنَجَّمًا مُفَرَّقًا.
      و فَرَّقَ الأشُياءَ: قَسَّمَها.
      و فَرَّقَ الصبي: أَفزعه‎.‎
  18. تَفَرَّقَ (المعجم الغني)
    • [ف ر ق]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَفَرَّقْتُ، أَتَفَرَّقُ، تَفَرَّقْ، مصدر تَفَرُّقٌ.
      1. :-تَفَرَّقَ النَّاسُ بَعْدَ اجْتِمَاعِهِمْ :-: تَشَتَّتُوا، تَوَزَّعُوا، كُلٌّ ذَهَبَ إِلَى حَالِ سَبِيلِهِ.آل عمران آية 105 وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ البَيِّنَاتُ (قرآن).
      2. :-تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ :- : اِخْتَلَفَتْ. :-تَعَالَوْا نَتَفَرَّقُ إِلَى كُلِّ نَاحِيَةٍ مِثْلَمَا تَتَفَرَّقُ أَسْرَابُ الطُّيُورِ. (جبران خ. جبران).
      3. :-تَفَرَّقَ الغَمَامُ :- : تَبَدَّدَ.
      4. :-تَفَرَّقَ الأَشْيَاءَ :- : تَطَلَّبَ فَرْقَهَا وَتَوْزِيعَهَا.
  19. افترقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • افترقَ يفترق ، افتراقًا ، فهو مُفترِق :-
      افترقَ الأخوةُ تباعدوا، ذهب كلٌّ منهم في اتجاه، عكسه اجتمعوا :-افترق الأصدقاء بعد التخرج من الجامعة، - افترق الحلفاء بعد انتهاء الحرب:-
      افترق الصُّبْحُ: انفلق عن نور النَّهار.
      افترقَ الطَّريقُ: انقسم إلى شُعَب.
  20. تفارقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفارقَ يتفارق ، تفارُقًا ، فهو مُتفارِق :-
      تفارقَ الأصدقاءُ تباعدوا، فارق بعضهم بعضًا :-تفارق الطلاب بعد اجتيازهم الثانوية العامة، - تفارق المتظاهرون بعد انتهاء المظاهرة، - هما صديقان لا يتفارقان، - {وَإِنْ يَتَفَارَقَا يُغْنِ اللهُ كُلاًّ مِنْ سَعَتِهِ} [قرآن]: ينفصلا وتقع بينهما الفرقة بالطّلاق.
  21. فِرْقة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فِرْقة :-
      جمع فِرْقات وفِرَق:
      1 - جماعة تربطهم معتقدات معينة وكثيرًا ما تعزلهم عن غيرهم فيكونوا مجتمعًا مغلقًا :-فِرَق سياسية.
      2 - طائفة من الناس منظَّمة لهدف معيَّن :-فِرْقة مطافئ/ تمثيل/ موسيقية/ استعراضيّة/ مسرحيّة/ غنائيّة، - {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ} .
      3 - (سك) عدد من الألوية يختلف باختلاف الجيوش :-دفع القائد بفرقة مدرَّعة إلى المعركة.
      4 - صَفّ دِراسيّ، مجموعة من التلاميذ في درجة واحدة من التعليم :-يدرس في الفِرقة الرابعة.
      فرقة دينية: طائفة لها مذهب معين :-قرأت عدّة كتب عن الفِرَق الدينية في الإسلام، - الفِرَق الإسلاميّة.
  22. فارقات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فارقات :-
      الفارقات
      1 - الملائكة التي تفصل بين الحقّ والباطل :- {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا} .
      2 - آيات القرآن التي تفرّق بين الحلال والحرام :- {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا} .
      3 - الرِّياح التي تذهب بالسَّحاب إلى أماكن متفرِّقة أو تفرِّق السَّحاب :- {فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا} .
  23. فرِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فرِقَ / فرِقَ من يَفرَق ، فَرَقًا ، فهو فَرِق ، والمفعول مَفْرُوق منه :-
      فرِقَت أسنانُه تباعَدَت.
      فرِقَ منه: فزع، جزِع واشتدَّ خوفه :- {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ فَرِقَتْ قُلُوبُهُمْ} [ق]، - {وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ} .
  24. أفرَق (المعجم الرائد)
    • أفرق - ج، فرق ، -مؤ، فرقاء
      1- أفرق من كان شعر لحيته أو رأسه مفروقا. 2- أفرق من كانت أسنانه مفروقة. 3- أفرق : ذو الفرق ( : أنظر الفرق)
  25. فارِقة (المعجم الرائد)
    • فارقة - ج، فوارق وفارقات
      1- فارقة : مؤنث فارق. 2- فارقة : «علامة فارقة» : علامة مميزة. 3- فارقة : «الفارقات» : ملائكة تفرق بين الحق والباطل.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: