وصف و معنى و تعريف كلمة فبفطيس:


فبفطيس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و فاء (ف) و طاء (ط) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح فبفطيس في معاجم اللغة العربية:



فبفطيس

جذر [طيس]

  1. فَطَسَ: (فعل)
    • فطَسَ يَفطِس ، فَطْسًا وفُطوسًا ، فهو فاطِس
    • فطَس الرجلُ : مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا
    • فَطسَ الحديدَ فَطْسًا: عَرّضَهُ بالطرْقِ
    • فَطَسَهُ بِالكَلِمَةِ : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا
  2. فَطِسَ: (فعل)
    • فطِسَ يَفطَس ، فَطَسًا ، فهو أَفْطَس وهي فَطْساءُ والجمع : فُطْسٌ
    • فَطِسَ أَنْفُهُ : اِنْخَفَضَتْ قَصَبَتُهُ، تَسَطَّحَتْ
    • فطِسَ: انقطع نَفَسُه من سبب يمنعه استنشاق الهواء
  3. فَطَّسَ: (فعل)
    • فطَّسَ يفطِّس ، تفطيسًا ، فهو مُفطِّس ، والمفعول مُفطَّس
    • فطَّس فلانًا: أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء
    • فَطَّسَهُ بِالكَلِمَةِ : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا
    • فَطَّسَ : مبالغة فَطَسَ
  4. فَطْس: (اسم)
    • فَطْس : مصدر فَطَسَ


  5. فُطْس: (اسم)
    • فُطْس : جمع أفطسُ
  6. فُطْس: (اسم)
    • فُطْس : جمع فَطْسَاءُ
  7. أفطسُ: (اسم)
    • الجمع : فُطْس ، المؤنث : فَطْساءُ ، و الجمع للمؤنث : فَطْساوات و فُطْس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطِسَ: منخفض قصبة الأنف رجل أفطس،
    • امرأة فطساء
  8. فاطِس: (اسم)
    • فاطِس : فاعل من فَطَسَ
  9. مُفطَّس: (اسم)
    • مُفطَّس : اسم المفعول من فَطَّسَ
  10. مُفطِّس: (اسم)


    • مُفطِّس : فاعل من فَطَّسَ
  11. أَفْطَس: (اسم)
    • أَفْطَس : فاعل من فَطِسَ
  12. فُطوس: (اسم)
    • فُطوس : فاعل من فَطَسَ
  13. فِطّيسة: (اسم)
    • فِطِّيسَةُ الْخِنْزِيرِ : أَنْفُهُ وَمَا وَالاَهُ، خَطْمُهُ، فِنْطِيسَتُهُ
  14. فُطوس: (اسم)
    • مصدر فطَسَ
  15. فِطيسة: (اسم)
    • الفِطيسَةُ من الخنزير: أَنْفُه وما والاهُ
  16. تفطيس: (اسم)


    • تفطيس : مصدر فَطَّسَ
  17. فَطيسة: (اسم)
    • مِطْرَقَةٌ كَبِيرَةٌ، يَسْتَعْمِلُهَا الْحَدَّادُ، كَمَا يُمْكِنُ أَنْ تُسْتَعْمَلَ لِتَكْسِيرِ الْحِجَارَةِ
  18. فَطاطيسُ: (اسم)
    • فَطاطيسُ : جمع فِطِّيس
  19. أفطس: (مصطلحات)
    • فطس فطسا فهو أفطس وهي فطساء والجمع فطس. والمراد من الفطس انخفاض قصبة الأنف. (فقهية)
  20. فَطَسة: (اسم)
    • الفَطَسَةُ : عِرَضُ قصبة الأنف وانخفاضها
    • الفَطَسَةُ :خَطْمُ الخِنْزِير
  21. فَطْساءُ: (اسم)
    • فَطْساءُ : فاعل من فَطِسَ
  22. فَطْساءُ: (اسم)


    • فَطْساءُ : مؤنت أفطسُ
  23. فَطسة: (اسم)
    • الفَطْسَةُ : حَبَّةُ الآسِ
  24. فَطساء: (اسم)
    • مؤنث أَفْطَس اِمْرَأَةٌ فَطْسَاءُ : مَنِ انْخَفَضَتْ قَصَبَةُ أَنْفِهَا
  25. فَطسَ الحديدَ فَطْسًا:
    • عَرّضَهُ بالطرْقِ.
,
  1. فطس (المعجم لسان العرب)
    • "الفَطَس: عِرَضُ قَصَبَة الأَنف وطُمَأْنِينَتُها، وقيل: الفَطَس،بالتحريك، انخِفاضُ قَصَبَة الأَنف وتَطامُنها وانتِشارُها، والاسم الفَطَسَة لأَنها كالعاهة، وقد فَطِسَ فَطَساً، وهو أَفطَس، والأُنثى فطساء.
      والفَطَسة: موضع الفَطَس من الأَنف.
      وفي حديث أَشراط الساعة: تُقاتِلون قَوْماً فُطْس الأُنوف؛ الفَطَس: انخِفاض قَصَبَة الأَنف وانفِراشُها.
      وفي الحديث في صفة نَمْرَةِ العَجُوزِ: فُطْسٌ خُنْسٌ أَي صغار الحب لاطئة الأَقْماع.
      وفُطْس: جمع فَطْساء.
      والفِطِّيسة والفِنْطِيسَة: خَطْم الخنزير.
      ويقال لِخَطْم الخنزير: فَطَسَة؛ وروي عن أَحمد ابن يحيى، قال: هي الشفة من الإِنسان، ومن ذات الخف المِشْفَر، ومن السباع الخَطْم والخُرْطُوم، ومن الخنزير الفِنْطِيسة؛ كذا رواه على فِنْعِيلة، والنون زائدة: الجوهري: فِطِّيسة الخنزير أَنفه،وكذلك الفِنْطِيسة.
      والفِطِّيس، مثال الفِسِّيق: المِطْرَقَة العظيمة والفَأْس العظيمة.
      والفَطْسُ: حبُّ الآس، واحدته فَطْسة.
      والفَطْس: شدّة الوطء.
      وفَطَس يَفْطِس فُطُوساً إِذا مات؛ وقيل: مات من غير داء ظاهر.
      وطَفَسَ أَيضاً: مات، فهو طافِس وفاطِس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: تَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا والفَطْسَة، بالتسكين: خَرَزَة يؤخَّذ بها؛ يقولون (* قوله «يقولون أَخذته إلخ» عبارة القاموس وشرحه: يقولون: أَخذته بالفطسة بالثؤبا والعطسة بقصر الثؤباء مراعاة لوزن المنهوك.): أَخَّذْتُه بالفَطْسَةِ بالثُّؤَبَا والعَطْسَة؟

      ‏قال الشاعر: جَمَّعْنَ من قَبَلٍ لَهُنَّ وفَطْسةٍ والدَّرْدَبِيسِ، مُقابَلاً في المَنْظَمِ"
  2. فَطْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَطْسُ: حَبُّ الآسِ،
      ـ فَطْسَةُ: واحدتُهُ، وجِلْدُ غيرِ الذَّكِيِّ، وخَرَزَةٌ لهم للتَّأخِيذِ، يَقُلْنَ: أخَذْتُهُ بالفَطْسَةِ بالثُّؤَباءِ والعَطْسَةِ،
      ـ فَطَسُ: تَطامُنُ قَصَبَةِ الأنْفِ وانْتِشارُها، أو انْفِراشُ الأنْفِ في الوجْهِ، فَطِسَ، والنَّعْتُ: أفْطَسُ وفَطْساءُ، والاسمُ: الفَطَسَةُ.
      ـ فَطَسَ يَفْطِسُ فُطوساً: ماتَ.
      ـ فِطِّيْسُ: المِطْرَقَةُ العظيمةُ، أو رومِيَّةٌ، أو سُرْيانِيَّةٌ،
      ـ فِطِّيْسَةُ: أنْفُ الخِنزيرِ، كالفِنْطِيسَةِ، أو أنْفُهُ وما والاهُ، وشَفَةُ الإِنسانِ، ومِشْفَرُ ذَواتِ الخُفِّ، وخَراطِيمُ السِّباعِ.
      ـ فَطَسَهُ بالكلمةِ يَفْطِسُهُ: قالها في وجهِهِ، كفَطَّسَهُ،
      ـ فَطَسَ الحديدَ: عَرَّضَهُ.
  3. فطَسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطَسَ يَفطِس ، فَطْسًا وفُطوسًا ، فهو فاطِس :-
      فطَس الرجلُ
      1 - مات من غير علّة ظاهرة أو مات مغمومًا :-فطَس بعد ما عانى الكثيرَ من الهَمِّ والقلق.
      2 - انقطع نَفَسه؛ لم يستطع استنشاق الهواء.
  4. فطِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطِسَ يَفطَس ، فَطَسًا ، فهو أفطسُ :-
      فطِسَ الولدُ
      1 - انخفضت قصبة أنفه وانتشرت.
      2 - فطَس، مات.
      3 - فطَس، انقطع نَفَسُه من سبب يمنعه استنشاق الهواء.
  5. فطَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطَّسَ يفطِّس ، تفطيسًا ، فهو مُفطِّس ، والمفعول مُفطَّس :-
      فطَّس فلانًا أماته؛ منع عنه استنشاق الهواء.
  6. فَطَسَ (المعجم الغني)
    • [ف ط س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). فَطَسَ، يَفْطِسُ، مصدر فَطْسٌ، فُطُوسٌ.
      1. :-فَطَسَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ.
      2. :-فَطَسَهُ بِالكَلِمَةِ :- : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا.
      3. :-فَطَسَ الْحَدِيدَ فَطْساً :- : عَرَّضَهُ بِطَرْقِهِ.


  7. أفطسُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفطسُ :-
      جمع فُطْس، مؤ فَطْساءُ، جمع مؤ فَطْساوات وفُطْس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطِسَ: منخفض قصبة الأنف :-رجل أفطس، - امرأة فطساء.
  8. فَطسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطسَ فَطسَ ِ فَطْسًا، وفُطُوسًا: مات من غير عِلَّةٍ ظاهرة.
      و فَطسَ الحديدَ فَطْسًا: عَرّضَهُ بالطرْقِ.
      و فَطسَ فلانا بالكلمةِ: جبَهَهُ بها.
  9. أفطس (المعجم الرائد)
    • أفطس - ج، فطس ، -مؤ، فطساء
      1- أفطس من انخفضت قصبة أنفه. 2- أفطس : أنف انخفضت قصبته.
  10. فَطِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطِسَ فَطِسَ َ فَطَسًا: انخَفضت قَصَبَة أَنْفِهِ.
      فهو أَفْطَس وهي فَطْساءُ. والجمع : فُطْسٌ.
  11. أفطس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • فطس فطسا فهو أفطس وهي فطساء والجمع فطس. والمراد من الفطس انخفاض قصبة الأنف.
  12. فطس (المعجم الرائد)
    • فطس - يفطس ، فطسا
      1- فطسه بالكلمة : واجهه بها. 2- فطس الحديد : عرضه بطرقه.
  13. فَطَّسَ (المعجم الغني)
    • [ف ط س]. (فعل: رباعي متعد). فَطَّسَ، يُفَطِّسُ، مصدر تَفْطِيسٌ.
      1. :-فَطَّسَ غَرِيمَهُ :- : أَمَاتَهُ.
      2. :-فَطَّسَهُ بِالكَلِمَةِ :- : وَاجَهَهُ، جَبَهَهُ بِهَا.
  14. فَطَس (المعجم الرائد)
    • فطس - يفطس ، فطوسا وفطسا
      1-مات
  15. فَطيسة (المعجم الرائد)
    • فطيسة
      1- فطيسة : «خطم» الخنزير، وهو مقدم أنفه وفمه. 2- فطيسة : خرطوم الفيل. 3- فطيسة : شفة الإنسان. 4- فطيسة : مشفر الجمل ونحوه.
  16. فطس (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ط س: الفَطَسُ بفتحتين تطامن صبة الأنف وانتشارها وبابه طرب فهو أفْطَسُ والاسم الفَطَسَةُ بفتحتين لأنه كالعاهة و فَطَسَ مات وبابه جلس
  17. فَطِسَ (المعجم الغني)
    • [ف ط س]. (فعل: ثلاثي لازم). فَطِسَ، يَفْطَسُ، مصدر فَطَسٌ. :-فَطِسَ أَنْفُهُ :- : اِنْخَفَضَتْ قَصَبَتُهُ، تَسَطَّحَتْ.
  18. أفْطَسُ (المعجم الغني)
    • جمع: فُطْسٌ . مؤ: فَطْساءٌ. جمع: فَطْساواتٌ. [ف ط س]. (صف). :-لَهُ أَنْفٌ أفْطَسُ :- : مَنِ انْخَفَضَتْ قَصَبَةُ أنْفِهِ.
  19. فَطسة (المعجم الرائد)
    • فطسة
      1- فطسة : واحدة الفطس. 2- فطسة : خرزة للتأخيذ والسحر.
  20. الفَطَسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَطَسَةُ : عِرَضُ قصبة الأنف وانخفاضها.
      و الفَطَسَةُ خَطْمُ الخِنْزِير.
  21. فَطَسة (المعجم الرائد)
    • فطسة
      1- فطسة : إنخفاض قصبة الأنف. 2- فطسة : «خطم» الخنزير، وهو مقدم أنفه وفمه.
  22. الفَطْسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَطْسَةُ : حَبَّةُ الآسِ.
  23. الفِطيسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِطيسَةُ من الخنزير: أَنْفُه وما والاهُ.
  24. الفِطِّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِطِّيسُ : مِطْرَقَة الحدَّاد العظيمة.
      و الفِطِّيسُ أداة كالمطرقةِ لتكسير الحجارةِ.
  25. فَطَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطَّسَ : مبالغة فَطَسَ.


معنى فبفطيس في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ط ي س : الطَّاسُ الذي يُشرب فيه و الطاوُسُ طائر وتصغيره طُوَيْسٌ بعد حذف الزيادات
الصحاح في اللغة
الطَيْسُ: الكثير من المال والرمل والماء وغيرها. وقول الراجز: عَدَدْتَ قومي كعَديدِ الطَيْسِ يعني الكثير من الرمل.
تاج العروس

الطَّيْسُ : العَدَدُ الكَثِيرُ كذا في التَّهْذِيبِ وفي المحْكَم : الطَّيْسُ الكثيرُ من الطَّعَامِ والشَّرَابِ والعَدَدِ وأَنْشَدَ الأَزهَرِيُّ لرُؤْبَة :

عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ ... إِذْ ذَهَبَت القَوْمُ الكِرامُ لَيْسِي

أَراد بها : غَيْرِي . واخْتُلِفَ في تفسيرِ الطَّيْسِ فقيلَ كُلُّ ما فِي وفي التهذيب : عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ من الأَنام فهو من الطَّيْسِ وفي المُحْكَم : الطَّيْسُ : مما عَلَى الأَرْضِ من التُّرَابِ والقُمَامِ وفي التَّهْذِيبِ : أَو هو خَلْقٌ كَثِيرُ النَّسْلِ كالذُّبابِ والسَّمَكِ والنَّمْلِ والهَوَامِّ وليس في نَصِّ الأَزهَرِيُّ ذُكْرُ السَّيَكت وعبارةُ المُحْكَم : وقِيلَ : ما عَلَيْهَا من النَّمْلِ والذُّبابِ وجَمِيعِ الأَنام . أَو الطَّيْسُ : البَحْرُ كالطَّيْسَلِ بزيادَةِ اللام وسيُذْكَرُ في مَحَلِّه إِنْ شاءَ الله تَعَالَى في الكُلِّ من المَعَانِي التي ذُكِرتْ . أَو الطَّيْسُ والطَّيْسَلُ : كَثْرَةُ كُلِّ شيْءٍ وسيأْتِي أَنَّ الطَّيْسَلَ هو الماءُ الكَثِيرُ واللَّبَنُ الكثيرُ وقيل : الكَثِيرُ من كلِّ شيْءٍ من الرِّمْلِ والماءِ وغيرِهما كالطَّيْسَل . وحِنْطَةٌ طَيْسٌ : كَثيرٌ . أَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للأخْطَلْ :

خَلُّوا لَنَا رَاذَانَ والمَزَارِعَا ... وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وطَيْسَمانِيَّةُ هكذا في النُّسَخ والصّواب : طِيسَانِيَّةُ بالكَسْرِ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ : د بالأَنْدَلُسِ من أَعْمَالِ إِشْبِيلِيَةَ . وطاسَ الشّيْءُ يَطِيسُ طَيْساً : كَثُرَ كذا في التَّهْذِيبِ

فصل العين مع السين

لسان العرب
الطَّيْسُ الكثير من الطعام والشراب والماء والعَدَدُ الكثير وقيل هو الكثير من كل شيء وطاسَ الشيءُ يَطِيسُ طَيْساً إِذا كثر قال رؤبة عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ إِذ ذَهَبَ القومُ الكرامُ لَيْسِي أَراد بقوله ليسي غيري قال واختلفوا في تفسير الطَّيْسِ فقال بعضهم كل من على ظهر الأَرض من الأَنام فهو من الطَّيْسِ وقال بعضهم بل هو كل خَلْقٍ كثير النَّسْل نحو النمل والذباب والهوامّ وقيل يعني الكثير من الرَّمْلِ وحِنْطة طَيْسٌ كثيرة قال الأَخطل خَلُّوا لَنا رَاذانَ والمَزارِعا وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وقال آخر يصف حميراً فَصَبَّحَتْ من شُبْرُمانَ مَنْهَلا أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيّاً طَيْسَلا والطَّيْسَلُ مثل الطَّيْسِ واللام زائدة والطَّيْس ما على الأَرض من التراب والغَمام وقيل ما عليها من النمل والذباب وجميع الأَنام والطَّيْس والطَّيْسَلُ والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة واللَّه أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: