وصف و معنى و تعريف كلمة فبفلكهم:
فبفلكهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و باء (ب) و فاء (ف) و لام (ل) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح فبفلكهم في معاجم اللغة العربية:
-
كَهَمَ: (فعل)
- كَهَمَ كهَامَةً كَهْمًا فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
- كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
- كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
- كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
-
كَهُمَ: (فعل)
- كَهُمَ كَهَامَةً فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ
- كَهُمَ بصرُهُ : كلَّ ورقَّ
- كَهُمَ لسانُه: عَيَّ
-
كهَّم: (فعل)
- كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه
-
أَكهَمَ: (فعل)
-
تَكهَّم: (فعل)
- تَكهَّم فلانٌ: كَهَم
- تَكهَّم :تعرَّض للشر
-
كَهْم: (اسم)
-
كَهَام: (اسم)
-
كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا:
-
كَهَمَ الرَّجلُ:
- بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
-
كَهَمَ السيفُ:
- كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
-
كَهُمَ بصرُهُ:
-
كَهُمَ لسانُه:
-
كَهيم : (اسم)
-
كهَامَة : (اسم)
-
سَبَكَ : (فعل)
- سبَكَ يسبُك ويَسبِك ، سَبْكًا ، فهو سابِك ، والمفعول مَسْبوك وسَبِيك
- سَبَكْتُ، أسْبُكُ، اُسْبُكْ، (أسْبِكُ، اسْبِكْ) مصدر سَبْكٌ
- سَبكَ الصَّائِغُ الفِضَّةَ : أذَابَها وَصَنَعَ مِنْها أَشْكالاً لِلْحَلْيِ
- تَعْرِفُ كَيْفَ تَسْبِكُ كَلاَمَها: تُحَسِّنُهُ وَتُرَصِّفُهُ وَتُهَذِّبُهُ
- سَبَكَتْهُ التَّجارِبُ : حَنَّكَتْهُ، عَلَّمَتْهُ، هَذَّبَتْهُ
-
سَبْك : (اسم)
-
سَبَّكَ : (فعل)
- سَبَّكْتُ، أُسَبِّكُ، سَبِّكْ، مصدر تَسْبِيكٌ
- سَبَّكَ الْمَعْدِنَ : سَبَكَهُ
- سَبَّكَ الكَلاَمَ : أَحْسَنَ تَهْذِيبَهُ
-
سَبك : (اسم)
- مصدر سَبَكَ
- مُتَخَصِّصٌ فِي صِنَاعَةِ سَبْكِ الْمَعَادِنِ : تَنْقِيَتُهَا وَتذْوِيبُهَا وَصِيَاغَتُهَا وَإفْرَاغُهَا فِي قَوَالِبَ
- يَهْتَمُّ بِسَبْكِ الجُمَلِ : تَحْسِينُهَا وَتَرْصِيفُهَا وَتَهْذيبُها
- مصدر سبَكَ
- قالب السَّبْك: أرضيّة رمليّة يُلقى فيها حديد الصبِّ
-
سَبكَ : (فعل)
- سَبكَ سَبْكًا
- سَبكَ المعدِنَ: أَذابه وخلَّصه من الخبث ثم أَفرغه في قالب
- سبكت التجاربُ فلانًا: علمته وهَذَّبته
- فهو مسبوك، وسَبِيك
-
سَبكيّة : (اسم)
- (طب) طبقة داخليّة من نسيج يبطن الجزء الخلفي من المقلة، وهي تحوي منتهيات عصبيّة حساسة للضوء، وبوجه عام هي امتداد للعصب البصري
-
سبَكَ : (فعل)
- سبَك المعدنَ أذابَه وأفرَغه في قالب سبَك فضَّةً،
- يسبُك الصائغُ الذهبَ ليصنع الحليّ
- سبكته التَّجارب: هذّبته وعلّمته
- سبَك الكلامَ: أحسَن تَرْصيفه وتَهْذيبه وترتيبه، أحسن صياغتَه قصّة مسبوكة
-
سبَّكَ : (فعل)
- سبَّكَ يُسبِّك ، تسبيكًا ، فهو مُسبِّك ، والمفعول مُسَبَّك
- سبَّكَ المعدنَ سبَكه، أذابَه وخلَّصه من الشَّوائب وأفرغه في قالب
- سبَّك الطَّاهي الطَّعامَ: طهاه في إناء محكم، مع إضافة الدّهن والتوابل فوق نار هادئة
-
نَسا : (اسم)
- الجمع : أنساء ، مثنى نَسَوان و نَسَيان
- النَّسَا : العَصَبُ الورَكيّ، وهو عصبٌ يمتدّ من الوَرِك إِلى الكعب
-
نَسا : (فعل)
- نَسَا نَسْبًا فهو مَنْسِيٌّ
- نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
-
ناس : (اسم)
- اسمٌ للجمع من بني آدم (واحده إنسانٌ من غير لفظه)، وقد يُراد به الفُضلاء دون غيرهم ، بشر جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
- ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
- النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
,
-
كهم (المعجم لسان العرب)
- "كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَم كَهامةً، فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ،وتكَهَّمَ: بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب؛ قال مِلْحة الجرمي: إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه،سُرى اللَّيلةِ الظلماء، لم يَتَكَهَّمِ (* قوله «بجنيبه» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي في نسخة المحكم: بحنيبه،بالحاء المهملة بدل الجيم).
وفَرَس كَهام: بِطيء عن الغاية.
ورجل كَهام وكَهِيم: ثقيل مُسِنٌّ دَثور لا غَناء عنده، وقوم كَهامٌ أَيضاً.
