وصف و معنى و تعريف كلمة فبفريسة:


فبفريسة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و فاء (ف) و راء (ر) و ياء (ي) و سين (س) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فبفريسة في معاجم اللغة العربية:



فبفريسة

جذر [ريس]

  1. فَرَس: (اسم)
    • الجمع : أفرَاسٌ ، و فُرُوسٌ
    • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
    • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
    • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
    • فَرَس البحر: (الحيوان) جنس من الأسماك البحرية له رأس يشبه رأس الفرس
    • فَرَس النَّبيّ: (الحيوان) حشرة ضارَّة مفترسة خضراء ذات جناحين وزوج من الأقدام وأطراف أماميّة للإمساك بفريستها
    • فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظم وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب
    • فرس النَّهر القَزم: (الحيوان) نوع من فرس النهر يعيش في غابات ليبيريا وهو أقلّ تعلُّقًا بالماء
  2. فَرَسَ: (فعل)
    • فرَسَ / فرَسَ بـ يَفرِس ، فِراسَةً و فَرْسًا، فهو فارِس ، والمفعول مَفروس
    • فَرَسَ الأَسَدُ فَرِيسَتَهُ : اِفْتَرَسَهَا، اِلْتَهَمَهَا
    • فَرَسَ الذَّبِيحَةَ : كَسَّرَ عُنُقَهَا بَعْدَ مَوْتِهَا
    • فَرَسَ الأَمْرَ : أَدْرَكَ حَقِيقَةَ بَاطِنِهِ بِالظَّنِّ الصَّائِبِ
  3. فَرُسَ: (فعل)
    • فرُسَ يَفرُس ، فروسيَّةً وفَراسةً وفُروسةً ، فهو فارِس
    • فَرُسَ : حَذَقَ أمْرَ الخَيْلِ وأْحْكَمَ رُكُوبَها
    • فَرُسَ فلانٌ: صَارَ ذا رأي وعلم بالأمور
    • فارِسٌ بالأمر: عالم بَصِيرٌ
  4. فَرْس: (اسم)
    • فَرْس : مصدر فَرَسَ


  5. فَرَّس: (فعل)
    • فَرَّس الأسدُ الغنم: أكثر فيها الفَرْس
    • فَرَّس الأسدَ الشيء: عَرَّضَة له ليفترسَه
  6. فُرْس: (اسم)
    • فُرْس : جمع فارِسيّ
  7. فُرس: (اسم)
    • الفُرْسُ : أْمَّةُ فَارِسٍ مفرد فارسيّ: أمة تسكن بلاد فارس (وهي إيران الآن)
  8. اِفتَرَسَ: (فعل)
    • افترسَ يفترس ، افتراسًا ، فهو مُفترِس ، والمفعول مُفترَس
    • اِفْتَرَسَ الوَحْشُ فَرِيسَتَهُ: اِلْتَهَمَها، اِصْطَادَهَا فَنَهَشَهَا نَهْشاً فِي الغَابَةِ يَفْتَرِسُ كُلُّ حَيَوَانٍ شَرِسٍ فِرِيسَتهُ الضَّعِيفَةَ
    • حيوان مفترس: يصيد غيره من الحيوانات ويأكله
  9. أفرَاس: (اسم)
    • أفرَاس : جمع فَرَس
  10. تَفَرَّسَ: (فعل)


    • تفرَّسَ / تفرَّسَ في يتفرَّس ، تفرُّسًا ، فهو مُتفرِّس ، والمفعول مُتفرَّس
    • تَفَرَّسَ فِي مَلاَمِحِهِ: تَأَمَّلَهَا وَثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهَا
    • تَفَرَّسَ فِيهِ خَيْرًا : تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ
    • تَفَرَّسَ الرَّجُلُ : اِدَّعَى الفُرُوسِيَّةَ
  11. فارَسَ: (فعل)
    • فَارَسْتُ، أُفَارِسُ، فَارِسْ، مصدر مُفَارَسَةٌ
    • فَارَسَ مُنَافِسَهُ : غَالَبَهُ فِي الفُرُوسِيَّةِ
  12. فارِس: (اسم)
    • الجمع : فرسان و فوارسُ
    • اسم فاعل من فرُسَ
    • الفَارسُ : الماهر في ركوب الخيل والجمع : فَوَارسُ، وفُرْسَان
    • والفُرسانُ في الجيش: المحاربون على ظهور الخيل
    • الفَارسُ :الأسدُ
    • الفَارسُ :الحاذِقُ بما يمارس من الأشياءِ
    • فارسُ : أُمَّةٌ من النَّاس، وهم الفُرْسُ
    • فارِسُ : بلادُ الفُرْسٍ وهي الآن بلاد إيران
    • فارس الأحلام: مَنْ تتمنّاه الفتاةُ زوجًا لها،
    • فُرْسان المَعْبَد: شباب الرُّهبان في أوربا خرجوا مع الحملات الصليبيّة لاحتلال مدينة القدس
    • فارس بلا جَواد: فارس غير متاح له عُدَّة القتال
    • قطعة في لُعبة الشطرنج
    • سلاح الفُرْسان: (سك) وحدة جيش متنقّلة على المركَّبات
  13. فارِس: (اسم)
    • فارِس : فاعل من فَرَسَ
  14. مُفَارَسَة: (اسم)
    • مُفَارَسَة : مصدر فارَسَ
  15. فوارسُ: (اسم)
    • فوارسُ : جمع فارِس
  16. أَبُو فِرَاسٍ: (اسم)


    • الأَسَدُ
  17. أَفْرَسَ: (فعل)
    • أَفْرَسَ الرَّعِي: غَفَلَ فأصَابَ الذّئْبُ مِن غَنَمِهِ
    • أَفْرَسَ فلانٌ الأسَدَ دابَّته: تركها له ليفترسها وينجو هو
  18. فُرُوس: (اسم)
    • فُرُوس : جمع فَرَس
  19. فِراس: (اسم)
    • أَبُو فِرَاسٍ : الأَسَدُ، اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ
  20. فارِسيّة: (اسم)
    • اللُّغَةُ الفَارِسِيَّةُ : اللُّغَةُ الَّتِي يَتَكَلَّمُهَا أَهْلُ فَارِس
  21. مُفتَرِس: (اسم)
    • فاعل مِن اِفْتَرَسَ
    • حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ : الْحَيَوَانُ الَّذِي يَفْتَرِسُ غَنِيمَةً بِأَنْيَابِهِ وَمَخالِبِهِ
  22. مُفترَس: (اسم)


    • مُفترَس : اسم المفعول من إِفتَرَسَ
  23. مُفترِس: (اسم)
    • مُفترِس : فاعل من إِفتَرَسَ
  24. اِفتراس: (اسم)
    • اِفتراس : مصدر إِفتَرَسَ
  25. تَفَرُّس: (اسم)
    • مصدر تَفَرَّسَ
    • التَّفَرُّسُ فِي الْمَلاَمِحِ : تَأَمُّلُهَا وَتَثْبِيتُ النَّظَرِ فِيهَا
    • تَفَرُّسُ الخَيْرِ فِي الوَلَدِ: تَوَسُّمُهُ
    • تَفَرُّسُ الرَّجُلِ : اِدِّعَاؤُهُ الفُرُوسِيَّةَ
,
  1. فرس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَرَس: واحد الخيل، والجمع أَفراس، الذكر والأُنثى في ذلك سواء،ولا يقال للأُنثى فيه فَرَسة؛ قال ابن سيده: وأَصله التأْنيث فلذلك، قال سيبويه: وتقول ثلاثة أَفراس إِذا أَردت المذكر، أَلزموه التأْنيث وصار في كلامهم للمؤنث أَكثر منه للمذكر حتى صار بمنزلة القدَم؛ قال: وتصغيرها فُرَيْس نادِر، وحكى ابن جِني فَرَسَة.
      الصحاح: وإِن أَردت تصغير الفَرس الأُنثى خاصة لم تقُل إِلا فُرَيسَة، بالهاء؛ عن أَبي بكر بن السراج، والجمع أَفراس، وراكبه فارس مثل لابن وتامِر.
      قال ابن السكيت: إِذا كان الرجل على جافرٍ، بِرْذَوْناً كان أَو فرَساً أَو بغْلاً أَو حماراً، قلت: مرَّ بنا فارس على بغل ومرّ بنا فارس على حمار؛ قال الشاعر: وإِني امرؤٌ للخَيل عندي مَزيَّة، على فارِس البِرْذَوْنِ أَو فارس البَغْلِ وقال عمارة بن عقيل بن بلال بن جرير، لا أَقول لصاحب البغل فارس ولكني أَقول بغَّال، ولا أَقول لصاحب الحمار فارس ولكني أَقول حَمّار.
      والفرَس: نجم معروف لمُشاكلته الفرس في صُورته.
      والفارس: صاحب الفرَس على إِرادة النسَب، والجمع فُرْسان وفَوارس، وهو أَحَدُ ما شذَّ من هذا النَّوع فجاء في المذكر على فَواعِل؛ قال الجوهري في جمعه على فَوارس: هو شاذ لا يُقاس عليه لأَن فواعل إِنما هو جمع فاعلة مثل ضاربة وضَوارِب، وجمع فاعل إِذا كان صفة للمؤنث مثل حائض وحَوائض، أَو ما كان لغير الآدميّين مثل جمل بازل وجمال بَوازِل وجمل عاضِه وجمال عَواضِه وحائِط وحوائِط، فأَما مذكّر ما يَعقِل فلم يُجمع عليه إِلا فَوارِس وهَوالك ونَواكِس، فأَما فوارِس فلأَنه شيء لا يكون في المؤنث فلم يُخَفْ فيه اللّبْس، وأَما هوالك فإِنما جاء في المثل هالِك في الهَوالِك فَجَرى على الأَصل لأَنه قد يجيء في الأَمثال ما لا يجيء في غيرها، وأَما نواكِس فقد جاء في ضرورة الشِّعْر.
      والفُرسان: الفوارس؛ قال ابن سيده: ولم نَسمَع امرأَة فارِسة، والمصدر الفَراسة والفُرُوسة، ولا فِعْل له.
      وحكى اللحياني وحده: فَرَس وفَرُس إِذا صار فارساً، وهذا شاذ.
      وقد فارَسه مُفارَسة إِذا صار فارساً، وهذا شاذ.
      وقد فارَسه مُفارَسة وفِراساً، والفَراسة، بالفتح، مصدر قولك رجل فارِس على الخيل.
      الأَصمعي: يقال فارِس بيّن الفُرُوسة والفَراسة والفُرُوسِيّة،وإِذا كان فارساً بِعَيْنِه ونَظَرِه فهو بيّن الفِراسة، بكسر الفاء، ويقال: إِن فلاناً لفارس بذلك الأَمر إِذا كان عالماً به.
      ويقال: اتقوا فِراسة المؤمن فإِنه ينظر بنور اللَّه.
      وقد فرُس فلان، بالضم، يَفْرُس فُرُوسة وفَراسة إِذا حَذِقَ أَمر الخيل.
      قال: وهو يَتَفَرَّس إِذا كان يُري الناسَ أَنه فارس على الخيل.
      ويقال: هو يَتَفَرَّس إِذا كان يَتَثَبَّتُ وينظرُ.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، عَرض يوماً الخيلَ وعنده عُيَيْنة بن حِصن الفَزاري فقال له: أَنا أَعلم بالخيل منك، فقال عُيينة: وأَنا أَعلم بالرجال منك، فقال: خيار الرِّجال الذين يَضَعُون أَسيافهم على عَواتِقِهم ويَعْرُِضُون رِماحهم على مناكب خيلهم من أَهل نجد، فقال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: كذبتَ؛ خِيارُ الرجال أَهل اليمن، الإِيمان يَمانٍ وأَنا يَمانٍ،وفي رواية أَنه، قال: أَنا أَفرَسُ بالرجال؛ يريد أَبْصَرُ وأَعرَفُ.
      يقال: رجل فارس بيِّن الفُروسة والفَراسة في الخيل، وهو الثُّبات عليها والحِذْقُ بأَمرها.
      ورجل فارس بالأَمر أَي عالم به بصير.
      والفِراسة، بكسر الفاء: في النَّظَر والتَّثَبُّت والتأَمل للشيء وابصَر به، يقال إِنه لفارس بهذا الأَمر إِذا كان عالماً به.
      وفي الحديث: عَلِّمُوا أَولادكم العَوْم والفَراسة؛ الفَراسَة، بالفتح: العِلم بركوب الخيل وركْضِها، من الفُرُوسيَّة، قال: والفارس الحاذق بما يُمارس من الأَشياء كلها، وبها سمي الرجل فارساً.
      ابن الأَعرابي: فارِس في الناس بيِّن الفِراسة والفَراسة، وعلى الدابة بيِّن الفُرُوسِيَّة، والفُروسةُ لغة فيه، والفِراسة، بالكسر: الاسم من قولك تفرَّسْت فيه خيراً.
      وتفرَّس فيه الشيءَ: توسَّمَه.
      والاسم الفِراسَة، بالكسر.
      وفي الحديث: اتَّقُوا فِراسَة المؤمن؛ قال ابن الأَثير: يقال بمعنيَين: أَحدهما ما دل ظاهرُ الحديث عليه وهو ما يُوقِعُه اللَّه تعالى في قلوب أَوليائه فيَعلمون أَحوال بعض الناس بنَوْع من الكَرامات وإِصابة الظنّ والحَدْس، والثاني نَوْع يُتَعَلَم بالدلائل والتَّجارب والخَلْق والأَخْلاق فتُعرَف به أَحوال الناس، وللناس فيه تصانيف كثيرة قديمة وحديثة، واستعمل الزجاج منه أَفعل فقال: أَفْرَس الناس أَي أَجودهم وأَصدقهم فِراسة ثلاثةٌ: امرأَةُ العزيز في يوسف، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وابنةُ شُعَيْب في موسى، على نبينا وعليهم الصلاة والسلام، وأَبو بكر في تولية عمر بن الخطاب،رضي اللَّه عنهما.
      قال ابن سيده: فلا أَدري أَهو على الفعل أم هو من باب أَحْنَكُ الشَّاتَيْنِ، وهو يَتَفَرَّس أَي يَتثَبَّت وينظر؛ تقول منه: رجل فارِس النَّظَر.
      وفي حديث الضحاك في رجل آلى من امرأَته ثم طلقها، قال: هما كَفَرَسَيْ رِهانٍ أَيُّهما سبَق أُخِذ به؛ تفسيره أَن العِدَّة، وهي ثلاث حِيَض أَو ثلاثة أَطهار، إِنِ انْقَِضَت قَبلَ انقضاء إِيلائه وهو أَربعة أَشهر فقد بانت منه المرأَة بتلك التطليقة، ولا شيء عليه من الإِيلاء لأَن الأَربعة أَشهر تنقضي وليست له بزوج، وإِن مضت الأَربعة أَشهر وهي في العِدّة بانت منه بالإِيلاء مع تلك التطليقة فكانت اثنتين،فجَعَلَهما كَفَرَسَيْ رِهان يتسابقان إِلى غاية.
      وفَرَسَ الذَبيحَة يَفْرِسُها فَرْساً: قطع نُِخاعَها، وفَرَّسَها فَرْساً: فصَل عُنُقها ويقال للرجل إِذا ذبح فنَخَع: قد فَرَس، وقد كُرِه الفَرْس في الذّبيحَة؛ رواه أَبو عبيدة بإِسناده عن عمر، قال أَبو عبيدة: الفَرْس هو النَّخْعُ، يقال: فَرَسْت الشاة ونَخَعْتُها وذلك أَن تَنتَهي بالذبح إِلى النُِّخاع، وهو الخَيْطُ الذي في فَقار الصُّلْب مُتَّصِل بالفقار، فنهى أَن يُنْتهى بالذبح إِلى ذلك الموضع؛ قال أَبو عبيد: أما النَّخْع فعلى ما، قال أَبو عبيدة، وأَما الفَرْس فقد خُولف فيه فقيل: هو الكسر كأَنه نهى أَن يُكْسَرَ عظمُ رقبة الذبيحة قبل أَن تَبْرُدَ، وبه سُمِّيت فَريسة الأَسد لِلْكسر.
      قال أَبو عبيد: الفَرْس، بالسين، الكسر،وبالصاد، الشق.
      ابن الأَعرابي: الفرس أَن تُدَقّ الرقبَة قبل أَن تُذْبَح الشاة وفي الحديث: أَمَرَ مُنادِيَه فنادَى: لا تَنْخَعُوا ولا تَفْرِسوا.
      وفَرَسَ الشيءَ فَرْساً: دَّقَه وكَسَرَهُ؛ وفَرَسَ السَّبُعُ الشيءَ يفرِسُه فَرْساً.
      وافْتَرَسَ الدَّابة: أَخذه فدَقَّ عُنُقَه؛ وفَرَّسَ الغَنم: أَكثر فيها من ذلك.
      قال سيبويه: ظَلَّ يُفَرِّسُها ويُؤَكِّلُها أَي يُكثِر ذلك فيها.
      وسَبُعٌ فَرَّاس: كثير الافتراس؛ قال الهذلي: يا مَيّ لا يُعْجِز الأَيامَ ذُو حِيَدٍ،في حَوْمَةِ المَوْتِ، رَوَّامٌ وفَرَّاسُ (* قوله «يا مي إلخ» تقدم في عرس: يا مي لا يعجز الأَيام مجترئ في حومة الموت رزام وفرَّاس).
      والأَصل في الفَرْس دَقُّ العُنُق، ثم كَثُرَ حتى جُعِل كل قتل فَرْساً؛‏

      يقال: ‏ثَوْر فَرِيس وبقرة فَريس.
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج: إِن اللَّه يُرْسِل النِّغَف عليهم فيُصْبِحُون فَرْسَى أَي قَتْلَى، الواحد فَرِيسٌ،من فَرَسَ الذئب الشاة وافترسها إِذا قتلها، ومنه فَرِيسة الأَسد.
      وفَرْسَى: جمع فريس مثل قَتْلى وقَتِيل.
      قال ابن السِّكِّيت: وفَرَسَ الذئبُ الشاة فَرْساً، وقال النضر بن شُمَيل: يقال أَكل الذئب الشاة ولا يقال افْتَرَسها.
      قال ابن السكيت: وأَفْرَسَ الراعي أَي فَرَسَ الذئب شاة من غَنَمه.
      قال: وأَفْرَسَ الرجلُ الأَسدَ حِمارَه إِذا تركه له لِيَفْتَرِسَه ويَنْجُوَ هو.
      وفَرَّسه الشيءَ: عَرَّضَه له يَفْترِسه؛ واستعمل العجاج ذلك في النُّعَرِ فقال: ضَرْباً إِذا صَابَ اليآفِيخَ احْتَفَرْ،في الهامِ دُخْلاناً يُفَرِّسْنَ النُّعَرْ أَي أَنّ هذه الجراحات واسعة، فهي تمكِّن النُّعَر مما تُرِيده منها؛ واستعمله بعض الشُّعراء في الإِنسان فقال، أَنشده ابن الأَعرابي: قد أَرْسَلُوني في الكَواعِبِ رَاعياً فَقَدْ، وأَبي، رَاعِي الكَواعِبِ، أَفْرِسُ (* قوله «أفرس مع قوله في البيت بعده ان تفرسا» كذا بالأصل، فإن صحت الرواية ففيه عيب الاصراف) أَتَتْهُ ذِئابٌ لا يُبالِين رَاعِياً،وكُنَّ ذِئاباً تَشْتَهِي أَن تُفَرَّسا أَي كانت هذه النساء مُشْتَهِيات للتَّفْرِيس فجعلهُنَّ كالسَّوامِ إِلا أَنهنَّ خالَفْن السَّوام لأَنَّ السَّوام لا تشتهي أَن تُفَرِّسَ، إِذ في ذلك حَتْفُها، والنساء يَشْتَهِين ذلك لما فيه من لذَّتهنّ، إِذْ فَرْس الرجال النساء ههنا إِنما هو مُواصَلَتُهُنَّ؛ وأَفْرِسُ من قوله: فَقَدْ، وأَبي راعِي الكَواعِبِ، أَفْرِسُ موضوع موضع فَرَسْت كأَنه، قال: فقد فَرَسْتُ؛ قال سيبويه: قد يَضَعون أَفْعَلُ موضع فَعَلْت ولا يَضَعُون فَعَلْتُ في موضع أَفْعَل إِلا في مُجازاة نحو إِن فَعَلْتَ فَعَلْتُ.
      وقوله: وأَبي خَفْضٌ بواو القَسَم،وقوله: رَاعِي الكواعِب يكون حالاً من التَّاء المقدَّرة، كأَنه، قال: فَرَسْت رَاعِياً للكواعب أَي وأَنا إِذ ذاك كذلك، وقد يجوز أَن يكون قوله وَأَبي مُضافاً إِلى راعِي الكواعِب وهو يريد بِرَاعي الكَواعِب ذاتَهُ: أَتَتْهُ ذِئابٌ لا يُبالين رَاعِياً أَي رجالُ سُوء فُجَّارٌّ لا يُبالُون من رَعَى هؤلاء النساء فنالوا منهنّ إِرادَتَهُم وهواهُمْ ونِلْنَ منهم مثلَ ذلك، وإِنما كَنَى بالذِّئاب عن الرجال لأَن الزُّناة خُبَثاء كما أَن الذئاب خَبيثة، وقال تَشْتَهِي على المبالغة، ولو لم يُرِد المُبالَغة لقال تريد أَن تُفَرِّس مكان تَشْتَهِي، على أَن الشهوة أَبلغ من الإِرادة، والعقلاء مُجْمعُون على أَن الشَّهوة غير محمودة البَتَّة.
      فأَما المراد فمِنْه محمود ومنه غير محمود.
      والفَريسَة والفَرِيسُ: ما يَفْرِسُه؛ أَنشد ثعلب: خافُوه خَوْفَ الليثِ ذي الفَرِيس وأَفرسه إِياه: أَلقاه له يَفْرِسُه.
      وفَرَسَه فَرْسَةً قَبيحة: ضَرَبه فدخل ما بين وِرْكَيْه وخرجَتْ سُرَّته.
      والمَفْرُوسُ: المكسُور الظهر.
      والمَفْروس والمفزور والفَريسُ: الأَحْدَب.
      والفِرْسَة: الحَدْبَة، بكسر الفاء.
      والفِرْسَة: الرِّيح التي تُحْدِب، وحكاها أَبو عُبَيد بفتح الفاء، وقيل: الفِرْسَة قَرْحة تكون في الحَدَب، وفي النَّوبة أَعلى (* قوله «وفي النوبة أَعلى» هكذا في الأَصل، ولعل فيه سقطاً.
      وعبارة القاموس وشرحه في مادة فرص: والفرصة، بالضم، التوبة والشرب، نقله الجوهري، والسين لغة، يقال: جاءت فرصتك من البئر أَي نوبتك.)،وذلك مذكور في الصاد أَيضاً.
      والفَرْصَة: ريح الحَدَب، والفَرْس: ريح الحَدَب.
      الأَصمعي: أَصابته فَرْسَة إِذا زالت فَقْرة من فَقار ظهره، قال: وأَمّا الرِّيح التي يكون منها الحَدَب فهي الفَرْصَة، بالصاد.
      أَبو زيد: الفِرسَة قَرْحَة تكون في العُنُق فَتَفْرِسها أَي تدقها؛ ومنه فَرَسْتُ عُنُقه.
      الصحاح: الفَرْسَة ريح تأْخذُ في العُنُق فَتَفْرِسُها.
      وفي حديث قَيْلَة: ومعها ابنة لها أَحْدَبَها الفِرْسَة أَي ريح الحدَب فيَصير صاحبها أَحْدَب.
      وأَصاب فُرْسَتَه أَي نُهْزَته، والصاد فيها أَعرف.
      وأَبو فِراسٍ: من كُناهُم، وقد سَمَّت العرَب فِراساً وفَراساً.
      والفَرِيسُ: حَلْقَة من خَشب معطوفة تُشَدُّ في رأْس حَبْل؛ وأَنشد: فلو كانَ الرِّشا مِئَتَيْنِ باعاً،لَكان مَمرُّ ذلك في الفَرِيسِ الجوهري: الفَريس حَلْقَة من خَشب يقال لها بالفارسيَّة جَنْبر.
      والفِرْناس، مثل الفِرْصاد: من أَسماء الأَسد مأْخوذة من الفَرْسِ، وهو دقّ العُنُق، نونه زائدة عند سيبويه.
      وفي الصحاح: وهو الغليظ الرَّقبة.
      وفِرْنَوْس: من أَسمائه؛ حكاه ابن جني وهو بناء لم يحكه سيبويه.
      وأَسد فُرانِس كفِرْناس: فُعانِل من الفَرْس، وهو مما شذَّ من أَبنية الكتاب.
      وأَبو فِراس: كُنية الأَسد.
      والفِرس، بالكسر: ضرب من النَّبات، واختَلَف الأَعراب فيه فقال أَبو المكارِم: هو القَصْقاص، وقال غيره: هو الحَبَنٌ، وقال غيره: هو الشَِّرْشَِرُ، وقال غيره: هو البَرْوَقُ.
      ابن الأَعرابي: الفَراس تمر أَسود وليس بالشِّهْرِيزِ؛ وأَنشد: إِذا أَكلُوا الفَراسَ رأَيت شاماً على الأَنْثال منهمْ والغُيُوبِ
      ، قال: والأَنْثال التِّلال.
      وفارِسُ: الفُرْسُ، وفي الحديث: وخَدَمَتْهم فارِسُ والرُّوم؛ وبِلادُ الفُرْس أَيضاً؛ وفي الحديث: كنت شاكِياً بفارس فكنتُ أُصلي قاعدا فسأَلت عن ذلك عائشة؛ يريد بلادَ فارِس، ورواه بعضهم بالنون والقاف جمع نِقْرِس،وهو الأَلم المعرُوف في الأَقدام، والأَول الصحيح.
      وفارِس: بلدٌ ذو جِيل، والنسب إِليه فارسيّ، والجمع فُرْس؛ قال ابن مُقْبِل: طافَت به الفُرْسُ حتى بَدَّ ناهِضُها وفَرْسٌ: بلد؛ قال أَبو بثينة: فأَعْلُوهم بِنَصْلِ السَّيف ضرْباً،وقلتُ: لعلَّهم أَصحابُ فَرْسِ ابن الأَعرابي: الفَرسن التفسير (* قوله «الفرسن التفسير» هكذا في الأصل.)، وهو بيانُ وتفصيلُ الكتاب.
      وذُو الفَوارِس: موضع؛ قال ذو الرُّمَّة:أَمْسى بِوَهْبِينَ مُجْتَازاً لِطِيَّتِهِ،مِنْ ذِي الفَوارِس، تَدْعُوا أَنفَه الرِّبَبُ وقوله هو: إِلى ظُعْنٍ يَقْرِضْنَ أَجْوازَ مُشْرِفٍ،شِمالاً، وعن أَيْمانِهِنَّ الفَوارِسُ يجوز أَن يكون أَراد ذُو الفَوارِس.
      وتَلُّ الفَوارس: موضع معروف، وذكر أَنَّ ذلك في بعض نسخ المصنف، قال وليس ذلك في النسخ كلها.
      وبالدَّهْناء جِبال من الرَّمْل تسمَّى الفَوارِس؛ قال الأَزهري: وقد رأَيتها.
      والفِرْسِنُ، بالنون، للبعير: كالحافِر للدابة؛ قال ابن سيده: الفِرْسِن طَرف خُفّ البعير، أُنثى، حكاه سيبويه في الثلاثي، قال: والجمع فَراسِن،ولا يقال فِرْسِنات كما، قالوا خَناصِر ولم يقولوا خِنْصِرات.
      وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ من المعروف شيئاً، ولو فِرْسِن شاة.
      الفِرْسِن: عَظْم قليل اللحم، وهو خُفّ البعير كالحافر للدابة، وقد يستعار للشَّاة فيقال فِرْسِن شاة، والذي للشّاة هو الظِّلْف، وهو فِعْلِن والنون زائدة، وقيل أَصلية لأَنها من فَرَسْت.
      وفَرَسان، بالفتح: لقَب قبيلة.
      وفِراس بن غَنْم: قبيلة، وفِراس بن عامر كذلك.
      "
  2. فَرَسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَرَسُ، للذَّكَرِ والأُنثى، أو هي فَرَسَةٌ، ج: أفْراسٌ وفُروسٌ.
      ـ راكِبُهُ فارِسٌ: صاحِبُ فرَسٍ، كَلاَبِنٍ، ج: فَوارِسُ شاذٌّ.
      ـ ‘‘هُما كفَرَسَيْ رِهانٍ’‘: يُضْرَبُ لاثْنينِ يَسْتَبِقانِ إلى غايَةٍ فَيَسْتَوِيانِ. وهذا التَّشْبيهُ في الابتِداءِ، لأنَّ النِّهايَةَ تُجَلِّي عن السَّابِقِ لامَحالَةَ.
      ـ فَوارِسُ: حِبالُ رَمْلٍ بالدَّهْناءِ. ويقالُ: مَرَّ فارِسٌ على بَغْلٍ، وكذا على كلِّ ذي حافِرٍ، أو لا يقالُ.
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ: في ح م ر.
      ـ فَرَسانُ: جَزيرةٌ مأهُولَةٌ ببَحْرِ اليمنِ، ولَقَبُ قَبيلَةٍ ليس بأَبٍ ولا أُمٍّ، وإنما هُمْ أخْلاطٌ من تَغْلِبَ، اصْطَلَحُوا على هذا الاسمِ.
      ـ عَبْدِيدٌ الفَرَسانِيُّ: من رِجالِهم.
      ـ فارِسُ وفَرُوسُ وفَرَّاسُ: الأسَدُ.
      ـ فَرَسَ فَريسَتَهُ يَفْرِسُها: دَقَّ عُنُقَها.
      ـ كُلُّ قَتْلٍ: فَرْسٌ.
      ـ فَريسُ: القَتيلُ، ج: فًرْسَى، وحَلْقَةٌ من خَشَبٍ في طَرَفِ الحَبْلِ، فارِسيَّتُه جَنْبَر.
      ـ فَريسُ بنُ ثَعْلَبَةَ: تابِعِيُّ.
      ـ أبو فِراسٍ: كُنْيَةُ الفَرَزْدَقِ والأسَدِ ورَبيعةَ بنِ كَعْبٍ الصَّحابيِّ.
      ـ فراسُ بنُ يَحْيَى الهَمْدانِيُّ: كوفِيٌّ مُكَتِّبٌ محدِّثٌ.
      ـ فارِسُ: الفُرْسُ، أو بِلادُهُم.
      ـ فَرْسَةُ: رِيحُ الحَدَبِ، لأنَّها تَفْرِسُ الظَّهْرَ.
      ـ فَرْسٌ: موضع لِهُذَيْلٍ، أو بلد من بِلادِهِم.
      ـ فِرْسُ: نَبْتٌ، أو هو القَضْقاضُ، أو البَرْوَقُ، أو الحَبَنُ.
      ـ فَرَاسُ: تَمْرٌ أسْوَدُ، وليسَ بالشَّهْرِيز.
      ـ فَرِسَ: دامَ على أكْلِهِ، ورَعَى الفِرْسَ.
      ـ فِراسَةُ: اسمٌ من التَّفَرُّسِ،
      ـ فَراسَةُ: الحِذْقُ برُكُوبِ الخَيْلِ وأمْرِها، كالفُرُوسَةِ والفُروسِيَّةِ، وقد فَرُسَ.
      ـ فِرْسِنُ للبعيرِ: كالحافِرِ للفَرَسِ، مُؤَنَّثَةٌ، والنونُ زائِدةٌ.
      ـ فِرْناسُ: رئيسُ الدَّهاقينِ، ج: فَرانِسةٌ، والأسَدُ، كالفُرانِسِ، والشديدُ الشُّجاعُ.
      ـ فِرْناسٌ: رجُلٌ من بني سَلِيطٍ.
      ـ أفْرَسَ عن بَقِيَّةِ مالٍ: أخَذَهُ وتَرَكَ منه بَقِيَّةً،
      ـ أفْرَسَ الرَّاعِي: غَفَلَ فأخَذَ الذِّئْبُ شاةً من غَنَمِهِ،
      ـ أفْرَسَ الرجُلُ الأسَدَ حِمارَهُ: تَرَكَهُ له ليَفْتَرِسَه، ويَنْجُوَ هو.
      ـ تَفَرَّسَ: تَثَبَّتَ، ونَظَرَ، وأرى الناسَ أنه فارسٌ.
      ـ افْتَرَسَهُ: اصْطادَهُ.
      ـ فَرْنَسَةُ المرأة: حُسْنُ تَدْبيرها لأُمُورِ بَيْتها.
      ـ فَرْسيسُ الصُّغْرى والكُبْرَى: قَرْيتانِ بِمصْرَ.
  3. فرس (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ر س: الفَرَسُ يقع على الذكر والأنثى ولا يقال للآنثى فَرَسَةٌ وتصغير الفرس فُرَيسٌ فإن أردت الأنثى خاصة لم تقل إلا فُرَيسَةٌ بالهاء والجمع أفْرُاسٌ وراكبه فارِسٌ أي صاحب فرس وهو مثل لابن وتامر ويجمع على فَوَارِسَ وهو شاذ لا يقاس عليه لأن فواعل انما هو جمع فاعلة كضاربة وضارب أو جمع فاعل صفة لمؤنث كحائض وحوائض أو صفة أو اسما لغير الآدمي كبازل وبوازل وحاشط وحواشط فأما مذكر من يعقل فلا يجمع عليه إلا فوارس وهوالك ونواكس قال بن السكيت إذا كان الرجل على حافز برذونا كان أو فرسا أو بغلا أو حمارا قلت مر بنا فَارسٌ على بغل ومر بنا فارس على حمار وقال عمارة صاحب البغل بغال لا فارس وصاحب الحمار حمار لا فارس و فضرَسَ الأسد فريستَهُ من باب ضرب أي دق عنقا و افْتَرَسَها مثله قال بن السكيت و فضرَس الذئب الشاة وقال النضر بن شميل يقال أكل الذئب الشاة ولا يقال افترسها وأبو فِرَاسٍ كنية الأسد و فضارِسُ هم الفرس والفرسان الفوارس و الفِرَاسَةُ بالكسر الاسم من قولك تَفَرَّسْتُ فيه خيرا وهو يتفرس أي يتثبت وينظر تقول منه رجل فارسُ النظر وفي الحديث {اتقو فراسة المؤمن} و الفَرَاسَةُ بالفتح و الفُرُوسةُ و الفُرُوِسيََةُ كلها مصدر قولك رجل فارسٌ على الخيل وقد فَرُسَ من باب سهل وظرف أي حذق أمر الخيل
  4. فرُسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فرُسَ يَفرُس ، فروسيَّةً وفَراسةً وفُروسةً ، فهو فارِس :-
      فرُس الرَّجلُ
      1 - حذَق ركوب الخيل والثَّبات عليها، صار فارسًا :-فارس على الخيل بيِّن الفروسة، - فرُس الشَّابُّ بعد تدرُّب شاقّ.
      2 - صار ذا رأيٍ وعلم ببواطن الأمور :-لقد فرُس في شئون المال، - يتمتّع بفرَاسة عجيبة.
  5. فَرَس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَرَس :-
      جمع أفراس، مؤ فَرَس وفَرَسة: (الحيوان) واحد الخيل (للذكَر والأنَثى)، وهو حيوانٌ أهليّ وحشيّ من فصيلة الخيليّات، سلالاته عديدة أشهرها الفرس العربيّ الأصيل، ويقال للذكر كذلك حصان :-فَرَس جامِح:-
      • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر، - مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة.
      فَرَس البحر: (الحيوان) جنس من الأسماك البحرية له رأس يشبه رأس الفرس.
      فَرَس النَّبيّ: (الحيوان) حشرة ضارَّة مفترسة خضراء ذات جناحين وزوج من الأقدام وأطراف أماميّة للإمساك بفريستها.
      فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظم وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب.
      فرس النَّهر القَزم: (الحيوان) نوع من فرس النهر يعيش في غابات ليبيريا وهو أقلّ تعلُّقًا بالماء.
  6. فارِس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فارِس :-
      جمع فرسان وفوارسُ:
      1 - اسم فاعل من فرُسَ وفرَسَ1 وفرَسَ2/ فرَسَ بـ
      فارس الأحلام: مَنْ تتمنّاه الفتاةُ زوجًا لها، - فُرْسان المَعْبَد: شباب الرُّهبان في أوربا خرجوا مع الحملات الصليبيّة لاحتلال مدينة القدس.
      2 - راكب الفرس :-الخيل أعرف بفرسانها:-
      الفُرسان: المحاربون على ظهور الخيل، - فارس بلا جَواد: فارس غير متاح له عُدَّة القتال.
      3 - قطعة في لُعبة الشطرنج.
      • سلاح الفُرْسان: (سك) وحدة جيش متنقّلة على المركَّبات.


  7. افترسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افترسَ يفترس ، افتراسًا ، فهو مُفترِس ، والمفعول مُفترَس :-
      افترس الأسدُ غزالةً فرَسها؛ اصطادها وقتلها
      • حيوان مفترس: يصيد غيره من الحيوانات ويأكله.
  8. تفرَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفرَّسَ / تفرَّسَ في يتفرَّس ، تفرُّسًا ، فهو مُتفرِّس ، والمفعول مُتفرَّس :-
      تفرَّسَ فيه النَّجابةَ توسَّمها، تعرَّفها بالظَّنّ الصَّائب :-تفرَّس في فلان الخير: توقّعه.
      تفرَّس في الطَّبيعة: حدَّق وأمعن النظر فيها :-تفرَّس في وجهه/ لوحة.
  9. فارس (المعجم الرائد)
    • فارس - ج، فرسان وفوارس
      1- فارس : راكب الفرس. 2- فارس : صاحب الفرس. 3- فارس : أسد. 4- فارس : «هو فارس بالأمر» : أي عالم به حاذق.
  10. فرسن (المعجم لسان العرب)
    • "الفُرَاسِنُ والفِرْسَانُ من الأُسْد، واعْتَدَّ سيبويه الفِرْناسَ ثلاثيّاً، وهو مذكور في موضعه.
      والفِرْسِنُ: فِرْسِنُ البعير، وهي مؤنثة، وجمعها فَراسِنُ.
      وفي الفَراسِنِ السُّلامَى: وهي عظام الفِرْسِن وقَصَبُها، ثم الرُّسْغ فوق ذلك، ثم الوَظِيفُ، ثم فوق الوَظِيفِ من يد البعير الذِّراعُ، ثم فوق الذراع العَضُدُ، ثم فوق العَضُدِ الكتفُ، وفي رجله بعد الفِرْسِنِ الرُّسغُ ثم الوظيفُ ثم الساق ثم الفخذ ثم الوَرِكُ، ويقال لموضع الفِرْسِن من الخيل الحافرُ ثم الرُّسْغُ.
      والفِرْسِنُ من البعير: بمنزلة الحافر من الدابة، قال: وربما استعير في الشاة.
      قال ابن السراج: النون زائدة لأَنها من فَرسْتُ، وقد تقدم.
      والذي للشاة هو الظَّلْفُ.
      وفي الحديث: لا تَحْقِرَنَّ من المعروف شيئاً ولو فِرسِنَ شاة؛ الفِرْسِنُ: عظم قليل اللحم، وهو خُفَّ البعير كالحافر للدابة.
      "
  11. فرس (المعجم الرائد)
    • فرس - يفرس ، فراسة وفروسة وفروسية
      1-كان ماهرا في أمر الخيل وركوبها
  12. فَرُسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرُسَ فَرُسَ ُ فَرَاسَةٌ، وفُرُسَةً، وفُرُوسِيَّة: حَذَقَ أمْرَ الخَيْلِ وأْحْكَمَ رُكُوبَها.
      فهو فارِسٌ بالخيل.
      و فَرُسَ فلانٌ: صَارَ ذا رأي وعلم بالأمور.
      فهو فارِسٌ بالأمر: عالم بَصِيرٌ.
  13. تَفَرَّسَ (المعجم الغني)
    • [ف ر س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَرَّسْتُ، أَتَفَرَّسُ، تَفَرَّسْ، مصدر تَفَرُّسٌ.
      1. :-تَفَرَّسَ فِي مَلاَمِحِهِ :-: تَأَمَّلَهَا وَثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهَا.
      2. :-تَفَرَّسَ فِيهِ خَيْرًا :- : تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ.
      3. :-تَفَرَّسَ الرَّجُلُ :- : اِدَّعَى الفُرُوسِيَّةَ.
  14. فُروسيّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُروسيّة :-
      1 - مصدر فرُسَ.
      2 - فن ركوب الخيل :-تعلّم الفروسيّة، - فارس بيِّن الفروسية، - عَلِّمُوا أَوْلاَدََكُمُ السِّبَاحَةَ وَالرِّمَايَةَ وَالفُرُوسِيَّة [حديث]: من كلام عمر بن الخطاب.
      3 - اتصاف بالشجاعة والدفاع عن الحق ومناصرة الضعيف :-عصور الفروسيّة، - يتّصف بالفروسيّة.
  15. الفَارسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَارسُ : الماهر في ركوب الخيل. والجمع : فَوَارسُ، وفُرْسَان.
      والفُرسانُ في الجيش: المحاربون على ظهور الخيل.
      و الفَارسُ الأسدُ.
      و الفَارسُ الحاذِقُ بما يمارس من الأشياءِ.
      و
  16. فَرُسَ (المعجم الغني)
    • [ف ر س]. (فعل: ثلاثي لازم). فَرُسْتُ، أَفْرُسُ، اُفْرُسْ، مصدر فَرَاسَةٌ، فُرُوسِيَّةٌ. :-فَرُسَ الفَارِسُ :- : كَانَ مَاهِراً في أَمْرِ الخَيْلِ ورُكُوبِهَا.
  17. فَرَسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُرُوسٌ، فَرَسَاتٌ. (مؤ، مذ). (حيوان).
      1.:مِنْ فَصِيلَةِالْخَيْلِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ الظَّلْفِيَّاتِ، وَهُوَ حَيَوَانٌ أَهْلِيٌّ، يَكْثُرُ اسْتِعْمَالُهُ للِرُّكُوبِ وَالسِّبَاقِ وَجَرِّ الْعَرَبَاتِ. يُقَالُ أَيْضاً الْحِصَانُ للِذَّكَرِ.
      2. :-هُمَا كَفَرَسَيْ رِهَانٍ. (مثل) : يُضْرَبُ لِلْمُتَنَافِسَيْنِ عَلَى غَايَةٍ وَاحِدَةٍ يَسْتَوِيَانِ فِي الْكَفَاءةِ وَالْمَقْدُرَةِ.
      3. :-فَرَسُ النَّهْرِ :- : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْخَنَازِيرِ، ضَخْمُ الْجُثَّةِ كَبِيرُ الرَّأْسِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ وَالذَّنَبِ، لَهُ حَوَافِرُ.
      4. :-فَرَسُ الْبَحْرِ :- : نَوْعٌ مِنَ الأَسْمَاكِ لَهُ رَأْسٌ يُشْبِهُ رَأْسَ الْفَرَسِ.
      5. :-فَرَسُ النَّبِيِّ :- (حشرات): حَشَرَةٌ مِنْ مُسْتَقِيمَاتِ الأَجْنِحَةِ، لَهَا سِيقَانٌ طَوِيلَةٌ، خَضْرَاءُ اللَّوْنِ، تَصِيدُ الْهَوَامَّ.
  18. فَارِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُرْسَانٌ، فَوَارِسُ. [ف ر س]. (فاعل من فَرَسَ).
      1. :-وَصَلَ الْفَارِسُ عَلَى صَهْوَةِ فَرَسِهِ :- : رَاكِبُ الْفَرَسِ.
      2. :-فُرْسَانُ الْمَعْرَكَةِ :- : الْمُحَارِبُونَ عَلَى ظُهُورِ الْخَيْلِ.
      3. :-إِنَّهُ فَارِسُ أَحْلاَمِهَا :- : الشَّابُّ الْوَسِيمُ الَّذِي تَتَعَلَّقُ بِهِ الْمَرْأَةُ.
  19. أفْرَس (المعجم الرائد)
    • أفرس - إفراسا
      1- أفرس الراعي : غفل فأخذ الذئب شاة أو أكثر من غنمه. 2- أفرس الأسد حماره أو نحوه : تركه له ليفترسه وينجو هو. 3- أفرس : عن بقية مال : أخذه وترك منه بقية.
  20. فارَس (المعجم الرائد)
    • فارس - مفارسة وفراسا
      1-فارسه : غالبه في الفروسية
  21. الفِرَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِرَاسَةُ : المهارة في تعرُّف براطن الأمور من ظواهرها.
      وفي الحديث: حديث شريف اتَّقوا فِراسةَ المؤمن فإنَّه ينظر بنور الله //.
      و الفِرَاسَةُ الرأيُ المبنيُّ على التَّفَرُّس: يقالُ: فِرَاسَتي في فُلانٍ الصلاحُ.
  22. تَفَرَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَرَّسَ فلانٌ: تظاهر بالفروسية.
      يقال: فلان ليسَ بِفَارِس ولكنَّه يتفرَّسُ.
      و تَفَرَّسَ في الشيء: نَظَرَ وتثبت.
      ويقال: تفرَّس فيه الخيرَ: رأى فيه مخايل الخير.
  23. فَرَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَرَسَ الأسدُ فريستَهُ فَرَسَ ِ فَرْسًا: صادها وقَتَلَها.
      و فَرَسَ الذَّبيحة: كَسَرَ عُنُقَها قبل موتها [وقد نَهَى الإسلام عنه].
      و فَرَسَ الأمرَ فِرَاسَةً: أْدرَكَ باطنَه بالظن الصَّائبِ.
      فهو فارِسٌ.
  24. فَرَسَ (المعجم الغني)
    • [ف ر س]. (فعل: ثلاثي متعد). فَرَسَ، يَفْرِسُ، مصدر فَرْسٌ.
      1. :-فَرَسَ الأَسَدُ فَرِيسَتَهُ :- : اِفْتَرَسَهَا، اِلْتَهَمَهَا.
      2. :-فَرَسَ الذَّبِيحَةَ :- : كَسَّرَ عُنُقَهَا بَعْدَ مَوْتِهَا.
  25. فَارَسَ (المعجم الغني)
    • [ف ر س]. (فعل: رباعي متعد). فَارَسْتُ، أُفَارِسُ، فَارِسْ، مصدر مُفَارَسَةٌ. :-فَارَسَ مُنَافِسَهُ :- : غَالَبَهُ فِي الفُرُوسِيَّةِ.


معنى فبفريسة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رِياسة [مفرد]: مصدر رأَسَ/ رأَسَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَيِّس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رأَسَ/ رأَسَ على: رئيس (مخففة)، سيِّد القوم، أميرهم.
الصحاح في اللغة
الرَيْسُ: التبختر، ومنه قول الشاعر: فلَمَّا أنْ رَآهُمْ قد تَدانَـوا   أَتاهُمْ بين أَرْجُلِهِمْ يَريسُ وقد راسَ ريساً ورَيَساناً.
تاج العروس

رَاسَ يَرِيسُ رَيْساً عن ابنِ دُرَيْدٍ ورَيَسَاناً عن غَيْرِه : مَشَى مُتَبَخْتِراً يكون للإِنْسَانِ والأَسَدِ ومنه قولُ زُبَيْدٍ الطّائِيِّ :

فَبَاتُوا يُدْلِجُونَ وباتَ يَسْرِي ... بَصِيرٌ بالدُّجَى هادٍ هَمُوسُ

إلى أَنْ عَرَّسُوا وأَغَبَّ عَنْهُمْ ... قَرِيباً ما يُحَسُّ له حَسِيسُ

فَلَمَّا أَنْ رَآهُمْ قد تَدَانَوْا ... أَتاهُمْ بَيْنَ أَرْحُلِهِمْ يَرِيسُ وَصَفَ رَكْباً يَسِيرُونَ والأَسَدُ يَتْبَعُهُم . وراسَ الشَّيْءَ رَيْساً : ضَبَطَهُ وغَلَبَهُ عن ابنِ عَبّادٍ . راسَ القَوْمَ : اعْتَلَى عليهم والهَمْزُ فيهم أَعْلَى . ورَيْسُونُ بالفَتْحِ : ة بالأُرْدُنِّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الرِّيَّاسُ كشَدَّادٍ : الأَسَدُ . وارْتَاسَ ارْتِيَاساً : تَبَخْتَر . والرَّيِّسُ كقَيِّمٍ : الرَّئِيسُ وفي اليَمَنِ يُطْلِقُونَه على من يَحْلِقُ الرأْسَ خاصَّةً . وسأَلْتُ مَرَّةً شيخَنا المُحَدِّثَ اللُّغَويَّ عبدَ الخَالِق بنَ أَبِي بَكْرٍ المِزْجَاجِيّ لِمَ سُمِّيَ الرَّيِّسُ رَيِّساً ؟ فقالَ من غَيْرِ تَأَمُّلٍ : لأَنَّه يَأْخُذُ بالرَّأْسِ . وبَحِيرُ بنُ رَيْسَانُ : من التّابِعِينَ . ورَيْسَانُ بنُ عَنَزَةَ الطّائِيُّ : شاعِرٌ ابنُ شاعِرٍ

فصل السين مع السين المهملتين

لسان العرب
راسَ يَريسُ رَيْساً ورَيَساناً تَبَخْتر يكون للإِنسان والأَسد والرَِّيْسُ التبختر ومنه قول أَبي زُبَيْد الطائي واسمه حَرْمَلَةُ بن المنذر فباتوا يُدْلِجون وباتَ يَسري بَصيرٌ بالدُّجى هادٍ هَمُوسُ إِلى أَن عَرَّسوا وأَغَبَّ عنهم قريباً ما يُحَسُّ له حَسِيسُ فلما أَن رآهمْ قد تَدانَوْا أَتاهُمْ بين أَرْجُلِهِم يَريسُ الإِدْلاجُ سير الليل كله والادِّلاجُ السير من آخره وَصَفَ رَكْباً يسيرون والأَسَدُ يتبعهم لينتهز فيهم فُرْصَة وقوله بصير بالدجى أَي يدري كيف يمشي بالليل والهادي الدليل والهموس الذي لا يسمع مشيه وعرّسوا نزلوا عن رواحلهم وناموا وأَغَبَّ عنهم قَصَّر في سيره ولا يُحَسُّ له حَسِيسٌ لا يسمع له صوت ورِياسٌ فحل أَنشد ثعلب للطِّرِمَّاحِ كَغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رأْسَه فُرُعٌ بين رِياسٍ وحام وذكر الأَزهري هذا البيت في أَثناء كلامه على رأْس وفسره فقال الغَرِيُّ النُّصُبُ الذي دُمِّيَ من النُّسُك والحامي الذي حَمى ظهره قال والرِّياسُ تُشَقُّ أُنوفُها عند الغَرِيِّ فيكون لبنها للرجال دون النساء ويقال رَيِّسٌ مثلُ قَيِّم بمعنى رئيسٍ وقد تقدم شاهده في رأَس ورَيْسانُ اسمٌ
الرائد
* ريس. سيد القوم، ج رؤساء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: