والفُسْحَتَان: ما لا شَعْرَ عليه من جانبَي العَنْفَقَةِ
الفُسْحَةُ : نُزْهة
الفُسْحَةُ :مساحة خالية أمام المنزل
إِفساح: (اسم)
إفساح : مصدر أَفْسَحَ
مُتفسَّح: (اسم)
مُتفسَّح : اسم المفعول من تَفَسَّحَ
مُتفسِّح: (اسم)
مُتفسِّح : فاعل من تَفَسَّحَ
مُفسَح: (اسم)
مُفسَح : اسم المفعول من أَفْسَحَ
مُفسِح: (اسم)
مُفسِح : فاعل من أَفْسَحَ
مُفسَّح: (اسم)
مُفسَّح : اسم المفعول من فَسَّحَ
مُفسِّح: (اسم)
مُفسِّح : فاعل من فَسَّحَ
مُنفسِح: (اسم)
مُنفسِح : فاعل من إِنفَسَحَ
اِنفِساح: (اسم)
مصدر اِنْفَسَحَ
اِنْفِساحُ الْمَجالِ أَمَامَهُ : اِتِّساعُهُ
اِنفساح: (اسم)
اِنفساح : مصدر إِنفَسَحَ
تَفَسُّح: (اسم)
مصدر تَفَسَّحَ
تَفَسُّحُ البَيْتِ : اِتِّسَاعُهُ
,
فسح(المعجم لسان العرب)
"الفُساحةُ: السَّعةُ الواسعةُ (* قوله «الفساحة السعة الواسعة» كذا بالأصل ولعله الفساحة الساحة الواسعة.) في الأَرض. والفُسْحةُ: السَّعةُ؛ فَسُحَ المكانُ فَساحةًوتَفَسَّحَوانْفَسَحَ، وهو فَسِيحٌوفُسُحٌ. وفي حديث عليّ: اللهم افْسَحْ له مُنْفَسَحاً (* قوله «منفسحاً» كذا بالأصل. والذي في النهاية مفتسحاً.) في عَدْلِك أَي أَوسِع له سَعَةً في دار عَدْلك يوم القيامة؛ ويروى: في عَدْنِك، بالنون، يعني جنةَ عَدْنٍ. ومَجَلِسٌ فُسُحٌ، على فُعْل، وفُسْحُمٌ: واسع. وبلد فَسِيحٌ ومَفازة فَسِيحة ومنزل فَسِيح أَي واسع. وفي حديث أُم زَرْع: وبيتُها فُساحٌ أَي واسع. يقال: بيت فَسيحوفُساح مثل طَويل وطُوال ويروى فَيَّاح بمعناه. وفَسَحَ له المجلس يَفْسَحُفَسْحاًوفُسُوحاًوتَفَسَّح: وَسَّع له. وفي التنزيل: إِذا قيل لكم تَفَسَّحُوا في المجالس فافْسَحُوايَفْسَح الله لكم؛ قال الفراء: قرأَها الناس تَفَسَّحُوا، بغير أَلف، وقرأَها الحسن تَفاسَحُوا، بأَلف؛ قال: وتَفاسَحُواوتَفَسَّحُوا متقاربٌ في المعنى مثل تَعَهَّدْتُه وتَعاهَدْتُه، وصَعَّرْتُ وصاعَرْتُ. والقومُ يَتَفَسَّحُون إِذا مَكَنُوا. ورجل فُسُحٌ وفُسْحُمٌ: واسع الصدر، والميم زائدة. وفي صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فَسِيحُ ما بين المَنْكِبَينِ أَي بعيد ما بينهما، يصفه، صلى الله عليه وسلم، بسعة صدره. وأَمر فَسِيحٌوفُسُحٌ: واسع،ومفازة فُسُحٌ كذلك. وفي هذا الأَمر فُسْحةٌ أَي سَعة. وانْفَسَح طَرْفُه إِذا لم يردّه شيء عن بُعْدِ النظر. قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني عُقَيْل يسمى شَمْلَة يقول لخَرَّازٍ كان يَخْرِزُ له قربةً فقال له: إِذا خَرَزْت فأَفْسِحِ الخُطى لئلا يَنْخَرِم الخَرْزُ، يقول باعِدْ بين الخُرْزَتين. والفُسْحتانِ: ما لا شعر عليه من جانِبَي العَنْفَقَةِ. وحكى اللحياني: فلانٌ ابنُ فُسْحُمٍ، وقال: نُرَى أَنه من الفُسْحةِوالانْفِساحِ، قال: ولا أَدري ما هذا. وانْفَسَحَ صدرُه: انشرحَ. قال الأَصمعي: مُراحٌ مُنْفَسِحٌ إِذا كثرت نَعَمُه، وهو ضد قَرِعَ المُراحُ. وقد انْفَسَح مُراحُهم إِذا كثرت إِبلهم؛ قال الهذلي: سَأُغْنِيكُمْ إِذا انْفَسَحَ المُراحُ وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: وجمل مَفْسُوحُ الضُّلُوع بمعنى مَسْفُوحٍ يَسْفَح في الأَرض سَفْحاً؛ قال حُمَيْدُ بن ثور: فَقَرَّبْتُ مَسْفوحاً لِرَحْلي، كأَنه قَرَى ضِلَعٍ، قَيْدامُها وصَعُودُها"
فُسْحَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فُسْحَةُ: السَّعَةُ. ـ فَسُحَ المكانُ وأفْسَحَوتَفَسَّحَوانْفَسَحَ، فهو فَسيحٌوفُساحٌوفُسُحٌ وفُسْحُمٌ. فَسَحَ له: وسَّعَ، كتَفَسَّحَ. ـ رَجُلٌ فُسُحٌ وفُسْحُمٌ: واسِعُ الصَّدْرِ. ـ فَسْحُ: شِبْهُ الجَوازِ. ـ فَسَحَ له الأمير في السَّفَرِ: كتَبَ له الفَسْحَ، وهو أيضاً مُباعَدَةُ الخَطْوِ. كالفَيْسَحَى. ـ تَفاسَحُوا: تَوَسَّعوا. ـ مُراحٌ مُنْفَسِحٌ: كثُرَتْ نَعَمُهُ.
أفسحَيُفسح ، إفساحًا ، فهو مُفسِح ، والمفعول مُفسَح (للمتعدِّي) :- • أفسح المكانُ اتَّسع. • أفسح المكانَ/ أفسح له المكانَ: وسَّعه :-أفسح الطريق للموكب القادم، - أفسح المجالَ أمامه.
فسَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فسَحَ / فسَحَ لـ يَفْسَح ، فَسْحًا ، فهو فاسِح ، والمفعول مَفْسوح :- • فسَح له الطريقَ/ فسَح له وسَّع له :-فسَح له في المجلس، - فسَح له المجال، - طلبت الشرطة من الجمهور أن يفسح الطريق، - {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوايَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ} .
فسُحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فسُحَيَفسُح ، فَساحةً ، فهو فَسيح :- • فسُح المكانُ اتّسع :-فسُحت الحجرة بعد نقل بعض أثاثها.
فسَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
فسَّحَ / فسَّحَ لـ يفسِّح ، تفسيحًا ، فهو مُفسِّح ، والمفعول مُفسَّح :- • فسَّح المكانَ أفسحه، وسَّعه :-اشترت الجامعة قطعة الأرض لتفسِّح ملاعبها الرياضيّة. • فسَّح له في المجلس: فسَحه وسَّع له فيه.
تفسَّحَ / تفسَّحَ لـ يتفسَّح ، تفسُّحًا ، فهو مُتفسِّح ، والمفعول مُتفسَّح له :- • تفسَّح الشَّخصُ 1 - تنزّه :-تفسَّح في الحديقة. 2 - توسَّع :- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا} . • تفسَّح المكانُ: اتَّسع :-تفسَّحت الساحة بعد أن أزيلت الأنقاض. • تفسَّح له في المجلس: وسَّع له فيه :- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوايَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ} .
أفسح المكان/ أفسح له المكان(المعجم عربي عامة)
وسَّعه :-أفسح الطريق للموكب القادم- أفسح المجالَ أمامه.
فسح له الطريق/ فسح له(المعجم عربي عامة)
وسَّع له :-فسَح له في المجلس- فسَح له المجال- طلبت الشرطة من الجمهور أن يفسح الطريق- {إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوايَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ}.
الفُسْحَةُ : السَّعَةُ. والجمع : فُسَحٌ. يقال: في هذا الأمْرِ فسْحَة: أي سَعَةٌ. و الفُسْحَةُ السَّعَةُ بين عملين للرّاحة والتنزُّه والفُسْحَتَان: ما لا شَعْرَ عليه من جانبَي العَنْفَقَةِ.
إِنفَسَح(المعجم الرائد)
إنفسح - انفساحا 1- إنفسح المكان : اتسع. 2- إنفسح : صدره : انشرح، سر. 3- إنفسح النظر : امتد فلم يرده شيء.2
أَفْسَح(المعجم الرائد)
أفسح - إفساحا 1- أفسح المكان : كان واسعا. 2- أفسح المكان : وسعه.
فَسح(المعجم الرائد)
فسح - يفسح ، فسحاوفسوحا 1-فسح له في المجلس : وسع له وتخلى له عن مكان ليجلس
فُسحة(المعجم الرائد)
فسحة - ج، فسح 1- فسحة : سعة. 2- فسحة : فرجة بين البيوت وغيرها.
فسح(المعجم الرائد)
فسح - يفسح ، فسحا 1- فسح باعد خطوه. 2- فسح له في السفر : أذن له. 3- فسح الشيء : بسطه.
ح [كلمة وظيفيَّة]: الحرف السّادس من حروف الهجاء، وهو صوتٌ حلقيّ، مهموس، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق.
Advertisements
لسان العرب
قال الخليل الحاء
حرف مخرجه من الحلق ولولا بُحَّةٌ فيه لأَشبه العين وقال وبعد الحاء الهاء ولم
يأْتَلفا في كلمة واحدة أَصلية الحروف وقبح ذلك على أَلسنة العرب لقرب مخرجيهما
لأَن الحاء في الحلق بلزق العين وكذلك الحاء والهاء ولكنهما يجتمعان في كلمتين لكل
واحد معنى على حدة كقول لبيد يَتمادَى في الذي قلتُ له ولقد يَسْمَعُ قَوْلي حَيَّ
هَلْ وكقول الأخر هيهاه وحَيهَله وإِنما جمعها من كلمتين حيّ كلمة على حدة ومعناه
هلمَّ وهل حَثِّيثَّى فجعلهما كلمة واحدة وكذلك ما جاء في الحديث إِذا ذكر
الصالحون فحيَّهَلاً بعُمَرَ يعني إِذا ذكروا فَأْتِ بذكر عمر قال وقال بعض الناس
الحَيْهَلَةُ شجرة قال وسأَلنا أَبا خيرة وأَبا الدقيش وعدَّةً من الأَعراب عن ذلك
فلم نجد له أَصلاَ ثابتاً نطق به الشعراء أَو رواية منسوبة معروفة فعلمنا أَنها
كلمة مولدة وضعت للمُعاياةِ قال ابن شميل حَيَّهَلا بقلة تُشْبِه الشُّكاعَى يقال
هذه حَيَّهَلا كما ترى لا تنون في حيَّ ولا في هلا الياء من حي شديدة والأَلف من
هلا منقوصة مثل خمسة عشر وقال الليث قلت للخليل ما مثل هذا من الكلام أَن يجمع بين
كلمتين فتصير منهما كلمة ؟ قال قول العرب عبد شمس وعبد قيس عبد كلمة وشمس كلمة
فيقولون تَعَبْشَمَ الرجل وتَعَبْقَسَ ورجل عَبْشَمِيٌّ وعَبْقَسِيٌّ وروي عن
الفراء أَنه قال لم نسمع بأَسماءِ بنيت من أَفعال إِلاَّ هذه الأَحرف البسملة
والسبحلة والهيللة والحوقلة أَراد أَنه يقال بسمل إِذا قال بسم الله وحوقل إِذا
قال لا حول ولا قوَّة إِلا بالله وحمدل إِذا قال الحمد لله وجَعْفَلَ جَعْفَلَةً
من جُعِلْتُ فداءك والحَيْعَلَةُ من حيّ على الصلاة قال أَبو العباس هذه الثلاثة
أَحرف أَعني حَمْدَلَ وجَعْفَلَ وحَيْعَلَ عن غير الفراء وقال ابن الأَنباري فلان
يُبَرْقِل علينا ودَعْنا من التَّبَرْقُلِ وهو أَن يقول ولا يفعل ويَعِدَ ولا
يُنْجِز أُخذ من البَرْقِ والقَوْل
الرائد
* ح. الحرف السادس من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن ثمانية (8).