وسيف كَهام وكَهِيم: لا يقطع،كَلِيل عن الضربة.
وفي مَقتل أَبي جهل: إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع.
ولسان كَهيمٌ: كَليل عن البلاغة، وفي التهذيب: لسان كَهامٌ.
الجوهري: لسان كَهام عَيِيٌّ.
ويقال: أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ.
وكهَّمَتْه الشدائدُ: نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه.
وكَيْهمٌ: اسم.
وقوله في حديث أُسامة: فجعل يتَكهَّمُ بهم؛ التَّكَهُّم: التعرُّض للشر والاقتحام به، وربما يَجْري مِجرى السُّخرية، ولعله إِن كان محفوظاً مقلوب من التَّهَكُّم، وهو الاستهزاء.
الأَزهري في ترجمة كهكه: الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب، قال: وكَهْكامة،بالميم، مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ، وكذلك كَهْكَمٌ، قال: وأَصله كَهامٌ فزيدت الكاف؛
وأَنشد: يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَمِ (* قوله «من عديّ» كذا في الأصل والتهذيب، والذي في التكملة على اصلاح بدل علي لكيز بصيغة التصغير).
وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي: ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ،إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ ورواه أَبو عبيد: ولا كَهكاهةٌ برم بالهاء، وسيأْتي ذكره.
ابن الأَعرابي: الكَهْكمُ والكَهْكَبُ الباذِنجان.
"
-
كَهَمَتْهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَهَمَتْهُ الشَّدائدُ: جَبَّنَتْه عن الإِقدامِ.
ـ أكْهَمَ بَصَرُهُ: كَلَّ، ورَقَّ.
ـ سَيْفٌ ولِسانٌ وفَرَسٌ ورجلٌ كَهامٌ: كليلٌ عَيٌّ بطِيءٌ مُسِنٌّ، لا غَنَاءَ عندَه، ككَهِيمٍ. وقَوْمٌ كَهامٌ أيضاً.
ـ كَيْهَمٌ: اسمٌ.
-
كهَّمَتْهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- كهَّمَتْهُ الشدائدُ: مبالغة في كَهَمَتْه.
-
أَكهَم (المعجم الرائد)
- أكهم - إكهاما
1-أكهم بصره : تعب وضعف
-
كهم (المعجم الرائد)
- كهم - يكهم ، كهامة
1- كهم بطؤ عن الحرب والنصرة. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.
-
كهم (المعجم الرائد)
- كهم - يكهم ، كهامة وكهوما
1- كهم بصره : كل، ضعف. 2- كهم السيف : كل ولم يقطع.
-
أكهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
-
باوَكَهُمْ (المعجم المعجم الوسيط)
- باوَكَهُمْ : خَالطهم في جوار أَو صَحبة.
-
تَكهَّم (المعجم المعجم الوسيط)
- تَكهَّم فلانٌ: كَهَم.
و تَكهَّم تعرَّض للشر.
-
كَهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- كَهَمَ الرَّجلُ كَهَمَ َ كهَامَةً بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب.
فهو كَهَامُ.
و كَهَمَ السيفُ: كلَّ.
فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ.
و كَهَمَ الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً.
-
كَهُمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- كَهُمَ بصرُهُ كَهُمَ كَهَامَةً: كلَّ ورقَّ و كَهُمَ لسانُه: عَيَّ.
فهو كَهَامٌ، وكهيمٌ.
-
تَكهَّم (المعجم الرائد)
- تكهم - تكهما
1- تكهم : لم يبادر إلى النصرة والحرب. 2- تكهم : تعرض للشر.
-
كهَام (المعجم الرائد)
- كهام
1- كهام بطيء كليل : «فرس كهام». 2- كهام بطيء عن النصرة والمساعدة. 3- كهام : الذي لا مال عنده. 4- كهام : «سيف كهام» : أي كليل لا يقطع.
-
كتت (المعجم لسان العرب)
- "كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.
والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ.
وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره.
الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي.
والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب.
وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره.
وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛
قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه.
ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
والكَتُّ: الإِحْصاءُ.
وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.
ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ.
وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه.
ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه.
وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه.
التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد.
والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.
والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.
والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.
وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.
الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.
الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
"
-
الهَمُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الهَمُّ: الحَزَنُ,ج: هُمومٌ، وما هَمَّ به في نفسه.
ـ هَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه، كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
ـ هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
ـ هَمَّ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
ـ هَمَّ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
ـ هَمَّ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
ـ هَمَّتْ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
ـ منه الهامَّةُ: للدابَّةِ,ج: هَوامُّ.
ـ تَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
ـ لا هَمامِ، أي: لا أَهُمُّ.
ـ الهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
ـ الهُمامُ: ما ذابَ منه،
ـ الهُمامُ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ، كالهَمْهامِ, ج: هِمامٌ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
ـ الهِمَّةُ، والهَمَّةُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
ـ هذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
ـ الهِمُّ والهِمَّةُ: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ,ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ, ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ.
ـ الهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
ـ سَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
ـ تَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
ـ تَهَمَّمَ رأسَه: فَلاهُ.
ـ الهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
ـ الهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
ـ الهِمْهيمُ: الأَسَدُ، كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
ـ الهَماهِمُ: الهُمومُ.
ـ الهَمَّامُ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
ـ الهَمَّامِيَّةُ: بلد بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
ـ الهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
ـ جاءَ زَيْدٌ هَمامِ، أي: يُهَمْهِمُ.
ـ اسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
ـ إذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.
معنى فبفلكهم في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: