مع سَبْق الإصرار والتَّرصُّد: مع التَّخطيط المسبق وإظهار النيّة لارتكاب الجريمة، عمدًا، قصدًا
إحراز الفضل
السَّبْق الضَّوئيّ: تنازع متسابقين على الفوز في سباق تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيّة لهما وهما يجتازان خطّ النّهاية
"القَهِمُ: القليل الأَكل من مرض أَو غيره. وقد أَقْهَمَ عن الطعام وأَقْهى أي أَمْسَكَ وصارلا يشتهيه، وقَهِيَ لبعض بني أَسد. وحكى ابن الأَعرابي: أَقْهَمَ عن الشراب والماء تركه. ويقال للقليل الطُّعْم: قد أَقْهَى وأَقْهَمَ. وقال أَبو زيد في نوادره: المُقْهِمُ الذي لا يَطْعَمُ من مرض أَو غيره، وقيل: الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره. وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَقْهَمَ فلان إلى الطعام إقْهاماً إذا اشتهاه،وأَقْهَمَ عن الطعام إذا لم يَشتَهه؛
وأَنشد في الشهوة: وهْو إلى الزّادِ شَدِيدُ الإقْهامُوأَقْهَمتِ الإبل عن الماء إذا لم تُرده؛
وأَنشد لجَهْم ابن سَبَل: ولو أَنّ لُؤْمَ ابْنَيْ سُلَيمانَ في الغَضى أَو الصِّلِّيانِ، لم تَذُقْه الأَباعِرُ أَو الحَمْضِ لاقْوَرَّتْ، أَو الماءِ أَقْهَمَتْ عن الماء، حِمْضِيَّاتُهُنَّ الكَناعِر؟
قال الأَزهري: من جعل الإقْهام شهوة ذهب به إلى الهَقِمِ، وهو الجائع،ثم قلبه فقال قَهِم، ثم بَنى الإقْهام منه. وقال أَبو حنيفة: أَقْهَمَت الحُمُر عن اليبيس إذا تركته بعد فِقدان الرَّطْب، وأَقهَمَ الرجلُ عنك إذا كَرِهَك، وأقهَمَت السماءُ إذا انقَشَعَ الغَيمُ عنها. "
قَهِمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَهِمَ: قَلَّ شَهْوَتُهُ للطَعامِ. ـ أقْهَمَ في الشيءِ: أغْمَضَ، ـ أقْهَمَ عنه: كَرِهَه، ـ أقْهَمَ عن الطَّعامِ: لم يَشْتَهِهِ، ـ أقْهَمَ إليه: اشْتهاهُ، ـ أقْهَمَ السماءُ: انْقَشَعَ الغَيْمُ عنها. ـ قَهْمُ ابنُ جابِرٍ: أبو بَطْنٍ من هَمْدانَ، وكُلُّ فَهْمٍ سواهُ من البُطونِ. ـ قَهْمُ بنُ هِلالِ بنِ النَّهَّاسِ، والنَّهَّاسُ ابنُ قَهْمٍ: محدِّثانِ.
أَقْهَم(المعجم الرائد)
أقهم - إقهاما 1- أقهم : عن الشيء : كرهه. 2- أقهم : عن الطعام : لم يشتهه. 3- أقهم الى الطعام : اشتهاه. 4- أقهمت السماء : انكشف الغيم عنه ا. 5- أقهم : عن الشراب أو الماء : تركه. 6- أقهمت الجمال عن الماء : لم تذهب إليه. 7- أقهم في الشيء : تغاضى عنه وتوطأ فيه
أَقْهَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَقْهَمَ عن الشيءِ: كَرِهَه. و أَقْهَمَ عن الطعامَ أَو الشراب: لم يشتهه. و أَقْهَمَ السماءُ: انقشع عنها الغيم. و أَقْهَمَ في الشيءِ: أَغمَضَ فيه.
قَهِمَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَهِمَقَهِمَ َ قَهَمًا: قلَّت شُهوتُهُ للطّعام من مرض أو غيره. فهو قَهِمٌ.
قَهَم(المعجم الرائد)
قهم - يقهم ، قهما 1-قلت شهوته للطعام
قَهِم(المعجم الرائد)
قهم 1-من قلت شهوته للطعام
بَأَقَتْهُمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَأَقَتْهُمُ الداهِيَةُ بَؤُوقاً: أصابَتْهُم. ـ انْبَأقَ عليهم الدَّهْرُ: هَجَمَ عليهم بالداهِيَةِ.
قِهم السّيئات(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
المعاصي أو عقوبَاتها سورة :غافر، آية رقم :9
قهم عذاب الجحيم(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
احفظهمْ منه سورة :غافر، آية رقم :7
لقـّـاهم نضرة (المعجم كلمات القران)
أعطاهُم حُسْـنـًا و بَهْجَة في الوُجوه سورة :الإنسان، آية رقم :11
عينه ـُ لَقًّا: ضربها بيده أو براحته. فهو لاقّ. ( ج ) لَقَقَة.( اللَّقّ ): الشّقّ في الأرض. وـ الرجل الكثير الكلام.( اللَّقّاق ): رجل لَقّاق بقّاق: كثير الكلام.
الرائد
* لق يلق: لقا. عينه: ضربها بيده.
الرائد
* لق. 1-مص. لق. 2-أرض عالية. 3-كل أرض مستطيلة ضيقة. 4-شق في الأرض. 5-كثير الكلام.